عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-04-2010, 08:36 PM   #21
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
الأصل في الأشياء الحِل الا ما ورد نصّ قطعي بالتحريم ,,
من حرّمه استند على قياسه بالخمر فشتّان ما بينهما من حيث الغياب عن الوعي و ما يجرّ خلفها من مصائب ,,
قاتل الله التشدّد ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-04-2010, 09:40 PM   #22
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
الأصل في الأشياء الحِل الا ما ورد نصّ قطعي بالتحريم ,,
الأشياء
اقتباس:
قاتل الله التشدّد ,,
قاتل الله الجهل ! فكم يزري بأهـله



عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 11:31 PM   #23
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
الأصل في الأشياء الحِل الا ما ورد نصّ قطعي بالتحريم ,,
من حرّمه استند على قياسه بالخمر فشتّان ما بينهما من حيث الغياب عن الوعي و ما يجرّ خلفها من مصائب ,,
قاتل الله التشدّد ,,
إي والله صدقت عندما قلت يا دبلوماسي : من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ! ( أقصد الإيراد فقط )

اقتباس:
الأصل في الأشياء الحِل الا ما ورد نصّ قطعي بالتحريم ,,
القاعدة التي ذكرت ، لا توافق فيها أهل العلم إلا إن قلت : الأصل في الأشياء الحل والإباحة إلا ما دل الدليل على تحريمه .

ولم يذكر فيها كونه قطعيا أم لا ! ولكن لا تخرج عن كلامهم إن أردتهم كعاضد لرأيك .. هذا لا يهمنا يا عزيزي ..

اقتباس:
من حرّمه استند على قياسه بالخمر فشتّان ما بينهما من حيث الغياب عن الوعي و ما يجرّ خلفها من مصائب ,,
طيب يا حلو ! أنت تعلم أن من حرمه من أهل العلم كُثر ! ؛ فهات لنا قولا واحدا من أقوالهم ( أقول قولا واحدا فقط !! ) يستدل بقياسك هذا قصرا !

هات لنا يا نبيه !

أثبت رأيك وارفع شعار الجهل الذي أعليته على نفسك !

اقتباس:
قاتل الله التشدّد ,,
لن أقول مثلما قال رحال فحسب ، بل أضف على ما قاله ؛ العناد والكبر عن الحق !

ننتظر إجاباتك يا قمر !

وأكرر لك مرة أخرى ؛ ربما أن ثمة حق قابع بين جنباتك غاب عن أمة لا إله إلا الله !

هيا يا حلو ..

بانتظارك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 11:35 PM   #24
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
الموضوع سهل ولا يحتاج صناعه والنقاش ماله فايده معاهم
اذا الدخان حرام ,,, الببسي حرام = الكل مضر
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 11:45 PM   #25
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها raswi99 مشاهدة المشاركة
الموضوع سهل ولا يحتاج صناعه والنقاش ماله فايده معاهم
اذا الدخان حرام ,,, الببسي حرام = الكل مضر
ههههههههههاي ( تستاهل الضحكة يا عسل ) !

طيب طيب ولا تزعل ، خلاص رح فرش سنونك ونم وأنا أخوك ..

والصفحة الثانية تكفي عقلاء الناس ..

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 11:56 PM   #26
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
وإنَّ عناءً أن تفهم جاهلاً = فيحسب جهلاً أنه منك أفهم


اقتباس:
القاعدة التي ذكرت ، لا توافق فيها أهل العلم إلا إن قلت : الأصل في الأشياء الحل والإباحة إلا ما دل الدليل على تحريمه
فسّر الماء بعد الجُهد بالماءِ ,,
استهبال في غير محلّه ,,

اقتباس:
فهات لنا قولا واحدا من أقوالهم ( أقول قولا واحدا فقط !! ) يستدل بقياسك هذا قصرا
ثقة منقطعة النظير ,,

د. آمنة نصير أستاذة العقيدة بجامعة الأزهر و هذه فوق البيعة

إيّاك و الغطرسة مرّة أخرى يا جميل ,,

أمّا بالنسبة للقياس الي تراه أحد أركان الحكم الشرعي الإسلامي فلا يقوم به إلا الحنابلة وفئات قليلة من باقي المذاهب أما

الحنابلة الذين يتبعون الإمام أحمد بن حنبل فليس كُلهم يطبقون القياس مع أن أحمد بن حنبل طبقة وفي عصرنا هذا عايض

القرني - أيها الصمّام - لايطبق القياس في أغلب أحكامه والشيخ إبن عقيل لايطقبة وغيرهم وفي العصر القديم فالصحابة لم

