LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2010, 09:12 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ثمّة ثرثرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ثمّة ثرثرة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي ثقافةُ الإنتماء بين آفواهٍ إعتادتْ على التعميم .


السلام عليكم ورحمـــة الله وبركاته

ديني - وطني - مدينتي - أسرتيّ - أشيائي ...و كُلُّ ما يُختمُ بياءِ النسبْ يُهمْ كلَّ واحد منا صغيراً كان أم كبيراً , ذكراً أو أنثى .

كلنا عضو في مجموعه فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه فلا خلاف على انتمائتنا , إلا أنّ مفهومْ الإعتزاز لا يدركْ الا منْ أوليّ النُهى .

فالفرد بإنتمائته يمكن أنّ ينميّ و ينتج بحيث يصبح عضو فعال للمُنتمى إليه , و شعار أولئك أن (الإنتماء و سيله للإنماء)

نظرة البشر لأولئك الذين أنتجوا و تميزوا ...هل ستشمل ما ينتمون إليه أم أنّ هالة الضوء محاطه بالفرد فقط ؟

بكل تأكيد تخصٌ الفرد و يحقُ لهُ ذلكْ , و في أحيان بالكاد تكون قليله جداً تشمل المجموعه .

و في الجانب الآخر هناكَ أفراد مالوا عن الصراط المُستقيم و أصبحوا مضرب مثل للإعوجاج الفكري و الخُلقيّ ,, أسائوا لأنفسهم و لكل ما ينتمونّ اليه !
فتجد المتحدثْ يعممّ النظره و يعتبر الكل كما ذاكَ النموذج المُعوّج , فأيّ ظلمْ هو ذا بالله عليكمْ .!
لماذا لا تكون إنتمائاتُنا هي دافعْ للمنعْ من الوقوع في الخطأ , مادامتْ نظرة التعميم تسود الكلام ...لما نخالفْ الركبْ و نُلحقُ السوء بكل الأشياء التي نحبها و نُمثلها .

الإنتماء ثقافه تستلزم الإدراكْ و المراعاه ....لا سيما في وقتْ النظره بالسوء أصبحت تعمم .

و قفات :

- الإرهاب -
مصطلح رآه الغربي أنه يمثل المُسلم و ثقافته , فألصقَ بالدين و هو برئ منه إلى يوم الدين .

- الإغتراب -
سعودي مُغترب ..وجد في الغربه تحلل من كل القيود و كأنه بلا هويّه ..ففعل الكثير من المُنكرات و أساء لدينه و لدولته .

- في أروقةِ الجامعه-
فتيات بلا عفه و لا حياء ...أصوات عاليه و أساليب باليّه بإختصار سوء * سوء , نسأل الله العافيه .
و النتيجه همساتُ تتعالى بأن بنات تلك المدينه على هذه الشاكله .

- معاكسات -
تجــاوز الخط الأحمر و تمرد على الأعراض , وتناسى حق إنتمائه لأسرته فألحقْ بهم سئ السمعه .

.
.
.

و تطول القائمه

مقوله سقيّمه "الشر يعمّ و الخير يخص" عذراً لمن قالها إلا أنه أسقط حقوقاً كثيره .
قال الله تعالى : (ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يحز به ولا يجد له من دون الله ولياً ولا نصيراً*ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيراً) النساء

من الصعب أنّ نغيّر طريقة تفكير التعميم التي تطغى على أحاديث الكثيرين , لكن من السهل أنّ نغيّر أنفسنا للأفضل .
فمن الآن و صاعداً علينا أن نعرفْ ماذا نمثل بالضبط لكي نحاسب أنفسنا و نقدّر كل الأضرار الناتجه من تصرفاتنا لكيّ لا ُنصبح وسيلة تنميه في كل جانب نمثله سواءً دين أو دوله أو مدينه أو أسره و حتى منتدى :$



لوْ أنَّ كُلَّ إنْسَانٍ ~ فعْلَ مَا بوُسْعهِ لتجْمِيلِ رُقعَةٍ مساحته الصَغِيرَةٍ التَّيْ يَعِيشُ فوْقهَا بالخير و الحب , وَ التفَاهُمِ وَ لمسَاتِ الجمَالِ لصَارَ كوْكَبُنَا فِتنةً للأنْظَارِ.~.

