عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2010, 10:55 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
◄◄▌│,,هيئة كبار العلماء توجّه صفعة تجاه التيّار التكفيري ,,▌│

المؤسسة الدينيّة السعوديّة الرسميّة استجابت لمطالب الشورى
هيئة كبار العلماء تعقد اجتماعًا استثنائيًّا لتحريم فتاوى التكفير
تركي العبدالله


تعتزم هيئة كبار العلماء في السعودية إصدار فتوى تجرم فتاوى التكفير فضلا عن تمويل الإرهاب بكل وسائله وأشكاله، الأمر الذي يتعبر تصديًّا لتصاعد فتاوى التكفير خلال العامين المنصرمين في المملكة ما أدى إلى مطالبات من جهات متعددة بضرورة تنظيم الفتوى وعدم إعطاء الفرصة لمن يريد الإساءة إلى صورة المملكة خارجيًّا أو إلى سمعة مؤسستها الدينية.

الرياض: من المنتظر أن تعقد هيئة كبار العلماء في السعودية اجتماعًا استثنائيًّا برئاسة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ لمناقشة تحريم فتاوى التكفير، حيث شهد مجلس الشورى السعودي مقترحًا يطالب بسنّ تشريع يجرم فتاوى التكفير الصادرة من خارج المؤسسة الدينيّة الرسميّة، وذلك بغية وضع حد لهذه الفتاوى التي أخذت في الازدياد في الآونة الأخيرة.

وبعد أن فتح مجلس الشورى المناقشات حول هذا الموضوع الذي أخذ أبعادًا أخيرة وخصوصًا في السنوات الأخيرة، استجابت هيئة العلماء بعلمائها لفرز موقفًا فقهيًّا بما تضمه من علماء متخصصين يحظون بسمعة واسعة في كل أرجاء العالم الإسلامي. ويرى مراقبون أن موضوع فتاوى التكفير أصبح معضلة بسبب أقدام الكثير ممن لا يحق لهم إصدار مثل هذه الفتاوى، لأنها تتعلق بأرواح الناس وتماسك المجتمعات وتثير الفتن.

وأكد الدكتور محمد الزلفة عضو مجلس الشورى السعودي سابقًا في حديث خاص لـ"إيلاف" أن كلمة هيئة كبار العلماء مسموعة وهي الجهة المخولة بإصدار الفتاوى، كما أنها تمثل العلماء المسلمين. وأضاف أن البعض استغل تأخر الهيئة وصمتها لإطلاق مثل تلك "الفتاوى التكفيريّة" في السنوات الأخيرة. وقال إنه ومنذ أكثر من عقدين من الزمن كثر من يفتي ومن يقول مايشاء وكأنه المتحدث الرسمي بإسم الإسلام، كما كثرت الفتاوى التي أضرت بالمملكة وسمعتها على مستويات مختلفة.

وأوضح عضو مجلس الشورى السعودي سابقًا أن هيئة كبار العلماء حينما أخذت زمام المبادرة وأن جاءت متأخرة في أن تكون هي الجهة المخولة بالفتوى فأنها حتمًا ستصدر مقبولية الفتاوى الأخرى التي تصدر من أفراد حتى وأن كانت من علماء يحظون بمكانة معينة. ودلّل محمد الزلفة بفتوى من يقول بحرمة الاختلاط بينما لم يفرق بين الاختلاط والخلوة، وقال إن هناك أحيانًا من يستغل سذاجة الناس وجهلهم ليدعي أنه أعلم الناس بقضايا معينة ليصدر الفتاوى بالطريقة التي تعجبه.

وأضاف آل زلفة "ثم جاءت فتوى الشيخ البراك حول قتل من استحل، ودعا إلى الاختلاط، بالتزامن مع افتتاح جامعة الملك عبدالله وفي قضية مختلف عليها وقد عبّر الكثير من العلماء عن موقفهم من قضية الخلوة والاختلاط، رغم أنه كان يجب على هيئة كبار العلماء أن تقول وبوضوح كلمتها من هذه القضية على ضوء المفهوم الإسلامي لهذين المصطلحين. تلاها الفتوى التي أطلقها الأحمد من باب الغلو في قضية الاختلاط ودعا فيها إلى هدم الكعبة وبنائها من جديد أو هدم محيطها دون أن يراعي حرمة المكان وتاريخيته".

وندد الدكتور الزلفة بمثل هذه الفتاوى وقال "قد يعتقد البعض من خارج المملكة أن هذه الفتاوى تمثل المؤسسة الدينيّة السعوديّة الأمر الذي دعاها إلى التحرّك والردّ على من يفتي بشئ لا يتفق مع مقاصد الإسلام ولا مع ما جاء في القرآن والسنة". وأضاف أن أقوال العلماء الذين أفتوا في عصور مختلفة تعد اجتهادات ليس بالضرورة أن نسلم لها بأنها من ثوابت الدين.

وفي ختام حديثه لـ"إيلاف" طالب الدكتور محمد الزلفة بضرورة تنظيم الفتوى وعدم الاستعجال في إطلاقها، وبناء الفتوى على العلم والتطور الذي حدث في المجتمع الإسلامي، إضافة إلى الرد وبشكل عاجل على من يتجرأ على الفتوى من غير هيئة كبار العلماء أو ممن يعتبر نفسه محسوب على العلماء وهو ليس منهم. مشيرًا إلى أن الفتاوى في العالم الإسلامي أصبحت وكأنها هي التي تتحدث بإسم الأمة.

