عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-04-2010, 12:44 PM   #11
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... أما بعد
عندي سؤال يتعلق بالفرق السلفية و هو أننا اليوم نرى ثلاث جماعات كلها تقول بأنها سلفية و هي ترمي بعضها بعضاً. فهذه تقول هذا قطبي و هذا سروري و هذا حزبي, و هذه تقول إن هؤلاء يسبون العلماء و يرمونهم و أنهم خونة و أنهم أسقطوا فريضة الجهاد, و أخرى ثالثة بين الإثنين يرفضون سب العلماء و الدعاة.

المشكلة يا شيخنا الفاضل أن كل منهم تستدل بأدلة شرعية من آيات قرآنية و أحاديث شريفة و أقوال السلف. و كل منها تقول أن ما يفعلونه هو الصواب, فتسمع هذا يقول لا يجوز الكلام في العلماء و أن لحمهم مسموم, و هذا يقول إن الكلام في أهل البدع و الحزبيين خير من الصلاة و الذكر و الصيام, و هذا يقول أنه بكلامه عن بعض العلماء يحارب الخونة و يفضحهم.

ما رأيكم بهذه الفتنة و ما النصيحة في هذه الحالة.

جزاكم الله خيراً و بارك فيكم


الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراً

أولاً : هذه فتنة طهّر الله منها ألسنتنا ، فلا ينبغي الخوض فيها ، ولا قضاء الأوقات فيها ، وفي تحديد المصيب والمخطئ ، لأن الاشتغال بها يُذهب بركة العلم ، ويُقسّي القلب .

ثانياً : أعراض العلماء مسمومة ، وقد يكون العالِم معذوراً عند الله ، فإنه إذا اجتهد فأصاب فَلَه أجران ، وإن اجتهد فأخطأ فَلَه أجر واحد .

ثالثاً : طريقة ومنهج السلف بيان الخطأ دون التشنيع على قائله ، لأنه إذا كان حياً رُجي له الرجوع إلى الحق إذا كان مُخطئاً .كما أن طريقتهم أن العالِم لا يُتْبَع في زلّته ، ولا يُتابَع عليها . إلا إذا كثُـر خطؤه ، وتتابَع زلَلُـه ، فإنه يُبيّن الخطأ ، وهذه طريقة القرآن والسنة ، وطريقة سلف الأمة .

قال الإمام الشاطبي : زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة ، ولا الأخذ بها تقليدا له ، وذلك لأنها موضوعة على المخالفة للشرع ، ولذلك عُدّتْ زَلّـة ، وإلا فلو كانت معتدا بها لم يجعل لها هذه الرتبة ، ولا نُسِبَ إلى صاحبها الزلل فيها ، كما أنه لا ينبغي أن يُنسَب صاحبها إلى التقصير ، ولا أن يُشَنّع عليه بها ، ولا ينتقص من أجلها ، أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتاً ، فإن هذا كله خلاف ما تقتضي رتبته في الدِّين .

فإن المتأمل لكتاب الله يجد بيان الأخطاء والتحذير من الأقوال دون ذِكر قائليها في الأعمّ الأغلب . تأمل سورة التوبة تجد أنه تكرر فيها : (وَمِنْهُمْ) في غير ما آية . وفي الحديث النبوي تكرر أيضا : ما بال أقوام .

وهذا هو منهج السلف .

قال سعيد بن المسيب : ليس من شريف ولا عالم ولا ذي سلطان إلا وفيه عيب لا بُـدّ ، ولكن من الناس من لا تذكر عيوبه ؛ من كان فضله أكثر من نقصه وُهِب نقصه لفضله .

وقال الإمام الشافعي : لا نعلم أحدا أُعطي طاعة الله حتى لم يخلطها بمعصية إلا يحيى بن زكريا ، ولا عصى الله فلم يَخلط بطاعة ، فإذا كان الأغلب الطاعة فهو المعدّل ، وإذا كان الأغلب المعصية فهو المجرّح . اهـ .

هذا كلام جميل من إمام جليل ، فَعُضّ عليه بالنواجذ .

