عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:06 PM   #11
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
العُرف مصطلح عائم الأولى تقنينه لكي لا تكون (الطفلة) سلعة تُباع و تُشترى بين والدها و زوجها المُفترض ,,


العرف مصطلح عائم !! ما علمت بأنك بارع في الأصول يا دبلوماسي !
كيف عائم ! وزوجها ليس مفترضا .. بل حقيقة !
و لاحظ أنك بدأت تخلط الأمور ! إن كانت المراة قادرة فلها الزواج و على من منعها القضاء ! و مرجع قدرتها لها و للعرف السائد عند مجتمعها , لاختلاف البلدان و المطالع !
همسة :
ألا ترى أنه يعيبك أن تبرز عضلاتك على من رد و تقول لم لم تذكر المصدر ؟ أنت في عيني أرقى من هذا الاسلوب !



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:18 PM   #12
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road

اقتباس:
العرف مصطلح عائم !!
العُرف يحكمه المصالح المرسلة ومقاصد الشريعة لا أهواء و تخيّلات و قياس على أزمنة مضت تتغيّر كما نصّت نواميس الطبيعة على ذلك ,,

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " ,,

وما اعلمه أنّ جمهور فقهائنا يشترطون لاعتبار العرف أن يكون عامّا في بلاد الإسلام كلّها لا أن يكون عرفاً محدوداً ببلد دون آخر ,,

ويظل العُرف عائماً بقسميه العام و الخاص ,,

اقتباس:
ألا ترى أنه يعيبك أن تبرز عضلاتك على من رد و تقول لم لم تذكر المصدر ؟ أنت في عيني أرقى من هذا الاسلوب
ما دخلنا نادي رياضي عشان نخفي عضلاتنا عن الناس يا صديقي العاشق ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:20 PM   #13
عضو فذ
 
صورة الاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في زمن يحدك للسكوت
المشاركات: 6,417
قوة التقييم: 0
الاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the rough
لا حول ولا قوة الا بالله

الله يرحمها ويغفر لها
__________________
اللهم لك الحمد على كل حال ..
الاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:42 PM   #14
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
العُرف يحكمه المصالح المرسلة ومقاصد الشريعة لا أهواء و تخيّلات و قياس على أزمنة مضت تتغيّر كما نصّت نواميس الطبيعة على ذلك ,,
علامة تعجب حجمها حجم رأسك يا عزيزي !
العرف تحكمه المصالح المرسلة !! أنتبه لا تكون مالكيا فلي معك عندها شأن آخر !!
الذي نما إليه علمي القاصر أن العرف في لغة العرب ما تعارف عليه الناس في العادات و المعاملات !
و في إصطلاح اهل العلم : ما استقر في النفوس من جهة العقول ، وتلقته الطباع السليمة بالقبول
أما ما نصت عليه نواميس الطبيعة فهذا تديَن أنت به .. و لا تدع إليه أحدا أيها الحبيب ..
اقتباس:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " ,,
أسأل الله أن يوفقك كي تطلب العلم على أحد من يبصرك في معاني الاستدلال و كيفيته !
نحن نتكلم عن العرف فما دخل التجديد !.؟ و أخالك تظن التجديد بمعنى الزيادة ! ارجع إلى شيخك المعظم قوقل و سله عن معنى الحديث يجيبك .. و أفدنا ياجزاك الله خيرا
اقتباس:
وما اعلمه أنّ جمهور فقهائنا يشترطون لاعتبار العرف أن يكون عامّا في بلاد الإسلام كلّها لا أن يكون عرفاً محدوداً ببلد دون آخر ,,
يا أخي هذه معلومة جديدة , والمفترض أني أبحث عنها قبل ردها , لكن في الأردن مثلا هناك عادة تعارف عليها الناس و هي مقدم المهر و ما تأخر منه حال الطلاق , و الأردن و نحن يا عزيزي بلاد اسلام و هذه العادة ليست موجودة عندنا !! فلو كان الجمهور مشترطا لها لكان هذا أمرا معلوما بالضرورة ..
بل يا عزيزي إن العرف قد يختلف من الرس إلى بريدة !! و هذا امر واضح لا يحتاج لبيان ..
فكما أن هناك ألفاظا مكناة لا تعتبر قذفا في منطقة القصيم وهي ألفاظ قذف صريحة في مناطق أخرى !
و مرجع هذا التباين في الأحكام العرف يا عزيزي الدبلوماسي !
اقتباس:
ويظل العُرف عائماً بقسميه العام و الخاص ,,
أنت وشأنك .. ليس علي هداك ..
.................................................. .........................



