عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-04-2010, 11:43 AM   #1
عضو مميز
 
صورة ودي اسولف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
ودي اسولف is on a distinguished road
هذاماقاله عبدالرحمن الجوهري لتركي الدخيل..

كتب تركي الدخيل مقال عن سفرته الى سويسرا وعن جمال مدنها ومطاعمها وثقافة شعبها فجاءه الرد من الكاتب عبدالرحمن الجوهري كالصاعقة


نحن يا تركي، مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ...كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" .!
لا شيء يمكنه ثنيُ شخص ما عن أن ينحط، إنْ أراد أن ينحط!
إرادة الانحطاط، إرادة ذاتية، انحرافية، طلبية، استجدائية أحيانا، دراسية أحيانا.. أبكي .. أتخيّلُ عينا أبي حسن، الستينيّ الوحيد، الذي يسكن "صامطة" ويجيد القراءة، . ضمن سياسات تعليم شامل وكامل بديع.. يقرأ أبو سعيد الوطن اليوم، مقالة الدخيل: "الأوربيون المتخلفون".. ياه، ويفكّر بعدها، كيف يشتري كيس رز مناسب، لأطفال جوعى، لا يفكرون بمغادرة القرية يا تركي الدخيل!
نعم، القرية، "صامطة"، وليس جازان، وليس الجنوب، وليس السعودية، إنهم لا يحلمون بجدة، لأنها غير! تركي، لن أنزل لمستوى أن أحكي عن جسدك الثقافي، ولا تآلفات إيلافك، ولا أميركانيتك، ولا التزاماتك "السابقة"، وانفراطاتك اللاحقة، لا، أنت أقل، وأنا، أنا أكبر، أنا أكثر، أيها المخذلّون من الأعراب.. تركي، في "قال غفر الله له"، أظنه يجيد أن يدعو الله بالمغفرة قولا، لكنّه يجيد أن يعصي الله بالحرف فعلا .. تركي، الذين منحوك هذه الزاوية، لصحيفة، تتّشح بكونها شعبية، صحيفة المهمّشين من الوطن، صحيفةٌ يقرؤها من لا يقرؤون حتى، .. يلمحون صور التزاحم على مكاتب الضمان الاجتماعي، وجمعيات التعاقد التعاوني، ومنحات طويل العمر يا تركي .. ويبحثون عن صورهم، في صفحات الحوادث والجرائم، وصفقات الأسهم المزيفة، واكتتابات الوهم يا تركي .. هؤلاء يا تركي، لا يهمّهم أين تقضي إجازاتك المباركة، ولا أسعار الفلل جنوب جنيف، ولا أشهر مطاعم زيورخ، ولا أجمل منتجعات الألب اللعين! هؤلاء الذين يبكون من أجل ارتفاعات أسعار الرز، وسعار حديد بيوتهم الصدئة، هؤلاء لا يفكرون ببيروت، ولا القاهرة، ولا كازا، فما بالك بمدريد، وجنيف، وباريس، .. باريس التي تشمخ يا تركي، بأنّك تجوسها عشرات المرات، وأطفالك، الذين هم نفس أطفال أبي حسن، لولا "العبريّة"، و"ظلمات"، والحظ يا تركي، وهم نفس أطفال أي أب سعودي يزور باريس بعائلته، ولكنّ الله لم يصبه بنقمة التبجح، والتمشهر، والتمظهر السافل أمام العالمين!
تركي، إنّ "وطنك" الذي تكتب فيه، تكتب به، وتزعم أنك تكتب له أيضا، مشغول عن أمسياتك الأوربية، وعن ليالي صيفياتك ما بين مروج الأنهار، وأنهار المروج، مشغول بـ: نقل معلماته، بموارة جثامين خطوطه السريعة، بقضايا طلاقه، بمخالعاته، بمسياره، بسرقاته، بغلائه، بأسهمه الوهمية، بالفقر، بالطرق المعتورة، بالكهرباء المتهرئة، بالرز يا تركي، الرز، أكرر لك، بالرز، الذي أضحى سعره ضعفا كاملا عما كان عليه قبل عام!
إن آخر ما ينبغي أن يفكر فيه كاتب ذو ضمير، ذو إحساس شعوريّ نبيل، أن يقول لمجموعة من الفقراء ليثقفهم قليلا: لدي مليون ريال، وهو بالمناسبة يكفي لشراء خبز كثير جدا، أن يريهم مليون ريال يملكها أبوه، بحجة أنه يريد أن يعلمهم معنى مليون، أن يريهم المال، وكيف يطغى الإنسان!
إنها مرحلة ما، تصيب المرء أخريات نزوح عقله الراشد، ولو كان صغيرا، مرحلة استعراضية إشكالية، تجعله ينصّب من المجتمع أعينا لا تحدق إلا به، وآذانا، لا تسمع إلا نديّ صوته، وقلوبا مرهفة بالتفكير فيه، .. مرحلة التعرّي البجح، مرحلة باريس هليتون، ومرحلة مارلين مونرو، ومرحلة أنيس منصور، تجيء بالجسد أحيانا، بالقلم، بالوجاهة، وبالفكر أحيانا!
مرحلة انتكاسة، هي ليست من صميم الخلق الإنساني الرفيع، ولا القويم، .. أن يقول إنسان ما، أنا اشتري شيكولاتتي المفضلة من فرنسا، لأحافظ على صحتي، وصحة أبنائي، في وطن يشحذ خبزه من استراليا، كي يستقر سعر الدقيق، وينام فقراؤه من غير ما أنين!
تركي، أنا لا أشكّك في مصداقيتك، في حسن نيتك، في أخلاقك، لا أملك ذلك، ولو ملكته ما فعلته، لأنك لا تهم، ولأني مهموم بأمور أخرى.. إنك حين تريد بكل حب، ووطنية، وطيبة، وإيمان، وخلق بلدي رفيع، من رجال شرطتنا الذي أنهكتهم الشمس والديون والعوائل التي لا تصيّف بعيدا، ..أن يحتذوا بضباط سويسرا، وجنود باريس، ومجندات روما، في الابتسامة، والخلق، والأريحية، في البعد عن البيروقراطية، ..إنه جميل يا تركي، لكنه كمن يعوّد مريضا بالسرطان، على الطيران بالمظلة، في جناح قسم الأورام، قبل عملية كيماويّ أخيرة، على أمل أن يشفى، ويخرج، ويطير!
نحن يا تركي، مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ..كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" ..!
نحن مشغولون، بما يكفي، فلا تحرق قلوبنا بمتعاتك الرفاهية الباذخة، ولا برجوازيتك الساحقة، ولا أطفالك المدلّلين، ولا أسرتك المترفة ... لأن أبوحسن، في صامطة، سيبكي بصمت، وسيوراي دمعة ما، يوم يقول لمريم، فتاته العشرينية الكبرى، وهي تطلب منه أن يزيرهم هذه المروج الجميلة يا تركي،سيقول لها، وعيناه تندّان دمعا: "هذي يا بنتي بعيدة، بعيدة جدا، هذي يا مريومي، يمكن في الجنة"!
نعم، هنا، حيث كل الطرق، كل الديون، كل الضجر، كل الاستهبال، يؤدي لصامطة، حيث صامطة، ستظل أبدا .. صامتة!



