عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-01-2005, 09:59 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بيان من مجلس القضاء الاعلى بان عيد الاضحى المبارك يوم الخميس والوقفة بعرفات يوم الارب

بيان من مجلس القضاء الاعلى بان عيد الاضحى المبارك يوم الخميس والوقفة بعرفات يوم الاربعاء .......


صدر عن مجلس القضاء الأعلى ما يلي 00

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد فإن مجلس القضاء الأعلى قد أصدر بيانا بأن يوم الأربعاء الموافق 1 / 12 حسب تقويم أم القرى هو أول شهر ذي الحجة رغم أن الناس رأوا القمر مساء يوم الثلاثاء 30 ذي القعدة حسب تقويم أم القرى في عامة المدن ورأوه عاليا ولأن مجرد ذلك لا يكفي لاعتبار الشهر داخلا يوم الثلاثاء ولأنه لم يتقدم أحد برؤية الهلال مساء الإثنين التاسع والعشرين من ذي القعدة فقد اعتمد المجلس إكمال العدة لحديث // فإن غم عليكم فأكملوا العدة // ونظرا لأنه تقدم في مساء يوم الجمعة الموافق 3 ذي الحجة حسب تقويم أم القرى عدة شهود برؤية الهلال ليلة الثلاثاء وهم من السيح شرق محافظة الرين وتبلغت محكمة الرين بذلك فطلبهم فضيلة قاضي الرين وحضر منهم إثنان شهدا برؤيتهما هلال ذي الحجة بعد مغرب يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة ومكث كل واحد منهما يراه بعد أن صليا فريضة المغرب وفي ليلة الأربعاء ذكر كل واحد منهما أنه رآه عاليا وبقي يرى إلى صلاة العشاء وجرت تزكيتهما وذكر فضيلة قاضي الرين أنهما معروفان لديه بالعدالة والثقة والثبات ومعهما شاب رآه معهما لكن لم يحضر إلى المحكمة لبعدهما وبناء على ذلك ولأنه إذا ثبتت الرؤية المعتبرة للعبادة وقد ثبتت لذا فإن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يقرر أنه ثبت دخول ذي الحجة هذا العام 1425ه- يوم الثلاثاء الموافق 11 يناير عام 2005م والوقوف بعرفة يوم الأربعاء الموافق 19 يناير 2005م وعيد الأضحى المبارك يوم الخميس الموافق 20 يناير 2005م.

ومجلس القضاء إذ يعلن ذلك لعموم المسلمين يسأل الله جل وعلا أن يوفق حجاج بيت الله الحرام لأداء حجهم وأن يتفضل عليهم بالقبول وأن يعز الإسلام والمسلمين وأن يصلح حال المسلمين ويجمع كلمتهم على الحق وأن يؤلف بينهم وأن يدفع عنهم كل شر وبلاء وفتنة أنه مجيب الدعاء وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

عضو ناصر بن إبراهيم الحبيب

عضو غيهب بن محمد الغيهب

عضو محمد بن الأمير

عضو محمد البدر

رئيس مجلس القضاء

صالح بن محمد اللحيدان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 14-01-2005 الساعة 10:09 PM.
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-01-2005, 05:58 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مدينة العلوم توضح سبب بقاء هلال ذي الحجة بعد الغروب فترة زمنية غير معتادة
د. المصطفى: بقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس وحجمه ليسا دليلين على كون الهلال المشاهد هو أول ليلة


د. زكي المصطفى

كتب - بندر الناصر:
أصدرت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بياناً أوضحت فيه اللبس الذي وقع فيه الناس مؤخراً، حول سبب بقاء هلال شهر ذي الحجة 1425ه، بعد غروب الشمس فترة زمنية غير معتادة، مما مكن الغالبية من مشاهدة الهلال يوم الثلاثاء الماضي (حسب تقويم أم القرى) واعتقد البعض أن ما شاهدوه هو هلال الليلة الثانية حيث كان من المعتاد أن هلال أول يوم لا يراه إلا أهل الاختصاص والخبرة.
وقال الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى، مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء، رئيس قسم الفلك، عضو لجنة الإشراف على تقويم أم القرى، في البيان، ان مسار القمر حول الأرض ليس دائرياً وإنما هو إهليجي (بيضاوي)، وبالتالي فإن مدة بقائه في الأفق تتغير من يوم لآخر حسب موقعه في المدار حول الأرض، وهذا يؤدي إلى عدم ثبات سرعته حول الأرض، التي تعتبر محسوبة بدقة عالية من قبل المختصين في علم الفلك، ما يجعل مدة بقاء القمر تختلف من وقت لآخر.

وأكد الدكتور زكي المصطفى، ان بقاء القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس، وكذا حجمه ليسا دليلين على كون الهلال المشاهد هو هلال أول ليلة أو ثاني ليلة، لأن مدة البقاء والحجم يعتمدان اعتماداً كلياً على وقت ولادة الهلال فلكياً (الاقتران)، والمعروفة بعمر الهلال، هي الفترة بين الاقتران وغروب الشمس.

