عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:02 PM   #21
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo rayan مشاهدة المشاركة
للاسف اخي n aa s لو تتكلم من اليوم لين بكرا ما راح يفهمون لان الشي هذا انتقل لهم عن طريق أبائهم وهم باقون عليه .. سيستمرون بالتهرب إلى ان يهجمو عليك و يضعوك في الـ black list وبعدها يصل موضوعك إلى ما تراه في توقيعي .. و السبب خلافك معهم !!

هنا مربط الفرس
تجعل نفسك و كأنك الفاهم الوحيد و البطل النحرير و الذي أوتي الحكمة كلها , و غيرك لا يفقهون و لا يفهمون و بجهلهم يرتعون !

سبق و سألتك في موضوعك الذي حذف لتطاولك من أنت حتى تتكلم في قضايا كبار ؟
أنزل نفسك منزلها ..
الصور التي تضعها لتعبر عن نفسك تكفي العاقل الحكم عليك !
تضع صور السواقط و ما أكل السبع و المتردية و تأتي للتحدث في أمر اكبر منك كثيرا ..

قد أكون قسوت في الرد لكن الموقف لا يتحمل أخف من هذا !

إذا حذف موضوعك فلا تظنه من أجل علم حواهـ لا يوجد في غيرهـ , او بسبب فقهٍ جديد أو فهم آخر لا يدركه غيرك ..
فقط لأنه : تجاوز الأدب !

تحية للعقلاء الذين أطروا عقولهم بجلباب الشرع و مضوا عليه ..

و ليس يصح في الاذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:04 PM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
n_aa_S is on a distinguished road
الأخ الكريم أبو خالد
مثالك لا ينطبق على الواقع إلا في حال كان الوضع كما كان في عهد الرسول صلى الله عليه من قلة الناس والعدد المحدود
أما في المدن الواسعة والتي يكثر فيها الناس فالوضع لا ينطبق . لأن الجماعة قد تقام لعدد كبير ومتعدد
أما بالنسبة للأخ عشقة أبان
فأقول إما أنك جاهل أو أو أنك تريد أن تتجاهل أو أو تغطي الشمس بغربال
لم يكن من هدي الرسول ولا الأئمة ولا العاقلين فرض مفهومياتهم على الناس بالقوة بل هو الحوار والمناقشة وجادلهم باللتي هي أحسن
و فمن اهتدى فلنفسه ومن عمى فعليها . نحن نبحث عن أدلة ونصوص لا عن عقليات تمشي على ما أملى عليها لا يعلم صحتها من عدمها . أو من يجهل الأمر يمشي على ما بصر به حتى لو كان من غير ذا علم وروية .
أما أنت يا أبوريان فقد أصبت كبد الحقيقة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
n_aa_S غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:12 PM   #23
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road
اخي لماذا تقرا اول الاجابات التي تخص الصلاه ولاتكمل حتي النهاية وتقرا ادلة اغلاق المحلات

اذا كنت طرحت السوال بحث عن الجواب فقد اجابوك

وان كنت طرحته للجدل فانصح اخواني ترك الجدال مع من لايريد الا هواه

واجبكم نقل الحقيقة لا اقناع من ينتقي من الاجابات مايوافق هواه هدانا الله واياه للحق
__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:20 PM   #24
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
صديقة حمامة شوق


عوافــــي ربي يحفظكــ ويسعدكـ

__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:39 PM   #25
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
أما بالنسبة للأخ عشقة أبان
فأقول إما أنك جاهل أو أو أنك تريد أن تتجاهل أو أو تغطي الشمس بغربال
لم يكن من هدي الرسول ولا الأئمة ولا العاقلين فرض مفهومياتهم على الناس بالقوة بل هو الحوار والمناقشة وجادلهم باللتي هي أحسن
و فمن اهتدى فلنفسه ومن عمى فعليها . نحن نبحث عن أدلة ونصوص لا عن عقليات تمشي على ما أملى عليها لا يعلم صحتها من عدمها . أو من يجهل الأمر يمشي على ما بصر به حتى لو كان من غير ذا علم وروية .