عبدالرحمن الجوهري / كاتب سعودي
__________________
لااله الا الله محمدا رسول الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لاحول ولا قوة الا بالله
استغفر الله العظيم لذنبي ولذنب المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
ودي اسولف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-04-2010, 01:26 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
البروفسور2000 is on a distinguished road
لله دره ولا فض فوه كتب مافي القلب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البروفسور2000 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2010, 02:48 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: أي ّ أرض ٍ احتوتْ أخي فهي بلدي.
المشاركات: 980
قوة التقييم: 0
وريف السنين is on a distinguished road
شكرا لصاحب الموضوع.

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ودي اسولف مشاهدة المشاركة
..إنه جميل يا تركي، لكنه كمن يعوّد مريضا بالسرطان، على الطيران بالمظلة، في جناح قسم الأورام، قبل عملية كيماويّ أخيرة، على أمل أن يشفى، ويخرج، ويطير!
وقفتُ كثيراٌ على تلك العبارة ، وربما بكيتُ ، لكن والله لايعلم حجم المعاناة إلا من جربها او عاش بقربها .


- ردٌّ جميل ، من قلب مولوع بالهموم ،حيث كلنا ذو هموم ، وهنا من يتباهى بشوكولاتته السويسرية !

الله المستعان .
__________________
-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
وريف السنين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2010, 03:07 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 104
قوة التقييم: 0
المحيط is on a distinguished road
رد بصميم من الجوهري الله يجزاه الجنه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحيط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2010, 08:50 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 37
قوة التقييم: 0
بيروت is on a distinguished road
تركي الدخيل كاتب واعلامي قدير وكبير

