عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-04-2010, 05:33 AM   #51
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
والله كما توقعت يوجد هنا في المنتدى كم حبة على شاكلتكـ يالهرم شعارهم
الطعن في العلماء والدعاة +سوء الضن بالآخرين +الدخول في النيات= ((دعااااة السلفية )) وهم في الحقيقة (التلفية)
يالهرم إعلم أنت وغيركـ بأنكم مكشوفين في المنتدى ومقاصدكم معلومة
الله يهديكـ أنت وربعكـ


كلام مكرر

سب وتجريح وشتم وتلفيق

رد بحجة وعلم ...........هذا آخر ماتفكرون به !!!

كيف تنصروا الإسلام وانتم في غيكم تعمهون


ثم لماذا الكذب علي السلفيين

من من العلماء الأجلاء قدحنا فيه ؟؟؟!!!!















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-04-2010, 05:45 AM   #52
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
سبق أنني رددت على هذه الفرية على الشيخ ربيع حفظه الله
لن أطيل فيها تفضل واقرأ الرد عليها في هذا الرابط :
الشيخ القويعي.............والتبرك بحمار النبي عفير وبغلته دلدل......!!

وحتى تتأكد بنفسك أن المحاكاة الصوتية موجودة ويضعها أعداء السنة على علمائنا تفضل رد الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله تعالى على من كذب عليه بتسجيل صوتي
تكذيب الشيخ العلامة عبدالعزيز ابن باز للفتوى الصوتية المنسوبة إليه
والله والذي خلق السماوات والأرض أنني استمعت إلى هذا التسجيل من اليوتيوب
الصوت نفس صوت الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
لذلك لا تتعجب من أهل الهوى الذين يبثون الشبهات للتفريق بين أهل السنة ولكن هيهات هيهات
رد الله كيدهم في نحورهم



ثم ما نقلته عن الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى :


كلام العالم لا يعارض نفسه ولا يضرب بعضه
لذلك اذكر لي التاريخ لهذه الفتوى
لأنه رحمه الله تعالى في منزله عام 1417 هـ قرأ عليه أحد الحاضرين عنده كلام سيد قطب في الصحابيين الجليلين معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما وأرضاهما فقال الشيخ رحمه الله تعالى هذا كلام قبيح . . . . . ثم سأله نفس الشاب عن مثل هذه الكتب فقال رحمه الله تعالى ينبغي أن تمزق
وحتى تعرف أمور أكثر بنفسك تفضل هذا التسجيل الذي فيه العديد من العلماء يتكلمون عن سيد قطب وعن البلاء والطوام التي عنده :
http://abdelkadermedia.sitesled.com/qotob.mp3

أعود وأقول العالم عندما يذكر أقوالا
لا نأخذ ما يعجب الهوى
بل احفظ هذه القاعدة :
الـــعالـــم يـــســـتـــشـــهـــد لــــه ولا يـــســـتـــشـــهـــد بـــه
ثانيا كلما تأخر كلام العالم في أمر بعد أن يوسع علمه به يكون الحكم هو الأسلم
الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى لم يكن يعلم عن البلاء والطوام التي في كتب سيد
ولكن عندما علمها تغير كلامه في سيد وكتبه
ومن أمثلة هذا
قال سيد في تفسيره سورة طه (4/2328) عند قوله تعالى : ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ قال : (( وهو المهيمن على الكون كله ﴿ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء )) .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله معلقاً على كلامه : معناه إنكار الاستواء المعروف وهو العلو على العرش وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير " .

لذلك لا تأخذ الحكم على شخص ما إلا بعد أن تعرف أن من حكم عليه عرف عنه الكثير من الأمور
لن يأتي أحد ويقول أن عبدالرحمن بن ملجم رجل من أهل الخير لأن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه هو من أوصى به
لا نأخذ كلام الصاحبي الجليل الفاروق رضي الله تعالى عنه وأرضاه في ابن ملجم والسبب لأنه قتل الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه


الله يبيض وجهك ويرد عن عرضك النار يوم لاينفع مال ولابنون

صبرا أبا خالد

فالدعوة مع هؤلاء تحتاج لصبر فهم والذي نفسي بيده

علي قلوبهم غشاوة وفي آذانهم وقر عن سلوك طريق الحق

فمنذ نعومة أظفارهم وهم يرتضعون هذه المناهج















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 05:56 AM   #53
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 123
قوة التقييم: 0
*العزيز بالله تعالى* is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة

الله يبيض وجهك ويرد عن عرضك النار يوم لاينفع مال ولابنون
صبرا أبا خالد
فالدعوة مع هؤلاء تحتاج لصبر فهم والذي نفسي بيده
علي قلوبهم غشاوة وفي آذانهم وقر عن سلوك طريق الحق

فمنذ نعومة أظفارهم وهم يرتضعون هذه المناهج

نسأل الله العافية والثبات
وأن يوفقنا للتواضع ومعرفة القدر
يتكلم الواحد وكأنه ملك ناصية الحق والسنة
وأما الآخرون ( على قلوبهم غشاوة وفي آذانهم وقر ) !

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا .
ربما يملك الواحد حقا ، لكنه بعرضه يوقع الآخرين في الباطل ، فيبوء بالإثم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
*العزيز بالله تعالى* غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 06:17 AM   #54
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بعد الفجر
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
بصـ ر ا ح ـة is on a distinguished road
اقتباس:
فالدعوة مع هؤلاء تحتاج لصبر فهم والذي نفسي بيده

علي قلوبهم غشاوة وفي آذانهم وقر عن سلوك طريق الحق

فمنذ نعومة أظفارهم وهم يرتضعون هذه المناهج
و تقسم بالله أنك على حق ؟ الآن الحق مع ربيع أو فالح أو المرجيء الريس ؟ و إلا يا ويلي قلت عنه المرجيء , راعي الاستحلال !
< الله يخلف
بصـ ر ا ح ـة غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 06:27 AM   #55
عضو اسطوري
 
صورة }ريح المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,161
قوة التقييم: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
نسأل الله العافية والثبات

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 06:28 AM   #56
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
كلام مكرر

سب وتجريح وشتم وتلفيق

رد بحجة وعلم ...........هذا آخر ماتفكرون به !!!

كيف تنصروا الإسلام وانتم في غيكم تعمهون


ثم لماذا الكذب علي السلفيين

من من العلماء الأجلاء قدحنا فيه ؟؟؟!!!!
من هم مشائخ السياسة اللي حذرت منهم انت يالهرم أذكرهم لي ؟؟
هل الشيخ العلامة ناصر العمر والشيخ العلامة سفر الحوالي منهم؟؟؟
هداج تيما غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 06:41 AM   #57
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
سبق أنني رددت على هذه الفرية على الشيخ ربيع حفظه الله
لن أطيل فيها تفضل واقرأ الرد عليها في هذا الرابط :
الشيخ القويعي.............والتبرك بحمار النبي عفير وبغلته دلدل......!!

وحتى تتأكد بنفسك أن المحاكاة الصوتية موجودة ويضعها أعداء السنة على علمائنا تفضل رد الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله تعالى على من كذب عليه بتسجيل صوتي
تكذيب الشيخ العلامة عبدالعزيز ابن باز للفتوى الصوتية المنسوبة إليه
والله والذي خلق السماوات والأرض أنني استمعت إلى هذا التسجيل من اليوتيوب
الصوت نفس صوت الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
لذلك لا تتعجب من أهل الهوى الذين يبثون الشبهات للتفريق بين أهل السنة ولكن هيهات هيهات
رد الله كيدهم في نحورهم



ثم ما نقلته عن الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى :


كلام العالم لا يعارض نفسه ولا يضرب بعضه
لذلك اذكر لي التاريخ لهذه الفتوى
لأنه رحمه الله تعالى في منزله عام 1417 هـ قرأ عليه أحد الحاضرين عنده كلام سيد قطب في الصحابيين الجليلين معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما وأرضاهما فقال الشيخ رحمه الله تعالى هذا كلام قبيح . . . . . ثم سأله نفس الشاب عن مثل هذه الكتب فقال رحمه الله تعالى ينبغي أن تمزق
وحتى تعرف أمور أكثر بنفسك تفضل هذا التسجيل الذي فيه العديد من العلماء يتكلمون عن سيد قطب وعن البلاء والطوام التي عنده :
http://abdelkadermedia.sitesled.com/Qotob.mp3

أعود وأقول العالم عندما يذكر أقوالا
لا نأخذ ما يعجب الهوى
بل احفظ هذه القاعدة :
الـــعالـــم يـــســـتـــشـــهـــد لــــه ولا يـــســـتـــشـــهـــد بـــه
ثانيا كلما تأخر كلام العالم في أمر بعد أن يوسع علمه به يكون الحكم هو الأسلم
الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى لم يكن يعلم عن البلاء والطوام التي في كتب سيد
ولكن عندما علمها تغير كلامه في سيد وكتبه
ومن أمثلة هذا
قال سيد في تفسيره سورة طه (4/2328) عند قوله تعالى : ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ قال : (( وهو المهيمن على الكون كله ﴿ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء )) .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله معلقاً على كلامه : معناه إنكار الاستواء المعروف وهو العلو على العرش وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير " .

لذلك لا تأخذ الحكم على شخص ما إلا بعد أن تعرف أن من حكم عليه عرف عنه الكثير من الأمور
لن يأتي أحد ويقول أن عبدالرحمن بن ملجم رجل من أهل الخير لأن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه هو من أوصى به
لا نأخذ كلام الصاحبي الجليل الفاروق رضي الله تعالى عنه وأرضاه في ابن ملجم والسبب لأنه قتل الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه
طيب يأبوخالد وش رايكـ برد العلامة بكر أبو زيد الله يرحمه على ربيع المدخلي وأرجو كل من دخل الموضوع أن يقرأ هذا الرد ليعرف حقيقة مثل منهج هؤلاء
رد العلامة بكر أبو زيد على شيخ الجامية الدكتور: ربيع المدخلي
****
لما بعث الدكتور المدخلي كتابه عن سيد قطب الى الشيخ بكر رحمه الله يستشيره في اخراجه أو عدم اخراجه فرد الشيخ بكر ردا شافيا بين فيه عوار لا أقول الكتاب بل منهج الجامية اذ هو بحق رد على المنهج الذي ظهر في كتاب المدخلي وختم الرد بتحريم بيع كتاب المدخلي
من فضيلة الشيخ العلامة: بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
إلى فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي
فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر السلام عيكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق ( أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره ) هل من ملاحظات عليه ؟ ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعدُ للطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا ، لهذا أبدي ما يلي :
(1) نظرت في أول صفحة منه ( فهرس الموضوعات ) فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله أصول الكفر والإلحاد والزندقة : القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يـجوز لغير الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور العقيدة التي يـجب الجزم بها، يكفر المجتمعات .. إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين .. وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت، عند هذا أخذتُ بالمطابقة بين العنوان والموضوع ، فوجدت الخبر يكذبه الخبر ، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي إلى الوقيعة في سيد رحمه الله ، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.
(2) نظرت فوجدت هذا الكتاب يفتقد :
* أصـول البحث العلمي
* الحيـدة العلمية
* منهـج النقد
* أمانـة النقل والعلم
* عـدم هضم الحق.
* أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس .. وإليك الدليل :
أولاً : رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل (الظلال) و(العدالة الاجتماعية) مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها أن لها طبعات معدلة لاحقة،
والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولمَّـا يعرف هذا ؟؟! وغير خاف ما لهذا من نظائر لدى أهل العلم ، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته ، وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب ( العدالة الاجتماعية ) هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.
ثانياً : لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يـجوز لغير الله أن يشرع ) فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه : (العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نـحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك ؟! إن الله يـحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.
ثالثاً: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم : ( قول سيد قطب بوحدة الوجود ) .
إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلَّق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريـح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيـح فكرة وحدة الوجود )) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنـحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنـح فيه بأسلوب وسع فيه العبارة .. والمتشابه لا يقاوم النص الصريـح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.
رابعاً : وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تـحت هذه العناوين : (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة ، وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد ) أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تـحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة ، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تـحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحـلال الـقـوانـين الـوضعية بدلاً عنهـا ولا شك أن هـذه جرأة عظيمة
ما عهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ) .
خامساً: ومن عناوين الفهرس ( قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة ) لما رجعـت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ : (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات ؟!! إن نهاية ما رأيت له تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطإها ولكن هل نـحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) ؟! اللهم إني لا أستطيع تـحمل عهدة ذلك..
لقد ذكرني هذا بقول نـحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه (دراسات في أسلوب القرآن الكريم) والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن ؟!! اللهم لا .
وأكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.
ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:
1) مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة ! ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد !! إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تـحت إشرافكم، أو بإملائكم ؟!! لهذا فلا أتـحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كافٍ في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم!
2) مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يـجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفسٍ متوترة وتهيـج مستمر، ووثبةٍ تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال .. وهذا نكث لمنهج النقد : ( الحيدة العلمية ) .
3) من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله ، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب (إعدادي) لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية !! لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.
4) لقد طغى أسلوب التهيـج والفزع على المنهج العلمي النقدي .. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.
5) في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنــج في العبارات فلماذا هذا…؟!!
6) هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشأت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتـحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال .. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تـحقيق هو في الحقيقة هدم ، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية
هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم.
وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس ، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيماناً مشرفًا وحقًا أبلج ، وتشريـحا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبارات ليته لم يفه بها ، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان آخر والكمال عزيز .
والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته.
وطُـلِب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة: إن إصبعاً أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضادها... أو كلمة نـحو ذلك.
فالواجب على الجميع : الدعاء له بالمغفرة ، والاستفادة من علمه، وبيان ما تـحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه..
اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوام لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يـجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .
وفي الختام فإني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب ( أضواء إسلامية ) وأنه لا يـجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التـحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم ، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..
واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تـحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نـحوه جرى القلم بما تقدم ، سدد الله خطى الجميع.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم بكر عبد الله أبو زيد
20 / 1 / 1414هـ
