عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-02-2005, 02:45 PM   #91
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
طـيـر الـسـعـد is on a distinguished road
للتنبيه عائلة ( الفواز ) في الرس من ( سبيع ) وعائلة( الحبيب ) من ( بني تميم ) وليس كما ذكر الأخ سابقاً
طـيـر الـسـعـد غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-02-2005, 03:25 PM   #92
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
ياهلا فيك أخوي طير السعد وانا عندما ذكرت ان عائلة الفواز والحبيب من بني خالد لم يكن لدي معلومة هل هم الذين في الرس ام غيرهم وعلى العموم كما ذكرت سابقا فإن أسماء العوائل والافخا ذ تتشابه في كثير من القبائل ومشكور على مرورك الكريم الله يعطيك العافية ولاهنت.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2005, 07:55 PM   #93
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
قصة توضح التنافس بين قادة القبائل العربية في المروءة والتسامح [U]
ومن القصص التي نقلت عنه ، وهي قصة نقلتها من كتاب "من شيم العرب" للأستاذ فهد المارك ، الجزء الرابع ، الصفحة 35 ، الطبعة الثانية.

وهذه القصة توضح التنافس بين قادة القبائل العربية في المروءة والتسامح والفضل ، وقد حدثت بين عامي 1325-1330 هـ ، عندما غزا جماعة من قبيلة شمر بقيادة غريب بن معيقل قبيلة بني صخر. وكان مع الغزاة فتى حديث السن من عنزة ، وكان هذا الفتى وحيد والدته التي نزح بعلها من قبيلته إلى قبيلة شمر حتى توفاه الله. وعندما أراد فرسان شمر المسير قالت أم الفتى لغريب: إن ابني هذا حديث السن ، ولم يسبق له الغزو ، وهذه أول تجربة ، وحاولت أن أثنيه عن عزمه فأصر على مشاركتكم ، وكما تعلمون هو ولدي الوحيد. ثم توجهت إلى غريب ، وقالت له : إن ابني في ذمتك ، ثم أجهشت بالبكاء.

وجد غريب نفسه ملزماً بتعهده للصبي من عدة وجوه ، فالفتي هو العنزي الوحيد بين غزاة شمر ، إضافة إلى ما ألزمته أم الفتى.
سار الغزاة متجهين إلى بني صخر، وبدأوا بسبر المغزوين ، وعاد السابرون مسرورين لأنهم كشفوا مواقع إبل بني صخر ، ولم يلاحظوا عدداً كافياً من فرسانهم. ولكن الفارس غريب ، وهو البطل المجرب ، لم يكن مطمئناً ، فرسم خطة محكمة بأن قسم رفاقه إلى مجموعتين ، تذهب الأولى لكسب الإبل ، والثانية تبقى في مكان متوار عن الأعين ، حتى يتمكنوا من مهاجمة فرسان بني صخر من الأمام والخلف.
وعيّن غريب موعدين لقومه يلتقون بعد المعركة ، الموعد الأول يسمى (وعد الكذاب) والثاني (وعد الركاب). والوعد الأول هو لمراجعة وضعهم فإن تكاملوا استغنوا عن الموعد الثاني ، وموعد الركاب هو الموعد النهائي الذي لم يحضر فيه يكون قتيلاً أو أسيراً أو جريحاً متروكاً في أرض المعركة.

كانت هذه هي الخطة ، وصب فرسان شمر غارتهم على بني صخر. وربح الغزاة الجولة الأولى ، ولكن سرعان ما تبدل فرحهم إلى بؤس عندما أحاط بهم فرسان بني صخر. المهم أن المعركة انتهت ولم يحقق فرسان شمر ما أرادوا، وانسحبوا من أرض المعركة.

وصل فرسان شمر في الموعد المعين ، وتفقدوا بعضهم فوجدوا أنهم فقدوا الصبي العنزي سالف الذكر. انزعج غريب لفقد الفتى ، ولم يجد بداً من المغامرة لإنقاذ الفتى فيما إذا كان أسيراً ، مهما كلفته هذه المغامرة من ثمن.
طلب غريب من قومه أن يختاروا لهم رئيساً غيره ، وأن يعودوا لديارهم ، مؤكداً لهم عزمه على أن يعود من أجل الفتى.
كان غريب يعلم أن بني صخر لو ظفروا به لن تأخذهم به رأفة ، فحاول التسلل إلى أحد بيوتهم ويشرب من قهوتهم قبل أن يقبضوا عليه لعلمه أن ذلك سيكون حصانة له ، على حسب عادات العرب.