وبيّن أن ما حدث يوم الثلاثاء الماضي كان على النحو التالي: ولد هلال شهر ذي الحجة فلكياً يوم الاثنين 29/11/1425هـ في الساعة الثالثة وأربع دقائق عصراً، وفي هذا اليوم (الاثنين) كان غياب القمر في جميع مناطق المملكة قبل مغيب الشمس مما جعل رؤيته مستحيلة في ذلك المساء، وبالتالي فإن اليوم التالي (الثلاثاء) يكون هو المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون أول يوم لشهر ذي الحجة هو الأربعاء كما أشارت الحسابات الفلكية وكما ورد في تقويم أم القرى.

وأشار الدكتور زكي إلى أنه قبل عام 1420هـ كان تقويم أم القرى يعتمد على أن يكون الاقتران (ولادة الهلال فلكياً) قبل منتصف الليل حسب توقيت جرينتش (الساعة الثالثة صباحاً بتوقيت المملكة)، ولو اتخذ هذا المعيار في دخول الأشهر القمرية لكان يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر ذي الحجة.

وذكر أنه بعد هذا العام و استناداً على قرار مجلس الوزراء المبني على توصيات من مجلس الشورى تم اعتماد الشروط التالية في إعداد تقويم أم القرى، والتي تحقق قدراً كبيراً من الجانب الشرعي في دخول الأشهر الهجرية القمرية وهي: أن يكون كامل جرم القمر (الهلال) فوق الأفق بعد غروب الشمس، وأن يكون غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة بحيث يكون بالإمكان رؤيته وقد تخلق فيه النور، وأن تتم ولادة الهلال فلكياً قبل غروب الشمس في مكة المكرمة.

وأفاد الدكتور المصطفى في بيانه انه في يوم الاثنين الماضي وعلى الرغم من أن الاقتران حدث قبل مغيب الشمس في مكة المكرمة بتمام الساعة الثالثة وأربع دقائق عصراً حسب التوقيت المحلي للمملكة، إلا أن مغيب القمر كان الساعة الخامسة وثلاثاً وخمسين دقيقة مساءً، ومغيب الشمس كان في تمام الساعة الخامسة وست وخمسون دقيقة مساءً، وهذا يعني أن القمر قد غرب قبل غروب الشمس بثلاث دقائق.

وفي اليوم التالي (الثلاثاء) تمت مشاهدة الهلال لفترة طويلة غير معتادة لدى الناس، وإن كانت معروفة ومحسوبة مسبقاً لدى المختصين حيث كان وقت غروب الشمس في مكة المكرمة في تمام الساعة الخامسة وسبع وخمسين دقيقة مساءً، في حين غرب القمر في نفس اليوم الساعة السابعة وخمس دقائق مساءً.. وهذا يعني أن القمر مكث فوق الأفق بعد مغيب الشمس ساعة وثماني دقائق، وكان ارتفاع القمر على الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة اثنتي عشرة درجة واثنتين وثلاثين دقيقة وإحدى عشرة ثانية قوسية.

وفي مدينة الرياض كان غياب القمر ليوم الاثنين الساعة الخامسة وست عشرة دقيقة مساءً، بينما غابت الشمس في تمام الخامسة وثلاث وعشرين دقيقة مساءً، وهذا يعني أن القمر غاب قبل الشمس في مدينة الرياض بسبع دقائق، أما في اليوم التالي (يوم الثلاثاء) كان مغيب الشمس في تمام الساعة الخامسة وأربع وعشرين دقيقة مساءً، وغرب القمر في نفس اليوم الساعة السادسة وتسع وعشرين دقيقة مساءً، مما يعني أن القمر مكث فوق الأفق بعد مغيب الشمس ساعة وخمس دقائق، وكان ارتفاع القمر عن الأفق لحظة غروب الشمس في الرياض إحدى عشرة درجة وخمس وأربعين دقيقة وعشرين ثانية قوسية.

وعلى ضوء ذلك فإن عمر الهلال منذ ولادة الهلال فلكياً (الاقتران) إلى وقت مغيب الشمس يوم الثلاثاء في مكة المكرمة ست وعشرون ساعة وثلاث وخمسون دقيقة، في حين كان عمره في مدينة الرياض ستاً وعشرين ساعة وعشرين دقيقة، وهذه المدة الزمنية كافية لبقاء القمر في الأفق بعد مغيب الشمس لفترة زمنية تمكن الجميع من مشاهدته، ولا يعني ذلك وجود أخطاء في دخول الشهر أو وقت الترائي أو الحسابات الفلكية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 15-01-2005, 09:44 AM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
السلام عليكم ورحمة الله

فعلا الهلال يوم الثلاثاء مرتفع جدا بعد صلاة المغرب وراه الكثير من الناس

مما يدل على ان يوم الثلاثاء هو 1/12/ 1425هـ

فجزى الله كل من سعى وصحح خير الجزاء .
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 15-01-2005, 11:27 AM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
فجزى الله كل من سعى وصحح خير الجزاء .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 16-01-2005, 11:17 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إعلان العيد يوم الخميس يتنافى مع حقائق علمية
عبدالله المغلوث من فلوريدا:

أصدر الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك يوم أمس بيانًا حصلت "إيلاف" على نسخة منه يرد من خلاله على إعلان مجلس القضاء الأعلى في السعودية على تغيير موعد أول أيام عيد الأضحى من يوم الجمعة إلى الخميس بعد أن تقدم شهود في السيح شرق محافظة الرين بالسعودية ببلاغ يتعلق برؤيتهم هلال ذي الحجة بعد مغرب يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأفاد البيان الصادر عن الاتحاد العربي للفضاء والفلك بأنه "في منطقة السيح التي ادعى بعض الشهود رؤية الهلال فقد غابت الشمس يوم الإثنين في الساعة السادسة والـ 57 دقيقة، وغاب القمر في الساعة السادسة و35 دقيقة، أي أن القمر كان قد غاب قبل غروب الشمس بأربع دقائق ولكننا نفاجأ بأن هناك من ادعى رؤية الهلال ذلك اليوم بعد ادائه صلاة المغرب".

وأضاف البيان "ألهذه الدرجة أصبحت الحسابات الفلكية خاطئة؟! هل حدث في التاريخ البشري بأكمله أن دلت الحسابات الفلكية على أن الشمس ستغيب في السادسة مساء مثلًا ثم جاء من يشهد برؤية الشمس ابتداءً من الساعة السادسة حتى الساعة السادسة والثلث!".

وحدث ارتباك واضح في دول إسلامية وعربية بعد تغيير موعد العيد، إذ تم تغيير موعد الاجازات، فضلًا عن المشاكل التي تعاني منها مؤسسات وشركات الحج بسبب تعديل مواعيد رحلات عملائها وتغيير حجوزاتهم. وقال مفتي مصر الدكتور علي جمعة تعليقًا على إعلان السعودية بتغيير موعد العيد "إن مصر تتبع السعودية وتتفق معها طبقًا لاتفاقيات مؤتمر جدة الملزمة للدول العربية والإسلامية التي حضرت الاتفاقية". وفيما يلي نص البيان الذي أصدره الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وحمل توقيع نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت المهندس محمد شوكت عودة

نص البيان:

أصدر مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 12 كانون الثاني(يناير)2005 بيانًا ذكر فيه عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الأثنين وأن الأربعاء 12 يناير2005 هو أول أيام شهر ذي الحجة 1425 وعليه يكون يوم الجمعة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وحقيقة كم كانت سعادتنا كبيرة بسبب هذا الاعلان الصحيح والمتوافق مع الحقائق العلمية، ولكن فوجئنا مساء يوم الجمعة 14 يناير2005 ببيان آخر لمجس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية بدأ بتأكيد بيانه الأول ومن ثم ذكر البيان مايلي:

"ونظرا لأنه تقدم في مساء يوم الجمعة الموافق 3 ذي الحجة حسب تقويم أم القرى عدة شهود برؤية الهلال ليلة الثلاثاء وهم من السيح شرق محافظة الرين وتبلغت محكمة الرين بذلك فطلبهم فضيلة قاضي الرين وحضر منهم إثنان شهدا برؤيتهما هلال ذي الحجة بعد مغرب يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة ومكث كل واحد منهما يراه بعد أن صليا فريضة المغرب وفي ليلة الأربعاء ذكر كل واحد منهما أنه رآه عاليا وبقي يرى إلى صلاة العشاء وجرت تزكيتهما وذكر فضيلة قاضي الرين أنهما معروفان لديه بالعدالة والثقة والثبات ومعهما شاب رآه معهما لكن لم يحضر إلى المحكمة لبعدهما وبناء على ذلك ولأنه إذا ثبتت الرؤية المعتبرة للعبادة وقد ثبتت لذا فإن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يقرر أنه ثبت دخول ذي الحجة هذا العام 1425ه- يوم الثلاثاء الموافق 11 يناير عام 2005م والوقوف بعرفة يوم الأربعاء الموافق 19 يناير 2005م وعيد الأضحى المبارك يوم الخميس الموافق 20 يناير 2005م".



صورة من بيان الاتحاد العربي لعلوم الفضاء
وبالتالي أعلن المجلس أن يوم الثلاثاء هو اول ايام شهر ذي الحجة وان الخميس هو أول أيام عيد الأضحى. حقيقة ان هذا الإعلان يستدعي وقفة، فالقمر يوم الأثنين غاب قبل غروب الشمس في جميع الدول الاسلامية وبالتالي فإن رؤية الهلال يوم الأثنين كانت منعدمة ومستحيلة لعدم وجود القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس! فقد غاب القمر في كوالالمبور عاصمة ماليزيا قبل 5 دقائق من غروب الشمس، وفي مكة المكرمة وفي الرباط قبل 3 دقائق .

اما في منطقة السيح التي ادعى بعض الشهود رؤية الهلال فقد غابت الشمس يوم الثنين في الساعة السادسة والـ 57 دقيقة، وغاب القمر في الساعة السادسة و35 دقيقة، اي أن القمر كان قد غاب قبل غروب الشمس بأربع دقائق ولكننا نفاجأ بأن هناك من ادعى رؤية الهلال ذلك اليوم بعد ادائه صلاة المغرب (أي بعد 20 دقيقة من غروب الشمس)

ياللعجب! ألهذه الدرجة اصبحت الحسابات الفلكية خاطئة!