المرجع : الموقع الذهبي للإسلام : الموقع الذهبي للإسلام .. Islamgold.com .. منبر الدفاع عن الدعاة والعلماء
هداج تيما غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 07:44 AM   #58
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
طيب يأبوخالد وش رايكـ برد العلامة بكر أبو زيد الله يرحمه على ربيع المدخلي وأرجو كل من دخل الموضوع أن يقرأ هذا الرد ليعرف حقيقة مثل منهج هؤلاء
رد العلامة بكر أبو زيد على شيخ الجامية الدكتور: ربيع المدخلي
****
لما بعث الدكتور المدخلي كتابه عن سيد قطب الى الشيخ بكر رحمه الله يستشيره في اخراجه أو عدم اخراجه فرد الشيخ بكر ردا شافيا بين فيه عوار لا أقول الكتاب بل منهج الجامية اذ هو بحق رد على المنهج الذي ظهر في كتاب المدخلي وختم الرد بتحريم بيع كتاب المدخلي
من فضيلة الشيخ العلامة: بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
إلى فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي
فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر السلام عيكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق ( أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره ) هل من ملاحظات عليه ؟ ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعدُ للطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا ، لهذا أبدي ما يلي :
(1) نظرت في أول صفحة منه ( فهرس الموضوعات ) فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله أصول الكفر والإلحاد والزندقة : القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يـجوز لغير الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور العقيدة التي يـجب الجزم بها، يكفر المجتمعات .. إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين .. وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت، عند هذا أخذتُ بالمطابقة بين العنوان والموضوع ، فوجدت الخبر يكذبه الخبر ، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي إلى الوقيعة في سيد رحمه الله ، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.
(2) نظرت فوجدت هذا الكتاب يفتقد :
* أصـول البحث العلمي
* الحيـدة العلمية
* منهـج النقد
* أمانـة النقل والعلم
* عـدم هضم الحق.
* أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس .. وإليك الدليل :
أولاً : رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل (الظلال) و(العدالة الاجتماعية) مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها أن لها طبعات معدلة لاحقة،
والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولمَّـا يعرف هذا ؟؟! وغير خاف ما لهذا من نظائر لدى أهل العلم ، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته ، وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب ( العدالة الاجتماعية ) هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.
ثانياً : لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يـجوز لغير الله أن يشرع ) فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه : (العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نـحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك ؟! إن الله يـحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.
ثالثاً: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم : ( قول سيد قطب بوحدة الوجود ) .
إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلَّق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريـح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيـح فكرة وحدة الوجود )) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنـحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنـح فيه بأسلوب وسع فيه العبارة .. والمتشابه لا يقاوم النص الصريـح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.
رابعاً : وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تـحت هذه العناوين : (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة ، وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد ) أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تـحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة ، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تـحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحـلال الـقـوانـين الـوضعية بدلاً عنهـا ولا شك أن هـذه جرأة عظيمة
ما عهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ) .
خامساً: ومن عناوين الفهرس ( قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة ) لما رجعـت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ : (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات ؟!! إن نهاية ما رأيت له تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطإها ولكن هل نـحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) ؟! اللهم إني لا أستطيع تـحمل عهدة ذلك..
لقد ذكرني هذا بقول نـحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه (دراسات في أسلوب القرآن الكريم) والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن ؟!! اللهم لا .
وأكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.
ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:
1) مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة ! ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد !! إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تـحت إشرافكم، أو بإملائكم ؟!! لهذا فلا أتـحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كافٍ في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم!
2) مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يـجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفسٍ متوترة وتهيـج مستمر، ووثبةٍ تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال .. وهذا نكث لمنهج النقد : ( الحيدة العلمية ) .
3) من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله ، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب (إعدادي) لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية !! لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.
4) لقد طغى أسلوب التهيـج والفزع على المنهج العلمي النقدي .. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.
5) في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنــج في العبارات فلماذا هذا…؟!!
6) هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشأت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتـحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال .. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تـحقيق هو في الحقيقة هدم ، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية
هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم.
وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس ، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيماناً مشرفًا وحقًا أبلج ، وتشريـحا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبارات ليته لم يفه بها ، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان آخر والكمال عزيز .
والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته.
وطُـلِب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة: إن إصبعاً أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضادها... أو كلمة نـحو ذلك.
فالواجب على الجميع : الدعاء له بالمغفرة ، والاستفادة من علمه، وبيان ما تـحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه..
اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوام لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يـجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .
وفي الختام فإني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب ( أضواء إسلامية ) وأنه لا يـجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التـحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم ، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..
واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تـحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نـحوه جرى القلم بما تقدم ، سدد الله خطى الجميع.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم بكر عبد الله أبو زيد
20 / 1 / 1414هـ
المرجع : الموقع الذهبي للإسلام : الموقع الذهبي للإسلام .. Islamgold.com .. منبر الدفاع عن الدعاة والعلماء


