عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-03-2010, 11:24 AM   #1
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
: دم الخنزير يدخل في صناعة السجائر

وينكم ياللي اتتنون الزقاير
الله يفككم من شره

كشف تقرير علمي استرالي عن استخدام مشتقات دم الخنزير في صناعة السجائر . وقال البرفيسور في جامعة سيدني الباحث في علوم الصحة العامة سايمن شامبان إن دراسة هولندية تم الاعلان عنها مؤخرا أظهرت أن مشتقات دم الخنزير أدخلت في صناعة أكثر من 158 صنفا عالميا من السجائر . واضاف شامبان ان الدراسة التي تم التأكد منها في الأبحاث التي أجراها في جامعة سيدني دلت على استعمال مادة هاموغلبين وهي إحدى مشتقات بروتين دم الخنازير في صناعة فيلتر السجائر .
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-03-2010, 11:33 AM   #2
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
بخنزير أو بدون حنزير هو ضار للجسد و مُضيّع للمال و من حيث الشرع (مكروه) إن لم يكن (مُحرّماً) ,,

مكوّناته الرئيسية هي النيكوتين و القطران أمّا ما سواها فهو دخيل غير ضروري للوصول للنشوة التي يوصلها الدخان للمُدخّن ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-03-2010, 12:16 PM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
يعني اذا كان دم الخنزير داخل بالدخان راح يمنعهم من التدخين الا ماهمه صحته من اول ماراح يهمه دم خنزير
ما اقول الى الله يهديهم
يعطيك العافية
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 09:43 AM   #4
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
لا حنا ولا هالخنزير اللي سوا لنا رعب بكل شي دخلو الخنزير بالشكولاته والدخان الحين وبالببسي بعد مابقى شي

بس اعجبن رد الدبلوماسي الدخان مكروه ان لم يكن محرم ,, ماقتنعت انه حرام
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 10:09 AM   #5
عضو فذ
 
صورة الاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في زمن يحدك للسكوت
المشاركات: 6,417
قوة التقييم: 0
الاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the rough
الله يفك شباب المسلمين منه

يعني هو بلاء بكل حالاته

يعطيك العافيه
__________________
اللهم لك الحمد على كل حال ..
الاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 10:58 AM   #6
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
سؤال : سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين _ رحمهُ الله تعالى _ عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية السابق ، هذا السؤال : أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة مع ذكر الأدلة على ذلك ؟

جــــــــواب : شرب الدخان محرّم وكذلك الشيشة ، والدليل على ذلك قولهُ _ تعالى _ { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ** ( سورة النساء ، الآية 29). وقولهُ تعالى _:{ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ** ( سورة البقرة ، الآية 195) . وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضراً كان حراماً ، ودليل آخر قولهُ _ تعالى _ { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ** ( سورة النساء ، الآية 5 ) . فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا ، لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة أنهُ تبذير وإفساد لها ، فيكون منهيّا عنه بدلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ، وبذل الأموال في هذه المشروبات ( الشيشة والسجائر ) من إضاعة المال . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها(8)

حكم تدخين السجائر والشيشة - للشيخ عبد العزيز بن باز



سؤال : سُئل سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ رحمهُ الله تعالى _ مفتي عام المملكة العربية السعودية السابق هذا السؤال / ما حكم شرب الدخان ؟.

جـــــــــــواب : (( الدخان محرّم لكونه خبيثاً ومشتملاً على أضرار كثيرة والله _ سبحانهُ وتعالى _ إنما أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وغيرها ، وحرَّم عليهم الخبائث ، قال الله _ سبحانهُ وتعالى _ [ يسئلونك ماذا أُحل لهم قل أُحل لكم الطيبات ] ( سورة المائدة ، الآية 4 ) . وقال _ سبحانهُ وتعالى _ في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فـي ســورة الأعـــــــراف : [ يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ] (سورة الأعراف ، الآية : 157) والدخان بأنواعه كلها ليس من الطيبات بل هو من الخبائث ، وهكذا جميع المسكرات كلها من الخبائث والدخان لا يجوز شربه ولا بيعه ولا التجارة فيه كالخمر ، والواجب على من كان يشربه أو يتجر فيه المبادرة بالتوبة والإنابة إلى الله _ سبحانه _ والندم على ما مضى والعزم على ألا يعود إلى ذلك ، ومن تاب صادقاً تاب الله عليه كما قال الله _ عز وجل _ { وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ** ( سورة النور ، الآية 31) . وقال _سبحانهُ وتعالى _ : { وإني لغفار لمن تاب وءامن وعمل صالحا ثم اهتدى ** ( سورة طه ، الآية 82 ) والُله ولي التوفيق



