عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2010, 02:27 AM   #101
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
مسألتنا هي : هل ربيع مدخلي حامل لواء الجرح و التعديل ؟
و هاهنا قولان / الأول : و أنت تتحمل تبعاته لأني لا أعلم صحته , و هو ان ربيع حامل اللواء .
الثاني : (( والله ما نعلم أحداً من علماء الجرح والتعديل في عصرنا الحاضر ، علماء الجرح والتعديل في المقابر الآن ، ولكن كلامهم موجود في كتبهم كتب الجرح والتعديل .
والجرح والتعديل في علم الإسناد وفي رواية الحديث ، وماهو الجرح والتعديل في سبِّ الناس وتنقصهم ، وفلان فيه كذا وفلان فيه كذا ، ومدح بعض الناس وسب بعض الناس ، هذا من الغيبة ومن النميمة وليس هو الجرح والتعديل .))
الشيخ صالح الفوزان حفظه الله 14-1-1427 هـ
بجامع الأمير متعب بن عبدالعزيز ، أثناء دروس شرح السنة للبربهاري


الراجح عندي : القول الثاني ؛ سبب الترجيح : أن علماء الجرح و التعديل في المقابر , و الحاصل الآن هو غيبة و سب و قذف . و من أراد التأكد عليه الرجوع لأشرطة الريس و ينتبه من الأخطاء العقدية و النقولات المبتورة لأن هذا ديدنه هداهـ الله
الأن : أنت تعتبر أن الفوزان حفظه الله أعلم من الجبرين وبكر ابو زيد و غيرهم و بالترتيب عندك ابن باز و العثيمين و الالباني ثم الفوزان ..
و السؤال يرجع لكم معاشر أدعياء السلفية : من المخطأ هل هو الفوزان أم غيرهـ .
أنا أرى أن الفوزان مصيب , و الأقوال الأخرى تتطرق إليها الاحتمالات .. و الدليل إن تطرق إليه الاحتمال سقط الاستدلال به !
ثم لاحظ : أني سألتك سؤالا لم تجب عليه , لكن عدت و صرت تسألني إياهـ :

أذكرك بمقولة مشهورة عند طلاب العلم والعلماء
وهي صحيحة إلى حد كبير وليست على إطلاقها
المعتبر في كل فن قول أهله

لذلك لا ألتفت إلى تجريح أحد المشائخ الكبار للشيخ ربيع واتهامه بالجهل في الجرح والتعديل
والسبب أن الألباني أحد علماء الحديث رحمه الله شهد للشيخ ربيع وقال : من الناحية العلمية فلا مجال لنقد الرجل إطلاقا

والتسجيل الصوتي الذي قال فيه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى أن الشيخ ربيع حامل لواء الجرح والتعديل في هذا الزمان وضعته أكثر من مرة في المنتدى
وأعيده لك حتى تسمعه بنفسك وتسمع كيف ثناء الألباني رحمه الله تعالى على الشيخ ربيع
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01228087099.zip

تقول :
اقتباس:
الراجح عندي : القول الثاني ؛ سبب الترجيح : أن علماء الجرح و التعديل في المقابر , و الحاصل الآن هو غيبة و سب و قذف .
نعم علماء الجرح والتعديل في الرواة والأسانيد في المقابر
لكن في الرجال لا زال قائما
والشيخ صالح حقظه الله قال كما سمعنا جميعا الحاصل الآن غيبة وسب وقذف
يقصد حفظه الله تعالى من بعض المتعالمين وأهل الجهل الذين لا يعرفون متى يتكلمون في الأشخاص وما هي الأسباب التي يتكلمون من أجلها
وحتى أجعلك تقتنع أن الشيخ صالح حفظه الله تعالى لا يقصد الشيخ الريس ولا الشيخ ربيع حفظهما الله
انظر لتقديمه لبعض كتبهم
تقديم الشيخ صالح لكتاب الشيخ عبدالعزيز الريس ( تبديد كواشف العنيد في تكفيره لدولة التوحيد )
مقدمة الشيخ صالح الفوزان

الحمد لله على عظيم فضله وسابغ إحسانه ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم وسار على نهجهم إلى يوم الدين .
أما بعد:
فإن كتاب " تبديد كواشف العنيد في تكفيره لدولة التوحيد " رد على الكواشف الجلية لأبي محمد المقدسي ، وهذا الرد للشيخ : عبدالعزيز بن ريس الريس قد تأملته فوجدته رداً شافياً ولله الحمد يلجم هذا الحاقد بحجر ، ويرد كيده في النحر فجزاه الله خيراً على ما أبدى من الحق ودحر من الباطل . ونفع بعلمه وعمله .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

