LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-2010, 09:54 PM   رقم المشاركة : 141
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


يالدبلوماسي أنت ورساوي
الظاهر الموضوع فيه نقاش علمي وأدلة واستدلال وكلام علماء
لذلك لا أرى لكم مكانا هنا
لا يحقّ لك أن تفسح المجال لفلان لأن يُشارك و تمنع آخر من المُشاركة ,,
لم أجد نقاشاً علمياً رصيناً ,,
كلّ ما في الأمر أنّك تُعلمنا أن لديك أسطوانات تنقل منها بمعونة من الشيخ قوقل ,,
وإذا كان لك من تعليق على عمليّة النسخ المهولة فلا يخرج من (مفتري) و (جاهل) فيصدق عليك قول القائل (العربة الفارغة أكثر جلبة للضوضاء) ,,
هذا يقول فالح الحربي و ذاك يقول الريّس و آخر يضفي قدسيّة على مدخلي و العوضي وهكذا حلقة مُفرغة من العلم النافع و القول الصالح بإستثناء بعض الإضافات التي تورد كحق يُراد به باطل ,,

غالبية المتحاورين هُنا يكرّسون الدوقمائية و الرغبوية و ينطبق عليهم بخصوص ,,

فعليكم بسنتي ، و سنة الخلفاء الراشدين المهديين
قول الشاعر :
وكلاً يدّعي وصلاً بليلى ,, وليلى لا تُقرّ لهم بذاكا
قديم 13-04-2010, 11:15 PM   رقم المشاركة : 142
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـدبـلـومـاسـي



لا يحقّ لك أن تفسح المجال لفلان لأن يُشارك و تمنع آخر من المُشاركة ,,
لم أجد نقاشاً علمياً رصيناً ,,
كلّ ما في الأمر أنّك تُعلمنا أن لديك أسطوانات تنقل منها بمعونة من الشيخ قوقل ,,
وإذا كان لك من تعليق على عمليّة النسخ المهولة فلا يخرج من (مفتري) و (جاهل) فيصدق عليك قول القائل (العربة الفارغة أكثر جلبة للضوضاء) ,,
هذا يقول فالح الحربي و ذاك يقول الريّس و آخر يضفي قدسيّة على مدخلي و العوضي وهكذا حلقة مُفرغة من العلم النافع و القول الصالح بإستثناء بعض الإضافات التي تورد كحق يُراد به باطل ,,

غالبية المتحاورين هُنا يكرّسون الدوقمائية و الرغبوية و ينطبق عليهم بخصوص ,,

قول الشاعر :
وكلاً يدّعي وصلاً بليلى ,, وليلى لا تُقرّ لهم بذاكا
رحم الله القائل :
يخاطبني السفيه بكل قبح - - - - - فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً - - - - - كعودٍ زاده الإحراق طيباً


وهو القائل كذلك :
إذا نطق السفيه فلا تجبه - - - - - فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه - - - - - وإن خليته كمدا يموت
قديم 14-04-2010, 12:06 AM   رقم المشاركة : 143
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo khaled28

رحم الله القائل :
يخاطبني السفيه بكل قبح - - - - - فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً - - - - - كعودٍ زاده الإحراق طيباً


وهو القائل كذلك :
إذا نطق السفيه فلا تجبه - - - - - فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه - - - - - وإن خليته كمدا يموت
أرعد وأبرق يا سخيف فما .. على آساد غيل من نباح جراء
قديم 14-04-2010, 01:52 AM   رقم المشاركة : 144
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

ما أنا عادم الجواب ولكن - - - - ما ضر الأسد أن تجيب الكلاب

أعرض عن الجاهل السفية - - - - - فكل ما قال فهو فيه
فما ضرَّ بحر الفرات يوما - - - - - أن خاض بعض الكلاب فيه

قديم 14-04-2010, 02:28 AM   رقم المشاركة : 145
معلومات العضو
raswi99
عضو لم يُفعل
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـدبـلـومـاسـي



