LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2010, 02:00 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
almasa
عضو بارز
 
الصورة الرمزية almasa
 
 

إحصائية العضو







افتراضي اشعر بملل وكآآآآبه0000مالحل؟؟؟؟؟؟؟

عندما تعتريك الكآبة تحرّك في عمل ما ، ذلك ان الجمود يغذّي الكآبة بينما الحركة تزيلها . .
ان النصيحة التي يجب اسراؤها للذين يعانون من الكآبة ، او من هم في مجال التعرّض لها هو قوموا بعمل بناء . .
فكلما تكاسلتم زادت رغبتكم في الكسل . ولمحاربة الجمود ينصح ( برتر بتدوين ) برنامج عمل يومي من الصباح الى المساء . دونوا كل شيء بما فيه اوقات الاستحمام ووجبات الطعام .
لانكم اذا كنتم تعانون الكآبة حقاً فستبدو المهمات الصغيرة كبيرة في نظركم .
جزّئوا النشاطات المعقدة الى خطوات صغيرة منفصلة ، فتبدوا لكم اكثر قابلية للحل . .
واذا تبين لكم ان تحضير برنامج اليوم مشروع مستحيل ، تشجعوا بنظرية ( الدكتور برتر ) التي تقرّ بوجوب تقدم الحركة على الحافز أحياناً . وهذا يعني أن عليكم الأ تتوقعوا الشعور بدافع الحركة لكي تتحركوا . لانكم اذا بقيتم فريسة الكآبة فلن تشعروا أبداً بدافع الى الحركة . وعوضاً عن ذلك عليكم ان تعدوا العدة وتخطوا الخطوة الاولى وان كنتم في حال نفسية غير ملائمة .


ثانياً ـ تجنب المواد الضارة .
ان احد تحديدات القلق والاحباط هو فقد السيطرة على الذات . وهذا يفسر لجوء الناس الى النيكوتين والكحول والكافيين والعقاقير . . وهذه المواد الاصطناعية « تعين » بعضهم على استعادة بعض السيطرة .
ولكن يجدر بك معرفة الآتي :

التدخين : احذره كلياً . وافضل ما تفعله من أجل صحتك هو قطع التدخين اذا كنت من المدخنين .

القهوة : الكثير من الكافيين يجعلك شديد العصبية والاثارة ويولد لديك الصداع .

العقاقير والمخدرات : لا تأخذها الا بناء على وصفة طبية . والمواد الكيميائية التي تدخلها جسمك تولد لديك وهماً بالسيطرة على نفسك . في حين أن الأمر ليس كذلك . والسيطرة الحقيقية تأتي بالجهد الذي نبذله ، لا بالهروب .

ثـالثـاًـ توسل بالعطاء ، حبّ الآخرين من افضل الوسائل للتوصل الى صحة افضل . ومن شأن العمل الطوعي والخدمة الاجتماعية وغيرها من التصرفات الودية ـ كالتبضع لأحد العجزة مثلا ـ ان تعطي نتائج علاجية .
يقول الطبيب الذي يشرف على متطوعين في مدينة نيويورك « تجد أنك تملك الحنو والتفهم ، فتقول لنفسك : استطيع ان افعل شيئاً ، فانا لست نكرة » . والى ذلك فان الوحدة والابتعاد عن الناس سبب رئيس للكآبة .

رابعـاًمارس التمرين الرياضي بانتظام .
حاول تمرين جسمك ثلاث مرات على الاقل في الاسبوع لمدة عشرين دقيقة كل مرة . واحرص على ايصال دقات قلبك الى 75 في المائة من طاقتها القصوى . ولمعرفة الحدّ الاقصى اطرح سنك الفعلية من الرقم 225 . إذا كنت في الأربعين ، فهذا يعني أن الحد الأقصى لديك هو 185 ضربة . ونسبة الـ 75 في المائة من هذا الرقم هي 129 ، ولكن استشر طبيبك قبل الاقدام على التمرين المذكور ، ثم أنجزه تدريجياً .
يعتقد العلماء ان تمارين( ايروبيك ) كالمشي والجري والسباحة وركوب الدراجة . تعزّز الثقة بالنفس وتزيد الاحساس بالعافية وتقوي العزيمة . وهي اذ تساعد المرء على الاسترخاء تخفف من التوتر الذي يساهم في الكآبة .
تقول امرأة متزوجة وأم لطفلين ، تمارس رياضة الجري بانتظام لتجارب الكآبة « أذا ركضت فأني اشعر بتحسّن لمجرّد أنيّ أنجز أمراً ما ومهما يكن بؤسي كبيراً قبل الجري فإنه يزول بعده وأشعر بالتحسن .

