عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-01-2005, 01:35 AM   #31
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
Thumbs up

هلا والله فيك اخوي فيصل

لا شكر على واجب


اخوي انت يمكن عندك معلومات اكثر مني اذا كان عندك شي تكفى لا تبخل علينا




تحياااتي
طاوي الاحزان غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-01-2005, 04:29 PM   #32
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الساحل الشرقي
المشاركات: 3,047
قوة التقييم: 0
الازرق is on a distinguished road
للرفع وياليت التثبيت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 03:06 AM   #33
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
Thumbs up

ارجووووو تثبيت هذا الموضوع



((- ((- ((-




تحياااااااااااااااتي
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:29 PM   #34
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
صورة شيخ مشائخ قبيلة بني صخر الطائية العريقة

الشيخ مثقال الفايز شيخ مشائخ قبيلة بني صخر





.................................................. .................................................. .......................ز
أسر من بني صخر في الجوف وهي :

يوجد الزبن من العامر من الغفل من الطوقه
كما يوجد من الهقيش من الغفل من الطوقه
كما يوجد من الدهام من الجبور من المحمد
كما يوجد من الغيالين من الجبور من المحمد
كما يوجد من الشموط من العامر من الغفل
كما يوجد من السالم من خضير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الخناني; بتاريخ 24-01-2005 الساعة 09:56 PM.
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:29 PM   #35
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
العلاقة بين بني صخر والسرحان، من حيث العموم، فقد كانت، حسب علمي، علاقة قوية وقديمة، خاصة بين الخرشان من بني صخر والسرحان.

وأود الإشارة إلى أن السرحان قبيلة عريقة في القدم، كانت أقوى قبائل حوران وأعظمها سلطاناً، وكانت على رأس حلف قبائلي كبير يدعى بأهل الشمال، ويضم قبائل العيسى والفحيلي والفضل. ولكن السردية نازعوا السرحان الزعامة، واقتتل الطرفان قتالاً عنيفاً، حوالي عام 1650م، سقط فيه عدد كبير من القتلى منهم شافع شيخ مشايخ السرحان، فآلت سيادة المنطقة الممتدة من دمشق إلى البلقاء إلى المحفوظ السردي. ثم خرج السرحان من حوران، واستقروا في منطقة الجوف.

ومن المعلوم أن بني صخر عندما نزحوا من منطقة العلا إلى الشمال، نشأ بينهم وبين السردية صراع شديد. ولما كان الكفاح بين بني صخر والسردية على أشده، ظهر في الأفق قبيلة أخرى ذات عددٍ وقوة، وهي قبيلة عنزة، حيث نزلت طلائع عنزة، وهم الفدعان، في أعالي الفرات، ثم تبعهم ضنا مسلم بقيادة زعيميهم الكبيرين الطيار وابن سمير. وأثناء هجرة عنزة من الحجاز إلى الشمال، مروا بالجوف، وحاصر الطيار السرحان في الجوف ودحروهم. وظلوا يتبعونهم إلى أن طوقوهم من جميع الأطراف. وحدث أن كان بين السرحان رجل من بني صخر تمكن من الهرب إلى قبيلته التي كانت حينذاك ضاربة خيامها في جنوب فلسطين، وأعلمها ما حل بالسرحان من القهر والإنكسار. ولا أعلم من كان شيخ السرحان في تلك الفترة.

حاول بنو صخر نجدة السرحان، وجمعوا جموعهم تحت قيادة محمد حنيف الخريشا، وبعد مسير ثلاثين يوماً وصلوا الجوف، ونزلوا على عنزة على حين غرة ودحروها، وفي ذلك يقول الشاعر:

قال الدهامي الذي بات ساهر *** وعيني كن بها حب الرشاد يدار
جانا مستفزعن بأولاد باسل *** يقول سراحينكم ذبحوا بساس جدار
سعينا بالرحمن وقدنا سلايل *** مشيهن عقب ...................... قطار
ضعونن تتلي الخريشا محمد *** يطيرن مع روس الحزوم شرار

إلى قوله:

وذبحنا من القوم تسعين لحية *** طياركم يدي علــيه الثار
من ضرب شبان أولاد باسل *** من خوعا للمرير والموت حضار

ولكن عنزة لم تلبث أن أغارت عليهم وهزمت بني صخر، وعطفت على السرحان وأخرجتهم من الجوف جميعاً، عدا نفر قليل شق عليهم هجر مزارعهم وبيوتهم فتخلفوا في الجوف.

