عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-01-2005, 01:53 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
نبذة عن قبيلة بني صخر الطائية العريقة

نبذة عن قبيلة بني صخر الطائية العريقة


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

أ خواني واخواتي هذه نبذة مفصلة عن قبيلة بني صخر الطائية العريقة نبدئها بهذا السؤال الموجه لعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله:

من طيء كان احد قراء مجلة ((العرب)) وجه الي سؤالا هذا نصه : . . . الى من يرجع بنو صخر في نسبهم ؟ فقد رايت في بعض الكتب انهم من جذام من قحطان .فكان جوابي : ينبغي ملاحظة امور عديدة عند البحث في الانساب . منها أ) ان الاسم الواحد قد يطلق على عدد من القبائل والفروع ، مثل اسد فهو يطلق على قبيلة عظيمة ، اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ، وكانت تحل نجدا مجاورة لطيء من الجنوب ولغطفان من الشرق ، ويطلق اسم اسد ايضا على جذم كبير من ربيعة ، اسد ابن ربية بن نزار كما يطلق على فروع قبائل كثيرة مختلفة النسب .(ب) ان اطلاق الاسم على عدد من القبائل والفروع كثيرا ما يوقع في الخطا في ذكر نسب بعضها ، بل قد يسبب التداخل في الانساب والى هذا اشار الهمداني في ((صفة جزيرة العرب)) حيث قال ـ في الكلام على بني جعدة من حمير : (وبنو جعدة هؤلاء فيما يقال الى بعض بطون رعين . وهم اليوم يقولون انهم من جعدة بن كعب ، ولا تعرف هذه البطون في بطون جعدة بن كعب) ثم ذكر فروع جعدة ابن كعب وقال : (وكذلك سبيل كل قبيلة من البادية تضاهي باسمها اسم قيلة اشهر منها فانها تكاد ان تتحصل نحوها ، وتنسب اليها ، راينا ذلك كثيرا) .(ج) ان المتتبع لتنقل القبائل العربية في جزيرتهم ، ثم لانتقالهم منها قل ان يجد ان قبيلة باسرها او فروعا منها اتجهت من خارج الجزيرة من الشام ـ مثلا ـ الى داخل الجزيرة ، بل العكس ، بحيث ان القبائل تتبع في هجرتها وتموجاتها في الجزيرة اتجاها يوشك ان يكون واحدا ، وهو السير من الجنوب الغربي نحو الشمال او من لغرب نحو الشرق . ويستثني من هذا الافراد ـ لا الاسر ولا فروع القبائل ـ فقد ينتقل رجل من الحجاز او نجد الى الجنوب مثلا كما يقال عن انمار واكلب وعنز .مما تقدم يمكن ادراك خطا القول بان بني صخر الذين تنسب اليهم اسر معروفة في نجد وفي شمال الحجاز ـ من قبيلة جذام التي كانت تسكن الشام ، ولم يذكر المؤرخون فيما وصل الينا عنهم انتقال فروع منها الى نجد ، ولا ممن ينتسب اليها من الافراد .ومنشا هذا الخطا هو ما نقل عن الحمداني من ان بني صخر بطن من جذام القحطانية ، مساكنهم ببلاد الكرك من الشام ، وهم الدعجيون والعطويون ، والصوتيون ، وهم احلاف آل فضل من عرب الشام ، ومنهم جماعة بمصر .وقول الحمداني هذا نقله ابن فضل الله العمري في ((مسالك الابصار)) ثم نقله بعده القلقشندي في ((نهاية الارب)) والسويدي في ((سبائك الذهب)) .والواقع ان لحمداني لم يكن محققا ولا خبيرا بانساب سكان الجزيرة ، وانما كان مدير ضيافة (مهمندارا) لدى احد صلاطين مصر في عهد المماليك ، وكان يدون اسماء من يفد على ذلك السلطان من امراء العرب ويذكر اسماء قبائلهم ، ووقعت اخطاء كثيرة فيما نقل عنه ، نجدها في ((نهاية الارب)) وفي ((مسالك الذهب)) .ويظهر ان منشا الخطا في نسبة بني صخر الطائيين الى جذام انهم في عهد الحمداني كانوا ينزلون منازل كانت قديما من بلاد جذام ، في اطراف شمال الحجاز الى بلاد الشام (الاردن الان) او ان الحمداني يقصد بني صخر الطائيين .ويضاف الى هذا ان اسم صخر قد يكون يطلق قديما على فرع من فروع جذام ، كما كان يطلق على غيره ، اذ بنو صخر ايضا بطن من نهد من مذحج منازلهم قرب وادي تثليث ، جنوب الجزيرة . وهناك بنو صخر او صخرة ـ بطن من الاوس من الانصار ، على ما ذكر في ((نهاية الارب)) .