ومن يكون الجوهري هذا

انا اايد كلام الدخيل فهو الكلام السليم


تركي الدخيل
الأوربيون المتخلفون!
أقضي إجازتي في منطقة لا تبعد المدينة فيها عن الأخرى أكثر من 10 دقائق قيادة في الغالب, وبين البحيرة وجبال الألب, منطقة من أجمل مناطق الدنيا, وأكثرها خضرة, في أراضي تقع ضمن دولتين فرنسا وسويسرا.
بين عشرات الكيلومترات تمر بالحدود السويسرية- الفرنسية, فهل تظن أنك ستقف المسافات الطوال وأنت تنتظر على الحدود كما نفعل نحن المواطنين العرب الغلابى, بين دولنا؟!
بل دعك من العالم العربي, فقد اكتشفنا أخيرا أن ما يفرقنا أكثر مما يجمعنا, واذهب إلى مجتمعات متشابهة في أنظمتها الحاكمة, وعوائلها, وقبائلها, وعاداتها, ويجمعها ما يمكن أن نطلق عليه مجازا (اتحاد), وهي دول مجلس التعاون الخليجي, وقف على حدود برية بين دولة وأخرى, لترى أصناف التفتيش وأنواع الانتظار, خلافا للنفس "الشينة".
مررت على الحدود الفرنسية شرق السويسرية وبالعكس عشرات المرات, وقد كان الشرطي الواقف على نقطة الحدود ينظر إلي وأطفالي ثم يشير بيده أن أمضي, وفي حالات كثيرة كانت الحدود تخلو ممن يقف عليها فيقطع الناس حدود دولتين دون إشكاليات ولا صفوف انتظار ولا قوائم صبر, ولا صنوف تعقيد!
لا تقولوا لي إن الاتحاد الأوروبي هو السبب, فسويسرا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي, ويلزم المسافر إليها من بعض الدول كدول الخليج أن يحصل على تأشيرة خاصة لزيارتها إذا كان يحمل تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي, لكنها دول ليس لديها عقد.
و"على طاري" العقد, يتحدث الناس في سويسرا أكثر من لغة, فالجزء القريب من فرنسا يتحدث الفرنسية, والأراضي المحاذية لألمانيا لغة أهلها الألمانية, والمنطقة المتاخمة لإيطاليا يتحدث مواطنوها الإيطالية, وجزء صغير من الناس يتحدثون بلغة سويسرية, لكنهم فئة قليلة, وغير مؤثرة.
ومع ذلك كله, لم يعتبر أحد هنا, قضية الهوية, قضية يعيش من أجلها, أو أن الحديث بلغة سيدمر اللغة الأخرى, أو أن سويسرا سينهيها الاندماج مع دولة مجاورة, وبالتالي الحديث بلغة هذه الدولة سيطمر اللغة الأصلية, بل إن الذين يتحدثون باللغة السويسرية لا يزيدون عن 100 ألف نسمة بين 6 ملايين هم عدد السويسريين!
حقا إنهم أوروبيون متخلفون
!
بيروت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2010, 10:28 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الأرض السعودية القصيم الرس حي .....
المشاركات: 953
قوة التقييم: 0
منتدى is on a distinguished road
رد بالصميــــــــــــــــم.....الله يبارك فيه......................
منتدى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 12:21 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,051
قوة التقييم: 0
دمعة ألم is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دمعة ألم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 12:39 AM   #8
عضو مميز
 
صورة ودي اسولف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
ودي اسولف is on a distinguished road
=بيروت;
تركي الدخيل كاتب واعلامي قدير وكبير

ومن يكون الجوهري هذا

انا اايد كلام الدخيل فهو الكلام السليم

لعلك من طبقة تركي الدخيل المهايط والتباهي
الموضوع يتكلم عن معاناة اسر وفقر وحاجة ومرضى لا يجدون سبيل للحصول على مايكفي حاجتهم او يكفل علاجهم في مستشفيات حكومية مع ان غيرنا من الاجانب آآآآآآآخــــذ كافةافضل مايتوفر من خدمات صحية وشعبنا يموتون حتى يحصلون على موعد في المستشفيات التخصصية حتى يتم علاجهم
نحن هنا لانتكلم عن تركي الدخيل او عبدالرحمن الجوهري
ياعزيزي انظر الى الموضوع بابعاده وزواياه لاتنظر الى كتابه
تحياتي
__________________
لااله الا الله محمدا رسول الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لاحول ولا قوة الا بالله
استغفر الله العظيم لذنبي ولذنب المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
ودي اسولف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 03:06 AM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 32
قوة التقييم: 0
أبو سيف is on a distinguished road
واضح المقصد من رد الجوهري وهو يبي الدخيل يرد عليه عشان يشتهر اعلاميا

وأنا متأكد لو أن اللي كاتب هالموضوع واحد غير الدخيل ما رد عليه الجوهري ولا طق له خبر

وبعدين إذا كنت منتف ومقحط يا الجوهري لازم يصيرون كل الناس مثلك ويقعدون ببيوتهم

وما حسيت من مقال الدخيل أن المقصود فيه الهياط ولا الفشخره
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو سيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2010, 06:56 AM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 64
قوة التقييم: 0
السنياتور is on a distinguished road
ارفع القبعة احتراما لتركي الدخيل ..

ولم يقل في كلامه شي فيه أذى لأحد ..
السنياتور غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19