والله شيء عجيب
الحين تجيب لي كلام الشيخ بكر الله يرحمه ويغفر له
وتفرح فيه
وأنا أجيب لك كلام من هو أعلم وأفقه من الشيخ بكر الله يرحمه
يا أستاذي الفاضل الشيخ ربيع شهد له بالعلم وأنه عالم من علماء السنة الشيخ العثيمين رحمة الله عليه
كان الشيخ ربيع في عنيزة عند الشيخ العثيمين رحمة الله عليه وأتى رجل وسأل الشيخ العثيمين الله يرحمه ويغفر له عن رأيه في كتب الشيخ ربيع
فقال العلامة العثيمين يرحمه الله : الظاهر أن هذا السؤال لا حاجة إليه وكما سئل الإمام أحمد عن إسحاق بن راهوية رحمهما الله جميعا فقال مثلي يسئل عن إسحاق بل إسحاق يسئل عني وأنا تكلمت في أول كلامي عن ما أعلمه عن الشيخ ربيع وفقه الله وما زال ما ذكرته في نفسي حتى الآن ومجيئه إلى هنا وكلمته التي بلغني عنها ما بلغني لا شك أنه مما يزيد الإنسان محبة له ودعاء له .
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/91231152868.zip


وإذا كنت فرحا بقول الشيخ بكر رحمة الله عليه :
اقتباس:
نظرت فوجدت هذا الكتاب يفتقد :
* أصـول البحث العلمي
* الحيـدة العلمية
* منهـج النقد
* أمانـة النقل والعلم
* عـدم هضم الحق.
خذ رد الشيخ الألباني رحمه الله تعالى الذي هو أعلم من الشيخ بكر رحمه الله :
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01228087099.zip
وكذلك قال رحمه الله تعالى :
إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً ، والعلم معه وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه ، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً إلا ما أشرت إليه آنفاً من شيء من الشدة في الأسلوب ، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين : إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم ، وإلا رجل مغرض ، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط.
هذا هو جواب السؤال ، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01228087099.zip

