عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-04-2010, 06:59 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
السلفية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
هذه كلمة بسيطة أوضح فيها معنى السلفية
حيث أنني رأيت من يجهل حقيقة السلف ولا يعلم معنى السلفية
أقول أولا ما معنى سلف ؟
ورد في لسان العرب عند كلمة ( سلف ) :
والسَّالِفُ: المتقدمُ. والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ
المتقدمون. وقوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين، ويُقرأُ: سُلُفاً
وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى، ومن قرأَ
سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت. والتَّسْلِيفُ: التَّقديم؛ وقال
الفراء: يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون، وقرأَ يحيى
بن وثّابٍ: سُلُفاً مضمومةً مُثقلة، قال: وزعم القاسم أَنه سمع واحدها
سَلِيفاً، قال: وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل
أُمّةٍ. الليث: الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع
سَوالِفَ؛ وأَنشد في ذلك:
ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ،
كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ
الجوهري: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى.
والقومُ السُّلاَّفُ: المتقدّمون. وسَلَفُ الرجل: آباؤُه المتقدّمون،
انتهى .



المعنى المراد هو المتقدم والسلف هم الذين تقدمونا وكانوا في أول الإسلام مع المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهم الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم أجمعين

والدليل على أن كلمة ( سلف ) وردت في السنة النبوية من كلام سيد البشر صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
إنا كنا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عنده جميعا ، لم تغادر منا واحدة ، فأقبلت فاطمة عليها السلام تمشي ، ولا والله لا تخفى مشيتها من مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رآها رحب وقال : ( مرحبا بابنتي ) . ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم سارها ، فبكت بكاء شديدا ، فلما رأى حزنها سارها الثانية ، فإذا هي تضحك ، فقلت لها أنا من بين نسائه : خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسر من بيننا ، ثم أنت تبكين ، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها : عم سارك ؟ قالت : ما كنت لأفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره ، فلما توفي ، قلت لها : عزمت عليك بما لي عليك من الحق لما أخبرتني ، قالت : أما الآن فنعم ، فأخبرتني ، قالت : أما حين سارني في الأمر الأول ، فإنه أخبرني : أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل سنة مرة . ( وإنه قد عارضني به العام مرتين ، ولا أرى الأجل إلا قد اقترب ، فاتقي الله واصبري ، فإني نعم السلف أنا لك ) . قالت : فبكيت بكائي الذي رأيت ، فلما رأى جزعي سارني الثانية ، قال : ( يا فاطمة ، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين ، أو سيدة نساء هذه الأمة ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6285
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقال الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله تعالى في جواب لسؤال عن معنى السلف :
السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إني أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة نعم .
انتهى جوابه رحمه الله تعالى وغفر له وأسكنه جنات الفردوس
binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


معنى السلفية هي اتباع الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح

لماذا نتبع السلف ولا نكتفي بالكتاب والسنة ؟
هذا السؤال يشكل على كثير من الناس
والجواب عليه يكون :
أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن افتراق أمته من بعده
وقال في الفرقة الناجية : هي الجماعة . وفي رواية أخرى : هي التي على مثل ما عليه اليوم أنا وأصحابي .
ويقول الصحابي الجليل العرباض بن سارية رضي الله تعالى عنه وأرضاه :
قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فوعظنا موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقيل يا رسول الله وعظتنا موعظة مودع فاعهد إلينا بعهد فقال عليكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا وسترون من بعدي اختلافا شديدا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم والأمور المحدثات فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 40
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من هذا الحديث الشريف نعلم أن اتباع السلف أمر من المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


هل الواحد من الصحابة يخطئ في مسألة اجتهد فيها ؟
هذا سؤال يلبس على كثير من الناس
لذلك يكون الجواب نعم الصحابي الواحد قد يخطئ لأن الكمال لله وحده فقط وما أحد عنده العصمة في الدين غير المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
لذلك يجب التنبيه على أن المقصود هو اتباع إجماع الصحابة في فهم الكتاب والسنة