سؤال : وسُئل أيضاً _ رحمة الله عليه _ هذا السؤال : ما حكم شرب الشيشة ؟ وهل حكمها حكم الدخان ؟ وهل تُعتبّر الشيشة والدخان من المخدرات المحرّمة ؟
جــــــواب : (( شرب الشيشة والدخان بأنواعه من جملة المحرّمات لما فيهما من الأضرار الكثيرة وقد أوضح الأطباء العارفون بذلك كثرة أضرارهما وقد حرّم الله على المسلمين أن يستعملوا ما يضرهم ، فالواجب على كل من يتعاطاهما تركهما والحذر منهما لقول الله _ عز وجل _ في سورة المائدة يخاطب نبيه صلى الله عليه وسلم : { يسئلونك ماذا أُحل لهم قل أُحل لكم الطيبات ** وقولهُ سبحانه _ في سورة الأعراف في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم : { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ** وجميع أنواع التدخين والشيشة من جملة الخبائث الضارة بالإنسان فتكون جميع أنواعهما محرّمة بنص هاتين الآيتين وما جاء في معناهما ، ونسأل الله أن يهدي المسلمين لما فيه صلاحهم ونجاتهم وأن يعيذهم مما يضرهم في الدنيا والآخرة إنهُ خير مسؤول)) (6).

حكم بيع الدخان والسجائر - الشيخ ابن عثيمين




سؤال : سُئل الشيخ / ابن عثيمين _ رحمة الله عليه _ هذا السؤال / عندما ننصح بعض أصحاب المحلات بعدم أو بحرمة بيع الدخان كما أفتيتم بذلك يقولون : لو كان حراماً كان منعوه فكيف نرد على هؤلاء ؟


جــــــواب : الرد سهلٌ وهو أن نقول لهم : ما مصدر التشريع ؟ عمل الناس أو الكتاب والسنة ؟إن مصدر التشريع هو الكتاب والسنة ، فإذا دل الكتاب والسنة على تحريم شيء فلا عبرة بعمل الناس وليس عمل الناس بحجة ، ولا يمكن أن يدفع الإنسان حجة الله عليه يوم القيامة بمثل هذا إطلاقاً ، لقول الله _ تعالى _ { ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ** ( سورة القصص ، الآية :65 ) ما قال : ماذا وافقتم فيه المجتمع ، قال الله تعالى :{ فعميت عليهم الأنباء يومئذ فهم لا يتساءلون ** ( سورة القصص ، الآية: 66 ) ، عميت عليهم أنباؤهم لا يستطيع الواحد منهم أن يجيب ولا يسأل غيره ولو كان عمل الناس حجة لكان لقول الكافرين :{ إنا وجدنا ءابآءنا على أمة ** ( سورة الزخرف ، الآية: 22) ، حجة يعذرون بها فأنت أقم عليه الحجة فإن اهتدى فلنفسه وإن ضل فإنما يضل عليها ، قال تعالى _ لرسوله صلى الله عليه وسلم : { فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر ** ( سورة الغاشية الآيات 21_24)



حكم تدخين السجائر والشيشة - اللجنة الدائمة للإفتاء



سؤال : سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء هذا السؤال / ما هو حكم السجائر والشيشة هل هي حرام أم مكروه ؟ وإذا كانت حراماً أريد الدليل من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم ما حكم من شرب السجائر والشيشة وهو محرم بالحج والعمرة ؟



جـــــــــواب : (( شرب السجائر والشيشة حرام لما في ذلك من الضرر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لاضرر ولا ضرار )) ، ولأنهما من الخبائث وقد قال الله _ تعالى _ : { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ** وإنفاق المال في ذلك من الإسراف وقد نهى الله _ تعالى _ عن ذلك فقال : { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ** ( سورة الأنعام ، الآية 141 ، والأعراف، 31 ) .وإذا لعب الشيطان بالإنسان فشربهما فقد أساء وعليه التوبة والاستغفار عسى أن يغفر الله له ويتوب عليه ، وإذا حصل ذلك منه في حج أو عمرة لم يفسد حجه ولا عمرته . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم )) (13 ).