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:42 PM   #15
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
أنتبه لا تكون مالكيا فلي معك عندها شأن آخر !!
أعني في الاستدلال !!



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:51 PM   #16
~أحاسيسـ مشوههـ~
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: فــوق هــآم السحـــآب
المشاركات: 2,410
قوة التقييم: 0
..غرور عجمية.. is on a distinguished road
الله يرحمهااااا!!!!!
__________________
..×][لآ تخلط أوراق الهوى..كلن ترى له مستوى][×..


يا صاحبي الغرور غير الثقه .. بس انا مغروره من باب الثقه

واثـق الـخـطـوة يـمـشـي مــلــكــاً. . ! !
..غرور عجمية.. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2010, 11:58 PM   #17
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
مُمكن سؤال و آخر فوق البيعة أيها العاشق ,,

لماذا يُفرّق القاضي بين زوجين لديهما أطفال بحجّة انعدام كفاءة النسب بينهما في حين أن لا وجود لمُستند من النصوص الشرعيّة بدليل تزويج النبي عليه الصلاة و السلام زينب بنت عمته من مولاه زيد بن حارثه في في الوقت الذي فيه يؤيّدون زواج البنت ذات التسع سنوات بحجّة أن عائشة رضي الله عنها - إن صحّت الرواية - تزوّجت الرسول عليه الصلاة و السلام وهي ذات تسع سنوات ,,؟؟

الآخر ,,

لماذا يُحكم على شخصين بذات التُهمة و ذات السوابق أحدهما ست شهور و الآخر ست سنوات و 500 جلدة وهناك مقاطع من اعلى المستويات تفيد بذلك من اليوتيوب ولكن لعلمي أنك ور ِع لا تدخل هذه المواقع المشبوهة ارتأيت عدم إيرادها هنا ,,


من هُنا يبرز دور التقنين و وضع القوانين و الضوابط و عدم ترك الأمور للعرف و الأهواء و ما تشتهيه النفس دون مراعاة لأي مُستجدّات تظهر على السطح هُنا و هناك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:19 AM   #18
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
ماعتقد ان السبب الزواج المبكر جداتنا تزوجن في مثل هالسن واصغر وعاشن حياتهن برغم قسوتها ..............

بعض الفتيات تبلغ وتكون مستعدة للزواج وهي بنت عشر سنوات وبعضهن تبلغ العشرين وهي قاصرة

هذا قضاء وقدر ...........يومها المكتوب الله يرحمها ويغفر لها يارب وليس للزواج المبكر اي علاقة
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:22 AM   #19
عضو مميز
 
صورة خزاامى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 102
قوة التقييم: 0
خزاامى is on a distinguished road
الصراحــه المفـروض حتى عندنا يطبق اقل عمر للزواج بالنسبه للفتيات 17 سنه
اما اللي يقول جداتـنا تـزوجن وهن صغار والضروف والمعيـشة كانت اصعب
اقول الزمن تغير حتى عقلية البنت والفهم والأدراك والجسد لم تعد مثل زمان اول
بنات اول (وش ملحهن) تلاقيها كامله والكامل الله عند الزواج لا من ناحية فهمها
لأمور الزواج والطبخ وتنظيف وترتيب البيت وحسن تربية ابناءها واحترامها للرجل
امـا غالبية بنات الجيل الحالي (الله لايوريك) امور الزواج (ما عندك أحد) والبيت
وتنظيمة (انواع الحوسه) والأبناء(ضايعين) أما الطبخ (كرم الله النعمه) حدها بياله شاي
خزاامى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:24 AM   #20
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أنا ألمس طلب الحق من سؤالك لهذا سأحاول إجابتك مع أني لا أعلم الرابط بين سؤالك و الموضوع ..
كفاءة النسب معتبرة عند علماء الشريعة , وقد نصوا ( أي بالنص ) على ذلك ,
و القاضي عندما يفرق بينهما تكون عنده اعتبارات كثيرة , و في العادة لا تذكر , و يرفع حكمه للتميز الذين هم منه أكثر خبرة ويؤيدونه أم يمنعونه !
كنت أناقش أحد أقاربي في هذا الأمر و أن الشريعة من مقاصدها اتمام الزواج لا قطعه ! فكيف يحكم القاضي بمثل هذا , أجابني إجابة إن لم تكن مقنعة فيكفي أنها ألجمتني عن التحدث في هذا الموضوع , كثير من الناس لا يعلم من القضية إلا أنه القاضي طلقهما ! ولو وضع الانسان نفسه في مكان أخ الزوجة أو والدها و أقربائها ربما تغير , و ليس كل الناس من يرضى بعدم تكافؤ النسب .
و استمرار الزواج في حالة عدم التكافؤ مع وجود المعارضة أمر قد يسبب خطورة , خصوصا من الجهال !
إذ قد يحصل ما لا تحمد عقباهـ بسبب الاستمرار .
و تبقى القضية عائدة لإجتهاد القاضي الذي سبنيه على الدليل , لا على المنطق و الواقع !
نعم يستخدم العرف في أمورهـ لكن لم يتم اختيارهـ قاضيا إلا لأنه يعرف استخدام الدليل في مكانه !
و أنا في فمي ماء من التفريق بينهما !
لكن : يبقى العلماء بما حباهم الله من علوم أعلم
!
اقتباس:
لماذا يُحكم على شخصين بذات التُهمة و ذات السوابق أحدهما ست شهور و الآخر ست سنوات و 500 جلدة وهناك مقاطع من اعلى المستويات تفيد بذلك من اليوتيوب ولكن لعلمي أنك ور ِع لا تدخل هذه المواقع المشبوهة ارتأيت عدم إيرادها هنا ,,