ذهب غريب حتى إذا قرب من بيوت بني صخر أوثق عقال ذلوله ، وتسلل تحت جنح الظلام ، فسمع اسمه على ألسنة بعض الرجال: سوف لايتركه غريب ، وسمع أخر يقول : خذوا حذركم منه فإنه قد يأتي الليلة أو ليلة الغد. المهم أن غريباً تربص قليلاً ثم تسلل إلى بيت أحد رؤساء القبيلة وهو الشيخ حديثة الخريشا ، وظل يحتسي من القهوة التي عند مدخل البيت. صاح صاحب البيت: من هذا؟ أجاب البطل: ضيف.
الخريشا: أأنت غريب بن معيقل؟ قال غريب: نعم.
الخريشا: أجئت تسأل عن رفيقك الصبي؟
غريب: نعم ، أين هو؟
الخربشا: كان هنا ، ولكنه حدثنا عن نفسه ، ورحمناه لأنه وحيد والدته ، ولم يكن عندنا شك أنك ستأتي لتطلبه ، وكنا ننتظر مجيئك. ولاتظن أننا حريصون على مجيئك لننتقم منك من أجل ما قمت به نحونا ، وإنما كان حرصنا من أجل أن نكرمك على وفائك مع رفيقك. ويجب أن تعلم أنك حتى لو لم تشرب من قهوتي فإنك لن تر مني إلا واجبات الضيافة والكرم.
غريب: هذا شي لا أستغربه منكم ، ولكن أعظم إكرام لي أن تسلموني الفتى.
الخريشا: إن الفتى وجد عقيلات قاصدين الشام فذهب معهم ، وحاولنا أن نرده عن عزيمته مقدرين أنك ستأتي على أثره ، ولكن أصر طمعاً بالأجرة.
غريب: هل تسمح لي أن أذهب متبعاً أثره لعلي ألحق به قبل أن يصل للشام.
الخريشا: معاذ الله ، كيف تذهب قبل أن نقدم لك واجبات الضيافة؟
غريب: لا أشك في كرمكم ، ولكن أرجو أن تسمحوا لي بالذهاب.

وبعد أخذ ورد بين البطلين الكريمين وافق حديثة الخريشا على الاكتفاء بغداء مبكر للضيف.
وفعلاً بعد الغداء الذي أقيم على شرف الفارس غريب ، وحضره وجوه قبيلة بني صخر ، ذهب غريب للشام بحثاً عن رفيقه العنزي ، ثم تبعه إلى العراق، ووجده هناك ، وأعاده سالماً غانماً إلى أمه.
__________________
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 06-02-2005, 01:50 PM   #94
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
الشيخ عواد بن سطام الفايز (أبو ملّوح)، هو أصغر أبناء سطام الفايز، ولد عام 1890م وتوفي عام 1994م. نشأ وترعرع على مآثر آبائه وأجداده في الأصالة والسيادة والشرف. ولما بلغ سن الشباب، اشترك في قتال الأتراك إلى جانب فرسان بني صخر الذين انضموا إلى قوات الثورة العربية الكبرى. وكان من طليعة الوطنيين الذين رفضوا تقسيم البلاد العربية وطالبوا بمنع الهجرة اليهودية إلى فلسطين. وقد توجه مع عدد كبير من فرسان بني صخر للدفاع عن ثرى فلسطين في القدس واللد والرملة.
وكان الشيخ عواد شجاعاً، يأوي الفقراء والمستضعفون إلى فنائه فيجدوا لديه ضالتهم. وقد اشتهر بذلك حتى قيل فيه:
يا راكبن من عندنا فوق معفاه *** مثل الربيدا طالعنه زوايل
إن زال زولن من بعيد تحلاه *** وتنزح كما تنزح عنود الجمايل
تلفي على عوّاد يا عز ملفاه *** خطه طويل ونايفن بالفعايل
قله ايبيض وجوهكم يالغبيناه *** من نقرة البلقا إلى باب حايل
أعداد تراب النفد وأعداد ما جاه *** وأعداد مازمى سرب القوايل
ابيوتكم مثل القصور المبناة *** ظلن لنا عند موهجات القوايل
وانتم حمول الخيل يوم الملاقاه *** وحماية الخوندات يوم الدبايل

فالشاعر يمدح أبا ملّوح ويشيد بكرمه وشجاعته وشرفه.