هل حدث في التاريخ البشري بأكمله أن دلت الحسابات الفلكية على أن الشمس ستغيب في السادسة مساء مثلا ثم جاء من يشهد برؤية الشمس ابتداءا من الساعة السادسة حتى الساعة السادسة والثلث!

هل الحسابات الفلكية دقيقة لجميع الأجرام السماوية ولكنها خاطئة بمقدار ثلث ساعة على الأقل بالنسبة للقمر!لماذا نصدق الحسابات الفلكية في موعد غروب الشمس فنصلي المغرب ونفطر في رمضان بناء عليها،في حين يتم تجاهلها أشنع التجاهل بالنسبة للقمر!

وفي النهاية نتمنى على المسؤولين في الدول الاسلامية أن يبدؤوا شهر ذي الحجة بناء على رؤية الهلال الصحيحة وليس اعتمادا على على ادعاءات تتنافى وابسط المسلمات العلمية(...)

المهندس محمد شوكت عودة

نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت

الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 17-01-2005, 06:08 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الهلال يثير جدل الفقهاء وينحي مراصد الفلكيين.. ورئيس مجلس القضاء يؤكد لـ (عكاظ):
لم نعتمد من قبل شهادة (13) شخصاً تناقضوا في الرؤية

المصدر : محمد الغامدي (الرياض)-عكاظ(جدة)