ولكن اشهر من عرف ببني صخر هم الطائيون الذين كانوا قبل ظهور الاسلام يعيشون مع قومهم بني طيء في بلاد الجبلين وما حولهما ، ثم باتساع فروع القبيلة توسعت في البلاد وانساحت نحو الشمال فيما بين تيماء وخيبر والشام ـ كما في ((نهاية الارب)) ونجد الهمداني في ((صفة جزيرة العرب)) يذكر ان (من الحجر الى تيماء في دهناء ثلاث مراحل بطان ، يسكن ما بين ذلك من طيء بنو صخر ، واخوتها بنو عمرو بطن من بحتر) .زجاء في كتاب ((نسب معد واليمن)) لابن الكلبي ـ وهو مخطوط ـ : صخر بن جرم ـ وهو ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن يء . وفي كتاب نصر الاسكندري ـ مخطوط ايضا : متالع جبل في بلاد بني جرم ، لبني صخر بن جرم . انتهى .ويكر المقريزي في كتاب ((السلوك)) في حوادث سنة 666 ان بني صخر وبني لأم وعنزة من عرب الحجاز التزموا لسلطان مصر بالزكاة ، فبعث معهم من يقبضها ، وذلك حين استقل الزكاة الواردة من المدينة .وياقوت الحموي في ((معجم البلدان)) يقول ـ وهو في الغالب ينقل عن قائل تقدم عصره ـ : (العردة ـ بالضم ـ ماء عد ، من مياه بني صخر من طيء ، وهو بين العلا وتيماء وجفر عنزة ، في ارض ذات رمل وجبال منقطعة) .والعردة هذه لاتزال معروفة شرق العلا وغرب تماء ، وهي الان من مناهل عنزة ، وصلة بني صخر بقبيلة عنزة قديمة ، فقد تجاورت القبيلتان ، ثم انزاحت بنو صخر نحو الشمال وبقيت فروع من قبيلة عنزة في اماكنها القديمة .وفي القرن الثامن الهجري نجد بنيصخر مسيطرين على طريق الحج الشامي في نواحي العلا ، كما في قول ابن ابي حجلة (725 ـ 776) :بارض بها اثار ناقة صالح (بنو صخر) السراق شر قبيل لئن عوقب الماضون في عقر ناقة فكم عقروا من ناقة وفصيل وقد امتدت سيطرتهم على هذا الطريق الى القرن الثاني عشر الهجري ، ففي سنة 1155 قاموا بنقل حجاج الشام ، ثم قاموا بحوادث مخلة بالامن ، فنهبوا الحجاج ـ كما اوضح ذلك صاحب كتاب ((حوادث دمشق اليومية)) وكما جاء في كتاب ((النفح الفرجي)) ـ المنشور في مجلة ((العرب)) وكان شيخهم في هذا العهد قعدان الفايز .ويظهر ان الرئاسة بقيت في هذا البيت الى عهدنا اذ شيخهم منذ عهد غير بعيد مثقال باشا الفايز .لايزال في الحجاز من بقايا بني صخر فرع كبير ، يعد في الاحامدة يدعى الصخور ، حدثني احد الاحامدة وهو ثقة انهم يرجعون في اصلهم الى اولئك .نكتفي بما تقدم من نصوص المتقدمين المتعلقة ببني صخر وانهم من قبيلة طيء ، واخوانهم بنو عمرو الذين كان يضاف اليهم الجوف فيقال جوف بني عمرو جوف بني عمرو (دومة الجندل) .وتحسن الاشارة الى ان من بني صخر هؤلاء بيوت في نجد ، ومنهم في الرس آل زهير ، زمن آل زهير هؤلاء : الضويان ـ بالضاد المعجمة ـ والصويان ـ بالصاد المهملة ـ والدغيم ، والجاسر ـ المعروفون بالحربش والمحيا والعمير والروضان . وغيرهم .وفي بلدة العلا اسر تنتسب الى بني صخر ايضا .ولقد رايت في احد المؤلفات الحديثة لعالم جليل في ترجمة الشيخ ابراهيم بن ضويان نسبة بني صخر الى جذام ، اعتمادا على قول صاحب ((نهاية الارب)) فيما نقل عن الحمداني . وقد تقدمت الاشارة الى خطا هذا القول .



-------------------------------------------------------------------------
يعود بنو صخر في نسبهم إلى قبيلة طي (أنظر لمزيد من التفصيل مثلا كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد للأستاذ حمد الجاسر، وكتاب معجم قبائل الحجاز للأستاذ عاتق البلادي). وقد ذكرت عدد من المراجع أنهم من بني جرم بن طي، وأنهم كانوا يسكنون مع بقية القبيلة بين الجبلين، ثم انتقلوا مع فروع أخرى من القبيلة باتجاه الغرب. واستقر بنو جوين بن جرم في منطقة متالع الأبيض، أما بنو صخر بن جرم فقد استقروا فترة طويلة في منطقة متالع الأسود (جبل يبعد حوالي 100 كم غرب مدينة حائل)، ثم انتقلوا غرباً إلى شمال تيماء، واستقروا فترة من الزمن في منطقة العلا (أنظر مثلاً كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب للمغيري، وكتاب صفة جزيرة العرب للهمداني، وكتاب معجم البلدان لياقوت الحموي)، وفي ذلك يقول شاعرهم:

حنا صخور ومنازلنا بالعلا @@@ ولاينزل الطمان غير الطماني
ناخذ حقنا بروس سيوفنا @@@ غصب عن الحكام والسلطاني

و هجرتها هي هجره عاديه وتسمى عند البدو نجعه
وحيث انهم ارتادوا رعيانهم ارض الهلال الخصيب واحضروا عده انواع من الحبوب لشيخهم محمد حنيف الخريشا فامرهم بالرحيل والتوجه اللى تلك الديار وواستوطنوها بعد معارك مهوله مع القبائل الشاميه مثل السرديه والعدوان وعباد وغيرهم و هاجر بعضهم إلى منطقة القصيم وبقي عدد قليل منهم في مدينة العلا.
ولازالت عدد من الآبار والبساتين في منطقة العلا تحمل أسماء بعض عشائر بني صخر.

.................................................. .................................................. ..


بسم الله الرحمن الرحيم
قال زيد الخيل الطائي رضي الله عنه :لعمر بن الخطاب رضي الله عنه عن قبائل طيء في ذكر جرم التي تنسب اليها قبيلة بني صخر اما جرم : ففوارس الغدوة ,وطلاعوا نجوة ,ولاتحل لهم حبوة ,ولا تراع لهم ندوة , ولا تدرك لهم نبوة ,عمود البلاد,وحية كل واد ،وأهل الأسل الحداد , والخيل الجياد ،والطارف التلاد ).

قال أبو تمام الطائي مفتخراً بقبيلته طيء
فمن شاء فليفخر بما شاء من ندى
فليس لحي غيرنا ذلك الفخر
جمعنا العلى بالجود بعد افتراقها
الينا كما الأيام يجمعها الشهر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قال الشيخ محمد البسام التميمي النجدي المتوفى عام 1246هـــ في كتابه ( الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر)

" بنــو صـخـر" ذوو الفــخــر والمــجـــد والــقــدرة والــقهــر.

القول فيهم انهم سابيب السماح, وانابيب الرماح,جهابذة النطق,والرعاة الى طريق الحق والمكرمون نزيلهم والمسبلين جميلهم وذوو محافظة على الحاج الأكبر.ودافعه الخطب بكل يمان وأسمر.
عدد سقمانهم ألف وفرسانهم خمسمائة.



.................................................. ...................................

الرقصة الشعبية لقبيلة بني صخر وبعض قبائل الشمال

وقد جاء في كتاب الدحه رقصة الحرب والسلم للباحث/ سليمان الأفنس الشراري - طبرجل مقتطفات منها مايأتي:0"وتعتبر الدَحة إحدى الرقصات الشعبية لعدد كبير من قبائل الشمال مثل : الروله و عنزه و الشرارات و بني صخر و بني عطية والحويطات"0والدحة نوع من أنواع الشعر السهل وهي تلتزم بقافية ذات قاعدة ثابته يقول فيها الشاعر ما يشاء مرتكزا على قاعدة الشطر الأخيرمن الكوبليه الأول من مجموعة البيت الأول، ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح. وتقام الدحة وسط مهرجان كبير يقول الشاعر البيت ثم يرد عليه الرداده - السامر بقوله: هلا .. هلا .. به .. يا هلا..لا يا حليفي..يا ولد.. وهكذا حتى أن ينتهي المقطع كاملا ثم تبدأ المجموعة المصطفة بترديد الدحية بقول: دح..دح..دح.. وهكذا حتى يأتي شاعر آخر أو نفس الشاعر بعد استراحه قصيره ثم يبدأ من جديد0
.................................................. ................................




