عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-04-2010, 12:13 AM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها النكبه مشاهدة المشاركة
ولاتزعين يادمعه على قبر أمي ،شوفي الخبر من مصادرها

صحيفة الحياة:
http://ksa.daralhayat.com/local_news...02e/story.html
الجزيرة نت
ط§ظ„ط£ط®ط¨ط§ط±*-*ط§ظ„ط£ط±ط´ظٹظپ


كل شخص مسؤول عن تصرفاته ولنا في حادثة رفع اسعار اللحوم في عهد عمر رضي الله عنه عندما قال عمر ارخصوهم ( ويعنى قاطعهم ) فلو كل شخص قام بمقاطعت اللحم فإن تجار اللحم سوف يبقى عندهم مما يسبب خرابه وبالتالي تقليل الاسعار ( حسب قانون العرض والطلب ) وهؤلاء تجار مسلمون فما بالكم بغير ذلك.

أما بالنسبه لك السحب الوابله فهذا تعليقي

أما بالنسبة لــهذه الفتاوى فلا غرو في ذلك! فهي سياسية بثوب ديني!!

عندما كانت العلاقات السعودية المصرية متوترة
في الستينيات

تحالف عبدالناصر مع السوفييت فأصدر ابن باز فتوى تقضي بتحريم الإستعانة بــ”الكافر”!!

وفي التسعينيات إبان حرب الكويت أفتى ذات المفتي بذات الموضوع بذات الظروف بجواز الإستعانة بالكافر!!

فتاريخنا الديني مليء بهذه الفتاوى التي سئم الناس سماعها والتي تخاطب عاطفة العامة وسعت إلى غبائهم.

يقول مالك بن أنس وهو يشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم: “كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر”
والمفتي انسان يخطيء ويصيب والفتوى ليست قرآن منزل ولا حديث للرسول صلى الله عليه وسلم، وكلامة حول ان لكل شخصية دينية احترامها صحيح، وانا هنا لم احط من قدر الشيخ وبالعكس احترمه واحترم رأيه لكنه غير مقنع بالنسبة لي

تحياتي لكم



اقتباس:
في عهد عمر رضي الله عنه عندما قال عمر ارخصوهم ( ويعنى قاطعهم )
أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه كان ولي أمر المؤمنين
فهل أنت ولي أمر حتى تدعو أو تأمر الناس ؟


اقتباس:
تحالف عبدالناصر مع السوفييت فأصدر ابن باز فتوى تقضي بتحريم الإستعانة بــ”الكافر”!!
لو سمحت تأتي لي بهذه الفتوى



اقتباس:
وفي التسعينيات إبان حرب الكويت أفتى ذات المفتي بذات الموضوع بذات الظروف بجواز الإستعانة بالكافر!!
فتوى ابن باز رحمه الله تعالى أصدرها في ظروف عدم قدرة السعودية على مواجهة الكافر صدام حسين
فأصدر رحمه الله تعالى فتوى بجواز الاستعانة بالكفار لقتال الكفار
لأن راية صدام راية كافرة

حكم عقيدة حزب البعث
هل نكفر رئيس العراق وحزبه البعثي لاعتقادهم بذلك أم لا؟[1]


البعثيون كلهم كفار، سواء رئيس العراق أو غيره؛ لأنهم يرفضون الشريعة ويعادونها.

[1] نشر في مجلة الفرقان، العدد 100، في ربيع الثاني 1419هـ.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون
ط*ظƒظ… ط¹ظ‚ظٹط¯ط© ط*ط²ط¨ ط§ظ„ط¨ط¹ط« | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²



حكم التشكيك بشأن الاستعانة بغير المسلمين في قتال طاغية العراق
يقول بعض الناس الذين يشككون في فتوى هيئة كبار العلماء بشأن الاستعانة بغير المسلمين في الدفاع عن بلاد المسلمين وقتال حاكم العراق- بعدم وجود الأدلة القوية التي تدعمها . . فما تعليق سماحتكم على ذلك؟


