عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-04-2010, 03:17 PM   #81
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
اقتباس:
لعالم هو من شابت لحيته ونحنى ظهره في طلب العلم وتجده علم في مجالات كثير في الشرع المطهر
كالمشائخ ابن باز والعثيمين والألباني والجبرين وبكر أبو زيد وأحمد النجمي ومقبل الوادعي رحمهم الله تعالى
ومن الأحياء كالشيخ العلامة الجهبذ صالح الفوزان والشيخ عبدالمحسن العباد وربيع المدخلي والغديان وغيره من علمائنا الأكابر حفظهم الله تعالى
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شريط اللقاء المفتوح (( العالم كل من الم بجملة من العلوم كالنحو والفقه والعقيده ))
الم بجمله من العلوم .. واعتقد الشيخ عائض القرني الم بجمله من العلوم ..
واعتقد ان من يحفظ القرآن الكريم ويتقنه يسمى عالما .. لما فيه من الأحكام


اقول ضابط العالم قال ابن حزم في (( الاحكام 5/697)) (( واما اسم العلم فهو واقع على صفة المرء وهو اتساعه على الاشراف على احكام القران ورواية الحديث صحيحه وسقيمه فقط فأن اضاف الى ذالك الوقوف على اقوال الناس كان ذالك حسنآ كلما اتسع باع المرء في هذه المعاني زاد استحقاقه لاسم العلم وهذا في كل علم من العلوم ويكون مع ذالك ذاكرآ لاكثر ماعنده وليس هذا حقيقة معنى لفظة العلم في اللغه لكنه معناه في قولهم فلان عالم وفلان اعلم من فلان ))


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-04-2010, 05:16 PM   #82
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 654
قوة التقييم: 0
العالمــ11ــي is on a distinguished road
والله غريبه من القرني

كيف تثق بشيعي يسب ويطعن في الصحابة ليلا ونهارا

أقول فديت الشيخ عدنان العرعور اللي مهجدهم وما فيه شيعي وقف بوجهه

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العالمــ11ــي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 05:31 PM   #83
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: United States
المشاركات: 369
قوة التقييم: 0
رسـ تميمي ــاوي is on a distinguished road
اذكركم ماهي مغيره شي ههههههههههه
__________________


كثيرون هم الذكور قليلون هم الرجال
رسـ تميمي ــاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 05:47 PM   #84
عضو ذهبي
 
صورة محمد123 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في قلب
المشاركات: 3,717
قوة التقييم: 0
محمد123 is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الابالله

هؤلاء القوم هم العدو فحذرهم
اين القرني من خيانة ابن العلقمي
واين هم من خياناتهم لدولهم
هؤلاء خونه لا عهد لهم
ومن وجهة نظري الخاصة أن عائض القرني لا يمثل الا نفسه
فلا هو من هيئة كبار العلماء
انما أديب يحفظ الأشعار
ومجتهد في بعض الأمور

ولكن أين ماشيخنا عن هذا
اين المفتي العام
اين الفوزان
اين الشثري
اين البراك
اين أهل الحل والعقد
لكن عش رجباً ترى عجباً
فهد ابن أبيه غير متصل الرد باقتباس اقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة اتق الله ياشيخ
__________________
محمد123 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 09:39 PM   #85
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,185
قوة التقييم: 0
عزك is on a distinguished road
حبر على ورق
ـــــــــــ
__________________
عزك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 09:57 PM   #86
عضو بارز
 
صورة witty girl الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 633
قوة التقييم: 0
witty girl is on a distinguished road
Thumbs up

:
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها mar7 مشاهدة المشاركة
لاهلا ولا مسهلا


ياصبر الارض عليهم
آآآآآخ ياقهري منهم
__________________



witty girl غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 10:18 AM   #87
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
القرني شيخ سني ؟؟؟؟؟
سني هكذا تعامله مع الشيعة والصوفيين ؟؟؟
السنة منه براء
وما وقع هذه الورقة إلا لأنه على منهج إخواني خبيث
يريدون لم شمل أهل الضلال مع السنة
عليكم من الله ما تستحقون