الشيخ مثقال الفايز شيخ مشائخ قبيلة بني صخر



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الـــــــــــــــــمراجـع

كتاب تاريخ طيء للمؤلف عقيل بن ابراهيم القريطي

كتاب قبائل الحجاز لعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر

كتاب الدررالمفاخر في أخبار العرب الأواخر

كتاب الدحه رقصة الحرب والسلم للباحث/ سليمان الأفنس الشراري

.
.................................................. .............................
طاوي الاحزان غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-01-2005, 01:55 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
تابع للموضوع

تابع للموضوع


--------------------------------------------------------------------------------

وهذه نبذة عن الفايز شيوخ قبيلة بني صخر

الفايز وهم ابناء فايز ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان. وهم ليس من عنزه كما ذكر عبدالله ابن عبار في لصدق الدلائل في انساب بني وائل
وفيهم مشيخه الغبين ونخوتهم العامه " راعي الشعثا ولد الموح ترثة الفهاد ولد الاحمدي" وينتخون بعليا وهي اختهم ولعشاير الفايز نخوات خاصه بهم مثل -السطام ينتخون بالبلها -البخيت بروده- الجنيبات باخوان جوازى -النمر بالشويمات وهي خيلهم
ومن الفايز من حصل على مسميات من الدوله العثمانيه وكل اسم له راتب شهري من الدوله. ومن الذين حصلوا على هذه المسميات
1-فندي الفايز وحصل على لقب امير ويستلم ثمان مجيديات ذهب
2-سطام الفايزوحصل على لقبين وهما باشا وآغا ولكل اسم او لقب راتب شهري
3-نواف الفايز وحصل على لقب امير
4-طلال الفايز وحصل على لقبين وهما باشا وأمير الامراء وهي اعلى رتبه تعطي لشيوخ القبائل وقال احد الشعراء بهذه المناسبه من قصيده طويله هذا البيت
طلال جاه من السلاطين نيشان @@@ الله عطاه ولايمن العطايا
5-مثقال الفايز وحصل على لقب باشا من الاتراك ومن الاشراف فيما بعد
ومن الاشعار التي قيلت بهم
ان جوك عيالن للفايز @@@ من فوق امهارن خزايز
فعلهم بالسيف جايز @@@ والبلقا حنا نعذيها
وقال الشاعر حسيان الشراري
لحقن بالفايز لحقني @@@ السبق ويتغاطني
اكثر احداهم اتغني @@@ يشبه دنين الاجراس
وهذه الابيات قالها الشاعر طويل العماوي العنزي
عنيت انا للشيخ من يوم خمسي @@@ ربعه ابن فايز بزيزيا بناها
كل ليلن سودا ذبايح وحمسي @@@ وصينيته بذناب حيل ملاها
وضعوفن ما تيقن الليل يمسي @@@ سطام ابن فايز عابي عباها
يردون ورد الذود ربع وخمسي @@@ حضر وبوادي ما عرفنا لغاها
سطام شيخن للمناعير عمسي @@@ ذوده مع البران تتبع هواها
عدوهم مايلمس القاع لمسي @@@ ماذاق مشتى الغور ولوهو بغاها
وهذه الابيات قالهن شاعر من ولد علي من عنزة وينصح شيخهم بعدم معاداة بني صخر وخصوصا الطوقه حيث قال
تزبن حسنا لجنك الفراعين @@@ ياكلن من شوك الوعر والعدامي
لما يفيضون الطوقه العزيزين @@@ وبضفهم سح يالذريحي ونامي
بالعايله ذبحوا عيال الشعالين @@@ والفايز اللى جمعهم ما يرامي
وتنقسم الفايز الى العشاير التاليه وهم
1-الفندي وهم السطام -والصفوق-والسطم-والذياب-والبرجس-والهزاع-والمسلط-والصحن-والهزاع
2- الجنيبات 3- البخيت 4- النمر 5- المحمود 6-القعدان 7- الكنيعان 8-الصقر9-الغوري 10-الدعاك.
ومن اقدم شيوخهم وفرسانهم الشيخ دبيس الموح الفايز وكان شاعر ومن اشعاره قوله
حنا صخور ومنازلنا بالعلا @@@ وماينزل الطمان غير الطماني
ناخذ حقنا برووس سيوفنا @@@ غصب عن الحكام والسلطاني
اول وردتن نرد المشارع @@@ وثاني وردتن نردهن امعاني
وهو عقيد بني صخر يوم الدبوسه مع بني خالد وشيخهم ابن عريعر سمال مدينه عرعر على حدود العراق
ومنهم ايضا قعدان الفايز الملقب بسلطان البر حيث تمكنت بني صخر في مشيخته من رد قبيله عنزه عن البلقا
ومن فرسانهم صالح الاشرم وعواد ذياب الفايز الذي عناه نمر العدوان بقوله
لولا ابو فندي قيمة البدو تنباح @@ كنز الشرف والجود عواد حاويه
ومنهم عقيد بني صخر في يوم الطور مع الحويطات طلال باشا الفايز امير الامراء
وفي هذا الكون قال عوده ابو تايه كلمته المشهوره " الطور ولابني صخر"
ومنهم الفارس هايل راعي الغزاله ومنهم شلاش البخيت الشجاع المعروف " بالضمان"
اي لنه يضمن ابل بني صخر من الاعداء اذا كان عندها. ومنهم رميح ابو جنيب عقيد بني صخر في معركه اللبن والشومري وبرقع ضد الروله, ومنهم عقاب الشلاش "ابو عفاش " وغيرهم كثير يعجز الانسان عن حصرهم ونحن في صدد هذا الموضوع من باب الذكر لاالحصر
ووسم الفايز الطويقي وهومايعرف بالدبوس ويفرق الوسم بعدد الشواهد عند عشلير الفايز . وقال ابن بتلا يوم المحيضر وهومن ايام بني صخر والروله وعندما اخذ بني صخر اباعر عرسان ابو جذاله من الزيد من الشعلان وهي المعروفه " بالعلي"
و"العلي" جن مع النشاما نصيفين @@@ خذوهن الفرسان والجو حامي
بسعوف اخو وضحا سعوط المجانين @@@ مطبنا "الدبوس" عقب القرامي
والقرام وسم من وسوم الروله
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 04:49 AM   #3
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
تاريخ مجيد ومشرف لهذه القبيلة ، الفخر والاعتزاز لكل من انتسب اليها ، الشكر والتقدير لجهودك الطيبة أخي طاوي الاحزان على هذه المعلومات القيمة 0
ابونادر غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:12 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
الاخ الفاضل ابو نادر مشكور على ردك وهذا ان دل على شيء لدل على إن
الأصـل طيــب والمعــدن ذهــب الله يعطيك العافية يالغالي ولا هنــــت