وبعد هذا الانكسار خرج بنو صخر والسرحان إلى البلقاء، وتبعتهم عنزة الذين اصطدموا والمحفوظ السردي في معركة حامية الوطيس شمال إربد، وأسفرت النتيجة عن إندحار المحفوظ السردي وحلفائه إلى الشمال وتفرقهم. والتجأ قسم منهم وبنو صخر والسرحان إلى فلسطين، وبذلك انتقلت سيادة البلاد، الممتدة من دمشق وحوران إلى الأردن ووادي السرحان والجوف، إلى عنزة. أما منطقة عجلون، فقد كانت خاضعة لسيادة ظاهر العمر صاحب عكا، فلم تجسر عنزة على دخولها.

ولكن حلف أهل الشمال المؤلف من السرحان والعيسى والفحيلي والسردية تألف مرة أخرى حوالي عام 1215 هـ (1800م)، تحت زعامة بني صخر. وتمكن أهل الشمال من الوقوف أمام عنزة وصدها. وفي غضون القرن التاسع عشر الميلادي، أخذ أهل الشمال يخرجون إلى الصحراء صوب وادي السرحان. وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي غزا بنو صخر عنزة عدة مرات توفقوا فيها كلها تقريباً، حتى اضطرت عنزة إلى الهجرة تدريجياً إلى قلب الصحراء، حتى صاروا وجهاً لوجه أمام قبيلة شمر.

وفي عام 1925م، أغار الإخوان على السرحان، وفتكوا بهم فتكاً ذريعاً ونهبوا ماشيتهم وإبلهم، فكانت هذه الكارثة سبباً في استقرارهم جميعاً.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
كتبه مشكوراُ الاخ ناصر الصخري
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:29 PM   #36
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
عشيرة الزهير

عشيرة الزهير من الفريج من الجبور. وعشيرة الفريج يطلق عليهم عنابر العرب ، كناية عن طيب أصلهم. والزهير هم شيوخ الجبور ، وقادتهم.

وابن زهير هو أرفع مرجع قضائي لدى قبيلة بني صخر ، والمبدأ الذي يقرره يسير عليه جميع القضاة. ويطلق عليه (قاضي القلطة) لأنه ينظر في القضايا التي تهم الرأي العام وتؤثر في الحياة الاجتماعية لدى سكان البادية. حيث أن من أبرز صلاحيات قاضي القلطة:

1) الصلاحية القضائية ، حين يبت في القضايا المعروضة عليه. ودوره هنا يشبه دور القضاة الآخرين.

2)الصلاحية التشريعية ، حين يشعر بعدم صلاحية بعض السوادي (الأعراف والقوانين) البدوية للمرحلة الاجتماعية التي تمر بها العشيرة ، فيقوم بإلغائها أو تعديلها ، دون الحاجة إلى إثارة الموضوع عن طريق القضايا المعروضة.

3)الصلاحية المزدوجة (تشريعية وقضائية بنفس الوقت) ، حين تعرض عليه قضية هامة ، ويكتشف أثناء النظر بها أن تطبيق السوادي أمر لا تقره العدالة على ضوء التطور الاجتماعي الجديد ، فيقوم بتعديل السوادي ، ويضع مبدأ يسير عليه القضاة الآخرون.

وهنا تأتي أهمية دور ابن زهير في حياة البدو ، نظراً لأن عدداً من القبائل تتبع سوادي بني صخر ، ومنها عشيرة بني خالد في الجزء الشمالي من الأردن ، وعشيرة السردية ، وعشيرة العيسى ، وعشيرة السرحان.