حكم التداوي بالدخان - اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء


ســـــــؤال :والدتي تبلغ من السن 75سنة، وقد أصيبت بنوع من المرض في حلقها، ومدته فيها 15سنة، وقد راحت لكل طبيب عربي وحكومي ولم تجد نتيجة، ولم ينفعها سوى نوع من الدخان تحطه برأس أصبعها على الألم، ويخفض عنها دقائق قليلة، لذا أرجو من الله ثم منكم إفتائي هل ينقص عليها في رمضان، وما هو الجائز أن ندفع عن ذلك؟
جـــــــواب: أولاً: لا يجوز لوالدتك أن تعالج مرضها أو ألمها بالدخان؛ لأن استعمال الدخان محرم لما فيه من المضار الكثيرة، ولم يجعل الله شفاء هذه الأمة فيما حُرم عليها .

ثانياً: إذا كان وصل حلقها شيء من الدخان وجب عليها قضاء اليوم أو الأيام التي وصل إلى حلقها منه شيء، والإ فلا شيء عليها .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 11:50 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
البلد: الرس
المشاركات: 450
قوة التقييم: 0
انتر لاكن is on a distinguished road
كل ممنوع مرغوب0
انتر لاكن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 12:19 PM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
بخنزير أو بدون حنزير هو ضار للجسد و مُضيّع للمال و من حيث الشرع (مكروه) إن لم يكن (مُحرّماً) ,,

مكوّناته الرئيسية هي النيكوتين و القطران أمّا ما سواها فهو دخيل غير ضروري للوصول للنشوة التي يوصلها الدخان للمُدخّن ,,
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها raswi99 مشاهدة المشاركة
لا حنا ولا هالخنزير اللي سوا لنا رعب بكل شي دخلو الخنزير بالشكولاته والدخان الحين وبالببسي بعد مابقى شي

بس اعجبن رد الدبلوماسي الدخان مكروه ان لم يكن محرم ,, ماقتنعت انه حرام
حياكم المولى ..

الأول يقول : ( مكروه ) إن لم يكن ( محرما ) .

وهو محرم ، ولكن المعمعة لها دور في التبهير !

والثاني يقول : ما اقتنعت انه حرام .

وهل أحد سألك وأنا أخوك أو احتاج إلى قناعتك ، إذا أنت ما احترمت عقلك ، وما احترمت ذاتك وذهبت وبحثت عن حكمه الشرعي الذي يبرئك أمام الله ؛ فلا تتوقع أن أحدا سيحترمك !

محبكما ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 12:48 PM   #9
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
حياكم المولى ..

الأول يقول : ( مكروه ) إن لم يكن ( محرما ) .

وهو محرم ، ولكن المعمعة لها دور في التبهير !

والثاني يقول : ما اقتنعت انه حرام .

وهل أحد سألك وأنا أخوك أو احتاج إلى قناعتك ، إذا أنت ما احترمت عقلك ، وما احترمت ذاتك وذهبت وبحثت عن حكمه الشرعي الذي يبرئك أمام الله ؛ فلا تتوقع أن أحدا سيحترمك !

محبكما ..
هذا هو عيب الأتباع مُجرّد أبواق دون إبداء جميع وجهات النظر كلّها و ترجيح ما يرونه كذلك وفق بعض المعايير ,,

يا أيَها الصمّام (لا إنكار في أمر ثبت بالإجتهاد) وتحريم التدخين من خلال (القياس) وليس بشكل قطعي ,,

أما تعلم ذلك أيها (الحَبر) ,,؟؟

يقول الشيخ محمد الشريف :

اقتباس:
أما رأيي الشخصي فإن التبغ مكروه وليس محرماً، لأنه لم يرد فيه نص شرعي، ولا هو في معنى ما ورد في نص، فليس هو ممن يغّيب العقل، ولا هو مفتّر، وكذلك ضرره ليس متأكداً حتى في مجال الطب، لأن الأبحاث التي تتم في هذه المسائل تسمى بالاستقراء القاصر، حيث يكتفي الأطباء بأعداد معينة من الناس ولا يكون على كل الناس، ولا يراعى في البحث العوامل الأخرى كالبيئية والوراثية...الخ.

