عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2010, 05:36 PM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة



( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

لم اتكلم من فراغ

والساحة شاهدة بذلك

وأياك ودغدغة عواطفي بهذه الآيات

بل أنت الذي ستحاسب علي سكوتك

وليس هذا فحسب بل عليهم من الأوزار يحملونها مالحق هؤلاء من الوزر

أتظن أن الله غافلا عما يعمل الظالمون

هذا دين ياأخي لسنا في نادي















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-04-2010, 06:09 PM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
من مات ولم يغز ، ولم يحدث به نفسه ، مات على شعبة من نفاق
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1910
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه وأرضاه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت : بلى يا رسول الله ، قال : فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه وأرضاه قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها . قال : ثم أي ؟ قال : ثم بر الوالدين . قال : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله . قال : حدثني بهن ، ولو استزدته لزادني .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 527
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

عن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه وعن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه . قالوا : ولا الجهاد ؟ قال : ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله ، فلم يرجع بشيء .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 969
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


هذه بعض الأحاديث التي تبين فضل الجهاد وأهميته وأنه من صفات المؤمنين


لكن متى يفوز المؤمن بهذا الفضل والخير والثواب العظيم للجهاد ؟

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
من خرج من الطاعة ، وفارق الجماعة ، ثم مات ، مات ميتة جاهلية . ومن قتل تحت راية عمية ، يغضب للعصبة ، ويقاتل للعصبة ، فليس من أمتي . ومن خرج من أمتي على أمتي ، يضرب برها وفاجرها ، لا يتحاش من مؤمنها ، ولا يفي بذي عهدها ، فليس مني
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1848
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذا حديث نبوي صريح في أن من خرج من الطاعة التي أوجبها الله عليه لولي أمره وفارق جماعة المسلمين ومات ومهما كان سبب الموت يكون مات على جاهلية
الذين يذهبون بحثا عن الجهاد في أي مكان ويعصون ولي الأمر في النهي عن الخروج فهؤلاء لن يجدوا الفضل الذي في الجهاد الحقيقي


يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ورعاه :
نص السؤال : أحسن الله إليكم ، يقول السائل : ذكرتم - أحسن الله إليكم - أن لكل ولي أمر المسلمين السمع والطاعة ما لم يأمر بمعصية ، ويوجد في هذا الوقت من طلبة العلم من يقول أنه يجوز الخروج للجهاد بدون إذن ولي الأمر بحجة أن ولي الأمر أمر بمعصية أو منع من الجهاد .
الجواب : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/01204-26.ra

نص السؤال : أحسن الله إليكم سماحة الوالد ، يقول السائل: إذا كان الجهاد لا بد له من إذن الوالدين وإذن ولي الأمر وراية ، فإذا كان الجهاد جهاد دفع فهل تشترط له الراية ؟
الجواب : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00003-16.ra

نص السؤال : أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، هذا سائل يقول : هل يجوز الخروج للجهاد بدون إذن ولي الأمر مع وجود رضا الوالدين ؟
الجواب : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00621-52.ra


أسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين وأن يرد أسيرهم ويرحم من مات من المسلمين ويصلح شبابنا وشباب المسلمين جميعا
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2010, 11:07 PM   #23
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
أحمد الرسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوخشه مشاهدة المشاركة
لاحول ولا قوة الا بالله هذا ماكسبناه من الخوارج

ومافي هذه الرساله انما هي زفرة بسيطه من زفرات الامهات الثكالى اللواتي كانت مصيبتهن اعظم من مصيبة ام محمد

فكم من الامهات بكين على اولادهن وهن لايعلمن عنهن شيئا 000

عندنا هنا في الرس تقول لي احدى قريباتي ان (ام فلان) الذي ذهب ابنها الى العراق ولايعلم عنه شيئا كانت بصحة جسديه