يقول الشيخ العلامة الدكتور صالح الفوزان حفظه الله تعالى في تقديمه لكتاب "منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل" : (( ولما كان أمر هذه الجماعات المخالفة والمختلفة يشكل خطراً على الإسلام قد يُصدّ عنه من أراد الدخول فيه كان لا بد من بيانه وبيان أنه ليس من الإسلام في شيء كما قال تعالى: { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء } ، ولأن الإسلام يدعو إلى الاجتماع على الحق كما قال تعالى: { أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه } ، وقال تعالى: { واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا } ، لما كان بيان ذلك واجباً وكشفه لازماً قام جماعة من العلماء من ذوي الغيرة والتحقيق للتنبيه على أخطاء تلك الجماعات وبيان مخالفتها في الدعوة لمنهج الأنبياء لعلها ترجع إلى صوابها؛ فإن الحق ضالة المؤمن، ولئلا يغتر بها من لا يعرف ما هي عليه من خطأ، ومن هؤلاء العلماء الذين تولوا هذه المهمة العظيمة عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة )) قلنا: لمن يا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: (( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)).
من هؤلاء الذين بينوا ونصحوا فضيلة الشيخ الدكتور: ربيع بن هادي المدخلي في هذا الكتاب الذي بين أيدينا وهو بعنوان: (( منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل )) فقد بين- وفقه الله وجزاه خيراً- منهج الرسل في الدعوة إلى الله كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله وعرض عليه منهج الجماعات المخالفة ليتضح الفرق بين منهج الرسل وتلك المناهج المختلفة والمخالفة لمنهج الرسل، وناقش تلك المناهج مناقشة علمية منصفة مع التعزيز بالأمثلة والشواهد، فجاء كتـابه -والحمد لله- وافياً بالمقصود، كافياً لمن يريد الحق، وحجة على من عاند وكابر، فنسأل الله أن يثيبه على عمله، وينفع به وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه)).
وقال حفظه الله تعالى في تقديمه لكتاب "جماعة واحدة لا جماعات" في الرد على عبد الرحمن عبد الخالق : (( إلا أنّه في الآونة الأخيرة ظهرت جماعات تنتمي إلى الدعوة وتنضوي تحت قيادات خاصة بها، كل جماعة تصنع لنفسها منهجاً خاصاً بها، مما نتج عنه تفرق واختلاف وصراع بين تلك الجماعات مما يأباه الدين وينهى عنه الكتاب والسنة، ولما أنكر عليهم العلماء هذا السلوك الغريب انبرى بعض الأخوة يدافع عنهم، ومن هؤلاء المدافعين الشيخ الفاضل عبد الرحمن عبد الخالق، من خلال رسائله المطبوعة وأشرطته المسموعة على الرغم من مناصحته عن هذا الفعل من قبل إخوانه، وزاد على ذلك الطعن في العلماء الذين لا يوافقونه على صنيعه، ووصفهم بما لا يليق بهم ولم يسلم من ذلك حتى بعض مشايخه الذين درّسوه، وقد قام فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي بالرد عليه في هذا الكتاب الذي هو بين يدي القارئ بعنوان "جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات" وقد قرأته فوجدته وافياً بالمقصود والحمد لله)) [ انظر مقدمة النصر العزيز للشيخ ربيع ] .
وقال حفظه الله تعالى في شريط " الأسئلة السويدية " (5 ربيع الآخر 1417 هـ) : كذلك من العلماء البارزين الذين لهم قدم في الدعوة، فضيلة الشيخ عبدالمحسن العباد، فضيلة الشيخ ربيع هادي، كذلك فضيلة الشيخ صالح السحيمي، كذلك فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي، إن هؤلاء لهم جهود في الدعوة والإخلاص، والرد على من يريدون الإنحراف بالدعوة عن مسارها الصحيح، سواء عن قصد أو عن غير قصد، هؤلاء لهم تجارب ولهم خبرة ولهم سبر للأقوال ومعرفة الصحيح من السقيم، فيجب أن تُروَّج أشرطتهم ودروسهم وأن ينتفع بها؛ لأن فيها فائدة كبيرة للمسلمين )) .
وقال الشيخ حفظه الله في تقديمه لرد الشيخ ربيع على حسن بن فرحان المالكي: ((فوجدت رد الشيخ ربيع حفظه الله وافياً في موضوعه جيداً في أسلوبه مفحماً للخصم فجزاه الله خير الجزاء وأثابه على ما قام به من نصرة الحق وقمع الباطل وأهله )) .
وسئل حفظه الله تعالى في الحرم المكي في تاريخ 13/6/1424هـ: هل من نصيحة لشباب يطعنون في بعض أئمة الدعوة السلفية كالشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع المدخلي؟
فأجاب بقوله: ((دعونا من الأفراد والقيل والقال ، المشايخ إن شاء الله فيهم خير ، وفيهم بركة للدعوة السلفية ، وتعليم الناس ، فلو ما أرضو بعض الناس فالرسول ما أرضى كل الناس ، هناك ساخطين على الرسول صلى الله عليه وسلم ، مسألة النفسانيات والأهواء هذه لا اعتبار بها ، المشايخ نحسن بهم الظن ، وما علمنا عليهم إلا الخير إن شاء الله ، وندعو لهم بالتوفيق)).
واستمع للشيخ العلامة العثيمين رحمه الله تعالى وهو يقول : والشيخ ربيع من علماء السنة :
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01252500513.zip