كشف رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ان المجلس يفكر في وضع عقوبات لمن يتدخل في كتابات حول رؤية الهلال من عدمه دون استناد الى معرفة او دراية مما يثير البلبلة والتشويش لدى عامة الناس.
وقال اللحيدان في حديث اجرته معه (عكاظ) ان بيان المجلس الاول عن الوقوف بعرفة اعتمد في اصداره على السنة بعد ان غُمَّت رؤيته وعندما أتى شهود ثقات مؤكدين رؤيتهم للهلال وبعد مناقشتهم ومساءلتهم من قبل القاضي قرر المجلس اعتماد شهادتهم بعد الوثوق منها.
وابان ان البيان الاخير اثار ربكة لدى الناس ولكن ما يهم الجهات العليا المسؤولة هو نهج السنة في تحديد رؤية الهلال حتى يقف الحجاج في يوم الوقوف .. مؤكداً ان ذلك يتوافق مع السنة.
وإلى تفاصيل الحديث:
* فضيلة الشيخ ماهو تعليقكم حول صدور بيانين حول هلال شهر ذي الحجة?
** اقول ان مجلس القضاء الاعلى عندما اصدر البيان الاول الذي قرر ان اول شهر ذي الحجة يوم الاربعاء اعتمد على اكمال العدد لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الهلال :(ان غُّم عليكم فاكملوا العدة) فنحن في اصدارنا البيان الاول عملنا بالسنة لانه لم يبلغنا خبر رؤية الهلال. والمحاكم التي عادة يأتي منها برؤية الهلال كلها افادت بأنه لم يتقدم لها احد للرؤية واللجان التي خرجت ايضا للتحري من المحاكم كلهم رجعوا لم يأتوا بأي خبر وذكروا ان السماء ملبدة بالغيوم في الافق ولأن المحاكم التي افادت المجلس بعدم حصول شيء هي التي جرت العادة ان تأتي لنا بالاخبار ولان الجهات المسؤولة تحب ان تنظم اعمال الحج على وفق ما يكون ابتداء الشهر فاصدر المجلس البيان ولم يأذن بإرساله الا بعد نهاية دوام يوم الاربعاء واستمر الامر على اساس ان اول الشهر هو يوم الاربعاء وان الوقوف بعرفة يوم الخميس وان يوم النحر يوم الجمعة وفي يوم الجمعة الماضي أتى اناس بعد صلاة الجمعة الى مركز السيح شرق الرين وتحدثوا مع رئيس المركز الذي ابلغهم ان يوم الجمعة هو الثالث من شهر ذي الحجة فقالوا بانهم راوا الهلال مساء يوم الاثنين فقال لهم لماذا لم تخبروا بذلك فردوا بانهم توقعوا ان الذين رأوه كثيرون كونهم رأوه رؤية واضحة فاتصل رئيس المركز بالقاضي واخبره بذلك واتصل القاضي بي واخبرني قبل العصر من يوم الجمعة فقلت انه لابد من المبادرة بان يحضروا لك الى المحكمة وهم يبعدون عنها مسافة ليست بالقصيرة وعند حضورهم قبيل المغرب من يوم الجمعة ناقشهم عن الرؤية حيث حضر منهم اثنان والذين رأوه ثلاثة فاخبروه انهم رأوا الهلال بيقين وهؤلاء رجال وليسوا باطفال او انهم يخفى عليهم حال القمر لانهم اهل رعي وابل فأحدهم قال انني رأيته بعد صلاتي للمغرب وقبل ان أصلي النافلة ونظرت اليه عدة دقائق تصل الى عشر وهو في الافق ثم انصرفت اصلي ولم ارجع لانظر اليه اما الاخر فمثله لكنه ليس في الموقف الذي فيه صاحبه الاول اي في موقع اخر وقال انه لما صلى المغرب منفردا اي يبدو انه في خلاء فنظرت الى الافق واذا بالهلال يلوح فجلست انظر اليه فترة ثم انصرفت للصلاة ولم ارجع لانظر اليه وان ذلك يوم الاثنين التاسع والعشرين وشهدا عند القاضي الذي اكد انه يعرف الاثنين وانهما من ثقات الرجال والذين يتثبتون لا ان يرسلوا القول بدون تحر وترو ومع ذلك تم احضار من يزكيهم فلما تم ذلك صار منه املاء ماكتب عليهم بالضبط في المحكمة ولانه فيه استعجال تم تلخيص من مجموع ما ورد البيان الذي اذيع واوضح السبب ولذلك فالمجلس عندما اصدر البيان الاول اصدره كما ذكرت لان القمر لم ير وغمي علينا ولم يره احد اما ان يكون كمل الشهر ثلاثين يوما وشوال قد كمل ثلاثين يوما ولما جاء الخبر بالرؤية ممن يعتمد على شهادته وهما اللذان شاهدا وزكيا واكد القاضي عدالتهما بلغت الجهات العليا بذلك وصدر البيان الذي اوضح ان المجلس عندما اصدر البيان الاول اعتماداً على السنة وهو الحديث المخرج في الصحيحين فان غُمَّ عليكم فأكملوا العدة بينما جاء في الشهادة بالرؤية فصدر البيان الاخير لانه لا يحل لاحد يملك الامر ويعلم دخول الشهر ان يترك الناس يقفون في غير يوم الوقوف ولذلك فان الجهات المسؤولة العليا مهما صار في الخبر ما يربك بعض الاعمال لا تبالي في ارباك العمل اذا تحقق مع ما حصل في موافقة السنة.
* لكن هناك من اشار الى ان الكثير تحدثوا عن ان اول يوم لذي الحجة في العديد من المجالس والمواقع الالكترونية?
** اولا ان الاخبار لدى المحاكم يشهد برؤيته ليلة الثلاثاء والناس يوم الثلاثاء ليلة الاربعاء رأوه بل اعداد كبيرة من كل مكان ونحن رأيناه عندما خرجنا من المسجد وهو مرتفع لكن مجرد الارتفاع لا يبني عليه حكم مسبق بل انه اذا رئي الهلال في اليوم قبل المغرب فهو لليلة القادمة ولا يكون لليلة الماضية ومجرد ان القمر مرتفع او كبير لا يكفي لان يقال ثبت انه رؤي بالامس لان رؤية الامس لابد ان تقوم عليها بينة ولم لما تقم بينة اخذ المجلس بما هو في السنة ومن المؤسف ان اهل الحساب او كما يقال الفلك كانوا قد قرروا مع هذا الارتفاع الهائل بانه يغرب يوم الثلاثاء قبل غروب الشمس
* اي انهم أخطأوا وكذلك?