جيده والان اصبحت كأنها (عود ) بسبب الهم على ابنها الغائب فلا هو ميت ولا هو حي

واخرى في الرس اصبحت تدخل المستشفى كثيرا وتجلس هناك اياما بسبب ابنها الغائب 00

و00000000و0000000و0000000 الخ

هل هذا جهاد؟؟؟؟؟

وهل نصرة نساء العراق هناك اولى من حال امهاتنا هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غريب امر اولئك الشباب يبحثون عن الجنه في العراق او افغانستان وهي عندهم هنا (( ففيهما فجاهد ))

أحمد الرسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2010, 12:19 AM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
أحمد الرسي is on a distinguished road
وصف الحور العين في الجنة
الحور: جمع حوراء وهي التي يكون بياض عينها شديد البياض، وسواده شديد السواد


العين: جمع عيناء ، وهي واسعة العين

وقد قال سبحانه وتعالى مخبرا عما أعده لعباده المتقين( وزوجناهم بحور عين)ا

كما جاء في وصف الحور بأنهن كواعب أتراب، فقال تعالى ( إن للمتقين مفازا، حدائق وأعنابا ، وكواعب أترابا)ا

والكاعب: المرأة الجميلة التي برز ثدياها، والأتراب: المتقاربات في السن، والحور العين من خلق الله في الجنة ، أنشأهن إنشاء ، فجعلهن أبكارا، عربا أترابا(إنا أنشأناهن إنشاء ، فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا ) والعرب المتحببات إلى أزواجهن، وكونهن ابكارا يقتضي أنه لم ينكحهن قبلهم أحد كما قال تعالى

(لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان)

وتحدث القرآن عن جمال نساء الجنة فقال: ( وحور عين ، كأمثال اللؤلؤ المكنون) والمراد بالمكنون : المصان الذي الذي لم يغير صفاء لونه ضوء الشمس ، ولا عبث الأيدي، وشبههن في موضع آخر بالياقوت والمرجان ( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان ، كأنهن الياقوت والمرجان )، والياقوت والمرجان حجران كريمان لهما منظر حسن بديع، وقد وصف الحور بأنهن قاصرات الطرف، وهن اللواتي قصرن بصرهن على أزواجهن، فلم تطمح أنظارهن لغير أزواجهن ، وقد شهد الله سبحانه للحور بالحسن والجمال ، وحسبك أن الله شهد بهذا ليكون قد بلغ غاية الحسن والجمال

(فيهن خيرات حسان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان، حور مقصورات في الخيام)

ونساء الجنة مطهرات عما يعتري نساء الدنيا من الحيض والنفاس والمخاط وما إلى ذلك، وهذا مقتضى قوله تعالى ( ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون )ا

وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن جمال نساء أهل الجنة ، ففي الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه - والحديث عن أول زمرة تدخل الجنة - ( ولكل واحد منهم زوجتان ، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن)ا

وانظر إلى هذا الجمال الذي يحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم هل تجد له نظيرا مما تعرف؟ ( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها) رواه البخاري

وتحديد عدد زوجات كل شخص في الجنة باثنين يبدو أنه اقل عدد ، وإلا فقد ورد أن الشهيد يزوج باثنين وسبعين زوجة من الحور العين، ففي سنن الترمذي وسنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوته منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقربائه)ا

ذكر ابن وهب عن محمد بن بن كعب القرظي أنه قال: والله الذي لا إله إلا هو لو أن امرأة من الحور العين أطلعت سوارها من العرش لأطفأ نور سوارها الشمس والقمر فكيف المسورة وأن ما خلق الله شيئا تلبسه إلا عليه ما عليها من ثياب وحلي

وقال أبو هريرة رضي الله عنه إن في الجنـة حـوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها سبعون ألف وصيف[عن يمينها ويسارها كذلك] وهي تقول : اين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر

وقال ابن عباس : إن في الجنة حوراء يقال لها لُعبة لو بزقت في البحر لعذب ماء البحر كله. مكتوب على نحرها من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي عز وجل