لا يحقّ لك أن تفسح المجال لفلان لأن يُشارك و تمنع آخر من المُشاركة ,,
لم أجد نقاشاً علمياً رصيناً ,,
كلّ ما في الأمر أنّك تُعلمنا أن لديك أسطوانات تنقل منها بمعونة من الشيخ قوقل ,,
وإذا كان لك من تعليق على عمليّة النسخ المهولة فلا يخرج من (مفتري) و (جاهل) فيصدق عليك قول القائل (العربة الفارغة أكثر جلبة للضوضاء) ,,
هذا يقول فالح الحربي و ذاك يقول الريّس و آخر يضفي قدسيّة على مدخلي و العوضي وهكذا حلقة مُفرغة من العلم النافع و القول الصالح بإستثناء بعض الإضافات التي تورد كحق يُراد به باطل ,,

غالبية المتحاورين هُنا يكرّسون الدوقمائية و الرغبوية و ينطبق عليهم بخصوص ,,

قول الشاعر :
وكلاً يدّعي وصلاً بليلى ,, وليلى لا تُقرّ لهم بذاكا

أخ الدبلوماسي من وين هذولا يتناقشون نقاش صحيح ومفيد شف اسم الموضوع بس انت الجنس الناعم له نصيب من التكفير والهجره هذولا حدهم غزوة بدر ومشركين قريش وتاريخ ابو لهب وابو جهل وتحزبات وتعصب للأراء وإتباع ماأنزل الله به من سلطان

ياليت كل هالهواش علشان يثبتون نظريه بالرياضيات ولا نظريه فيزياء ولا كيماء ,
قديم 14-04-2010, 02:41 AM   رقم المشاركة : 146
معلومات العضو
تروك2010
عضو متألق
 
الصورة الرمزية تروك2010
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

اقول تعوذو من ابليس واتركو عنكم الخربيط الي ما تقدم ولا تاخر

قديم 14-04-2010, 03:11 AM   رقم المشاركة : 147
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raswi99

أخ الدبلوماسي من وين هذولا يتناقشون نقاش صحيح ومفيد شف اسم الموضوع بس انت الجنس الناعم له نصيب من التكفير والهجره هذولا حدهم غزوة بدر ومشركين قريش وتاريخ ابو لهب وابو جهل وتحزبات وتعصب للأراء وإتباع ماأنزل الله به من سلطان

ياليت كل هالهواش علشان يثبتون نظريه بالرياضيات ولا نظريه فيزياء ولا كيماء ,
مخلين الرياضيات والنظريات هذي لك
نتعلم في ديننا ما ينفعنا ونتعلم في دنيانا ما يجعلها تستقيم
نتعلم العلم الشرعي اللي يرفع الإنسان منزلة عند رب العالمين
وياليتني كنت من الصحابة الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في غزوة بدر
لأن أهل بدر قال سبحانه وتعالى لهم : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم
قديم 14-04-2010, 04:29 AM   رقم المشاركة : 148
معلومات العضو
raswi99
عضو لم يُفعل
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo khaled28

مخلين الرياضيات والنظريات هذي لك
نتعلم في ديننا ما ينفعنا ونتعلم في دنيانا ما يجعلها تستقيم
نتعلم العلم الشرعي اللي يرفع الإنسان منزلة عند رب العالمين
وياليتني كنت من الصحابة الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في غزوة بدر
لأن أهل بدر قال سبحانه وتعالى لهم : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم
جاهد بعلمك تعلم ادرس مثل الناس وخل عنك غزوة بدر وأحد هذولي اكل عليهن الزمان وشرب خل عنك ياليتني ومدري ايش الغرب تعلم وغلبكم طيارات وصورايخ وقنابل نوويه وختراعات وانت إلى الحين تناقش بمعركه وحصان وسيف وتكفير وهذا سلفي وهذا جامي والخرابيط الفاضيه
قديم 14-04-2010, 04:43 AM   رقم المشاركة : 149
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raswi99