الصحابة رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم فهموا الدين فهما عظيما لأنهم أخذوه غضا طريا من رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
فلذلك إذا أخطأ أحدهم في مسألة يكون الأولى اتباع الدليل إذا ثبت ولا يؤخذ قول الصحابي
مثال ذلك :
في صحيح مسلم عن عن ‏ ‏علي ‏بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه أنه سمع ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يلين في ‏ ‏ متعة النساء ‏ ‏فقال مهلا يا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فإن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نهى عنها يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏وعن لحوم الحمر الإنسية ‏.

فلذلك لا يجوز لأحد يأتي ويضلل الناس ويقول أن ابن عباس رضي الله تعالى عنه وأرضاه يجيز المتعة كما يفعل الروافض أخزاهم الله


الخلاصة أقول : نتبع الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح لأن القرآن بينهم نزل والرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عمل ورأوه وطبقوا وفهموا فكانوا أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل

ختاما أقول هذه كلمة بسيطة مني في بيان السلفية وحقيقتها
أسأل الله تعالى التوفيق فيما كتبت فما كان صوابا فمن الله سبحانه وتعالى وما كان خطئا فمن نفسي ومن الشيطان
والحمد لله رب العالمين
abo khaled28 غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-04-2010, 07:35 AM   #2
عضو بارز
 
صورة فارس العرب1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: في أغلى مدينة ((( الرس )))
المشاركات: 412
قوة التقييم: 0
فارس العرب1 is on a distinguished road
الخلاصة أقول :
نتبع الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح لأن القرآن بينهم نزل والرسول صلى الله عليه

وآله وصحبه وسلم عمل ورأوه وطبقوا وفهموا فكانوا أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل



لو لم يأتي من كلامك كله الا هذه الكلمات لكفتنا ... من ترهاتكم التي أضعتم الناس بسببها

وقولكم هذا سلفي وهذا جامي وهذا تبليغي الخ من تصنيفاتكم البغيظة!!!!!
__________________
فارس العرب1 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 07:39 AM   #3
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
شكرا ابو خالد

عرفنا معنى السلفية
ثم ماذا ؟؟
هامور الرس غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 08:49 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فارس العرب1 مشاهدة المشاركة
الخلاصة أقول :
نتبع الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح لأن القرآن بينهم نزل والرسول صلى الله عليه

وآله وصحبه وسلم عمل ورأوه وطبقوا وفهموا فكانوا أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل



لو لم يأتي من كلامك كله الا هذه الكلمات لكفتنا ... من ترهاتكم التي أضعتم الناس بسببها

وقولكم هذا سلفي وهذا جامي وهذا تبليغي الخ من تصنيفاتكم البغيظة!!!!!
سلفي بارك الله فيك أي يتبع السلف الصالح
تفضل اقرأ هذه الفتوى للشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى :
ظ†ط¨ط°ط© ط¹ظ† ط§ظ„ط¯ط¹ظˆط© ط§ظ„ط³ظ„ظپظٹط© ظˆط¥ظ…ط§ظ…ظ‡ط§ ظ…ط*ظ…ط¯ ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²

وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام : ".. والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).