وقال عطاء السلمي لمالك بن دينار : يا أبا يحيى شوقنا. قال يا عطاء: إن في الجنة حوراء يتباهى بها أهل الجنة من حسنها لولا أن الله كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا لماتوا عن آخرهم من حسنها. قال : فلم يزل عطاء كمدا من قول مالك اربعين يوما

غناء الحور العين

ورد في معجم الطبراني الأوسط بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط. إن مما يغنين: نحن الخيرات الحسان ، أزواج قوم كرام ، ينظرن بقرة أعيان ، وإن مما يغنين به : نحن الخالدات فلا يمتنه ، نحن الآمنات فلا يخفنه ، نحن المقيمات فلا يظعنه)ا

وعن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الحور العين لتغنين في الجنة ، يقلن : نحن الحور الحسان ، خبئنا لأزواج كرام)ا

صفة الحور

ذكر ابن القيم في كتابه بستان الواعظين صفة الحور : في نحرها مكتوب أنت حبي وأنا حبك لست أبغي بك بدلا ولا عنك معدلا. كبدها مرآته وكبده مرآتها يرى مخ ساقها من وراء لحمها وحليها كما ترى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء ، وكما يرى السلك الأبيض في جوف الياقوتة الصافية

دلال الحور

روي عن الحسن رضي الله عنه أنه قال : بينما ولي الله في الجنة مع زوجته من الحور العين على سرير من ياقوت أحمر وعليه قبة من نور، إذا قال لها : قد اشتقت إلى مشيتك، قال فتنزل من سرير ياقوت أحمر إلى روضة مرجان أخضر ، وينشئ الله عز وجل لها في تلك الروضة طريقين من نور ، أحدهما نبت الزعفران ، والآخر الكافور ، فتمشي في نبت الزعفران وترجع في نبت الكافور ، وتمشي بسبعين ألف لون من الغنج

غيرة الحور العين على أزواجهن في الدنيا

ورد في مسند أحمد وسنن الترمذي بإسناد صحيح عن معاذ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ، إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا)ا



يعطى المؤمن في الجنة قوة مائة رجل

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع . قيل يا رسول الله ، أو يطيق ذلك؟ قال : يعطى قوة مائة رجل ) ، رواه الترمذي
أحمد الرسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2010, 12:25 AM   #25
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
لم اتكلم من فراغ

والساحة شاهدة بذلك

وأياك ودغدغة عواطفي بهذه الآيات

بل أنت الذي ستحاسب علي سكوتك

وليس هذا فحسب بل عليهم من الأوزار يحملونها مالحق هؤلاء من الوزر

أتظن أن الله غافلا عما يعمل الظالمون

هذا دين ياأخي لسنا في نادي

هل تريد أن تكــــــــــون مثل الذي قال
( ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )

وجهة نظـــري
أن التوعيــــات الإسلاميه والمراكز الصيفيه
هي سبب رفعتنا ونهضتنــــا
وهي التي أخرجت شبابا صالحين
لمجتمعاتهم وأوطــــــــــانهم
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2010, 12:52 AM   #26
مشرف
 
صورة عاشق الرتامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2006
البلد: أقيم بأرض الحزم الرس و اعمل في قرية ضمينه
المشاركات: 4,517
قوة التقييم: 17
عاشق الرتامه has a spectacular aura aboutعاشق الرتامه has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
هذه مآسي الكثير من الأهل والزوجات والأبناء في محافظة الرس وغيرها


كل هذا الظلم يتحمله دعاة النكبة

ممن تبجحوا في الصفوف الدراسية والتوعيات الإسلامية والرحلات البرية والإستراحات

وفي النهاية خسرنا الأمة وخسرنا الرجال

والمشكلة ليته يرجع بتوبة

الخوف أن يأخذ أحد الطرفين نسأل الله العافية

إما إفراط وتميع كما حدث للبعض وإما تكفير وشدة وتنطع

فنسأل الله أن يرده سالما في دينه وبدنه وجميع شبابنا
أولا يا أخي الكريم لا اريد ان ادخل معك بنقاش طويل لا فائدة منه

و لكن اذكرك بكلام الشاعر

و ما من كاتب إلا سيفنى و يبقي الدهر ما كتبت يداه

مادخل التوعيات الاسلامية و الرحلات البرية بهذا !!!!!