يطبقوا القياس والبخاري وابو داوود لم يطبقوه ,,

ولأنّي أتّبع قول النبي عليه الصلاة و السلام (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) فإنّي أرفع نفسي

عن مساواة سفاهة و أترفّع عن إكمال النقاش مع أمثالك ,,

يسلّم عليك عبدالرحيم
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2010, 01:26 AM   #27
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
وإنَّ عناءً أن تفهم جاهلاً = فيحسب جهلاً أنه منك أفهم




فسّر الماء بعد الجُهد بالماءِ ,,
استهبال في غير محلّه ,,



ثقة منقطعة النظير ,,

د. آمنة نصير أستاذة العقيدة بجامعة الأزهر و هذه فوق البيعة

إيّاك و الغطرسة مرّة أخرى يا جميل ,,

أمّا بالنسبة للقياس الي تراه أحد أركان الحكم الشرعي الإسلامي فلا يقوم به إلا الحنابلة وفئات قليلة من باقي المذاهب أما

الحنابلة الذين يتبعون الإمام أحمد بن حنبل فليس كُلهم يطبقون القياس مع أن أحمد بن حنبل طبقة وفي عصرنا هذا عايض

القرني - أيها الصمّام - لايطبق القياس في أغلب أحكامه والشيخ إبن عقيل لايطقبة وغيرهم وفي العصر القديم فالصحابة لم

يطبقوا القياس والبخاري وابو داوود لم يطبقوه ,,

ولأنّي أتّبع قول النبي عليه الصلاة و السلام (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) فإنّي أرفع نفسي

عن مساواة سفاهة و أترفّع عن إكمال النقاش مع أمثالك ,,

يسلّم عليك عبدالرحيم
أووه .. جميل جدا يا دبلوماسي الأنفة !

أحبتي ، انظروا بأم أعينكم ، واقرؤوا للحد الذي تملون منه ، وتأكدوا من جهل هذا الذي يتكلم ويهذي بما لا يدرك ولا يفهم ، وانظروا إلى تلفيقه القبيح وقلبه للحقائق :

آخر سطر في آخر رد له على أخيكم ؛ قال فيه :

اقتباس:
ولأنّي أتّبع قول النبي عليه الصلاة و السلام (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) فإنّي أرفع نفسي

عن مساواة سفاهة و أترفّع عن إكمال النقاش مع أمثالك ,,
وأنا يا إخوان لا أريد منه تكملة النقاش ؛ لأنه يتهرب ويهرب ويشتت الفكرة الأساس وجبان بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، ولا أقول هذا من فراغ ، إنما أنتم وعقولكم الحكم ..

يقول الدبلوماسي في رده الي يسبق رده الأخير المذيل بهروبه الصريح بعدما أورد حججا سخيفة كل السخف :

اقتباس:
الأصل في الأشياء الحِل الا ما ورد نصّ قطعي بالتحريم ,,
من حرّمه استند على قياسه بالخمر فشتّان ما بينهما من حيث الغياب عن الوعي و ما يجرّ خلفها من مصائب ,,
قاتل الله التشدّد ,,
وقمت بالرد على رده هذا بالتفصيل ، وبإمكان الجميع الرجوع إليه قبل بضع ردود من هذا الرد الذي أنتم فيه ، وذكرت في ختام ردي على الجزئية الأولى :

اقتباس:
القاعدة التي ذكرت ، لا توافق فيها أهل العلم إلا إن قلت : الأصل في الأشياء الحل والإباحة إلا ما دل الدليل على تحريمه .

ولم يذكر فيها كونه قطعيا أم لا ! ولكن لا تخرج عن كلامهم إن أردتهم كعاضد لرأيك .. هذا لا يهمنا يا عزيزي ..
لاحظتم ؟! ، قلت : ( هذا لا يهمنا ) ، ولكن الأخ النبيل ؛ جعلها ظنا منه أنه سيحسم الجولة ؛ صدرا لرده الذي راح يسبح به بعيدا كل البعد عن ساحة الحدث ، وقال :

اقتباس:
وإنَّ عناءً أن تفهم جاهلاً = فيحسب جهلاً أنه منك أفهم

فسّر الماء بعد الجُهد بالماءِ ,,
استهبال في غير محلّه ,,
بمعنى آخر ، تهرب صريح من مضمون ردي المتواضع ، وإلا كيف يفسر العاقل منا رده وتعقيبه على جزئية صرحت أنها لا تهمنا !