كتبه
صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
في
12 / 10 / 1425هـ


هل قال الشيخ صالح حفظه الله غيبة وسب ؟
هذا إثبات أنه لا يقصد الشيخ الريس لا من بعيد ولا من قريب
ولكن هذا هواك أنك تريد تنزيل الشيخ صالح على من لم يقصدهم

وخذ تقديمه كذلك لكتاب الشيخ الريس ( المقدمات العشر في نقض أصول صوفية العصر )

تقديم
معالي الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله – وبعد : فقد تصفحت هذا الكتاب ( المقدمات العشر في نقض أصول صوفية العصر ) لفضيلة الشيخ: عبدالعزيز بن ريس الريس – وفقه الله - ، فوجدتها مقدمات مفيدة لمن هدفه معرفة الحق والعمل به .
فجزاه الله خيراً .



كتبه
صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
28 / 4 / 1426 هـ



تقديم الشيخ صالح الفوزان لكتاب الشيخ الريس ( مهمات في الجهاد )

تقديم
فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان


إعداد
عبدالعزيز بن ريس الريس
1423هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله . والصلاة والسلام على نبينا محمد
وبعد: فقد اطلعت على هذا البحث : ( مهمات في الجهاد ) ، فوجدته جيداً في موضوعه . والحمد لله

كتبه
صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان
في 25/ 3 / 1424هـ


الحين أقول لك متعالم وغيبة وسب شلها عن الشيخ الريس ويكفي كلام العلامة الفوزان حفظه الله في الثناء عليه
ولو كان الشيخ صالح حقظه الله تعالى يرى أن الشيخ الريس من أهل السب والشتم والغيبة لما قدم له بعض كتبه

ثم تقول :
اقتباس:
و من أراد التأكد عليه الرجوع لأشرطة الريس و ينتبه من الأخطاء العقدية و النقولات المبتورة لأن هذا ديدنه هداهـ الله
الإثبات على كلامك حتى نرى الأخطاء العقدية التي تدعي والنقولات المبتورة



ثم ترد علي سؤالي الذي سألتك وتقول :
اقتباس:
و السؤال يرجع لكم معاشر أدعياء السلفية : من المخطأ هل هو الفوزان أم غيرهـ .
أنا أقول اختلاف في المسمى الشيخ صالح لا يرى الجرح والتعديل إلا في رواة الحديث والأسانيد
والمشائخ العثيمين والألباني يرونه قائم في الرجال الذين هم غير الرواة
وهذا اختلاف علماء لا نخطئ هذا ولا هذا والسبب أنه ليس اختلاف في أصل ولا في فرع بل اختلاف في مسمى
وجميعهم مقرون بالتحذير والتنبيه من أهل الضلال وأهل الباطل
ويكفي رد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الفتوى التي نقلتها أنا
الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى قال : أخشى أن هذا حق أريد به باطل .
نعم هو حق إن كان المقصود الجرح والتعديل في رواية الأحاديث والأسانيد
هذا انتهى وكلام العلماء موجود
وقول الشيخ أريد به باطل يقصد رحمه الله تعالى أهل الضلال الذين يريدون منع الكلام في الرجال حتى لا يحذر أحد منهم ويستطيعون نشر ضلالهم وبدعهم
الشيخ الفوزان حفظه الله ورعاه لا يرى الجرح والتعديل في غير رواة الحديث والأسانيد
وهذا مقصده أنه انتهى
لكنه يرى جواز الكلام في أهل البدع والضلال والتحذير منهم ويعتبر هذا من باب النصح ووالتحذير
والظاهر أنك تتعمد الهروب عن كلام الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى :
السؤال


هل سنة الجرح والتعديل ماتت؟ وما حكم الرد على المخالف بغض النظر عن شخصيته؟


المفتي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الجواب




أنا أخشى أن تكون هذه كلمة حق أريد بها باطل، الْجَرح والتعديل لَم يَمُت ولَم يدفن ولَم يُمْرض ولله الحمد، هو قائم، الْجرح والتعديل يكون في الشهود عند القاضي، يُمكن يجرحون الخصم ويطلب منهم البينة، ويكون أيضا في الرواية، وقد سمعنا قراءة إمامنا قول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ) .