وقال الإمام وكيع : أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم ، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم . رواه الدارقطني ، ونقله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن عبد الرحمن بن مهدي .

وكان الإمام أحمد رحمه الله يَعلم أشياء من البِدع عن بعض شيوخه ، ولم يَحمله ذلك على الطعن فيهم ، بل لم يتكلّم فيه إلا مُجرّد إشارة خفية حينما سُئل عن بعضهم .

ومنهم :
الإمام وكيع بن الجراح الرؤاسي ، وهو إمام من أئمة المسلمين ، وهو شيخ الإمام أحمد . قال فيه الإمام أحمد : ما رأيت أحدا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع . قال الذهبي : كان أحمد يُعظم وكيعا ويُفخّمه .

وقال ابن عمار : ما كان بالكوفة في زمان وكيع أفقه ولا أعلم بالحديث من وكيع ، وكان جهبذا . وهو إمام جبل من جبال العِلم . قال صالح بن أحمد : قلت لأبي : أيما أثبت عندك وكيع أو يزيد ؟ فقال : ما منهما بحمد الله إلا ثَبْت ، وما رأيت أوعى للعلم من وكيع ، ولا أشبه من أهل النسك منه ، ولم يختلط بالسلطان .

وقد كان وكيع يشرب النبيذ، ولما سُئل عن النبيذ : هو عندي أحل من ماء الفرات ! وهل كان الإمام أحمد يعلم هذا عن وكيع ؟ الجواب : نعم .

وكان في وكيع تشيّع .

ولذلك لما قيل للإمام أحمد رحمه الله : إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بقول مَنْ نأخذ ؟ فقال : نوافق عبد الرحمن أكثر و، خاصة في سفيان كان معنيا بحديثه ، وعبد الرحمن يَسلم منه السّلف ، ويجتنب شرب المسكر ، وكان لا يرى أن يزرع في أرض الفرات .

قال الذهبي في سيرة وكيع : مرّ قول أحمد إن عبد الرحمن يَسْلَم منه السلف ، والظاهر أن وكيعاً فيه تشيع يسير لا يضرّ - إن شاء الله - فإنه كوفي في الجملة ! وقد صنف كتاب فضائل الصحابة سمعناه قَدَّم فيه باب مناقب عليّ على مناقب عثمان رضي الله عنهما . اهـ .

ولما ذُكِر خلف البزار عند الإمام أحمد ، فقيل : يا أبا عبد الله إنه يشرب [ يعني النبيذ ] فقال : قد انتهى إلينا علم هذا عنه ، ولكن هو والله عندنا الثقة الأمين شَرِب أو لم يَشرب .

ولما تكلّم الإمام وكيع بكلام فُهم منه غير ما أراد ، همّوا بقتلِه ، فهل تركه أئمة أهل السنة بحجة أنه ( لا يَسْلَم منه السلف ) ؟ لم يكن ذلك ، بل وقفوا معه ونصروه وذبّـوا عن عِرضه

قال الإمام الذهبي : فلما حدث وكيع بهذا [ يعني الحديث ] بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ، ونصبوا خشبة لصلبه ، فجاء سفيان بن عيينة فقال لهم : الله الله ! هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه ، وهذا حديث معروف . قال سفيان : ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع .

ثم قال الإمام الذهبي بعد ذلك : وهذا بحث معترض في الاعتذار عن إمام من أئمة المسلمين ، وقد قام في الدفع عنه مثل إمام الحجاز سفيان بن عيينة . اهـ .

فرحم الله سلف هذه الأمـة ما أرحمهم بالخلق ، وما أشد إنصافهم لغيرهم . قال أبو حاتم الرازي : ذَكَرت لأحمد بن حنبل مَنْ شَرِب النبيذ من مُحَدِّثي الكوفة ، وسَمَّيتُ له عدداً منهم ، فقال : هذه زلاّت لهم ، ولا تسقط بزلاتهم عدالتهم .

ومِن من شيوخ الإمام أحمد – كذلك – عبد الرزاق بن همام الصنعاني ، ورحل إليه الإمام أحمد في اليمن ، وأخذ عنه وروى عنه أحاديث ، وعبد الرزاق فيه تشيّع أيضا .

