عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-05-2010, 10:28 PM   #21
عضو فذ
 
صورة هـــوتــ شـــوكلتــ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: NewYork,Time Square
المشاركات: 6,419
قوة التقييم: 0
هـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura aboutهـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura about
على حسب مافهمت من ردود الأعضاء ان جبل قطن لونه ابيض ؟
والله شي غريب طيب ليش لونه ابيض ومو مثل لون باقي الجبال
__________________

يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
هـــوتــ شـــوكلتــ غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-05-2010, 10:31 PM   #22
عضو مميز
 
صورة رس رساوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 178
قوة التقييم: 0
رس رساوي is on a distinguished road
مواضيع تشكر عليهااا يعطيك الف الف الف الف عااافيه

وهذا الموضوع بالنسبة لنا يهمنا لنتعرف على الاماكن البريهوغيرها


يعطيك العاااآآآآفيهـًٍَِ

تٌقِبٍلً مِرًوُرَيً
__________________
رس رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-05-2010, 11:50 PM   #23
عضو ذهبي
 
صورة راعــے الــدبدبــہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,260
قوة التقييم: 0
راعــے الــدبدبــہ is on a distinguished road
الاسماء لا تعلل مقولة قديمة ولكن يوجد بها بعض التملص والانهزامية من الاجابة..:)

المسمي للعلم تستطيع أن تعرف علته من التسمية من خلال المسمى ؛ فالذي يسمي ابنه صالح يريد الاصلاح لابنه , والذي يسمي فرسه سابقا يريد له صفة السبق ...... فمعظم من يسمون يكون تفكيرهم ماضيا لا لاحقا؛ فهو إما محب لمن تسمى بهذا الاسم، وإما يرتبط به بعلاقة، أو ...فمثلا بعض الأسماء القديمة نجدها قبيحة جدا , وأستحي أن أذكرها هنا , وأقصد بالقديم هنا قبيل هذا العصر

وعندما بحثنا عن العلة من هذه الأسماء ؛ وجدنا أنهم يخافون على الولد من العين والحسد فيسمونه باسم قبيح .

وهناعرفنا العلة من التسمية .


هذا ماستطعت جمعه لموضوعك يالشقردي
__________________





راعــے الــدبدبــہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 03:18 AM   #24
مشرف منتدى التغطيات والافراح والمناسبات
 
صورة نيتروجين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 3,453
قوة التقييم: 15
نيتروجين has a spectacular aura aboutنيتروجين has a spectacular aura about
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

يعطيك العافية ع الموضوع يابو صالح

وبصراحه تحمست لمعرفة معنى وسبب التسمية للجبال القريبه منا

وبعد بحث واطلاع وجدت ما يمكن الاستفادة منه ومعرفة بعض المعلومات

من المهندس / عبدالعزيز السحيباني ..

أترككم مع ما تيسر نقله والمعذرة على طول الاقتباس وذلك لغرض الاستفادة لا أكثر


منقـول ..