فالْجَرح والتعديل لا يزال باقيًا ما دَام نوع الإنسان باقيًا، ما دام نوع الإنسان باقيًا فالْجَرح والتعديل باقيًا.
لكن أنا أخشى أن يقول قائل: إن هذا الإنسان مجروح وليس بمجروح فيتخذ من هذه الفتوى وسيلة لنشر معايب الخلق.
ولهذا أقول: إذا كان في شخص عيب ما، فإنْ اقتضت الْمصلحة أو الْحاجة، أو الْضرورة إلى بَيانه. فلا بأس به، لا بأس منْ بيانه، ولكن الأحسن أن يقول : بعض الناس يفعل كذا ، بعض الناس يقول كذا، لسببين:

السبب الأول: أن يسلم من قضية التعيين.
والسبب الثاني: أن يكون هذا الْحكم شاملا له ولغيره.

إلا إذا رأينا شخصًا مُعينًا قد فُتِنَ الناس به، وهو يَدْعو إلى بِدْعة أو إلى ضَلالة، فَحِينئذ لا بدّ منْ التّعيين حَتى لا يَغترّ الناس به." اهـ

استمع للفتوى على الرابط التالي

http://islamancient.com/blutooth/256.amr


ركز على استشهاد الشيخ رحمه الله تعالى :
الْجرح والتعديل يكون في الشهود عند القاضي، يُمكن يجرحون الخصم ويطلب منهم البينة

ماذا تسميه أنت ؟
عندما تأتي بشهود عند القاضي
ألا يطلب منك من يزكيهم ؟
ألا تعلم أن التزكية هي التعديل
لو فرضنا أن هناك رجل كان وليا ليتيم أو قاصر
ثم أتى من تكلم في هذا الولي
ألا نسمي هذا جرحا فيه يسقط عنه الولاية ؟



لذلك أقول مقصد الشيخ صالح أنه لا يرى الجرح والتعديل إلا في رواية الحديث والأسانيد
والمشائخ العثيمين والألباني يرونه في غيره
وجميعهم متفقون على التحذير من أهل البدع والضلالات والجماعات الدخيلة




ثم تقول :
اقتباس:
أنا أرى أن الفوزان مصيب , و الأقوال الأخرى تتطرق إليها الاحتمالات .. و الدليل إن تطرق إليه الاحتمال سقط الاستدلال به !
ثم لاحظ : أني سألتك سؤالا لم تجب عليه , لكن عدت و صرت تسألني إياهـ
نعم تتمسك بما قال الشيخ صالح لأنه يوافق هواك وتريد من خلاله القدح في الشيخ الريس ولكن هيهات هيهات
ثم ما هو الدليل الذي تتحدث عنه ؟
إن كنت تريد أن نرجع للقواعد التي تفصل بيننا
أقول لك المعتبر في كل فن قول أهله
الجرح والتعديل من علم الحديث
ولا نعرف أفقه وأعلم في الحديث من الشيخ الالباني رحمه الله تعالى
لذلك قوله مقدم على غيره في هذا الأمر

ولكن أقول مربط الفرس هو التحذير من أهل البدع والضلال والجماعات الضالة
الشيخ صالح يعتبره من باب النصح والتحذير
والمشائخ العثيمين والألباني رحمهما الله يعتبرانه من باب الجرح التعديل
وهذا اختلاف بينهم في المسمى فقط
ليس اختلاف عقدي ولا فقهي ولا يأثم أحد سواء قال بهذا القول أو هذا



وسؤالك الذي تدعي أني لم أجب عليه هو ما شرحته مرارا وتكرار
ولكن ماذا في يدي إن كنت لا تفقه ما أقول ؟
abo khaled28 غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-04-2010, 03:11 AM   #102
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
abo khaled28

