عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-05-2010, 05:29 PM   #11
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 118
قوة التقييم: 0
بريق الامل is on a distinguished road
ما اقول الا الله يهدي ضال المسلمين الي يتتبع الرخص يد الله مع الجماعه ومن شذ شذ في النار
بريق الامل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-05-2010, 08:09 PM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
n_aa_S is on a distinguished road
سبحان الله أصبح البحث عن الحقيقة تتبع للرخص
نحن في زمن اختلط الحابل فيه بالنابل
ويأتي من يهرف بما لا يعرف .
نريد تأصيل للمسألة لا نريد القياس أو الخوض في مواضيع جانبية أو الخوض في مسأئل لا خلاف فيه كالصلاة وصلاة الجماعة مالذي يربط هذا الموضوع بموضوع إغلاق المحلات وقت الصلاة .
سأذكر موضوع وهو مع فارق القياس الشيعة في القطيف لايقيمون الصلاة جماعة وأبواب محالاهم مشرعة طوال الوقت
ومع ذلك أبواب المسجد مفتوحة من أراد الصلاة يأتي إلى المسجد ويأتون فرادى وجماعات علماً بأن الجماعة ليست في مذهبهم .
لكن القول بوجوب إغلاق المحال وتعطيل مصالح الناس فما الفرق بين داخل المدن والمجمعات التجارية على الطرق والتي يكثر فيها الناس دونما تعطيل لمصالح الناس . كنت في أحد الأيام على طريق المدينة السريع وكانت المحطة في وقت صلاة الجمعة وكان الناس بكثرة وإذ بالعمالة تغلق المحطة وتذهب للصلاة في مسجد يبعد أكثر من 15 كيلو ومسجد المحطة لم تقام فيه صلاة الجمعة للتخفيف على الناس بل جلس الناس ينتظرون أكثر من ساعة ونصف حتى حظر العمال وانفرجت الأزمة . ما المانع من إقامة صلاة الجمعة في نفس المكان واختصار الوقت بدلاً من الساعة والنصف إلى نصف ساعة . كما يحصل في بعض المحطات .
لكنه التشدد .. والتعنت في الدين .. وتعطيل مصالح الناس .. مع أن الرسول صلى الله عليه أنب أحد الصحابة للتطويل في الصلاة من أجل الناس .
أيها الناس الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غليه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
n_aa_S غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-05-2010, 09:36 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها n_aa_s مشاهدة المشاركة
سبحان الله أصبح البحث عن الحقيقة تتبع للرخص
نحن في زمن اختلط الحابل فيه بالنابل
ويأتي من يهرف بما لا يعرف .
نريد تأصيل للمسألة لا نريد القياس أو الخوض في مواضيع جانبية أو الخوض في مسأئل لا خلاف فيه كالصلاة وصلاة الجماعة مالذي يربط هذا الموضوع بموضوع إغلاق المحلات وقت الصلاة .
سأذكر موضوع وهو مع فارق القياس الشيعة في القطيف لايقيمون الصلاة جماعة وأبواب محالاهم مشرعة طوال الوقت
ومع ذلك أبواب المسجد مفتوحة من أراد الصلاة يأتي إلى المسجد ويأتون فرادى وجماعات علماً بأن الجماعة ليست في مذهبهم .
لكن القول بوجوب إغلاق المحال وتعطيل مصالح الناس فما الفرق بين داخل المدن والمجمعات التجارية على الطرق والتي يكثر فيها الناس دونما تعطيل لمصالح الناس . كنت في أحد الأيام على طريق المدينة السريع وكانت المحطة في وقت صلاة الجمعة وكان الناس بكثرة وإذ بالعمالة تغلق المحطة وتذهب للصلاة في مسجد يبعد أكثر من 15 كيلو ومسجد المحطة لم تقام فيه صلاة الجمعة للتخفيف على الناس بل جلس الناس ينتظرون أكثر من ساعة ونصف حتى حظر العمال وانفرجت الأزمة . ما المانع من إقامة صلاة الجمعة في نفس المكان واختصار الوقت بدلاً من الساعة والنصف إلى نصف ساعة . كما يحصل في بعض المحطات .
لكنه التشدد .. والتعنت في الدين .. وتعطيل مصالح الناس .. مع أن الرسول صلى الله عليه أنب أحد الصحابة للتطويل في الصلاة من أجل الناس .
أيها الناس الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غليه .
أخي الكريم
في الشرع يوجد أمور واجبة
وهذا الواجب لتمامه لا بد من تابع
نأتي أولا إلى الجماعة
جميعنا قرأ حديث المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كيف أنه همَّ أن يحرق البيوت على من لايحضر الصلاة جماعة
فما الفرق بين البيت والسوق وغيره ؟
وقرأنا جميعا ما ورد في صحيح مسلم :
عن ابن مسعود قال: من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه و سلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .
صلاة الجماعة من تركها ضل نسأل الله العافية ، ولم يكن يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق نعوذ بالله من النفاق
والحديث الذي يؤكد وجوب الجماعة :
عن أبي هريرة ؛ قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى . فقال : يا رسول الله ! إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد . فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته . فرخص له . فلما ولي دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة ؟ فقال : نعم . قال فأجب
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 653
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرخصة بارك الله فيك لا تكون إلا في ترك واجب
فإذا كان هذا الأعمى لم يرخص له المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فكيف بغيره ؟
ومسألة إغلاق المحلات فنقول فيها ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
فإغلاق المحلات يكون تبعا للجماعة لأننا لو تركنا كل محل يفعل ما يريد لضاعة الجماعة أو تكون قليلة
وفي السنة النبوية بارك الله فيك النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان في بعض الأحيان يؤخر العشاء حتى يجتمع الناس :
نزل جبريل صلى الله عليه وسلم ، فأخبرني بوقت الصلاة ، فصليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه ، ثم صليت معه – يحسب بأصابعه خمس صلوات – فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر حين تزول الشمس وربما أخرها حين يشتد الحر ، ورأيته يصلي العصر والشمس مرتفعة بيضاء قبل أن تدخلها الصفرة ، فينصرف الرجل من الصلاة فيأتي ذا الحليفة قبل غروب الشمس ، ويصلي المغرب حين تسقط الشمس ، ويصلي العشاء حين يسود الأفق ، وربما أخرها حتى يجتمع الناس ، وصلى الصبح مرة بغلس ، ثم صلى مرة أخرى فأسفر بها ، ثم كانت صلاته بعد ذلك التغليس حتى مات ولم يعد إلى أن يسفر .
الراوي: أبو مسعود الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 394
خلاصة حكم المحدث: حسن
هذا الحديث يثبت أهمية الجماعة ووجوبها
فلا يجوز لنا أن نضيع أمر شرعي واجب لأسباب دنيوية
ولكن نقول للمساجد التي في الأسواق يجب على أئمتها التبكير في الصلاة وعدم الإطالة حتى يقضي الناس حاجاتهم ولا يكون هناك بأسا في انتظار الناس بعض الوقت
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-05-2010, 10:00 PM   #14
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أخي n_aa_s :