تحياتي
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:14 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
تابع لي الموضوع

الخـــــــيول عـــند بــــــني صــــــــخـــــــــر

هذه بعض المعلومات التي استطعت جمعها عن الخيول العربية الأصيلة وتوفرها عند قبيلة بني صخر ، حيث ذكر الأستاذ روكس العزيزي في كتابه (نمر بن عدوان) أن البدو يميزون الخيل بالنسبة إلى أرسانها (أي أصولها) ويحتفظون بحجة تشهد بأصالة الفرس أو الحصان. ومن أهم أرسان الخيول:

الصقلاويات ، الواحدة الصقلاوية ، والحصان الصقلاوي

العبيات ، الواحدة العبية ، والحصان عبيان. ويسمونها (معتقات الأرقاب) ، ويسمونها
(المطلعات) لأنها تنقذ خياله بسرعتها

الكبيشات ، الواحدة الكبيشة ، والحصان كبيشان

الحمدانيات ، الواحدة الحمدانية ، والحصان الحمداني

الصويتيات ، الواحدة صويتية ، والحصان الصويتي

الشويمات ، الواحدة شويمة ، والحصان شويمان

المعنقيات ، الواحدة المعنقية ، والحصان المعنقي

الطويسات ، الواحدة الطويسة ، والحصان طويسان

الجلفات ، الواحدة جلفة ، والحصان جلفان

وأضاف الأستاذ محمد أبو حسان في كتاب (تراث البدو القضائي) الأرسان التالية:

الكحيلات ، ومنها كحيلة عجوز ، وكحيلة عاصي

المخلديات

الهدباء

وقد اشتهرت قبيلة بني صخر بفروسية رجالها وشجاعتهم في الحروب:

ياصخور من دون العلا بالنسايب***صلفين فوق معسكرات المسامير

ولذلك كان لديهم خيول أصيلة ، ومنها:

الصقلاوية وهي للسطم من الفايز ، وهي أيضاً للنيف من الهقيش من الغفل

الشويمات ، وهي لدبيس الموح الفايز ، وعرفت فيما بعد باسم شويمات النمر

الهدباء ، وهي لدبيس الموح ، وكانت سبباً لأول نزاع فعلي بين قبيلتي بني صخر والسردية
(المحفوظ السردي) ، حوالي عام 1750م ، والقصة مشهورة.
والهدباء أيضاً من خيول العثمان من العامر ، وهي لابن مجحم ، وكذلك للبشير من الهقيش من
الغفل

الحيفيات ، عند الشيخ ظاهر الذياب الفايز ، وأصلهن قلايع من عشائر السبعة من عنزة.

الصويتيات ، ومربطها عند الشوشان من الدغيم من الغبين

الحمدانيات ، وهي خيل طراد بن زبن

الكحيلات ، وهي خيل المناور من النوفل من الزبن ، والكحيلة فرس حتمل بن زبن ،
والكحيلات أيضاً عند السحيم من الطوقة ، وكذلك عند الكعابنة (الطوقة)

الجلفة ، وهي للسالم من الهقيش من الغفل ، وهي أيضاً من خيول مطلق الدوايمة من السحيم
من الطوقة

المعنقية ، وهي للعلي من الهقيش من الغفل

العبيات ، وهي خيل خضير المشهورة ، وعبيات خضير أيضاً عند المور شيوخ الهقيش ،
وهي كذلك عند الكعابنة (الطوقة)

فريجة للهديرس

الكبينة ، وهي عند الريض من الديكة من الجبور

الشقرا ، وهي عند ابن جفال من الديكة من الجبور

الغزالة ، وهي عند سليم جد السليم من الجبور

.................................................. ............................
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:38 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
الجزء الثاني :الخـــــــيول عـــند بــــــني صــــــــخـــــــــر

.................................................. ............................

الشعر

هذه الأبيات التي رواها الشيخ عفاش السلطان العدوان:
بني صخر اللي على الخيل صلفين*******كم سابق بالكون عاقوا جهدها
للضيف لطفين وللضد عســـــمين*******جيرانـهم ما مرحوا في لهدها
نطاحة الكايد على العسر والليــن*******وأهل البيوت ألمن تجلو قصدها

والمعنى أن بني صخر أشداء في الحرب، كثيرة هي خيول الأعداء التي قتلوها، وأخذوا فرسانها أسرى. لطفاء للضيوف أشداء على الأعداء، يبيت جيرانهم في راحة بال لصلابتهم وبطولتهم. يقابلون أعداءهم ببطولة على أية حالة، وبيوتهم ملجأ لمن قصدها.
.................................................. ................................

هذه القصيده قالها ابن بتلا في كون الاخوان ردا على عمير العتيبي

مزن من العارض تسوقه هبايب @@@ بامر الولي مقسم الشر والخير
هلل به البزر والعــــــج رايب @@@ وبروقه سيوف معدلين الصوابير
ان جابهم الحريب للمال سايب @@@ المال دونه قصب الارقاب يا عمير
من عقب مايظهر على ربعه كسايب@@@ رمى العباه وعاف شوف المغاتير
يا صخور من دون العلا بالنسايب @@@ صلفين من فوق معسكرات المسامير
وردن بدسمين اللحى والشوارب @@@ ورد العطاش الى على جمه البير
واقفن بالاجواد حرشن حطايب@@@ يامطير وعتيبه لون المعاصير
كم هفابه من صبي وشايب @@@ كريم سبلا مايهاب المخاسير

المقود بالبزر " الرصاص
.................................................. ..................................
وهذه الابيات قالها دحيلان محيا العتيبي عندما وقع بالاسر :

اركابنا غربن للصخور @@@ خيل المعادي يشلنه
منا ومنهم وقع مصطور @@@ الملح الاحمر تعاطنه
ماشفت ان مثلكم ياصخور @@@ طريحكم تجذبه ونه

وهذه الابيات قالهن العفري الشمري بنفس كون الاخوان

بالسيف زين طبع الاخوان درداح @@@ لما حشرهم لون ثيران قارا
يبون خمسن من مغاتير درداح @@@ وعند المغزل يذبحون الامارا
تسعين بيرق ياقليلين الارباح @@@ بام العمد كلن خبط به ونارا
بني صخر الموت سلال الارواح @@@ ماهم فريق الهديهد والعغارا
عاداتهم يوم الملاقا ذباح @@@ ومتحيزمين فوق سرد الامهارا
خلوك عقب الزعانيف ترتاح @@@ وادعوك تذرق لون ذرق الاحبارا

.................................................. ...................................

