عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-04-2010, 10:48 PM   #21
عضو مميز
 
صورة خزاامى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 102
قوة التقييم: 0
خزاامى is on a distinguished road
أتمنى من مشرفين الرس xp حذف الموضوع ولو حصل يكون معهم ابو خالد لأن كلامه وكتاباته كلها سب وقذف للمشائخ والدعاه وقاعد يصنف المسلمين على مزاجه وبالأخير قام يشكك في عقيدة الأخ رساوي ....
خزاامى غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-04-2010, 10:51 PM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
مشائخنا الصحويين أبن باز و أبن عثيمين رحمهما الله

و الملك فهد رحمه الله


كعادتك لم تأتي ببينة تثبت تراجع الشيخ الألباني و أبن عثيمين رحمهما الله
عن تزكيتهما لـ سلمان و سفر و العمر و الشهيد سيد قطب


أما محمد أمان جام فلم يتطرق إليه أحد فلا تقحمه لأنه تحت التراب




إلى أي حزب أنتمي ؟

أو أن من يخالفك حزبي أخواني و من يوافقك سلفي في الجنة

هذا الرد المؤصل من الشيخ عبدالعزيز الريس وفقه الله كافي لدمغ حجتك الواهية :



تزكية العلماء السلفيين لبعض رؤوس الحزبيين
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .................... أما بعد ،،،

فإن للعلماء منزلة عالية رفيعة فهم مصابيح الدجى ومنارات الهدى ولمنزلتهم العالية وثق الناس بهم ، ورضوا بأن يكونوا بينهم وبين الله ، ومن ذلك جرحهم وتعديلهم وتزكيتهم وذمهم وهذا حق لا مرية فيه، لكن ينبغي النظر في ثلاثة أمور :

الأمر الأول/ تقدم كلام العالم أو تأخره ، فيؤخذ بالمتأخر دون المتقدم، والناسخ دون المنسوخ، ومن عرض للناس كلام العالم المتقدم مع علمه بالمتأخر فهو غاش لهم ، ومن ذلك أن الإمام أحمد بن حنبل كان يذكر حسين الكرابيسي بخير فلما قال ببدعة اللفظ ضلله وبدعه.

الأمر الثاني/ حال الرجل، فقد تكون حالة حسنة فيثني عليه العلماء، فإذا تغيرت حاله بعد وفاة هؤلاء العلماء فلا يؤخذ بثنائهم الأول، ومن ذلك أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أثنى على عبدالرحمن بن ملجم قاتل الخليفة الراشد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، بل وأوصى به كما تجد ذلك في لسان الميزان .

وبعد وفاة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فعل فعلته الشنيعة من قتل علي بن أبي طالب ، فهل يصح لأحد أن يصر على التمسك بثناء عمر بن الخطاب على ابن ملجم ولو بعد قتله لعلي بن أبي طالب ؟!. هذا ما لا يصح بحال بل العبرة بحال الرجل بعد .

الأمر الثالث/ البينة والبرهان هي الحاكمة على كل أحد والعالم قد يخطئ ويزل كما ثبت عند الدارمي عن عمر أنه قال : ثلاث يهدمن الدين وذكر منها : زلة العالم . ونحن مطالبون باتباع الدليل إذا ظهر، فإذا زكى العالم أو جرح فالأصل قبول تزكيته أو جرحه، لكن إذا تبين بالدليل والبرهان خلاف ما ذكر فنحن مطالبون باتباع الدليل دونه .

وهذا الصنيع معروف عند أهل العلم ( فقد وثق الإمام أحمد بن حنبل رجلاً اسمه محمد بن حميد الرازي بينما جرحه ابن خزيمة، قال أبو علي النيسابوري: قلت لابن خزيمة: لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد، فإن أحمد بن حنبل قد أحسن الثناء عليه.قال: إنه لم يعرفه، ولو عرفه كما عرفناه، لما أثنى عليه أصلاً. (سير أعلام النبلاء (22 / 108))

وهكذا أهل الحق رائدهم اتباع الحق بالدليل والحجة ليفوزوا برضا الحق سبحانه .