وكم من مادة قال الأطباء بضررها ثم تراجعوا عن ذلك، وكمثال على ذلك الشاي والقهوة وغيرهما، والأطباء يرون أن ضرر البخور لا يقل عن ضرر التبغ، فهل على هذا المبدأ نقول بتحريم البخور؟!

أما من يضره التدخين بشهاة طبيب حاذق ثقة، فيحرم عليه التدخين، والله أعلم.
وهذه ,,

اقتباس:
واصل مفتي مصر الجديد الدكتور احمد الطيب، نقضه للفتاوى التي اطلقها المفتي السابق الدكتور نصر فريد واصل. ونقض الدكتور الطيب فتوى اطلقها فريد أكد فيها ان التدخين حرام شرعاً ومساوياً في حرمته للخمر، مؤكداً ان التدخين مكروه فقط ولا تصل حرمته الى حد الخمر.
وأضاف الطيب ان التدخين مثل أي شيء يقدر بالضرر على الصحة والعقل للانسان، ولكن اذا كان الضرر من التدخين خفيفا فلا يكون حراما إنما يكون مكروها ولا يصل الى درجة الخمر. وأكد الدكتور الطيب لـ«الشرق الأوسط» ان العديد من الفتاوى التي صدرت عن دار الإفتاء السابقة وأثير حولها الجدل سيتم إعادة النظر فيها وعرضها على مجمع البحوث الاسلامية والمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية للخروج فيها برأي موحد.

ولكن المفتي السابق الدكتور واصل أكد انه لا يحلل ولا يحرم من غير دليل شرعي بل انه يطبق احكام الله سبحانه وتعالى على ما يستجد من أحداث من خلال شرعه الحكيم. وأوضح «ان الفتوى لم تحرم الشيء في غياب النصوص، وهي موجودة وكثيرة ولدي احد عشر سببا لحرمة التدخين».

وأشار الدكتور واصل الى ان الدخان لم يكن موجودا في عصر الصحابة، وإنما هو الآن أمر واقع وانتشر حديثا بين الناس انتشار النار في الهشيم، ولا ينكر أحد المفاسد والمضار منه على البدن، وهلاك النفس، وضياع المال، وكلها اشياء نهى الله سبحانه وتعالى عنها في آيات كثيرة. منها قوله تعالى «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا» وقوله تعالى «ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة». وقال ان كل الفتاوى التي صدرت في عهده لم تخرج عنه إلا بعد تمحيص ودراسة حتى لا تكون ضعيفة.
وقال شيخ آخر :

اقتباس:
ان حكم الاسلام في التدخين ، لم يرد فيه نص قطعي ، في كتاب الله تعالى او سنة رسوله ، محمد صلى الله عليه وسلم ، وانما ورد قوله تبارك وتعالى «يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ، وكلمة الخبائث هنا كلمة عامة لا تشير الى الدخان بعينه ، وانما تشير الى ما ورد في النص من المحرمات ، كشرب الخمر والميسر ، والزنا ، والربا ، وغير ذلك.

لذلك لا نستطيع ان نحكم حكما قطعيا في تحريم الدخان ، او كراهيته التحريمية ، وانما ننصح اخواننا واخواتنا المدخنين ان يتركوا ، ويبتعدوا عن هذه النبتة الخبيثة ، التي يمكن ان نعرفها ونلحقها بالخبائث باجتهادنا ، لان هناك دليلا نقليا ، ودليلا عقليا ، فإذا لم يتضح الدليل النقلي ، نرجع الى الدليل العقلي ، لما ينتج من شرب الدخان ، من مفاسد ، ومضار على صحة الانسان وخاصة على القلب ، والرئتين ، والشرايين ، والازمات الصدرية ، وحالات الاختناق ، والتي قد تودي بحياته ، لذلك قالوا «أقصر الناس اعمارا شاربو الخمر ثم شاربو الدخان».

لذلك اجمعت القيادات والمنظمات والمؤسسات الصحية والاجتماعية على قرار واحد ، وهو منع التدخين ، في الاماكن العامة ، ووسائط النقل المختلفة ، حتى الطائرات لما يسببه من اذى للنفس البشرية ، نظرا لوجود مادة النيكوتين السامة في الدخان والتي أثبتتها المختبرات الطيبة والمعدات والاجهزة المتطورة تكنولوجيا.