والجميع يا أحبتي قرأ ردي ما قبل السابق عليه ، والذي علقت فيه على قوله :

اقتباس:
من حرّمه استند على قياسه بالخمر فشتّان ما بينهما من حيث الغياب عن الوعي و ما يجرّ خلفها من مصائب ,,
فقلتُ :

اقتباس:
طيب يا حلو ! أنت تعلم أن من حرمه من أهل العلم كُثر ! ؛ فهات لنا قولا واحدا من أقوالهم ( أقول قولا واحدا فقط !! ) يستدل بقياسك هذا قصرا !

هات لنا يا نبيه !

أثبت رأيك وارفع شعار الجهل الذي أعليته على نفسك !
فجاء الدبلوماسي الأنيق بكل أنفة وقال في رده السابق :

اقتباس:
ثقة منقطعة النظير ,,

د. آمنة نصير أستاذة العقيدة بجامعة الأزهر و هذه فوق البيعة

إيّاك و الغطرسة مرّة أخرى يا جميل ,,
لاحظوا يا عقلاء ! ، طلبت منه :

اقتباس:
فهات لنا قولا واحدا من أقوالهم ( أقول قولا واحدا فقط !! ) يستدل بقياسك هذا قصرا !
ورأيتم إجابته !

ولعلكم رأيتم كيف اختار الدبلوماسي أرباب الأقوال التي طلبناها ، وكأن ابن عثيمين وابن باز ؛ لم يفتوا في تحريم التدخين ! ولكننا على كلٍ ؛ فتحنا له المجال والباب على مصراعيه ، وليته أفلح !

والرابطان اللذان أدرجهما بعيدان كل البعد عن المطلوب ، وكأنه وضعهما للترهيب وإبراز العضلات ، وأنتم الحكم ..

الرابط الأول :

وفي صدر ذلك الرابط الذي وضعه الدبلوماسي : ( بالعقل والدين والطب والقانون يعرف الجميع أن التدخين حرام ومضر ) ، وبين سسطور ذلك الرابط أيضا : ( والقرآن الكريم يقول: “وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التهْلُكَةِ” وقال تعالى “وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ” وقال صلى الله عليه وسلم “دع ما يريبك إلى ما لا يريبك” ) ، وفيه أيضا : ( وقال “لا ضرر ولا ضرار” ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر مفتر، وهذه النصوص من القرآن والسنة حين تواجه بالأضرار الناتجة عن التدخين توصلنا إلى نتيجة وحيدة هي أن التدخين حرام ولئن لم يقل العلماء بحرمته قديما فذلك راجع إلى أنهم لم يكونوا قد اكتشفوا تلك الأضرار والأمراض التي يسببها التدخين وتتسبب في القضاء على حياة الناس ) ، وفيه أيضا الشيء الكثير الذي لا يصب في رأي أخينا الدبلوماسي البتة ، والرابط - وإن كان إيراده ممنوعا ضمن قوانين المنتدى - موجود وليطلع عليه من أراد مزيد تأكد .

فهل في هذا القول يا أحبتي العقلاء النبهاء ما يقوى على إجابة السؤال الذي وجهناه إلى الدبلوماسي عندما قلنا :

اقتباس:
فهات لنا قولا واحدا من أقوالهم ( أقول قولا واحدا فقط !! ) يستدل بقياسك هذا قصرا !
الجواب واضح جلي جدا !

الرابط الثاني :

وأما الرابط الثاني الذي وضعه الدبلوماسي - كدليل قطعي لإلجام خصومه - بعدما قال :

اقتباس:
ثقة منقطعة النظير ,,
فهو يا أحبتي تحت عنوان : ( تحريم شرب الخمر وعقوبته ) !

وبصراحة ؛ قرأت المقال ، وجل ما كان فيه منصب على الخمر والميسر والقمار ، ولعل الجزئية التي قادت محرك بحث السيد الدبلوماسي إلى ذلك المقال ؛ هي : ( ويجدر بنا الحديث هنا عن تدخين التبغ؛ حيث صدرت أخيرا عدَّة فتاوى بتحريمه، قياساً على تحريم الدم والخمر ولحم الخنزير، لثبوت ضرره بالدَّلائل العلمية القطعية، حـيث أن مادَّة النيكوتين الموجودة في التبغ تتسبَّب في مقتل الجينات الناظمة لتكاثر الخلايا في جسم الإنسان، مما يؤدِّي إلى الإصابة بالسرطان الَّذي هو تكاثر فوضوي غير منضبط للخلايا، وقد اعترفت الشركات المصنِّعة للتبغ بأضراره، ووضعت التحذيرات الصحيَّة على كلِّ علبة لفائف (سجائر أو سيجار). ) .