عندما يقول المسلم أنا سلفي ويكون سلفيا حقيقة فهذا شرف
لأن الانتساب إلى السلف حقيقة أمر طيب واتباعهم هو الطريق إلى الجنة نسأل الله تعالى أن نكون من أهلها

أما جامي فهذه فرية لا أساس لها

أما تبليغي فهذه فرقة هي تسمي نفسها جماعة التبليغ
أسسها الصوفي محمد إلياس في الهند
ويكفي لهم كتاب يشهد عليهم اسمه ( تبليغي نصاب )
وفتاوى العلماء موجودة في ضلال هذه الجماعة

ويلحق بهم جماعة الإخوان المسلمين التي أسسها الصوفي حسن البنا

لذلك بارك الله فيك احذر أن تقارن بين السلفية وبين هذه الجماعات المنحرفة عن السنة
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 08:51 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هامور الرس مشاهدة المشاركة
شكرا ابو خالد

عرفنا معنى السلفية
ثم ماذا ؟؟
؟؟؟
عجيب أمرك غفر الله لنا ولك
أنا وضعتها للاستفادة
فإذا كنت لم تستفد فغيرك يستفيد وفقنا الله وإياك
وأنا وضحت في كلامي :
اقتباس:
هذه كلمة بسيطة أوضح فيها معنى السلفية
حيث أنني رأيت من يجهل حقيقة السلف ولا يعلم معنى السلفية
إن كنت تعرف فاحمد الله على العلم واسأله الزيادة والبركة
علمنا الله وإياك ما لم نعلم ووفقنا وإياك للعلم النافع والعمل الصالح
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 09:11 AM   #6
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
ابو خالد

ياليتك تنشغل باشياء تنفع نفسك فيها وتترك عنك الخرابيط سلفية وجاميه وتبيلغ وأخوان وجهاد وراهاب وكل فرقه تنبذ الاخرى وتعتقد انه هي الفرقه الناجيه والباقيات في جهنم ومنهجم ضال

ياليتك تنشغل وتشغل الأمه بعلم ينفعها دراسات عليا اكتشافات تعمل اعمال خيريه تسوي شي احسن من هالخرابيط
raswi99 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 09:11 AM   #7
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بعد الفجر
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
بصـ ر ا ح ـة is on a distinguished road
للإستزادة في معنى السلفية .. انظر للتوقيع و حمل المذكــرة ,, كي تعرف السلفية و مدعي السلفية ..

بارك الله فيك يا ابو خالد على التوضيح

اقتباس:
هذه المادة الصوتية التي كانت النعش الذي حملنا عليه تهمة الجامية التي افتراها الحزبيون والإخوانيون
الله يرحمك يابن جبرين و يحفظك يالخضير .. عضو هيئة كبار العلماء
__________________
ودي أموت اليوم و أعيش باكر ,, و أشوف منهو بعد موتي فقدني
منهو حملني لين ذيك المقابر ,, و أشكر أنا كل من دفني و كرمني
و أشوف من يرثيني أنا كم شاعر ,, و منهو تركني و لاكتب شيء عني
شخص تعنا لي مع انه مسافر , وشخص قريب طعني ما درى عني
بصـ ر ا ح ـة غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 09:18 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها raswi99 مشاهدة المشاركة
ابو خالد

ياليتك تنشغل باشياء تنفع نفسك فيها وتترك عنك الخرابيط سلفية وجاميه وتبيلغ وأخوان وجهاد وراهاب وكل فرقه تنبذ الاخرى وتعتقد انه هي الفرقه الناجيه والباقيات في جهنم ومنهجم ضال

ياليتك تنشغل وتشغل الأمه بعلم ينفعها دراسات عليا اكتشافات تعمل اعمال خيريه تسوي شي احسن من هالخرابيط
إذا العلم الشرعي خرابيط نسأل الله العافية فوالله إني أشك في إسلامك
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 09:24 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بصـ ر ا ح ـة مشاهدة المشاركة
للإستزادة في معنى السلفية .. انظر للتوقيع و حمل المذكــرة ,, كي تعرف السلفية و مدعي السلفية ..