وفي تاريخ بغداد وتاريخ دمشق عن أبي زكريا غلام أحمد بن أبي خيثمة قال : كنت جالسا في مجلس الجامع بالرصافة مما يلي سويقة نصر عند بيت الزيت ، وكان أبو خيثمة يصلي صلاته هناك ، وكان يركع بين الظهر والعصر وأبو زكريا يحيى بن معين قد صلى الظهر وطرح نفسه بإزائه ، فجاءه رسول أحمد بن حنبل فأوجز صلاته وجلس فقال له : أخوك أبو عبد الله أحمد بن حنبل يقرأ عليك السلام ويقول لك هو ذا تكثر الحديث عن عبيد الله العبسي ، وأنا وأنت سمعناه يتناول معاوية بن أبي سفيان ، وقد تركت الحديث عنه . قال : فرفع يحيى بن معين رأسه وقال للرسول : اقرأ على أبي عبد الله السلام ، وقل له: يحيى بن معين يقرأ عليك السلام وقال لك : أنا وأنت سمعنا عبد الرزاق يتناول عثمان بن عفان ، فاترك الحديث عنه ، فإن عثمان أفضل من معاوية !

والإمام قتادة بن دعامة السدوسي قال عنه الإمام الذهبي : حافظ العصر قدوة المفسِّرين والمحدِّثين. قال ابن شوذب : ما كان قتادة يرضى حتى يصيح به صياحا - يعني القدر - قال ابن أبي عروبة والدستوائي قال قتادة : كل شيء بقدر إلا المعاصي .

ولا يُفهم من هذه النقول الإزراء بأئمة الإسلام ، بل هم أئمة لهم حسناتهم وعظيم أثرهم في الأمة ، ولولا أن أئمة الإسلام رضوا هذا وأوردوه في كتبهم لما أوردته ولا أشرت إليه . ولكني أردت بيان حال السلف مع أهل البدع التي لم تُخرجهم من الإسلام

فالتّشيّع في أوله كان مصحوبا بالوقوع في السلف ، وفرق بين التشيّع وبين الرفض والغلو فيه .
ونقول في حق هؤلاء الأئمة كما قال إمام أهل السنة " هذه زلاّت لهم ولا تسقط بزلاتهم عدالتهم "

ماذا لو كان أمثال وكيع أو عبد الرزاق أو قتادة في زماننا ؟ لا أظن إلا أنهم سيُرمون بالحجارة !!! فرحم الله علماء الأمة كانوا أهل عدل وإنصاف حتى مع المخالِف .

رابعاً : أن من يُطلِق لسانه يَفري في أعراض عباد الله ، يُزكِّي نفسه ، لأن من يتكلّم في الناس يَرى نفسه – في الغالب – أفضل منهم . كما أن المتكلِّم في الغالب يُبرز السيئات ويُخفي الحسنات أو يَطويها .

أخيراً :
قال ابن القيم رحمه الله : ومَنْ له علم بالشرع والواقع يَعلم قطعا أن الرجل الجليل الـذي لـه في الإسلام قَدَم صالح وآثار حسنة ، وهو مِنْ الإسلام وأهله بمكان قد تكون منه الهفـوة والزلّة ، هو فيها معذور بل ومأجور لاجتهاده ، فلا يجـوز أن يُتبع فيهـا ، ولا يـجوز أن تُـهدر مكانتـه وإمـامته ومنـزلته من قلوب المسلمين . اهـ .

وقال الذهبي في ترجمة إمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة قال : ولابن خزيمة عظمة في النفوس وجلالة في القلوب ؛ لعلمه ودينه واتباعه السنة ، وكتابه في التوحيد مجلد كبير ، وقد تأول في ذلك حديث الصورة .

ثم قال رحمه الله : فليعذر من تأول بعض الصفات ، وأما السلف فما خاضوا في التأويل بل آمنوا وكفُّوا وفوّضوا علم ذلك إلى الله ورسوله ، ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخِّيه لاتِّباع الحق أهدرناه وبدّعناه لَقلّ من يَسلم من الأئمة معنا . رحم الله الجميع بمنه وكرمه . اهـ .