◄◄▌│عشقي أبان▌│


تعوذوا من الشيطــــــــــــــــــــــــــــان ....
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 05:39 AM   #103
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
من الناحية العلمية فلا مجال لنقد الرجل إطلاقا
هل ترى أن كلام الألباني رحمه الله صحيحا , و خصوصا لفظة إطلاقا ؟ شيخ الاسلام ابن تيمية ما سلم من المناقد و تأتينا الآن بنكرة ما يعرفه إلا طلابه و تقول حامل لواء الجرح و التعديل ؟
نحن قضيتنا ليست التحدذير من المبتدعة هذا أمر نتفق عليه جميعا .. نحن نتكلم عن حامل لواء الجرح و التعديل .
و دام أن في تقديم الفوزان للريس تزكية له و إثبات لصحة منهجه فإن سلمان العودة أفضل من الريس لأن ابن باز قدم له كتبه , و ابن باز أعلم من الفوزان ( على مقياسك )
اقتباس:
الْجرح والتعديل يكون في الشهود عند القاضي، يُمكن يجرحون الخصم ويطلب منهم البينة
إذا قتلها أنت .. الجرح و التعديل عند القاضي .. في هذا الزمان أما غيره فلا يكون ..
لكن التحذير من المبتدع مثل الريس و الجفري و غيرهما أمر واجب ..
بارك الله فيك ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 05:58 AM   #104
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
هل ترى أن كلام الألباني رحمه الله صحيحا , و خصوصا لفظة إطلاقا ؟ شيخ الاسلام ابن تيمية ما سلم من المناقد و تأتينا الآن بنكرة ما يعرفه إلا طلابه و تقول حامل لواء الجرح و التعديل ؟
نحن قضيتنا ليست التحدذير من المبتدعة هذا أمر نتفق عليه جميعا .. نحن نتكلم عن حامل لواء الجرح و التعديل .
و دام أن في تقديم الفوزان للريس تزكية له و إثبات لصحة منهجه فإن سلمان العودة أفضل من الريس لأن ابن باز قدم له كتبه , و ابن باز أعلم من الفوزان ( على مقياسك )

إذا قتلها أنت .. الجرح و التعديل عند القاضي .. في هذا الزمان أما غيره فلا يكون ..
لكن التحذير من المبتدع مثل الريس و الجفري و غيرهما أمر واجب ..
بارك الله فيك ..
لم يضع الريس من خلال متابعاتي له سلمان ولاناصر العمر ولاغيرهم من الدعاة في مصاف

الجفري أو المالكي أو الصفار وغيرهم من أهل الضلال البين الواضح

وتأتي أيها الجاهل لتضع الريس مع الجفري

الحق أنك لاتجيد إلا الجدل

رمتني بدائها وانسلت

وانقل إليك هذا الكلام لعل الله أن يهديك

قال - -صلى الله عليه وسلم- -: ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه، إلا أوتوا الجدل، ثم قرأ: مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ .

رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وابن ماجه، وابن أبي عاصم في السنة.

وعزاه السيوطي -في الدر المنثور- إلى سنن سعيد بن منصور، وأحمد، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن مردويه، والبيهقي في شعب الإيمان، ورواه الآجُرِّيّ، وفي سنده الحجاج بن دينار لا بأس به. وقد ذكره مسلم في مقدمته، وأبو غالب صدوق يخطئ، وباقي السند ثقات، ورواه المصنف في الكبرى، واللالكائي، والهروي.

فهذا الحديث لا بأس بسنده. رواه الترمذي بسند لا بأس به، ورواه الإمام مسلم في مقدمته، وهو قوله - -صلى الله عليه وسلم- -: ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه، إلا أوتوا الجدل، ثم قرأ الآية الكريمة: مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ .

وفيه التحذير من الجدال، وهذا الجدل اتصف به أهل البدع، من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والمرجئة والرافضة وغيرهم، كلهم أوتوا الجدل -نسأل الله السلامة والعافية- تجدهم يجادلون في النصوص، ويؤولونها ويحرفونها، ويجادلون أهل الحق.

ففيه التحذير من الجدل، في هذا الحديث تحذير من الجدل ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه، إلا أتوا الجدل وهو يدل على: أن من أوتي الجدل، وأعرض عن النصوص، فإنه ضال -نسأل الله السلامة والعافية-. فالواجب الحذر من الجدل، والعمل بالكتاب والسنة، وترك المراء والجدال















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 06:02 AM   #105
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة
abo khaled28

◄◄▌│عشقي أبان▌│


تعوذوا من الشيطــــــــــــــــــــــــــــان ....

