عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-04-2010, 01:18 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
......أيهما أفضل قراءة القرآن عن ظهر قلب أو قراءته مع النظر في المصحف ؟

القراءة عن ظهر قلب:

إنما "أفراد"1 البخاري في هذه الترجمة حديث أبي حازم بن سهل بن سعد؛ الحديث الذي تقدَّمَ الآن، وفيه أنه -عليه السلام- قال للرجل: "فما معك من القرآن"؟ قال: معي سورة كذا وسورة كذا؛ لسور عدها، قال: "أتقرؤهن عن ظهر قلب"؟؛ قال: نعم، قال: "اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن".
وهذه الترجمة من البخاري -رحمه الله- مشعرة بأن قراءة القرآن عن ظهر قلب أفضل، والله أعلم.
ولكن الذي صرَّح به كثيرون من العلماء أن قراءة القرآن من المصحف أفضل؛ لأنه يشتمل على التلاوة والنظر في المصحف، وهو عبادةٌ كما صرَّح به غير واحد من السلف، وكرهوا أن يمضي على الرجل يوم لا ينظر في مصحفه.
واستدلُّوا على أفضلية التلاوة في المصحف بما رواه الإمام "العلم"2 أبو عبيد -رحمه الله- في كتابه "فضائل القرآن"3:
حدثنا نُعَيْم بن حمَّاد، عن بقية بن الوليد، عن معاوية بن يحيى، عن "سليمان بن سليم"4، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم، قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم: "فضل قراءة القرآن نظرًا على من يقرؤه ظهرًا كفضل الفريضة على النافلة".
وهذا الإسناد فيه ضعف، فإن معاوية بن يحيى هذا هو الصدفي أو الأطرابلسي، وأيًّا ما كان فهو ضعيف.
وقال الثوري5, عن عاصم, عن زر, عن ابن مسعود قال: أديموا النظر في المصحف.
وقال حمَّاد بن سلمة6 عن علي بن زيد، عن يوسف بن ماهك، عن ابن عباس عن عمر، أنه كان إذا دخل بيته نشر المصحف، فقرأ فيه.
وقال حمَّاد7 أيضًا, عن ثابت, عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن
ابن مسعود أنه كان إذا اجتمع إليه إخوانه؛ نشروا المصحف، "فقرءوا"8 وفسَّرَ لهم.
إسناد صحيح.
وقال حمَّاد9 بن سلمة عن حجاج بن أرطاة، عن ثوير بن أبي فاختة، عن ابن عمر، قال: إذا رجع أحدكم من سوقه فلينشر المصحف وليقرأ.
وقال10 الأعمش عن خيثمة: دخلت على ابن عمر وهو يقرأ في المصحف، فقال: هذا جزئي الذي أقرأ به الليلة.
فهذه الآثار تدل على أن هذا أمر مطلوب؛ لئلّا يُعَطَّلَ المصحف فلا يقرأ منه، ولعله قد يقع لبعض الحفظة نسيان فيستذكر منه، أو تحريف كلمة أو آية، أو تقديم أو تأخير، فالاستثبات أولى، والرجوع إلى المصحف أثبت من أفواه الرجال.
فأما تلقين القرآن؛ فمن فم الملقِّنِ أحسن؛ لأن الكتابة لا تدل على الأداء، كما أن المشاهد من كثير ممن يحفظ من الكتابة فقط؛ يكثر تصحيفه وغلطه، وإذا أدَّى الحال إلى هذا، منع منه إذا وجد شيخًا يوقفه على ألفاظ القرآن, فأما عند العجز عمَّا يلقن؛ فلا يكلف الله نفسًا إلّا وسعها، فيجوز عند الضرورة ما لا يجوز عند الرفاهية، فإذا قرأ في المصحف والحالة هذه؛ فلا حرج عليه، ولو فُرِضَ أنه قد يُحَرِّفُ بعض
الكلمات عن لفظها على لغته ولفظه.
فقد قال الإمام أبو11 عبيد: حدثني هشام بن إسماعيل الدمشقي، عن محمد بن شعيب، عن الأوزاعي، أن رجلًا صحبهم في سفر، قال: فحدَّثَنا حديثًا، ما أعلمه إلّا رفعه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم، قال: "إن العبد إذا قرأ، فحرَّف أو أَخطَأَ؛ كتبه الملك كما أنزل".
وحدَّثَنَا حفص بن أبي غياث، عن الشيباني، عن بكير بن الأخنس قال: كان يقال: إذا قرأ الأعجمي والذي لا يقيم القرآن؛ كتبه الملك كما أنزل.
وقال بعض العلماء: المدار في هذه المسألة على الخشوع، فإن "كان"12 الخشوع أكثر عند أكثر؛ فهل أفضل، فإن استويا، فالقراءة نظرًا أولى؛ لأنها أثبت، وتمتاز بالنظر إلى المصحف.
قال الشيخ أبو زكريا النواوي -رحمه الله- في التبيان: والظاهر أن كلام السلف وفعلهم محمول على هذا التفصيل.
تنبيه:
إن كان البخاري -رحمه الله- أراد بذكر حديث سهل الدلالة على أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب أفضل منها في المصحف, ففيه نظر.
لأنها13 قضية عين، فيحتمل أن ذلك الرجل كان لا يحسن الكتابة، ويعلم ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منه، فلا يدل على أن التلاوة عن ظهر قلب أفضل مطلقًا في حق من يحسن ومن لا يحسن، إذ لو دل على هذا لكان ذكر حال رسول الله وتلاوته عن ظهر قلب -لأنه أمي لا يدرك الكتابة- أولى من ذكر هذا الحديث بمفرده.
الثاني: أن سياق الحديث إنما هو لأجل استثبات أنه يحفظ تلك السور عن ظهر قلب؛ ليمكنه تعليمها لزوجته، وليس المراد ههنا أن هذا أفضل من التلاوة نظرًا ولا عدمه، والله سبحانه وتعالى أعلم.


فضائل القرآن لابن كثير















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-04-2010, 09:54 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
بارك الله فيك أخونا الفاضل الهرم وأحسن الله إليك ووفقنا الله وإياك للعلم النافع والعمل الصالح
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2010, 03:46 AM   #3
عضو بارز
 
صورة James الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: ..
المشاركات: 315
قوة التقييم: 0
James is on a distinguished road
جزاك الله خير
James غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2010, 04:51 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة . Dell . الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( الـــمــريـــخ )
المشاركات: 2,785
قوة التقييم: 0
. Dell . is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
" ليًسِ بُآلضَرٍوٍرٍهُ كل مٍآ اكََُتَبه ..
يًعُگسِ حِيًآتِيً آلشُخٍصِيًهُ ... "
. Dell . غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19