معرفي : عشقي أبان و ليس عشقة ابان
و مسألة أني : 1 / جاهل , 2 / تتجاهل , 3 / تغطي الشمس بغربال
هذه ثلاث تهم من سعادتكم
فاقتبس لي من ردودي ما يؤكد كلامك !

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشرع الأمر و لا يجد من يقول له ما السبب أو مالحكمة أوما الدليل يا رسول الله !. ؟
قد أكون في ردي السابق قد آلمتك لكن هذا لا يقتضي منك الهروب !

هل أجبت على أسئلتي لك ؟

قلت لك في السابق : ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ! و شرحت لك بالمثال !
و ذكرت لك خصوصية الآية و عمومها من جهة , و لم ترد بل أتيت بعدها تريد دليلا ..
و أنا أكرر عليك نفس الأسئلة التي هربت منها :
ما حكم الكتابة في المنتديات دام أن لا دليل على الجواز ؟؟
ما حكم فتح محل لصيانة الكمبيوتر و لا دليل من القرآن و لا السنة على هذا ؟
ما هو دليل منع دخول الجوال لصالات النساء في الزواج و لا دليل من القرآن و لا السنة على هذا !


ثم تقول أنت :
فمن اهتدى فلنفسه ومن عمى فعليها . نحن نبحث عن أدلة ونصوص لا عن عقليات تمشي على ما أملى عليها لا يعلم صحتها من عدمها . أو من يجهل الأمر يمشي على ما بصر به حتى لو كان من غير ذا علم وروية
أنتم بارك الله في علمكم تبحثون عن أدلة , و قد أتى لكم الإخوان بالأدلة , أين تفنيدها منكم أو الرد عليها أو الاعتراض بدلالتها ؟
دليل 1 / روى ابن مردويه في "تفسيره" عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله): كانوا رجالاً يبتغون من فضل الله يشترون ويبيعون فإذا سمعوا النداء بالصلاة ألقوا ما بأيديهم وقاموا إلى المساجد فصلوا.
و ابن عباس تفسيرهـ حجة . هذا الدليل الاول
دليل 2 /
أخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن عمرو بن دينار عن سالم عن ابن عمر: أنه كان في السوق فأقيمت الصلاة فأغلقوا حوانيتهم ثم دخلوا المسجد فقال ابن عمر: فيهم نزلت (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله) .

و للموضوع بقية ..

ننتظر منك الآتي :

و مسألة أني : 1 / جاهل , 2 / تتجاهل , 3 / تغطي الشمس بغربال
هذه ثلاث تهم من سعادتكم
فاقتبس لي من ردودي ما يؤكد كلامك !


ما حكم الكتابة في المنتديات دام أن لا دليل على الجواز ؟؟
ما حكم فتح محل لصيانة الكمبيوتر و لا دليل من القرآن و لا السنة على هذا ؟
ما هو دليل منع دخول الجوال لصالات النساء في الزواج و لا دليل من القرآن و لا السنة على هذا !

ردك عن الأدلة التي ذكرتها لك ..




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:41 PM   #26
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
هنا مربط الفرس
تجعل نفسك و كأنك الفاهم الوحيد و البطل النحرير و الذي أوتي الحكمة كلها , و غيرك لا يفقهون و لا يفهمون و بجهلهم يرتعون !

سبق و سألتك في موضوعك الذي حذف لتطاولك من أنت حتى تتكلم في قضايا كبار ؟
أنزل نفسك منزلها ..
الصور التي تضعها لتعبر عن نفسك تكفي العاقل الحكم عليك !
تضع صور السواقط و ما أكل السبع و المتردية و تأتي للتحدث في أمر اكبر منك كثيرا ..

قد أكون قسوت في الرد لكن الموقف لا يتحمل أخف من هذا !

إذا حذف موضوعك فلا تظنه من أجل علم حواهـ لا يوجد في غيرهـ , او بسبب فقهٍ جديد أو فهم آخر لا يدركه غيرك ..
فقط لأنه : تجاوز الأدب !