تقي الدين

الحق أبلج

وهنا قوم خصمون

لايعلمون من الكتاب إلا أماني

فتعوذ من شياطين الإنس قبل شياطين الجن الذين يضلون الناس بغير علم















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 07:07 AM   #106
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
هل ترى أن كلام الألباني رحمه الله صحيحا , و خصوصا لفظة إطلاقا ؟ شيخ الاسلام ابن تيمية ما سلم من المناقد و تأتينا الآن بنكرة ما يعرفه إلا طلابه و تقول حامل لواء الجرح و التعديل ؟
نحن قضيتنا ليست التحدذير من المبتدعة هذا أمر نتفق عليه جميعا .. نحن نتكلم عن حامل لواء الجرح و التعديل .
و دام أن في تقديم الفوزان للريس تزكية له و إثبات لصحة منهجه فإن سلمان العودة أفضل من الريس لأن ابن باز قدم له كتبه , و ابن باز أعلم من الفوزان ( على مقياسك )

إذا قتلها أنت .. الجرح و التعديل عند القاضي .. في هذا الزمان أما غيره فلا يكون ..
لكن التحذير من المبتدع مثل الريس و الجفري و غيرهما أمر واجب ..
بارك الله فيك ..
اقتباس:
هل ترى أن كلام الألباني رحمه الله صحيحا , و خصوصا لفظة إطلاقا ؟ شيخ الاسلام ابن تيمية ما سلم من المناقد و تأتينا الآن بنكرة ما يعرفه إلا طلابه و تقول حامل لواء الجرح و التعديل ؟
النكرة أنت وشاكتك
النكرة الذي تدعي شهد له بالعلم ابن باز والعثيمين والألباني رحمهم الله والفوزان حفظه
وما دام شهادة هؤلاء موجود فلا أنظر ولا أعتبر بكلام أحد عليه لأنه لن يرد عليه بعلم
الشيخ ربيع يجهله النكرات أمثالك
أما أهل السنة وخاصة علمائهم يعرفونه ويثقون به ويشهدون له بالعلم
رحم الله الشيخ العثيمين عندما سأله أحد الحضور عن الشيخ ربيع فقال : الظاهر أن هذا السؤال لا حاجة له
فكما أن الإمام أحمد سئل عن إسحاق بن راهويه فقال : مثلي يسئل عن إسحاق ؟ بل إسحاق يسئل عني .

يعني افهموا أيها السامعون أن الشيخ ربيع هو الذي يسئل عني ولست أنا الذي أسئل عن الشيخ ربيع

وقال رحمه الله مرة عندما سئل عن رأيه في الذين يقدحون في الشيخ ربيع وأن مدحه للحكام نفاق
فقال رحمه الله : رأيي أن هذا غلط عظيم الشيخ ربيع من علماء السنة وعقيدته سليمة ومنهجه سليم
وذكرت لك أكثر من مرة يامدلس أن الذي قال الشيخ ربيع هو حامل راية الجرح والتعديل في هذا الزمان هو الشيخ الإمام العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
ثم تأخذ من كلام الشيخ العثيمين ما يوافق هواك فقط في مسألة الشهادة عند القاضي
لماذا لم تقل أن الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى لا يرى الجرح والتعديل في هذا الزمان ؟
لماذا لم تستدل بكلامه في نقض رأي الشيخ العثيمين رحمه الله ؟
لماذا لم تقل كلام الشيخ صالح مطلق ولا يوجد جرح وتعديل عند القاضي ولا غيره ؟
السبب كي لا تناقض نفسك
تعلم أن الشيخ صالح حفظه الله يقصد الجرح والتعديل في الرواة والحديث
أما الجرح والتعديل في غير هذا فقد ذكره الشيخ العثيمين رحمه الله في الفتوى التي وضعتها لك وتتهرب أنت منها فلا تستطيع نقضها ولا تستطيع موافقتها لأن كلا الأمرين عندك تعارض فتكون مجبورا على تخطئة أحدهما
أما أنا فأقول جميعهم مصيبون في رأيهم ولكن اختلفوا في المسمى
المشائخ الألباني والعثيمين يرون أن الجرح والتعديل يكون في غير الرواة
والشيخ صالح يراه في الرواية وعلم الحديث فقط وفي غير ذلك يراه من باب النصحية والتحذير
وحتى تستيقن أن الشيخ صالح يرى الجرح والتعديل في غير الرواة ولكن لا ينسبه من ضمن علم الجرح والتعديل استمع لهذه الفتوى لفضيلته :
يقول: فضيلة الشيخ وفقكم الله، إذا كان الشخص مداوما على الصغائر، ولكن يتوب منها باستمرار، فهل يجرح ذلك في عدالته؟
الجواب : لا إن كان يتوب لا لايجرح ذلك في عدالته الإنسان عرضة للمعاصي لكن إذا كان يتوب توبة صحيحة كل ما أذنب يتوب هذا لا يجرح في عدالته .
http://alfawzan.ws/AlFawzan/sounds.a...ds/00066-19.ra