للشيخ عواد عدد من الأبناء أشهرهم ملّوح ونورس. وقد توفي رحمه الله عام 1994م عن عمر يناهز مائة وأربعة أعوام، فتدافع الناس لتشييعه، ولسان حالهم يقول:

قد كان أسرع فارس في طعنة *** فرساً ولكن المنية أسرع

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 07-02-2005, 01:00 AM   #95
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
تحية تقدير واجلال لأخي فيصل لما تفضل به من تاريخ مجيد دفن ليبقى التمجيد لغيره ظلماً ، لكن لو تكرمت يالبناخي لاهنت ابسألك هل انت من تبوك ؟ وتقبل خالص تحياتي 0
ابونادر غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2005, 01:09 AM   #96
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
ياهلا فيك أخوي الكريم ابو نادر حياك الله ومشكور على مرورك الكريم الذي اسعدني والله يعطيك العافية ولاهنت.

وبالنسبة لسؤالك فمسقط رأسي وديرتي هي محافظة الوجه في منطقة تبوك وأسكن حاليا في مدينة جدة.

وتقبل تحية وسلام ومحبة واحترام أخوك: فيصل بن فهد سحلي الخناني
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2005, 02:50 PM   #97
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
أخوي الخناني
مشكور على جهودك
الله يعطيك العافية
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2005, 03:26 PM   #98
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
ياهلا فيك أخوي الكريم بدون اسم حياك الله ولاشكر على واجب الله يعطيك العافية ولاهنت.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2005, 03:35 PM   #99
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
من مواقف قبيلة بني صخر الوطنية

وبالنسبة لمواقف بني صخر، نبدأ بعام 1799م، حيث قدم نابليون بونابرت إلى فلسطين، فخرج لقتاله عدد كبير من البدو أغلبهم من بني صخر، فاصطدموا والجيش الفرنسي الذي كان تحت قيادة القائد كليبر في مرج ابن عامر، وكادوا ينتصرون عليه لولا وصول نابليون بمدد فانغلبوا وتقهقروا.

كان من نتيجة تلك المقاومة الشديدة للجبش الفرنسي أن نابليون دخل الناصرة وطبريا فقط، ولم يتعد إلى شرقي الأردن أبداً.

(المرجع هو كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لفردريك بيك).

.................................................. .................................................. .................................................. ......................

ومن مواقف بني صخر الوطنية دعمهم لإخوتهم السوريين في ثورتهم على الاستعمار الفرنسي. وقام الثوار السوريون بدعم من الوطنيين الأردنيين بمقاومة الهيمنة البريطانية على الأردن ليظل قاعدة لتحرير سوريا من الفرنسيين، كما قاموا بمحاولة اغتيال الجنرال غورو عندما توجه إلى القنيطرة، وعلى إثر نجاة الجنرال من هذه المحاولة، طلب المندوب السامي البريطاني من حكومة شرقي الأردن تسليم (المجرمين!) لمحاكمتهم، وحاول فردريك بيك إلقاء القبض على أحمد مريود في جبال عجلون، فقامت مظاهرة في عمّان شارك فيها مثقال الفايز وحديثة الخريشا، فاتهمت بريطانيا هؤلاء بدعمهم لحزب الاستقلال السوري والتخطيط لتحريك البدو للوقوف إلى جانبهم.

ومن أبرز من وقف إلى جانب الثورة السورية الشيخ حديثة الخريشا، الذي كان يقدّم لهم الرواحل والأدلاء والطعام.

وفي مؤتمر صلح عشائري عام 1926م، حضره سمو الأمير عبدالله بن الحسين، طالب بعض الشيوخ بوقف فضائع الفرنسيين في سوريا، وقالوا: إن الشرف يقتضي منا نجدة إخواننا في سوريا. فلم يرق ذلك لفردريك بيك فأبدى استياءه قائلاُ: إن صلحاً كهذا يضرنا ولا ينفعنا، وإن السياسة الحكيمة التي يجب على كل حكومة انتهاجها في بلد كالشرق العربي، هي التفريق بين العشائر، وذلك لأن في اتحادها إزعاجاً لبريطانيا، بسبب كثرة طلباتها.

