LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2010, 08:02 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي ||,,فتوى للعلامة ابن حميد تُصرّح بعدم جواز الاختلاط في الطواف,,||

فتوى للعلامة ابن حميد تُصرّح بعدم جواز الاختلاط في الطواف
صحيفة حرف - متابعات :
نشرت شبكة "نور الإسلام" فتوى للعلامة عبدالله بن حميد رحمه الله تعالى –الرئيس الأسبق لمجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية ورئيس المجمع الفقهي وعضو هيئة كبار العلماء أفتى فيها بعدم جواز الاختلاط في الطواف كما تضمنت عدة نصائح للنساء تتعلق بهذه المسألة، وفيما يلي نصّ الفتوى:

أنا امرأة أحب الطواف حول البيت كثيراً ولكنني آتي إلى البيت أحياناً وأجد فيه زحاماً فلا أطوف، فهل يجوز لي أن أطوف وفيه زحام؟


الجواب الطواف سنة، قال الله تعالى: "وليطوفوا بالبيت العتيق" [الحج: 29]. ولاسيما للغرباء الذين سينزحون بعد أيام إلى بلادهم؛ لأن الطواف خاص بهذا المكان، والطواف أفضل من نوافل الصلاة، ما عدا التراويح، أفضل من صلاة الضحى وبقية النوافل؛ لأن النوافل يمكن أن تصليها في بلادك، وأما الطواف فلا يمكن، فالطواف أفضل للغريب من نوافل الصلاة.

لكن إذا طفت تبتعدين عن الرجال، تكونين في حاشية المطاف، فإن خشيت من الزحام فلا تطوفي، تبحثين عن الفضيلة وتقعين في الرذيلة، وهي التصاق الرجال الأجانب بك، والتصاقك بهم، هذا لا يجوز بكل حال، فإذا لم يمكن الطواف إلا بهذا فاتركي الطواف، لكن بالإمكان أن تكوني في حاشية المطاف بعيداً فقد ذكر العلماء إذا كان هناك رجال ونساء يطوفون بالبيت، أما الاختلاط فلا يجوز، وإنما عليهم أن تكون النساء في حاشية المطاف بانفرادهن، والرجال دونهن بانفرادهم، هذا الذي ذكره الإمام النووي وغيره.

ثم المرأة لا يجوز لها أن تزاحم، جاء في خبر عائشة رضي الله عنها أن مولاة لها قالت: "يا أم المؤمنين طفت بالبيت الحرام وقبلت الحجر مرتين أو ثلاثاً. قالت عائشة: لا آجرك الله، لا آجرك الله، تزاحمين الرجال، تدافعين الرجال"، يعني الله لا يعطيك الأجر، كيف تزاحمين الرجال، تدافعين الرجال؟ لا يجوز هذا على كل حال.

[المفتي: العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله تعالى –الرئيس الأسبق لمجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية ورئيس المجمع الفقهي وعضو هيئة كبار العلماء، ص610-611 من كتاب الفتاوى والدروس في المسجد الحرام لسماحة الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد، جمع وترتيب إبراهيم بن علي الحمدان].
رد مع اقتباس
قديم 20-04-2010, 03:59 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عشقي أبان ..
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية عشقي أبان ..
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزاهـ الله خيرا ..
يعجب الانسان من حرص أهل الباطل على التجييش لباطلهم , ولكن دائما حرصهم يعميه جهلهم ..
رحم الله ابن حميد الشيخ الورع الزاهد ..



















التوقيع

بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:47 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8