من هيفا المنصور لمحمد عبده للصفار لعبدالله فدعق رأس الصوفية في السعودية
ما ترك ضالا إلا وصاحبه نسأل الله العافية
ثم يجي أحد ويقول لي شيخ
افرحوا بشيخ الضلال المتلون نسأل الله العافية
وجه لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله - السؤال التالي:
س /ما رأي فضيلتكم فيمن صار ديدنهم تجريح العلماء وتنفير الناس عنهم والتحذير منهم، هل هذا عمل شرعي يثاب عليه أويعاقب عليه ؟
فأجاب فضيلته بقوله:
الذي أرى أن هذا عمل محرّم، فإذا كان لا يجوز لإنسان أن يغتاب أخاه المؤمن وإن لم يكن عالماً فكيف يسوغ له أن يغتاب إخوانه العلماء من المؤمنين؟! والواجب على الإنسان المؤمن أن يكف لسانه عن الغيبة في إخوانه المؤمنين.
قال الله تعالى: \"ياأيها الذين ءامنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم\".
وليعلم هذا الذي ابتلي بهذه البلوى أنه إذا جرّح العالم فسيكون سبباً في رد ما يقوله هذا العالم من الحق، فيكون وبال رد الحق وإثمه على هذا الذي جرّح العالم، لأن جرح العالم في الواقع ليس جرحاً شخصياً بل هو جرح لإرث محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العلماء ورثة الأنبياء ، فإذا جرح العلماء وقدح فيهم لم يثق الناس بالعلم الذي عندهم وهو موروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ لا يثقون بشئ من الشريعة التي يأتي بها هذا العالم الذي جُرح.
ولست أقول إنّ كل عالم معصوم؛ بل كل إنسان معرّض للخطأ، وأنت إذا رأيت من عالم خطأ فيما تعتقده، فاتصل به وتفاهم معه، فإن تبيّن لك أن الحق معه وجب عليك اتباعه، وإن لم يتبين لك ولكن وجدتَ لقوله مساغاً وجب عليك الكف عنه، وإن لم تجد لقوله مساغاً فحذر من قوله لأن الإقرار على الخطأ لا يجوز، لكن لا تجرحه وهو عالم معروف مثلاً بحسن النية، ولو أردنا أن نجرح العلماء المعروفين بحسن النية لخطأ وقعوا فيه من مسائل الفقه، لجرحنا علماء كباراً، ولكن الواجب هو ما ذكرتُ ، وإذا رأيت من عالم خطأ فناقشه وتكلم معه، فإما أن يتبين لك أن الصواب معه فتتبعه أو يكون الصواب معك فيتبعك، أو لا يتبين الأمر ويكون الخلاف بينكما من الخلاف السائغ، وحينئذ يجب عليك الكف عنه وليقل هو ما يقول ولتقل أنت ما تقول. والحمد لله، الخلاف ليس في هذا العصر فقط، الخلاف من عهد الصحابة إلى يومنا .
وأما إذا تبين الخطأ ولكنه أصر انتصاراً لقوله وجب عليك أن تبين الخطأ وتنفر منه، لكن لا على أساس القدح في هذا الرجل وإرادة الانتقام منه؛ لأن هذا الرجل قد يقول قولاً حقاً في غير ما جادلته فيه.
فالمهم أنني أحذر إخواني من هذا البلاء وهو تجريح العلماء والتنفير منهم، وأسأل الله لي ولهم الشفاء من كل ما يعيبنا أو يضرنا في ديننا ودنيانا) أ.هــ

