عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-05-2010, 12:07 PM   #11
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
عن زيد بن خالد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :
صلى بنا رَسُول اللَّهِ صلاة الصبح بالحديبية في أثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف أقبل على الناس ، فقال:
(هل تدرون ماذا قال ربكم )
قالوا: اللَّه ورسوله أعلم.
قال:
(قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال : مُطِرْنَا بفضل اللَّه ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ، وأما من قال: مُطِرْنَا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-05-2010, 12:22 PM   #12
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
عن زيد بن خالد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :


صلى بنا رَسُول اللَّهِ صلاة الصبح بالحديبية في أثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف أقبل على الناس ، فقال:
(هل تدرون ماذا قال ربكم )
قالوا: اللَّه ورسوله أعلم.
قال:

(قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال : مُطِرْنَا بفضل اللَّه ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ، وأما من قال: مُطِرْنَا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
مُطِرْنَا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب
لم نقول
مطرنا او إنتهى المطر في كوكب او نجم او غيرها
حسابات بداية موسم
او إنتهى موسم
وكل شئ بفضل الله ورحمته

اذا شاء الله


الف شكر
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 12:23 PM   #13
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سحاب الشمال مشاهدة المشاركة
اذا شاء الله

اليوم يبدأ نوء الثريا والذي يستمر 39يوما وله 3 منازل أولها منزلة الشرطين ويستمر 13 يوما حيث ترتفع درجات الحرارة وتتكاثر الضبان

كل شىء بفضل الله ورحمته
هذي اهم شي تتكاثر الضبان :s_45:
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 01:16 PM   #14
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
عن زيد بن خالد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :



صلى بنا رَسُول اللَّهِ صلاة الصبح بالحديبية في أثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف أقبل على الناس ، فقال:
(هل تدرون ماذا قال ربكم )
قالوا: اللَّه ورسوله أعلم.
قال:

(قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال : مُطِرْنَا بفضل اللَّه ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ، وأما من قال: مُطِرْنَا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
والإنسان وما أدراك ما الإنسان تعايش مع المناخ كشريك ملازم وعنصر من عناصر الحياة الأساسية



سواء على الاحتياجات الضرورية



كطلب الماء والغذاء والدواء والنجاة من المخاطر التي متوقعه في الظروف السيئة من المناخ



أو التكميلية :من الابتهاج والسرور والفسحة في الأجواء الجميلة من المناخ




ولذلك جاء الشرع فأقر تلك الضرورة الحتمية في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم





فلم يأتي الإسلام ليلغى التوقعات في الطقس بل اقرها وأكدها وضبطها بالضابط الشرعي لكي تكون محدودة بإطار يحقق الهدف دون الجنوح إلى توهمات غير صحيحة تؤدي إلى الخلل في الاعتقاد العقائدي



اثبات التوقعات المناخيه في القران الكريم



نعم الشرع أقر التوقع الذي أصله من تركيبة الإنسان الفطرية كما هو مركب في جميع المخلوقات لكي يحمي نفسه من المخاطر ويسعى لتحقيق المصالح الكائنة في البحث عن أسباب العيش



نعم جاء الشرع وأقر ذلك ولم يبقى إلا ما ليس له علاقة بالطقس والمناخ تماماً



أولاً : الأدلة على التوقع في القرآن الكريم الدالة على



أن ذلك من الفطرة والعلم الضروري للإنسان وهنا أقصد بالضروري أي الذي يعرف بالحاجة الماسة وليس بالبحث والاستدلال فالعلم ينقسم إلى علم ضروري وعلم نظري وكليهما في الطقس فالقواعد الكلية من العلم الضروري والقواعد التفصيلية من العلم النظري



المهم لكي لا يتشتت ذهنك نعود إلى الأدلة



قوله تعلى (لإيلاف قريش (1)إيلافهم رحلة الشتاء والصيف)



اثبت الله تلك الرحلتين الشهيرتين لقريش وجعلها من النعم عليهم



وهذه الرحلتين تماشى فيها العرب مع التوقع للظروف المناخية على المدى البعيد وذلك للمعرفة المسبقة بخواص كل فصل في كل منطقه



فيذهبون إلى اليمن في الشتاء والى الشام في الصيف تماشيا مع الظروف المناخية لتحقيق الاقتصاد مع السلامة من المخاطر







وجه الدلالة



أنهم توقعوا المطر بناء على العناصر الجوية المشاهدة



لكن كان الأمر خلاف ذلك فهنا كان العذاب بالمناخ



الدليل قول(ريح فيها عذاب اليم )




والرياح من عناصر المناخ الأساسية وقد عذب الله بها أقوام بل رد الله بها الأحزاب عن المدينة .