هذه القصيدة للامير حسن ابن سرحان امير بني هلال في القرن السابع هجري وهو ابن اخت ابو زيد الهلالي وقال هذه القصيده اثناء تغريبهم ويصف ماجرى لهم مع بني صخر حيث قال
يقول الفتى حسن ابن سرحان بعدما @@@ غشا الجو من عج السبايا لوايح
هذا يلاويها وهذا يعنـــــــــــــها @@@ وهذا يلاقيها بدروع وصفايح
يا خال ضامتني سربة صخريه @@@ عليها عيال من فوق عراض الفطايح
ذي سربة لو ينهد بهـــا على @@@ جبل لمسى قطاع سرايح
خيلهم على الاقفاي باوصاف ضلع @@@ مهوجره خوف الشنا والفضايح
يردون على طريحهم ويظهرونه @@@ وطريحنا يترك على الارض طايح
واحرابنا بهم مثل النقر بالصفا @@@ واحرابهم بنا غامقات الجرايح
وامهرتي غذبتها لين حينها @@@ ابغى عليها بالمضيق المدايح
ضربهاذعار الخيل تركي بالقنا @@@ لن الفلو من بين الشطور طايح

وتركي المقصود هو تركي بن رجب القضاة

.................................................. ..............................

واليكم هذه القصيده النادره والتي قالها شاعر بني صخر ابن بتلا وهي بسبب غزوة الروله على بني صخر وكان عقيد الروله الشيخ عضيب ابن شعلان وحصلت المعركه بمنطقه الشومري بالقرب من الجفر وتمكنت بني صخر من رد الهجوم وقتلوا عضيب بن شعلان
قال ابن بتلا
ياراكبن من فوق قطاع الاجراد @@@ يعنا له ايام ليــــــــــالي الهدادي
يشدا ظليم جفل عقب ماعـــــاد @@@ ان طلع الدفاق بالروض عــــــادي
عليه من خف المعاليق وشداد @@@ لبو ذياب معنيــــــه له اعمـــــــادي
ركابه قرم من غشاميم الاولاد @@@ ماهو كذوب بالمجالس اربـــــــادي
قله رميح خيال المغاتير ياعناد @@@ لــــذل عشيق البنات الربــــــــادي
غزوا لكم غزا على الضد ما فاد @@@ ولا نالكم غير العنا والنكــــــــادي
بالشومـــــــري الملابيس مرجاد @@@ سداد ديننا وصاعنا بالمــــــــرادي
عضيب عليه البيض قطعن الاجعاد @@@ ورشوشهن عقب القرنفل سمـــادي
ياخلف لاتصنم بالابعــــــــــــــاد @@@ من سربه يكفون صبوح المعــــادي
ناصلكم لو انكم ورا غر الانهـــاد @@@ اجيك بربعن متحزمين للطــــــرادي
وياما عزلنا من ذودكم عقب مطراد @@@ وضحن من ذود المجول تنـــــــادي


ابو ذياب المذكور هو خلف الاذن الشعلان

.................................................. ..................................
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:42 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
الجزء الثالث : من الخـــــــيول عـــند بــــــني صــــــــخـــــــــر

وهذه القصيده قالها حميد الهملق العتيبي وهو من اخويا الشريف عبدالله ابن الحسين الاول بمناسبه هزيمه الاخوان على يد بني صخر
امس الضحى بام العمد جا كرامه @@@ كرامتن يشبع بها الطير والذيب
جونا وكلن راقد في منامـــــه @@@ والبزر بجوف السما له لواهيب
صالو علينا لابسين العمامـــــه @@@ وبني صخر حالت عليهم جناديب
جون كما الوسمي جراد التهامه @@@ وردوهم اللى ينطحون المواجيب
نعمن بابوسلطان حامي الجهامه @@@ وعواد المسطور حصان الاطاليب
ودرداح ادعى جمع روق هدامه @@@ ومطير حولهم عن الفطر الشيــب
ياستر باللقوات زاهي اوشامه @@@ فكاك بالعركات حرش العراقيب
يوم البيارق ركزت بالعدامــــه @@@ طراد حيث انه شنيع المضاريب

المقصود بابوسلطان هو الشيخ مثقال سطام الفايز
وعواد المسطور هو الشيخ عواد السطام الفايز
ودرداح البخيت راعي روده
وطراد هو طراد ابن نويرس من الهقيش من الغفل

.................................................. .................................
هذه القصيده للشاعره عجايب الخريشا وقالت هذه القصيده عندما حضر اشخاص لخطبتها واختارت ولد عمها سليما حنيف الخريشا

قالت عجايب بنت مروي شبا الزان @@@ حيث ان ابوي ناشدن عن خوالي
ابوي فكاك الضعن يوم الاكوان @@@ واخوي حماي البكار المتالي
ما أريد انا باشا حلب وابن شعلان @@@ ماني حليلتهم ولاهم ارجالي
ولااريد انا الجربا ولو ساق الاضعان @@@ ولو جاب غرسات الحسا للشمالي
أريد انا ولد الخريشا سليمان @@@ ذباح طوابير العساكر أقبالي

.................................................. ............................

وقد لقب الشيخ فايز بن سطام الفايز بلقب (شيخ المشايخ)، ومما قيل في أخيه فواز وفيه:

لو حضر فايز وفواز فرسان *** عيا هين مثل السيوف المضايا
فواز شيخن تتليه فرسان *** بني صخر هيل البيوت التقايا
امعذبين بلادهم بمجرد الزان *** حماية الخايف وساع الثنايا

كما كان الشيخ فايز يلقب بشيخ عرب بني صخر.

وللشيخ فايز ولدان هما محمد والنوري، وكانا من فرسان بني صخر الأقوياء، حتى قيل في الشيخ محمد:

يا محمد متى تدق الهيل *** وتجمع مجالس على الدلة
ظبيح نجرك توالي الليل *** يجمع شيوخن وتعللة
والزمل لادنين للشيل *** خمسة وثلاثين للحلة
وتلقى عبيدك بظهور الخيل *** ذود المعادي يشلنه
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::::::::
وهذه بعض الابيات في عشائر بني صخر:

ان جوك غبين نعمن ونعمـــين @@@ نفوس الرجال توطيها
وان جوك هقيش ركبن وجيــش @@@ ضيف الله المور بتاليها
وان جوك قضاه فعلن ترضاه @@@ مجول شلفاه محنيها
وان جوك خضير المناعيـــــر @@@ العرفا تسمع طاريها
وان جوك جبور ادفور ادفـــور @@@ لوح الشابور محاذيها
وان جوك خرشان يارمح الزان @@@ الصفرا قايم طاريها
.................................................. ...............................
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:44 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
نخوة قبيلة بني صخر وبعض عشائرها. وقصة الطور ولا بني صخر

