LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2010, 11:16 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد الخميس
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي موقف «الرس» من التعداد السكاني"جريدة الرياض ليوم الجمعة"

جريدة الرياض ليوم الجمعة 9جمادى الأولى لعام 1431هـ الموافق 23/4/2010م
http://www.alriyadh.com/2010/04/23/article518960.html

موقف «الرس» من التعداد السكاني
صالح بن عبدالله صالح الخميس*

في هذه الأيام بدأ التعداد السكاني بالمملكة من منطلق حرص الدولة رعاها الله في الالمام الشامل والكامل وبكافة التفاصيل الدقيقة للتركيبة السكانية بمختلف فئاتها وما يحيط بها من أنشطة وخدمات اقتصادية واجتماعية، هذا العمل الجبار والمهم جداً وذلك بالتخطيط للمستقبل وتوزيع الخدمات للمواطنين حسب الاحتياج الفعلي للخدمات، إلاّ أنه في محافظة الرس بمنطقة القصيم وللأسف الشديد وليس لدي علم هل توجد هذه الحالة في مناطق أخرى أم لا؟ لا نستفيد من معرفة عدد السكان الفعلي والحقيقي حيث يوجد قرى ومراكز تابعة إدارياً إلى إمارة المنطقة وتستفيد خدماتياً من محافظة الرس وهذا مما يسبب خللاً واسعاً في أهداف التعداد. ونظراً لأن محافظة الرس تخدم مساحة جغرافية كبيرة جداً فغرباً تمتد إلى حدود منطقة المدينة المنورة وجنوباً إلى حدود منطقة الرياض وشمالاً إلى حدود منطقة حائل فهذه المساحة الكبيرة يوجد فيها أكثر من 450 من بين محافظة ومركز وهجرة وتجمع سكاني، وكل ذلك يتبع لمحافظة الرس من ناحية الخدمات وخاصة الخدمات الصحية والتعليمية.

وهذه المنطقة تكون خدماتها عبئاً على الإدارات الحكومية وخاصة الخدماتية بمحافظة الرس فعلى سبيل المثال لا الحصر محافظة النبهانية عدد سكانها أكثر من 40940 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 1425ه ويراجعون مستشفى الرس العام علماً بأن عدد سكانها مستقل ولكن تستفيد من خدمات محافظة الرس صحياً كذلك قصر ابن عقيل عدد سكانه 7717 نسمة وكذلك الشبكية عدد سكانها 4307 نسمة والخشيبي وعدد سكانه 4498 نسمة وعقلة الصقور وعدد سكانها 3142 نسمة وهجرة عقلة الصقور عدد سكانها 5749 نسمة وكثير من القرى والهجر والتجمع السكاني يتم إضافة عدد السكان لمدينة بريدة والخدمات كما ذكرنا من محافظة الرس وبذلك يكون فيها ضغط كبير على الخدمات مثل المستشفى والمياه والبلديات والمواصلات والكليات والتعليم العام والكثير من الخدمات الأخرى التي لا نستطيع حصرها في هذا المقال. وهذا يسبب ضغطاً كبيراً جداً على مقدمي الخدمات في المحافظة وذلك نابع من إضافة عدد السكان لمدينة بريدة وخدماتها تؤخذ من محافظة الرس.

فعندما تتم دراسة إنشاء مستشفى جديد مثلاً في محافظة الرس يكون عدد السكان المستفيدين من خدمات المستشفى غير مقيدين في عدد سكان محافظة الرس مما يترتب عليه الرد على الدراسة في ان عدد السكان بالمحافظة يواكب عدد الأسرة في مستشفى الرس وهذا منافٍ للواقع.

فنرجو من المسؤولين الأخذ بعين الاعتبار بفصل الخدمات الإدارية عن عدد السكان فيجب ضم جميع عدد سكان الأماكن المذكورة وكذلك جميع القرى والهجر والمحافظات التي تستفيد خدماتها من محافظة الرس إلى عدد سكان محافظة الرس والتي تستفيد من خدمات محافظة الرس حتى تأخذ محافظة الرس نصيبها من الخدمات والمشاريع التي هي بحاجة لها في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله مثل افتتاح جامعة في ظل وجود البنية التحتية لاعتمادها وأملنا كبير جداً بمعالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري وكذلك أملنا كبير جداً في معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة الجراح الكبير لاعتماد إنشاء مستشفى نساء وولادة وأطفال وافتتاح شؤون صحية للإشراف على المستشفيات ومئات المراكز الصحية وهما من أهم وأبرز المتطلبات الهامة والماسة جداً لمحافظة الرس وكذلك دعم جميع الدوائر الحكومية التي تقدم الخدمات للمواطنين.


*عضو المجلس البلدي بمحافظة الرس


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 23-04-2010, 03:19 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية فارس السعوديه
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

مشكوووووووووووووور


أخوي وجزاك الله خير


















التوقيع

..



لآ إله إلآ أنت سبحآنكـ إني كنت من الظالمين..

رد مع اقتباس
قديم 24-04-2010, 08:29 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خالد الخميس
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الاخوة الاعزاء مشرفي المنتدى العزيز
يوجد ملاحظة على نقل هذا الموضوع لمنتدى الصحف والمواضيع المنقولة
مثل هذه المقالات من المفروض انها بالمنتدى العام لانه لا يخفى عليكم يا اخواني ان الكثير من الناس تكتفي بمشاهدة المنتدى العام.
على الاقل اسبوع واحد تكون بالمنتدى العام ومن ثم يتم نقله الى المنتدى المذكور.
للفائدة والله يحفظكم ويرعاكم,,,,,


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:52 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8