أشكرك على مراعاتك لورعي يا عزيزي .
أما هنا فهذا عائد للجاني نفسه !
مشكلتنا أننا نترك الجهال يتكلمون في امور ليست لهم , و لطالما ضربت هذا المثال أن يأتي من لا يحسن الطب و يطبب الناس , فهذا خطر , و الذي يتكلم في أمور الدين من غير علم منه أشد خطرا !
كل قضية لها مسبباتها و خصائصها ..
و الحكم في القضية يعود إلى ذات الجناية و الجاني .
فالذي يأخذ جوالا قيمته 2000 ريال غصبا من صاحبه في شارع (يلقطه ويحط رجله ) لا تقطع يدهـ إنما يعزر و يؤدب !
و الذي يسرق مبلغ 500 ريال من بيت تقطع يدهـ
هاهنا يتضح الفرق يا عزيزي .
فالأول لم يسرق إنما غصب !
و الثاني سرق !
مع أن العقل و المنطق يقول بقطع من سرق الألفين ريال ..
لا من سرق الخمس مائة ريال !
أيضا فيمن يعمل عمل قوم لوط أجلكم الله
فالذي يولج ليس في الحكم كمن لم يولج !
و الزاني ليس كمن يعمل كل شيئ إلا الجماع !
مع أن الفعلين متقاربين !
و من هاهنا يتبين لنا الفرق الدقيق الذي تعتبرهـ الشريعة
و الله إن العلوم الشرعية ممتعة متعة لا أعلم متعة بعدها توازيها !
لأنك في كل يوم تتعلم و تتفقه في دينك !
فأنت يا عزيزي أشكل عليك تشابه القضيتين و تناكر الحكمين !
و أنا أوصيك يا أخي بتوسيع مداركك و تنمية ثقافتك الشرعية !
و أنا لا أكفر أنك مثقف وعلى درجة من الوعي ..!
لكن إن لم تتزين بحلية العلم ستبقى ( أميا )
بمعناها الشرعي ..
بارك الله فيك و في الجميع يا دبلوماسي

اقتباس:
من هُنا يبرز دور التقنين و وضع القوانين و الضوابط و عدم ترك الأمور للعرف و الأهواء و ما تشتهيه النفس دون مراعاة لأي مُستجدّات تظهر على السطح هُنا و هناك ,,


أنت قاض , و جاءك رجل تعرف منه حب الشر و كثرة المشاكل و المخدرات و الفسق و الأعمال المشينة القبيحة .. و قد سرق مالا ليسافر به إلى بلد لأمر سيء , و جاءك شاب في عمره خلوق مؤدب فيه خير عظيم سرق لحاجته للمال الماسة !
في عقلك أيهما اولى بتشديد العقوبة ؟ و أيهما أولى بالمراعاة !
إذا قنن القضاء فلن يفرق بينهما !
وهاهنا مسألة : أن أخطاء القاضي هو من يتحملها يوم القيامة , وسيكون حسابه عسيرا عسيرا ..




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19