_______________________

نبذه عن مدينة دخنه وجبل خزاز السعوديان

(دخنة) البلدة التي نشأت على سفوح (خزاز) دخنة

حلقات أعدها :عبدالعزيز محمد السحيباني 2/1


في جنوب غرب القصيم تقع مدن وقرى ذات تاريخ عريق جداً نظراً لوقوعها في مواقع مسارح العرب القديمة التي عرفت أيامهم وغزواتهم وقتالهم من هذه المدن.. (دخنة) وهي مدينة كانت بلدة ذات تاريخ عريق ضارب في أغوار التاريخ يعود بنا إلى ما قبل الإسلام.. في غزوات داحس والغبراء وفي (يوم خزاز) تلك الموقعة التي لا يزال جبل (خزاز) الواقع شمال (دخنة) يردد صداها ويقف شامخاً يحكي تاريخها.
(دخنة) تلك البلدة التي نشأت في سفوح (جبل خزاز) مراعيه الجميلة.. حيث تشتهر تلك المنطقة بعذوبة هوائها ومائها.. فأجواؤها عذبة لطيفة ومراعيها خضراء حتى في بدايات فصل الصيف.. وجبالها تشتهر بشلالات مياهها.. ومن مراعيها تجلب مياه الشرب إلى مدن القصيم حيث عذوبة مياه الأمطار القريبة من سطح الأرض فيها.
دخنة تلك المدينة الحالمة الهادئة التي تتربع في بداية عالية نجد الجميلة في جنوب غرب القصيم.. هذه المدينة التي تعيش في أجواء خضراء على الرغم من وقوعها على الدرع العربي إلا أنها صنعت المستحيل واستحالت شوارعها إلى حدائق وجنات خضراء حين تغرب الشمس في خلفية (جبل خزاز) فإنها تغرب خلف كنوز من التاريخ العريق الذي شهده هذا الجيل وأشعتها الحمراء توحي بمزج من عراقة التاريخ وجمال الطبيعة.. حيث إن بيوت هذه المدينة ببياضها تشكل خلفية للوحة بديعة خلف هذا الجيل وعلى ضفاف الأودية والشعاب والوهاد التي تشمخ على ضفافها شجيرات الطلح الخضراء اليانعة الخضرة.. وتضفي ظلالاً وارفاً على بطاح ذات بطحاء حمراء كحمرة الذهب.. ومياه كالفضة البلورية.. في مراع خضراء فسيحة تمتد في الأفق اللامتناهي تتحللها قطعان من الابل بألوانها المختلفة وتصدح فيها البلابل.
الموقع والشهرة
تقع (دخنة) في جنوب غرب القصيم وعلى الطريق المؤدي إلى مكة المكرمة عبر نفي والبجادية وهي مدينة كبيرة تبعد حوالي 55 كم جنوب غرب محافظة الرس ومصنفة كمركز من مراكز منطقة القصيم وتكتسب شهرتها كونها في الطريق المؤدي إلى مكة المكرمة والذي يمر عبره الحجاج والمعتمرين من دول الخليج والكويت خصوصاً ومناطق شمال شرق المملكة وتنتشر عمائرها ومحلاتها غرب وشرق هذا الطريق المزدوج.. ويبلغ عدد سكان دخنة حسب آخر احصائية عام 141 حوالي 3600 نسمة.. كما اشتهرت قديماً كهجرة من هجر توطين البادية وهي أشهر هذه الهجر تقريباً ويقطنها أناس من قبيلة حرب.
ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي في معجم بلاد القصيم (3/ 948) ما نصه: (وقد عمر (دخنة) في العصر الأخير الأمير مفضي بن فهد البهيمة وجماعته من الحضنان الواحد منهم (حصني) من الذين هم فرع من بني سالم من قبيلة حرب نزلوها في عام 1333هـ.
حوادث دخنة وتاريخها الحديث
لدخنة دور محوري في كثير من المعارك التي شهدتها الجزيرة العربية في تاريخها المتأخر نظراً لكونها تجمعاً رئيسياً لكثير من أبناء البادية ولكونها أكبر هجرة استيطانية.
وقال عنها الرحالة الغربي المستر لوريمر: دخنة هي أرض منبسطة على بعد 50 ميلاً جنوب الغرب من عنيزة و 4 - 5 أميال من جبل خزاز وتوجد 40 بئراً مبعثرة على مساحة ميل أو ميلين ومياهها جيدة على عمق 3 قامات.
أشعار في دخنة
نظراً لكون دخنة مرعى من مراعي العرب الصيفية الطيبة المرعى في الربيع وفي وادي دخنة موارد وماء للبادية في الصيف يسقون منها أنعامهم.. ونظراً لكونها هجرة من أكبر هجر البادية التي تخضر فيها.. فقد وردت في أشعار الكثير من الأعراب في الوقت المتأخر باسم (دخنة).
قال مشعان بن هذال وهو أحد شيوخ عنيزة:


يالله طلبتك عند سرحات الأدباش

ذودٍ مغاتير ويبرى لهن سود

مرباعها الصّمّان تبعد عن الطاش

ومقياظها (دخنة) إلى صرّم العود

ويعني بذلك طيب مرعى دخنة وبقاء الربيع ونباته فيها حتى الصيف بعد أن يهمد النبات في الجهات الأخرى بسبب حرارة الشمس في الصيف.
وقال ابن عويد المجماح:

وابكرتاه اللي غدت بين الأقطاع

مع زوعة العربان ما ينجهم له

ما أدري اللي يمّ (دخنة) بالاستاع

والا مع اللي سندوا مستهملة

ويقول العبودي عن سبب تسميتها دخنة ما يلي (953/3): (بقي أن نعرف سبب تسميتها دخنة وهذا ما لم أتبينه حتى الآن إلا أنه يلوح لي شيء من العلاقة بين النار التي أوقدت في رأس جبل خزاز المجاورة لدخنة والتي كان لها دخان عظيم.. انتهى.. ولكن (دخنة) تسمية حديثة ولم أعهد أحداً يسمى التسمية الحديثة على شيء قديم وحدث في التاريخ.
(دخنة).. وحاجاتها..!
في الوقت الحالي فإن دخنة مدينة حديثة جميلة الشوارع يمتد عمرانها عبر وادي دخنة وعلى ضفافه وفي سفوح جبل (خزاز) تلوح عمائرها البيضاء وشوارعها المضاءة التي تتلألأ في وسط الصحراء وتحيط بها مزارع خضراء على قلة مياهها وندرتها وذلك بسبب ورودها بجانب واد غزير المياه (وادي دخنة) أو (منعج قديماً)..
وفي دخنة من الدوائر الحكومية ما يلي:
أ- مركز دخنة، ب - بلدية دخنة، ج- محكمة دخنة، د- مركز شرطة، هـ - بريد وهاتف. كما أن بها مدارس ثانوية ومتوسطة وابتدائية للبنين والبنات وبها مستوصف حكومي وحالياً فإن أهم ما تحتاجه دخنة:
1- ازدواج طريق (الرس - دخنة)
يعتبر طريق الرس - دخنة هو الطريق الوحيد الذي يربط دخنة بمنطقة القصيم وبغيرها من المناطق، حيث انه جزء من طريق (القصيم - مكة ) ويسلكه جميع أهالي القصيم القاصدين لمكة المكرمة أو للسياحة في الجنوب وعليه حركة كثيفة جداً من السيارات والشاحنات وقد أنشئ قبل حوالي 30 عاماً بعرض حوالي 7 أمتار وبطول حوالي 55 كم.. ويعبر عبر عدد من الأودية التي وضعها عليها جسور.. ويضيق الطريق عند هذه الجسور حيث لا أكتاف للحماية.. هذا الطريق شهد عدداً من الحوادث المهلكة نظراً لضيقه.. فعرضه قبل أكثر من 30 عاماً كان شيئاً رائعاً بسبب قلة الحركة المرورية، أما الآن فقد أصبح عرضة لا يطاق بسبب كثافة الحركة وزيادة حركة الشاحنات التي زاد عرضها عن السابق وزادت كثافتها والتي تنقل البضائع بين القصيم والطائف ومكة والجنوب، وكل من سلك هذا الطريق يرى هذه الشاحنات تمر بقوافل مترابطة لا يمكن تجاوزها, وقد سببت حوادث مهلكة، كما أن الإبل السائبة تسرح وتمرح عبره وحوله حيث انه يمر عبر مراعي خصيبة جداً.. وهذا استنزاف للبشر والحيوانات والسيارات.
إن ازدواج هذا الطريق أصبح ضرورة من الضرورات وبالامكان ردم جوانبه لزيادة عرضه من المواد الجيدة للردم الموجود على جوانبه.. ان ازدواج هذا الطريق سيكمل عقد الطرق المزدوجة والمضاءة التي تربط بين مدن القصيم.. كل مدن القصيم تقريباً مربوطة بطرق مزدوجة ومضاءة ما عدا (الرس - دخنة).
انني أناشد معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري بالعمل على ازدواج هذا الطريق لاكمال عقد الطريق المزدوج بالقصيم.. وليكون جزءاً من طريق القصيم - مكة - واراحة المسافرين والحجاج والمعتمرين من عذاب هذا الطريق غير المعتاد.. حيث إن الطريق مرتفع عن ما بجانبه من الأرض يزيد من خطورته.. فلو كانت الأرض بجانبيه مستوية لكان ذلك أخف ضرراً.. ولكن كل الطريق يمر عالياً عن الأرض التي بجانبه مما جعل حوادث الانقلاب تزداد عليه، كما أناشد مجلس منطقة القصيم بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بالاهتمام بازدواج هذا الطريق.
2- مستشفى حكومي
لا يوجد حالياً بدخنة سوى (مستوصف) لعلاجات الزكام والجروح البسيطة.. ونظراً لكثافتها السكانية حوالي 5000 نسمة ووجود عدد كبير من القرى والأرياف حولها فهي بحاجة ماسة إلى مستشفى حكومي نظراً لبعدها عن مستشفى الرس (حوالي 60 كم) حيث يستغرق الاسعاف حوالي ساعة من ضيق الطريق وتعرجه.. إن وجود هذا المستشفى بدخنة سيكون ظاهرة صحية رائعة ومشرقة لهذا البلد.
3- تدعيم شبكة مياه الشرب وزيادتها.
4- تدعيم شبكتي الهاتف والكهرباء.
5- مبنى حديث للمركز والمحكمة والمدرسة الثانوية بدخنة.
6- مكتب للضمان الاجتماعي.
7- مكتب للجوازات.
كما أن مدينة دخنة بحاجة إلى مخططات حكومية حديثة مكتملة الخدمات من مياه وهاتف وكهرباء وسفلتة.
دخنة أم (منحج)..
دعوة لإعادة (دخنة) إلى اسمها التاريخي
كانت دخنة تسمى إلى وقت قريب باسم (مِلْعِج) وبقيت الآن بئر من آبارها تسمى بهذا الاسم.. كانت اراضيها مسرحاً من مسارح العرب الجميلة الرائعة الأجواء المزهرة في الربيع اللطيف في الصيف.. هذه البقعة في بداية اعالي نجد الرائعة تحوى معالم تاريخية مشهورة كلها في محيط (دخنة)، فهذا جبل خزاز (وسوف تفرد حلقة للحديث عنه).. وهذا وادي (منعج).. وهذا وادي (العاقلي) أو (بطن عاقل).. وليس بالبعيد عنها جبل متالع.. أو ما يسمى حالياً ب (أمْره).. هذه الربى والوهاد والمسارح والشعاب كتب فيها العرب فصولاً من أجل فصول تاريخهم وأروع أيامهم.. منذ ما قبل الإسلام.. وقد غذّى هذا الشعور جمال الطبيعة الأخاذ في هذه الربى والمسارح.. كتب الشعراء قصائد من أجمل قصائدهم وأروعها في المعاني مستلهمين ذلك من روعة أجواء (منعج) وواديها ذي التربة الذهبية الحمراء التي تتلألأ فيه المياه ومن خضرة الربيع حول خزاز.. ومن زهوره الفواحة بالعطر والخزامى والأقحوان.. ومن تغريد طيور واديها وشعابها.. فقد اجتمع حولها الجبل وكثيب الرمل والوادي، كما أن في محيطها جبل (منى) وغولها وجبل أضاخ.. وكير.. كل هذه الأماكن هي أماكن لا تزال على أسمائها منذ زمان العرب الأول قبل الإسلام.. فهذه المساحة هي كتاب مفتوح لتاريخ العرب القديم.. وكل من لم يفهم شعر العرب في الجاهلية لجزالته وقوة ألفاظه ما عليه إلا أن يقوم بجولة على هذه الأماكن لكي يعيش في نفس أجواء الشعر ويجد نفسه يردد الأبيات التي وردت في هذه الأماكن التي خلدتها أشعار العرب وانتشرت في كل أنحاء العالم.
هي مرعى ولا أطيب في فصل الربيع حيث تكتسي أراضيها وشبابها ووهادها بحلة خضراء.. وهي أجواء ولا أمتع في فصل الربيع حيث خضرة الأرض وأشعة الشمس الذهبية وتلاع المياه الفضية التي تتلألأ فوقها المياه الصافية في بطحاء بلورية.. وفي فصل الصيف فهي ذات نسائم عليلة في لياليه حيث انها ربوة عالية.
بين (ملعج) و (منعج).. والهيئة العليا للسياحة.
يقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي في معجم بلاد القصيم (ج 6 / 2316) ما نصه: (ملعج: بكسر الميم فلام ساكنه، فعين مكسور في مخيم أخيرة اسم بئر عادية في شمال وادي دخنة يملكها في الوقت الحاضر (هذا في عام 1391هـ بدر بن مفضي البهيمة الذي كان والده أمير دخنة، وهي تقع في هذه الأرض, وكانت عندما نزل آل بهيمة في تلك الأرض قريبة من الماء لا يزيد عمقها على ذراعين, ويقول: (ولقد اخبرني بعض الرجال من المعمرين من أهل الحضر القريبين من تلك الناحية ان وادي دخنة كان يسمى في القديم الذي أدركوه وادي (ملعج) تماماً كما تسمى هذه البئر العادية في وادي دخنة (ملعج) في الوقت الحاضر، وهذا الاسم الحديث هو كل ما تبقى من وادي (مُنْحِج) العظيم الذي كان معروفاً بل مشهوراً مذكوراً في الأخبار والأشعار القديمة).. انتهى.
ووادي (ملعج) قديماً هو الذي يسمى حالياً وادي دخنة, اذاً فلننظر إلى هذه الرواية التي رواها هذا الشيخ للشيخ العبودي وهو أن وادي (ملعج) كان اسماً معروفاً لديهم إلى وقت قريب حديث جداً وهو اسم معروف منذ أزمان سحيقة اذاً فما الذي غير هذا الاسم.. أعتقد أنه المدنية الحديثة وألسنة العامة.. وانني أنادي من هنا الهيئة العليا للسياحة أن تعيد المسميات التاريخية لمدننا وجبالنا التي عرفناها وقرأناها في أشعار العرب ودواوينهم ومعاجمهم.. حتى لا ينطفئ آخر سراج من آثار المعرفة.. ومن تراثنا الجغرافي الضخم، أنادي الهيئة باعادة هذه الأسماء وكتابتها بلوحات حمراء عند مدخل كل مدينة..!.
أشعار في (منعج)..!
ورد في دخنة حالياً (منعج) أشعار لا تحصى لكثرتها وشهرة هذا الوادي الطيب الأجواء العذب المياه.. المسرح المشهور من مسارح العرب في جاهليتهم واسلامهم.. ومن ذلك قال زهير بن أبي سلمى:

فقف مضارات فاكناف منعج

فشرقي سلمى حوضه فاجاوله

أي أن زهير ذكر عدة أماكن متقاربة هي (قف) وصارات وهي الجبل المعروف (بصارة) غرب القصيم.. وأكناف منعج أي جوانب الوادي منعج ووهاده ورباه.
وقال جرير:

ولقد جلبنا الخيل وهي شوازب

مستربلين مضاعفا مسرودا

ورد القطا زمرا يبادر منعجا

أو من خوارج حائراً مورودا

والقطا هي أسراب من الطيور ترد إلى الماء جماعات.. ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي (6 / 2320) من معجم بلاد القصيم (حدثني الأخ بدر بن مفضي البهيمة من أهل دخنة تعليقاً على أبيات جرير التي ذكر فيها أن القطا كانت ترد منعجاً زمراً بأنه قد عهد الماء على سطح الأرض في جنوبي دخنة وأنه كان باتياً على الدهر وانه كان يبح فيه ولا ينضب أبداً وتوجد له في عام 1391هـ بقية إلا أن الماء تناقص فيه تدريجياً بعد أن عمت الآلات الرافعة المنطقة، فنزل مستوى الماء فيها, وقال: إنه قد شاهد الناس ينصبون عليه الشباك لصيد القطا الذي كان يألفه.
وقد ذكر عبيد بن ربيعة القطا أيضاً وغدران منعج:

تمير من غول عذاباً روية

ومن منعج بيض الجمام تداملا

وغول هذة تقع إلى الغرب من دخنة تقريباً بالقرب من (منى).. وهو في هذه الأبيات يذكر (العذران) العذبة الصافية البيضاء المياه غير الركيكة.. وهذا يدل على قرب المياه السطيحة من سطح الأرض بسبب وجود صخور غير نافذة تحتها.. وقد نضبت قبل وقت قريب بسبب نزف المياه.
وقال لبيد أيضاً:

تظل رواياهم تبرضن منعجا

ولو وردته وهو ريان سائل

فلا قصب البطحاء نهنة شربهم

بري, ولا العادي منه العوامل

ومصعدهم كي يقطعوا بطن منعج

فضاقت بهم ذرعاً خزاز وعاقل

فكانه يصف قوما ذوي عدد كبير وردوا ماء منعج (وادي منعج) بعد سيلانه وتكون العذران والبحيرات فيه لكي يشربوا منه ولكن لكثرة عددهم فقد ضاق بهم كل من منطقة خزاز ووادي العاقلي (وادي النساء حالياً وهو واد تتجمع مياهه من أعالي دخنة ليصب في (الحجناوي) غرب البدائع ويرفد وادي الرمة.
وقال زهير بن أبي سلمى:

تحل الرياض في هلال بن عامر

وان انجدت حلت بأكناف (منعج)

وتصبي الحليم بالحديث يلذه

وأصوات حلي أو تحرك دملج

فقد ذكر أن منعج هي من نجد وبالفعل فوادي منعج هو في أعالي نجد وأكناف منعج تدل على أن لوادي منعج جوانب وأشجار ومرتفعات ومراعي وهو بالفعل كذلك حيث انه عميق في بعض أجزائه ويحوي عدداً من شجيرات الطلح وتجود المراعي الخصبة على جنباته.
وقال أيضاً:

أحب بلاد الله ما بين (منعج)

إلي وسلمى أن يصوب سحابها

بلاد بها ينطت علي تمائمي

وأول أرض مس جلدي ترابها

وهذان البيتان من أشهر أشعار الاشتياق والحنين إلى الديار وأحب بلاد الله تدل على أعلى درجات الحنين والشوق والالتصاق بهذه الديار وهي الواقعة ما بين (منعج) و(سلمى) أي جبال سلمى وهي مسافة كبيرة تزيد عن 300 كم ولكنها بلاد تحوي مراعي جميلة وأودية خصبة رائعة.
وقال مقحم بن نويرة:

ألم تر أني بعد قيس ومالك

وأرقم غياظ الذين أكايد

وعمرو بوادي (منعج) إذ أجنّه

ولم أنس قبراً عند ذات الوسائد

وقوله (اذ اجنّه) معناها الاختفاء أي يختفي بوادي منعج وهذا دليل على أنه كان غابة من أشجار الطلح الظليلة والكثيفة وهذا ما تدل عليه الدلائل.
وقد ورد ذكر (منعج) كثيراً مع الأماكن القريبة منه (كغول) وهي هضبة تقع إلى الغرب من دخنة بالقرب من (منى) والتي تسمى (منية) حالياً وكذلك (نفء) وهي نفي حالياً.
قال أوس بن حجر:

زعمتم أن غولاً والرجام لكم

ومنعجاً فاقصدوا فالأمر مشترك

وقال الشماخ بن ضرار الذبياني:

ألا ناديا أظعان ليلى تعرج

فقد هجن شوقاً ليته لم يهيج

أقول وأهلي بالجناب وأهلها

بنجدين لا تبعد نوى أم حشرج

وقد ينثني من قد يطول اجتماعه

ويخلج اشطان النوى كل مخلج

صبا صبوة من ذي بحار فجاوزت

إلى آل ليلى بطن (غول) فمنعج

وقال العجاج الراجز:

نحن ضربنا الملك المتوجا

يوم الكلاب ووردنا (منعجا)

وبالنباجين ويوم مذحجا

اذ اقبلوا يزجون منهم من زجا

وقال طفيل العنوي:

تواعدنا احناخهم ونفئاً

ومنعجهم بأحياء غضاب

فقد ذكر هذا البيت ثلاثة أماكن تحولت إلى أسماء مدن وقرى هي (أحناخ) وهو بلدة معروفة حالياً جنوب شرق دخنة وشهرتها باسم احناخ في الجبل الواقع بقربها وكان به مصنع من مصانع (البرم) أي القدور التي تصنع بالصهر, وذكر كذلك (نفئاً) وهي نفي الواقعة إلى الجنوب من (دخنة).. و(منعجهم) والتي هي الوادي الذي نشأت عليه بلدة (دخنة) وكانت إلى وقت قريب تعرف باسم (منعج) قبل أن يطغى عليها اسم (دخنة).
وقال جرير:

لعمرك لا أنسى ليالي (منعج)

ولا عاقلاً اذ منزل الحي عاقل



وقائع وأحداث شهدتها دخنة عبر التاريخ دخنة

حلقات أعدها : عبدالعزيز محمد السحيباني 2/2

على ربى نجد معالم ومواقع خلَّدها التاريخ.. وفي جباله وأوديته مرابع العرب ومساكنهم منذ عصور بعيدة.. لهذه الربى والمسارح سحر لا يعرفه الا من رآها في فصل الربيع.. حيث الجو المعتدل اللطيف النسائيم.. وحيث الاجواء الصافية العابقة بروائح الزهور والخزامى.. وحيث التربة اللؤلؤية والذهبية تبدو لامعة.. في مجاري المياه وآثار انسحاحها.. هذه الربى والوهاد لا تزال معروفة بأسمائها حتى وقتنا الحالي نرددها كما رددها العرب منذ عصور سحيقة.. وعلى ترابها وجبالها وارت رحى أيام فاصلة من أيام العرب في الجاهلية والإسلام. العرب يعشقون صيفها وحرها وبردها وقرِّها.. حتى وإن كانت شديدة الحرارة في أيام الصيف فإنها في أيام الربيع تتحول إلى رياض فوَّاحة بالعطور.. عابقة بروائح النباتات.. ساطعة فيها الشمس المشوقة.. وفي ليلها يسطع القمر الفضي على رمال فضية وذهبية وصخور حمراء وكثبان ذهبية.. شجيرات الطلح تنمو فيها وتكبر في شعاب الأودية رغم قسوة الحرارة.. قطعان الإبل والغنم تسرح وتمرح منذ مئات السنين وكأنها تردد معنا ما قاله شعراء المعلقات والعرب فيها. إنَّ هذه الوهاد هي مُلْهِمة الشعراء وساحرتهم .. فقد أعطونا قصائد هي غاية في الروعة والسَّبك وقوة المعاني.. احتفظت بأسماء هذه الأماكن.. ومنها جبل (خزاز).. هذا الجبل الذي لا يزال قائماً جنوب غرب القصيم يحكي فصولاً من التاريخ والشعر وأيام العرب.
الموقع:
جبل (خزاز) يقع جنوب غرب منطقة القصيم وعلى بعد حوالي 5 كيلو مترات شمال غرب مدينة (دخنة) والتي كانت تعرف ب(منعج) قديماً وترى قمم جبل (خزاز) المتعددة من مسافة بعيدة.. فترى من (السدس) الذي يبعد عنها حوالي 45 كيلو متراً إلى الشمال.. ومن (رامة) إلى الشرق.. وتتفرق أجزاء جبل (خزاز) على مسافة تقرب من 5 كم من الشمال إلى الجنوب ويتخلله عدد من الشعاب والأودية التي تسيل فيها مياه الأمطار بغزارة متجهة إلى وادي (العاقلي) والذي يعرف حالياً بوادي النساء.. الذي تصل مياهه إلى البدائع بعد أن تصب في (وادي الرمة).. وقد وضع الأهالي بعض السدود الترابية لحجز مياه الأمطار التي تسيل بين قمم جبل (خزاز).. وتتميز صخور هذا الجبل بأنها حمراء جميلة المنظر.. كما ان هذا الجبل يقع إلى الجنوب من طريق القصيم - مكة الذي يصل إلى الشبيكية.. وهو نفسه طريق الحاج البصري القديم الذي يكون جبل خزاز عن يسار الذاهب إلى مكة وأمَّره (جبل متالع) إلى اليمين عنه حتى يصل إلى (طخفة) ثم (خريّسة).
قال الشيخ محمد ناصر العبودي في معجم بلاد القصيم (3-899) ما نصه (قال أوس بن حجر):