تحية للعقلاء الذين أطروا عقولهم بجلباب الشرع و مضوا عليه ..

و ليس يصح في الاذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل


عـــــــاهدت نفسي أن لاأعقب عليكــ

ولكن هـــــذه العبــــــارات تلزمني أن أقــــول
جزاكــ الله ألف خيــــر



سلامـــ غيابكــ ليش ـــات
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:46 PM   #27
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











غبت للعزاء يا عزيزي ..

و قد افتقدتك على غير عادتك ..
لكن لك عذرك .. رحمها الله وغفر لها



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 02:49 PM   #28
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فارس555 مشاهدة المشاركة
اخي لماذا تقرا اول الاجابات التي تخص الصلاه ولاتكمل حتي النهاية وتقرا ادلة اغلاق المحلات

اذا كنت طرحت السوال بحث عن الجواب فقد اجابوك

وان كنت طرحته للجدل فانصح اخواني ترك الجدال مع من لايريد الا هواه

واجبكم نقل الحقيقة لا اقناع من ينتقي من الاجابات مايوافق هواه هدانا الله واياه للحق
بارك الله فيك ,, و هذا الرد من روائع الردود التي قرأتها .. بارك الله فيك و نفع



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 03:00 PM   #29
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











مقال رائع ؛ أتمنى ان تقرأه بكامله
إغلاق المحلات التجارية أثناء أداء الصلاة


لقد شرع لله –بفضله ورحمته- للبشر ديناً قويماً ، يحقق لهم مصالح الدنيا والآخرة ، ويجعلهم ينعمون بحياة هانئة بقدر ما يلتزمون به من شرائعه ويطبقون من أحكامه ، فقد جاءت الشريعة بتحصيل المصالح وتكميلها ودفع المفاسد وتقليلها ، والأمر بكل ما من شأنه تحقيق ذلك ، ومن ذلك ترك الصفق في الأسواق وإغلاق المحلات والتوجه إلى بيوت الله والاجتماع فيها لأداء الصلاة جماعة بمجرد سماع داعي الفلاح ينادي حي على الصلاة استجابة لأمر الله تعالى القائل (فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) ، جمعاً بين عمارة الأرض والتزود للآخرة فكان السلف الصالح كذلك ، فقد روى ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى :(رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله):كانوا رجالاً يبتغون من فضل الله يشترون ويبيعون فإذا سمعوا النداء بالصلاة ألقوا ما بأيديهم وقاموا إلى المساجد فصلوا. وثبت مثل ذلك عن ابن مسعود وابن عمر وغيرهما رضي الله عنهم ، ومن خالف ذلك ولم يجب داعي الحق فقد استحق العقوبة الرادعة كما ثبت في الصحيحين (أنّ النبي صلى الله عليه وسلم همّ أن يحرّق بيوت من تخلف عن صلاة الجماعة، لولا مافيها من النساء والذرية ) فأيهم أشد تحريق البيوت على أهلها،أم إغلاق محل ؟!! وهذا يدل على أنّ فتح المحلات ، والمجاهرة بترك صلاة الجماعة وإشغال الناس عنها-بعد سماع النداء- أشد من التخلف عنها في البيوت ، وهو موجب للعقوبة ، إن لم يستجب فاعله بالحسنى ، كما جاءت بذلك السنة النبوية ، ودلت عليه عموم الأدلة – كما سيأتي- وليس أمراً مستحدثاً لاأصل له
" فإغلاق المحلات التجارية لأداء الصلاة " عمل جليل له من الفوائد والمنافع والآثار ما يدل دلالة واضحة على أنَّ مشروعيته بل وإيجابه يعتبر من المصالح المرعية والمقاصد الشريعة التي تحقق روح الإسلام ومنها :-