ومن أمثلة المبادئ البدوية التي قام ابن زهير بتغييرها ، وكان لها تأثير إيجابي كبير في حياة البادية:


1) زواج ابنة العم
حيث قام الشيخ محمد بن زهير والشيخ عضوب الزبن بدراسة هذا الموضوع ، وأصدرا مبدأً حرّما فيه (جيرة ابن العم لابنة عمه) ، حيث أن السوادي القديمة كانت (ابن العم ينزل ابنة عمه عن ظهر الفرس) ، أي أن السوادي القديمة أعطت الحق لابن العم في أن يمنع زواج ابنة عمه.

ولذلك جاء المبدأ الذي وضعه الشيخان ابن زهير وابن زبن ليعطي مجالاً أوسع للزواج ، وخاصة أن حصر الزواج بابن العم أدى إلى الكثير من المشاكل.


2) شهادة الفلاح
حيث حدثت قضية بين أحد أفراد عشيرة من عشائر بني صخر مع طرف آخر ، وبعد عرض القضية على القاضي ، كلّف القاضي الطرف الصخري بإحضار شهود لإثبات ما يدعيه ، فلجأ إلى تهديد وإجبار عدد من الفلاحين ، الذين كانوا يخضعون لسيطرة عشيرته ، ليشهدوا له بالشكل الذي يناسبه.

وعندما علم القاضي بذلك ، أجل البت في القضية وسماع الشهود إلى وقت لاحق ، وفي نفس الوقت رفع هذا القاضي (عملية شهادة الفلاح الذي يخضع لسيطرة من يطلب شهادته) إلى قضاة القلطة في عشائر بني صخر ، وهما ابن زهير وابن زبن. وقد أصدر القاضيان قراراً بمنع سماع شهادة الفلاح الذي يقيم في مناطق نفوذ بني صخر لأنه لا يستطيع أن يؤديها بحرية وصدق وتعرضه للانتقام والخوف ، وذلك طلباً للعدالة والحقيقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الفلاح الذي يقيم في منطقة نفوذ عشيرة من عشائر بني صخر يمنع من الشهادة لأي فرد من هذه العشيرة ، ولكنه يستطيع الشهادة إذا كان أطراف القضية من خارج هذه العشيرة. والقاعدة هي (فلاح الكنيعان يستطيع الشهادة في قضايا غير الكنيعان)

والشيخ مطيع الزهير وابنه محمد من أشهر قضاة بني صخر ، وهم من قضاة القلطة وقضاة الحاملة. وقد سبق الحديث عن معنى قضاة القلطة ، أما قضاة الحاملة فهم الذين ينظرون في قضايا الدم وقضايا العرض.

وكان الزهير ولايزالون منقعاً للدم ، بمعنى أنهم يتكفلون بحل قضايا القتل وإصدار الأحكام بشأنها.

ومن فرسان الزهير فوزان الزهير ونجم بن زهير ، وقد اشترك الزهير في كون الإخوان الأول عام 1922م ، ومن فرسانهم فيه نزال بن زهير. وقد قاد الشيخ محمد بن زهير عشرات من مناضلي عشائر الجبور لقتال اليهود في فلسطين عام 1947م ، وعسكروا في منطقة العيساوية والشيخ جراح.

وكان للشيخ محمد بن زهير موقف من حلف بغداد عام 1956م ، فأغضب موقفه كلوب باشا قائد الجيش العربي آنذاك ، فأمر بسجن الشيخ محمد ، وفعلاً سجن الشيخ لمدة 14 يوماً ، ثم أطلق سراحه ، وبعد خروجه قابل كلوب باشا فحدث بينهما مشادة كلامية ، ومن ضمن ما قال الشيخ محمد لكلوب باشا: إنك يا كلوب تعادي كل من يحب الهاشميين.