بارك الله فيك يا ابو خالد على التوضيح



الله يرحمك يابن جبرين و يحفظك يالخضير .. عضو هيئة كبار العلماء
الظاهر مثلك لا يريد أن يعرف ويظل يتمسك برأيه
قلت لك اذهب إلى موقع الشيخ الألباني رحمه الله تعالى واكتب سلمان العودة ، سفر الحوالي ، سلمان وسفر ، محمد سرور
ثم استمع بنفسك ماذا قال الشيخ الألباني رحمه الله فيهم
ستعلم القول الصحيح في مشائخك الصحويين
والشيخ الجبرين رحمة الله عليه تكفي ردود العلماء في الثناء على الشيخين الجامي رحمه الله والمدخلي حفظه الله
واستمع إلى الفتوى للشيخ صالح حفظه الله ورعاه كيف أوصى بكتب الشيخ الجامي وبين أنه من أهل السنة والجماعة ولا توجد فرقة جامية
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2010, 05:27 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
الظاهر مثلك لا يريد أن يعرف ويظل يتمسك برأيه
قلت لك اذهب إلى موقع الشيخ الألباني رحمه الله تعالى واكتب سلمان العودة ، سفر الحوالي ، سلمان وسفر ، محمد سرور
ثم استمع بنفسك ماذا قال الشيخ الألباني رحمه الله فيهم
ستعلم القول الصحيح في مشائخك الصحويين
والشيخ الجبرين رحمة الله عليه تكفي ردود العلماء في الثناء على الشيخين الجامي رحمه الله والمدخلي حفظه الله
واستمع إلى الفتوى للشيخ صالح حفظه الله ورعاه كيف أوصى بكتب الشيخ الجامي وبين أنه من أهل السنة والجماعة ولا توجد فرقة جامية
لكن الألباني رحمه الله يقول أن من يُخرج سلمان
عن دائرة أهل السنة و الجماعة كاذب و باهت

و هي الصفة التي وصفكم بها العلامة أبن جبرين رحمه الله








و أنت تخالف السلف في سلمان و سفر و القرني و العمر و سيد قطب

,,,,,

الألباني



يكذب من يقول أن سلمان و العمر ليسوا سلفيين
و سلمان وناصر العمر.. عقيدتهم سلفية
دعوتهم سلفية على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح

سُئل الشيخ / الألباني رحمه الله تعالى السؤال الآتي :
السائل : كثُرت ضجة عندنا هنا في السعودية عن (( سلمان العودة و سفر الحوالي و ناصر العمر )) ، و وصلنا كلامك فيهم و أنهم معنا على الخط لكن عليهم ملاحظات من ضمنها :

الأولى : و هي توجههم الوجهة السياسية .

الثانية : قولهم أهل السنة و الجماعة أو اكتفائهم بالنسبة إلى أهل السنة و الجماعة .

و لكن بعض الشباب يرى خلاف ذلك لأن عنده أدلة .

الشيخ " مقاطعاً " : ماذا يرى بعض الشباب ؟

السائل : ماذا يرى سلمان ؟

الشيخ : يا أخي أنت تقول مستدركاً ، أن بعض الإخوان يرى خلاف ذلك . و أنا أسألك ماذا يرى ؟

السائل : يرى أن سلمان العودة بالذات – غير سفر و ناصر – سلمان العودة بالذات أنه ليس سلفياً .

الشيخ : هذا كذب و زور و بهتان .

السائل : أقول لك أدلته يا شيخ و إلا ليس لازم ؟

الشيخ : لا ما نحتاج أدلة . نحن نعرف أقوالهم ، نعرف آرائهم ، و إنما نحن ننتقد بعض الجزئيات التي لا يسلم منها أي إنسان . عقيدتهم سلفية ، دعوتهم سلفية على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح ، بعض الناس يتهمونهم بالإخوان .

السائل " مقاطعاً " : أنا سمعت الشريط الذي استدلوا به . و بعضه لا يقوله سلفي .

الشيخ : يا أخي بارك الله فيك الآن ما فيه مجال للمناقشة .

أنت تسألني و الدين النصيحة .

