عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-03-2010, 10:35 AM   #1
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
الذهب is on a distinguished road
السديس يهاجم الإعلام ويسكت عن البراك والأحمد والشثري!

أدخل الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، المنبر المكي في خضمّ الجدل القائم في المجتمع السعودي، الذي انطلق إثر متابعة وسائل الإعلام لأفكار متطرفة، وآراء خطيرة صدرت عن بعض التيار الديني حول قضية "الاختلاط".
وحاول الدكتور السديس في خطبة الجمعة، أشهر خطبة في السعودية، بسجعٍ متكلّف تغطية سكوته- إن لم يكن ميله- لآراء غير منطقية أطلقها الشثري والبراك والأحمد، حول قضية "الاختلاط". وصبّ معظم كلامه على وسائل الإعلام السعودية، متجاهلاً عن قصد، أصحاب الشرارة الأولى في الجدل القائم.
وترك الشيخ السديس الخوض في قضية "الاختلاط"، محور الجدل القائم، في الوقت الذي انتظر فيه المجتمع السعودي خطبة تضع النقاط على الحروف، في توازٍ مع رؤية وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى. وربما أغفل الدكتور السديس الإشارة إلى قضية "الاختلاط" بسبب حساسية منبر الحرم المكي، وأهمية خطبة الجمعة فيه. وربما بسبب أن "الاختلاط" واقعٌ في جوار الكعبة، المكان نفسه الذي يخطب منه، وربما لأنه يتفق مع الشثري والبراك والأحمد في ضرورة منع "الاختلاط".
وذكر الشيخ السديس أن "النَّقد المَسْطور أو المسموع، لا بُدَّ وأنْ يكون من ذِي مُكْنَةٍ واقْتِدَار، فلا يُطلَق الكلام في المُجْتَمعات والمؤسَّسَاتِ والهَيْئات حِمَمًا حَارِقة، ونِصالاً خارقة"، مشيراً إلى أن "النَّقْد المسف عن كَمَدْ، لاَ يَخْفَى زَيْفه وإنْ طال الأمَدْ"، مقترحاً وضع وصاية شاملة على وسائل الإعلام؛ حتى "لا يُذَاع في الأُمّة من الكلام إلاَّ مَا هَذَّبَتْه بَصائر الأفكار، وألاَّ يُنشَر إلاَّ مَا نَقَّحَتْهُ عُقول النُّظَّار، لِيَكون مَدْرَجَةً للرُّقِيِّ والكمال، ومُنَّة لِحِفظ الهُوِيَّةِ والخُصوصِيَّة دون إمحال".
وتوجه السديس بنصحه إلى الإعلاميين دون غيرهم بقوله "إنَّ الكَلِمَة المطبوعَة والمَسْموعة غَدَت في عَصْرِنا مُعْترك النِّزَال، ومَتْنُها وسائل الاتصال"، مشدداً على الإعلاميين ضرورة تقوى الله "فيمَا تَخُطّه اليَمين، لِتوجيه الجيل مِنَ البَنَاتِ والبنين، واحْذَروا الشَّطط والجنف، وتَلَّ الهوى للجَبين. واقدُروا للقول دلالاته. واعتبِروا مآلاته التي تُزكّي الأخلاق والأذواق، وتجْمَع العقول على التَّصَافي والوِفاق"، محذراً الإعلاميين من "استغلال الكلام في تصفية الحسابات، أو الطعون في الذوات والكفاءات. سخِّروا البيان لخدمة الدين، ولنصرة قضايا المسلمين، وجمع شمل الأمة ووحدة صفها، وتوحيد كلمتها، وخدمة مصالح البلاد والعباد".
ثم استكمل الدكتور السديس خطبته بتحذير الصحف السعودية "عدم الانصراف عَنِ الرَّأي الجَزْل الأثير إلى القول المُسَطَّحِ المُثير، وعن الفِكْرَة الرَّصِينة الظَّافِرة إلى الصُّورَةِ المستهجَنة أو السَّافرة، التي تطالُ الثوابت، وتنالُ من المسلّمات". دون أن يبيّن ماهية الثوابت والمسلمات. فأجندة الصحف السعودية تتصدرها مناقشة علنية لقضية "الاختلاط" المختلف فيها، إن لم تكن بدعة مخترعة، وبالتالي فإنها ليست من المسلمات، فضلاً عن عدم كونها من الثوابت.
وبيّن الشيخ السديس أن "التّحقّق بِمسْؤوليّة الكَلِمَة المَأمونَة الصَّادِقةِ الموزونة مِلاك العالم لِتحقيق السَّوَاء في السَّلام والإنصاف والأمن والائتلاف، ونَبْذ الصِّرَاع والإرجاف"، مشيرا إلى ندب "الشريعة الغرَّاء إلى انْتِقَاء الكَلِمَة الطَّيِّبة الصّالحة.. ونَهَتْ عنِ الكلِمَةِ الخَبيثَة الكالِحة". متسائلاً "كَيْف ومَنْ هَتَك حُرْمَةَ الكَلِمَة، وأفْلَت أَرْسَانَهَا في الأَعْراض كَالمِقْرَاض". متجاهلاً وصف الشيخ البراك للموافق على عمل زوجته أو ابنته أو شقيقته في المستشفيات، بـ "الديّوث".
في المقابل، فضّل الشيخ عبد المحسن القاسم، إمام وخطيب المسجد النبوي في المدينة المنورة، تركيز خطبة الجمعة، على التفكّر في خلق الأرض، وتجاهَل بشكلٍ كامل ما يدور من نقاش في المجتمع السعودي.
الذهب غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-03-2010, 12:32 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











هذا المقال و طريقة كاتبه ذكرتني بالمنافقين !
إن يقولوا تسمع لقولهم ! قد صاغه بلغته المأفونه
لكن يبقى الكبار كبارا



عشقي أبان .. غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19