عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-04-2010, 05:56 PM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
[COLOR="Blue"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
[color=black]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... أما بعد
عندي سؤال يتعلق بالفرق السلفية و هو أننا اليوم نرى ثلاث جماعات كلها تقول بأنها سلفية و هي ترمي بعضها بعضاً. فهذه تقول هذا قطبي و هذا سروري و هذا حزبي, و هذه تقول إن هؤلاء يسبون العلماء و يرمونهم و أنهم خونة و أنهم أسقطوا فريضة الجهاد, و أخرى ثالثة بين الإثنين يرفضون سب العلماء و الدعاة.

المشكلة يا شيخنا الفاضل أن كل منهم تستدل بأدلة شرعية من آيات قرآنية و أحاديث شريفة و أقوال السلف. و كل منها تقول أن ما يفعلونه هو الصواب, فتسمع هذا يقول لا يجوز الكلام في العلماء و أن لحمهم مسموم, و هذا يقول إن الكلام في أهل البدع و الحزبيين خير من الصلاة و الذكر و الصيام, و هذا يقول أنه بكلامه عن بعض العلماء يحارب الخونة و يفضحهم.

ما رأيكم بهذه الفتنة و ما النصيحة في هذه الحالة.

جزاكم الله خيراً و بارك فيكم[/colo

الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراً

أولاً : هذه فتنة طهّر الله منها ألسنتنا ، فلا ينبغي الخوض فيها ، ولا قضاء الأوقات فيها ، وفي تحديد المصيب والمخطئ ، لأن الاشتغال بها يُذهب بركة العلم ، ويُقسّي القلب .

ثانياً : أعراض العلماء مسمومة ، وقد يكون العالِم معذوراً عند الله ، فإنه إذا اجتهد فأصاب فَلَه أجران ، وإن اجتهد فأخطأ فَلَه أجر واحد .

ثالثاً : طريقة ومنهج السلف بيان الخطأ دون التشنيع على قائله ، لأنه إذا كان حياً رُجي له الرجوع إلى الحق إذا كان مُخطئاً .كما أن طريقتهم أن العالِم لا يُتْبَع في زلّته ، ولا يُتابَع عليها . إلا إذا كثُـر خطؤه ، وتتابَع زلَلُـه ، فإنه يُبيّن الخطأ ، وهذه طريقة القرآن والسنة ، وطريقة سلف الأمة .

قال الإمام الشاطبي : زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة ، ولا الأخذ بها تقليدا له ، وذلك لأنها موضوعة على المخالفة للشرع ، ولذلك عُدّتْ زَلّـة ، وإلا فلو كانت معتدا بها لم يجعل لها هذه الرتبة ، ولا نُسِبَ إلى صاحبها الزلل فيها ، كما أنه لا ينبغي أن يُنسَب صاحبها إلى التقصير ، ولا أن يُشَنّع عليه بها ، ولا ينتقص من أجلها ، أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتاً ، فإن هذا كله خلاف ما تقتضي رتبته في الدِّين .

فإن المتأمل لكتاب الله يجد بيان الأخطاء والتحذير من الأقوال دون ذِكر قائليها في الأعمّ الأغلب . تأمل سورة التوبة تجد أنه تكرر فيها : (وَمِنْهُمْ) في غير ما آية . وفي الحديث النبوي تكرر أيضا : ما بال أقوام .

وهذا هو منهج السلف .

قال سعيد بن المسيب : ليس من شريف ولا عالم ولا ذي سلطان إلا وفيه عيب لا بُـدّ ، ولكن من الناس من لا تذكر عيوبه ؛ من كان فضله أكثر من نقصه وُهِب نقصه لفضله .

وقال الإمام الشافعي : لا نعلم أحدا أُعطي طاعة الله حتى لم يخلطها بمعصية إلا يحيى بن زكريا ، ولا عصى الله فلم يَخلط بطاعة ، فإذا كان الأغلب الطاعة فهو المعدّل ، وإذا كان الأغلب المعصية فهو المجرّح . اهـ .

هذا كلام جميل من إمام جليل ، فَعُضّ عليه بالنواجذ .