جاهد بعلمك تعلم ادرس مثل الناس وخل عنك غزوة بدر وأحد هذولي اكل عليهن الزمان وشرب خل عنك ياليتني ومدري ايش الغرب تعلم وغلبكم طيارات وصورايخ وقنابل نوويه وختراعات وانت إلى الحين تناقش بمعركه وحصان وسيف وتكفير وهذا سلفي وهذا جامي والخرابيط الفاضيه
أكل عليهن الزمن ؟؟؟؟؟
بدر وأحد للحين أتعلم منهن وأستفيد لأنهن معارك خاضها سيد البشر اللي يسواك ويسوى الغرب باختراعاتهم وصواريخهم وكل بلاويهم
هذي الأشياء خرابيط أعوذ بالله من هالكلمة ؟
أنا ما قلت اركب حصانك ورح قاتل
تعلم من الحكم والإيمان اللي فيهن
تعلم الشرع المطهر اللي فيه كل الخير
ولا مانع من تعلم أمور الدنيا التي يستقيم بها أمر المسلمين
ودامك تقول عن بعض الأمور في الشرع خرابيط
أقول لك انتبه لدينك ولنفسك وتذكر حديث المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6478
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الشرع المطهر ما فيه أشياء خرابيط
الخرابيط أنت وأمثالك
أما الشرع فهو مطهر عن أمثال كلمتك التي تدل على إنائك الذي فيه تنضح
قديم 14-04-2010, 06:07 AM   رقم المشاركة : 150
معلومات العضو
الهرم الرابع
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ◄◄▌│عشقي أبان▌│

حسنا يا أبا خالد هذا شيخكم يقول " صورة الذابح عند القبر يحتمل أن يكون إليه فلا يكفر، ويحتمل أن يكون للميت فيكفر، فصورته الظاهرة محتملة للكفر وغيره فلا يكفّر به إلا بعد الاستفصال " حتى قوله " ومثله تماماً الساجد عند الصنم . "

هذه إحدى روائع شيخكم .. حفظكم الله و السلام عليكم

إلى الأخ المكرم/ عبدالعزيز بن ريس الريس.


السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد:

فقد ذكر لي الأخ بندر الشويقي، أنك تقول : إن الرجل لو قصد وتعمد السجود بين يدي الصنم طمعاً في دنيا، وصرح بلسانه أنه يقصد عبادته ، فإنه يحكم بكفره ، لكن لايقطع بكفر باطنه ، لاحتمال كذبه في إخباره عن نفسه ، فمثله كمن يقول: أنا أعتقد أن الله ثالث ثلاثةٍ، فهذا يكفر لكن لا يقطع بكفره الباطن لاحتمال كذبه في إخباره عن نفسه.

وهذا ـ إن صح عنك ـ ((فأنت ضالٌٌ في فهمك ضلالاً بعيداً ، وقد قلت إفكاً عظيماً)) ، فإن مقتضى هذا : أنا لانقطع بكفر الجاحدين لنبوة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع تصديقهم له في الباطن ، كما قال تعالى : (فإنهم لايكذبونك ، ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون).
وكذلك لا يقطع بكفر كل النصارى ، لقولهم: المسيح ابن الله ، أو قولهم بالتثليث ، لاحتمال أنهم قالوا ذلك مجاملةً أو تعصباً لأقوامهم ، لااعتقاداً لحقيقة قولهم.

وأن المسلم لو أظهر موافقتهم على ذلك لغرضٍ من الأغراض من غير إكراهٍ ، أو أظهر لهم تكذيب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، لم يكن مرتداً إلا ظاهراً ، وأما في الباطن فهو في عداد المؤمنين ، ومقتضى هذا انه لو مات على تلك الحال ، لكان من أهل الجنة بإيمانه الذي كتمه من غير اضطرارٍ ولا إكراهٍ.

لذلك أوصيك بالتريث ، وترك الاندفاع ، كما أوصيك باللجأ إلى الله ، بسؤال الهداية ، فيما اختلف فيه من الحق بإذنه ، إنه ـ تعالى ـ يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم.

أسأل الله أن يلهمك الصواب ، وأن يرينا وإياك الحق حقاً ، ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلاً ، ويرزقنا اجتنابه ، وأن لايجعله ملتبساً علينا فنتبع الهوى" اهـ .