--------------------------------------------------------------------------------

نخوة بني صخر العامه
فهي : أهل العرفا البواسل واذا انتخى احدهم قال راعي العرفا بـــــاسلي

وهناك نخوات خاصه لعشائرها .فمثلا 1- الغبين ينتخون " براعي الشعثا ولد الموح ترثه الفهاد ولد الاحمدي "
2- الزبن نخوتهم اخوان وضحا
3- الدهام والفريج وخضير ينتخون بالعرفا وهي نخوة بني صخر كافه
4-الخرشان نخوتهم اهل الصفرا
5-الغيالين نخوتهم العيال المرد ( بتشديد الراء ) وهي نخوة تحمل معاني العزه والاباء
6-المحارب نخوتهم أهل الحمراء
7-الفايز نخوتهم اخوان عليا
8-القضاة " " " خيال الرحمن ولد القاضي

وهناك من اوجد له نخوة خاصه به مثل :
1-درداح البخيت الفايز ونخوته هي راعي روده . وهو الذي عناه الشاعر العفري من شمر يوم كون الاخوان (المدينه) بقوله
بالسيف زين طبع الاخوان درداح @@@ لما حشرهم لون ثيران قارا
2- رميح ابو جنيب الفايز وينتخي بالسحلى وهي ناقته
3- طراد قمعان الزبن ونخوته راعي شرهه """"""""
4- مثقال الفايز راعي البلها
5- عواد السطام وينتخي بذعار الخيل اخو عيده
6- تركي الحيدر الزبن وينتخي باخو هذرمه
7-هايل فندي الفايز """""" براعي الغزاله
8-خلف المور الهقيش """""" اخو سكره
9- طه فلوح المحارب وينتخي براعي الحمرا وهي فرسه
::::::::::::::::::::::::::::::::::

قصة الطور ولا بني صخر

اما معنى الطور ولابني صخر فقد قالها الشيخ عوده ابو تايه شيخ الحويطات عندما حصلت معركه بينهم وبين بني صخر فرحلتهم عن منزالهم سبع مراحل حتى حدوهم على جبل الطبيق فقال ابو تايه كلمته هذه ومعناها اختيار الاصعب على الصعب
وحدثت هذه المعركه عام 1909م وعرفت بمعركه الطور.
يومن لزوهم عالطور @@@ عوده يصيح من الجور
الله من قطع الاصيله
صخورك مدواع القبله @@@ مير اعقب ياوليد الخبله
اللى ماينطح قبيله
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:47 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
عشائر قبيلة بني صخر الطائية

عشائر قبيلة بني صخر الطائية



تنقسم بني صخر الى ثلاث بطون رئيسية :
1) الطوقة

2) المحمد وهم الخرشان والجبور

3) خضير


1 ) الطوقة :
---------------------

نسبة لطويق بن حامد من بني صخر , وابناء طويق 4 وهم
أ - غبين
ب - غفل
ج - علقم (ومنهم السحيم وهم الان بعلم الهقيش من الغفل نظرا لقله ذريتهم بسبب كثرة الحروب التي خاضوها).
ج - طبطب ومن ذريته القعود والرقبان وهم الان بعلم الحامد من الغبين .

أ- ) الغبين :
-------------------
ينقسمون الى عشيرتين : 1- الفايز , 2 - الحامد
1- الفايز : الفايز وهم ابناء فايز ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان. وهم ليس من عنزه كما ذكر عبدالله ابن عبار في لصدق الدلائل في انساب بني وائل
وفيهم مشيخه الغبين ونخوتهم العامه " راعي الشعثا" , "ولد الموح" , " ترثة الفهاد" , " ولد الاحمدي".

وتنقسم الفايز الى العشاير التاليه وهم
1-الفندي وهم السطام -والصفوق-والسطم-والذياب-والبرجس-والهزاع-والمسلط-والصحن-والهزاع
2- الجنيبات 3- البخيت 4- النمر 5- المحمود 6-القعدان 7- الكنيعان 8-الصقر9-الغوري 10-الدعاك 11-الشوشان
12-المطيرات :وهم الجهين والدهمان والطعامسة والبصيص والطفالة.
ووسم الفايز الطويقي وهومايعرف بالدبوس ويفرق الوسم بعدد الشواهد عند عشاير الفايز.

2 - الحامد : الحامد هم ابناء حامد ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان(وينتخون بالعمشا).
وتنقسم الحامد الى العشائر التالية :
1- الفياض , 2 - المناحي , 3 - الكايد , 4 - المعيدي , 5 - الدغيم , 6 - القعود , 7 - الرقبان.

ب -) الغفل :
--------------------
ينقسمون الى 3 عشاير : 1 - العامر , 2 - المحارب , 3 - المسعد.
1- العامر : الزبن/ وهم ابناء زبن ابن فرج ابن امحمود ابن ارشود ابن زبن ابن عامر ابن غفل ابن امجيد ابن طويق من بني صخر .
وفيهم مشيخة العامر .

وينقسم العامر الى اربع فرق

1-الشموط: وهم الفاضل والسعيد 2-العثمان : وهم المحمد والنويران والخزون

3- الـمسلـم 4- الزبن



ونخوة الزبن " اخوان وضحا "

وتنقسم الزبن للعشاير التاليه:
1 - العبد القادر وهم ا) الدريعي ومنهم القمعان والهديرس , ب) الفارس , ج) الفضيل د) الغاشم , ه) الذود
هـ) المذود

2 - النوفل ومنهم ا) الشلاش ب)الدريبي ج) الفهار ومنهم 1- المناور 2- الحيدر 3- الفهد

3 - الطلاق ومنهم ا)البنيه ب) الفهران ج) البطحي .

4 - العثمان : ومنهم المحمد والمقحم والنويران والشايع والخلف والعلوق والجدوع والدهيثم والرويشد .

5 - الخزون : ومنهم الرشيد والخربش والغصيب .

6 - الملحم : ومنهم الصبيح والجلباط والخشان .

ووسم الزبن الدبوس " الطويقي " ويضاف للدبوس الخنصروهوالوسم العام للغفل
ويفرق الوسم بعدد المطارق والشواهد فمثلا الدريبي يضيفون الرديف للدبوس لفرق الوسم.والحيدر يضعون المحجان وراء الدبوس والهلال على الخد.
والعثمان بالاضافه للدبوس يضعون الناخس على الفخذ والشاهد على الوجه.

2 - المحارب : وهم المذيب والسالم , ونخوتهم هي( اهل الحمراء).

