عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-04-2010, 03:10 AM   #21
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اسأل الله ان يصلح حال المسلمين

وان يؤلف بين قلوبهم ، وان ينصرهم على من عاداهم

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-04-2010, 04:48 AM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
سئل الشيخ الفوزان حفظه الله

عن رجل يقول أنا لست سلفي ولا إخواني ولاتبليغي هل هذا صحيح

قال الشيخ إذا أنت مع الشيطان

فالإنتساب للطائفة التي ترى أنها علي الحق وتأتي بالدليل وتسير علي منهج السلف هي الطائفة المنصورة وهذا واجب

الإنتساب إليها

ويكون ماعداها فرق وجماعات وأحزاب
عجيب!!!!

واللي يتبع الكتاب والسنه؟ بس ما يتبع طائفه ثانيه وش حكمه ياشيخ؟؟؟

ارحمو عقول البشر

يعني الا لازم تصنيفات وتبعيات ؟؟؟؟

عجيب امركم
__________________
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2010, 05:05 AM   #23
عضو متألق
 
صورة اخت حمودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 916
قوة التقييم: 0
اخت حمودي is on a distinguished road
اسأل الله ان يصلح حال المسلمين

وان يؤلف بين قلوبهم ، وان ينصرهم على من عاداهم
اخت حمودي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2010, 06:02 AM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
الذين يعترضون على هذه الفتوى :
سئل الشيخ الفوزان حفظه الله

عن رجل يقول أنا لست سلفي ولا إخواني ولاتبليغي هل هذا صحيح

قال الشيخ إذا أنت مع الشيطان

فالإنتساب للطائفة التي ترى أنها علي الحق وتأتي بالدليل وتسير علي منهج السلف هي الطائفة المنصورة وهذا واجب

الإنتساب إليها

ويكون ماعداها فرق وجماعات وأحزاب



عجيب والله
يا أخوان لا تتكلمون من دون علم
ويقول سبحانه وتعالى :
وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ [النحل : 116]

يقول الله تعالى :
وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [الإسراء : 36]
يقول ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية :
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس يقول: لا تقل. وقال العوفي: لا ترم أحداً بما ليس لك به علم. وقال محمد بن الحنفية: يعني شهادة الزور. وقال قتادة: لا تقل رأيت ولم تر, وسمعت ولم تسمع, وعلمت ولم تعلم, فإن الله تعالى سائلك عن ذلك كله, ومضمون ما ذكروه أن الله تعالى نهى عن القول بلا علم بل بالظن الذي هو التوهم والخيال, كما قال تعالى: {اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم} وفي الحديث «إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث». وفي سنن أبي داود «بئس مطية الرجل زعموا» وفي الحديث الاَخر «إن أفرى الفرى أن يري الرجل عينيه ما لم تريا». وفي الصحيح «من تحلم حلماً كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل».
وقوله: {كل أولئك} أي هذه الصفات من السمع والبصر والفؤاد {كان عنه مسئولا} أي سيسأل العبد عنها يوم القيامة, وتسأل عنه عما عمل فيها, ويصح استعمال أولئك مكان تلك, كما قال الشاعر:
ذم المنازل بعد منزلة اللوى
والعيش بعد أولئك الأيام
انتهى .


ويقول الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره :
أي: ولا تتبع ما ليس لك به علم, با تثبت في كل ما تقوله وتفعله.
فلا تظن ذلك يذهب, لا لك ولا عليك.
" إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا " فحقيق بالعبد الذي يعرف أنه مسئول, عما قاله وفعله, وعما استعمل به جوارحه التي خلقها الله لعبادته, أن يعد للسؤال جوابا.
وذلك لا يكون, إلا باستعمالها, بعبودية الله, وإخلاص الدين له, وكفها عما يكرهه الله تعالى.




أخواني في الله
كلمة سلفي أو اتباع السلف ليست أمرا محدثا
بل أول من قالها هو المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كما في حديث أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق رضي الله تعالى عنها وعن أبيها :
إنا كنا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عنده جميعا ، لم تغادر منا واحدة ، فأقبلت فاطمة عليها السلام تمشي ، ولا والله لا تخفى مشيتها من مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رآها رحب وقال : ( مرحبا بابنتي ) . ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم سارها ، فبكت بكاء شديدا ، فلما رأى حزنها سارها الثانية ، فإذا هي تضحك ، فقلت لها أنا من بين نسائه : خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسر من بيننا ، ثم أنت تبكين ، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها : عم سارك ؟ قالت : ما كنت لأفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره ، فلما توفي ، قلت لها : عزمت عليك بما لي عليك من الحق لما أخبرتني ، قالت : أما الآن فنعم ، فأخبرتني ، قالت : أما حين سارني في الأمر الأول ، فإنه أخبرني : أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل سنة مرة . ( وإنه قد عارضني به العام مرتين ، ولا أرى الأجل إلا قد اقترب ، فاتقي الله واصبري ، فإني نعم السلف أنا لك ) . قالت : فبكيت بكائي الذي رأيت ، فلما رأى جزعي سارني الثانية ، قال : ( يا فاطمة ، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين ، أو سيدة نساء هذه الأمة ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6285
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وكثيرا ما يرد في كلام العلماء ( عمل السلف ) ( كرهه السلف ) ( مذهب السلف )
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في رده على العز بن عبدالسلام في قول العز ".. والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).