**لا ندري ولكنهم ينظرون الى الافق وينظرون الى الدفاتر.
* إذن هناك اسس ومعايير لحضور شخص او اكثر لاثبات رؤية هلال الشهر?
** اولا يشترط الثقة وبان يكون الانسان ثقة في دينه وان يكون ايضا عارفا وكذلك فان القاضي الذي يسمع شهادة عن رؤية للقمر يتم مناقشته في امور عديدة لان الذي رآه قد يتوهم بانه رأى قمراً وقد يكون نجما, واذكر انه منذ نحو سبع سنوات ان الذين تقدموا للرؤية لدى المجلس ثلاثة عشر شاهدا ومع ذلك لم تعتبر شهادتهم وكلهم يقولون انهم رأوا الهلال ولكن عند مناقشتهم بالطرق التي يناقش فيها من يتقدم للرؤية اختلفت شهادتهم ولم تجتمع وصارت كل شهادة تنقض الشهادة الاخرى فردت شهادتهم وتبين بعد ذلك ان رد تلك الشهادة هو الحق لانه تبين من الغد ان القمر رئي في الصباح وهو لا يمكن يهلّ الليلة ثم يرى في الصباح
* اذن هل هناك مواصفات خلقية تعتمد على قوة النظر وغيرها للشاهد?
** هذه الامور لانعطيها الصحافة لأننا لا نريد ان يعرف الشهود ما الذي سيواجهونه في المناقشة ولكنه بالتأكيد يخضع الشاهد للمساءلة والمناقشة المستفيضة حتى انه هذه السنة اتصل بالمجلس اناس من شمال المملكة فقالوا انهم رأوا الهلال فوجّه القاضي بمساءلتهم ومناقشتهم واذا بهم لم يروا الهلال يوم الاثنين ليلة الثلاثاء وانما رأوه يوم الثلاثاء وظنوا انه بهذا الارتفاع والكبر انها الليلة الثانية.
* شيخنا الا تعتقد ان بعض ممن يدلي بشهادته قد يحرص على المكافأة عند الشهادة برؤية الهلال?
** اي كسب ومكافأة تقصد في سؤالك.
* اقصد ان الشاهد ينال مكافأة مالية عند ثبوت رؤية الهلال?
** هذا غير صحيح بل ينالون التعب والحضور الى المحكمة اذا كانت المنطقة نائية ولا يأخذون غير ذلك ولم يسبق من زمن طويل ان شخصاً اذا شهد برؤية الهلال يعطى شيئاً على الاطلاق.
* على ضوء ذلك الا ترون اهمية ايجاد اشخاص يثق بهم مجلس القضاء للرؤية الشرعية في مناطق المملكة?
** عند قدوم الشهر وبخاصة الشهر الذي يتعين الاعتناء بقدومه تُبلّغ المحاكم ويطلب القضاة من الناس الذين يعرف انهم عادة يتحرّون رؤية الهلال وعندهم حدة في البصر ويخرج عدد ومعهم القاضي ومندوب من المحافظة او المركز الرسمي قبيل المغرب ويبقون في مكان المركز لتحري رؤية الهلال ولذلك فإن هذا الامر مأخوذ به من زمن.
* ولكن في هذا الشهر لم يظهر احد منهم?
** من اخبرك?. لا صحة اطلاقاً بذلك بل خرجوا في تبوك والجوف وحائل والقصيم والرياض.
* هناك من تقدم بدراسات حول الرؤية الشرعية وتم تقديمها لمجلس الشورى?
** الرؤية تحتاج الى ان نرى هذا القمر في الافق والذين يرون الهلال عادة يعرفون كيف رأوه ولا يحتاج لمن يصف لهم ذلك.
* اخيراً.. هل من كلمة?
** اوصي الجميع بتقوى الله وصدق الحديث وتجنب الدخول في امور لا تعنيهم وقد يفكر مجلس القضاء بأن يضع عقاباً لمن يتدخل في كتابات عن الهلال بأنه تمت رؤيته او العكس لأن ذلك قد يثير التشويش لدى الناس خاصة انهم غير عارفين في هذا الامر.
وفي خطوة اثارت الجدل, حدد مجلس القضاء الاعلى في بيان تصحيحي اصدره يوم امس الأول الاربعاء يوم الوقفة استناداً الى رؤية شاهدين من احـدى القـرى.
البيان كان صدر تصحيحاً لبيان سابق حدد فيه المجلس يوم الخميس موعداً للوقفة نظراً لعدم تقدم احد للشهادة, وهو الموعد الذي اكدته بيانات الفلكيين وخبراء المراصد. وفيما تتكرر قضايا مشابهة كل عام تتسبب في عدم اتفاق المسلمين على يوم واحد للصيام او دخول العيد, تبرز قضية المرجعية في تحديد الاهلة للعالم الاسلامي كواحدة من القضايا الكبرى التي تحتاج الى حل عاجل.
في غضون الاسابيع الماضية, اجتمعت وفود رسمية من الدول الاسلامية في القاهرة لبحث اطلاق قمر صناعي اسلامي لتحديد الأهلة, وهي خطوة رائدة تحسب لصالح توحيد العمل الاسلامي. الا ان السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:ما مدى شرعية الأخذ بالحساب الفلكي او رؤية المراصد في اقرار وتحديد دخول الشهور القمرية لاسيما تلك التي يتحدد بناء عليها عبادة شرعية?.
وفيما يؤكد الفلكيون صدقية حساباتهم ودقتها, في الوقت الذي يشيرون فيه الى صعوبة التعرف على الهلال في الوقت الراهن بالعين المجردة لأسباب عديدة يسوقونها, يبقى الرأي الشرعي في الاخذ بالحساب الفلكي ورؤية المراصد مثار خلاف بين الفقهاء, فمن عالم يرى في هذه الحسابات قرينة لابأس بالاخذ بها ولا يمكن الركون اليها بمفردها.
الى آخر يرى في هذه الاساليب العلمية دليلا كامل الاهلية يرجع إليه بذاته في مسألة التحديد, بينما يؤكد طرف ثالث ان الحساب الفلكي مهما بلغت دقته لا يمكن الاخذ بها على الاطلاق اعتماداً على النص الشرعي الذي حدد مصطلح الرؤية.
الرؤية .. ام الحساب الفلكي الدقيق واستخدام المراصد, جدلية جديدة تنهض بذاتها, ومسألة يتداخل فيها العلمي والديني فكيف ينظر كل طرف الى هذه القضية وكيف يمكن تنحية الخلافات جانباً واختيار ارضية متفق عليها تكون بداية شوط نحو توحيد الاهلة في العالم الاسلامي.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 20-01-2005, 08:35 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
شهود المستحيل

