عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-04-2010, 11:46 AM   #11
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
بارك الله فيك
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-04-2010, 02:42 PM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 177
قوة التقييم: 0
دفااا المشاااعر is on a distinguished road
الله يجـزاكـ خيــر أخــوي ويجعــل ذلـكـ في موازيـن حســناتـكـ ،،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دفااا المشاااعر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 03:23 PM   #13
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 43
قوة التقييم: 0
عاشق عاااااااصي is on a distinguished road
طيب يا تحت المجهر اذا كنت مسافر وقفت عند مسجد وهم توه قايم من الركعه الثانيه يعني بدا بالثالثه اصلي ركعتين معوه واسلم والا اكمل الي فاتن والله يجزاك خير
عاشق عاااااااصي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 04:48 PM   #14
عضو مبدع
...فوضــــويه ...
 
صورة تـــــرَفْ ! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: أرجوحة بين العقل والعـاطفة
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
تـــــرَفْ ! is on a distinguished road
Talking

وأكيد من له رأي آخر يستند لأدلة أيضا ...

وياليت بعد تتطرق لمسألة القصر

متى يقصر الشخص يعني مثلا لو أذن الظهر فس الرس وانا ناوي اسافر
هل يحق لي اني اصلي الظهر اربع والعصر ثنتين أولا ؟ << مسويه بهالفايت همن يوم صار حول الرياض وهو يصلي العصر ركعتين
جزاك الله خير







نفس سؤالي..

بس زين يوم صار حول الرياض صلى ركعتين..

بلاك من اللي صلى العصر مع الظهر قبل يمشي بساعة...









لاشيء حتى إشــــــ ع ــــــــــارٍ آخر....
__________________
يمـــــوت الشجـــــــر وآآآآآقف....
وظــــــل الشجــــــر..... مامــــات ..!!
تـــــرَفْ ! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 05:33 PM   #15
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق عاااااااصي مشاهدة المشاركة
طيب يا تحت المجهر اذا كنت مسافر وقفت عند مسجد وهم توه قايم من الركعه الثانيه يعني بدا بالثالثه اصلي ركعتين معوه واسلم والا اكمل الي فاتن والله يجزاك خير

لا بد من إتمام الصلاة بحيث تصلي أربع ركعات

وسبق بيان هذا في أول الموضوع عند بيان صورة المسألة

والله أعلم
.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 05:44 PM   #16
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
"بعد إذنك أخوي صاحب الموضوع"
سم أبو صالح :
علة القصـر هي السـفر فإذا كنت مسافر ابيحت لك رخص السـفر ومنها قصر الصلاة , لأن الأصل في صلاة المسافر القصر
وهذا يعني أنه لايجوز لك قصر الصلاة او جمعها قبل السفـر أي قبل ماتغادر عمار بلدتك , لأن الرخص تبدأ حيث بدأت بالسـفر فعلاً و لايكفي مجرد النية به ,
أي حتى تضرب في الأرض أي حتى تسافر , وهذا يدل عيه قول الله تعالى "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ "
يعني إذا كنت بديرتك وأذن الظهر لا تقصر ولا تجمع تأخير ولا تقديم معها , بل تتمها كامله , ثم توكل على الله وسافر , فإذا أدركتك صلاة العصر بالطريق قبل الوصول للبلد الآخر الذي نويت الإقامه به فصلها قصراً لأنك بعلة السـفر ..
وإذا وصلت وكنت تنوي الإقامه هناك لأكثر من اربع أيام فلا يجوز لك ان تقصر الصلوات الأخرى في البلده ولاتجمعها , أما إذا كنت تنوي الإقامه لأقل فأنت بعدّة المسافر ويجوز لك القصـر فقط بدون جمع داخل البلده ..

والله أعلم ..
صوبني إن أخطأت ..









بعد إذنك أخوي تحت المجهـر
هذا سؤال مشابه لسؤال ابو صالح:

جمع الصلاتين قبل الارتحال ومفارقة حدود البلد
السؤال س: إذا أراد الإنسان سفرًا هل له الجمع قبل أن يرتحل ؟
الاجابـــة :
لا يبدأ بالقصر والجمع حتى يخرج من حدود البلد ويفارق المباني المعمورة والتي يعمها اسم البلد كالرياض أو مكة أو جدة أو نحوها،
وليس له أن يترخص قبل أن يفارق المباني الملحقة بالبلاد.
والله أعلم.

المصدر موقع سمحاة المفتي :
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 05:46 PM   #17
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة

"بعد إذنك أخوي صاحب الموضوع"

سم أبو صالح :

علة القصـر هي السـفر فإذا كنت مسافر ابيحت لك رخص السـفر ومنها قصر الصلاة , لأن الأصل في صلاة المسافر القصر
وهذا يعني أنه لايجوز لك قصر الصلاة او جمعها قبل السفـر أي قبل ماتغادر عمار بلدتك , لأن الرخص تبدأ حيث بدأت بالسـفر فعلاً و لايكفي مجرد النية به ,
أي حتى تضرب في الأرض أي حتى تسافر , وهذا يدل عيه قول الله تعالى "
وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ "
يعني إذا كنت بديرتك وأذن الظهر لا تقصر ولا تجمع تأخير ولا تقديم معها , بل تتمها كامله , ثم توكل على الله وسافر , فإذا أدركتك صلاة العصر بالطريق قبل الوصول للبلد الآخر الذي نويت الإقامه به فصلها قصراً لأنك بعلة السـفر ..
وإذا وصلت وكنت تنوي الإقامه هناك لأكثر من اربع أيام فلا يجوز لك ان تقصر الصلوات الأخرى في البلده ولاتجمعها , أما إذا كنت تنوي الإقامه لأقل فأنت بعدّة المسافر ويجوز لك القصـر فقط بدون جمع داخل البلده ..

