عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-04-2010, 10:59 PM   #81
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أبو خالد !
أنا ما قلت لك أخبرني عن رأي الشيخ الفوزان في الشيخ ربيع حفظهما الله ! الشيخ يقول لا يوجد علماء جرح و تعديل نهائيا في هذا الزمان ! فما توجيه قوله !



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:04 PM   #82
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
الشيخ ابن عثيمين/يرد على الاخوان المسلمين ويصفهم بإنهم شوهوا الاسلام

--------------------------------------------------------------------------------

وقال تعالى (وأوحي الي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ) :

(أوحي الي)من أوحى به؟ الله عز وجل (لأنذركم به ) أحذركم به من المخالفه (ومن بلغ) من بلغ من القرآن
وفي قوله (ومن بلغ) أشاره الى من لم يبلغه القرآن لم تقم عليه الحجه ،وكذلك من بلغه القرآن على وجه مشوش الحجه لاتقوم عليه ولكنه ليس كعذر الاول الذي لم تبلغه نهائيا،لأن من بلغته على وجه مشوش يجب عليه أن يبحث لكن قد يكون في قلبه من الثقه بمن بلغه ما لايحتاج معه في نظره الى البحث.

الأن الدين الاسلامي عند الكفار هل بلغ عامتهم على وجه غير مشوش ؟أجيبوا؟ لا أبداولما ظهرت قضية الاخوان الذين يتصرفون بغير حكمه أزداد تشويه الأسلام في نظر الغربين وغير الغربين، وأعني بهم أولئك الذين يلقون المتفجرات في صفوف الناس زعما منهم أن هذا من الجهاد في سبيل الله،والحقيقه أنهم أساءوا الى الاسلام واهل الاسلام أكثر بكثير مم أحسنوا.
ماذا أنتج هولأء أسئلكم؟ هل أقبل الكفار على الاسلام أو أزدادوا نفرة منه ؟أزدادوا نفرة منه ، وأهل الأسلام يكاد الانسان يغطي وجه لئلا ينسب الى هذه الطائفه المرجفه المروعه،والاسلام بريئ منهم ،حتى بعد أن فرض الجهاد ما كان الصحابه رضي الله عنهم يذهبون الى مجتمع الكفار يقتلونهم !أبدا الا بجهاد له رايه من ولي قادر على الجهاد،أما هذا الأرهاب فهو والله نقص على المسلمين ،أقسم بالله لأننا نجد نتائجه ما فيه نتيجه ابدا بل هو بالعكس فيه تشويه السمعه ولو اننا سلكنا الحكمه فأتقينا الله في أنفسناوأصلحنا أنفسنا أولا ثم حاولنا أصلاح غيرنا بالطرق الشرعيه لكان نتيجة هذا نتيجة طيبه.المرجع/من شريط (شرح كتاب أصول التفسير)الشريط الثاني
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:54 PM   #83
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
أبو خالد !
أنا ما قلت لك أخبرني عن رأي الشيخ الفوزان في الشيخ ربيع حفظهما الله ! الشيخ يقول لا يوجد علماء جرح و تعديل نهائيا في هذا الزمان ! فما توجيه قوله !
إذا رأيت كلام الشيخ الفوزان في الشيخ ربيع
اجمع بين نفي الشيخ وثناءه وتأييده للشيخ ربيع في ردوده وتبيينه للمناهج الدخيلة على السنة النبوية
ستعلم أن الشيخ يقصد الجرح والتعديل في الرواة وليس في الأشخاص
وإثبات هذا أن علماء السنة تكلموا في أشخاص في القرون التي تلت قرون أهل الرواية في الحديث
لذلك جرح وتعديل الرواة هو ما انتهى ولكن جرح وتعديل الأشخاص قائم حتى الآن
وهذه فتوى لابن عثيمين رحمه الله تعالى تؤيد كلامي :


السؤال


هل سنة الجرح والتعديل ماتت؟ وما حكم الرد على المخالف بغض النظر عن شخصيته؟


المفتي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الجواب




أنا أخشى أن تكون هذه كلمة حق أريد بها باطل، الْجَرح والتعديل لَم يَمُت ولَم يدفن ولَم يُمْرض ولله الحمد، هو قائم، الْجرح والتعديل يكون في الشهود عند القاضي، يُمكن يجرحون الخصم ويطلب منهم البينة، ويكون أيضا في الرواية، وقد سمعنا قراءة إمامنا قول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ) .

فالْجَرح والتعديل لا يزال باقيًا ما دَام نوع الإنسان باقيًا، ما دام نوع الإنسان باقيًا فالْجَرح والتعديل باقيًا.
لكن أنا أخشى أن يقول قائل: إن هذا الإنسان مجروح وليس بمجروح فيتخذ من هذه الفتوى وسيلة لنشر معايب الخلق.
ولهذا أقول: إذا كان في شخص عيب ما، فإنْ اقتضت الْمصلحة أو الْحاجة، أو الْضرورة إلى بَيانه. فلا بأس به، لا بأس منْ بيانه، ولكن الأحسن أن يقول : بعض الناس يفعل كذا ، بعض الناس يقول كذا، لسببين:

السبب الأول: أن يسلم من قضية التعيين.
والسبب الثاني: أن يكون هذا الْحكم شاملا له ولغيره.

