عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:51 AM   #31
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سماء لاتضيق مشاهدة المشاركة
ســلآمات أستغفرالله بس

لوو عندك بنت أو أختي يالي تتكلم مارضيت تزوجه الى هي واصله العشرين والا بس حاط حيلك بالكيبورد وعلى الدبلوماسي

صدق ماعندكم سالفه لا تنسون انه زوجه بالتبادل وهذا منهي عنه

الله يرحم البنت ويغفرله وحسبي الله على من كان السبب
أختي الله يبارك فيك ..

نحن مسلمون والحمد لله ، وإسلامنا دين نسلم له كل أمور حياتنا ، وإسلامنا لم يحدد سنا للزواج من عدمه ، فتحديده باطل ، ولم يقل أحد بوجوب تزويج أم 13 أو 14 أو 15 ! لأجل أن تفوري يا أخيتي !

إنما الواجب عدم منعها إن كانت صالحة له ( أي للزواج ) ..

والحمد لله نفتخر إننا ( نحط حيلنا على الكيبورد ) سعيا لإحقاق الحق بدليله لا إبطاله جزافا على جهل ..!

وبعدين بيني وبينك ؛ تقنعين الجميع إن ما فيه عشرينية صارت معها نفس الحالة ؟! ياما وياما وتاريخ الطب لا يختبئ !

وإن كانت توفيت فرحمة الله عليها وأبدلها المولى دارا خيرا من دارها ..

موفقة ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-04-2010, 12:58 AM   #32
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
بالمناسبة يا صمام الأمان .. هناك مبحث لطيف تكلم فيه كاتبه عن تأثر الشيخ حفظه الله بأصول الأشاعرة .. جدير رجوعك إليه .. أظن أني قرأته في ملتقى أهل الحديث
يكتب الله ما فيه الخير يا غالي ، والحمد لله ؛ فحتى لو قال أشعري صرف كلاما كـ :
اقتباس:
((الدليل الأول من أدلة الجمهور على جواز التعبد بالقياس عقلاً أنه لو لم نستعمل القياس ونستدل به على إثبات الأحكام الفقهية لأفضى ذلك وأدى إلى خلو كثير من الحوادث والوقائع عن الأحكام لأمرين:
أولهما: قلة النصوص الشرعية, حيث إن الشارع لم ينص على حكم خاص لكل حادثة حدثت في زمن نزول الوحي أو ستحدث بعد ذلك.
ثانيهما:كثرة الحوادث والوقائع التي وقعت أو ستقع بين الخلق.
فاضر المجتهدون إلى استعمال القياس لإيجاد أحكام شرعية لتلك الحوادث, التي لم ينص الشارع على حكمها, وذلك بإلحاق غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه, وذلك إثبات لشمولية الشريعة الإسلامية.
وفي ذلك إثبات بأن الشريعة صالحة لكل زمان ولكل مكان, وذلك فيه رد على من زعم بأن الشريعة الإسلامية عاجزة عن حل بعض المشكلات العصرية))
لا أظن أننا سنرده لأنه فقط ( أشعري ) !

التدمرية على سبيل المثال ؛ ذكر فيها ابن تيمية نقولات عن أشاعرة ومعتزلة وغيرهم من سائر الطوائف ، حتى شارفت على أن تحتل هذه النقولات ثلثا الكتاب ، نحن نقبل الحق وإن نطق به من ليس أهلا له ..

وأثق تماما أنك أوثق مني على ذلك ..

بارك الله فيك ..

ولعلنا نستزيد إن شاء الله تعالى ..

موفق ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 01:02 AM   #33
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











يا صمام الأمان : هي فائدة عابرة .. لأني لا أخفيك مهتم بالأصول .. وضبط الأصول على مذهب السلف مهم جدا .. لأننا كثيرا ما ندرس الأصول على منهج الاشاعرة في الكلية ..
و لعلك درست كتب أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله .. للسلمي درست منه مواضع يرجح قول الاشاعرة على انه للسلف و التحقيق الاختلاف بين القولين ..

و أروع شيء بأصول الفقه أن يدرسك إياهـ الدكتور بدر المهوس ..
تحية أيها البطل ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 01:06 AM   #34
عضو ذهبي
 
صورة . Dell . الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( الـــمــريـــخ )
المشاركات: 2,785
قوة التقييم: 0
. Dell . is on a distinguished road
لا حول ولا قوه الابالله


يعطيك العافيه اخووي
. Dell . غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 01:56 AM   #35
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,051
قوة التقييم: 0
دمعة ألم is on a distinguished road
لا حول ولا قوه الابالله