فعلا ، هذذه الجزئية ذكرت القياس ، ولكن النبيه الفذ ؛ لم يكلف نفسه لإكمال قراءة الجزئية التي بعدها ؛ حيث فيها : ( ولكن المؤسف هو أن تلك الفتاوى قُوبلت من المدخنين بكثير من العناد، وذلك بسبب تخاذلهم، واستسلامهم لسلطان الإدمان وقهره؛ وهنا يأتي دور الإيمان، ويظهر أثره من خلال التوجُّه نحو حضرة الله، وطلب المدد والعون والقوَّة منه، مع الإرادة القويَّة، والعزم والتصميم، حتى يصل إلى اتخاذ قرار ـ لا رجوع فيه ـ للإقلاع عن التـدخين، حماية لصحَّته وصحَّة زوجه وأولاده ـ حتى الجنين في رحـم أمه ـ وحماية لمن حوله، وهذا ما يتَّفق مع قوله تعالى: {.. وَلا تُلْقُوا بَأَيْدِيكُم إِلى التَّهْلُكَة.. } (2 البقرة آية 195). وما ينطبق على التدخين ينسحب على جميع أنواع المفتِّرات والمخدِّرات والمغيِّبات، أيّاً كان نوعها. )

هذا يا إخوان ؛ إذا سلمنا بأحقية الدبلوماسي بإيراد الرابط الثاني فضلا عن الأول ، حيث أن الثاني ؛ لم يحمل ولا حتى رمزا لكاتب تلك السطور الجميلة - بكل صراحة - !

ومن ثم بعدما بدأ الدبلوماسي الأنيق بالتأهب للهروب ، بعدما خبط ولخبط وهذى بما لا يدرك وقال بأمور لم يقل بها أحد قبله لا مسلما ولا نصرانيا ولا يهوديا ، بقوله :

اقتباس:
أمّا بالنسبة للقياس الي تراه أحد أركان الحكم الشرعي الإسلامي فلا يقوم به إلا الحنابلة وفئات قليلة من باقي المذاهب أما

الحنابلة الذين يتبعون الإمام أحمد بن حنبل فليس كُلهم يطبقون القياس مع أن أحمد بن حنبل طبقة وفي عصرنا هذا عايض

القرني - أيها الصمّام - لايطبق القياس في أغلب أحكامه والشيخ إبن عقيل لايطقبة وغيرهم وفي العصر القديم فالصحابة لم

يطبقوا القياس والبخاري وابو داوود لم يطبقوه ,,
وأقول مستعينا بالله ، مبينا جهل هذا الأنيق وكذبه وكذب دعواه :

اقتباس:
أمّا بالنسبة للقياس الي تراه أحد أركان الحكم الشرعي الإسلامي فلا يقوم به إلا الحنابلة وفئات قليلة من باقي المذاهب
أولا : أخوكم لم يقل البتة ؛ أن القياس أحد أركان الحكم الشرعي - كما نقل عني الدبلوماسي - ؛ وإنما قلت كما قال أهل العلم : القياس من الأدلة الشرعية الأربعة المتفق عليها عند علماء المسلمين . هذا الأمر الأول .

ثانيا : يقول هدانِ الله وإياه وكل مسلم :

اقتباس:
أمّا بالنسبة للقياس الي تراه أحد أركان الحكم الشرعي الإسلامي فلا يقوم به إلا الحنابلة وفئات قليلة من باقي المذاهب أما

الحنابلة الذين يتبعون الإمام أحمد بن حنبل فليس كُلهم يطبقون القياس مع أن أحمد بن حنبل طبقة
وليقيني التام بجهله وتخبطه في هذه الجزئية الذي لا يحتاج طالب العلم المبتدئ وقتا طويلا لمعرفة أن قائلها جاهل بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، وإن كان يدعي ثمة علم ؛ فلا ريب من كذبه وإدعاءه على عامة أهل العلم من أرباب المذاهب ..

أما قوله : ( لا يقوم به إلا الحنابلة ) ؛ فهذا خطأ وجهل وادعاء ، حيث أن القياس والعمل به والتعبد به وحجيته أمر متفق عليه عند عموم علماء المسلمين ..

قال الإمام الشافعي رحمه الله: (( والعلم من وجهين: اتباعٌ واستنباط, والاتباع اتباع كتاب فإن لم فسنةٌ, فإن لم يكن فقول عامة من سلفنا لا نعلم له مخالفًا, فإن لم يكن فقياسٌ على كتاب الله عز وجل, فإن لم يكن فقياسٌ على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن لم يكن فقياسٌ على قول عامة سلفنا لا مخالف له, ولا يجوز القول إلا بالقياس وإذا قاس من له قياس فاختلفوا ومن كل أن يقول بمبلغ اجتهاده, ولم يسعه اتباع غيره فيما أدى إليه اجتهاده بخلافه والله أعلم )) الرسالة للشافعي .