1) أنَّ فيه تعظيماً لله -سبحانه- وإجلالاً لأمره ونهيه ، وتقديم محابه-تعالى- على أهواء الأنفس ورغباتها ، وإظهار شعائر الإسلام ، والانضباط لأحكام الشرع الظاهرة المؤدي إلى صلاح الأنفس وزكاة الأرواح ، وإضفاء جوٍ إيماني ، وإحساساً بالأمن والطمأنينة ، وإعطاءَ صورةِ مشرقة عن عظمة هذا الدين الحنيف مما يجعل له أكبر الأثر على من يشاهد هذه المظاهر الإيمانية من كافر فيسلم أو مسلم غافل فيهتدي ، ومن الوقائع التي تشهد بذلك: ماذكرته صحفية إيطالية في مذكراتها:(أنَّ سبب إسلامها أنه استرعى انتباهها قفل المحلات وقت الصلاة ، واستدلت بذلك على أن العبادة عندهم أهم من المال ، فقادها ذلك إلى التعرف على الإسلام ثم اعتناقه)،ويقول أحد المسلمين الجدد" كما نشرت جريدة عكاظ": (من أسباب إسلامي أني رأيت إغلاق المحلات التجارية بمجرد دخول وقت الصلاة، فأحسست بنظام غريب يطبق في هذه الدولة الكبيرة وأعجبني ذلك..) وقال أحد المسلمين الوافدين:(أنا من العاملين في السوق السعودي والحمد لله لقد تعلمنا المواظبة على الصلاة بسبب نظام إغلاق المحلات المعمول به في المملكة والذي يشجع المصلين على المحافظة على صلاتهم ويعطى الفرصة لمن أراد المواظبة عليها) "موقع الرياض الإلكتروني" .

2) وفي إغلاق المحلات أثناء الصلاة إحسان للتجار والعمال ، وإعانتهم على إقامة الصلاة والخشوع فيها ، فلو لم تغلق لتهاون الكثير منهم في أداء الصلاة ، أو ذهب خشوعهم ، خوفاً من ذهاب زبون أو ضياع صفقة، كما أن ذلك يساهم في تجديد الإيمان لدى الباعة ، وتذكيرهم بالآخرة لينالوا من نصيبها ، وتجنيبهم فتنة الدنيا ، وتقوية صلتهم بخالقهم ، ومراقبتهم له ، مما يبعدهم عن الوقوع في المعاملات المحرمة، ويمنعهم من ارتكاب الذنوب والمعاصي ، وينجيهم من فتن الأسواق (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) ، كما أن فيها تخفيف عنهم من ضغط العمل ، وإراحتهم بالصلاة التي هي راحة للمسلم في كل أموره وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول"أرحنا بالصلاة يا بلال" ، وتعويدهم على المبادرة إلى الصلاة والإقبال على الله وطلب رضاه ، فيتحقق فيهم قول الله تعالى (رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ماعملوا ويزيدهم من فضله) ، وكذلك فيها أطر المتساهلين بها إلى الحق أطراً كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فلو تُركت المحلات مفتَّحة واستمر البيع والشراء لتكاسل الكثير عن أداء الصلاة جماعة ، وربما أخروها إلى آخر وقتها أو بعده انشغالا أو نسياناً ،وذلك يؤدي إلى تركها بالكلية وهو ما قد يصل بالمسلم إلى الكفر .

3) وفي –كذلك- تعظيم قدر الصلاة، وإظهار مكانتها ، وتوعية المجتمع بأهمية إقامتها جماعة ، وذلك من التعاون على البر والتقوى الذي أمر الله به ، فيعم الخير المجتمع بأسره. ،أما المتاجرة والبيع والشراء أثناء أداء الناس للصلاة ، فهو من الإثم والعدوان الذي نهى الله عن التعاون عليه ، لما فيه من الاستخفاف بالصلاة والتساهل فيها ، وتهوين شأنها بين الناس ، وقد يؤدي ذلك إلى خلو مساجد الأسواق من المصلين ، فمتى كانت هذه الشعيرة قائمة ظاهرة وجب العمل على بقائها كذلك ، وإن قصّر فيها الناس أو أضاعوا شيئاً منها ، وجب تذكيرهم بفضلها وأهميتها ، فإن لم يستجيبوا كان لابد من منعهم من التقليل من شأنها ولو بالعقوبة ، فهي عمود الإسلام ، ولا حظ في الإسلام لمن تركها ، وقد صحّ في الحديث " أن أول ما تفقدون من دينكم الأمانة وآخره الصلاة " وقد فُقدت الأمانة في كثير من ميادين الحياة فنعوذ بالله من فقدان الصلاة .