يعطيك العافيه اخووي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دمعة ألم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2010, 11:35 PM   #36
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أنا ألمس طلب الحق من سؤالك لهذا سأحاول إجابتك مع أني لا أعلم الرابط بين سؤالك و الموضوع ..
كفاءة النسب معتبرة عند علماء الشريعة , وقد نصوا ( أي بالنص ) على ذلك ,
و القاضي عندما يفرق بينهما تكون عنده اعتبارات كثيرة , و في العادة لا تذكر , و يرفع حكمه للتميز الذين هم منه أكثر خبرة ويؤيدونه أم يمنعونه !
كنت أناقش أحد أقاربي في هذا الأمر و أن الشريعة من مقاصدها اتمام الزواج لا قطعه ! فكيف يحكم القاضي بمثل هذا , أجابني إجابة إن لم تكن مقنعة فيكفي أنها ألجمتني عن التحدث في هذا الموضوع , كثير من الناس لا يعلم من القضية إلا أنه القاضي طلقهما ! ولو وضع الانسان نفسه في مكان أخ الزوجة أو والدها و أقربائها ربما تغير , و ليس كل الناس من يرضى بعدم تكافؤ النسب .
و استمرار الزواج في حالة عدم التكافؤ مع وجود المعارضة أمر قد يسبب خطورة , خصوصا من الجهال !
إذ قد يحصل ما لا تحمد عقباهـ بسبب الاستمرار .
و تبقى القضية عائدة لإجتهاد القاضي الذي سبنيه على الدليل , لا على المنطق و الواقع !
نعم يستخدم العرف في أمورهـ لكن لم يتم اختيارهـ قاضيا إلا لأنه يعرف استخدام الدليل في مكانه !
و أنا في فمي ماء من التفريق بينهما !
لكن : يبقى العلماء بما حباهم الله من علوم أعلم
!
اقتباس:
لماذا يُحكم على شخصين بذات التُهمة و ذات السوابق أحدهما ست شهور و الآخر ست سنوات و 500 جلدة وهناك مقاطع من اعلى المستويات تفيد بذلك من اليوتيوب ولكن لعلمي أنك ور ِع لا تدخل هذه المواقع المشبوهة ارتأيت عدم إيرادها هنا ,,

أشكرك على مراعاتك لورعي يا عزيزي .
أما هنا فهذا عائد للجاني نفسه !
مشكلتنا أننا نترك الجهال يتكلمون في امور ليست لهم , و لطالما ضربت هذا المثال أن يأتي من لا يحسن الطب و يطبب الناس , فهذا خطر , و الذي يتكلم في أمور الدين من غير علم منه أشد خطرا !
كل قضية لها مسبباتها و خصائصها ..
و الحكم في القضية يعود إلى ذات الجناية و الجاني .
فالذي يأخذ جوالا قيمته 2000 ريال غصبا من صاحبه في شارع (يلقطه ويحط رجله ) لا تقطع يدهـ إنما يعزر و يؤدب !
و الذي يسرق مبلغ 500 ريال من بيت تقطع يدهـ
هاهنا يتضح الفرق يا عزيزي .
فالأول لم يسرق إنما غصب !
و الثاني سرق !
مع أن العقل و المنطق يقول بقطع من سرق الألفين ريال ..
لا من سرق الخمس مائة ريال !
أيضا فيمن يعمل عمل قوم لوط أجلكم الله
فالذي يولج ليس في الحكم كمن لم يولج !
و الزاني ليس كمن يعمل كل شيئ إلا الجماع !
مع أن الفعلين متقاربين !
و من هاهنا يتبين لنا الفرق الدقيق الذي تعتبرهـ الشريعة
و الله إن العلوم الشرعية ممتعة متعة لا أعلم متعة بعدها توازيها !
لأنك في كل يوم تتعلم و تتفقه في دينك !
فأنت يا عزيزي أشكل عليك تشابه القضيتين و تناكر الحكمين !
و أنا أوصيك يا أخي بتوسيع مداركك و تنمية ثقافتك الشرعية !
و أنا لا أكفر أنك مثقف وعلى درجة من الوعي ..!
لكن إن لم تتزين بحلية العلم ستبقى ( أميا )
بمعناها الشرعي ..
بارك الله فيك و في الجميع يا دبلوماسي

اقتباس:
من هُنا يبرز دور التقنين و وضع القوانين و الضوابط و عدم ترك الأمور للعرف و الأهواء و ما تشتهيه النفس دون مراعاة لأي مُستجدّات تظهر على السطح هُنا و هناك ,,


أنت قاض , و جاءك رجل تعرف منه حب الشر و كثرة المشاكل و المخدرات و الفسق و الأعمال المشينة القبيحة .. و قد سرق مالا ليسافر به إلى بلد لأمر سيء , و جاءك شاب في عمره خلوق مؤدب فيه خير عظيم سرق لحاجته للمال الماسة !
في عقلك أيهما اولى بتشديد العقوبة ؟ و أيهما أولى بالمراعاة !
إذا قنن القضاء فلن يفرق بينهما !
وهاهنا مسألة : أن أخطاء القاضي هو من يتحملها يوم القيامة , وسيكون حسابه عسيرا عسيرا ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 08:20 PM   #37
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
قمة التخلف يعني وش يستفد انه يزوج بنته وهي صغيرة يحسب البنات مثل اول البنت صغيرة وتلقاه ام وعنده ثلاث اعيال
ياخي البنت الحين توصل لعمر 25 سنة وهي توه صغيرة بفكرة موب بجسمة
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 08:35 PM   #38
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
عزيزي ناقل الخبر