وقال الإمام وكيع : أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم ، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم . رواه الدارقطني ، ونقله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن عبد الرحمن بن مهدي .

وكان الإمام أحمد رحمه الله يَعلم أشياء من البِدع عن بعض شيوخه ، ولم يَحمله ذلك على الطعن فيهم ، بل لم يتكلّم فيه إلا مُجرّد إشارة خفية حينما سُئل عن بعضهم .

ومنهم :
الإمام وكيع بن الجراح الرؤاسي ، وهو إمام من أئمة المسلمين ، وهو شيخ الإمام أحمد . قال فيه الإمام أحمد : ما رأيت أحدا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع . قال الذهبي : كان أحمد يُعظم وكيعا ويُفخّمه .

وقال ابن عمار : ما كان بالكوفة في زمان وكيع أفقه ولا أعلم بالحديث من وكيع ، وكان جهبذا . وهو إمام جبل من جبال العِلم . قال صالح بن أحمد : قلت لأبي : أيما أثبت عندك وكيع أو يزيد ؟ فقال : ما منهما بحمد الله إلا ثَبْت ، وما رأيت أوعى للعلم من وكيع ، ولا أشبه من أهل النسك منه ، ولم يختلط بالسلطان .

وقد كان وكيع يشرب النبيذ، ولما سُئل عن النبيذ : هو عندي أحل من ماء الفرات ! وهل كان الإمام أحمد يعلم هذا عن وكيع ؟ الجواب : نعم .

وكان في وكيع تشيّع .

ولذلك لما قيل للإمام أحمد رحمه الله : إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بقول مَنْ نأخذ ؟ فقال : نوافق عبد الرحمن أكثر و، خاصة في سفيان كان معنيا بحديثه ، وعبد الرحمن يَسلم منه السّلف ، ويجتنب شرب المسكر ، وكان لا يرى أن يزرع في أرض الفرات .

قال الذهبي في سيرة وكيع : مرّ قول أحمد إن عبد الرحمن يَسْلَم منه السلف ، والظاهر أن وكيعاً فيه تشيع يسير لا يضرّ - إن شاء الله - فإنه كوفي في الجملة ! وقد صنف كتاب فضائل الصحابة سمعناه قَدَّم فيه باب مناقب عليّ على مناقب عثمان رضي الله عنهما . اهـ .

ولما ذُكِر خلف البزار عند الإمام أحمد ، فقيل : يا أبا عبد الله إنه يشرب [ يعني النبيذ ] فقال : قد انتهى إلينا علم هذا عنه ، ولكن هو والله عندنا الثقة الأمين شَرِب أو لم يَشرب .

ولما تكلّم الإمام وكيع بكلام فُهم منه غير ما أراد ، همّوا بقتلِه ، فهل تركه أئمة أهل السنة بحجة أنه ( لا يَسْلَم منه السلف ) ؟ لم يكن ذلك ، بل وقفوا معه ونصروه وذبّـوا عن عِرضه

قال الإمام الذهبي : فلما حدث وكيع بهذا [ يعني الحديث ] بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ، ونصبوا خشبة لصلبه ، فجاء سفيان بن عيينة فقال لهم : الله الله ! هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه ، وهذا حديث معروف . قال سفيان : ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع .

ثم قال الإمام الذهبي بعد ذلك : وهذا بحث معترض في الاعتذار عن إمام من أئمة المسلمين ، وقد قام في الدفع عنه مثل إمام الحجاز سفيان بن عيينة . اهـ .

فرحم الله سلف هذه الأمـة ما أرحمهم بالخلق ، وما أشد إنصافهم لغيرهم . قال أبو حاتم الرازي : ذَكَرت لأحمد بن حنبل مَنْ شَرِب النبيذ من مُحَدِّثي الكوفة ، وسَمَّيتُ له عدداً منهم ، فقال : هذه زلاّت لهم ، ولا تسقط بزلاتهم عدالتهم .

ومِن من شيوخ الإمام أحمد – كذلك – عبد الرزاق بن همام الصنعاني ، ورحل إليه الإمام أحمد في اليمن ، وأخذ عنه وروى عنه أحاديث ، وعبد الرزاق فيه تشيّع أيضا .