ومن الأدلة أيضاً


قال تعالى



(وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً )الفرقان48



قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ}




وجه الدلالة من الآيتين



بينت الآية ترتب العناصر المناخية على بعض حتى تحصل الثمرة وهي المطر وعلى ذلك يستدل ويتوقع بكل عنصر مشاهد على حدوث العنصر الذي يليه



حتى تكتمل كل العناصر فتتشكل حاله مناخيه نهايتها الخير العميم



وهذه العملية تأخذ وقت تستمر الى أسبوعين كما هو مشاهد في هذه الأيام فكانت الرياح المبشرات من يوم الاثنين واستمرت أسبوع ونحن الآن في طور الأجزاء بين السحاب( السدى ) وسوف تستمر الحال من الآن أكثر من عشره أيام



وقد تختصر في يومين لكن بأسباب معلومة محسوسة



فالشاهد تكون السحب بهذه الطريقة وهذا التدرج المستمر لعدة أيام



من بدأ الرياح المبشرات ثم ظهور السدى ثم يؤلف بين السحاب ابتداء بالسدى ثم الطبقي ثم الركامي ثم يُرى الودق يخرج من خلاله وتكتمل الصورة برؤية البرق الذي يخطف الأبصار والرعد المزلزل ونزول البرد من المزن الشاهق



في الارتفاع ( وهنا لطيفة إعجازيه قرآنية في الطقس ) وهي إثبات حقيقة نزول البرد من المزن فقط والذي يكون فيه البرق ولا يمكن أن يكون في غير ذلك وتم اثبات ذلك في العلم الحديث فهذه علامات تأتي مترتبة يتعرف بها الإنسان على بعض فوجود العلامة دلالة على العلامة التي تليها حتى يكتمل العقد بحصول الشيء المراد وهو نزول الغيث فهل ينكر احد هذا الواقع وتلك الآية الكونية العجيبة



والإنسان وما أدراك ما الإنسان تعايش مع المناخ كشريك ملازم وعنصر من عناصر الحياة الأساسية



سواء على الاحتياجات الضرورية



كطلب الماء والغذاء والدواء والنجاة من المخاطر التي متوقعه في الظروف السيئة من المناخ



أو التكميلية :من الابتهاج والسرور والفسحة في الأجواء الجميلة من المناخ




ولذلك جاء الشرع فأقر تلك الضرورة الحتمية في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم





فلم يأتي الإسلام ليلغى التوقعات في الطقس بل اقرها وأكدها وضبطها بالضابط الشرعي لكي تكون محدودة بإطار يحقق الهدف دون الجنوح إلى توهمات غير صحيحة تؤدي إلى الخلل في الاعتقاد العقائدي





من بدأ الرياح المبشرات ثم ظهور السدى ثم يؤلف بين السحاب ابتداء بالسدى ثم الطبقي ثم الركامي ثم يُرى الودق يخرج من خلاله وتكتمل الصورة برؤية البرق الذي يخطف الأبصار والرعد المزلزل ونزول البرد من المزن الشاهق

منقول



في الارتفاع ( وهنا لطيفة إعجازيه قرآنية في الطقس ) وهي إثبات حقيقة نزول البرد من المزن فقط والذي يكون فيه البرق ولا يمكن أن يكون في غير ذلك وتم اثبات ذلك في العلم الحديث فهذه علامات تأتي مترتبة يتعرف بها الإنسان على بعض فوجود العلامة دلالة على العلامة التي تليها حتى يكتمل العقد بحصول الشيء المراد وهو نزول الغيث فهل ينكر احد هذا الواقع وتلك الآية الكونية العجيبة

آخر من قام بالتعديل سحاب الشمال; بتاريخ 11-05-2010 الساعة 01:28 PM.
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 01:17 PM   #15
عضو بارز
 
صورة بنت الأصول الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 558
قوة التقييم: 0
بنت الأصول is on a distinguished road
أهم شي متى ينتهي الغبار والعجاج














.
__________________
بنت الأصول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 01:24 PM   #16
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الغــــرير مشاهدة المشاركة
مطرنا بفضل الله ورحمته
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الغــــرير مشاهدة المشاركة

(( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ))




قراءة الطقس والتوقعات بين الأحكام الشرعية والفلسفات المنطقية و الإشارات الميدانية ورموز الخرائط العالمية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 000000000وبعد



سوف أقدم في هذا الموضوع سلسله من الدروس المهمة جداً والتي اعتبرها عصارى جهدي في عدة مجالات