روى الإمام أحمد رحمه الله عن الشافعي انه قال :(( القياس ضرورة )) ذكره العبادي في طبقاته وانظر البحر المحيط للزمخشري .

وفي كتاب نيل السول على مرتقى الوصول : قال العلامة محمد يحيى الولاتي: ((الأخذ بالقياس _ أي العمل به _ مضطر مد له شرعًا لكثرة الوقائع التي لا نص فيها من كتاب ولاسنة وما من واقعةٍ إلا ولله فيها حكم والقياس يظهره لا يوجده, وجل أهل العلم أي جمهورهم يقفوا سبله _ أي يتبع طريق القياس _ أي يعمل به ويحتج به في الوقائع التي لا نص فيها, وهم الأئمة الأربعة وغيرهم, إلا أهل الظاهر ، ولا نؤثر اتباع القياس في مسألةٍ نازلة إلا إذا لم نجد فيها نصًا من كتاب وسنة ولا إجماعًا لأن النص والإجماع يقدمان عليه, فلايجوز العمل به إلا في نازلة لا نص فيها ولا إجماع))

وقال إمام الحرمين: ((أكثر الحوادث لا نص فيها, وهذا يدل على أن القياس محتاجٌ إليه في إثبات أحكام الحوادث المتجددة, ولم يستعمل القياس في إثبات أحكام الفروع لأدى ذلك إلى خلو كثير من الحوادث عن الأحكام لقلة النصوص وكثرة الحوادث وعدم تناهيها, وخلو الحوادث من الأحكام باطلٌ فثبت أن القياس ضرورة يحتاج إليها في إثبات أحكام الحوادث وهو المطلوب)) البحر المحيط .

قال ابن قدامه: ((إن تعميم الحكم واجب ولو لم يستعمل القياس أفضى إلى خلو كثير من الحوادث عن الأحكام لقة النصوص, وكون الصور لانهاية لها, فيجب ردهم إلى الاجتهاد ضرورة)) روضة الناظر .

قال الدكتور النملة: ((الدليل الأول من أدلة الجمهور على جواز التعبد بالقياس عقلاً أنه لو لم نستعمل القياس ونستدل به على إثبات الأحكام الفقهية لأفضى ذلك وأدى إلى خلو كثير من الحوادث والوقائع عن الأحكام لأمرين:
أولهما: قلة النصوص الشرعية, حيث إن الشارع لم ينص على حكم خاص لكل حادثة حدثت في زمن نزول الوحي أو ستحدث بعد ذلك.
ثانيهما:كثرة الحوادث والوقائع التي وقعت أو ستقع بين الخلق.
فاضر المجتهدون إلى استعمال القياس لإيجاد أحكام شرعية لتلك الحوادث, التي لم ينص الشارع على حكمها, وذلك بإلحاق غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه, وذلك إثبات لشمولية الشريعة الإسلامية.
وفي ذلك إثبات بأن الشريعة صالحة لكل زمان ولكل مكان, وذلك فيه رد على من زعم بأن الشريعة الإسلامية عاجزة عن حل بعض المشكلات العصرية)) إتحاف ذوي البصائر(4/2150) .

قال ابن قدامة: ((إجماع الصحابة رضي الله عنهم على الحكم بالرأي في الوقائع الخالية عن النص)) روضة الناظر .

قال الدكتور النملة: (( الصحابة رضي الله عنهم قد أجمعوا على إثبات القياس, وعلى العمل به, وما أجمع الصحابة عليه فهو حق فالعمل بالقياس حق)) إتحاف ذوي البصائر .

وإليكم أحبتي هذا الكتاب السهل المبسط في بسط المسألة :

مكتبة صيد الفوائد الاسلامية

وها قد رأيتم ما عند هذا الرجل !

اقتباس:
وفي عصرنا هذا عايض القرني - أيها الصمّام - لايطبق القياس في أغلب أحكامه
أثبت لنا ذلك ، وحتى إن أثبته ؛ فليس عدم تطبيقه له دليل على عدم القول به عند القرني !

اقتباس:
والشيخ إبن عقيل لايطقبة وغيرهم
نفس الكلام السابق !

اقتباس:
وفي العصر القديم فالصحابة لم

يطبقوا القياس
انظروا فقط إلى هذه الجرأة المزجاة بشيء من وقاحة !

قال ابن قدامة: ((إجماع الصحابة رضي الله عنهم على الحكم بالرأي في الوقائع الخالية عن النص)) روضة الناظر .