المرجع: كتاب العلم ، للشيخ محمد العثيمين- رحمه الله- ص 220 .
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 10:40 AM   #88
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
وجه لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله - السؤال التالي:
س /ما رأي فضيلتكم فيمن صار ديدنهم تجريح العلماء وتنفير الناس عنهم والتحذير منهم، هل هذا عمل شرعي يثاب عليه أويعاقب عليه ؟
فأجاب فضيلته بقوله:
الذي أرى أن هذا عمل محرّم، فإذا كان لا يجوز لإنسان أن يغتاب أخاه المؤمن وإن لم يكن عالماً فكيف يسوغ له أن يغتاب إخوانه العلماء من المؤمنين؟! والواجب على الإنسان المؤمن أن يكف لسانه عن الغيبة في إخوانه المؤمنين.
قال الله تعالى: \"ياأيها الذين ءامنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم\".
وليعلم هذا الذي ابتلي بهذه البلوى أنه إذا جرّح العالم فسيكون سبباً في رد ما يقوله هذا العالم من الحق، فيكون وبال رد الحق وإثمه على هذا الذي جرّح العالم، لأن جرح العالم في الواقع ليس جرحاً شخصياً بل هو جرح لإرث محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العلماء ورثة الأنبياء ، فإذا جرح العلماء وقدح فيهم لم يثق الناس بالعلم الذي عندهم وهو موروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ لا يثقون بشئ من الشريعة التي يأتي بها هذا العالم الذي جُرح.
ولست أقول إنّ كل عالم معصوم؛ بل كل إنسان معرّض للخطأ، وأنت إذا رأيت من عالم خطأ فيما تعتقده، فاتصل به وتفاهم معه، فإن تبيّن لك أن الحق معه وجب عليك اتباعه، وإن لم يتبين لك ولكن وجدتَ لقوله مساغاً وجب عليك الكف عنه، وإن لم تجد لقوله مساغاً فحذر من قوله لأن الإقرار على الخطأ لا يجوز، لكن لا تجرحه وهو عالم معروف مثلاً بحسن النية، ولو أردنا أن نجرح العلماء المعروفين بحسن النية لخطأ وقعوا فيه من مسائل الفقه، لجرحنا علماء كباراً، ولكن الواجب هو ما ذكرتُ ، وإذا رأيت من عالم خطأ فناقشه وتكلم معه، فإما أن يتبين لك أن الصواب معه فتتبعه أو يكون الصواب معك فيتبعك، أو لا يتبين الأمر ويكون الخلاف بينكما من الخلاف السائغ، وحينئذ يجب عليك الكف عنه وليقل هو ما يقول ولتقل أنت ما تقول. والحمد لله، الخلاف ليس في هذا العصر فقط، الخلاف من عهد الصحابة إلى يومنا .
وأما إذا تبين الخطأ ولكنه أصر انتصاراً لقوله وجب عليك أن تبين الخطأ وتنفر منه، لكن لا على أساس القدح في هذا الرجل وإرادة الانتقام منه؛ لأن هذا الرجل قد يقول قولاً حقاً في غير ما جادلته فيه.
فالمهم أنني أحذر إخواني من هذا البلاء وهو تجريح العلماء والتنفير منهم، وأسأل الله لي ولهم الشفاء من كل ما يعيبنا أو يضرنا في ديننا ودنيانا) أ.هــ

المرجع: كتاب العلم ، للشيخ محمد العثيمين- رحمه الله- ص 220 .
رحم الله الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين وغفر الله له وأسكنه فسيح جناته



السؤال


هل سنة الجرح والتعديل ماتت؟ وما حكم الرد على المخالف بغض النظر عن شخصيته؟


المفتي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الجواب




أنا أخشى أن تكون هذه كلمة حق أريد بها باطل، الْجَرح والتعديل لَم يَمُت ولَم يدفن ولَم يُمْرض ولله الحمد، هو قائم، الْجرح والتعديل يكون في الشهود عند القاضي، يُمكن يجرحون الخصم ويطلب منهم البينة، ويكون أيضا في الرواية، وقد سمعنا قراءة إمامنا قول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ) .

فالْجَرح والتعديل لا يزال باقيًا ما دَام نوع الإنسان باقيًا، ما دام نوع الإنسان باقيًا فالْجَرح والتعديل باقيًا.
لكن أنا أخشى أن يقول قائل: إن هذا الإنسان مجروح وليس بمجروح فيتخذ من هذه الفتوى وسيلة لنشر معايب الخلق.
ولهذا أقول: إذا كان في شخص عيب ما، فإنْ اقتضت الْمصلحة أو الْحاجة، أو الْضرورة إلى بَيانه. فلا بأس به، لا بأس منْ بيانه، ولكن الأحسن أن يقول : بعض الناس يفعل كذا ، بعض الناس يقول كذا، لسببين:

السبب الأول: أن يسلم من قضية التعيين.
والسبب الثاني: أن يكون هذا الْحكم شاملا له ولغيره.