ومسألة الشيخ بكر رحمه الله تعالى فأقول هذه زلة منه رحمه الله
كيف يذكر ما قال في رده على الشيخ ربيع حفظه الله
هل أراد الدفاع عن الضلالات والطوام التي عند سيد ؟
قال سيد كلاما في الدين يشيب له الرأس ويستنكره العوام فضلا عن طلبة العلم
لذلك أقول هذه زلة من الشيخ بكر رحمه الله وغفر له
وان كنت تريد ضرب كلام العلماء ببعض فأدع هذا الأمر لك واختر هل ستأخذ بكلام الشيخ بكر رحمه الله أم بكلام المشائخ العثيمين والألباني وابن باز رحمهم الله والفوزان حفظه الله ؟
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 08:05 AM   #59
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بعد الفجر
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
بصـ ر ا ح ـة is on a distinguished road
هالحين بكر أبو زيد يا جاهل أو رجل مغرض !!

يا عمي رووح , ربيع مدخلي سب ابن باز قلتوا كذب , قلنا ابن باز شفع لسيد قطب قلتوا كذب , إلا وش أخبار المرجيء الريس .؟
و لا تسى ترى حتى العلوان عندكم مبتدع , و ابن جبرين , و كل من خالفكم قلتوا مبتدع ..
أنت مرجئة حكام خوارج مع الدعاة ..
و الآن بكر أبو زيد زل و أخطأ يوم انتقد كتب ربيع مدخلي ؟ و ربيع مدخلي عالم من علماء السنة !!
بعدين لا تنسى أن الشيخ الفوزان حذر من شيخك الريس , و لا تقول بعد مكذوب على الشيخ , و المسلم حق عنيزة في قاعات الشريعة يقول هذا موب سلفي , يا سلفي
بصـ ر ا ح ـة غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2010, 11:09 AM   #60
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بصـ ر ا ح ـة مشاهدة المشاركة
هالحين بكر أبو زيد يا جاهل أو رجل مغرض !!

يا عمي رووح , ربيع مدخلي سب ابن باز قلتوا كذب , قلنا ابن باز شفع لسيد قطب قلتوا كذب , إلا وش أخبار المرجيء الريس .؟
و لا تسى ترى حتى العلوان عندكم مبتدع , و ابن جبرين , و كل من خالفكم قلتوا مبتدع ..
أنت مرجئة حكام خوارج مع الدعاة ..
و الآن بكر أبو زيد زل و أخطأ يوم انتقد كتب ربيع مدخلي ؟ و ربيع مدخلي عالم من علماء السنة !!
بعدين لا تنسى أن الشيخ الفوزان حذر من شيخك الريس , و لا تقول بعد مكذوب على الشيخ , و المسلم حق عنيزة في قاعات الشريعة يقول هذا موب سلفي , يا سلفي
شفاعة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى في سيد كان في أيام الملك فيصل رحمه الله
وقبل أن يعلم ما عنده من طوام
هذا إثبات أنك صاحب هوى
تترك الكلام التالي وتتمسك بالكلام الأول
والتسجيل المكذوب والمفترى على الشيخ ربيع وضعت الرد له
وإذا ما أقنعك الرد فماذا عساي أن أفعل إذا كنت صاحب هوى لاتقتنع
لو أضع الفتوى الصوتية المفتراه والمكذوبة على الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى وتسمع صوت كأنه صوت ابن باز يقول يجوز لبس الصليب
هل ستترك تبرأ ابن باز رحمه الله تعالى من هذا الكلام وتأخذ بهذه الفتوى الصوتية ؟
ان قلت نعم فأعلم أنك صاحب هوى ولا مجال للحديث معك
وان قلت لا لن أترك تبرأ ابن باز رحمه الله تعالى
فأقول لك لماذا لا تأخذ بتبرأ الشيخ ربيع من هذا الكلام المفترى عليه ؟
ويكفي رد الشيخ ربيع على هذا الكلام أنه قال : لماذا ما أخرجوه عندما كان ابن باز حيا رحمه الله تعالى ؟
رده هذا كافي لإثبات أن هذا التسجيل الصوتي تمت فبركته بعد وفاة الشيخ رحمه الله تعالى