والقول بأن إغلاق المحلات أثناء الصلاة قطع للأرزاق أو إضعاف للقوة الاقتصادية مبدأ غربي مادي يقدّم الدنيا على الآخرة ويلغي أثر الصلاة والصبر عليها في سعة الرزق ، والواقع يبين خلاف ذلك ، فالأرزاق والمكاسب في السعودية "مع إغلاق المحلات أثناء الصلاة " أكثر وأقوى من غيرها من الدول التي لا تغلق فيها المحلات أثناء الصلاة ، وصدق الله القائل (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لانسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتقوى) ومع ذلك فإن الضرر الديني المترتب على إهمال الصلاة أشد من الضرر الاقتصادي المحتمل لو افترضنا وجوده ، وهل أعتبر أحد من العلماء البيع والشراء ونحوه من أعذار ترك صلاة الجماعة ؟!!

وأما الاحتجاج بالحاجة للصيدليات فإنما هي حاجة طارئة ونادرة مع وجود البديل من المستوصفات على مدار الساعة ، أما المحطات فالحاجة إليها ليست ضرورية ، ولو فرضنا تضرر البعض بذلك فهي كتأخره في زحام شديد أو بنشر ونحوه ، فليس من الحكمة إلغاء المصالح المترتبة على الإغلاق من أجلها ، لأن حاجتنا للصلاة أكثر من حاجتنا لأي شيء آخر (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا) .

ولا يعارض ذلك-أيضاً-: مايقال من أنَّ إغلاق المحلات أثناء الصلاة يؤدي إلى التجمهر خارج المسجد وعدم أداء الصلاة أو ازدحام الطرقات أو التهور في القيادة أو نحو ذلك ، وليس في هذا حجة لكون أغلب تجمعات الأسواق نساء ليس عليهن صلاة أو سواق غير مسلم أو مسلم غافل لايلبث أن يتأثر بمن حوله، مع ذلك فليس الحل لذلك بتأييدهم على هذا المنكر والسماح لهم بالبقاء في محلاتهم ، بل إلزامهم بإغلاقها لئلا تكون ذريعة لهم للتهاون في الصلاة ، فقد يتأثر أحدهم بمن حولهم شيئا فشيئا ، وقد يفعلون ذلك في بداية الأمر خوفاً من الهيئة ثم يعتادون ذلك ويألفونه ، فيكون ذلك نوع من التذكير والتوجيه لهم والأطر على الحق إن دعت الحاجة ، أما السرعة والازدحام فهي تصرفات شخصية ، والحكم الشرعي لا يُترك لسوء تصرف وقع من البعض.

ولاتصح دعوى اعتراض أكثر المجتمع فهو مجتمع محافظ وأغلبه يؤيد إغلاق المحلات أثناء الصلاة ، ولو افترضنا اعتراض أكثرهم فالقضايا الشرعية لاتخضع لآراء الناس وأهوائهم فالله يقول "وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيله" ويقول "ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهنّ " .


كما أنّ المسألة غير متعلقة -فقط-بحكم صلاة الجماعة التي ورد الخلاف في حكمها مع أن الراجح وجوبها إضافة إلى أنَّ أمر ولي الأمر يرفع الخلاف- لما له من حق الطاعة- ويجعل العمل بالقول الذي اختاره واجب ، بل متعلقة كذلك بنظام يسنه البشر لأنفسهم لتحقيق مصالحهم مما يتوافق مع الشرع المطهر ، فقد ورد في المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لنظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (وعليهم التأكد من إغلاق المتاجر ، والحوانيت ، ومنع مزاولة أعمال البيع خلال أوقات إقامتها) فلا يصح الاعتراض عليه ممن ليس لديه الأهلية لذلك.