قاله : عبدالرحمن بن ناصر البراك.
إلي عشقي أبان سلمه الله

لعل الله أن يفتح عليك وتقرأ هذا المقال كاملا أولا للفائدة ثانيا حتي لاتقل ماليس لك به علم

كفر الساجد للصنم وبوذا
بسم الله الرحمن الرحيم
الأجوبة العلمية على المسائل الإيمانية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،
أثارت أحد المواقع العنكبوتية كلاماً حول الأخ عبد العزيز الريس - وفقه الله لما يحبه ويرضاه - فكتبت إليه بهذه الأسئلة فأجاب - جزاه الله خيراً -
السؤال:
ما الإيمان الواجب اعتقاده وديانة الله به؟ وما حكم الذبح لغير الله ؟ وهل يفرق بينه وبين الذبح لله عند قبر الرجل الصالح، وما حكم الطواف بالقبور؟ وما حكم السجود للوثن؟ وهل يفرق بينه وبين السجود إليه؟ وهل الساجد للصنم كافر ظاهراً وباطناً ؟ وهل يصح أن يرمى من لا يكفر بالحكم بغير ما أنزل الله ولا بترك الصلاة بأنه مرجئ ؟
فأجاب :
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ الفاضل/ الملقب في الشبكة العنكبوتية (ب.........) - وقانا الله وإياك شرور نفوسنا -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
فما سألت عنها من مسائل شرعية الحق فيها ما دل عليه الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، فإنه لا حق ولا طريق موصل إلى الله غير طريقة السلف الصالح سواء في المسائل العلمية (العقدية) أو العملية، وأنه إذا وقع بين سلفنا الصالح خلاف معتبر في مسألة على قولين، فإنه يختار منهما ما يدل عليه الدليل عند الناظر والدارس، وفي المقابل لا يعنف على من خالفه، بل هما ما بين أجر أو أجرين ، ولا يصح لأحد أن يخرج عن أحد هذين القولين؛ لأن الحق لا يتعداهما، فمن باب أولى لا يصح لأحد أن يحدث قولاً جديداً في شرع الله، فإذا كانت المسألة متعلقة بالعبادات فلا يحدث عبادة إلا بدليل وسلف، وإذا كانت متعلقة بالمعاملات فلا يحظر شيئاً إلا بدليل وسلف، وإذا أراد أن يحكم على شيء بأنه كفر، فلا يفعل إلا بدليل وسلف إذ الأصل عدم الكفر ، وهكذا... وقد بسطت هذه المسألة وما يتعلق بها بسطاً متوسطاً في كتابي الحجج السلفية في الرد على ابن فرحان المالكي البدعية.
* وقول أهل السنة السلفيين في الإيمان والذي يجب على المسلم أن يدين الله به: أنه قول باللسان، وعمل بالجوارح ، واعتقاد بالقلب ،والدليل على ذلك ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم:" الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان " فالحديث صريح على أن القول كقول "لا إله إلا الله"، والعمل "كإماطة الأذى عن الطريق "، والاعتقاد "كالحياء" من الإيمان . فمن لم ينطق بكلمة التوحيد مع القدرة فهو كافر بالاتفاق ، ومن لم يوجد في قلبه عمل القلب من أصل الخوف والرجاء والحب والتوكل فهو كافر بالاتفاق، وما زاد على أصل الخوف والحب والرجاء فهو ما بين واجب ومستحب ، ومن دخل الإسلام ولم يعمل شيئاً من أعمال الجوارح مع قدرته ولا مانع وبقائه زمناً فهو كافر بالاتفاق ؛ وأفراد أعمال الجوارح بالنسبة للإيمان ما بين واجب يأثم المسلم بتركه ، وفي التكفير بترك بعضها نزاع بين أهل السنة كترك المباني الأربعة من صلاة وصوم وزكاة وحج أو أحدها، فإن تكفير تارك المباني الأربعة أو أحدها مسألة خلافية عند أهل السنة السلفيين أنفسهم ، وما بين مستحب يثاب على فعله امتثالاً .
وهو يزيد وينقص كما قال تعالى ) لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَعَ إِيمَانِهِمْ ( ، وكل ما زاد فقد كان ناقصاً، فهو -إذاً - ليس شيئاً واحداً لا يتجزأ ، لذلك يصح الاستثناء فيه ؛ وذلك بأن يقول المسلم -مثلاً-: أنا مؤمن إن شاء الله ، على اعتبارات منها : الله أعلم بقبول الأعمال ، أو أن الإيمان إذا أطلق أريد به الإيمان المطلق -أي الكامل- الذي يتضمن فعل الواجبات وترك المحرمات ، فهو يستثني خشية ألا يكون أتى بهذا الإيمان المطلق ، أو باعتبار ترك تزكية النفس بالإيمان ، فلذلك استثنى ، أو باعتبار أن الاستثناء على اليقين لا على الشك فيكون راجعاً لما تيقنه من نفسه من الإتيان بأصل الإيمان - وهو مطلق الإيمان -.
والكفر عند أهل السنة السلفيين يكون بالقول والفعل والاعتقاد.