وسوف تجد في هذا الموضوع كل ما تريد من القضايا الهامة والأسس الحتمية والقواعد الكلية والفوائد المختلفة واهمها الأحكام الشرعية المتعلقة بالطقس



ومن أهم النقاط التي سوف أتطرق لها



قطع النزاع في ما يحرم وما لا يحرم في التوقعات المناخية والألفاظ والمصطلحات



حيث كثر الجدل في تلك النقطة واخذ من ليس له باع في العلم الشرعي في القول بالتحريم أو التحليل دون دليل أو مستند شرعي أو بصوره خاطئة لفهم هذا الدليل والمستند



ومن النقاط المهمة أيضا كيفية قياس بعض العناصر الجوية الأساسية وكيفية إعداد الخرائط وقراءتها وشرح الرموز المستخدمة تشمل الخرائط التحليلية وكذلك صور الأقمار الصناعية واللادارات وكيفية القراءة والمتابعة



وأخيراً الخوض في الوضعية المناسبة لجزيرة العرب من حيث توفر بعض العناصر كالاحترار و توزيع المنخفضات والمرتفعات على خارطة العالم



أي متى تستفيد جزيرة العرب ومتى لا تستفيد



وسوف أضيف المباحث والنقاط والفوائد على حسب القدرة والوقت




ويمنع الرد تماماً إلا من قبل الإداريين والمشرفين للضرورة فقط



حتى انتهي وسوف اتلقى بعدها الردود والملاحظات والاستفسارات والإضافات من الجميع ان شاء الله




والله اسأل أن يتمم الأمور على خير




المناخ وحياة الانسان



متابعة الطقس فطره في الإنسان وعنصر أساسي لبقاء كل مخلوق وعلى رأسهم هذا الانسان المكرم بالعقل والدين عن بقية المخلوقات




ولقد اهتم الإنسان منذ نشأتة في هذه الحياه وبدأ ممارسة سلوكه على هذا الكون بمتابعة المناخ وتقلبات الطقس حيث شملت على ثلاثة أسس هامه لدى الإنسان



عنصر الحياه من الماء والغذاء



قال تعالى



أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءإِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ




عنصر الابتهاج والسرور والتعجب



قال تعالى



" اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ




عنصر الخوف والإثارة وخشية الإهلاك



أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين (19 ) يكادالبرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير(20)

قال تعالى


وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)





ومن سنن الله الكونية أن جعل مقدمات من الاسباب في جوانب كثيره ومنها المناخ يستدل بها الإنسان على النمط الذي سوف يسود خلال فترات طويلة الأمد



بعيدة الأمد : تتراوح من الشهر والنصف إلى الأربعة الأشهر



مثل معرفته بدخول الفصول الأربعة ونمط كل فصل



وفترات متوسطة الأمد من نصف الشهر إلى الشهر



وهي تكون فترات انتقاليه في كل فصل



وفترات قريبة الأمد



من يوم إلى عشره أيام



وفترات حالية الأمد من العشر الدقائق إلى الثلاث ساعات إلى الأربع والعشرين ساعة
والثلاث الأولى يطلق عليها مناخ والأخيرة (طقس)




أما مثال الأول



معرفته بالفصول الأربعة كما ذكرنا



فيعرف الإنسان أن الشتاء بارد وأن الصيف حار وجاف والربيع يكون بعد الشتاء ويشمل أمطار مختلفة في النمط في الشتاء ويغلب عليه الاعتدال بتدرج من البرودة إلى الحرارة



والخريف يأتي بعد الصيف وتتهيأ فيه الفرصة والاستعداد للأمطار وهو فترة اعتدال بتدرج الحرارة إلى البرودة



وتعرف الإنسان أيضاً بالاستقرار على حركة الكائنات الحية والنباتات من حوله خلال تلك الفصول فعرف مواسم خروج النباتات وموسم الزراعة وخروج الحشرات والحيوانات والطيور ومواسم تكاثرها وكذلك انتشار الأمراض بسبب انتشار الفيروسات والجراثيم والحشرات المسببة لبعض الأمراض من البعوض وغير ذلك من الظواهر



واستطاع بمعرفة الرياح أن يستدل على مدى قرب الأمطار سواء على فترات متوسطة أو فترات قريبة أو فترات حالية



فعرف أن هبوب الرياح الجنوبية هي رياح مبشرة والملقحة وإنذار بوجود فرص أمطار وعواصف قريبةهذا في الغالب بخلاف الرياح الشمالية والشمالية الغربية فيعرف بأن الوقت سوف يكون أطول فأمامه من الإسبوع إلى الشهر إلى الستة أشهر وذلك حسب الفصل والمكان