يقول الله تعالى : وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً [النساء : 115]

ويقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من حديث العرباض بن سارية رضي الله تعالى عنه وأرضاه :
قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فوعظنا موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقيل يا رسول الله وعظتنا موعظة مودع فاعهد إلينا بعهد فقال عليكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا وسترون من بعدي اختلافا شديدا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم والأمور المحدثات فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 40
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار قيل يا رسول الله من هم قال الجماعة
الراوي: عوف بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3241
خلاصة حكم المحدث: صحيح


الآية الكريمة في كتاب الله سبحانه وتعالى اتفقت مع الأحاديث النبوية
نفهم من ذلك وجوب اتباع إجماع الصحابة ومنهجهم في فهم الكتاب والسنة
لأن العديد من الفرق تدعي أنها تتبع الكتاب والسنة
ولكن تتبع على أهواءها
وهذا ضلال واضح نسأل الله العافية
لكن أهل السنة أو السلفيين أو أهل الحديث أو أهل الأثر ( وكلها أسماء لمسمى واحد )
يتبعون الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة
السلف الصالح ليست فرقة مستقلة أو حزب ناشئ
بل السلف الصالح هم الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم
وفقنا الله وإياكم لاتباعهم والتمسك بمنهجهم إلى أن نلقاه سبحانه وتعالى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2010, 07:17 AM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
طيب انا لا انتمي لا لسلفيه ولا صحويه ولا اخونجيه ولا غيره من الطوائف

ولكن اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

واصوم رمضان واقيم الصلاة واؤدي الزكاة

وحجيت لبيت الله

هل اكون مع الشيطان؟؟؟؟

الله يصلح حالكم بس

سؤال اخر... النساء ما وضعهن؟

هل ينطبق عليهن كلام الشيخ؟
__________________
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2010, 07:22 AM   #26
عضو مميز
 
صورة مدرعم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 254
قوة التقييم: 0
مدرعم is on a distinguished road
وانا بدوري أوجه سؤالي ايضا للسيد ابو خالد
انا بالفعل لست منتميا الى اي طائفة او فرقة
ولا اذكر يوما انني فضلت احدى الفرق او الجماعات على الاخرى
بمعى اخر انا لست منتميا إطلاقا إلى اي جماعة

فهل انا فعلا كما قال الشيخ الفوزان
وكما تسائل macmazyad اكون مع الشيطان

ارجوا الافادة اخي ابو خالد
مدرعم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2010, 07:47 AM   #27
عضو بارز
 
صورة باحث ومفكر اسلامي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: عرب الوطن العربي
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
باحث ومفكر اسلامي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مدرعم مشاهدة المشاركة
وانا بدوري أوجه سؤالي ايضا للسيد ابو خالد
انا بالفعل لست منتميا الى اي طائفة او فرقة
ولا اذكر يوما انني فضلت احدى الفرق او الجماعات على الاخرى
بمعى اخر انا لست منتميا إطلاقا إلى اي جماعة

فهل انا فعلا كما قال الشيخ الفوزان
وكما تسائل macmazyad اكون مع الشيطان

ارجوا الافادة اخي ابو خالد
يا أخوان جزاكم الله خيرا
نحن متعبدون بكتاب الله وماصح عن رسوله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم أما اتباع المذاهب وآراء الرجال فإنه موقوفا على ماوافق الكتاب والسنة عملنا به واتبعناه وماخالفهما نبذناه كائنا من كان
عليكم بالعتيق ومن أراد أن يستن فليستن بمن قد مات فإن الحي لاتؤمن فتنته
أرجو أن لايخرج النقاش إلى مهاترات وتهجم قد يصل إلى علماء أفذاذ لهم فضلهم ونجلهم ونقدرهم وإن أخطأوا في فتوى أو نحوها فإننا لسنا متعبدين بتعظيم أشخاص بأعيانهم .
__________________

إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
باحث ومفكر اسلامي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2010, 12:28 PM   #28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
الذي أستطيع أن أجيب به بارك الله فيكم
كونوا على السنة وتمسكوا بالسنة وطبقوا أمر المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
سميتم أنفسكم سلفيين أو أهل السنة كلاهما مسمى للجماعة التي أخبر المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنها هي الناجية
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19