قد بينا ذلك فيما سبق وفي مقالات عديدة، وبينا أن الرب جل وعلا أوضح في كتابه العظيم: أنه سبحانه أباح لعباده المؤمنين إذا اضطروا إلى ما حرم عليهم أن يفعلوه، كما قال تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ[1]، ولما حرم الميتة والدم والخنزير والمنخنقة والموقوذة وغيرها قال في آخر الآية: فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ[2]، والمقصود أن الدولة في هذه الحالة قد اضطرت إلى أن تستعين ببعض الدول الكافرة على هذا الظالم الغاشم؛ لأن خطره كبير، ولأن له أعوانا آخرين، لو انتصر لظهروا وعظم شرهم، فلهذا رأت الحكومة السعودية وبقية دول الخليج أنه لا بد من دول قوية تقابل هذا العدو الملحد الظالم، وتعين على صده وكف شره وإزالة ظلمه.
وهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية لما تأملوا هذا ونظروا فيه، وعرفوا الحال بينوا أن هذا أمر سائغ، وأن الواجب استعمال ما يدفع الضرر، ولا يجوز التأخر في ذلك، بل يجب فورا استعمال ما يدفع الضرر عن المسلمين، ولو بالاستعانة بطائفة من المشركين فيما يتعلق بصد العدوان وإزالة الظلم، وهم جاءوا لذلك وما جاءوا ليستحلوا البلاد، ولا ليأخذوها، بل جاءوا لصد العدوان وإزالة الظلم ثم يرجعون إلى بلادهم، وهم الآن يتحرون المواضع التي يستعين بها العدو، وما يتعمدون قتل الأبرياء، ولا قتل المدنين، وإنما يريدون قتل الظالمين المعتدين وإفساد مخططهم والقضاء على سبل إمدادهم وقوتهم في الحرب. ولكن بعض المرجفين المغرضين يكذب على الناس، ويقول: إنهم حاصروا الحرمين، وإنهم فعلوا، وإنهم تركوا، كل هذا من ترويج الباطل والتشويش على الناس لحقد في قلوب بعض الناس، أو لجهل من بعضهم وعدم بصيرة، أو لأنه مستأجر من حاكم العراق ليشوش على الناس، والناس أقسام: منهم من جهل الحقائق والتبست عليه الأمور، ومنهم من هو جاهل لا يعرف الأحكام الشرعية، ومنهم من هو مستأجر من الطغاة الظلمة ليشوش على الناس، ويلبس عليهم الحق، والله المستعان.
[1] سورة الأنعام الآية 119.
[2] سورة المائدة الآية 3.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس
ط*ظƒظ… ط§ظ„طھط´ظƒظٹظƒ ط¨ط´ط£ظ† ط§ظ„ط§ط³طھط¹ط§ظ†ط© ط¨ط؛ظٹط± ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظٹظ† ظپظٹ ظ‚طھط§ظ„ ط·ط§ط؛ظٹط© ط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²


هل حاكم العراق كافر وهل يجوز لعنه؟
هل يجوز لعن حاكم العراق؟ لأن بعض الناس يقولون: إنه ما دام ينطق بالشهادتين نتوقف في لعنه، وهل يجزم بأنه كافر؟ وما رأي سماحتكم في رأي من يقول: بأنه كافر؟


هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه، ذلك أن البعثية كفر وضلال، فما لم يعلن هذا فهو كافر، كما أن عبد الله بن أبي كافر وهو يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم-، ويقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله وهو من أكفر الناس وما نفعه ذلك لكفره ونفاقه فالذين يقولون: لا إله إلا الله من أصحاب المعتقدات الكفرية كالبعثيين والشيوعيين وغيرهم ويصلون لمقاصد دنيوية، فهذا ما يخلصهم من كفرهم؛ لأنه نفاق منهم، ومعلوم عقاب المنافقين الشديد كما جاء في كتاب الله: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا[1]، وصدام بدعواه الإسلام ودعواه الجهاد أو قوله أنا مؤمن، كل هذا لا يغني عنه شيئا ولا يخرجه من النفاق، ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا[2]، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا، فإذا كان صادقا في التوبة فليتبرأ من البعثية وليخرج من الكويت ويرد المظالم على أهلها، ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين.
أما البهرج والنفاق فلا يصلح عند الله ولا عند المؤمنين، يقول سبحانه وتعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ، ويقول جل وعلا: ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ[3]، هذه حال صدام وأشباهه ممن يعلن الإسلام نفاقا وخداعا وهو يذيق المسلمين أنواع الأذى والظلم ويقيم على عقيدته الإلحادية البعثية.
[1] سورة النساء الآية 145.
[2] سورة البقرة الآية 160.
[3] سورة البقرة الآيات 8- 13.
من ضمن أجوبة سماحته رحمه الله على الأسئلة الموجهة له عام 1411هـ - 1991م، أيام غزو العراق للكويت-الفتاوى المجلد6
ظ‡ظ„ ط*ط§ظƒظ… ط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚ ظƒط§ظپط± ظˆظ‡ظ„ ظٹط¬ظˆط² ظ„ط¹ظ†ظ‡طں | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²