3 - المسعد : الهقيش ومشيختهم في "آل المور" , وينقسم الهقيش الى الفرق التالية :
السحيم _ الزيدان _ المور _ المهنا _ السالم _ السعادنة _ البشير.

ومن الطوقه بالحلف :
1 - الجحاوشه
2 - الخليل
3 - السلايطه : من شمر , ويقال ايضا انهم من الفواضله من بلي من قضاعة.
4 - الكعابنة : ان الكعابنه هم احلاف لبني صخر وليسوا منهم وقصة مجلاهم عند بني صخر معروفه وهم اصلا من حرب وحين جلوا عن حرب كان شيخهم يدعى ابو اذينه ولكنهم الآن من بني صخر بكافه المعايير القبيله وهم
أ- الرمالات ومنهم الخنان شيوخ الكعابنه كافه وشيخهم الآن سعود الخنان
ب - الزويديين
ج - الجمازيين
د - العمور
ه - الرويعيين
5 - العوازم : وهم فرع من العوازم من الشرارات بني كلب.
مضارب عشائر الطوقة في : ام العمد , القسطل , زيزيا , اللبن , الذهيبة الغربية , رجم الشامي , قرية سالم , الطنيب , ام الرمانة , الدليلة , الثمد , القنيطرة .

2 ) المحمد : وهم عشيرتين السالم- الخرشان) و (العلي - الجبور)
--------------------
السالم - الخرشان : وهم بني سالم من بني محمد ومشيختها في "آل الخريشا" ونخوتهم هي((اهل الصفرا )). وينقسمون الى 1 - الخرشان , 2 - الحماد , 3 - القضاه.

1- الخرشان : يتالف هذا الفخذ من الفرق التالية :
الحنيف _ السلمان _ العبيد _ الصايل _ الحمد _ الطلاق _الحماد _ الملحم.

2 - الحماد : وهم مزينة _ المهنا _ الشريدة _ السبيلة _ الوزان _ السندات.

3 - القضاة : وهم الرحيب _ المعاند _ القدمان _ الموسى _ العبيد _ العجيل _ المريوح _السبيلة(ومنهم وضحة , زوجة نمر بن عدوان الشهيرة). ونخوة القضاة , خيال الرحمن ولد القاضي

وتحالف مع الخرشان
أ - الشرعة : فرع من عشيرة الحسن بجبل الدروز والحسن فخذ من قبيلة الزبيد. ويتالفون من الفصائل التالية : الشنيان , المرعي , الجريان , الصبح.

ب - السليم : فرع من عشيرة الحسن من قبيلة الزبيد بجبل الدروز .

اما اراضيهم ومضارب عشيرتهم الموقر , كفر جايز , حوارة , بريقا , فاع , الحرش , الخناصري , مغاير مهنا , رجم الشرعة.

العلي - الجبور : وهم بني علي من بني محمد.وينقسم الجبور الى عشيرتين :
الفريج و الدهام.

1- الفريج : وهم ابناء فريج وابناء عمومتهم فراج ابن منزّل ابن جبر ابن علي ابن محمد من بني صخر.
وفي الفريج "آل زهير" مشايخ الجبور(وينتخون بالعصلا).
ويطلق عليهم عند الجبور "عنابر العرب " كنايه عن اصالتهم وصفاء نسبهم

وتتألف الفريج من الفخوذ التاليه:

1) الجودة وهم 1- السليمان 2- الهويشان 3- العجل 4- الطراد 5- الحمدان

6-اللاحم وهم 1- الحميّر 2- البطون

2) العويدات وهم 1- العياده 2- البشر 3- العقيل 4- الحريزان

3) الخنان وهم ابناء فراج بن منزل وهم:
1- السكران 2-العلوان 3- العساف 4- المسلم ( بتسكين السين)

ويسم الفريج ابلهم بالبرثن ( وهو مثل مخلب الطير ) والعرقاه (+)
وللفريج خيل مشهورة تدعى الغزالات وهي لابن ربيقان من الجودة

الهدبا وهم ابناء جريدة شقيق منّزل وليس من الفريج كما عدهم البعض ولكنه بسبب قلت ذريتهم دخلوا مع ابناء عمهم الفريج

2 - الدهام : ومنهم النويمي _ الرتمه _ الجمعان _ البكر.
@@الدهام والفريج وخضير ينتخون بالعرفا وهي نخوة بني صخر كافه @@

تحالف مع الجبور الحمايل التالية :
--------------------------------------------------
1 - جهينة : فرع من قبيلة جهينة .
2 - الديكه :فرع من قبيلة الزبيد بجبل الدروز وينتخون( بعيال جبر) .
3 -البدارين : من عشيرة البدارين من حرب.
4 - العكمه :اصلهم من الحجاز وهم فريقان آل حجر والخوازيق(ينتخون بالبلها ) .
5 - الغيالين : من سنجارة من شمر(نخوتهم عيال المرد) .
6 - الهدبا .
7 - الحوالي (وينسب للحوالي بئر هداج بتيماء وهولهداج الحوالي) .
اراضيهم ومضارب عشائرهم هي النقيرة , المطلة , البويضة , الذهيبة , الزميلات , ام بطمة , الفيصلية , كوم الرف.


3 ) الخضير :
--------------------

البطن الثالث والاخير من بني صخر .
( خضير بني سالم) ، وهم ليس فرع من الطوقه كما ذكر " عاتق البلادي " في كتابه رحلات في بلاد العرب ، وتبعه بالخطأ مؤلف كنز الانساب " الحقيل " ، حيث ذكروا ان : ( خضير ) تنقسم الى " البراذعه " و " الهقيش " ، والمعروف ان الهقيش من " الغفل " .

اما بالنسبه عن ( خضير ) فهم أول بطون ( بني صخر ) الذين هجروا " العلا " وتوجهوا الى ديار " الهلال الخصيب " ، ومن ثم الى " الصحراء الشرقية " من مصر ، وتخلف منهم عدد من العوائل تعرف الان بــِ ( البواسل ) ، ومنهم زعيم حزب الوفد " حمد باشا الباسلي " الذي زار الشيخ " مثقال الفايز " في أحد السنين

تنقسم ( خضير ) لثلاث عشاير ، وهم:

1- ( الفضل ) ،وهم : " اليحيا" و "الهليل" و "المزاهيف" و "الحصان " ، ومن الحصان "الجريبيع" وفيهم مشيخه ( خضير ) ، والجريبيع من دون خضير وبني صخر يضعون شق الرجال على اليسار وذلك لكثرة من يجاورونهم حيث كانوا يرغبون ان يكون الشق على الشق .

