عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-04-2010, 01:54 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
أحمد الرسي is on a distinguished road
ريئس الهيئة في مكة الشيخ الغامدي يثير الجدل مجددأ بنفي وجوب صلاة الجماعة

فجر رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الشيخ الدكتور أحمد الغامدي الجدل مجدداً في تصريحات أدلى بها اليوم لصحيفة عكاظ السعودية ورجح فيها عدم وجوب صلاة الجماعة, معتبراً إياها سنة مؤكدة تماشياً مع رأي جمهور العلماء حسب قوله.

كما أكد الغامدي أنه لايصح الإنكار على من ينادون بعدم إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة, لكون صلاة الجماعة أمر مختلف في حكمه بين العلماء, موضحاً أن من قال بأن صلاة الجماعة سنة من العلماء رأى على ذلك عدم وجوب إغلاق المحلات, مع القول ببقاء الحث عليها لفضيلتها دون إيجاب.

وتأتي تصريحات الغامدي عقب أشهر من تصريحاته السابقة التي أجاز فيها الاختلاط وتسببت في جدل كبير حينها, وفيما يلي نص اللقاء الذي أجرته معه صحيفة عكاظ السعودية:

• أبدأ الحديث عن حكم إغلاق المتاجر وقت الصلاة، ألمحت في محاضرة لك في أدبي الطائف عن وجود بحث قيم ربما يعيد صياغة الكثير من الأخطاء والجدل حول هذا الأمر؟
ــ هناك فرق بين إقامة صلاة الجماعة في الناس وبين إقامة الناس في صلاة الجماعة، فإقامة الجماعة في الناس فرض من الفروض على ولي الأمر ولتحقيق ذلك تبنى المساجد ويرفع الأذان، ويحث الناس عليها أما إقامة الناس في صلاة الجماعة فمسألة اجتهادية اختلف العلماء في حكمها.
عند أهل العلم المتقرر عدم جواز الإنكار في المسائل الاجتهادية وفي هذا كفاية فإن إقامة الناس في صلاة الجماعة من تلك المسائل الاجتهادية التي اختلف العلماء فيها، منهم من قال بوجوب الجماعة ومنهم من قال بغير ذلك والأكثرون قالوا بأنها سنة، وهو قول جمهور من أهل العلم منهم أبو حنيفة والشافعي ومالك ورواية عن الإمام أحمد (رحمهم الله)، وننبه هنا إلى أن ما يراه ولي الأمر في المسائل الاجتهادية يرفع الخلاف فيها لما له من حق الطاعة لكنه لا يزيل الخلاف، وليس هذا محل بيان أدلة هذه التفصيلات وإنما المراد هنا إثبات أن تلك المسألة مسألة اجتهادية.
المتقرر أيضا، عند أهل العلم عدم جواز الإنكار فيها، ومسألة إغلاق المتاجر حين إقامة الصلاة متفرعة عن ذلك الاختلاف فينسحب ذلك الاختلاف على الاختلاف في أصلها، فمن قال بوجوب الجماعة من العلماء فرع على ذلك وجوب إغلاق المحال لأدائها جماعة لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب على هذا وهم مع ذلك يرخصون فيما كان تركه من المحال لمصلحة عامة كالصيدليات المناوبة، ومحطات الوقود المناوبة، وما خيف معه ضرر على مصلحة خاصة كالمخابز، وما تخشى سرقته، أو يخشى معه فوات ما لا يدرك من حوائج الناس.
ومن قال بأن صلاة الجماعة سنة من العلماء فرأى على ذلك عدم وجوب إغلاقها مع القول ببقاء الحث عليها لفضيلتها دون إيجاب.
لتسمح لي أن أوضح أنه لي في هذه المسألة بحث مستفيض كتبته منذ أكثر من عشر سنوات تقريبا يقارب مائتي صفحة رجحت فيه رأي جمهور العلماء بالأدلة الواضحة، وليس هذا الحوار محلا لاستيعاب أدلة ما قررته في ذلك البحث بأدلته ومناقشة أدلة الآراء الأخرى رواية ودراية وآمل مستقبلا أن يتيسر لي طباعته إن شاء الله.

• ما خلاصة بحث إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة، أشرت إلى إمكانية إبقاء الصيدليات ومحطات الوقود مفتوحة، هناك أمور أخرى يحتاجها المجتمع أيضا مثل المستوصفات، المدارس مثلا؟
ــ الخلاصة، أن عدم إغلاق المحال وقت الصلاة كلها مناوبة وغير مناوبة لا يصح الإنكار فيه على من أخذ بقول جمهور العلماء من أنها سنة مؤكدة، إلا إذا رأى ولي الأمر إلزام الناس برأي من قال بوجوبها، فيلتزم حين ذلك طاعة لولي الأمر لما له من حق الطاعة ولما تقرر من أن ما رأى ولي الأمر الأخذ به من أقوال العلماء في المسائل الاجتهادية يرفع الخلاف ويطاع ولي الأمر فيه .