والله أعلم ..

صوبني إن أخطأت
..











بوركت أخي نبض مشارك

كلام جميل

إلا أن من أراد السفر ودخل عليه وقت الأولى وهو في بلده

فيحق له جمعها مع الثانية تأخيراً

ويقصر الصلاة


لأن العبرة بالمكان وليس بالزمان وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

كما في الشرح الممتع (4/370) ـ (1/252)

وأما مسألة المدة التي تقصر فيها الصلاة فهي مسألة خلافية مشهورة

فالقول الأول هو كما ذكرت ورجحه الشيخ ابن باز رحمه الله

كما في مجموع الفتاوى (12/ 142)

والقول الثاني: أن المسافة التي تقصر فيها الصلاة هي بما جرى به العرف أنه سفر

وإن لم يبلغ ثمانين كيلو متراً, وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر, فليس بسفر

ولو بلغ مائة كيلو متر. وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر

وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة.

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

كما في مجموع الفتاوى (15/265)

ولا حرج عند اختلاف العرف الأخذ بالقول بالتحديد

لأنه قال به بعض الأئمة والعلماء المجتهدين .

كما قاله اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

في مجموع الفتاوى (15/ 265)

والله أعلم





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 05:57 PM   #18
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة

بوركت أخي نبض مشارك

كلام جميل

إلا أن من أراد السفر ودخل عليه وقت الأولى وهو في بلده

فيحق له جمعها مع الثانية تأخيراً

ويقصر الصلاة


لأن العبرة بالمكان وليس بالزمان وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

كما في الشرح الممتع (4/370) ـ (1/252)

وأما مسألة المدة التي تقصر فيها الصلاة فهي مسألة خلافية مشهورة

فالقول الأول هو كما ذكرت ورجحه الشيخ ابن باز رحمه الله

كما في مجموع الفتاوى (12/ 142)

والقول الثاني: أن المسافة التي تقصر فيها الصلاة هي بما جرى به العرف أنه سفر

وإن لم يبلغ ثمانين كيلو متراً, وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر, فليس بسفر

ولو بلغ مائة كيلو متر. وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر

وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة.

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

كما في مجموع الفتاوى (15/265)

ولا حرج عند اختلاف العرف الأخذ بالقول بالتحديد

لأنه قال به بعض الأئمة والعلماء المجتهدين .

كما قاله اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

في مجموع الفتاوى (15/ 265)

والله أعلم





.
الله يجزاك خير على التوضيح .. والله هذي توني أسمع فيها !!
لأن اللي أعرفه أنه لاتحل لك الرخص مادام أنك لم تفارق البلد إذاً كيف أترك الصلاة ولاأصليها وهي أقيمت ببلدي وأجمعها تأخير وأنا لم أسافر بعد !!
وهذا حسب فتوى ابن جبرين في ردي الثاني !
ليتك توضح لي أكثر الله يرضى عليك يالغالي ..
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-2010, 01:09 AM   #19
عضو مبدع
 
صورة تقوى الهجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: !..between my dreams
المشاركات: 1,669
قوة التقييم: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
سبق ان قرأت فتوى لاحد المشائخ الافاضل ..

وورد فيه انه جائز ان يقوم بالقصر بحيث انه يجلس في الركعة الثانية في التشهد الاول .. حتى يكمل الإمام صلاته وينتهي بالركعة الرابعة ثم يسلمون جميعا

او يسلم المأموم بعد جلوسه في الركعة الثانية ..!
تقوى الهجر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-2010, 11:40 AM   #20
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير على التوضيح .. والله هذي توني أسمع فيها !!
لأن اللي أعرفه أنه لاتحل لك الرخص مادام أنك لم تفارق البلد إذاً كيف أترك الصلاة ولاأصليها وهي أقيمت ببلدي وأجمعها تأخير وأنا لم أسافر بعد !!
وهذا حسب فتوى ابن جبرين في ردي الثاني !
ليتك توضح لي أكثر الله يرضى عليك يالغالي ..

أخي الغالي :

إذا دخل عليك الوقت وأنت مقيم ثم سافرت فتصلي الصلاة في السفر مقصورة

حكاه ابن المنذر في الأوسط إجماعاً،

والمشهور عند الحنابلة الإتمام

وهو قول مرجوح.

لأن العبرة بالمكان وليس بالزمان

وأذكر أني سألت الشيخ سليمان العلوان حفظه الله فأجاب بذلك


ومثله إذا نسيت صلاة حضر وتذكرتها في سفر فإنك تتمّ،

وحكاه ابن المنذر إجماعاً في الأوسط ،

وإذا نسيت صلاة سفر وذكرتها في حضر فإنك تقصر

لأن العبرة بمكان أذاء الصلاة

والله أعلم




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19