اقتباس:
و الآن بكر أبو زيد زل و أخطأ يوم انتقد كتب ربيع مدخلي ؟ و ربيع مدخلي عالم من علماء السنة !!
هل تريد أن أقول زلة منه رحمه الله تعالى أو أقول كما قال علماء السنة السلفيين من أثنى على أهل البدع فهو منهم
استمع للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى :
http://www.alrassxp.com/uploaded4/22604/01267826356.zip

والشيخ ربيع عالم رغم عن أنوف الحزبيين جميعا وشهد له بالعلم العثيمين والألباني رحمهما الله والفوزان حفظه الله
لم أسمع ردك على تزكيات العلماء له
ولن تستطيع لأنك إن قلت أنهم لا عبرة بتزكيات هؤلاء العلماء الأكابر
فلا أعلم ممن نأخذ التزكية ؟
وان قلت أنهم يجهلون
فلا حديث مع صاحب الهوى بعد الآن
وان قلت أن الشيخ ربيع تغير بعدهم
فنقول أين هذا التغير للشيخ ربيع ؟
وإثبات أنه لم يتغير حفظه الله ورعاه وثبته على منهج السلف أن الشيخ العلامة بقية السلف صالح الفوزان حفظه الله تعالى حتى الآن يشهد له بالعلم ويثني عليه
اقتباس:
أنت مرجئة حكام خوارج مع الدعاة
هذه الكلمة لوحدها تثبت أنك إما إخواني محترق أو صاحب منهج إخواني
تقول نحن مرجئة مع الحكام
لماذا ؟
السبب أننا أهل السنة نشدد ونحث على السمع والطاعة في غير معصية الله كما أمرنا الشرع المطهر
ونحذر من الكلام في ولاة الأمور
ونحث على الدعاء لهم بالخير
ونحذر من التحزب والتفرق
ونحث على التوحد والاعتصام بمنهج السلف الصالح
وتقول نحن خوارج مع الدعاة
والسبب أننا نحذر من أهل الضلال والبدع
نحذر من القصاصين والتبليغيين وكل من أثنى عليهم
نحذر ممن أخطأ في الشرع وانتشر خطأه بين الناس ولم يميزوا هذا الخطأ ولم يعرفوه لأنهم يجهلون
نحن نحذر من أمثال هذا ولا نقول لأنه فلان يجب أن نسكت
لأن الشرع مقدم على كل أحد
وهذه الكلمة قالها الشايجي وقد رد عليه الشيخ العلامة ربيع ودحض افتراءاته على السلفية والسلفيين
وان كنت تريد قراءة رد الشيخ ربيع حفظه الله فتفضل من موقعه
ط§ظ„ط±ط¯ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ‚ط§ظ„ط§طھ ط§ظ„ط´ط§ظٹط¬ظٹ
ط§ظپطھط±ط§ط،ط§طھ ط§ظ„ط´ط§ظٹط¬ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط³ظ„ظپظٹط© ظˆط§ظ„ط³ظ„ظپظٹظٹظ†
ط§ظ„ط§ظ†طھطµط§ط± ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¨ط¯ظٹط¹ ظˆط¨ظٹط§ظ† ظƒط°ط¨ ط§ظ„ط´ط§ظٹط¬ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط´ظٹط® ط±ط¨ظٹط¹
كل هذه ردود عليه من الشيخ العلامة ربيع المدخلي

اقتباس:
بعدين لا تنسى أن الشيخ الفوزان حذر من شيخك الريس , و لا تقول بعد مكذوب على الشيخ , و المسلم حق عنيزة في قاعات الشريعة يقول هذا موب سلفي , يا سلفي
الحق أحق أن يتبع
الشيخ الفوزان حفظه الله ورعاه إمام وعالم
أرجو منك أن تأتيني بتحذير الشيخ صالح حفظه الله من الريس حتى أكون على بينة
abo khaled28 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19