أولاً : قال ربنا تبارك وتعالى :
( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )

فإن قلت أن هذا خاص بصلاة الجمعة

فما جوابك عن قول النبي صلى الله عليه وسلم :

(إذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة والوقار .......الحديث ) متفق عليه

ثانياً : لو تصورنا الوضع كما تقول فهل سيزداد حضور الناس وإدراكهم للجماعة أم سيقل ؟

باعتقادي أنه سيقل لانشغال الناس بإغلاق المحلات والوضوء والسعي إلى المسجد

أخيراً أنت قلت بأننا لا نختلف بوجوب صلاة الجماعة

فتذكر القاعدة الشرعية التي تقول : ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب

وشكراً






.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-05-2010, 10:04 PM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
أخي n_aa_s :

أولاً : قال ربنا تبارك وتعالى :
( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )

فإن قلت أن هذا خاص بصلاة الجمعة

فما جوابك عن قول النبي صلى الله عليه وسلم :

(إذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة والوقار .......الحديث ) متفق عليه

ثانياً : لو تصورنا الوضع كما تقول فهل سيزداد حضور الناس وإدراكهم للجماعة أم سيقل ؟

باعتقادي أنه سيقل لانشغال الناس بإغلاق المحلات والوضوء والسعي إلى المسجد

أخيراً أنت قلت بأننا لا نختلف بوجوب صلاة الجماعة

فتذكر القاعدة الشرعية التي تقول : ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب

وشكراً






.
أحسن الله إليك وبارك الله فيك
أضف إلى ذلك أن من شروط الصلاة دخول الوقت
ومع ذلك في المطر الشديد إذا خاف الناس اشتداد المطر ونزوله بشكل يعيق الناس عن القدوم للمسجد
فإن الشارع الحكيم رخص للناس أن يقدموا العشاء قبل وقتها ويجمعوها مع المغرب
وما ذلك إلا حرصا وتأكيدا على أمر الجماعة
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 01:01 AM   #16
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
د\ طُـــــهر is on a distinguished road
الأخ n_aa_s


تعلم ان أي آية ,أو أي نص شرعي يستنبط منه الحكم بطريقتين
الأولى :بالمنطوق كقوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا )
فمنطوق الاية هنا يدل على حل البيع وحرمة الربا
وهنا لااشكال في ذلك

الثانية :بالمفهوم ودلالة المفهوم تنقسم الى قسمين
-مفهوم المخالفه
-مفهوم الموافقه

وأظنك أخي هنا قرأت الآية فاستنبطت منها تحريم البيع وقت الجمعه
وهذا من منطوق الاية ,,ثم جئت بمفهوم المخالفه وقلت مدام القرآن قد
نص على حرمة البيع وقتا الجمعه نصا فمعنى ذلك أنه أحل البيع وفتح
المحلات في الصلوات العاديه .

لكن يجب استنباط حكم الاية من خلال مفهوم الموافقه ,لا من خلال مفهوم
المخالفه

لماذا ؟؟؟ لأن العلة هنا قد ذكرت في الاية وهي الخوف من الانشغال بالبيع عن الصلاة
فلما أن كانت العلة ذاتها تتكرر حتى في الصلاة العادية ,,دخلت الصلاة العادية تحت النهي
وهذا مايسمى في التأصيل العلمي للمسألة :

إثبات العلة بالايماء

واثبات العلة بالايماء قسم من أقسام مفهوم الموافقة
وهي أن يكون لكلا المسألتين حكم واحد لأن علتهما واحده


أضف الى ذلك انه لما كان فتح المحلات ذريعة الى ترك صلاة الجماعة
للبائع والمشتري أغلق هذا الباب لأنها وسيلة تفضي الى مفسدة
ومعلوم أن سد الذرائع باب عظيم إعتبره الشارع في احكامه


أيضا :لما كانت المفاسد التي تترتب على فتح الاسواق أعظم بكثير
من المصالح التي تقدمها تلك الاسواق في وقت الصلاة لابد أن نراعي القاعدة
العظيمة :درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
وقاعدة :يتحمل الضرر الخاص لدفع ضرر عام .