[الشكرُ و التقدير لكمْ]


**


















التوقيع


إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 09:48 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

قال تعالى ( ولا يجرمنّكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا) ,,

وقال أيضاً ( ولا تزر وازرة وزر أخرى) ,,

ثمّة ثرثرة ,,

نثرتِ نجوماً قلوبنا اليها تقترب و ورقابنا اليها تشرئب ,,
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 10:35 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وريف السنين
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته.

هم ياعزيزتي،

لم يعترفوا بإعوجاجهم ، بل كابروا ،وتمادوا ببث ما أملته عليهم عقولهم،


دون حصيلة شرعية تحتويهم ،


حتى مع وجود الأخيار لحثهم إلى الصراط المستقيم ، أيضا لم يهتدوا .


لذلك كان حقا على الأخيار دعوة الكل إلى الانتماء لعقيدة صحيحة تحوينا جميعا على الطريق المستقيم.


شكرا لكِ أخيتي.



















التوقيع

-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 10:39 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الاء
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الاء
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


نسال الله العفو والعافيه

هؤلاء استبدلوا الغالي بالرخيص

ضيعوا فضاعوا



















التوقيع

اللهم لك الحمد على كل حال ..

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 01:49 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ثمّة ثرثرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ثمّة ثرثرة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـدبـلـومـاسـي

قال تعالى ( ولا يجرمنّكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا) ,,

وقال أيضاً ( ولا تزر وازرة وزر أخرى) ,,

ثمّة ثرثرة ,,

نثرتِ نجوماً قلوبنا اليها تقترب و ورقابنا اليها تشرئب ,,

ياليت الَتدبرْ بالآيتين الكريمتين يُقيد بعضَ الألسنه ,فهل منْ مُتدبر يَعيّ و يرتدعْ !

الدبلوماسي
إطلالتكْ الكريمه ما هي إلا قبسُ مُضئْ زادَ من إشراقةِ المكان , فكلٌّ الشكر =)

**


















التوقيع


إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 02:55 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
okok
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو







افتراضي

[QUOTE=ثمّة ثرثرة;3396526][center][font="times new roman"][color="teal"]
مقوله سقيّمه "الشر يعمّ و الخير يخص" عذراً لمن قالها إلا أنه أسقط حقوقاً كثيره .

أختنا الكريمة هذه المقولة التي نعتها جزافا بأنها سقيمة !

جاء نحو معناها في كتاب الله تعالى في قوله جل ذكره: "وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ".

الفتنة يعم بها المسيء وغيره، لا يخص بها أهل المعاصي، ولا من باشر الذنب، بل يعمهما .

وفي صحيح مسلم عن زينب بنت جحش أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: "نعم إذا كثر الخبث "، وفي هذا المعنى نصوص كثيرة .

ومن الجانب الآخر تنزيل ذلك المثل على الآية في جميع أحكامنا على الناس غير سديد، وعبث في النصوص، وما جاء في الآية من تعميم العقوبة فهو خاص بالله تعالى، وهو أعلم بعباده من أنفسهم، وله في ذلك الحكمة البالغة، (ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون)

أما المخلوق فلا يجوز له تعميم العقوبة على غير المذنب والمعتدي، (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، ولأن هذا من الظلم الذي حرمه الله تعالى، وجعله على عباده محرماً، ويخشى على صاحبه العقوبة الدنيوية العاجلة، فعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم
"



لوْ أنَّ كُلَّ إنْسَانٍ ~ فعْلَ مَا بوُسْعهِ لتجْمِيلِ رُقعَةٍ مساحته الصَغِيرَةٍ التَّيْ يَعِيشُ فوْقهَا بالخير و الحب , وَ التفَاهُمِ وَ لمسَاتِ الجمَالِ لصَارَ كوْكَبُنَا فِتنةً للأنْظَارِ.~.

[الشكرُ و التقدير لكمْ]


جزاك الله خيرا على التنبيه ونفع بقلمك الإسلام والمسلمين


عفا الله عني وعن المسلمين

رب إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 12:13 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ثمّة ثرثرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ثمّة ثرثرة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وريف السنين

هم ياعزيزتي،

لم يعترفوا بإعوجاجهم ، بل كابروا ،وتمادوا ببث ما أملته عليهم عقولهم،


دون حصيلة شرعية تحتويهم ،


حتى مع وجود الأخيار لحثهم إلى الصراط المستقيم ، أيضا لم يهتدوا .