إلا إذا رأينا شخصًا مُعينًا قد فُتِنَ الناس به، وهو يَدْعو إلى بِدْعة أو إلى ضَلالة، فَحِينئذ لا بدّ منْ التّعيين حَتى لا يَغترّ الناس به." اهـ

استمع للفتوى على الرابط التالي

http://islamancient.com/blutooth/256.amr

الرواية التي يقصدها الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى أي رواية الخبر بين الناس وليس رواية الحديث
لذلك قلت لك يحمل كلام الشيخ صالح حفظه الله على الجرح والتعديل في رواية الحديث وليس في أهل البدع وأهل الضلال
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:02 AM   #84
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











كلام الشيخ حفظه الله واضح جلي , جدا جدا , فلماذا حملته أنت على غير معناهـ ؟
هو يقول ما فيه جرح و تعديل ..
بل يقول غيبة و نميمة !
ابن عثيمين رحمه الله نتناقش في كلامه لاحقا ..
سؤالي قلته في المشاركة السابقة , هدانا الله و إياك للحق



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:44 AM   #85
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
كلام الشيخ حفظه الله واضح جلي , جدا جدا , فلماذا حملته أنت على غير معناهـ ؟
هو يقول ما فيه جرح و تعديل ..
بل يقول غيبة و نميمة !
ابن عثيمين رحمه الله نتناقش في كلامه لاحقا ..
سؤالي قلته في المشاركة السابقة , هدانا الله و إياك للحق
يعني أفهم من كلامك أنك تريد التمسك بأن الشيخ يقصد أن الجرح والتعديل في هذا الزمان لا يوجد في الأشخاص
يعني أي داعية من دعاة الضلال يخرج لا يجوز الكلام فيه والقدح لا دعه ينشر ضلاله
ما أدري هل تريد أن نترك أهل الضلال في نشر ضلالهم بدون إنكار عليهم ؟
هل تريد أن نترك الضلال وننسى حديث افتراق أمة محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
وننسى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حذر من دعاة على أبواب جهنم وحذر من كذابين دجالين سيخرجون في أمته
ألا تعرف ما هي الغيبة المحرمة شرعا والغيبة الجائزة ؟
الشيخ صالح تكلم عن ما يكون غيبة من بعض طلبة العلم المبتدئين الذين ليس لهم الحق في الكلام في الجرح والتعديل
وتفضل الفتوى التي تؤيد ما قلته عن الشيخ صالح حفظه الله من كلامه وهو يقول الكلام في المبتدع من باب النصيحة
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/01064-32.ra
يعني الشيخ صالح يختلف في مسألة اللفظ
المشائخ الألباني والعثيمين رحمهم الله تعالى يذكرون أن الكلام في المبتدع يعتبر من الجرح والتعديل
والشيخ صالح حفظه الله ورعاه يعتبره من باب النصيحة
لا تأخذ بفتوى واحدة للشيخ بل خذ فتاوى عدة واجمعها معا وستعرف المقصود من كلامه حفظه الله

ومسألة ثناء الشيخ صالح حفظه الله على الشيخ ربيع أنا ذكرتها كي تفهم أن الشيخ صالح يؤيد الشيخ ربيع في كلامه على الأشخاص والجماعات ولم ينكر عليه ولم يقل هذا من الغيبة والنميمة
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:50 AM   #86
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
أضف هذه الفتوى للشيخ صالح حفظه الله تعالى التي يذكر فيها النهي عن الجرح والتعديل لطلبة العلم والمتعالمين
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00336-42.ra
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:51 AM   #87
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أخي : نفع الله بعلمك ..
أنت تقول ربيع المدخلي حفظه الله إمام وحامل الجرح و التعديل ولوائهما .. و أنا أقول الفوزان يقول حملة اللواء في المقابر ..
لو خرج أحد يدعو إلى ضلاله لكنت أنا و أنت ممن يحذر الناس منه .. مع أني لا أعلم ومن الأميين .. لكن أنا أتكلم عن مسالة حامل لواء الجرح .. فقط نفع الله بك

اقتباس:
ومسألة ثناء الشيخ صالح حفظه الله على الشيخ ربيع أنا ذكرتها كي تفهم أن الشيخ صالح يؤيد الشيخ ربيع في كلامه على الأشخاص والجماعات ولم ينكر عليه ولم يقل هذا من الغيبة والنميمة
لا تلازم ينهما مطلقا أبدا أبدا .. فابن باز أثنى على سيد قطب و سيد قطب قال ما قال من كلمات شنيعة في حق الأنبياء , فهل ابن باز يؤيده معاذ الله ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:56 AM   #88
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











ابو خالد اتق الله .. سمعت كلام الفوزان لم اجد فيه اختلافا عما قلته لك !
هو يقول الجرح و التعديل في الرواة .. فقط !!