أحمد الرسي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-04-2010, 02:34 AM   #2
عضو مميز
 
صورة خزاامى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 102
قوة التقييم: 0
خزاامى is on a distinguished road
مطاوعه اخر زمن توقع أي شي
صار رئيس هيئة وصدق عمره
خزاامى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 03:10 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
يكفي ردا عليه هذا الحديث
لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم أخالف إلى منازل قوم لا يشهدون الصلاة ، فأحرق عليهم .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2420
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 06:04 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
الهاجس is on a distinguished road
أين هو عن قوله تعالى ... و اركعوا مع الراكــــعين ))

اللهم ثبتنا على الحق حتى الممات ..
__________________

الظلام حولك حالك و الشمعة فلتكن حالك ,,
الهاجس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 06:32 AM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
كما هو المُعتاد مع هكذا تصريحات تُناقض توجّهات التيّار السائد هنا
(سب) و (شتم) و (التعرّض للشخص و أهله بالأذى و التضييق) و باقي الاسطوانة ,,
وكان قائد الحملة المُباركة \ رئيس شركة تأمين سولديتير (خالد بن طلال) و ذو اللسان النظيف و اللبق (سليمان الدويش) و الكثير الكثير من الجماهير التي تُطبّل و تمشي في الركبان ,,
الغامدي قال رأيه مُستنداً على أدلّة معيّنة وعلى الطرف الآخر أن يدلي برأيه بناءً على أدلّته و من ثم الاحتكام الى الثوابت و المُسلّمات ولا مشكلة في ذلك كون الطرفين من طائفة واحدة و مذهب واحد ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 07:12 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
هذا القول ليس جديدا على ساحة الإسلام

فقد قال به من قبله كمثل الشوكاني رحمه الله

فالقول الصحيح هل الخلاف حجة ؟؟؟!!!

لاشك أن الخلاف ليس حجة فالحجة بمن معه الدليل الصحيح

واجتهاد الغامدي ليس في محله لأمور منها

أن دستور هذه الدولة قام علي رأي علماء أفذاذ وعلي رأسهم أسد السنة الملك عبدالعزيز رحمه الله

الأمر الثاني

بطلان قول من لايرى صلاة الجماعة وهذا القول مبسوط في كتب أهل العلم لمن أراد الحق

والأمر الأخير والمهم

أن من يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا

فأين الغامدي من هذا القول خلال حياته فيأتي اليوم ويريد أن يغير من سياسة دولة عبر مائة سنة أو يزيد

هذا لايقول به عاقل فضلا عن جاهل

فهب أن القول بعدم وجوب الجماعة صحيح هل يسوغ أن يخالف ماأجمع عليه المؤمنين في أقطار الأرض

إخوة في الله

في واقع الأمر وظاهره للناس أن قوله زعزة لسياسة الدولة وتكذيب للمصلحين في هذه البلد وعلى رأسهم ملوكها

والصحيح أن ما أثاره من الإختلاط وعدم وجوب صلاة الجماعة أمر فيه من الخير الكثير للأمة

فهذ عصر العلم والأخذ بالدليل الصحيح

والتأكيد على أن الخلاف ليس حجة بل هو شر كما قالها ابن مسعود رضي الله عنه لأن كثير من الناس

يظن أن اختلاف العلماء رحمة والحقيقة أن اختلافهم شر ونار تلظى لايكتوى بها إلا العالمون















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 07:23 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
كما هو المُعتاد مع هكذا تصريحات تُناقض توجّهات التيّار السائد هنا
(سب) و (شتم) و (التعرّض للشخص و أهله بالأذى و التضييق) و باقي الاسطوانة ,,
وكان قائد الحملة المُباركة \ رئيس شركة تأمين سولديتير (خالد بن طلال) و ذو اللسان النظيف و اللبق (سليمان الدويش) و الكثير الكثير من الجماهير التي تُطبّل و تمشي في الركبان ,,
الغامدي قال رأيه مُستنداً على أدلّة معيّنة وعلى الطرف الآخر أن يدلي برأيه بناءً على أدلّته و من ثم الاحتكام الى الثوابت و المُسلّمات ولا مشكلة في ذلك كون الطرفين من طائفة واحدة و مذهب واحد ,,

أيها السياسي الديلوماسي

اتق الله

وظني أن الذي قاد الغامدي لمثل هذه الإثارة هم الليبراليون التنويريون

فقبل سنة من لغمه الإختلاط

فضحتوه وأي فضيحة وهتكتوا ستره وعريتوه علي الملاء وأي هتك له

ولاغرابة

كمثل الشيطان إذا قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك

آلآن تأتي وكأنك أيها الذئب حمل وديع أو بعد أن أتيتم علي الرطب واليابس

تأتي لتدافع عنه

إنكم إذا لظالمون

ماهذا التناقض ؟؟؟!!!