يا طلاب الجنان والنجاة من النيران اجعلوا رائدكم الحق القائم على الدليل الصحيح ولا يثنيكم عنه حب أو بغض لأحد أو حزب أو عاطفة .

وكم نرى الآن من بعض المواقع في الشبكة العنكبوتية كالموقع المسمى بالذهبي أو من بعض الرجالات يثبتون أقوالاً لعلمائنا في تزكية أناس ليسوا أهلاً للتزكية ؛ لأن هذه التزكيات قديمة منسوخة بجرح وذم متأخر مفسر ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

المثال الأول: يتناقلون تزكية قديمة لبعض علمائنا لسيد قطب والذي له كلام شنيع في سب بعض الصحابة ، بل وسب نبي الله موسى عليه السلام ، وفي المقابل يدعون التزكيات المتأخرة الناسخة التي فيها قدح وتحذير من سيد قطب لأمثال الإمام عبدالعزيز بن باز والإمام محمد بن ناصر الألباني والإمام محمد بن صالح العثيمين - رحمهم الله - ، وانظر كلامهم في كتاب أخينا الدكتور عصام السناني ( براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة )

وقد بين الشيخ العلامة الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أخطاء سيد قطب بياناً مفصلاً بحيث إذا وقف عليه المنصف لم يسعه إلا القبول والتسليم ، فهل من منصف شجاع يطالعها ثم يحكم ، وذلك في عدة كتب منها:
•11- العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم .

العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم
•22- مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله
•33- من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف .
من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح
- 4- سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية .

سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية

5 -نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب .

نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب
المثال الثاني: يتناقل طائفة تزكية بعض علمائنا لبعض رؤوس الحزبيين مثل سلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر وعائض القرني - هداهم الله - .

ويدعون كلامهم المتأخر الجارح لهؤلاء ، فكم يتناقل المغرر بهم فتوى مكتوبة لشيخنا العلامة عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - فيها ثناء على هؤلاء الحزبيين وهي غير موثقة وبلا زمام ولا خطام ، ويعرضون عن فتوى موثوقة قبلها بأيام قليلة فيها الأمر بإيقافهم حماية للمجتمع من أخطائهم ، وهذه الفتوى الثانية لم ينفرد بها الشيخ عبدالعزيز بن باز بل ومعه الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ صالح الفوزان وبقية هيئة كبار العلماء .

يا لله أيصدق عاقل فتوى بلا زمام ولا خطام ويدع فتوى موثوقة ومفسوحة من الإعلام تبعاً لكتاب الشيخ الفاضل عبدالمالك رمضاني ( مدراك النظر ) ويقر بها العلماء المعاصرون مثل الشيخ صالح الفوزان !!

وإن مما يزيد في نكارة هذه الفتوى غير الموثوقة أنها بعد الفتوى الموثوقة بأيام قلائل !!
بل وللشيخ ابن عثيمين مكالمة مسجلة يحذر من سلمان العودة وسفر الحوالي http://islamancient.com/blutooth/133.rm

وأقر الشيخ الألباني في تقديمه لكتاب ( مدارك النظر ) بأنه استفاد بما يتعلق بالمتعاطفين مع ثورة الجزائر وهم الذين ذكرهم المؤلف في كتابه مثل سلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر وآخرين ، وكان كلامه هذا متأخراً بخلاف ثنائه على بعضهم فكان متقدماً، وكان مما قال: ورغم ضيق وقتي، وضعف نشاطي الصحي ، وكثرة أعمالي العلمية، فقد وجدت نفسي مشدوداً لقراءته، وكلما قرأت فيه بحثاً معللاً نفسي أن أكتفي به، كلما ازددت مضياً في القراءة حتى أتيت عليه كله، فوجدته بحق فريداً في بابه، فيه حقائق عن بعض الدعاة ومناهجهم المخالفة لما كان عليه السلف الصالح ، واستفدت أنا شخصياً فوائد جمة حول ثورة الجزائر وبعض الرؤوس المتسببين لها، والمؤيدين لها بعواطفهم الجامحة ، والمبالغين في تقويمها ممن لا يهتمون بقاعدة التصفية والتربية ا.هـ

بل وكان مما قال الشيخ الألباني في شريط ( السرورية خارجية عصرية ) لما سئل: حول كتاب الإرجاء يا شيخنا ،الإرجاء في الفكر (و هو لسفر الحوالي، قال الشيخ:رأيته ،فقيل له:الحواشي يا شيخنا خاصة الموجودة في المجلد الثاني .