لو كان الشيخ حفظه الله لا يرى الجرح والتعديل في هذا الزمان نهائيا بادعائك
لماذا يذكر كلمات تتعلق بالجرح والتعديل ؟

لذلك الشيخ صالح حفظه الله ورعاه يخصص علم الجرح والتعديل في الرواة وعلم الحديث فقط
وحتى تستيقن أكثر أن الجرح والتعديل يكون في غير الرواة انظر إلى كلام العلماء كالإمام أحمد في بعض أهل البدع كالحارث المحاسبي والكرابيسي
الحارث والكرابيسي لم يرويا الحديث
ومع ذلك تكلم فيهم الإمام أحمد
وإذا الكلام فيهم يعتبر جرحا

الشيخ ربيع حفظه الله ما أتى بعلم جديد بل سار على أصول من قبله من العلماء وأخذ أصول الجرح والتعديل في الأشخاص من علماء الجرح والتعديل
وهذا ما قاله الشيخ صالح حفظه الله أن علماء الجرح والتعديل في المقابر ولا يوجد منهم أحد في هذا الزمان
الأصول والقواعد وضعها أئمة الجرح والتعديل
والذين يأتون بعدهم يستفيدون من علمهم ويأخذون منهم



قلت وبئس المقولة :
اقتباس:
و دام أن في تقديم الفوزان للريس تزكية له و إثبات لصحة منهجه فإن سلمان العودة أفضل من الريس لأن ابن باز قدم له كتبه , و ابن باز أعلم من الفوزان ( على مقياسك )
أين تقديم الشيخ العلامة ابن باز لسلمان ؟
أعطنا الكتاب
هل هو أمر المناصحة والإيقاف الذي أصدرته هيئة كبار العلماء لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز عام 1414 هـ ؟
أم هي الكذبة التي افتراها العودة على الشيخ ابن باز حينما قال أن الشيخ اطلع على الكلمة التي فرقت فيها بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وأن الشيخ سره ما فيها ووعدني بأن يكتب تعليقا ولكن نظرا لمشاغله لم يستطع
الحمد لله أن في تلك المحاضرة كان فيها رجل من الغد اتصل على الشيخ ابن باز وسأله أسألك بالله ياشيخ هل تفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة فأنكر الشيخ هذا
وتفضل استمع إلى كلام سلمان وإلى إجابة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى على السائل :
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01252383481.zip
افرح بشيخك




ثم تقول يا صاحب الهوى :
اقتباس:
إذا قتلها أنت .. الجرح و التعديل عند القاضي .. في هذا الزمان أما غيره فلا يكون ..
لكن التحذير من المبتدع مثل الريس و الجفري و غيرهما أمر واجب ..
بارك الله فيك ..
كيف تساوي رجل من أهل العقيدة الصحيحة وأهل التوحيد بداعية من دعاة الشرك والضلال ؟
اذكر لنا البدع التي قالها الشيخ الريس يامفتري ؟
وارنا من بدعه من العلماء الذين يعتد بقولهم
وفي كلامك هذا اتهام للشيخ صالح الفوزان حفظه الله بأنه يقدم كتب لمبتدع
اذكر البدع ان كنت صادقا وواثقا من كلامك
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 07:11 AM   #107
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
لم يضع الريس من خلال متابعاتي له سلمان ولاناصر العمر ولاغيرهم من الدعاة في مصاف

الجفري أو المالكي أو الصفار وغيرهم من أهل الضلال البين الواضح

وتأتي أيها الجاهل لتضع الريس مع الجفري

الحق أنك لاتجيد إلا الجدل

رمتني بدائها وانسلت

وانقل إليك هذا الكلام لعل الله أن يهديك

قال - -صلى الله عليه وسلم- -: ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه، إلا أوتوا الجدل، ثم قرأ: مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ .

رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وابن ماجه، وابن أبي عاصم في السنة.