ومن أيام الجبور ، بقيادة الشيخ مطيع زهير ، كون أم الجمال بين بني صخر وبين أهل الجبل ومنهم بني خالد ، وقد سجل هذا الكون في قصيدة طويلة ، منها:

اجبورك جتنا صولة *** ترطن رطين الدولة
***
يا أجواد ويا أهل المثل *** قدامكم أهل الجبل
شيخ بهرجته مازل *** رجلن بالصحيح أعرف
****
من ملكادن لابن زهير *** يشبع الضبع والطير
عليهم يرقع الدف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:30 PM   #37
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
عشيرة المحارب

بسم الله الرحمن الرحيم

عشيرة المحارب بني صخر: هم ابناء شامان ابن طارف ابن نمر ابن محارب ابن غفل ابن مجيد ابن طويق بن حمد الدجرة وهناك رواية انهم ابناء عامر ابن غفل ابن المجيد ابن الطويق وتوجدعدة روايات في ما ذكر اعلاه.
الان اقرب الروايات انهم ابناء غفل وليس عامر وان عامر و محارب هم اخوان من ابناء غفل وقد عقب طارف كل من شامان ومنوخ وعليان وعقب شامان كل من المذيب والسالم ومحمد وليس له عقب اما المذيب والسالم فيتفرعون على النحو التالي
1) المذيب :الفلوح والحماضلة و الد حارجة والهيلم والسحمان و الجدعان و الخطار و الصعارا و العويند

2) السالم : الشحون والنفيخ والشلحان والعليق والقنابزة والثنيان
وهنا لابد من العودة الى ابناء طارف وهم كل من شامان ومنوخ وعليان فكما ذكر ان شامان عقب كل من مذيب وسالم ومحمد اما بنسبة لمنوخ فلا عقب لهو اما بنسبة لعليان فقد اختلفت الروايات حول مصيره فهناك روايه انه عندما قتل والده طارف في احدى الغزوات وكان عليان صغيراً فاخذتة أمه الى عشيرة عنزة وبعد فترة من الزمن وعندما كبر و التقى باخوية
شامان ومنوخ الى انه لم يستقر معهم وقد كان طلبه في حال استقرارهم ان يسمو قاع (ارض) بأسمه ولا نعلم هل الى الرجم الذي يقع الى جنوب من اراضي المحارب والمسمى برجم عليان على صله بذلك و قيل انه يوجد عشيرة كاملة في نجد تحمل اسم عشيرة المحارب ومن المحتمل ان يكونوا ابناء عليان المذكور والله اعلم أما شامان فهو الذي اصر على ان يكون للمحارب ثنوة من اراضي الثمد جنوب غرب زيزيا وهو منهل ماء معروف تتواردة قبيلة بني صخر(الطوقة) حيث كان الزبن يرغبون بان تكون ثنوة المحارب والزبن واحده
وكان فارس ومن اهل الراي والمشورة عند بني صخر وقد قيل فيه
ياشيخ لاتنشد منابا الاحلامي يجيك علماً كانك عنه نشــــاد
ودي تصغي وتسمع كلامي ترع النزل به عدوان وبيه حساد
بارض الوعر شفت نابيات السنامي وضح وذروات لهــــــــــــــــــــن العقل ينقاد
ماذيرن بالعون عند الزحامي وياهقوتي مالهن مع الودي تعــــــــــــــــــداد
وعن الطمع ياشيخ مالك مرامي دونك الطويقي على العضد منقــــــــــــــــــاد
باولهن شامان ذيباً خطامـــــــــــــي حاميهن بحد السيف حدر وا سنــــــــاد
ومنوخ صيرمياًيضيم ولايضامي برمحه يـــــــــــــــــــــــــــــــتلي شقح الاذواد

وقد كان لهذه العشيرة دور بارز في الغزوات التي كانت سائدة ابان الحكم العثماني وقد برز منهم فرسان لهم الدور المؤثر في الوقائع التي كانت تجري ما بين بني صخر من جهة والقبائل الاخرة ومنهم على سبيل المثال طه بن فلوح بن المحارب( خيال العشائر) حيث كان يعد مائة خيال طه أو ميتين خيال و طه أي كان يعد لوحدة وأيضا ُالفارس خضر الوطيفي المحارب واصخيل المحارب وقد قيل فيهم الكثير من الاشعار التي تدل على شجاعتهم وقوتهم في ميدان القتال مثل
الي يريد الحميد يوم البنات ينشدن
سوي سوايا طه ولا طراد ابن زبن
سوي سوايا طه يوم يتقنع برد ن