وأورد الإمام الذهبي في ترجمة قَوَام السُّـنّـة إسماعيل التيمي قوله : أخطأ ابن خزيمة في حديث الصورة ، ولا يُطعن عليه بذلك ، بل لا يؤخذ عنه هذا فحسب .

ثم نقل عن أبي موسى المديني قوله : أشار بهذا إلى أنه قلّ إمام إلا وَلَهُ زلة ، فإذا تُرك لأجل زلته تُرك كثير من الأئمة ، وهذا لا ينبغي أن يُفعل . اهـ .

وقال في ترجمة محمد بن نصر المروزي - : ولو أنا كلما أخطـأ إمـام في اجتهاده في آحاد المسائل خطئاً مغفـوراً لـه ، قُمنا عليه وبدَّعْنَاه وهجرناه ، لما سَلِمَ معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ، ولا من هو أكبر منهما ، والله هو هادي الخلق إلى الحق ، وهو أرحم الراحمين ، فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة . اهـ .

وقال رحمه الله : ما كل أحد فيه بدعة أو له هفوة أو ذنوب يُقدح فيه بما يوهن حديثه ، ولا من شرط الثقة أن يكون معصوما من الخطايا والخطأ ، ولكن فائدة ذكرنا كثيرا من الثقات الذين فيهم أدنى بدعة أو لهم أوهام يسيرة في سعة علمهم أن يُعرف أن غيرهم أرجح منهم وأوثق إذا عارضهم أو خالفهم ، فَزِن الأشياء بالعدل والورع . اهـ .

والله المستعان .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-04-2010, 01:02 PM   #12
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
أبودجانة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول للهرم الرابع
كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك تصنيف كل مواضيعك خوارج وإخوان وتكفير
وتبديع وتفسيق اتق الله
فالناس يحتاجون إلى مصلح وعامل لدين الله ينشر الدين والحق ولايريدون مصنف
متكأعلى أريكته ويصنف الناس
وكثير من الناس الآن ملبس عليه فبمجرد ماتبين له الحق
بالأدلة الشرعية يذعن للحق ويكون من أهله .
والله أعلم .
__________________
أحسن الظن دائما بأخوانك
أبودجانة غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2010, 01:41 PM   #13
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
اقرأ مداخلاتي في هذا الموضوع حتى تتعرف أكثر على العقلية الفذة الذي مات منتحرا حسب رواية سيد كشك رحمه الله
ورواية الألباني أليست موثقة . ؟ أم أنه الهوى يا شيخنا الفاضل !
هل أورد كلام الألباني فيه ؟ أرجوك شيخي الغالي تورع أكثر من هذا الأمر ! أرجوك يا شيخ ! ألم يشفع فيه ابن باز ؟
أم أن هذا كله في كفـه و الحقد عليه المتأصل في كفة أخرى , يا شيخي أبا خالد , نحن نحبك , و الله آتانا عقولا و أفهاما , إن كان الألباني يقول مات من أجل الدين , و تأتينا أنت و تقول انتحر !



عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2010, 01:43 PM   #14
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أخي نبض مشارك : أشكرك على رسالتك المعبرة , لكن لا أستطيع الرد عليها , وثق أنها وصلت للقلب .



عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2010, 01:56 PM   #15
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
السؤال:
رجل يقول في سيد قطب:انه زنديق او انه فاسق.. مارأيک فيهم وما حکمهم ولماذا يقولون ذلک ؟
الجواب:

هذا جهل وتعدٍّ ، والإنصاف مطلوب .

وعلماء السلف أكثر الناس إنصافا . وكذلك علماء الْخَلَف الذين ساروا على نهج علماء السلف . وللشيخ الألباني رحمه الله شريطا بعنوان : الاعتدال في سيد قطب .