حمزة المزيني
ما تزال مشكلة الأهلَّة تثير نقاشا واسعا. وكان الغالب أن يثور النقاش بمناسبة دخول شهر رمضان وخروجه. أما في هذه المرة فقد ثار بمناسبة إثبات دخول شهر ذي الحجة لسنة 1425هـ. والسبب، كما هي العادة، اعتماد مجلس القضاء على شهادة أناس يشهدون بأنهم رأوا الهلال رؤية بصرية مباشرة، على النقيض من الواقع.

وقد أصدر المجلس في هذه المرة بيانا في بداية الأمر بين فيه أن الذين تعوَّد على قبول شهادتهم لم يشهدوا برؤية الهلال ليلة الثلاثاء. وكان العذر أنه غم عليهم؛ لذلك قرر أن بداية الشهر يوم الأربعاء. إلا أن شاهدين تقدما بأنهما رأياه في تلك الليلة، وهذا ما جعل المجلس يصدر قرارا لاحقا بأن الثلاثاء هو أول أيام شهر ذي الحجة.
وقد جاء القرار مفاجئا للجميع؛ ذلك أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أصدرت بيانا بأن الهلال غاب عن أرجاء المملكة كافة قبل غروب الشمس يوم الاثنين. ويعني هذا أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس ذلك اليوم لسبب بسيط هو عدم وجوده فوق الأفق.
وقد انزعج كثير من الناس من رؤيتهم للهلال مساء الأربعاء عاليا. وظنوا أن سبب علوه أنه هلال ثلاث. لكن التفسير العلمي لهذا العلو بسيط جدا؛ ذلك أنه مضى على ولادته سبع وثلاثون ساعة تقريبا. وربما يحسن أن نتذكر أن الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء احتج بعلو الهلال في البيان الذي أصدره في 9/11/1425هـ، وهذا مما يعزز الانطباع الخاطئ عند الناس عن الارتباط بين علو الهلال ودخول الشهر.
ومما يلفت النظر في البيان الذي أصدره رئيس مجلس القضاء الأعلى، وفي المقابلة التي أجرتها معه صحيفة عكاظ، العبارات الكثيرة التي وصف بها الشاهدين اللذين اعتمد عليهما المجلس في إثبات الرؤية ليلة الثلاثاء. فقد وصفهما بأنهما: "من الرجال العقلاء الفاهمين"، وأنهما "من أهل العدالة والأمانة والمعرفة"، و"هؤلاء رجال وليسوا بأطفال أو أنهم يخفى عليهم حال القمر لأنهم أهل رعي وإبل".
ويمكن أن تقرأ هذا القوة في تزكية الشاهدين على أنها دليل على إحساس المجلس بقوة القول باستحالة رؤية الهلال تلك الليلة. لهذا فلا بد من اللجوء إلى إضفاء أبلغ الأوصاف على الشاهدين لمعادلة قوة تلك الحجة. وقد أدت هذه المبالغة في وصف الشاهدين إلى وصفهما بأي شيء ممكن؛ وإلا فما علاقة كونهما "أهل رعي وإبل" بصحة شهادتهما.
أما المصادر الأخرى فتورد صورة أخرى عن الشاهدين. فقد ذهب مراسل "صحيفة الحياة" إلى "الرين" وحاول الاتصال بهما، لكنه أبلغ بأنهما لا يريدان لقاء أحد "لخوفهما من الحسد، وأنهما يتهيآن للحج". وهناك سبب ثالث وهو أنهما منعا من مقابلة أحد إلا بشروط معينة. وأشار المراسل إلى وصف بعض الناس لهما ببعض الأوصاف التي لا تدل على أنهما يتميزان بشيء خارق للعادة.
كما ذهب وفد من المتخصصين بعلم الفلك من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إلى تلك المنطقة ونجح في مقابلة الشاهدين. وقد وجدهما كبيرين في السن يتجاوز عمر كل واحد منهما الثمانين. وليس قصدي هنا التشكيك في شخصيتيهما ولا في صدقهما في رواية ما ظناه هلالا؛ لكنني أريد فقط أن أشير إلى أنه كان يجب بذل مزيد من الجهد في التأكد والتثبت من شهادتهما.
ومن اللافت للنظر أيضا أن مجلس القضاء خرج عن الفهم الحرفي الذي عهدناه في فهمه لحديث "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما". فيوحي ظاهر نص الحديث أنه مرتبط برمضان. لكن المجلس يستدل به الآن على وجوب الرؤية في دخول الشهر وخروجه في غير رمضان. فيقول الشيخ اللحيدان: "لا تخرج العبادة المقيدة بشهر تام إلا برؤية الهلال دخولا ثم برؤيته خروجا ولا يتحقق أيضا أداء الحج في وقته الذي يريده الله أن يكون فيه إلا بأعمال أدلة إثبات الهلال ومعرفته".
وكان المتوقع أن يلتزم المجلس بحرفية الحديث ولا يعممه على إثبات دخول الأشهر الأخرى.
ويبين بيان الشيخ اللحيدان ومقابلة عكاظ معه أن المجلس يتعامل مع لجان معروفة في إثبات الأهلة ويرسل معها قضاة، فيقول: "... وتهيأت اللجان مع القضاة في المحاكم التي عادة يرى الهلال في نطاقها وخرجت للتحري وترصدها لرؤية الهلال وخرج معهم بعض منسوبي المراصد الأخرى الحكومية ثم انصرفوا من أماكن انتظارهم فلم يروا هلال ذي الحجة ليلة الثلاثاء فغم علينا الهلال".