فقال الشيخ: كان عندي أنا رأي صدر مني يوماً منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة حينما كنت في الجامعة و سئلت في مجلس حافل عن رأيي في جماعة التبليغ فقلت يومئذ : صوفية عصرية، فالآن خطر في بالي أن أقول بالنسبة لهؤلاء الجماعة الذين خرجوا في العصر الحاضر و خالفوا السلف ، أقول هنا تجاوباً مع كلمة الحافظ الذهبي : و خالفوا السلف في كثير من مناهجهم، بدا لي أن أسميهم:خارجية عصرية، فهذا يشبه الخروج الآن فيما - يعني- نقرأ من كلامهم، لأنهم - في الواقع- كلامهم ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبائر، لكنهم - و لعل هذا ما أدري؟أن أقول:غفلة منهم أو مكر منهم!! وهذا أقوله أيضاً من باب (و لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) ما أدري لا يصرحون بأن كل كبيرة هي مكفرة! لكنهم يدندنون حول بعض الكبائر و يسكتون أو يمرون على الكبائر الأخرى! و لذلك فأنا لا أرى أن نطلق القول و نقول فيهم : إنهم خوارج إلا من بعض الجوانب و هذا من العدل الذي أمرنا به.. ا.هـ

http://islamancient.com/blutooth/234.rm
أبعد هذا ينشر تقي يخشى الله كلامهم الأول المنسوخ دون الثاني الناسخ ، وقل مثل هذا فيما يتعلق بجماعة التبليغ والإخوان المسلمين .

ولو قدر جدلاً أن عالماً زكى هؤلاء الحركيين الحزبيين واستمر على تزكيتهم فإن هذا العالم محجوج بالأدلة الدالة على سوئهم .

وقد أبنت سوء حالهم من قولهم: إنه لا يصح تصنيف الناس إلى شيعة وسنة وصوفية، ومن ثنائهم على من يقول بأن الولي يخلق ولداً بلا أب أو بلا أب ولا أم ، ومن طعنهم في ابن باز وأنه صار أخاً لبني صهيون ، ومن تجويزهم فتح مدارس للرافضة يدرسون فيها كتبهم - ومعلوم ما في كتبهم من تكفير الصحابة والشرك في توحيد الربوبية فضلاً عن الألوهية-
ومن تميعهم مع العلمانيين المجرمين ، وتميعهم في قضايا المرأة وهكذا .. وقد وثقت كل هذا في عدة أشرطة وكتب منها:

1/ سلمان العودة بين التيسير والتشديد المذمومين
(سلمان العودة بين التشديد والتيسيرالمذمومين(موثق بمقاطع من صوته
2/ بين سلمان العودة والجفري
بين سلمان العودة وعلي الجفري
3/ تناقضات بعض الدعاة
تناقضات بعض الدعاة
4/ وانكشف القناع
(وانكشف القناع (حقيقة دعاة الصحويين
5/ حوار مع الدكتور سفر الحوالي في كتابه ظاهرة الإرجاء
حوار مع الدكتور سفر الحوالي في كتابه ظاهرة الإرجاء
6/ وانكشف غطاء محمد حسن ولد الددو
وانكشف غطاء محمد حسن ولد الددو
وكل هذه مسموعة .
أما المكتوبة :
1/ قيادات الصحوة التغير والتلون حقائق وأخطار
قيادات الصحوة التغير والتلون ...... حقائق وأخطار
2/ تطهير الأرجاء من مخالفة سفر الحوالي في كتابه حقيقة الإرجاء
تطهير الأرجاء من مخالفات سفر الحوالي في كتابه ظاهرة الإرجاء
3/ دك حصون الحزبية في بلاد التوحيد السعودية
دك حصون الحزيبة في بلاد التوحيد ( رد على العواجي )
4/ بين حسن البنا وسيد قطب
حسن البنا وسيد قطب
وهناك كتاب عظيم وهو كتاب مدارك النظر للشيخ الفاضل عبدالمالك رمضاني - وفقه الله لهداه - ففيه حقائق وعجائب .
أسأل الله أن يهدينا وعامة المسلمين لما يرضيه ويكفينا وعامة المسلمين شر أنفسنا والشيطان .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبدالعزيز بن ريس الريس
المشرف على موقع الإسلام العتيق
موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 10:53 PM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خزاامى مشاهدة المشاركة
أتمنى من مشرفين الرس xp حذف الموضوع ولو حصل يكون معهم ابو خالد لأن كلامه وكتاباته كلها سب وقذف للمشائخ والدعاه وقاعد يصنف المسلمين على مزاجه وبالأخير قام يشكك في عقيدة الأخ رساوي ....
أين السب والقذف الذي قلته أنا ؟
البينة على من ادعى
أثبت دعواك