ويقرون بالتلازم بين الظاهر والباطن ، وأن الظاهر تبع للباطن صلاحاً وفساداً ، فالقلب الملك والجوارح جنوده، وأن فساد الظاهر دال على فساد الباطن ؛ فلا يقع كفر في الظاهر إلا ويلزم منه كفر الباطن ، فمن سب الله كفر ظاهراً وباطناً.
تنبيه /
الأعمال الظاهرة الصادرة من المسلم من جهة الكفر وعدمه نوعان:
الأول / ما يضاد الإيمان من كل وجه ، أو لا يحتمل إلا الكفر ، أو ما يتضمن ترك الإيمان ، أو يدل على كفر الباطن، كالسب والاستهزاء، وإهانة المصحف، والسجود للصنم، والذبح لغير الله، ونحو ذلك.
الثاني / ما لا يضاد الإيمان من كل وجه ، أو ما هو محتمل للكفر وغيره ، أو ما لا يتضمن ترك الإيمان أو لا يدل على كفر الباطن ، وهذا لا يكفر به إلا بعد الاستفصال، والدليل على ذلك : ما أخرجه الشيخان عن علي بن أبي طالب أن حاطب بن أبي بلتعة كتب رسالة إلى قريش يخبرهم بقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ، وفي الحديث قول رسول الله صلى الله عليه وسلَّم لحاطب :" يا حاطب ما هذا " ؟ قال : لا تعجل علي ، إني كنت امرءاً ملصقاً في قريش ، ولم أكن من أنفسهم ، وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون أهليهم بمكة ، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ فيهم يداً يحمون بها قرابتي ، وما فعلت ذلك كفراً ولا ارتداداً عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم :" إنه صدقكم ".
والضابط في التمييز بين هذين النوعين من الأعمال الأدلةُ الشرعيةُ ، فما كفرت به الأدلة الشرعية من غير استفصال كفرنا به ، وما لم تكفر به الأدلة الشرعية مباشرة لم نكفر به ؛ إذ الكفر حق لله و رسوله صلى الله عليه وسلَّم .
هذا ما قررته في كتابي الإمام الألباني وموقفه من الإرجاء ص4-17 . وقد طبع - ولله الحمد - وتوجد نسخ منه عند بعض الأخوة، وقريباً سنزل في الأسواق - إن شاء الله - ، وقد عزوت إلى أئمة السنة، ودللت في هذه الرسالة - بحسب علمي وطاقتي - على كل ما تم تقريره فيها مع مراعاة الاختصار غير المخل قدر الجهد .
* أما الذبح لغير الله من الأوثان ومعبودات الكفار فشرك أكبر؛ لأن الذبح عبادة وصرفه لغير الله شرك أكبر، ولا يكون شركاً أصغر، أما الذبح عند القبر لله من غير تقرب للميت فبدعة ووسيلة من وسائل الشرك وليس شركاً أكبر، هذا ما قرره سماحة الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم - رحمه الله - في فتاواه (12/186) والإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في أحكام الجنائزص256. وقد قررت هذا وبينته في كتابي الإلمام شرح نواقض الإسلام - الذي تم الفراغ منه عام(1418هـ) وهو موجود عند جماعة من المشايخ والأخوة - وكتابي قواعد ومسائل في توحيد الإلهية - الذي تم الفراغ منه عام(1419هـ) وهو منتشر عند كثير من المشايخ والأخوة - .
* والطواف حول القبور للأموات شرك أكبر لأن الطواف عبادة وصرفه لغير الله شرك، لكن الطواف حولها لله بدعة وليس شركاً ، قالت اللجنة العلمية للإفتاء في السعودية برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - : ولا يجوز الطواف بالقبور بل هو مختص بالكعبة المشرفة، ومن طاف بها يقصد بذلك أهلها كان ذلك شركاً أكبر، وإن قصد بذلك التقرب إلى الله فهو بدعة منكرة... ا.هـ (فتوى رقم 9879) وقد نقلت هذا النص في كتابي قواعد ومسائل في توحيد الإلهية ، وبهذا قال الشيخ العلامة صالح الفوزان في كتابه البيان ص186.
والسجود للقبور والأوثان شرك أكبر بالإجماع، أما السجود عندها أو إليها ( قدامها ) لا لها ليس شركاً أكبر، ففرق بين السجود للشيء والسجود إليه، قال ابن تيمية: والساجد للشيء يخضع له بقلبه، ويخشع له بفؤاده. وأما الساجد إليه فإنما يولي وجهه وبدنه إليه ظاهراً كما يولي وجهه إلى بعض النواحي إذا أمه ا.هـ (4 / 358)
وقال ابن تيمية: وكذلك تكذيب الرسول بالقلب وبغضه وحسده والاستكبار عن متابعته أعظم من أعمال ظاهرة خالية عن هذا كالقتل والزنا والشرب والسرقة، وما كان كفراً من الأعمال الظاهرة: كالسجود للأوثان وسب الرسول ونحو ذلك، فإنما ذلك لكونه مستلزماً لكفر الباطن، وإلا فلو قدر أنه سجد قدام وثن ولم يقصد بقلبه السجود له بل قصد السجود لله بقلبه لم يكن ذلك كفراً، وقد يباح ذلك إذا كان بين المشركين من يخافهم على نفسه فيوافقهم في الفعل الظاهر، ويقصد بقلبه السجود لله، كما ذكر أن بعض علماء المسلمين وعلماء أهل الكتاب فعل نحو ذلك مع قوم من المشركين حتى دعاهم إلى الإسلام فأسلموا على يديه، ولم يظهر منافرتهم في أول الأمر ا.هـ ( مجموع الفتاوى (14 / 120) .