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 09:24 AM   #8
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
أيها الهرم الرابع ,,

لا حظ انّك نعتني بـ (ليبرالي) و (تنويري) و(الظالم) شبّهتني بــ (الشيطان) و بالـ (الذئب المُخادع الماكر) ,,
وأنت تعلم جيّداً أنّ استحضار المفردات و الكلمات لن تعييني في رد الاتّهامات و السباب و لكن أرفع نفسي هذه المرة تقديراً و احتراماً لك ,,

الاختلاف رحمة



تقول

اقتباس:
ماهذا التناقض ؟؟؟!!!
ثم تكيل السباب و الشتم للغامدي مع أنّك تقول :

اقتباس:
هذا القول ليس جديدا على ساحة الإسلام
فقد قال به من قبله كمثل الشوكاني رحمه الله
أبعد هذا تناقض ,,!!!

ثم تقول :

اقتباس:
أن دستور هذه الدولة قام علي رأي علماء أفذاذ
و وليّ الأمر - حفظه الله ورعاه - يجيز التعامل بالربا و التأمين و سوق السندات و وضع له سُنن و وضوابط فهل تكون كلّها حينها مُباحة ,,؟

أبعد هذا تناقض ,,!!!

حدّد مرجعك (الكتاب و السنّة) أو (دستور الدولة و ما يسنّة ولاة الأمر حفظهم الله) ,,؟؟

اقتباس:
والحقيقة أن اختلافهم شر ونار تلظى لايكتوى بها إلا العالمون
مادام أنّهم عالمون فلماذا يخافون و مثل هذه التصاريح تقض مضاجعهم و لا يردوّن على تلك الأقوال و الأراء الا بالسب والشتم فأصبحت ماركة مسجّلة لديكم أيها الــ !!!!! ,,؟
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 10:20 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
أيها الهرم الرابع ,,

لا حظ انّك نعتني بـ (ليبرالي) و (تنويري) و(الظالم) شبّهتني بــ (الشيطان) و بالـ (الذئب المُخادع الماكر) ,,
وأنت تعلم جيّداً أنّ استحضار المفردات و الكلمات لن تعييني في رد الاتّهامات و السباب و لكن أرفع نفسي هذه المرة تقديراً و احتراماً لك ,,

الاختلاف رحمة



تقول



ثم تكيل السباب و الشتم للغامدي مع أنّك تقول :



أبعد هذا تناقض ,,!!!

ثم تقول :



و وليّ الأمر - حفظه الله ورعاه - يجيز التعامل بالربا و التأمين و سوق السندات و وضع له سُنن و وضوابط فهل تكون كلّها حينها مُباحة ,,؟

أبعد هذا تناقض ,,!!!

حدّد مرجعك (الكتاب و السنّة) أو (دستور الدولة و ما يسنّة ولاة الأمر حفظهم الله) ,,؟؟



مادام أنّهم عالمون فلماذا يخافون و مثل هذه التصاريح تقض مضاجعهم و لا يردوّن على تلك الأقوال و الأراء الا بالسب والشتم فأصبحت ماركة مسجّلة لديكم أيها الــ !!!!! ,,؟

الديلوماسي

اعتذر لك اعتذارا يليق بك

لماذا ؟؟؟

كتبت الرد باسمك وكأنك ليبرالي أمامي في منتدى ليبرالي ووالله هذا الذي حصل

عذرا

وحقك علي إن كنت أخطأت بحقك

وسع صدرك نحن وأياك في دولة دستورها الكتاب والسنة وحين أقول دستور أعني به ماقامت عليه هذه الدولة

فلا تفرق هداك الله لتصطاد

ثم الملك لم يحل الربا ولاغيره من المحرمات مع ذلك هو ليس من أهل العلم

فالمصيبة في دكتور من أهل العلم وينفرد بقول شاذ هذا الذي احذره


أكرر اعتذاري الذي يليق بك

وجزاك الله خيرا علي عدم الرد
















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2010, 10:46 AM   #10
عضو ذهبي
 
صورة حبحره الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,715
قوة التقييم: 0
حبحره is on a distinguished road
لاحول ولا قوة الا بالله
حبحره غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19