وقصيدة اخرى قالها احد شعرا الدروز

لحقت بطه وصخيل وبتالينا كثر الـــويل
ماني بحال الزراي قاعد ما حضر العركات

وايضاً كان لهذة العشيرة دور بارز في الثورة العربية الكبرى حيث ذهب قسم منهم لاستقبال
الامير فيصل بن الحسين بالعقبه مثل محمد المحارب وفليح ابن جدعان وخلف الهيلم المحارب واخرون كما كان لهم شرف القتال في فلسطين ووقع منهم اثنى عشر شهيداً هناك ومنهم اول شهيد اردني في عام حرب رمضان المجيده هوعبيد خلف الهيلم المحارب كما كان منهم عدد في صفوف المناضلين
__________________
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:30 PM   #38
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
تعريف موجز ببطن آخر من بطون قبيلة بني صخر:

البخيت ، وهي من عشائر الفايز المعروفة بالشجاعة والكرم ، وهم من عقب محمد بن موح الفايز ، شقيق دبيس وقعدان.

ومن رجالاتهم المشهورين الشيخ سالم البخيت ، وله مع نمر بن عدوان قصة مشهورة، رواها الأستاذ روكس العزيزي في كتابه (نمر بن عدوان).

ومن عقب الشيخ سالم بن بخيت ، الشيخ شلاش البخيت الذي كان له صولات وجولات في معارك بني صخر والرولة والحويطات بقيادة طراد بن زبن. ولشلاش ولدان ، هما عقاب وصايل. وقد قتل الشيخ شلاش في كون ميقوع في الحماد.

ومما قيل في الشيخ عقاب الشلاش:

قولوا لابو عفاش هرجن يلوقي*** شوق الهنوف اللي بخده دواوير
عن شله اللي به سفايف وطوقي*** صار المقضي زين الحلايا دميثير

وقيل في جوده وكرمه:

عب السبيل من أصفر اللون ليه*** من كيس قرمن ما يدسه إليا قل
من كيس أبو عفاش ذيب السرية*** شوق الهنوف اللي منامه على زل

ومن فرسانهم المشهورين الشيخ درداح بن صايل البخيت وأخوه الشراري بن صايل البخيت. ومما قيل فيهما:

إخوان خلفه عين اصقور*** جميع من فظ يفداهم
درداح طوى بيارقهم *** لون الوحش قام يشلاهم
لحق الشراري تقول مذعور*** ايدور الثار باتلاهم

وبنتخي البخيت ب(رودة).

ومن فرسانهم الشيخ دحام البخيت ، والشيخ فنخير البخيت ، ومشعل بن صايل البخيت ، ومتعب العفاش.

ومنهم الشيخ حران بن خازر البخيت ، الذي قيل فيه:

البيضا يستاهله حران *** على العلم دوم منشورة
واتحط بنابي الخمان *** عده وردة لأخو نورة
ومن الكرك عدها لمعان *** ومن الطفيلة على الكورة
وان احترف يغشيه حسبان *** ويقطع على الغور وصخوره
وايغشى العيسى مع السرحان *** على بني خالد على جبوره
تلقى المضافة بها الديوان *** وقطايف الزل منشورة
يوم المحل منوة الجيعان *** صدقن ماهو كذب بزورة

فالشاعر ينشر راية بيضاء تعبيراً عما فعله الشيخ حران من طيب وكرم ، ويضعها في أعلى رجم الخمان ليراها الناس جميعهم ، ثم يسير بها إلى معان والكرك والطفيلة والكورة وحسبان والغور ، ثم إلى قبائل العيسى والسرحان وبني خالد والجبور. ويذكر في نهاية أبياته جود الشيخ حران في سنين الخير والجدب على السواء.

والله أعلم ، وتحياتي للجميع
__________________
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:31 PM   #39
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
نبذة عن الشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان رحمه الله

ولإلقاء مزيد من الضوء على حياة الشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان فقد نقلت هذه المعلومات ، بتصرف ، من كتاب (علماء نجد خلال ثمانية قرون) للشيخ عبدالله بن بسام.
يقول ابن بسام (ولد الشيخ إبراهيم بن ضويان عام 1275 هـ في بلدة الرس في القصيم. وقد قرأ على علماء كبار. قال فيه الشيخ محمد بن رشيد: إن شيخي إبراهيم بن ضويان من الفقهاء الكبار وله إطلاع واسع في الفقه. وقال الشيخ عبدالعزيز بن ناصر بن رشيد: اشتهم بالعلم والفضل وفاق أقرانه، وكان إليه المرجع في الرس في الإفتاء والتدريس والنفع العام.