والله يحفظك ويرعاك
د\ طُـــــهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 11:50 AM   #17
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
n_aa_S is on a distinguished road
أشكر جميع الإخوان الذين أثرو الموضوع ولكن من مفهوم كلامهم أن الجميع يركز على صلاة الجماعة وقد قلنا كذلك مرارا أنه لاخلاف في صلاة الجماعة ووجوبها لكن الخلاف في فتح المحلات وقت الصلاة ما المانع في ذلك خصوصاُ أننا نرى في المستشفيات على سبيل المثال أن العمل قائم على قدم وساق وصلاة الجماعة أيضاً قائمة صحيح أنها ليست جماعة واحدة بل جماعات والكل حصل على فضل الجماعة . كذلك في المجمعات الكبيرة على الطرقات نجد أن المصالح مقضية وصلاة الجماعة قائمة .
لكن أن ننص على إغلاق المحالات ونجعله من التشريع فهذا هو محل الخلاف . نريد تأصيل لمشروعية إغلاق المحلات . لنريد التأصيل في صلاة الجماعة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
n_aa_S غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 12:30 PM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها n_aa_s مشاهدة المشاركة
أشكر جميع الإخوان الذين أثرو الموضوع ولكن من مفهوم كلامهم أن الجميع يركز على صلاة الجماعة وقد قلنا كذلك مرارا أنه لاخلاف في صلاة الجماعة ووجوبها لكن الخلاف في فتح المحلات وقت الصلاة ما المانع في ذلك خصوصاُ أننا نرى في المستشفيات على سبيل المثال أن العمل قائم على قدم وساق وصلاة الجماعة أيضاً قائمة صحيح أنها ليست جماعة واحدة بل جماعات والكل حصل على فضل الجماعة . كذلك في المجمعات الكبيرة على الطرقات نجد أن المصالح مقضية وصلاة الجماعة قائمة .
لكن أن ننص على إغلاق المحالات ونجعله من التشريع فهذا هو محل الخلاف . نريد تأصيل لمشروعية إغلاق المحلات . لنريد التأصيل في صلاة الجماعة .
بارك الله فيك ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
نتفق الآن على أمر واضح
وهو صلاة الجماعة في جماعتين متقدمة ومتأخرة
المستشفى يعتبر أمرا شاذا لأنه قد تأتي حالة تستلزم التدخل بسرعة أو يطرأ أمرا ما على أحد المرضى
لكن الأسواق لا يعتبر فيه ضرورة أو حاجة ملحة كالمستشفى
إذا لماذا لا يصلي الناس جماعتين في السوق
هنا يجب التنبيه على مصطلح شرعي اسمه السنة التركية
وهي كل أمر يستطيع رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فعله ولم يكن هناك مانع منه ولكنه تركه
وبالمثال يتضح المقال
عن أنس بن مالك الأنصاري رضي الله تعالى عنه وأرضاه :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء ، فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3565
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
طبعا المقصود رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة
فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يرفع يديه حينما يدعو إلا إذا استسقى
لايوجد مانع من رفع اليدين في غير الاستسقاء في وقته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
لكنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ترك رفع اليدين مع القدرة عليه
فلذلك قال العلماء رفع اليدين في غير الاستسقاء في خطبة الجمعة بدعة وترك الرفع في غير الاستسقاء سنة تركية
نأتي إلى الصلاة في جماعتين لأهل المحلات والأسواق
هي كان هناك مانع في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من الصلاة في جماعتين لأهل الأسواق ؟
كلا لايوجد مانع
ولكنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يفعل ذلك مع القدرة عليه في وقته
فلذلك ترك الصلاة في جماعتين في وقته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وفي عهد الخلفاء الراشدين رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم يأخذ حكم السنة التركية لأن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تركه مع القدرة
والله تعالى أعلى وأعلم
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 01:04 PM   #19
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











رحم الله حالك يا أخي ..
الآن أكثر من رد يبين لك أن إغلاق المحال و المتاجر من صميم السعي للصلاة و تقول أين الدليل ..
يا أخي أن كنت لا تستطيع فهم الأدلة فما ذنب من رد و لم تعرهـ اهتماما ..
أنت سألت سؤالا و أجابك الأخوة عليه .. لكن المؤسف في الأمر أنك ما سالت إلا لما أثيرت القضية من المنافقين !
و أنا أسألك أيضا .. ما حكم الكتابة في المنتديات دام أن لا دليل على الجواز ؟؟
ما حكم فتح محل لصيانة الكمبيوتر و لا دليل من القرآن و لا السنة على هذا ؟
ما هو دليل منع دخول الجوال لصالات النساء في الزواج و لا دليل من القرآن و لا السنة على هذا !
هداك الله .. و اعلم أمرا مهما يجب التنبه عليه و هو إشعار لمن رد عليك سابقا و يقول الموروث الأجتماعي ...الخ
الدين قام على أكتاف رجال أفنوا عمرهم في المساجد و حلق الذكر يحاولون فهم النصوص الشرعية . و على هذا الفهم بنوا أحكامهم و فتاويهم ..
يأتينا اليوم كاتب ليبرالي في الصحيفة عرف عنه الكأس و الساق ووصف ما بينهما و يتكلم في أمور هي أشرف منه و أكبر و أنقى و أطهر ..
كل الخلل يأتي عندما نجحد حق العلماء و ننسى فضلهم .. فالذي قضى 50 عاما من عمره يتعلم و يعلم يقارن بغر أتى قبل 30 عاما و سافر و أتى يريد بحث قواعد الدين !!
هداك الله يا أخي



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 01:31 PM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 312
قوة التقييم: 0
abo rayan is on a distinguished road
للاسف اخي n aa s لو تتكلم من اليوم لين بكرا ما راح يفهمون لان الشي هذا انتقل لهم عن طريق أبائهم وهم باقون عليه .. سيستمرون بالتهرب إلى ان يهجمو عليك و يضعوك في الـ Black List وبعدها يصل موضوعك إلى ما تراه في توقيعي .. و السبب خلافك معهم !!
__________________



....... ..
abo rayan غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19