أقول لكم أمسكوا ألسنتكم عن الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في طاعة الله و في الدعوة إلى الكتاب و السنة ، هؤلاء يُتهمون بأنهم اخوانيون ، ليت في الإخوان المسلمين بعدد هؤلاء الثلاثة يدعون إلى الكتاب و السنة و اتباع السلف الصالح ، ليت في كل الإخوان المسلمين ثلاثة من أمثالهم ، و لكن الأمر كما قال الإمام مالك : ( ما منّا من أحدٍ إلاّ ردَّ و رُدًّ عليه ، إلا صاحب هذا القبر –صلى الله عليه و سلم - ) . لذلك فلا يجوز تتبع عثرات العلماء ، ما من أحدٍ إلا و له عثرة ، ما من أحدٍ إلا وله كبوة بل كبوات فإن كنّا نريد أن نطعن في هؤلاء فمن يسلم لنا ؟

هل هناك إنسان معصوم بعد رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن أمسكوا ألسنتكم و احفظوا نفوسكم عن الإيغال في الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في دعوة الإسلام دعوة الحق على الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح .

ختاماً لستُ بحاجة أن أسمع لأنني دائماً أُقصد من الطرفين هنا . يأتونني من هؤلاء و من هؤلاء . و أنا أنصح الجميع بأن يكونوا إخواناً على سرر متقابلين ، و أن يغضوا نظرهم عن زلات كل طائفة منهم ما دام أنهم يلتقون على كلمة التوحيد و على دعوة الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح ، هذه نصيحتي .

السائل : يا شيخ بالنسبة لهذه المسألة قد يختلف بعض المشايخ معك فيها في الجرح و التعديل .

الشيخ : يا أخي الله يهديك ، ما لي و للمشايخ . أنت تسألني عن رأيي و قد عرفت رأيي ، و شأنك أنت و المشايخ ، و الدين النصيحة .)))

انتهى كلام الشيخ مفرغاً من أحد أشرطته رحمه الله تعالى .

http://66.34.76.88/ArabicPosts/AlbanyTazkieh.htm



أبن عثيمين


بسم الله الرحمن الرحيم ...الحمد لله رب العالمين ... أما بعد:
فهذا السؤال موجه إلى سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين..

يا شيخ – بارك الله فيك- هناك بعض طلبة العلم الذين عادوا من المدينة وغيرهم .. بدأو في تحذير الشباب من عدة مشايخ، وهم: سلمان العودة، وسفر الحوالي ، وناصر العمر، وعائض القرني.. بأن منهج هؤلاء مخالف لمنهج السلف الصالح، وعلى طلبة العلم ألا يستمعوا لأشرطتهم ، وإذا أرادوا أن يحيلوا الجواب إلى المرجع في هذا الأمر أحالوهم إلى مشايخ المدينة ، ولم يحيلوهم إلى سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز- حفظه الله- فما رأيك ياشيخ؟؟

فأجاب سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله -:
بسم الله الرحمن الرحيم..
أرى أن مثل هذا العمل عملٌ منكر، لأنه لا يجوز للناس أن يفرّقوا بين العلماء بدون حق.
وما ذُكر عن المشايخ -الذين تقدم السائل بذكر أسمائهم- فأنا لا أعلم عليهم إلا خيراً.. وهم من إخواننا الذين لا نسيء الظن بهم، ونرى أن من ذمّهم فإن الواجب عليه أن يتقي الله-عز وجل- ، وأن ينظر في الأمر الذي ذمهم من أجله.. وأن يتبصّر فيما يقولون، وفيما يدعون إليه؛ فإن كان حقاً فهذا هو المطلوب.. وإن كان خطئاً فقد يكون الخطأ عنده هو لا عندهم.. فليتكلم معهم ، ويبحث معهم .. ثم الحق ضالة المؤمن أينما كان..

الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


::::::


فمن أحرص على الأمة شخص مجهول الحال سيء الكلام كـــ أمثالك

أو علماء قدموا للبشرية مالم يقدمه أحد من الناس ؟؟




السموأل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19