إلا إذا رأينا شخصًا مُعينًا قد فُتِنَ الناس به، وهو يَدْعو إلى بِدْعة أو إلى ضَلالة، فَحِينئذ لا بدّ منْ التّعيين حَتى لا يَغترّ الناس به." اهـ

استمع للفتوى على الرابط التالي

http://islamancient.com/blutooth/256.amr
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 11:51 AM   #89
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 587
قوة التقييم: 0
دجه is on a distinguished road
آ ل ارني آلأ عبيكان هما مين دول يا اولاد هل هناك احد يتابع هؤلاء الى الان الى الديربي يوم الثلثاء احسن من خرابيط ذولا اصحوا يا نائمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دجه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 12:03 PM   #90
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
رحم الله الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين وغفر الله له وأسكنه فسيح جناته



السؤال


هل سنة الجرح والتعديل ماتت؟ وما حكم الرد على المخالف بغض النظر عن شخصيته؟


المفتي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الجواب




أنا أخشى أن تكون هذه كلمة حق أريد بها باطل، الْجَرح والتعديل لَم يَمُت ولَم يدفن ولَم يُمْرض ولله الحمد، هو قائم، الْجرح والتعديل يكون في الشهود عند القاضي، يُمكن يجرحون الخصم ويطلب منهم البينة، ويكون أيضا في الرواية، وقد سمعنا قراءة إمامنا قول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ) .

فالْجَرح والتعديل لا يزال باقيًا ما دَام نوع الإنسان باقيًا، ما دام نوع الإنسان باقيًا فالْجَرح والتعديل باقيًا.
لكن أنا أخشى أن يقول قائل: إن هذا الإنسان مجروح وليس بمجروح فيتخذ من هذه الفتوى وسيلة لنشر معايب الخلق.
ولهذا أقول: إذا كان في شخص عيب ما، فإنْ اقتضت الْمصلحة أو الْحاجة، أو الْضرورة إلى بَيانه. فلا بأس به، لا بأس منْ بيانه، ولكن الأحسن أن يقول : بعض الناس يفعل كذا ، بعض الناس يقول كذا، لسببين:

السبب الأول: أن يسلم من قضية التعيين.
والسبب الثاني: أن يكون هذا الْحكم شاملا له ولغيره.

إلا إذا رأينا شخصًا مُعينًا قد فُتِنَ الناس به، وهو يَدْعو إلى بِدْعة أو إلى ضَلالة، فَحِينئذ لا بدّ منْ التّعيين حَتى لا يَغترّ الناس به." اهـ

استمع للفتوى على الرابط التالي


http://islamancient.com/blutooth/256.amr

إذاً جزاك الله خيرا فلننتبه لقول الشيخ ابن العثيمين رحمه الله :أنا أخشى أن تكون هذه كلمة حق اريد بها باطل.
سبحان الله كثير منّ الإخوة اتّخذوا من الجرح و التعديل ذريعة للسّب و الشّتم و استحلال الغيبة و النميمة و اسقاط العلماء الربانيين و قذفهم بكل نقيصة..نسأل الله السلامة و العافية
والأدهى و الأمر أنّهم يفعلون كل هذا زعماً منهم أنّهم على الحق و أنّهم بإسقاطهم للدعاة و العلماء يتقرّبون لله سبحانه و تعالى ( حيث زعموا أنّهم يحذّرون من أهل البدع....)

عمر ابن الخطاب رضي الله عنه كان إذا مرّ على شخص مبتلا في دينه سجد سجود شكر أمامه ......الحمد لله الذي عافانا ممّا ابتلاهم به.

الرد على المخالف ليس بالأمر الهين أخي , فهناك ضوابط في التعامل مع المردود عليه
فليس كل الناس أهل لهذا المقام :) ,
فالنية الحسنة هي الأولى ,
و يكون العلماء الربانيين وليس أنت هم الفاصل به وبالدليل ..
ومن أحب في الله بشروط فإنه يبغض في الله بحدود ,
نعم قمت بالتحذير أنت وصاحبك بأوصاف لا تليق وهذه ليست من أخلاق السلفيين ,
الشيخ الفوزان شفاه الله عزوجل بين خطأ فلان بتأدب وحسن سلوك ومناصحة وصبر وأصول جمة كثيرة
والحقيقة أن مانجده هنا ليس أسلوب تحذير ولا هدي أسلافنا بل شيئ يندى له الجبين فشتانا بينكما ,

أصلح الله الأحوال ..
مما طاب لي



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19