وكثيراً ما كانت القوات الفرنسية تجتاز الحدود الأردنية لملاحقة الثوار السوريين، فاصطدمت بعشائر الجبور من بني صخر الضاربة في منطقة المفرق، فيما يعرف بكون سما السرحان شمالي الأردن. وذلك لأن عشائر الجبور كانت قريبة من الحدود السورية الأردنية وكانت تتوغل أحياناً داخل الحدود لمساعدة الثوار، فقام الجيش الفرنسي بإرسال قوة عسكرية مؤلفة من عدد كبير من الخيّالة والسيارات المسلحة بالرشاشات، لرد الجبور وتأديبهم. ولما وصلت أنباء تقدم هذه القوات إلى مضارب الجبور، قام الرجال بتفريغ البيوت من ساكنيها من الأطفال والنساء، ونقلوا مواشيهم إلى مكان آمن، حتى لايستولي عليها الفرنسيون، ثم تمركز الفرسان منهم في أطلال خربة سما السرحان استعداداً لملاقاة الغزاة. وفي هذه الأثناء وقع محمد السكران الجبور أسيراً في أيدي الجنود الفرنسيين، فخدعوه بقولهم له: نحن ضيوف على قومك، ولا ننوي مهاجمتهم، فعاد إلى قومه، ونادى بهم أن يفرشوا للضيوف، وطمأنهم إلى حسن نية الفرنسيين، فخرج رجال الجبور من مكامنهم لاستقبال الضيوف، فأصلتهم القوات الفرنسية بنيران رشاشاتها فقتلت وجرحت عدداً منهم. ولكن فرسان بني صخر صمدوا أمام هذا الهجوم الغادر واستبسلوا دفاعاً عن أعراضهم وأموالهم وأرواحهم وبيوتهم، وتمكنوا بعد معركة استمرت من الصباح حتى غروب الشمس من دحر الفرنسيين، وردوهم على أعقابهم، بعد أن كبدوهم خسائر كبيرة في الأرواح، ومن فرسان بني صخر الذين ظهرت شجاعتهم في تلك المعركة، سالم النملي الدهام، وفيه يقول الشاعر:

سالم النملي يا النجاب *** من فوق الحمرا المذواب
للروح القشرا جلاب *** يا طير أبشر بالعلف

ومنهم عكلي الشوشري ونمور العوين من الدهام، ومحمد السكران ونصير بن عقيل من الفريج، ومكازي الجريبيع من خضير، وغيرهم من الفرسان. وقد سجّل أحد الشعراء تلك الموقعة بقصيدة منها:

مدّينا يم الشمالي *** وعليهم جينا حوالي
يذكر به عشبن وميه

نزلنا بأرض الضليلي *** عشبن وغدران وسيلي
هذيك العشبة الهنية

نزلنا بأم الجمالي *** نرعى بحلوات المفالي
وهاك الديار العذية

نزلنا بأم السربي *** بالغصب ما هو بالحبي
ونزلنا بسما وسكوري *** على أراضيها للخوري
وبعقلي أرضه رديه

ومنها:
وإني بالصايح يصيح *** يصيح ابراس البنية

يصيح ويفرط بشروشه *** تقل ملابطته جنيّة


أهل العرفا يا عزي *** جتنا فرنسا تكزّي

يا الربع أعطوهم الضدي *** أصفر الملح يفدي
قميص وراه استاره

ردوا عيال الدهامي *** وصاروا لفرنسا اخزامي
يوم المنايا حضارة

وردوا عيال الفريجي *** ابنهار اينشف الريقي
يوم المكان سعاره

راعي العليا ماذلي *** بيده صواري عصملّي

يلكد عالجيش ولايذلي *** ومكازي يذن بالغارة

وبعد هذه الموقعة، أصدر حزب الشعب الأردني بياناً، ندّد فيه بانتهاك القوات الفرنسية للأراضي الأردنية، وأصدروا بياناً جاء فيه: (وإن تعرّض الجيوش الفرنسية لعشيرة بني صخر قي عقر دارها، وقتل النساء والأولاد، قد أقام البلاد وأقعدها، وجعلها تتحفز لعمل قد يكلف تلك الدولة ثمناً غالياً). واستمر بنو صخر يدعمون الثوار السوريين ويؤونهم ويتظاهرون انتصاراً لهم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2005, 03:37 PM   #100
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
تابع2