اقتباس:
فتاريخنا الديني مليء بهذه الفتاوى التي سئم الناس سماعها والتي تخاطب عاطفة العامة وسعت إلى غبائهم.

يقول مالك بن أنس وهو يشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم: “كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر”
والمفتي انسان يخطيء ويصيب والفتوى ليست قرآن منزل ولا حديث للرسول صلى الله عليه وسلم، وكلامة حول ان لكل شخصية دينية احترامها صحيح، وانا هنا لم احط من قدر الشيخ وبالعكس احترمه واحترم رأيه لكنه غير مقنع بالنسبة لي
الذي يحكم على سماحة المفتي حفظه الله ورعاه أنه أخطأ أو أصاب عالم مثله وليس رعاع لا ناقة لهم ولا جمل في العلم أمثالك
واستمع إلى فتاوى العلماء العثيمين رحمه الله تعالى والفوزان حفظه الله تعالى حتى تعرف أن الذي أنت تدعونا إليه هو الخطأ وليس كلام المفتي حفظه الله
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-04-2010, 03:39 AM   #12
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
moony1319 is on a distinguished road
لله درك ايها النكبة على هذا الفكر...حقيقة لايمكنني الزيادة على ماقلت...وفيت وكفيت كما يقال.
انا استغرب هذه الفتاوي على اشياء شخصية..(المقاطعة )
ليس هناك تناقض عندما استعمل مثلا سيارة امريكية وأنادي بمقاطعة بعض السلع الامريكية التي لست مضطرا لها كالبيبسي مثلا(مع العلم ان سيارتي ليست امريكية) ...بالتأكيد سيكون هناك تأثير للمقاطعة على تلك الدولة حتى لو كان هذا التأثير قليلا جدا
على الاقل نقوم بما نستطيع ...وهل يمكننا فعل شيء أخر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اما حكاية اننا يجب ان ننفذ كل مايقوله اي من المشائخ فلا....هذه أاراء وليست فتاوي
مع ان المفروض ان يكون الشيخ اول من يؤيد المقاطعة...ولكن ...الانسان مسير !!!!!
خالص تحياتي لك اخي النكبة....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
moony1319 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 03:59 AM   #13
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 26
قوة التقييم: 0
النكبه is on a distinguished road
عزيزي abo khaled28

انا ختمت كلامي بأن هذا الإفتاء غير مقنع لي شخصيا كما أن لي حرية الإقتناع والتعبير الشخصي...

بالنسبه لمشايخنا جزاهم الله خير ليسوا إلا بشر مثلنا يخطئون ويصيبون...

وأنا لم أخطي على مفتي المملكه وأكن له كل إحترام وتقدير...

عزيزي...

محمد عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء.... هل لديك علم بذلك؟


الذي يحكم على سماحة المفتي حفظه الله ورعاه أنه أخطأ أو أصاب عالم مثله وليس رعاع لا ناقة لهم ولا جمل في العلم أمثالك
واستمع إلى فتاوى العلماء العثيمين رحمه الله تعالى والفوزان حفظه الله تعالى حتى تعرف أن الذي أنت تدعونا إليه هو الخطأ وليس كلام المفتي حفظه الله



عزيزي دعنا نتناقش بإسلوب الإقناع وليس بأسلوب الهمجيه حجة من لا حجة له....