أخوك رساوي يسمي العلم الشرعي خرابيط
وش الخرابيط اللي في العلم الشرعي نسأل الله العافية ؟
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 10:56 PM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
أين السب والقذف الذي قلته أنا ؟
البينة على من ادعى
أثبت دعواك

أخوك رساوي يسمي العلم الشرعي خرابيط
وش الخرابيط اللي في العلم الشرعي نسأل الله العافية ؟
أعطنا كلام ينسخ الألباني كلامه السابق عن سلمان العودة
منذ متى طالب العلم يتخذ الريس قدوة أو عبرة أو حجة في القول !!

خطاب بغض و حقد من الريس و ليس غريباً عليه
فلم يدع شيخ و لا داعية لم يخرجه من الإسلام
و سنة المصطفى أعوذ بالله من هذا المبغوض الريس
لم يسلم من حقده أحد !!!!!!


يا حبك للف و الدوران و مهيب غريبة عليك عقب
وصفك للجبيلان بأنه من الدعاة على أبواب جهنم
السموأل غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 10:57 PM   #25
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
معك يا بااخالد قلباً وقالباً
فهد ابن أبيه غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 11:07 PM   #26
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 11:22 PM   #27
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بصـ ر ا ح ـة مشاهدة المشاركة
أفا ... تكفر رساوي 99 يا ابو خاااالد ؟؟
ابسط حقوقه اخي الكريم تكفيري أسهل من شرب الماء يكفرون مسلم
*
raswi99 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 11:30 PM   #28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,344
قوة التقييم: 0
منكم وإليكم is on a distinguished road
هذا الموضوع / كلمة حق أريد بها باطل

أبو خالد :
إلى متى تظل تنهش من لحوم المشائخ تحت مسمى محاربة البدعة .

سؤال : أرجو الإجابة بصراحة ؟
هل أنت أعلم أو القرني ؟
هل أنت أعلم أو العمر ؟
هل أنت أعلم أو العودة ؟
هل أنت أعلم أو سيد قطب ؟

إن كانت إجابتك : أنا ، فأنت كاذب والله .
وإن قلت : هم الأعلم ، فيسعك الصمت ، واترك من هو أعلم منهم ليتحدث عنهم ، وانشغل بعيوبك عن عيوب غيرك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منكم وإليكم غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 11:34 PM   #29
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
كنت أشاهد الموضوع و أضحك على نفسي كيف أناقش سفيه في كلام كررته عليه في عدة مواضع
و تجارب الأخوان مع جهلك المركب كثيرة و خصوصاً مع بذاءتك و تكفيرك للعدد من العلماء و المشائخ
و الدعاة و أخر شخص كفرته رساوي

و لا عجب منك فأنت من أجهل من قابلت في العلم الشرعي و بالطبع هذا ديدن أغلب الجامية
لكنهم في الجرح محترفيين و في التجريح أمراء عليكم ما تستحقون

ناقشتك في مواضيع كثيرة

منها :



الذي فيه أفتريت على الجبيلان كعادتك و عادة ربيع و صحبه الضائعين




الذي بان صدق كلام العلماء عن الشيوخ و الدعاة لما كما يوهمه لنا ربيع و صحبه المجتررين للنصوص