استمراراً للحديث عن مواقف بني صخر الوطنية، أخصص هذا الجزء من الموضوع، للحديث عن موقف بني صخر من المعاهدات الاستعمارية.

وقف بنو صخر موقفاً حازماً من معاهدة سايكس بيكو، ووعد بلفور، ومعاهدة سان ريمو، والمعاهدة البريطانية الأردنية. فعبروا عن احتجاجهم الشديد ورفضهم لكل أشكال المؤامرات والمعاهدات التي تمت بين الدول الاستعمارية لاقتسام خيرات العالم العربي. ونظموا المظاهرات، وأرسلوا برقيات احتجاج إلى المسئولين البريطانيين، فقدّم الشيخ نواف الفايز كتاباً باسم ثلاثين ألف بدوي إلى بريطانيا احتج فيه على الاتفاق بين بريطانيا وفرنسا القاضي بتجزئة البلاد، ومما قال: (ولنا الأمل الوطيد في دول الحلفاء أن تنظر إلى مطالبنا هذه نظرة عدل وإنصاف، وإلا فلسنا مسئولين إذا قاومنا كل اعتداء على قوميتنا، والتلاعب بشؤون بلادنا، ولانرهب من أي قوة تنازلها في ميادين القتال).
وفي عام 1919م، أقيم حفل إجراء صلح بين بني صخر وبني حسن، حضره وجوه وأعيان عشائر البلقاء وبني صخر وبني حسن والغنيمات وعبّاد والعتوم والسلط، وتحوّل هذا الحفل من صلح عشائري إلى اجتماع سياسي، وأصدروا بياناً ضد تقسيم البلاد العربية، جاء فيه (إذا لم يعدّل هذا القرار الجائر، وتعطى بلادنا العربية استقلالها التام بحدودها الطبيعية...سنصون هذا الاستقلال ونؤيده بأموالنا وأولادنا ودمائنا، حتى نفنى عن آخرنا، وعلى هذا أقسمنا الأيمان المغلظة)، ووقع هذا البيان من بني صخر: صالح الفايز، ومشهور الفايز، ومثقال الفايز، وعواد الفايز.
ورفض بنو صخر المعاهدة البريطانية الأردنية عام 1928م. وفي عام 1931م، التقى مثقال الفايز بشيخ عربان مصر محمد الباسلي، وطالب بإلغاء المعاهدة. وفي عام 1932م، تعرّض جلوب باشا نفسه للرشق بالحجارة، وأشيع أن عدداً من جنوده قتلوا، فقال شاعر بني صخر:

عسكر أبو حنيك مرطوبة *** وأنا بشيرك بذبحتهم
خمس وثلاثين مركوبه *** من شرقي باير معارتهم
وزرق الحناتير مكسوبه *** حتى البنادق وزهبتهم

وقد أشادت الصحف الفلسطينية بتلك المواقف المشرفة، ومما قالته جريدتا فلسطين والكرمل بتاريخ 6/8/1929م، (تحية العروبة إلى من في شرق الأردن، لله سماء أظلتكم، ولله أرض أنبتتكم، ولله عشيرة أنجبتكم). وحيت الصحيفة الشيخ مثقال الفايز لموقفه المشرف الرافض لتلك المعاهدة البريطانية الأردنية.

وشارك بنو صخر في تقديم العون والمساعدة للثوار الليبيين والجزائريين في نضالهم ضد الاستعمارين الإيطالي والفرنسي.

وللموضوع صلة، حيث نتحدث عن موقف بني صخر من قضية فلسطين، وأنهم لم يكتفوا بالمظاهرات والاحتجاجات ضد ما يحاك ضد العرب من دسائس، ولكنهم قدموا أرواحهم وأموالهم رخيصة في سبيل الدفاع عن أرض فلسطين.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19