ويفصل هذا الأمر في قوله: "عند قدوم الشهر وبخاصة الشهر الذي يتعين الاعتناء بقدومه تُبلّغ المحاكم ويطلب القضاة من الناس الذين يعرف أنهم عادة يتحرّون رؤية الهلال وعندهم حدة في البصر ويخرج عدد ومعهم القاضي ومندوب من المحافظة أو المركز الرسمي قبيل المغرب ويبقون في مكان المركز لتحري رؤية الهلال ولذلك فإن هذا الأمر مأخوذ به منذ زمن".
ويؤكد الشيخ اللحيدان مرة أخرى أن المجلس يأخذ بما تقوله المراصد منذ زمن بعيد. لكن ما ورد في بيانه وفي المقابلة يشير إلى أن تعامل المجلس مع المراصد مشوب بكثير من النفور والانتقاص. فيقول عن رأي المتخصصين بعلم الفلك في ارتفاع الهلال ليلة الأربعاء: "ومن المؤسف أن أهل الحساب أو كما يقال الفلك كانوا قد قرروا مع هذا الارتفاع الهائل بأنه يغرب يوم الثلاثاء قبل غروب الشمس" (هكذا، والمقصود "يوم الاثنين). ويجب أن أشير هنا إلى أن الشيخ اللحيدان نفسه قال في المقابلة إن ارتفاع الهلال ليس دليلا بنفسه على عمر الهلال. ولما سأله مندوب الصحيفة عن احتمال أن يكون المتخصصون في علم الفلك مخطئين في رصدهم للهلال قال: "لا ندري ولكنهم ينظرون إلى الأفق وينظرون إلى الدفاتر". يوحي هذا الرد بعدم تقدير الشيخ اللحيدان لما يقوم به الفلكيون، أو ربما عدم معرفته بما يقومون به. بل إن وصفه هذا إنما هو حكم على عدم أهليتهم.
ويكرر الشيخ صالح اللحيدان تسويغه لعدم اعتماد المجلس على المتخصصين في علم الفلك وعملهم في المراصد بأنه ناتج عن أنه من النادر أن يتقدم هؤلاء إلى المحاكم لإثبات شهاداتهم عن رؤية الهلال. والسؤال الآن هو: ما دام أن مجلس القضاء الأعلى يكلف بعض القضاة بالخروج مع اللجان التي تتحرى رؤية الهلال بالعين المجردة وهو الذي كثيرا ما تكون نتائجه خاطئة، أَوَ ليس من الأولى، إن كان المجلس حريصا على الدقة وعلى الاستعانة بالفلكيين، أن يرسل بعض القضاة إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ليثبتوا شهادة المتخصصين بعلم الفلك في أماكن الرصد؟ ويمكن لهؤلاء القضاة أن يتأكدوا هم بأنفسهم من رؤية الهلال عبر المناظير المقربة.
ويختم الشيخ صالح اللحيدان المقابلة التي أجرتها معه جريدة عكاظ بقوله: "أوصي الجميع بتقوى الله وصدق الحديث وتجنب الدخول في أمور لا تعنيهم وقد يفكر مجلس القضاء بأن يضع عقاباً لمن يتدخل في كتابات عن الهلال بأنه تمت رؤيته أو العكس لأن ذلك قد يثير التشويش لدى الناس خاصة أنهم غير عارفين في هذا الأمر".
والمخيف في هذا النص أنه يدعم أسوأ حجج خصوم الهيئات الدينية الرسمية السعودية؛ وهي أن الآراء الدينية التي تصدرها هذه الهيئات لا تقوم على الإقناع، بل تقوم على الرأي الواحد وعلى الزجر والإرغام والإلزام وعدم إتاحة الفرصة للآخرين كي يبينوا وجهات نظرهم في الأمر المناقش.
وقد كنا لزمن طويل ضحايا لمثل هذه التهم، والآن يؤكدها صراحة رئيس إحدى كبريات المؤسسات الرسمية.
ومن اللافت للنظر تعبير الشيخ اللحيدان بـ"وضع عقاب"، بدلا من التعبير عن ذلك بالمحاكمة. ويعني هذا أن مجلس القضاء الذي هو الملجأ الأخير للعدل وعدم عقاب الناس إلا بعد ثبوت إدانتهم بما يتهمون به ربما يتجاوز هذه الوظيفة الشريفة إلى أن يصدر عقابا من غير محاكمة إذا كان هو طرفا في قضية.
ثم إن تكرار التعبير عن أن أمرا من الأمور لا يعني المواطنين مما يوجب إسقاط حقهم في الكلام عنه أمر لا مسوغ له؛ ذلك أن فيه احتكارا للحقيقة ووصاية على المسلمين وحرمانا لهم من حرية التفكير والتعبير في أمور يرون أنها تهمهم.
أما الجريمة التي يريد رئيس مجلس القضاء الأعلى أن يعاقب الكتّاب عليها فهي "التشويش" على الناس. لكن الواضح أن مصدر التشويش هو تلك البيانات المتعاقبة المتناقضة التي لم تبن على أسس علمية.
وخلاصة القول إن ما حدث هذه السنة في خروج شهر رمضان، وعدم الشهادة بدخول شهر ذي القعدة، والاضطراب والتناقض في دخول شهر ذي الحجة يوجب على الدولة اتخاذ بعض الإجراءات للقضاء على هذا الوضع الذي لا يجوز استمراره، خاصة أن لدينا في المملكة من الوسائل ما يمكننا من الوصول إلى قرارات دقيقة صائبة لإثبات دخول الأشهر وخروجها، وهو ما يحررنا من الوقوع ضحايا لشهود المستحيل.

*كاتب سعودي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 21-01-2005, 05:04 AM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
http://www.elaph.com/Politics/2005/1/35254.htm#top
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19