و الكلام نفسه للعضو خزامى

الله المستعان
__________________
عاشق الرتامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2010, 12:57 AM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
بدرالبدور80 is on a distinguished road
لآحول ولاقوة الابالله .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدرالبدور80 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2010, 12:58 AM   #28
مشرف
 
صورة عاشق الرتامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2006
البلد: أقيم بأرض الحزم الرس و اعمل في قرية ضمينه
المشاركات: 4,517
قوة التقييم: 17
عاشق الرتامه has a spectacular aura aboutعاشق الرتامه has a spectacular aura about
ردك الله سالما غانما يا أبا محمد

و جمع شملك مع أبنائك و زوجتك

اصبري يا ام محمد ففرج الله قادم
__________________
عاشق الرتامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2010, 01:19 AM   #29
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة



هل تريد أن تكــــــــــون مثل الذي قال
( ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )

وجهة نظـــري
أن التوعيــــات الإسلاميه والمراكز الصيفيه
هي سبب رفعتنا ونهضتنــــا
وهي التي أخرجت شبابا صالحين
لمجتمعاتهم وأوطــــــــــانهم

بارك الله فيك أنا لا أقول الجمعيات والمراكز وغيرها
بل أقول الذي فيها هو ما يميزها
فإن كان في المركز تعليم كتاب الله وتفسيره وتدريس سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وشرحها
وتبيين عقائد وتحذير من خروج وتطرف وتعليم فقه وآداب
فأكرم به من مركز أو توعية أو غير ذلك
لكن إذا كان فيه مسرحيات وضحك ولعب ولهو زائد وكلام فارغ
فأين الشباب الصالح الذي سيخرج من هنا ؟
أي صلاح في ما يسمى الأناشيد الإسلامية والمسرحيات والعبث الذي لا طائل منه ؟
لو كانت المسألة منافسات رياضية يقصد بها التسلية المباحة التي يكون من وراءها زيادة النشاط في الجسم وإبعاد الخمول فلا بأس لأن هذا من الخير
لذلك أقول أن المركز أو التوعية أو غير ذلك الحكم عليه بحسب ما فيه
إن كان خيرا وعلما نافعا فأكرم به وأنعم
إن كان فيه عبث ولهو وضحك زائد ومحاضرات فارغة فأنا أول المعارضين والمحذرين منها
مهما اختلف اسم المكان والتجمع فلا يهم
بل المهم ما يحتويه
قبل أكثر من ستة عشر أو سبعة عشر عاما كان هناك رحلة طلابية لبعض المشاركين في أحد المراكز الصيفية
عندما كانوا في أبها قال للطلاب الذين معه انظروا إلى هذه البناية الكبيرة
أتدرون بكم بنيت ؟
أخذ عليها فلان كذا مليون
بناها بكذا والباقي حطه في مخباته

أقسم بالله أمثال هذا لا ينفع معاه غير الضرب بالحذاء على وجهه وسجنه وإبعاده عن الناس حتى يتأدب ويترك إثارة الشر والكلام الخبيث

إن كان هناك مركزا أو توعية قائم عليها أمثال هذا فتعسا للمركز ولمن فيه
وإن كان القائم عليه من أهل الصلاح ويريد الخير ويريد النفع لأبناء المسلمين فلا أقول إلا اللهم وفقه لما تحب وترضى

لذلك أقول أخي الكريم اسم المكان ليس بمقصود لذاته بل لما فيه
إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر
والمعذرة على الإطالة
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19