خـامساًاجعل الفرح جزءاً من حياتك .
ان كثيراً من الاشخاص المصابين بالكآبة يتخلون عن التسليات التي تمنحهم متعة مما يزيد الامور تعقيداً .
لتغيير نمط حياتكم ضمّنوا برنامجكم اليومي نشاطات مبرمجة على التفاعل الاجتماعي وخصوصاً اللقاءات مع الاصدقاء والمشاريع التي تشعركم بكفاياتكم ـ كأن تبرعوا في مهارة جديدة واحداث ممتعة تتناول الطعام خارجاً او الذهاب الى المحافل الدينية والاجتماعية وحاول الابتسام ايضاً .
فقد اظهرت الدراسات الواسعة ان تصرّفنا يقولب عواطفنا ان كنتم تشعرون بالقنوط فلا تجروا أرجلكم بل سيرو بنشاط . لا تجلسوا مترهلين ، بل منتصبين ، لا تعبسوا بل ابتسموا فالمحاولة وحدها قد تنقلكم الى مزاج جيد ذلك أن التعابير والاوضاع والحركات التي تنم عن الفرح تشعركم بالسعادة .

سـادسـااهتم بالنظام الغذائي .
احتفظ بوزن طبيعي ، ولا تجعل الشحم الذي تتناوله يتجاوز 30 في المائة من الوحدات الحرارية الغذائية . وتناول ما امكن ، الحبوب والخبز عوض الشحم والمواد السكرية . ولكن معتدلاً في تناول الملح . ولا تنسى أن تاكل فطوراً حقيقياً .

سـابعـاًتعرّض للنور .
في الحديث الشريف « لا اسراف في الضياء » فالنور الجيد يزيد النفس اشراقاً . .
وقد اظهرت الابحاث ان التعرض للضوء سواء أكان من الشمس أم من وسائل اصطناعية ، يساعد في الشفاء من الكآبة الموسمية التي تصيب قلة من الناس ، وكشف اختصاصيون أن أجهزة ضوئية ساطحة خاصة قد تكون مفيدة . ولكنها يجب ان تستعمل في اعتدال .
ويمكنكم ان تدخلوا مزيد من الضوء الى منزلكم باحلال جوّ اكثر اشراقاً داخله . وباختياركم نشاطاً خارجياً تمارسونه خلال النهار ، كالمشي أو الجري ، تحصلون على ضوء طبيعي خلال فترة معينة يومياً .
كانت هنالك امرأة ، وهي كاتبة ناجحة حرصت على سكنى الاماكن المشرقة . وذات شتاء اضطرت الى العمل في منطقة غائمة كالحة على الدوام . فطغى عليها الكسل ولم تستطع انجاز مشروع كتاب . وكانت تعاني اضطراباً عاطفياً موسمياً هو كآبة ناتجة من حساسية تجاه الضوء يتزامن فيها هبوط المزاج مع اشهر الشتاء المظلمة .
وعندما زادت هي النور في بيتها ومحل عملها تغير حالها الى الافضل .

ثـامنـاًاحصل على قسطك من الراحة..وافضل طريقة لتجنب الارهاق تتم عبر تجديد طاقتك واذا كنت من اولئك المدمنين على العمل . فإنك تعرض نفسك للخطر مالم تلجأ الى الراحة الضرورية .

الـدُّعـابة
« روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فان القلوب اذا كلّت عميت »
وحقاً فان الطرائف تطرد الهموم ، وتقاوم الملل ، وتزيل الالام . . فكم من نكته اضحكت الحضور ، فادخلت السرور في قلب الحزين . . .
إن البسمة طاردة الأحزان .
والدعابة صانعة لمسرّات القلوب ، وادخال السرور في قلوب الآخرين ، لطف ورحمة ، وفيه آجر وثواب .



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 02:05 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
witty girl
عضو بارز
 
الصورة الرمزية witty girl
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

يعطـــــــــــــــيك العافيـــة ...
موضوعك رائــــــــــــع ...
ماقصرتــــــــــــــــــــــي ...
بس ..
آة أشعر بملل وكأبة !!!



















التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 02:56 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ثامر البلاع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ثامر البلاع
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


almasa

موضوع جميل

ولكن عندي ملاحظة : الحديث (لا إسراف في ضياء) لم أجد له أصل في بحثي في مواقع الحديث المعتمده ويبدو أنه حديث لا أصل له فقد يكون موضوع أو مكذوب .. إلا أن يكون لديك السند بأنه صحيح ..

يجب علينا أن نتأكد من نقل الحديث والآيات ونتحرى الدقه فيهما حتى لا نقع في المحذور .