لو سلمنا لمثل هذه الأفتراءات
ان الصغيره اذا تزوجت بهذا السن
فأنها قد تكون عرضة للموت أو لنزيف حاد كا تدعي


لما كان في جيل أمهاتنا وجداتنا أحد في ذلك الوقت

ولكنها دعاوي باطله لألغاء فكرة الزواج المبكر الذي يعف الفتاة ويصون كرامتها

كلنا نعرف أن كثير من جداتنا وامهات
تزوجن بسن مبكر وهو السن المفترض للزواج
وهاهن قطف اجمل ثمار ذلك
حيث تأتي الأم وبنتها البكر وكأنهن أخوات
لا يكاد الفارق يصل الى 13 عاما
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 10:29 PM   #39
عضو مبدع
 
صورة طبعي الصبر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرس
المشاركات: 1,216
قوة التقييم: 0
طبعي الصبر is on a distinguished road
لا حول ولا قوه الابالله


يعطيك العافيه
طبعي الصبر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-04-2010, 01:57 PM   #40
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
يقول صمّام الأمان :

اقتباس:
التدمرية على سبيل المثال ؛ ذكر فيها ابن تيمية نقولات عن أشاعرة ومعتزلة وغيرهم من سائر الطوائف ، حتى شارفت على أن تحتل هذه النقولات ثلثا الكتاب ، نحن نقبل الحق وإن نطق به من ليس أهلا له ..
مع أن الثُنائي صمّام أمان و عشقي أبان كانوا يرفضون هذا المبدأ عندما قلتُ لهم (الحكمة ضالة المؤمن أنّا وجدها فهو أولى بها) في هذا الموضوع ,,
أم لأن الأمر يتبنّاه الدبلوماسي فكان حريّا بكما أن تعارضاه فقط ,,!!

يقول عشقي أبان :
اقتباس:
نعم يستخدم العرف في أمورهـ لكن لم يتم اختيارهـ قاضيا إلا لأنه يعرف استخدام الدليل في مكانه !
و أنا في فمي ماء من التفريق بينهما !
لو كانت الثقة مطلقة بكُل قاضي لما صرّح الرسول عليه الصلاة و السلام بأن هناك قاضيان في النار وقاضٍ في الجنّة ,,
ومادام أن في فيك ماء فلننقل الى النقطة الثانية ,,

اقتباس:
فأنت يا عزيزي أشكل عليك تشابه القضيتين و تناكر الحكمين !
قُلت لك ذات السوابق و ذات الجريمة وذات الخلفيّة السلوكية لكليهما ,,
ولو أردت لأوردت لك مقاطع توضح أن قاضي المويه على سبيل المثال أعترف بأن هناك لغطاً و ظلماً واضحاً في هذا الخصوص بين مُتّهمين في ذات الجريمة (سرقة) وذات السوابق حُكم على أحدهما في المويه بأن يُنظّف المسجد لمدّة شهر في أن الثاني حُكم عليه سجناً لسنوات عديدة فضلاً عن القضايا الأخلاقيّة التي تتعدّى ضررها المادي الى نفسي على المدى الطويل ولعلّ أشنعها ذلك الذكر المعتوه المُسمّى يبولوجياً (أب) الذي حُكم عليه بأربع سنوات سجن لارتكابه زنا المحارم بإبنته والقائمة تطول ,,

الأمر يحتاج الى تقنين و وضع خطوط عريضة تجعل مُناورة القُضاة و اجتهاداتهم داخل هذا الإطار لا أن يكون الحُكم مُقدّساً وغير قابل للنقض وحتى وإن كان هناك تمييزاً يُثبّت الحُكم وهذا الأمر ينسحب على زواج الصغيرة فعندما تقول أنت أن الوضع يعتمد على أهليّة البنت فإن هذا الشرط المطّاطي سيجعل الفتاة ضحيّة استغلال للأب الطمّاع الجشع و للزوج الهائج الممتلىء ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فهد ابن أبيه مشاهدة المشاركة
عزيزي ناقل الخبر
لو سلمنا لمثل هذه الأفتراءات
ان الصغيره اذا تزوجت بهذا السن
فأنها قد تكون عرضة للموت أو لنزيف حاد كا تدعي
لما كان في جيل أمهاتنا وجداتنا أحد في ذلك الوقت
ولكنها دعاوي باطله لألغاء فكرة الزواج المبكر الذي يعف الفتاة ويصون كرامتها
كلنا نعرف أن كثير من جداتنا وامهات
تزوجن بسن مبكر وهو السن المفترض للزواج
وهاهن قطف اجمل ثمار ذلك
حيث تأتي الأم وبنتها البكر وكأنهن أخوات
لا يكاد الفارق يصل الى 13 عاما
وهل تقارن فتاة و فتى السبعينيات و الثمانينيات الميلاديّة بفتيان و فتيات هذا الزمن ,,!!
عندما تبلغ ابنتك و أختك الـثالثة عشر من العُمر قُم بتزويجها حتى ولو كان كهلاً يبغ الثمانين من العُمر وكل ما أملك هو الدعوات للزوجين بالتوفيق يافهد ابن ابيه و أمّه ,,!!
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19