وكان عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى الدكتور زهير الحارثي تقدم بمقترح يجرم فتاوى التكفير حظي بتفاعل كبير من بقية أعضاء المجلس، وبرر الحارثي تقديمه لهذا المقترح للمجلس باعتبار أن تلك الفتاوى تجاوزت إشكالية التكفير، ووصلت إلى حد "المساس بمبدأ الدين وقيمه وروحه، وقيمة الوحدة الوطنية، والانتقاص من هيبة نظام الدولة، والتأثير في العلاقات الخارجية التي تربط السعودية بدول العالم".
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-04-2010, 04:58 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة . Dell . الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( الـــمــريـــخ )
المشاركات: 2,785
قوة التقييم: 0
. Dell . is on a distinguished road
يعطيك العافيه ...
__________________
" ليًسِ بُآلضَرٍوٍرٍهُ كل مٍآ اكََُتَبه ..
يًعُگسِ حِيًآتِيً آلشُخٍصِيًهُ ... "
. Dell . غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2010, 08:34 AM   #3
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
العنصريه الدينية ابغض عنصريه عرفها تاريخ البشريه ,,
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2010, 01:01 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











و ننتظر الفتوى التي ستصدر .. ننتظر


__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2010, 01:33 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
و ننتظر الفتوىش التي ستصدر .. ننتظر
هل ستتقيّد بها عند صدورها أم ستقول (كل يقبل من قوله و يُرد) ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2010, 01:46 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











إن خرجت فحينها أمر آخر ..
لأن الحكم بالتكفير ياعزيزي له أنوطة و أشراط .. المهم هذه هدية لك . من الشيخ عبد المحسن العسكر

اقتباس:
الحمد لله وحده، وصلى الله على محمد وسلم: أما بعد؛ فنحن في شهر إبريل من الشهور الإفرنجية وفي شهر ربيع الثاني من الشهور العربية، ومن عوائد الإفرنج تخصيص شهر إبريل بكذبة غريبة تستهوي النَقَلة، للسبق بنقلها، وتثير مشاعر المستمع، فترُوج الكذبة كما ترُوج أكاذيب الكاهن، وقد سرت هذه العادة إلى مجتمعات المسلمين بحسب ماعندهم من التقليد والتغريب، وقد قامت الجريدة بنصيب الصحافة من هذه العادة ـ كذبة إبريل ـ وذلك فيما نشرته في عددها الصادر في يوم السبت الخامس والعشرين من هذا الشهر ربيع الأول 1430 ولا بد أن نذكر ما يوافقه من إبريل وهو اليوم العاشر لعام 2010 م وهذا نص الكذبة: "علمت «الحياة» أن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء دعت أعضاء الهيئة إلى اجتماع استثنائي يعقد اليوم في الرياض، لمناقشة «تجريم فتاوى التكفير»، الذي طرح فكرةً في مجلس الشورى لم يتوقع المناصرون لها أن تحظى بهذه الاستجابة السريعة من جانب أعلى مؤسسة دينية في البلاد.
وأكد المصدر الذي تحدث إلى «الحياة»، أن أعضاء الهيئة أبلغوا بالاجتماع بشكل طارئ، بعد أن طرح عضو في مجلس الشورى فكرة سنّ نظام يجرّم فتاوى التكفير يتولى المجلس صياغته، بالتعاون مع هيئة كبار العلماء".
وبغض النظر عن الموضوع وأحقيته بالبحث، فإن الذي يعنينا الآن أن هذا الخبر من الجريدة كذب له قرون كما يقال، وافتيات على الهيئة، كما أفاد بذلك سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وفقه الله، حين أطلعته على خبر الصحيفة فكذبه، والعجيب أن جريدة الجزيرة في افتتاحيتها الرسمية قد ساندت شقيقتها الحياة في كذبتها، وجعجعت في الموضوع نفسه، ولهذا فإني أحذر القراء من أن يثقوا بهتين الجريدتين وأخواتهما من الصحف المحلية، فإنها بيوت الكذب ومصانع الإفك، وهذا الخبر المفترى نموذج جلي وشاهد صادق على ما تمارسه هذه الصحف من الكذب والباطل والكذب على العلماء، هذا عدا مافيها من المنكرات الأخرى من الاستخفاف بالمحرمات ونشر صور النساء السافرات، ورحم الله الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة السابق الذي كان يقول: إن إدخال هذه الصحف إلى البيوت جريمة، يريد صحف زمانه، فكيف لو رأى صحفنا اليوم! وإذا كانت صحيفتا الحياة والجزيرة كذبتا على هيئة كبار العلماء، وهي كما وصفتها صحيفة الحياة في الخبر نفسه (أعلى مؤسسة دينية في البلاد) فلأن تكذبا على ما دونها من باب أولى، فيجب حينئذ في أخبار الصحف إعمال قوله تعالى: "إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"، على أن العجب لا ينقضي ـ والله ـ ممن يشتري هذه الصحف بحر ماله وهي تكذب عليه وتستخف بعقله!

مصدري أبو االوليد يا عزيزي



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19