لذلك كان حقا على الأخيار دعوة الكل إلى الانتماء لعقيدة صحيحة تحوينا جميعا على الطريق المستقيم.


شكرا لكِ أخيتي.
ليتهمْ يدركونّ من همْ و ماذا يمثلونّ قبل أن يفكروا بأعمالهمْ المعوجه .! لكن كيفَ لهمْ أن يفكروا بالأخرين و همْ يسئونّ لذواتهمْ .

أسئل الله أن يصلح الحال , و يهدي كلَّ ضال .اللهم آمين

وريف السنين
الشكرُ لكِ عظيمْ , أنرتِ الموضوع =)

**


















التوقيع


إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 12:57 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ســــاري
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ســــاري
 
 

إحصائية العضو








افتراضي



فتجد المتحدثْ يعممّ النظره و يعتبر الكل كما ذاكَ النموذج المُعوّج , فأيّ ظلمْ هو ذا بالله عليكمْ .!




ثقافة التعميم مصيبة من المصائب التي عمّت و طمّت ..

فصدر منها أحكاما ظالمة و جائرة

فمتى ما صححت تلك الثقافة فحتما سنصل الى مانصبوا اليه

و سنقضي على سوء الظن بالآخرين

حتى عبارة / ما يكتب انما يمثل وجهة نظر كاتبه لا المنتدى ..لن نحتاج اليها .

و دائما التصحيح يبدأ من النفس ثم الاسرة ثم المجتمع و سيكون هناك كما هي العادة

( لكل قاعدة شـواذ ) فمتى يكون التعميم هو الشاااذ ؟؟

بوركت أختي الكريمة ثـمــة ثـرثـرة فبمدادك و فكرك حسّنت من مفهومنا للثرثرة : )

اخـوك / ســــــــــاري ،،،،


همسة / لو جعلت حجم الخط رقم 4 فهو افضل من 3 ..


















التوقيع

ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 02:46 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ثمّة ثرثرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ثمّة ثرثرة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


نسال الله العفو والعافيه

هؤلاء استبدلوا الغالي بالرخيص

ضيعوا فضاعوا
اللهمْ آمين .
شكراً لإطلالتكْ ...باركَ الله فيكِ .
**


















التوقيع


إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 03:50 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الذكريات
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

أختنا الكريمة هذه المقولة التي نعتها جزافا بأنها سقيمة !

جاء نحو معناها في كتاب الله تعالى في قوله جل ذكره: "وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ".

الفتنة يعم بها المسيء وغيره، لا يخص بها أهل المعاصي، ولا من باشر الذنب، بل يعمهما .

وفي صحيح مسلم عن زينب بنت جحش أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: "نعم إذا كثر الخبث "، وفي هذا المعنى نصوص كثيرة .

ومن الجانب الآخر تنزيل ذلك المثل على الآية في جميع أحكامنا على الناس غير سديد، وعبث في النصوص، وما جاء في الآية من تعميم العقوبة فهو خاص بالله تعالى، وهو أعلم بعباده من أنفسهم، وله في ذلك الحكمة البالغة، (ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون)

أما المخلوق فلا يجوز له تعميم العقوبة على غير المذنب والمعتدي، (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، ولأن هذا من الظلم الذي حرمه الله تعالى، وجعله على عباده محرماً، ويخشى على صاحبه العقوبة الدنيوية العاجلة، فعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم"


لوْ أنَّ كُلَّ إنْسَانٍ ~ فعْلَ مَا بوُسْعهِ لتجْمِيلِ رُقعَةٍ مساحته الصَغِيرَةٍ التَّيْ يَعِيشُ فوْقهَا بالخير و الحب , وَ التفَاهُمِ وَ لمسَاتِ الجمَالِ لصَارَ كوْكَبُنَا فِتنةً للأنْظَارِ.~.

[الشكرُ و التقدير لكمْ]



جزاك الله خيرا على التنبيه ونفع بقلمك الإسلام والمسلمين




لا فض فوك كنت سأقول نفس الكلام

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:21 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8