وعزاه السيوطي -في الدر المنثور- إلى سنن سعيد بن منصور، وأحمد، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن مردويه، والبيهقي في شعب الإيمان، ورواه الآجُرِّيّ، وفي سنده الحجاج بن دينار لا بأس به. وقد ذكره مسلم في مقدمته، وأبو غالب صدوق يخطئ، وباقي السند ثقات، ورواه المصنف في الكبرى، واللالكائي، والهروي.

فهذا الحديث لا بأس بسنده. رواه الترمذي بسند لا بأس به، ورواه الإمام مسلم في مقدمته، وهو قوله - -صلى الله عليه وسلم- -: ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه، إلا أوتوا الجدل، ثم قرأ الآية الكريمة: مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ .

وفيه التحذير من الجدال، وهذا الجدل اتصف به أهل البدع، من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والمرجئة والرافضة وغيرهم، كلهم أوتوا الجدل -نسأل الله السلامة والعافية- تجدهم يجادلون في النصوص، ويؤولونها ويحرفونها، ويجادلون أهل الحق.

ففيه التحذير من الجدل، في هذا الحديث تحذير من الجدل ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه، إلا أتوا الجدل وهو يدل على: أن من أوتي الجدل، وأعرض عن النصوص، فإنه ضال -نسأل الله السلامة والعافية-. فالواجب الحذر من الجدل، والعمل بالكتاب والسنة، وترك المراء والجدال
بارك الله فيك عندما ألقمتهم حجرا بالمادة الصوتية التي فيها ثناء العلماء على الشيخ الجامي رحمه الله والشيخ ربيع حفظه الله
عضوا على ألسنتهم لأنهم لا زالوا يريدون القدح في الشيخين الجامي والمدخلي
ولكن بدلا من هذا بدأوا يمنة ويسرة يبحثون عن قدح جديد في السلفيين فلم يجدوا إلا الشيخ الريس الذي أسأل الله أن يوفقه وينصره ليبين ضلال شيوخهم ويفضح مناهجهم الضالة
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 07:38 AM   #108
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
تفضل فتوى من أحد المشائخ السلفيين في جامعة أم القرى وهو الشيخ محمد عمر بازمول حفظه الله :

هل باب الجرح والتعديل يختص بعلم الرواية فقط وأن هذا الباب قد أغلق ؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله:

أما بعد: فإن علم الجرح والتعديل والكلام فيه لا يغلق إلى أن تقوم الساعة طالما هناك إسلام لماذا؟ أقول : باب الشهادات في القضاء والخصومات والمنازعات يقوم على أساس الجرح والتعديل فطالما هناك بشر فهناك اختلاف وهناك خصام وهناك نزاع وطالما هناك نزاع فهناك حكومات وقضايا وطالما هناك قضايا فلا بد من شهود والشهود لابد لهم من مزكين يزكونهم فالجرح والتعديل من حيث هو، لا يحدد بزمان ولا مكان إنما نقول طالما فيه إسلام قائم فيه جرح وتعديل. أدنى باب أذكره لك باب الشهادات معروف من أبواب الفقه وما يترتب عليه من أبواب القضاء والحكومات والنزاعات، أيضاً ما يتعلق بتطبيق أحكام الله i مثلاً : قتل الصيد على المحرم (المثلية فيه) ?يحكم به اثنان ذوا عدل منكم? معناه أنه لابد من جرح وتعديل، لتمييز ذوي العدل، من غيرهم، فإذا جرحوا لم تقبل كلمتهم وهكذا أبواب أخرى في الشرع تقتضي الجرح والتعديل وعليه نقول: الكلام في الرجال جرحاً وتعديلاً هو من العلوم المتعلقة بالإسلام وجوداً وعدماً فطالما هناك إسلام قائم هناك جرح وتعديل، وقس على هذا أبواب كثيرة من أبواب الفقه كلها لابد فيها من جرح وتعديل .