قال الدكتور النملة: (( الصحابة رضي الله عنهم قد أجمعوا على إثبات القياس, وعلى العمل به, وما أجمع الصحابة عليه فهو حق فالعمل بالقياس حق)) إتحاف ذوي البصائر .

وإليكم أحبتي هذا الكلام المختصر من كلامهما في روضة الناظر والإتحاف :
الدليل الأول :
قوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد, فأصاب فله أجران, وإن أخطأ فله أجر)) رواه البخاري ومسلم
((وجه الدلالة: أنه صرح بإسناد الحكم إلى الاجتهاد والرأي, والقياس نوع من أنواع الاجتهاد, بل هو في الذروة منها)) ( ).
الدليل الثاني:
قول النبي صلى الله عليه وسلم للخثعمية: ((أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيتيه أكان ينفعه؟
قالت: نعم, قال فدين الله أحق أن يقضى)) رواه البخاري ومسلم.
((وجه الدلالة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أرشد ونبه الأمة على استعمال القياس, حيث إنه هنا قاس دين الله على دين الآدمي في وجوب القضاء ونفعه.
فالأصل: دين الآدمي
والفرع: دين الله _ وهو الحج هنا _ .
العلة: أن كلاً منهما يطلق عليه دين, وسيطالب به إن لم يفعله.
الحكم: وجوب القضاء, وتأكد النفع)) ( ).
الدليل الثالث من السنة:
قوله صلى الله عليه وسلم لعمر حين سأله عن القبلة للصائم: ((أ رأيت لو تمضمت ؟)) فهو قياس للقبلة على المضمضة بجامع أنها مقدمه الفطر.
((وجه الاستدلال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قاس القبلة على المضمضة في عدم الإفطار بجامع بينهما أن كلاً منهما مقدمة لما بترتب منها المقصود, حيث إن القبلة لم يترتب عليها هنا أربعة أركان:
الأصل:المضمضة للصائم.
الفرع: القبلة للصائم.
العلة: أن كلاً منهما مقدمة للإفطار, ولا يفطر.
الحكم: أن القبلة لا تفطر كما أن المضمضة لا تفطر)) ( ).
قال الخاطبي: ((في هذا الحديث إثبات القياس, والجمع بين الشيئين في الحكم الواحد لاجتماعهما في الشبه, وذلك أن المضمضة ذريعة لنزوله إلى الحلق, ووصوله إلى الجوف, فيكون فيه فساد الصوم, كما أن القبلة ذريعة إلى الجماع المفسد للصوم, فإذا كان أحد الأمرين منهما غير مفطر للصائم, فالآخر بمثابته))

ولا يشك عاقل في وقوعه بين الصحابة ولا منكر على ذلك ، واللطيف الدبلوماسي يقول :

اقتباس:
وفي العصر القديم فالصحابة لم

يطبقوا القياس
وبالمناسبة ، إليكم بعض ما ذكرته بعض كتب الأصول :

هو حجة عند جمهور العلماء ولم يخالف فيه إلا الظاهرية والنظام وبعض المعتزلة وبعض الشيعة، والصحيح هو القول بحجية القياس، وخلاف هؤلاء غير معتبر .

وأما عن هذه الجزئية :

اقتباس:
والبخاري وابو داوود لم يطبقوه ,,
فبعد أن نحاول إفهام الدبلوماسي اللطيف بالفرق بين القول بالقياس وتطبيقه ، فافهم ؛ اعلم يا عزيزي أن مسألة الإمام البخاري تكلم فيها أئمة كبار قديما وحديثا ، ولست أنا أو أنت أهل للنقاش فيها ، ولعلك ترجع لمؤلف للشيخ سعد الشثري بعنوان : " آراء الإمام البخاري الأصولية " ! وأبو داوود مثل صاحبه !

والله المستعان ، تنسف القياس عن بكرة أبيه ، بأقبح كذبة وادعاء ، ولك وجه تورد مسألة البخاري وأبو داوود !

اقتباس:
ولأنّي أتّبع قول النبي عليه الصلاة و السلام (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) فإنّي أرفع نفسي

عن مساواة سفاهة و أترفّع عن إكمال النقاش مع أمثالك ,,
وها أنتم ترون ورأيتم بأم أعينكم وأفئدتكم الطاهرة وعقولكم النقية ما خبط به وتلخبط وراح به وغدى أخونا الدبلوماسي ، والذي يهذي بما لا يدرك ، ويتكلم بأمور أكبر منه ، ويكذب ويدعي ويلفق ، ويورد ما ليس بدليل ، ويهرب ويتهرب ، في هذا الموضوع وفي مواضيع سابقة ..