فإذا اتضح الفرق بين السجود له وإليه، وأن ما كان ( له ) فهو كفر بالإجماع دون ما كان (إليه) ، فمن سجد للصنم وأخذ مالاً أو لم يأخذ، فقد كفر، ومن أخذ مالاً أو لم يأخذ وسجد إليه فلا يكفر .
وقد حدثني أحد طلبة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين، وهو طالب علم معروف عند المشايخ، أنه سأل الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن هذه المسألة أيام دروسه في عنيزة فأجاب: بنحو هذا الجواب - والحمد لله رب العالمين - .
فمن وقع في أحد هذه المكفرات العملية المخرجة من الملة بعد توافر الشروط وانتفاء الموانع، فقد كفر ظاهراً وباطناً، لكن بشرط أن يثبت كفره ظاهراً بالشرع، فمن سجد للصنم كفر ظاهراً وباطناً ، ومن ذبح لصنم أو قبر فقد كفر ظاهراً وباطناً وهكذا...
وأنبه أن ( اللام) في اللغة تطلق بمعنى ( إلى) كقوله تعالى( أوحى لها) والمراد إليها ، كما أفاده ابن هشام في مغني اللبيب ، فمن أطلق: السجود للصنم ليس كفراً، وأراد باللام هنا بمعنى ( إلى ) فإطلاقه صحيح لغة ، وتقريره الشرعي صحيح كما سبق، لا سيما إذا بين أن مراده باللام معنى ( إلى) ، ومن يثرب متهماً عقيدته بسوء فقد جانب الصواب ومن علم أن أحداً أطلق ( اللام) وأرادها بمعنى (إلى) فسكت مدلساً كاتماً للمراد فليبوء بالإثم فإن الله لا يخفى عليه شيء ،إلا أن ترك مثل هذه التعبيرات أولى سداً لباب النزاعات والخصومات، قال ابن تيمية: وكثير من منازعات الناس في مسائل الإيمان ومسائل الأسماء والأحكام هي منازعات لفظية، فإذا فصل الخطاب زال الارتياب. والله سبحانه أعلم بالصواب ا.هـ (مجموع الفتاوى ( 18/ 279) . أعوذ بالله أن أَظلم أو أُظلم .
وصورة الذابح عند القبر يحتمل أن يكون إليه فلا يكفر، ويحتمل أن يكون للميت فيكفر، فصورته الظاهرة محتملة للكفر وغيره فلا يكفّر به إلا بعد الاستفصال، إذ الكفر لا يكون في الأعمال المحتملة، قال الإمام ابن تيمية: فإن التكفير لا يكون بأمور محتملة ا.هـ. ( الصارم المسلول (3/ 963) فإن ثبت أنه ذابح له كفر ظاهراً وباطناً، ومثله تماماً الساجد عند الصنم .
* أما مسألة الحكم بغير ما أنزل الله فقد قررت في المسألة المتنازع فيها أنه كفر أصغر لا أكبر، بحثت ذلك في كتابي قواعد ومسائل في توحيد الإلهية، وبينت أن علماء السنة في الزمن المعاصر اختلفوا فيها ما بين مكفر كفراً أكبر، أو مكفر كفراً أصغر، وعلى رأس المكفرين كفراً أصغر لا أكبر سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - والشيخ العلامة ناصر الدين الألباني - رحمهما الله - وكلامهما في هاتين المسألتين متواتر ما بين مسموع ومكتوب كما تجد شيئاً منه في كتابي " الإمام الألباني وموقفه من الإرجاء" ص29-31، و"قواعد ومسائل في توحيد الإلهية "، بل وافقهما الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - إلا في صورة المغير الكلي لجميع أحكام الشرع بالقوانين الوضعية .
لكن للأسف بعضهم يصفون من لا يكفر بالحكم بغير ما أنزل الله بأنه مرجئ ، وهذا من الظلم وإلا فهل هؤلاء العلماء مرجئة.
* ومسألة ترك الصلاة ، فالذي أدين الله به أن تركها كفر أكبر مخرج من الملة، وهذا ما عليه طائفة من فقهاء الملة، إلا أن القول بعدم الكفر قول آخر لأهل السنة لا المرجئة وإليه ذهب الزهري وأبو عبيد القاسم بن سلام والشافعي وأحمد في رواية وغيرهم ، كما عزاه إليهم المروزي في تعظيم قدر الصلاة والإسماعيلي والصابوني في كتابيهما الذي صنفاه في الاعتقاد، وابن تيمية في مواطن من كلامه ، تجد نص كلامهم والعزو إليه في كتابي" الإمام الألباني وموقفه من الإرجاء" ص25-28 .
فهل يصح بعد هذا لأحد أن ينسب القول بعدم التكفير إلى المرجئة دون أهل السنة ؟؟
هذا ما أحببت بيانه - وإن كنت غير راغب - إجابة على سؤالك ليظهر الأمر لمبتغيه .

وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك / عبد العزيز الريس
المشرف على موقع الإسلام العتيق
islamancient.net
28/5/1423هـ
.....................
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد ،،،
فبعد مضي ما يقرب من سبع سنوات من كتابة هذه الإجابة أنبه على ما يلي:
الأول / أن شيخنا العلامة محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- تراجع عن التكفير بالتشريع العام كما في مكالمة مسجلة ومؤرخة . فرغها أخونا الشيخ بندر بن نايف العتيبي في كتابه الحكم بغير ما أنزل الله .
الثاني / عزا شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله- إلى شيخه الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم - رحمه الله- القول بأن من حكم بغير ما أنزل الله لا يكفر حتى يستحل بل عزاه إلى علماء أهل السنة ، سئل شيخنا العلامة عبدالعزيز بن باز كما في فتاواه (28/271) هل الشيخ محمد بن إبراهيم- رحمه الله -يرى تكفير الحكام على الإطلاق؟
الجواب : يرى تكفير من استحل الحكم بغير ما أنزل الله فإنه يكون بذلك كافراً.
هذه أقوال أهل العلم جميعاً: من استحل الحكم بغير ما أنزل الله كفر، أما من فعله لشبهة أو لأسباب أخرى لا يستحله، يكون كفراً دون كفرا.هـ