ناقشني بفكر واعي ومرحبا بك صديقي


عزيزي هل سمعت فتوى حكم شحن الجوال من المسجد؟
النكبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 09:48 AM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
دمعه على قبر امي is on a distinguished road
ان الذين يدعون للمقاطعه بدون دليل شرعي تجدهم لا يقاطعون ولكن مجرد كلام فقط وحماس زئد عندهم كما فعل غيرهم في السابق فتجد احدهم يحرم دخول الحدم للمنازل وعنده بالبيت خادمه واخر يحرم التصوير ويدعو ناس يصورونه في المناسبات فالمسئله كلها مجرد حماس زائد 00وتذكرون ايام حرب الخليج عندما قام بعض القوم وحرمو الاستعانه بالقوات لكن علمائونا لكان لهم كلام اخر بدليل من القران والسنه على جواز الاستعانه بهم 0الذين يطالبون بالمقاطعه بدون دليل شرعي عليهم الرجوع الى فتاوي العلماء وترك الكلام واهل الحماس الزائد 0كذلك على الذين يطالبون بالمقاطعه كل يوم عليهم ان يحذروا الشباب من فكر الارهاب واهله وان يبينوا لهم خطر التفجير والتكفيرويبينو لهم خطر البدع واهل البدع 000وعليهم ان يحثوا الشباب الى طلب العلم الشرعي واخذه من العلماء 0ولا يدخلو الشباب في اشياءنحن غنيين عنها0فكم عانينا من القوم اشي الكثيرفابلادونا ولله الحمد والمنه بلاد غنيه بعلماء كبار اهل عقيده صحيحه وفكر صحيح ولا يفتون اللى بدليل صحيح 00فلا ينبغي لبعض من الناس ان يتكلم فيهم ويصطاد بالماء العكر 00 وتقبلو تحياتي000الى اللقاء
دمعه على قبر امي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 09:54 AM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها النكبه مشاهدة المشاركة
عزيزي abo khaled28

انا ختمت كلامي بأن هذا الإفتاء غير مقنع لي شخصيا كما أن لي حرية الإقتناع والتعبير الشخصي...

بالنسبه لمشايخنا جزاهم الله خير ليسوا إلا بشر مثلنا يخطئون ويصيبون...

وأنا لم أخطي على مفتي المملكه وأكن له كل إحترام وتقدير...

عزيزي...

محمد عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء.... هل لديك علم بذلك؟


الذي يحكم على سماحة المفتي حفظه الله ورعاه أنه أخطأ أو أصاب عالم مثله وليس رعاع لا ناقة لهم ولا جمل في العلم أمثالك
واستمع إلى فتاوى العلماء العثيمين رحمه الله تعالى والفوزان حفظه الله تعالى حتى تعرف أن الذي أنت تدعونا إليه هو الخطأ وليس كلام المفتي حفظه الله



عزيزي دعنا نتناقش بإسلوب الإقناع وليس بأسلوب الهمجيه حجة من لا حجة له....

ناقشني بفكر واعي ومرحبا بك صديقي


عزيزي هل سمعت فتوى حكم شحن الجوال من المسجد؟


تفضل أحسن فكر
قال سبحانه وتعالى : فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [الأنبياء : 7]
إذا كنت من أهل الذكر قل لي أناقشك
وإن لم تكن منهم فكن مؤدبا ولا تتكلم في شئ لست أهلا له
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 10:44 AM   #16
عضو بارز
 
صورة الملتهب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 518
قوة التقييم: 0
الملتهب is on a distinguished road
الله المستعان
ها نحن نراهم اليوم لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم إنا نسألك السنة والتمسك بها والعض عليها والدعوة إليها وحرب من يحاربها
__________________
__________________
الملتهب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 11:23 AM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 587
قوة التقييم: 0
دجه is on a distinguished road
الارهاب يعود بصور جديدة 00000000000000000000000احذروا 0000000000000
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دجه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 03:22 PM   #18
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 26
قوة التقييم: 0
النكبه is on a distinguished road
تفضل أحسن فكر
قال سبحانه وتعالى : فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [الأنبياء : 7]
إذا كنت من أهل الذكر قل لي أناقشك
وإن لم تكن منهم فكن مؤدبا ولا تتكلم في شئ لست أهلا له


هل من الممكن ان تقول لي من أهل الذكر؟

أو تفسير الأيه؟

ارجع لتفسير إبن كثير وتعرفهم؟

لاترمي وأنت لاتعرف التفسير؟

انا انسان كائن ذوعقل ولا أحكم على نفسي....