وفي تاريخ بغداد وتاريخ دمشق عن أبي زكريا غلام أحمد بن أبي خيثمة قال : كنت جالسا في مجلس الجامع بالرصافة مما يلي سويقة نصر عند بيت الزيت ، وكان أبو خيثمة يصلي صلاته هناك ، وكان يركع بين الظهر والعصر وأبو زكريا يحيى بن معين قد صلى الظهر وطرح نفسه بإزائه ، فجاءه رسول أحمد بن حنبل فأوجز صلاته وجلس فقال له : أخوك أبو عبد الله أحمد بن حنبل يقرأ عليك السلام ويقول لك هو ذا تكثر الحديث عن عبيد الله العبسي ، وأنا وأنت سمعناه يتناول معاوية بن أبي سفيان ، وقد تركت الحديث عنه . قال : فرفع يحيى بن معين رأسه وقال للرسول : اقرأ على أبي عبد الله السلام ، وقل له: يحيى بن معين يقرأ عليك السلام وقال لك : أنا وأنت سمعنا عبد الرزاق يتناول عثمان بن عفان ، فاترك الحديث عنه ، فإن عثمان أفضل من معاوية !

والإمام قتادة بن دعامة السدوسي قال عنه الإمام الذهبي : حافظ العصر قدوة المفسِّرين والمحدِّثين. قال ابن شوذب : ما كان قتادة يرضى حتى يصيح به صياحا - يعني القدر - قال ابن أبي عروبة والدستوائي قال قتادة : كل شيء بقدر إلا المعاصي .

ولا يُفهم من هذه النقول الإزراء بأئمة الإسلام ، بل هم أئمة لهم حسناتهم وعظيم أثرهم في الأمة ، ولولا أن أئمة الإسلام رضوا هذا وأوردوه في كتبهم لما أوردته ولا أشرت إليه . ولكني أردت بيان حال السلف مع أهل البدع التي لم تُخرجهم من الإسلام

فالتّشيّع في أوله كان مصحوبا بالوقوع في السلف ، وفرق بين التشيّع وبين الرفض والغلو فيه .
ونقول في حق هؤلاء الأئمة كما قال إمام أهل السنة " هذه زلاّت لهم ولا تسقط بزلاتهم عدالتهم "

ماذا لو كان أمثال وكيع أو عبد الرزاق أو قتادة في زماننا ؟ لا أظن إلا أنهم سيُرمون بالحجارة !!! فرحم الله علماء الأمة كانوا أهل عدل وإنصاف حتى مع المخالِف .

رابعاً : أن من يُطلِق لسانه يَفري في أعراض عباد الله ، يُزكِّي نفسه ، لأن من يتكلّم في الناس يَرى نفسه – في الغالب – أفضل منهم . كما أن المتكلِّم في الغالب يُبرز السيئات ويُخفي الحسنات أو يَطويها .

أخيراً :
قال ابن القيم رحمه الله : ومَنْ له علم بالشرع والواقع يَعلم قطعا أن الرجل الجليل الـذي لـه في الإسلام قَدَم صالح وآثار حسنة ، وهو مِنْ الإسلام وأهله بمكان قد تكون منه الهفـوة والزلّة ، هو فيها معذور بل ومأجور لاجتهاده ، فلا يجـوز أن يُتبع فيهـا ، ولا يـجوز أن تُـهدر مكانتـه وإمـامته ومنـزلته من قلوب المسلمين . اهـ .

وقال الذهبي في ترجمة إمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة قال : ولابن خزيمة عظمة في النفوس وجلالة في القلوب ؛ لعلمه ودينه واتباعه السنة ، وكتابه في التوحيد مجلد كبير ، وقد تأول في ذلك حديث الصورة .

ثم قال رحمه الله : فليعذر من تأول بعض الصفات ، وأما السلف فما خاضوا في التأويل بل آمنوا وكفُّوا وفوّضوا علم ذلك إلى الله ورسوله ، ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخِّيه لاتِّباع الحق أهدرناه وبدّعناه لَقلّ من يَسلم من الأئمة معنا . رحم الله الجميع بمنه وكرمه . اهـ .