الثالث / كنت قد قررت أن في مسألة تكفير المشرع التشريع العام قولين لأهل السنة ثم ظهر لي أنه ليس في المسألة إلا قول واحد وهو عدم التكفير، ومن كفر من أهل السنة فقد زل فإن كان عالماً من علماء أهل السنة فهي زلة عالم لا يتبع عليها مع حفظ قدره .
الرابع / طار بعضهم بورقة لبعضهم فيها نصيحة لي في بعض المسائل. والعجيب أن هذا الناصح لم يجزم بل علق الكلام على صحة النقل، وحاول ناشر النصيحة الإيهام بجزمه لتحقيق مآربه لكن قد تفطن غير واحد لصنيعه فلم يرج عليهم، ثم ما حاول إلصاقه بي من اعتقاد فاسد قد رددت عليه قبل النصيحة المعلقة في كتابي (الإمام الألباني وموقفه من الإرجاء) ثم قبل نشر هذه النصيحة رددت عليها في هذه الإجابة . والحمد لله من قبل ومن بعد.
الخامس/ قد بلغني أن بعضاًَ من الشباب المتأثرين بالحركيين الحزبيين تناقلوا هذه النصيحة، والمرجو أن دافعهم الغيرة على العقيدة، ومقتضى هذه الغيرة أن يتخذوا موقفاً شرعياً من رؤوس الحركيين المتلونين في الدين المتلاعبين به ، فلينشروا الردود عليهم فإن الحب والبغض في الله ولله . أسأل الله لنا وللجميع الهداية.
السادس/ قد كنت ذكرت في هذه الأجوبة التي قبل ما يقرب من سبع سنوات : فإذا اتضح الفرق بين السجود له وإليه، وأن ما كان ( له ) فهو كفر بالإجماع دون ما كان (إليه) ، فمن سجد للصنم وأخذ مالاً أو لم يأخذ، فقد كفر، ومن أخذ مالاً أو لم يأخذ وسجد إليه فلا يكفر .ا.هـ فبهذا جعلتُ مناط التكفير السجود له ، ومن ذلك من سجد أمام صنم بلا أي دافع فهو سجود له وإلا لم سجد؟ بخلاف من سجد إليه لدافع مال أو غيره من الدوافع.[1]

السابع/ ليعلم أهل السنة أن من وراء الأكمة ما وراءها فأين جهود الناصح والناشر في الرد على الحركيين المتلونين ؟!

بل الناصح ما بين حين وآخر يوقع معهم بيانات يتعجب منها!!



--------------------------------------------------------------------------------

[1] أضفت هذا (السادس وحده) بتاريخ 23/ 2/ 1430هـ

ولعله قريباً- إن شاء الله- تتهيأ الفرصة لبيان أشمل وإبراز كثير مما كان مسكوتا عنه لمصلحة في رد مكتوب على الدكتورين عبد العزيز آل عبد اللطيف في كتابه (نواقض الإيمان العملية ) وعبد الرحمن المحمود في كتابه (الحكم بغير ما أنزل أحواله و أحكامه) . علماً أنه سبق الرد عليهما رداً مسموعاً
الحكم بغير ما أنزل الله ومناقشة الدكتورين المحمود والعبداللطيف
أسأل الله أن يرفع راية التوحيد والسنة ويجعلنا وإياكم أنصاراً لهما .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
11/2/1430 هـ


















التوقيع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:57 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8