ناقشني بحرية رأي....

وأهلا بك صديقي
النكبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 08:44 PM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها النكبه مشاهدة المشاركة
تفضل أحسن فكر
قال سبحانه وتعالى : فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [الأنبياء : 7]
إذا كنت من أهل الذكر قل لي أناقشك
وإن لم تكن منهم فكن مؤدبا ولا تتكلم في شئ لست أهلا له


هل من الممكن ان تقول لي من أهل الذكر؟

أو تفسير الأيه؟

ارجع لتفسير إبن كثير وتعرفهم؟

لاترمي وأنت لاتعرف التفسير؟

انا انسان كائن ذوعقل ولا أحكم على نفسي....

ناقشني بحرية رأي....

وأهلا بك صديقي
هذه احدى مشاكل الجهل إذا طغى على العقل
أظن أنك لا تعرف أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
لذلك كان القرآن حجةً على الناس إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
ولو كانت الآيات مختصةً بأحد لتعطلت أحكام كثيرة في القرآن والسنة النبوية
وإليك كلام طيب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
وقد يجىء كثيرا من هذا الباب قولهم هذه الآية نزلت فى كذا لا سيما ان كان المذكور شخصا كأسباب النزول المذكورة فى التفسير كقولهم ان آية الظهار نزلت فى امرأة أوس بن الصامت وان آية اللعان نزلت فى عويمر العجلانى أو هلال بن أمية وأن آية الكلالة نزلت فى جابر بن عبدالله وأن قوله وان أحكم بينهم بما أنزل الله نزلت فى بنى قريظة والنضير وان قوله ومن يولهم يومئذ دبره نزلت فى بدر وان قوله شهادة بينكم اذا حضر أحدكم الموت نزلت فى قضية تميم الدارى وعدى بن بداء وقول أبى ايوب ان قوله ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة نزلت فينا معشر الأنصار الحديث ونظائر هذا كثير مما يذكرون أنه نزل فى قوم من المشركين بمكة أو فى قوم من أهل الكتاب اليهود والنصارى أو فى قوم من المؤمنين فالذين قالوا ذلك لم يقصدوا أن حكم الآية مختص بأولئك الاعيان دون غيرهم فان هذا لا يقوله مسلم ولا عاقل على الاطلاق والناس وان تنازعوا فى اللفظ العام الوارد على سبب هل يختص بسببه أم لا فلم يقل أحد من علماء المسلمين ان عمومات الكتاب والسنة تختص بالشخص المعين وانما غاية ما يقال أنها تختص بنوع ذلك الشخص فيعم ما يشبهه ولا يكون العموم فيها بحسب اللفظ والآية التى لها سبب معين ان كانت أمرا ونهيا فهى متناولة لذلك الشخص ولغيره ممن كان بمنزلته وان كانت خبرا بمدح أو ذم فهى متناولة لذلك الشخص وغيره ممن كان بمنزلته أيضا ومعرفة سبب النزول يعين على فهم الآية فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب ولهذا كان أصح قولى الفقهاء أنه اذا لم يعرف ما نواه الحالف رجع الى سبب يمينه وما هيجها وأثارها . انتهى
من قرص عندي اسمه ( مؤلفات شيخ الإسلام وتلميذه ) من إنتاج مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي ( مجموع الفتاوى )
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2010, 09:05 PM   #20
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 26
قوة التقييم: 0
النكبه is on a distinguished road
ياأخي قال ثم قال فقال....
بالنسبة لي شخصيا لاأؤمن ولاأصدق إلا ماقاله الله وقاله الرسول؟؟؟؟

ماهو منزل وماهو مرسل!!!!
هم المعصومين عن الخطا...

أما ماقاله الشيخ فلان أو المفتي فلان ليست إلا إجتهادات تحتمل الصواب أو الخطأ...

ولعلك تجد بعض فتاوي التحريم وبعد وقت إما أن تجد من حرم هذا الشيء هو من يقوم به أو ان تجدهم قد اعتدلوا عن ماحرموا لأسباب غير مقنعه....

تحياتي لك صديقي...
النكبه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19