فصار عالم بلده ومن كبار علماء القصيم.

من مشايخه، الشيخ عبدالعزيز بن مانع ، والشيخ محمد بن سليم ، والشيخ صالح القرناس.

ومن مؤلفاته: منار السبيل في شرح الدليل ، ورفع النقاب في تراجم الأصحاب ، ورسالة في أنساب أهل نجد، وغيرها.

توفي رحمه الله في ليلة عيد الفطر عام 1353هـ، بعد صلاة القيام قبل أن يأتي الخبر يالعيد، وبعد تجهيزه صلي عليه بعد صلاة العيد في مصلى العيد).
__________________
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 09:34 PM   #40
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
الخناني is on a distinguished road
قبيلة بني صخر وابناء عمومتهم قبيلة شمر. توضيح

ان شمر وبني صخر أبناء عمومة حيث أن جلهمة وهو طيء كان له ثلاثة أبناء هــم

1- فطرة أو قطرة

2-الغوث

3-الحارث

والغوث كان له عدة أبناء منهم عمرو الذي له عدة أبناء أيضا منهم :

1- ثعلبة: وهو جرم الذي منه قبيلة بني صخر المعروفة والصحابي
قبيصة بن الأسود الجرمي رضي الله عنه وأرضاه.

اشهر من عرف ببني صخر هم الطائيون الذين كانوا قبل ظهور الاسلام يعيشون مع قومهم بني طيء في بلاد الجبلين وما حولهما ، ثم باتساع فروع القبيلة توسعت في البلاد وانساحت نحو الشمال فيما بين تيماء وخيبر والشام ـ كما في ((نهاية الارب)) ونجد الهمداني في ((صفة جزيرة العرب)) يذكر ان (من الحجر الى تيماء في دهناء ثلاث مراحل بطان ، يسكن ما بين ذلك من طيء بنو صخر ، واخوتها بنو عمرو بطن من بحتر) .زجاء في كتاب ((نسب معد واليمن)) لابن الكلبي ـ وهو مخطوط ـ : صخر بن جرم ـ وهو ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن يء . وفي كتاب نصر الاسكندري ـ مخطوط ايضا : متالع جبل في بلاد بني جرم ، لبني صخر بن جرم .

وايضا في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي من القرى التي عمل أهلها في صدر الاسلام قرية محضر بأجأ وهي لبني صخر وعمرو وجوين من بطون طيء والموقـق من القرى الشهيرة بزراعة النخيل والزراعات الأخرى وهي لبني جرم من طيء.


2- ثعل: ومنهم قبيلة شمر المعروفة وحاتم بن عبد الله الطائي رمز الكرم العربي وابنه الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه وارضاه



3- أسودان: وهو نبهان والذي منهم الصحابي المعروف زيد الخيل الطائي رضي الله عنه وأرضاه والذي سماه الرسول عليه الصلاة والسلام زيد الخير ثم قال ( ما ذكر لي رجل من العرب بفضل ثم جاءني الا رأيته دون ما يقال فيه الا زيد الخيل فانه لم يبلغ كل ما فيه)




إذاً جرم وثعل ونبهان هم أبناء عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب (المرعف) بن قحطان بن عابر( النبي هود عليه السلام) وهو الذي يلتقي فيه أحياء العرب عدنان وقحطان بن شالخ بن قينان بن ارفخشد بن سام بن ( النبي نوح عليه السلام) بن لملك بن متوشلخ بن ( النبي ادريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام

.................................................. .................................................. ........
تنبيه: بالنسبة لذكر نسب قبيلة طيء الى ادم عليه السلام فهو من كتاب : سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب.
.....................
مع تحيات أخوكم: فيصل سحلي الخناني الصخري
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخناني غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19