كما فرق بين الرياح المهيئة والمبشرة وهي السابقة للحالات المناخية



والرياح التي تكون مصاحبة للحالة فأصبح يستدل بالرياح للحالات المناخية مدى قرب واتجاه وشدة الحالة والأثر الناتج عنها من أمطار وسيول وعواصف وغير ذلك تحت ضابط النسب المتوقعة وليس بالجزم



بل وصل إلى أكثر من ذلك فهو يعرف بنظره واحده للسحب فيستدل من الهيئة العامة والمنظر الحالي على قوة وضعف السحب مدى تطورها في المستقبل القريب أو البعيد أو تخلفها



والناس في هذا الباب بين مقل أو مكثر فمن الناس لا يعلم في المناخ إلا حال وقوع الحدث وتلقي الحدث فقط ومن الناس من يعرف تفاصيل الحدث بدقة كبيرة قبل وقوعه وذلك عن طريق العلم بالأسباب الدالة على ذلك وهو علم سببي حقيقي علمه الله من يشاء من عباده



ومن حكمة الله أن جعل قضاه وقدره مبني على الأسباب



التي يترتب عليها حصول ما قضاه في الكون



وهذه سنه كونيه لا تتبدل إلا في الخوارق للعادات وهي على غير الأصل ولا يملكها إلا الله في ظروف معينه حيث يقتضي الأمر إبطال خصائص المسبب وهذا بيد الخالق وحده



وأكبر شاهد قصة ابراهيم عليه السلام والنار




فأن أراد أن يغير ما قضاه سبحانه لحكمه والأمر له هيأ أسباب المنع بعد الإيجاد أو أسباب القلة بعد الكثرة



فيقدر السبب والأثر الناتج المترتب عليه وهذا هو الأصل المعتاد والسنة الكونية المضطردة



وهذا لحكمه عظيمه وبهذا استطاع الإنسان أن يصل إلى النتائج من خلال التوقعات في الحياه بعمل أسباب الإيجاد وتفادي أسباب المنع



ويعد سفيه وقد يعاقب إذا خالف تلك القاعدة فوقع جراء ذلك في الخطأ المضر به أو بغيره



وهذا واضح في الشرع لمن تأمل والأمثلة كثيرة بل الدين والدنيا جميعاً قائما على تلك القاعدة

منقول
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 01:35 PM   #17
عضو فذ
 
صورة عآزف الآوتآر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: بـًـيـًـن آح ــًـآسسيسكـ’’
المشاركات: 7,950
قوة التقييم: 0
عآزف الآوتآر is on a distinguished road
الله يجيب المطر
ويعطيك العافيه ابو شمال
__________________
لست اللذي يرجوآ الوصآل أذآ تغنو بّ الصدود
ولست اللذي يبكي ع خل مضى حتى يعود ...
عآزف الآوتآر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 05:44 PM   #18
عضو مبدع
 
صورة االطسس رساوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الـــ ^ـــ^ ـــرس
المشاركات: 1,320
قوة التقييم: 0
االطسس رساوي is on a distinguished road
الله يجيب الخير
__________________
ياَ رب آرزقني رآحَه لآ علآقه لِ مخلوقٍ بهَآ . .
تنَبع مِن آعمآقيْ . .رآحَه , بـِ قدرَ رحمتكَ وٌ لطفكَ . .
آللهَم إنفَث فيَ صَدريْ آلإنشَرآحَ . .
وآجَبر قلبيَ , وٌ آنرَ بـِ هدَآيتك دربيَ . .
االطسس رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 07:05 PM   #19
عضو فذ
 
صورة الاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في زمن يحدك للسكوت
المشاركات: 6,417
قوة التقييم: 0
الاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the rough
جزاك الله خير
__________________
اللهم لك الحمد على كل حال ..
الاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-05-2010, 09:17 AM   #20
عضو بارز
 
صورة العاتب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
العاتب is on a distinguished road
الله يرزقنا الخير
يعني فيه امطار انشاء الله
__________________

أدلى همّ الكون واطْبقـَت سحب الكآبه .. أغرقـَت جوفي بدمعي واهلكت أخضر حقولي
وينكم ياربع عمري ؟من بقى ما صك بابه؟..مابقى لي صاحبٍ أرمي عليه اهـْوَن حمولي
الكتابة عن همومي ذنب أفْشَل في ارتكابه..هكذا حزني أناني ... غير فرْحي للّي حولـي
من هموم الناس أبني دافعي لجل الكتابه..ما حسَبْت حساب ضاقوْ بْما كتبت او صفّقوا لي
العاتب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19