انني اهيب بكل مسلم وانسان غيور على صحته وجسمه ومجتمعه ان يبتعد عن شرب الدخان «التدخين» وكذلك المجالس التي يتواجد فيها المدخنون وذلك ليستطيع الانسان العيش في عافية وصحة وسلامة لقد قال تعالى في محكم تنزيله «يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم» وهي دعوة للحياة ان يعيش المسلم في جسم سليم معافى وعقل سليم وكما قالوا في السابق «العقل السليم في الجسم السليم».
والكثير الكثير غيرها ,,

أنا لا أجزم بأن التدخين (مكروه) أو (حرام) بل أجزم بأنه لا حكم قطعي على أمر لم ينصّ الشارع عليه بل و أقاتل الآخرين على هذا الحكم أو ذاك ,,

وبما أنّك تحب الجدل ,, و بما أن الجدل معك عقيم فهذا آخر ردّ لي بهذا الخصوص ,,

طبت و طاب ممشاك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-04-2010, 01:18 PM   #10
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


هذا هو عيب الأتباع مُجرّد أبواق دون إبداء جميع وجهات النظر كلّها و ترجيح ما يرونه كذلك وفق بعض المعايير ,,

يا أيَها الصمّام (لا إنكار في أمر ثبت بالإجتهاد) وتحريم التدخين من خلال (القياس) وليس بشكل قطعي ,,

أما تعلم ذلك أيها (الحَبر) ,,؟؟

يقول الشيخ محمد الشريف :



وهذه ,,



وقال شيخ آخر :



والكثير الكثير غيرها ,,

أنا لا أجزم بأن التدخين (مكروه) أو (حرام) بل أجزم بأنه لا حكم قطعي على أمر لم ينصّ الشارع عليه بل و أقاتل الآخرين على هذا الحكم أو ذاك ,,

وبما أنّك تحب الجدل ,, و بما أن الجدل معك عقيم فهذا آخر ردّ لي بهذا الخصوص ,,

طبت و طاب ممشاك ,,
أضحكتني ..

ولا أقول إلا مقولتك يالغالي : ( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ) !

وهل يعلم الفقيه الأصولي المحنك ( الدبلوماسي ) ؛ أن القياس الذي يتكلم عنه ؛ هو أحد الأربع أدلة المتفق عليه عند عموم علماء المسلمين بلا خلاف !

وهل يعلم كيفية التفرقة بين أنواع القياس ! لا تهذي بما لا تدركه يا حلو !

اقتباس:
يا أيَها الصمّام (لا إنكار في أمر ثبت بالإجتهاد) وتحريم التدخين من خلال (القياس) وليس بشكل قطعي ,,
يا آدمي .. أثبت لنا أن من قال بتحريم التدخين ؛ استند إلى القياس فقط ! هيا يا نبيه !

لدينا زمرة من العلماء والفقهاء حرموا الدخان والشيشة ، هل كلهم يا نبيه استندوا إلى القياس ؟! وإن لم يكن قطعيا - كما ذكر الأصولي المحنك الدبلوماسي - هل يقتصر كونه اجتهادا !

أمامك أمرين لا ثالث لهما ، إما أن تثبت أن تحريم الدخان عند من حرمه أمر ثبت بالقياس ! ، أم أنك جاهل لا تدرك ما تقول !

وربي لا يحرمنا من أخونا أبو صالح الرس الذي بدوره أورد تلك الفتاوى ( للتذكير ) لا للمناقشة !
اقتباس:
أنا لا أجزم بأن التدخين (مكروه) أو (حرام) بل أجزم بأنه لا حكم قطعي على أمر لم ينصّ الشارع عليه بل و أقاتل الآخرين على هذا الحكم أو ذاك ,,
هيا .. دافع عن قناعتك !

اقتباس:
وبما أنّك تحب الجدل ,, و بما أن الجدل معك عقيم فهذا آخر ردّ لي بهذا الخصوص ,,
لأنك لم تتكلم في خصوص أصلا يا نبيه زمانك !

اهرب واهرب واهرب ، وليعلم الناس من الجاهل !

موفق ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19