صحيح أن سيد قطب له أخطاء ، ولكن لا يصح أن يُقال عنه مثل تلك الألفاظ التي وردت في السؤال .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ /
عبدالرحمن السحيم
الله ينور دربكـ يانبض مشاركـ بالإيمان لاتتعب نفسكـ في الرد على مثل هؤلاء والله أنهم لايريدون الحق ولو أرادوهـ لوجدوهـ لأن هذي هي حقيقة أهل الأهواء والتحزيب والعقول الخاوية من مدعي السلف والسلف منهم براء
هداج تيما غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2010, 03:05 PM   #16
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
لاتتعب نفسكـ في الرد على مثل هؤلاء والله أنهم لايريدون الحق ولو أرادوهـ لوجدوهـ لأن هذي هي حقيقة أهل الأهواء والتحزيب والعقول الخاوية من مدعي السلف والسلف منهم براء
عفوا أخي هداج تيما , و أنت الحصيف الأريب , هؤلاء إخواننا و شيوخنا , و نحن نتعلم منهم , فلا يجرمنك أن خالفونا في آراء فيكونوا لنا أعداء !
وفقهم الله و هدانا و إياهم .



عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2010, 05:03 PM   #17
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
أبو خالد ..

يا قلبي ، احترم عقول العوام ، إذا أحببت أعطيك معرفاتي بملقتى أهل الحديث وأهل التفسير وسحاب فيفداك اللاش !!

أما هنا .. لا و 1000 لا ! ما كان هذا ديدن علمائنا يا فاضل !

بارك الله فيك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2010, 08:47 PM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
نكمل حديثنا أيها الأعزاء عن جماعة التكفير والهجرة

عندما أصاب الإحباط بعض المجاهدين العرب في أفغانستان بعد فتح كابل وقد كانوا متوقعين الخلافة الإسلامية

فحدثت بين الزعماء خلاف علي هذه الخلافة اضطر ابو عثمان الفلسطيني إلي تجميع الناس واقناعهم بالسير علي منهج

رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد كان أبو عثمان متزوجا لأفغانية وباكستانية وهو ممن يجيد لغة الأوردو بطلاقة

فتوجه إلي سوات وهي منطقة باكستانية ليست خاضعة للحكومة فهناك أختاروا أمير المؤمنين

أبو عبدالله محمد بن أحمد القرشي الهاشمي وأسمه الحقيقي محمد بن علي الرفاعي الأردني أبو همام

من زعمائهم

عذرا سوف اتعشى وأكمل لكم















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 02-04-2010, 02:19 AM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رحال بناء الفكر مشاهدة المشاركة
ورواية الألباني أليست موثقة . ؟ أم أنه الهوى يا شيخنا الفاضل !
هل أورد كلام الألباني فيه ؟ أرجوك شيخي الغالي تورع أكثر من هذا الأمر ! أرجوك يا شيخ ! ألم يشفع فيه ابن باز ؟
أم أن هذا كله في كفـه و الحقد عليه المتأصل في كفة أخرى , يا شيخي أبا خالد , نحن نحبك , و الله آتانا عقولا و أفهاما , إن كان الألباني يقول مات من أجل الدين , و تأتينا أنت و تقول انتحر !

أوصيك بقراءة هذا الكتاب :
4shared.com - document sharing - download barah.doc

أرجو بارك الله فيك أن لا تصفني بشيخ لأني لست أهلا لهذه الكلمة
شيخ يقصد بها كبير العمر أو كبير القدر
فرحم الله امرئ عرف قدر نفسه فلست بكبير قدر ولا بكبير عمر
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 02-04-2010, 05:37 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رحال بناء الفكر مشاهدة المشاركة
ورواية الألباني أليست موثقة . ؟ أم أنه الهوى يا شيخنا الفاضل !
هل أورد كلام الألباني فيه ؟ أرجوك شيخي الغالي تورع أكثر من هذا الأمر ! أرجوك يا شيخ ! ألم يشفع فيه ابن باز ؟
أم أن هذا كله في كفـه و الحقد عليه المتأصل في كفة أخرى , يا شيخي أبا خالد , نحن نحبك , و الله آتانا عقولا و أفهاما , إن كان الألباني يقول مات من أجل الدين , و تأتينا أنت و تقول انتحر !

هداك الله رحال

هل علم الجرح والتعديل في الرجال حقد متأصل ؟؟!!

لقد سلكت منعطفا صعبا















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19