ويبدو أن الموضوع منقول وذلك لأنني أثناء بحثي عن الحديث لم أجده إلا في نفس الموضوع في عديد من المنتديات .. وهو نقل طيب و مفيد ولكن كان لا بد من التحري من صحة الأحاديث عند النقل ..

وهذه فتوى في حكم نقل الأحاديث من دون التأكد من صحتها:
سؤال:
شيخنا الفاضل .. لاحظت على البعض من المسلمين تهاونهم في نشر أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما يؤلمني أكثر وأكثر اعتراض بعضهم على نشر حديث يخالف هواه ويعتبر هذا إهانة له!!
ورغبة مني أن يشعر الناس بأهمية هذا الأمر، أعرض هنا هذا الحديث راجية منكم شرحه للجميع، وبيان أهمية هذه الأمر وسياق بعض الأحاديث المؤيدة له:
روى الإمام أحمد والبخاري والترمذي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"، وكذلك الإعراض عن سماع النصيحة.

المفتي: عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

الإجابة:

شكر الله سعيك أختي الفاضلة، وما لحظتيه أختي الفاضلة لحظته، وكم أتعجّب من سرعة انتشار الأحاديث المكذوبة والموضوعة على إمام المتقين صلى الله عليه وسلم!! في حين أن الأحاديث الصحيحة لا تنتشر بهذه السرعة!! رغم أن في الصحيح غُنية عن الضعيف والموضوع، وهل عملنا بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلجأ إلى الضعيف؟؟!!

وأما الحديث الموضوع فلا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه.
وقد تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَن كذَب عليّ مُتعمّداً فليتبوأ مقعده من النار".

حتى اختلف العلماء فيمن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يكفر بذلك أو لا؟
ولا شك أن هذا يدلّ على خطورة هذا الأمر بل خطورته البالغة.

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَنْ حَـدّث عنّي بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" (رواه مسلم في المقدمة).

إذاً الأمر ليس سهلاً، بل هو خطير وخطير جـداً في ترويج الأحاديث المكذوبة والأحاديث التي لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، لأن في نسبتها إليه زيادة في الشرع.

والواجب على كل مسلم ومسلمة أن لا يكون إمّـعـة، فلا يُسارع إلى نشر كل ما يأتيه عبر البريد أو ما يُعجبه في بعض المواقع حتى يتأكد من صحة الحديث بأن يبحث عنه أو يسأل عن صحته، فإن لم يعلم صحته فلا ينشره حتى لا يكون أحد الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأما الإعراض عن النصيحة فهي مصيبة، لأن هذا الذي يردّ النصيحة يُخرج نفسه من صفات المؤمنين الذين إذا ذُكّروا تذكروا، والذين تنفعهم الذكرى، أكل رجلٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بِشِمَالِه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كُل بيمينك"، قال: لا أستطيع! قال صلى الله عليه وسلم: "لا استطعت، ما منعه إلا الكبر"، قال: فما رفعها إلى فيه (رواه مسلم).
والله سبحانه وتعالى أعلم.

المرجع

أرجوا أن تتقبلي مروري .. وأن لا تعتبري ملاحظاتي نقدا هادما بل هو بناء لأنني أعجبت بذائقتك المميزه والراقيه و لأنني أحببت أن أستمتع أكثر بمواضيعك في المستقبل ..

لك مني كل تحيه عطره




















التوقيع

عندما يكتب القلم على صفحات العمر ..
فاعلم..
أن مداده هو القلب ..
وأن حروفه هي مجرد إضاءة من مشكاة الفكر..
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 03:01 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أمواج القـدر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمواج القـدر
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

8

أسلوب نادر وكافي عن حديثنا كثر الله من امثالك
شكراً لنقلك موضوع رائع ولكن يجب عليك قبل النقل ماذكره الأخ ثامر
شكراً مجدداً


















التوقيع

..

عن نظرتي
......... ..... غابوا مَعازيم وحضُور
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 08:52 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد123
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد123
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

عليك بمداومه الاستغفار في كل وقت



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 10:24 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هامور الرس
عضو متألق
 
الصورة الرمزية هامور الرس
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

الموضوع الطويل والملل هو احد اسباب الكآبة والملل

ليت موضوعك كان مختصرا قليلا

وشكرا لك

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 11:28 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بصمة خير
عضو متألق
 
الصورة الرمزية بصمة خير
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

عليك بمداومه الاستغفار في كل وقت
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 11:47 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شباط
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شباط
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

اللشكر على هذا الطرح الرائع

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 04:05 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الاء
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الاء
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه



















التوقيع

اللهم لك الحمد على كل حال ..

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 07:42 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
حــاااتم
عضو بارز
 
الصورة الرمزية حــاااتم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:46 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8