وقد يستدل بعض من في قلبه زيغ بالمتشابه من النصوص كحديث (لا صلاة بحضرة طعام) وغيره ، للتدليس بها على من لاعلم عنده ، ويتهم علماء الإسلام بالجهل والسفه ، ويدعي مخالفة هذا الفعل النبيل للنصوص الشرعية التي لم يفقهها، قلباً للحقائق وتضليلاً للناس وإتباعا للهوى..

ومما مضى تبين أنَّ إغلاق المحلات التجارية أثناء أداء الصلاة يحقق المصالح والمقاصد الشرعية ، ويشهد له الواقع ، ويرتضيه العقل ، وقبل ذلك –كله– دلت عليه عموم الأدلة وآثارٌ صحيحةٌ وصريحةٌ، ومضى عليه سلف الأمة في العصور الفاضلة ولازال ينادي به أهل العقل والحكمة ، لما يترتب عليه من فوائد ومنافع ، فهو ليس ببدعة ولايخالف الشرع ، ولايضاد العقل كما يزعم من لاعلم له ولافهم لديه..!

- فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان ينبه الناس إلى الصلاة بنفسه .. كما روى الإمام أحمد: عن عبد الله بن طهفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان إذا خرج يوقظ الناس الصلاة، الصلاة،الصلاة) ، وروى أبو داود عن أبي بكرة عن أبيه قال: (خرجت مع النبي صلى الله عليه و سلم لصلاة الصبح فكان لا يمر برجل إلا ناداه بالصلاة أو حركه برجله) .

- وكان أصحابه-صلى الله عليه وسلم- يفعلون ذلك:

فعن أنس، قال:(كانت الصلاة إذا حضرت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم سعى رجل إلى الطريق، فنادى:الصلاة الصلاة ) رواه بن خزيمة والطبراني
وثبت عن الحسن بن علي: أن علياً إذا خرج من باب بيته للصلاة نادى أيها الناس الصلاة الصلاة كذلك كان يصنع في كل يوم يخرج ومعه دِرته يوقظ الناس
وذكر الزمخشري في " الكشاف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل عتاب بن أسيد رضي الله عنه على أهل مكة وقال: انطلق فقد استعملتك على أهل الله. فكان شديداً على المريب، هيناً على المؤمن ، وقال: والله لا أعلم متخلفاً يتخلف على الصلاة في جماعة إلا ضربت عنقه، فإنه لايتخلف عن الصلاة إلا منافق، فقال أهل مكة: يا رسول الله لقد استعملت على أهل الله عتاب بن أسيد أعرابياً جافياً، فقال صلى الله عليه وسلم: إني رأيت فيما يرى النائم كأن عتاب بن أسيد أتى باب الجنة فأخذ بحلقة الباب فقلقله قلقالاً شديداً حتى فتح له فدخلها)أ.هـ (وهذا يدل على إقرار النبي صلى الله عليه وسلم عتاب رضي الله عنه على ما فعله) .


- وسار على ذلك علماء الشريعة على مر العصور:

قال ابن القيم رحمه الله :"واعتناء ولاة الأمور إلزام الرعية بإقامة الصلاة أهم من كل شيء ، فإنها عماد الدين، وأساسه وقاعدته، ويأمروا إلي الحسبة بالجمعة والجماعة وأداء الأَمانة والصدقِ "

وقال العلامة عبدالله بن حميد- رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية سابقا رحمه الله-:( فعلى متولي الحسبة أن يأمر العامة بالصلوات الخمسة في مواقيتها ويعاقب من لم يصل بالضرب والحبس)أ.هـ

- وعليه مضت العصور المفضلة:

قال أبو طالب المكي في "قوت القلوب" في سياق ذكر حال أسواق السلف:)..إذا سمعوا الأذان ابتدروا المساجد، وكانت الأسواق تخلوا من التجار، وكان في أوقات الصلاة معايش للصبيان وأهل الذمة، وكانوا يستأجرونهم التجار بالقراريط والدوانيق يحفظون الحوانيت إلى أوان انصرافهم من المساجد)أ.هـ

- وقامت به هذه الدولة السعودية منّ أول عهدها:

ومن ذلك هذا الكتاب:(من عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل، وعبد العزيز بن عبد الرحمن، إلى من بلغه هذا الكتاب من المسلمين:"...وقد عيَّنا نُواباً في تفقد الناس عند الصلاة، ومعرفة أهل الكسل الذين اعتادوه وعرفوا من بين المسلمين بذلك، فيقومون على من قدروا عليه بالحبس والضرب؛ومن هابوه ولم يقدروا عليه، فليرفع أمره لنا، وتبرأ ذمتهم بذلك، ولا يكون لأحد حجة يحتج بها علينا.كذلك إنا ملزمون أهل كل بلد بالقيام بذلك، ومن لم يقم به من أمير وغيره، بان لنا أمره، واتضح لنا غيه )..

وعليه فمن أنكر إغلاق المحلات لأداء الصلاة فقد جاء بفرية لادليل عليها ولابرهان إلا إتباع الهوى والمتشابه تؤدي إلى مفاسد وشرور ، واللائق بعلماء هذه البلاد نشر هذا الأمر في البلدان الأخرى وحث الآخرين عليه وترغيبهم فيه والدعوة إليه لتعود مجتمعات المسلمين كما كانت عليه من تعظيم شأن الصلاة وعدم الانشغال عنها بزخارف الدنيا وزينتها ،ذلك خير من التهوين من شأن الصلاة والدعوة إلى مايشغل الناس عنها ويحملهم على الغفلة والإعراض عنها..والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

حميدان الجهني
المشرف العام على شبكة مفكرة الدعاة
humydan@hotmail.com


إغلاق المحلات التجارية أثناء أداء الصلاة - المقالات - مفكرة الدعاة - powered by Infinity



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2010, 03:02 PM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 312
قوة التقييم: 0
abo rayan is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
هنا مربط الفرس
تجعل نفسك و كأنك الفاهم الوحيد و البطل النحرير و الذي أوتي الحكمة كلها , و غيرك لا يفقهون و لا يفهمون و بجهلهم يرتعون !

سبق و سألتك في موضوعك الذي حذف لتطاولك من أنت حتى تتكلم في قضايا كبار ؟
أنزل نفسك منزلها ..
الصور التي تضعها لتعبر عن نفسك تكفي العاقل الحكم عليك !
تضع صور السواقط و ما أكل السبع و المتردية و تأتي للتحدث في أمر اكبر منك كثيرا ..

قد أكون قسوت في الرد لكن الموقف لا يتحمل أخف من هذا !

إذا حذف موضوعك فلا تظنه من أجل علم حواهـ لا يوجد في غيرهـ , او بسبب فقهٍ جديد أو فهم آخر لا يدركه غيرك ..
فقط لأنه : تجاوز الأدب !

تحية للعقلاء الذين أطروا عقولهم بجلباب الشرع و مضوا عليه ..

و ليس يصح في الاذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل
اول شيء كلامي موجه فقط لصاحب الموضوع .. ثانيا شخصنه الموضوع اسلوب الجبناء .. ثالثا موضوعي حذف لاجل محتواه يخالف هواكم و هذه الحقيقه .. اما قله الادب اللي حضرتك تكلمت عنها لم تكن موجوده بالموضوع من وجهة نظري بينما استغرب تواجدك المبالغ فيه (( طبعا تواجدك الذي لم يثري الموضوع )) و هو يحتوي قله ادب ( على حد قولك ) !! .. رابعا اتمنى منك انك ما تتقمص شخصيه البطل و ( مهجدهم ) و انت ( من جنبه ) !! .. خامسا انا لم و لن اتحدث عن موضوع ما و انا لا اعرف ما الصواب في ما اطرحه .. لذلك لو كنت تعتقد انك غير مؤهل للتواجد في موضوعي السابق .. فلماذا شاركت فيه من الاصل .. سادسا انت من من اعتبرهم .. المجادلين الجهله .. لذا لا تحاول الاحتكاك بي و اقتباس ردودي (( بالرايحه و الجايه ))
__________________



....... ..
abo rayan غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19