الآن ، أديت ما علي وأسأل الله أن تكون الرسالة قد وصلت ! والدبلوماسي الهارب الكاذب بشهادة نفسه وكلامه في سطوره ؛ لن يعود إلى هذه الصفحة ( ليش يا إخوان ) ؛ لأن النقاش معنا عقيم ، وما له فائدة ! وأنه متبع لحديث النبي صلى الله عليه وسلم بابتعاده عن المراء والجدل !

وأخيرا ..

أسأل الله أن يفتح على قلبه ، وأن يرده لجادة الصواب وإياي وكل مسلم ..

رعاكم الله ..

اللهم هل بلغت ، اللهم فاشهد ..

بالمناسبة ، لا أعرف أحدا باسم عبد الرحيم ، تأكد من مصادرك ! ولست ممن يختفون !

محبكم ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2010, 01:37 AM   #28
عضو ذهبي
 
صورة دمرتني طيبتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: في قلب من احبهم ويحبوني
المشاركات: 3,403
قوة التقييم: 0
دمرتني طيبتي is on a distinguished road
نسال الله الهدايه للشباب المسلمين
__________________
دمرتني طيبتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2010, 02:42 AM   #29
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
تصبحون على خير يا رفاق ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-04-2010, 04:03 AM   #30
عضو ذهبي
 
صورة . Dell . الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( الـــمــريـــخ )
المشاركات: 2,785
قوة التقييم: 0
. Dell . is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو صالح الرس مشاهدة المشاركة
سؤال : سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين _ رحمهُ الله تعالى _ عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية السابق ، هذا السؤال : أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة مع ذكر الأدلة على ذلك ؟
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو صالح الرس مشاهدة المشاركة

جــــــــواب : شرب الدخان محرّم وكذلك الشيشة ، والدليل على ذلك قولهُ _ تعالى _ { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ** ( سورة النساء ، الآية 29). وقولهُ تعالى _:{ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ** ( سورة البقرة ، الآية 195) . وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضراً كان حراماً ، ودليل آخر قولهُ _ تعالى _ { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ** ( سورة النساء ، الآية 5 ) . فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا ، لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة أنهُ تبذير وإفساد لها ، فيكون منهيّا عنه بدلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ، وبذل الأموال في هذه المشروبات ( الشيشة والسجائر ) من إضاعة المال . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها(8)

حكم تدخين السجائر والشيشة - للشيخ عبد العزيز بن باز



سؤال : سُئل سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ رحمهُ الله تعالى _ مفتي عام المملكة العربية السعودية السابق هذا السؤال / ما حكم شرب الدخان ؟.

جـــــــــــواب : (( الدخان محرّم لكونه خبيثاً ومشتملاً على أضرار كثيرة والله _ سبحانهُ وتعالى _ إنما أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وغيرها ، وحرَّم عليهم الخبائث ، قال الله _ سبحانهُ وتعالى _ [ يسئلونك ماذا أُحل لهم قل أُحل لكم الطيبات ] ( سورة المائدة ، الآية 4 ) . وقال _ سبحانهُ وتعالى _ في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فـي ســورة الأعـــــــراف : [ يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ] (سورة الأعراف ، الآية : 157) والدخان بأنواعه كلها ليس من الطيبات بل هو من الخبائث ، وهكذا جميع المسكرات كلها من الخبائث والدخان لا يجوز شربه ولا بيعه ولا التجارة فيه كالخمر ، والواجب على من كان يشربه أو يتجر فيه المبادرة بالتوبة والإنابة إلى الله _ سبحانه _ والندم على ما مضى والعزم على ألا يعود إلى ذلك ، ومن تاب صادقاً تاب الله عليه كما قال الله _ عز وجل _ { وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ** ( سورة النور ، الآية 31) . وقال _سبحانهُ وتعالى _ : { وإني لغفار لمن تاب وءامن وعمل صالحا ثم اهتدى ** ( سورة طه ، الآية 82 ) والُله ولي التوفيق



سؤال : وسُئل أيضاً _ رحمة الله عليه _ هذا السؤال : ما حكم شرب الشيشة ؟ وهل حكمها حكم الدخان ؟ وهل تُعتبّر الشيشة والدخان من المخدرات المحرّمة ؟
جــــــواب : (( شرب الشيشة والدخان بأنواعه من جملة المحرّمات لما فيهما من الأضرار الكثيرة وقد أوضح الأطباء العارفون بذلك كثرة أضرارهما وقد حرّم الله على المسلمين أن يستعملوا ما يضرهم ، فالواجب على كل من يتعاطاهما تركهما والحذر منهما لقول الله _ عز وجل _ في سورة المائدة يخاطب نبيه صلى الله عليه وسلم : { يسئلونك ماذا أُحل لهم قل أُحل لكم الطيبات ** وقولهُ سبحانه _ في سورة الأعراف في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم : { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ** وجميع أنواع التدخين والشيشة من جملة الخبائث الضارة بالإنسان فتكون جميع أنواعهما محرّمة بنص هاتين الآيتين وما جاء في معناهما ، ونسأل الله أن يهدي المسلمين لما فيه صلاحهم ونجاتهم وأن يعيذهم مما يضرهم في الدنيا والآخرة إنهُ خير مسؤول)) (6).