وأورد الإمام الذهبي في ترجمة قَوَام السُّـنّـة إسماعيل التيمي قوله : أخطأ ابن خزيمة في حديث الصورة ، ولا يُطعن عليه بذلك ، بل لا يؤخذ عنه هذا فحسب .

ثم نقل عن أبي موسى المديني قوله : أشار بهذا إلى أنه قلّ إمام إلا وَلَهُ زلة ، فإذا تُرك لأجل زلته تُرك كثير من الأئمة ، وهذا لا ينبغي أن يُفعل . اهـ .

وقال في ترجمة محمد بن نصر المروزي - : ولو أنا كلما أخطـأ إمـام في اجتهاده في آحاد المسائل خطئاً مغفـوراً لـه ، قُمنا عليه وبدَّعْنَاه وهجرناه ، لما سَلِمَ معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ، ولا من هو أكبر منهما ، والله هو هادي الخلق إلى الحق ، وهو أرحم الراحمين ، فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة . اهـ .

وقال رحمه الله : ما كل أحد فيه بدعة أو له هفوة أو ذنوب يُقدح فيه بما يوهن حديثه ، ولا من شرط الثقة أن يكون معصوما من الخطايا والخطأ ، ولكن فائدة ذكرنا كثيرا من الثقات الذين فيهم أدنى بدعة أو لهم أوهام يسيرة في سعة علمهم أن يُعرف أن غيرهم أرجح منهم وأوثق إذا عارضهم أو خالفهم ، فَزِن الأشياء بالعدل والورع . اهـ .

والله المستعان .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


[/
color]


روى أحمد

قال صلي الله عليه وسلم إن خيركم قرني حتي قال ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولايستشهدون

فكيف تلبس علي الناس وتأتي بحق وتشوبه بباطل

أتجعل التكفيريين من سب الأنبياء والصحابة كمن شرب النبيذ وقد أحلها الأحناف ويرون جوازها

اتجعل الخلاف في أمر فقهي كمن كفر الناس والحكام وقتل الأبرياء

انظر ماتقول أنت وشيخك هداكما الله

إن هذا التواطئ منك لايأتي بالخير

وحسبك هو الله وهوتتولاك


الحق أحق ان يتبع

ورمي الكرة في ملعب حسن البناء ليست إلا بيت العنكبوت















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-04-2010, 09:35 PM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبودجانة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول للهرم الرابع
كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك تصنيف كل مواضيعك خوارج وإخوان وتكفير
وتبديع وتفسيق اتق الله
فالناس يحتاجون إلى مصلح وعامل لدين الله ينشر الدين والحق ولايريدون مصنف
متكأعلى أريكته ويصنف الناس
وكثير من الناس الآن ملبس عليه فبمجرد ماتبين له الحق
بالأدلة الشرعية يذعن للحق ويكون من أهله .
والله أعلم .


ابو دجانة

أخي الفاضل هل تريد أن تقول أن الرسول صلي الله عليه وسلم حين ذكر افتراق الأمة

علي ثلاث وسبعين فرقة أنه أخطأ

وتقول ياهداك الله الناس ملبس عليهم ......فماذا ترى ؟؟؟؟

السكوت !!!...........حتي تقول غدا الساكت عن الحق شيطان أخرس

اعلم يارعاك ألله أن ماقلناه هو من كتب الإخوان المسلمين

فارجوا منكم المتابعة إن كنت تريد الحق















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2010, 06:27 PM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
الأستاذ سيد قطب رحمه الله عقلية فذة ولا يخلو من الأخطاء لأنه ليس بطالب علم ولكنه من أعلام أمة الإسلام ومجاهد في سبيل الله ويكفي أنه قدم روحه في سبيل الله وأنت يالهرم تطعن وتسب فيه وأنت لن تكون كشراك نعليه لكن هذا منهجكم ومنهج أهل الضلال يطعنون ويحزبون الناس ومرجئه مع الحكام خوارج على الناس مساكين تسبون في سيد قطب وهو شغلكم الشاغل وله نصف قرن فرحمه الله وأسكنه فسيح جنانهكما أغاضكم...وأخيرا أذكركـ بقول النبي صللى الله عليه وسلم((لاتسبو الأموات فلقد أفضوا إلى ماقدموا)) راجع قلبكـ قبل أن تلقى ربكـ فلست مكلف بسيد قطب وغيرهـ
الله يطهر قلوبنا وقلبكـ من الغل والحسد