خذ مثلاً باب طلب العلم وآداب طلب العلم، هذا الباب طالما فيه إسلام وعلم إسلامي يطلب لابد فيه من الجرح والتعديل قال أحد السلف : ( كانوا إذا أرادوا أن يسمعوا الحديث من شخص سألوا عنه حتى يظن الناس أنهم يريدوا أن يزوجوه) وقال الآخر: ( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ) ما معنى هذا الكلام؟ معنى هذا الكلام أنك بحاجة إلى الجرح والتعديل طالما هناك علم إسلامي تطلبه . فمن قال أن الجرح والتعديل هو فقط خاص بسلسة رواة الأسانيد يعني بكتب الرواية فقط من قال بهذا؟! تطبيقات الإسلام تختلف مع هذا، أنت بحاجة إلى معرفة الجرح والتعديل في قضايا كثيرة جداً من المسائل التي يذكرها العلماء في باب الصلاة مسألة الصلاة خلف صاحب البدعة، الكلام على صاحب البدعة هو كلام في الجرح والتعديل, الكلام في أحوال الناس في البدعة والسنة هو كلام في الجرح والتعديل , في باب الطب والعلاج، ينص العلماء أنه يقبل كلام الطبيب المسلم الثقة معناه قد يوجد طبيب مسلم ولكنه غير ثقة، ثقة وغير ثقة هذا كلام في الجرح والتعديل , حينما تأتي لأمور الدعوة يأتي داعية يقال: هو داعية إسلامي ويريد أن يدعونا مثل قضية طلب العلم أن تعلم أن هذا الداعية زكاه أهل العلم أو لم يزكه أهل العلم! إذاً لا يقال يا أخي أن الجرح والتعديل انتهى أمره وانقضى زمانه وأنه هو متعلق بالرواية و الآن لا يوجد عندنا جرح وتعديل .

الشيخ الألباني وهو علم من أعلام هذا العصر في الحديث وصف الشيخ ربيع بأنه حامل لواء الجرح والتعديل في هذا العصر !! فلو كان هذا الوصف غير منطبق لكان أولى الناس بإنكاره وعدم استعماله على رجل في هذا العصر الشيخ الألباني لأنه من أهل الاختصاص والله اعلم , وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


ثم أعود وأقول الشيخ صالح خصص الجرح والتعديل في الرواة وعلم الحديث وهذا هو الذي انتهى وتقررت قواعده وانتهى الكلام في رجاله
ولكن الجرح والتعديل في غير هذا موجود وقائم وهو الكلام في الرجال والتزكية لبعضهم

فمثلا لو افترضنا رجل لا يعرف الشيخ ربيع المدخلي وأتى وسأل عنه وقلنا له كلام العلماء المعتبرين فيه وكيف أثنوا عليه وزكاه العديد منهم
لعرفنا أن هذه التزكية تعديل للشيخ ربيع وأنه على منهج طيب وعقيدة طيبة
أما لو أتى رجل وسأل عن الجفري مثلا وقلنا له ما ذكره بعض العلماء عنه كالشيخ صالح حفظه الله عندما قال أنه خرافي من دعاة الضلال
لعرفنا أن هذا جرحا فيه وطعن وقدح فلا يؤخذ منه علم ولا يستمع إليه
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 09:12 AM   #109
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











يا ساتر حتى الهرم الرابع جاء يرد !!
عزيزي ابو خالد , أنا نكرة و الحمد لله , ما بحثت عن الشهرة ..
و أنت قلت كلمة جميلة جدا أرد عليك فيها يا سلفي :
اقتباس:
أما أهل السنة وخاصة علمائهم يعرفونه ويثقون به ويشهدون له بالعلم
طيب الشيخ الغديان من علماء أهل السنة و خاصتهم : تفضل /
السائل : يا شيخ هل هذا صحيح هناك من يقول أنه يوجد علماء الجرح و التعديل في هذا الزمان فهل هذا صحيح "؟

الشيخ الغديان : و الله يا أخي علم الجرح و التعديل موجود في الكتب .

السائل : في وقتنا هذا هل يوجد ؟

الشيخ : لا ، علم الجرح و التعديل عن علماء الحديث الذين نقلوا لنا الأحاديث بالأسانيد موجود في كتب الجرح و التعديل فما نحتاج إلى أحد الحين .

السائل : يا شيخ هناك من يقول أن الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حامل لواء الجرح و التعديل ؟

الشيخ :لا ، أنا لو يصادفني في الطريق ما عرفته يمكن ، ما علي من أحد .

السائل: بارك الله فيك .

و أيضا يا ابو خالد , ابن عثيمين لماذا رد على المدخلي بشأن المذكرة الحزبية !! مذكرة النصيحة !!
أجوبتك كالتالي :
نقولات لا فائدة منها و ليست في صلب الموضوع , أو تقول ما كفاك تزكية العثيمين , أو تقول : هذا الامر مكذوب عليه ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2010, 09:17 AM   #110
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
هل هو أمر المناصحة والإيقاف الذي أصدرته هيئة كبار العلماء لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز عام 1414 هـ ؟



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19