2- ( البرجس ) ، وهم : "البراذعه" ، ومنهم "البرقان" و "الحوران" و "الدعجان" و "الربيع" (والعويد وهم عبيد)

3- ( القنوه ) - أولاد قني ، وهم : "البرصان" و "الهويمل" و "الرديني" (غير رديني المطيرات) و "الدويلان" (غير دويلان الغيالين) و "المطاوع" و "الشامان" و "الضويحي" و "الفهيد" و "الصالح" و "الحجاج" و "النوري" (والمرزوق وهم عبيد)

ومن "نخوات" ( خضير ) ...

- العليا للجريبيع
- القودا لظاهر الشامان

ومضاربهم في قرية سالم.

ملاحظة : هذه المعلومات هي ماخوذا اغلبها من احد ابناء هذه القبيلة العريقة وهو فارس الصخري , مع بعض الاضافات من مصادر مختلفة. لذا اذا كان يوجد اي تصحيح او اضفات لهذه المعلومات , ارحب بها .

ونختم هذه المشاركة بهذه الابيات

بني صخــــر اللي على الخيل صلفين @@@ كم سابق بالكون عاقوا جهدها
للضيف لطفين وللضد عسمـــــــــــين @@@ ما مرحوا جيرانهم في ضهدهــــا
نطاحت الكايد على العسر والليـــــن @@@ وأهل بيوت من تجلوا قصـدهــــا
طاوي الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2005, 05:49 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
طاوي الاحزان is on a distinguished road
عشيرة الزبن : من عشائر بني صخر

عشيرة الزبن


--------------------------------------------------------------------------------

الزبن/ وهم ابناء زبن ابن فرج ابن امحمود ابن ارشود ابن زبن ابن عامر ابن غفل ابن امجيد ابن طويق من بني صخر
وفيهم مشيخة العامر .
ونخوة الزبن " اخوان وضحا "
وقد اشتهر الزبن بتارخهم الحربي مع القبائل القربيه منهم والبعيده على حد السواء
ومن احداثهم المشهوره الغارات المتبادله بينهم وبين الروله من عنزه والحويطات والسرديه واهل الجبل والسبعه من عنزه والعدوان.
وقد شاركت عشاير الزبن مشاركه فعاله بالثوره العربيه الكبرى ومن الذين شاركوا الشيخ مفلح قمعان وابنه تركي المفلح وابناء اخيه فهد طراد وعضوب .
وظهر منهم قضاة اكفياء وهم من الحوامل واهل القلطه ومنقع الدم عند بني صخر في بيتين وهما ابن زهير وابن زبن.
وقد قيلت أشعار كثيره فيهم منها :
حنا صـــــــخور عيون صـــــــــــــقور @@@@ يوم المعارك تلقـــــــــــانـــــا
نفزع بالفايــــــــــــــــز والزبــــــــن @@@@ وعين البــــــــــاري ترعانـــــا
وقيل ايضا:
ثاني شــــــــورن للزبـــــــــن @@@ ياقلبه مليانـــــــــن غبــــــن
اكثر من ترب النثيــــــــــــــــــــــــــــــله
وقال اخر
ابن زبن لون شـــــــعاع القمر @@@ نهض بدنياه ولاحسب لحسابها
ياكم شيخن يوم شافه انصـقر @@@ بساعة عركه يوم ملاقا احرابها
وقد اشتهر فرسان الزبن بقوة البأس والشجاعه وظهر منهم عدد غير قليل من عقداء بني صخر ومنهم العقيد المثير المنيخ " طراد ابن قمعان الزبن"
ومعنى المثير المنيخ : اى انه يملك سلطه القيام بالغزو في اي وقت يشاء دون الرجوع لشيخ القبيله ودون التشاور مع احد.
ومن الاشعار التي قيلت بطراد الزبن . قال ابن عدامه من المرعض من الروله
يا طراد لايغديك كــــثر الازاويل ### برايهم شيوخ ولابســــينن مزاوي
ان صاح المصيح وجو هل الخيل ### انفهق الشيخ واركـــــبها الفداوي
من هم اخو وضحا مانمرح الليل ### نسري كما يسري عن الذيب واوي
وقال ابن عدامه الرويلي بمناسبه يوم المحيضر
طراد ويقني على كل ماجـــــاب @@@ تسعين ما بين الجمل والنجيبه
هيله عليكم يالغنم فقس الاذناب @@@ سطام راع الغنم وطراد ذيــــبه
وقال ابن بتلا
وطراد عزله من الزمل ستين @@@ زود على زرف البكار العوامي
وطراد هو عقيد بني صخر بيوم المحيضر وبرقع والغوطه وميقوع وقتل طراد في عام 1900م مع مواجهه مع العمارات في العراق.
ومن فرسان الزبن
مناور فهار الزبن وهوعقيد بني صخر يوم اللبن ومن فرسانهم ايضا حيدر الزبن والذي اخذ الثار من اشنان الشعلان بيوم الخريم وقتله بثار شلاش البخيت.
وتركي الحيدر عقيد بني صخر بيوم المسرب بالحماد مع عنزه . ومنهم حتمل مناور الزبن وبرز ذكره بيوم الطور مع الحويطات وكون الاخوان. ومنهم الشيخ دريبي نوفل الزبن والذي يعرف بخيال الدرك لفرط شجاعته وهوعقيد بني صخر بيوم الحبيس ويو عبدون ومنهم فلاح شلاش النوفل ويلقب بالعليم وسلامه الدريبي وصالح النوفل
وتنقسم الزبن للعشاير التاليه:
1-العبد القادر وهم ا) الدريعي ومنهم القمعان والهديرس ب) الفارس ج) الفضيل د) الغاشم
هـ) المذود
2-النوفل ومنهم ا) الشلاش ب)الدريبي ج) الفهار ومنهم 1- المناور 2- الحيدر 3- الفهد
3- الطلاق ومنهم ا)البنيه ب) الفهران ج) البطحي
4-العثمان ومنهم المحمد والمقحم والنويران والشايع والخلف والعلوق والجدوع والدهيثم والرويشد ومنهم العقيد المشهور حثحث النويران
5-الخزون ومنهم الرشيد والخربش والغصيب ومنهم الفارس سرسك الخزون وشهوان الذي منع الشيخ فارس ابن معجل
6-الملحم ومنهم الصبيح والجلباط والخشان وبرز منهم لزام البيح وصالح الصبيح وجرو الجلباط.
ويسم الزبن الدبوس " الطويقي " ويضاف للدبوس الخنصروهوالوسم العام للغفل
ويفرق الوسم بعدد المطارق والشواهد فمثلا الدريبي يضيفون الرديف للدبوس لفرق الوسم.والحيدر يضعون المحجان وراء الدبوس والهلال على الخد.
والعثمان بالاضافه للدبوس يضعون الناخس على الفخذ والشاهد على الوجه.


والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
طاوي الاحزان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19