و كيف أن صالح الفوزان سيتدل من تفسير الشهيد سيد قطب




و الذي بينت لك عوار ربيع المعصوم عندكم و هي من أسوء ردودي للأسف
للأني فيه أصبحت مثلكم خبيث النفس و هي حقائق من قرينه الذي أصبح عدوه
فالح الحربي و كلا الشخصان أقصد ربيع و فالح تم تزكيتهما عندكما


و التكرار معك مضيعة للوقت فأنت من العوام الذي يقولون هذا ما وجدنا عليه أباءنا
و ليس فيك ميزة علمية أو أخلاقية يسعى الإنسان للإستفادة منها ولو خالفه في الأفكار

فما عهدنا من ردودك إلا قدح في المشائخ و الدعاة
و الترديد الببغاوي نسأل الله بخلاص الرس أكس بي
و أهل الرس من أمثالك المنحرفيين في الدين و الإخلاق




أخيراً

الحق أبلج
السموأل غير متصل  
قديم(ـة) 27-04-2010, 12:39 AM   #30
عضو بارز
 
صورة أبوجعفرالمنصور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
أبوجعفرالمنصور is on a distinguished road
أنا لا أريد أن أدخل في هذه التصانيف
وهذه الخزعبلات التي أفرط بها أهل التصنيف
فنحن أهل السنة والجماعة فقط
أما أننا نصنف ونقول فلان أخواني فلان صحوي وفلان جامي
فهذه ما أنزل الله بها من سلطان
فقد يقول قائل من أهل التصنيف نحن نرد على أخطاء فلان فنقول نعم رد على أخطاءه وحذر الناس من أخطاءه لا من الشخص ذاته
فنضرب مثالاً على هذا د طارق السويدان لديه أخطاء تصل إلى العقيدة فهذه الأخطاء لا تمنعنا من أن نأخذ منه في السيّر و الإبداع لأنه متمكن في هذه الأشياء
وما المانع من أن نأخذ من الشيخ عبدلعزيز الريس الذي هو من المتكنين في علم الحديث
فالمشكلة لو أخذنا من الأول قالو ضال مضل
ولو أخذنا من الثاني قالو جامي
وكذلك غيرهؤلاء فإننا نأخذ الحق ونترك الباطل
و الحق واضح ظاهر والباطل واضح ظاهر
لكن أين العاقل الذي يأخذ الحق ويترك الباطل من شخص فيه أخطاء و فيه ما هو حقٌ يمكننا أخذه من الشخص نفسه حتى لوكان لديه خطاء
وما من أحد معصوم

أما عن الأخوة مدعي السلفية فقد أفرطو بالتصنيف حتى أنهم قاموا بنصنيف أنفسهم
في جماعات
كجماعة ربيع المدخلي
وجماعة محمود الحداد
وجماعة عبداللطيف باشميل
وجماعة فالح الحربي
وهكذا
وأما عن الأخوة مدعي الصحوة
فلقد صنفو أنفسهم
فقالو سلمان تنويري
وعائض متميع لا جادة له
وسعد البريك وطني
وهكذا
وهذا كله من أثر التصنيف فالتصنيف خطر كبير جهل واضح يفكك وحدة أهل السنة والجماعة
فأنا أقول أن كل ما يجري من تفكك كله من أثر ذلك التصنيف للناس
وتصنيف طلاب العلم بعضهم لبعض
فنحن تحت ظل حكومة رشيدة قامت على التوحيد والسنة
تسعى لوحدة المسلمين
تحت شهادة ان لا إله إلا الله وأم محمد رسول الله
والناظر والمتمعن في ذلك يرى أن الدولة رعاها الله فتحت دوراً لطلب العلم
و هيئات لعلماء فضلاء لكي يرجع إليهم الناس في أمور دينهم
وغير ذلك من الخير الكثير الذي نحمد الله عليه ومن ثم نشكر ولاة أمورنا أن وضعوا لنا هذه الأشياء
لكي نعيش تحت راية التوحيد
متمسكين بديننا ووحدتنا
بلا تصنيف ولا تفكك..


&&&&&&


أبوجعفرالمنصور غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19