حكم بيع الدخان والسجائر - الشيخ ابن عثيمين




سؤال : سُئل الشيخ / ابن عثيمين _ رحمة الله عليه _ هذا السؤال / عندما ننصح بعض أصحاب المحلات بعدم أو بحرمة بيع الدخان كما أفتيتم بذلك يقولون : لو كان حراماً كان منعوه فكيف نرد على هؤلاء ؟


جــــــواب : الرد سهلٌ وهو أن نقول لهم : ما مصدر التشريع ؟ عمل الناس أو الكتاب والسنة ؟إن مصدر التشريع هو الكتاب والسنة ، فإذا دل الكتاب والسنة على تحريم شيء فلا عبرة بعمل الناس وليس عمل الناس بحجة ، ولا يمكن أن يدفع الإنسان حجة الله عليه يوم القيامة بمثل هذا إطلاقاً ، لقول الله _ تعالى _ { ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ** ( سورة القصص ، الآية :65 ) ما قال : ماذا وافقتم فيه المجتمع ، قال الله تعالى :{ فعميت عليهم الأنباء يومئذ فهم لا يتساءلون ** ( سورة القصص ، الآية: 66 ) ، عميت عليهم أنباؤهم لا يستطيع الواحد منهم أن يجيب ولا يسأل غيره ولو كان عمل الناس حجة لكان لقول الكافرين :{ إنا وجدنا ءابآءنا على أمة ** ( سورة الزخرف ، الآية: 22) ، حجة يعذرون بها فأنت أقم عليه الحجة فإن اهتدى فلنفسه وإن ضل فإنما يضل عليها ، قال تعالى _ لرسوله صلى الله عليه وسلم : { فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر ** ( سورة الغاشية الآيات 21_24)



حكم تدخين السجائر والشيشة - اللجنة الدائمة للإفتاء



سؤال : سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء هذا السؤال / ما هو حكم السجائر والشيشة هل هي حرام أم مكروه ؟ وإذا كانت حراماً أريد الدليل من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم ما حكم من شرب السجائر والشيشة وهو محرم بالحج والعمرة ؟



جـــــــــواب : (( شرب السجائر والشيشة حرام لما في ذلك من الضرر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لاضرر ولا ضرار )) ، ولأنهما من الخبائث وقد قال الله _ تعالى _ : { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ** وإنفاق المال في ذلك من الإسراف وقد نهى الله _ تعالى _ عن ذلك فقال : { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ** ( سورة الأنعام ، الآية 141 ، والأعراف، 31 ) .وإذا لعب الشيطان بالإنسان فشربهما فقد أساء وعليه التوبة والاستغفار عسى أن يغفر الله له ويتوب عليه ، وإذا حصل ذلك منه في حج أو عمرة لم يفسد حجه ولا عمرته . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم )) (13 ).

حكم التداوي بالدخان - اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء


ســـــــؤال :والدتي تبلغ من السن 75سنة، وقد أصيبت بنوع من المرض في حلقها، ومدته فيها 15سنة، وقد راحت لكل طبيب عربي وحكومي ولم تجد نتيجة، ولم ينفعها سوى نوع من الدخان تحطه برأس أصبعها على الألم، ويخفض عنها دقائق قليلة، لذا أرجو من الله ثم منكم إفتائي هل ينقص عليها في رمضان، وما هو الجائز أن ندفع عن ذلك؟
جـــــــواب: أولاً: لا يجوز لوالدتك أن تعالج مرضها أو ألمها بالدخان؛ لأن استعمال الدخان محرم لما فيه من المضار الكثيرة، ولم يجعل الله شفاء هذه الأمة فيما حُرم عليها .

ثانياً: إذا كان وصل حلقها شيء من الدخان وجب عليها قضاء اليوم أو الأيام التي وصل إلى حلقها منه شيء، والإ فلا شيء عليها .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


جزاك الله خير
__________________
" ليًسِ بُآلضَرٍوٍرٍهُ كل مٍآ اكََُتَبه ..
يًعُگسِ حِيًآتِيً آلشُخٍصِيًهُ ... "
. Dell . غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19