وهل الحقد والغل الذي رأيته هل تسلم منه أنت

حتي تدافع عن من سب الأنبياء والصحابة وكفر المسلمين

أنت إذا موافق له وحاقد علي من تناولهم بالسب والتجريح ومن دافع عنهم

فأسأل الله أن يحشرك معه















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 04-04-2010, 12:44 AM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
وهل الحقد والغل الذي رأيته هل تسلم منه أنت

حتي تدافع عن من سب الأنبياء والصحابة وكفر المسلمين

أنت إذا موافق له وحاقد علي من تناولهم بالسب والتجريح ومن دافع عنهم

فأسأل الله أن يحشرك معه


قال الشيخ العلامة الدكتور صالح الفوزان في كتابه عقبدة التوحيد :
الفصل السادس : في النهي عن سب الصحابة وأئمة الهدى :

قال أبو زرعة - وهو أجلّ شيوخ الإمام مسلم -‏:‏ إذا رأيت الرجل يتنقص امرءًا من الصحابة؛ فاعلم أنه زنديق، وذلك أن القرآن حق، والرسول حق، وما جاء به حق، وما أدى غلينا ذلك كله إلا الصحابة؛ فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسُّنَّة؛ فيكون الجرح به أليق، والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق‏.‏
قال العلامة ابن حمدان في نهاية المبتدئين‏:‏ من سَبَّ أحدًا من الصحابة مُستحلًا؛ كفر، وإن لم يستحلّ فسق، وعنه‏:‏ يكفر مطلقًا، ومن فَسَّقهم، أو طعن في دينهم، أو كفَّرهم؛ كفر ‏‏.‏ انتهى كلامه حفظه الله ورعاه



ماذا سيقول هؤلاء العلماء الأجلاء كأمثال أبي زرعة وابن حمدان رحمهما الله تعالى لو قرأوا ما كتبه سيد عن بعض الصحابة ؟
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 04-04-2010, 01:10 AM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
قال ابن حجر رحمه الله تعالى في ( لسان الميزان ) :

محمد بن عبد الله الضبي النيسابوري الحاكم أبو عبد الله الحافظ صاحب التصانيف إمام صدوق ولكنه يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة فيكثر من ذلك فما أدري هل خفيت عليه فما هو ممن يجهل ذلك وإن علم فهو خيانة عظيمة ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين وقد قال أبو طاهر سألت أبا إسماعيل عبد الله الأنصاري عن الحاكم أبي عبد الله فقال إمام في الحديث رافضي خبيث قلت إن الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي بل شيعي فقط .

قالوا عن الحاكم صاحب المستدك أنه شيعي
أتعلم لماذا ؟
لهذا السبب :
ذكرابن كثير في البداية والنهاية (11\355)حيث قال :
قال ابو عبد الرحمن السلمي : دخلت على الحاكم وهو مختفٍ من الكرامية لا يستطيع أن يخرج منهم فقلت له : لو خرجت حديثاً في فضائل معاوية لاسترحت مما أنت فيه , فقال : لا يجئ من قلبي . انتهى

وكذلك لا يروي عن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه وأرضاه
مع العلم أنه لا يطعن ولا يسب أحدا وكذلك يفضل أبا بكر وعمر رضي الله عنهما على علي رضي الله عنه
فكيف بمن يطعن في بعض الصحابة ويتكلم فيهم
لو كانوا موجودين هؤلاء العلماء ماذا تعتقد سيقولون عن الذي يطعن في بعض الصحابة ويسبهم ؟
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 04-04-2010, 02:10 PM   #26
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
قال ابن حجر رحمه الله تعالى في ( لسان الميزان ) :

محمد بن عبد الله الضبي النيسابوري الحاكم أبو عبد الله الحافظ صاحب التصانيف إمام صدوق ولكنه يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة فيكثر من ذلك فما أدري هل خفيت عليه فما هو ممن يجهل ذلك وإن علم فهو خيانة عظيمة ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين وقد قال أبو طاهر سألت أبا إسماعيل عبد الله الأنصاري عن الحاكم أبي عبد الله فقال إمام في الحديث رافضي خبيث قلت إن الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي بل شيعي فقط .