اقتباس:
يعني الشيخ صالح يختلف في مسألة اللفظ
الشيخ يقول ما فيه جرح و تعديل في هذا الزمان .. و أنت تقول ربيع حامل لواء الجرح و التعديل !
هداك الله يا أخي لا تراوغ ..
ولا تخلط المسائل ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 01:03 AM   #89
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
YouTube - ‫ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ظپظˆط²ط§ظ† ظٹط³ظ‚ط· ط§ظ„ط±ظٹط³‬‎
تحذير الشيخ العلامة الفوزان من الريس ووصفه بالمتعالم
هداج تيما غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2010, 01:10 AM   #90
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
أخي : نفع الله بعلمك ..
أنت تقول ربيع المدخلي حفظه الله إمام وحامل الجرح و التعديل ولوائهما .. و أنا أقول الفوزان يقول حملة اللواء في المقابر ..
لو خرج أحد يدعو إلى ضلاله لكنت أنا و أنت ممن يحذر الناس منه .. مع أني لا أعلم ومن الأميين .. لكن أنا أتكلم عن مسالة حامل لواء الجرح .. فقط نفع الله بك



لا تلازم ينهما مطلقا أبدا أبدا .. فابن باز أثنى على سيد قطب و سيد قطب قال ما قال من كلمات شنيعة في حق الأنبياء , فهل ابن باز يؤيده معاذ الله ..
لست أنا من يقول الشيخ ربيع حفظه الله تعالى حامل راية الجرح والتعديل في هذا الزمان
بل الذي قالها الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
وهذا رأي الشيخ رحمه الله
والشيخ صالح يرى أنه لا يوجد في هذا الزمان فهذا رأيه
ولكن اتفقا كلاهما على التحذير من دعاة الضلال والفساد
ابن باز رحمه الله تعالى متى أثنى على سيد
بعد ما عرف ما كتبه سيد أم قبل أن يعرف ؟
الأخذ يكون بكلامه الأخير رحمه الله تعالى
لأنه دعا لسيد بعدما أعدم في زمن الملك فيصل رحمه الله تعالى
ولكن بعد ذلك عندما عرف ما عند سيد من طوام وبدع حذر من كتبه ومقالاته
الكلام في الأشخاص له حالات
وقد أحسن الناظم حين قال :
القدح ليس بغيبة في ستة - - - متظلم ومعرف ومحذرِ
ومجاهرا فسقا ومستفتيا - - - ومن طلب الإعانة في إزالة منكرِ
الغيبة هي ذكرك أخاك بما يكره كما قال المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
لكن قد يكون ذكر العيب فيه مصلحة كما ثبت في السنة النبوية عن فاطمة بنت قيس، أَن أَبا عمرِو بن حفص، طلقها البتة وهو غائب فأَرسل إليها وكيله بشعير فسخطته فقال واللَّه ما لك علينا من شىء ‏.‏ فجاءت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال ‏"‏ ليس لك عليه نفقة ‏"‏ ‏.‏ فأَمرها أَن تعتد في بيت أم شرِيك ثم قال: تلك امرأة يغشاها أصحابي . اعتدى عند ابن أم مكتوم . فإنه رجل أعمى . تضعين ثيابك . فإذا حللت فآذنيني . قالت : فلما حللت ذكرت له ؛ أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه . وأما معاوية فصعلوك لا مال له . انكحي أسامة بن زيد . فكرهته . ثم قال : انكحي أسامة فنكحته . فجعل الله فيه خيرا ، واغتبطت .
الراوي: فاطمة بنت قيس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1480
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ذكر فيهم عيوب
ولكن كان هذا الذكر فيه مصلة لم يكن من باب الفراغ وإرادة القدح

وكذلك ثبت في السنة النبوية حيث قالت هند أم معاوية رضي الله تعالى عنها وأرضاها لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أبا سفيان رجل شحيح ، فهل علي جناح أن آخذ ماله سرا ؟ . قال : ( خذي أنت وبنوك ما يكفيك بالمعروف ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2211
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ذكرته بعيب ولم ينكر عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لأن في هذا الذكر مصلحة لبيان الحال

فإذا كانت هذه الأمور الدنيوية يجوز فيها ذكر الأشخاص للمصلحة
فكيف بأمور الدين التي هي أهم من أمور الدنيا بكثير
فحماية المسلمين في دينهم وعقائدهم ومنهجهم أهم أمر في أمور الشريعة
وأنصحك أن تقرأ هذا الموضوع الذي نقلته في المنتدى الدعوي حتى تعرف خطورة أهل البدع وضلالهم وكيف تشدد أهل السنة في التحذير منهم
التحذير من أهل البدع
abo khaled28 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19