قالوا عن الحاكم صاحب المستدك أنه شيعي
أتعلم لماذا ؟
لهذا السبب :
ذكرابن كثير في البداية والنهاية (115)حيث قال :
قال ابو عبد الرحمن السلمي : دخلت على الحاكم وهو مختفٍ من الكرامية لا يستطيع أن يخرج منهم فقلت له : لو خرجت حديثاً في فضائل معاوية لاسترحت مما أنت فيه , فقال : لا يجئ من قلبي . انتهى

وكذلك لا يروي عن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه وأرضاه
مع العلم أنه لا يطعن ولا يسب أحدا وكذلك يفضل أبا بكر وعمر رضي الله عنهما على علي رضي الله عنه
فكيف بمن يطعن في بعض الصحابة ويتكلم فيهم
لو كانوا موجودين هؤلاء العلماء ماذا تعتقد سيقولون عن الذي يطعن في بعض الصحابة ويسبهم ؟


أحسن الله إليك















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 05-04-2010, 05:54 AM   #27
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
قال الشيخ العلامة الدكتور صالح الفوزان في كتابه عقبدة التوحيد :
الفصل السادس : في النهي عن سب الصحابة وأئمة الهدى :

قال أبو زرعة - وهو أجلّ شيوخ الإمام مسلم -‏:‏ إذا رأيت الرجل يتنقص امرءًا من الصحابة؛ فاعلم أنه زنديق، وذلك أن القرآن حق، والرسول حق، وما جاء به حق، وما أدى غلينا ذلك كله إلا الصحابة؛ فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسُّنَّة؛ فيكون الجرح به أليق، والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق‏.‏
قال العلامة ابن حمدان في نهاية المبتدئين‏:‏ من سَبَّ أحدًا من الصحابة مُستحلًا؛ كفر، وإن لم يستحلّ فسق، وعنه‏:‏ يكفر مطلقًا، ومن فَسَّقهم، أو طعن في دينهم، أو كفَّرهم؛ كفر ‏‏.‏ انتهى كلامه حفظه الله ورعاه



ماذا سيقول هؤلاء العلماء الأجلاء كأمثال أبي زرعة وابن حمدان رحمهما الله تعالى لو قرأوا ما كتبه سيد عن بعض الصحابة ؟

أين أبا زرعة

من سيد

ومن القرني

والسويدان

الله يهدي الأحياء منهم ويغفر للأموات















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 05-04-2010, 12:03 PM   #28
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
أبودجانة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول للهرم الرابع
أنا لا أقول بالسكوت ،ولا أدافع عن الأخوان ولا التكفير والهجرة و لا غيرهم
لكن اجعلك حملاتك الفذة هذه على بني علمان ولتعلم أنك تخاطب عوام الناس
مادخلهم في سيدقطب رحمه الله أو غيره
((حدثوا الناس بمايعقلون )).
ولاتجعل من الحكم على هؤلاء محصور على مشايخكم
فقط أنظر إلى الأقوال الأخرى وإقرأالأدلة
وإياك من التقليد واتباع الهوى.
__________________
أحسن الظن دائما بأخوانك
أبودجانة غير متصل  
قديم(ـة) 05-04-2010, 01:57 PM   #29
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 56
قوة التقييم: 0
أبوقراط is on a distinguished road
(((إن كلماتنا ستبقى ميتة، عرائس من الشموع لا حراك فيها جامدة، حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)))
حقيقة دائما كنت أتأمل هذه الكلمات لسيد قطب رحمه الله ولكن للتو ادركت معناها حقيقة!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوقراط غير متصل  
قديم(ـة) 05-04-2010, 02:44 PM   #30
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بعد الفجر
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
بصـ ر ا ح ـة is on a distinguished road
أسلوب رخيص جدا .. مادخل الجنس الناعم بهذا الموضوع ؟؟

صلي = صلى , تعلم كيف تكتب يالهرم الرابع ! ما أقول الله يعينك على نفسك ..
بصـ ر ا ح ـة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19