وبالأُنَيْعِمِ يوماً قد تَحِلُّ به

لدى خزاز، ومنها منظر كير

أي وأنت في الموضع الذي ترى منه كيرا، والأنيعم احد الانعمين وهما جبلان صغيران يقعان بقرب من مدينة الرس يسميان الآن (القشيعين) أقول : هذا هو الواقع بالنسبة لمن يكون لدى خزاز -أي بقربه- فانه يرى جبل (كير) رؤية واضحة إلى الشمال منه، ومن يكون في الأنعمين (القشيعين) في الوقت الحاضر.. فانه يرى خزازاً ويرى كيراً كليهما) انتهى كلامه.
التسمية:
يقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي (يتبادر إلى الذهن معنى لكلمة خزاز معروف في الفصحى والعامية وهو الشوك الذي يوضع في أعلى الحائط ليمنع من يريد أن يطلع عليه وفيها يقال: خز الجدار ونحوه إذ جعل الشوك فيه وفي الفصحى الخز: الانتظام بالسهم، والطعن بالرمح الاختزاز، وظني ان تسمية الجبل من المعنى الاول فكأنه لمناعته وصعوبة صعوده، قد جعل عليه خزاز أي ما يمنع الصعود إليه) انتهى كلامه.
يوم خزاز:
فيما قبل الإسلام جرى في خزاز يوم من أشهر أيام العرب.. اشتهر هذا اليوم بايقاد النار في رأس جبل خزاز لهداية الجيوش القادمة.. وكل من يمر بجانب خزاز.. يذكر هذا اليوم وقصته.. يقول مؤلف كتاب (مجموع أيام العرب في الجاهلية والإسلام) إبراهيم شمس الدين (يوم خزاز) (كان من حديثه: ان ملكاً من ملوك اليمن كان في يدية أسارى من مضر وربيعة وقضاعة فوفد عليه وفد من وجوه بني معد منهم : سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة، وعوف بن ملحم بن ذهل بن شيبان، وعوف بن عمرو بن جشم بن ربيعة، وحشم بن ذهل بن هلال، فلقيهم رجل من بهراء يقال له: عبيد بن قراد - وكان في الأسارى - فسألهم ان يدخلوه في عدة من يسألون فيه، فكلَّموا الملك فيه وفي الأسارى فوهبهم له، واحتبس الملك عنده بعض الوفد رهينة، وقال للباقين: ائتوني برؤساء قومكم لآخذ عليهم المواثيق بالطاعة لي والا قتلت اصحابكم فرجعوا إلى قومهم فأخبروهم الخبر، فبعث كليب وائل إلى ربيعة فجمعهم واجتمعت معد عليه، وهو أحد النفر الذين اجتمعت عليهم معد على ما نذكره في مقتل كليب، لما اجتمعوا عليه سار بهم، وجعل على مقدمته السفاح التغلبي، وهو سلمة بن خالد بن كعب بن زهير، وأمرهم أن يوقدوا على خزاز ناراً ليهتدوا بها - وخزاز جبل ما بين البصرة إلى مكة وهو قريب من متالع، وهو جبل أيضاً - وقال له: إن غشيك العدو فأوقد نارين فبلغ مذحجا اجتماع ربيعة ومسيرها فاقبلوا بجموعهم واستنفروا من يليهم من قبائل اليمن، وساروا إليهم، فلما سمع أهل تهامة بمسير مذحج انضموا إلى ربيعة.
ووصلت مذحج إلى خزاز ليلاً، فرفع السفاح نارين، فلما رأى كليب النارين أقبل إليهم بالجموع ، فالتقوا بخزاز فاقتتلوا قتالاً شديداً أكثروا فيه القتل، فانهزمت مذحج وانفضت جموعها، فقال السفاح في ذلك:

وليلة بتُّ أوقد في خزاز

هديت كتائباً متحيرات

ضللن من السُّهاد وكن لولا

سهاد القوم أحسب هاديات

وقيل: انه لم يعلم أحد من كان الرئيس يوم خزاز، لأن عمرو بن كلثوم وهو ابن ابنة كليب يقول:

ونحن غداة أوقد في خزاز

رفدنا فوق رفد الرافدينا

فلو كان جده الرئيس لذكره ولم يفتخر بأنه رفد، ثم جعل من شهد خزازاً متساندين فقال:

فكنا الأيمنين إذا التقينا

وكان الأيسرين بنو أبينا

فصالوا صولة فيمن يليهم

وصلنا صولة فيمن يلينا

أشعار في خزاز:
حظي جبل خزاز بقسط وافر من أشعار العرب وخصوصاً المعلقات.. هذه الأشعار حفظت لنا هذا الاسم.. وسارت به مسير الشمس.. خزاز هذا الجبل القابع إلى الشمال من (دخنة) يقرأ في كتب الأدب العربي في جميع البلدان العربية من المحيط إلى الخليج.. يدرس الطلاب موقعه ويذكرون (يوم خزاز).. ذلك اليوم الذي لا تزال أحجار جبل خزاز تذكره.. وقمته الشامخة تحمل آثار تلك النار التي أشعلت فوقه قبل أكثر من 1500 عام.. هذه الأشعار حفظت هذا الاسم من الضياع .. فهي كالارشيف وكوسائل الاعلام في وقتنا الحالي.
من أشهر المعلقات التي ذكرت خزاز.. معلقة عمرو بن كلثوم التي لولا أنها ذكرت جبل خزاز لضاع اسمه.. هذه الأشعار يرددها كل من مر بأكمات خزاز الجميلة المشرفة على وادي العاقلي (النساء حالياً) .. وكل من مر بالشعاب والوهاد التي تتخلل قمم جبل (خزاز) مشكلة انهاراً وشلالات يتدفق منها الماء في أوقات نزول المطر ببطاح كالذهب .. وشجيرات الطلح الظليلة تتمايل وتهتز كلما حركتها المياه المتدفقة كالفضة.. اللامعة كاللؤلؤ..!!
وقال الحارث بن حلزة اليشكري في معلقته:

فتنوَّرت نارها من بعيد

بخزازى هيهات منك الصلاء

وقال أوس بن حجر:

وبالأنَيْعِم يوماً قد تحل به

لدى خزاز، ومنها منظر كير

والأنيعم: مفرد الأنعمين وهما جبلان صغيران يقعان إلى الجنوب من مدينة الرس ويمر بينهما الطريق المؤدي إلى دخنة وخزاز ويسميان حالياً (القشيعين) ومن يقف بينهما يرى كير وخزاز لأنهما في مرتفع من الأرض.
وقال القتَّال الكلابي:

وما ان تبين الدار شيئاً لسائلٍ

ولا أنا حتى جنَّني اللَّيل آيسُ

على آيه ما ينبري لي مُساعِد

فيسعدني الا البلاد الأمالسُ

تجوب على ورق لهن حَمامَة

ومنتلمٌ تجري عليه الأداهس

وسُفعٌ كذود الهاجري بجعْجَع

تُحفّرُ في اعْقَارهن الهَجارسُ

مواثلُ ما دامت (خزازُ) مكانها

بجنانة كانت إليها المالِسُ

تمشي بها رُبْدُ النَّعام كأنَّها

رِجالُ القرى تجري عليها الطيالس

وقال المهلهل بن ربيعة:

إلى رئيس الناس والمرتجى

لعقدة الشَّدِّ وَرَتْق الفُتُوقُ

منها هو يصف (النّعام) وهي تتمشى.. يصفها وكأننا نراها (كأنها رجال القرى عليها الطيالس) أي على رؤوسهم الأغطية.. والمنطقة التي حول خزاز منطقة كانت غابات من أشجار الطلح وخصوصاً وادي (العاقلي)..ووادي منعج.. وقد رأيت على ضفاف وادي دخنة طلحة عظيمة يتظلل بظلالها ما لا يقل عن عشر سيارات.. وتنمو الطلاح عليه نظراً لخصوبة تربته وعذوبة مياهه وغزارتها وعمقها.
وهناك بعض الأشعار التي تصف يوم خزاز وتتذكره.. وبعض هؤلاء الشعراء يتذكر هذا اليوم ويؤرخ به وخصوصاً شعراء اليمن.
قال مالك بن عامر:

عُمِّرت حتى ملَلْت الحياة

ومات لداتي من الأشعر

وأصْبحْتُ من أمَّةٍ واحداً

أجوِّل كالجمل الأصْوَرِ

شهدْتُ خزازى وسُلانها

على هيْكل أيِّدِ الأنْسُرِ

وقال المهلهل بن ربيعة:

إلى رئيس الناس والمرتجى

لعقدة الشَّدِّ وَرَتْق الفُتُوقِ

من عرفت يوما (خزاز) له

عَليَا معدِّ عند أخذ الحُقوقِ

إذ اقبلت حمْيرٌ في جمعها

ومذحجٌ كالعارض المستحيق

وجمْعُ همدان له لَجْبَةٌ

ورايةٌ تهوي هُويَّ الأنوقَ

وقال الفند الزَّماني:

وأسألوا عن بقايا حمْير

وبقاياكم إذا النَّقْعُ مُطَارُ

أيِّ قوْمٍ ناجدوا إذ ناجدوا

وعلا بالنقع في الدار الغُوار

لم تَلومونا على ديْثَ القُوى

(بخزاز) يوم ضمتنا الدِّيار

كم قتلنا (بخزازى) مِنْكمُ

وأسرنا بعدما حلَّ الحرارُ

من ملوك أشرفت أعناقها

بوجوهٍ نجبت فهي نضار

وقال عمرو بن زيد:

كانت لنا (بخزازى) وقعة عَجَبٌ

لمَّا التقينا وحاوي الموت يحديها

ملْنا على وائل في وسط بلدتها

وذو الفخار كليب العز يحميها

قد فوضوه وساور تحت رايته

سارت إليه معد من أقاصيها

وحميرٌ قومنا صارت مقاولها

وَمَذْحج الغُرُّ صارت في تعانيها

وهذه الأشعار دليل على عظم موقعة خزاز وأنها يوم مشهود تعارفت به العرب في أنحاء الجزيرة وخارجها.. وقول الشاعر (ملْنا على وائلٍ في وسط بلدتها) يدل على أن منازل قبيلة وائل في ذلك الزمان كانت في خزاز وما حوله ويمثل (خزاز) مركز الوسط لملكهم.
حرب البسوس:
هناك دلائل تشير إلى أن (حرب البسوس) قد حدثت في منطقة خزاز وما حوله أي (دخنة حالياً) .. والبيت السابق لعمرو بن زيد قد حدد لنا موطن قبيلة (كليب وائل) الذي هو أحد أبطال حرب البسوس..
وقد ورد في كتاب مجموع أيام العرب في الجاهلية والاسلام لمؤلفه إبراهيم شمس الدين (ص 25) تحت عنوان حرب البسوس: وكان من حديث الحرب التي وقعت بين بكر وتغلب ابني وائل بن هيت بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بسبب قتل كليب. ثم ذكر عن أسباب حرب البسوس ما يلي: (كانت بنو جشم وبنو شيبان أخلاطاً في دار واحدة ارادة الجماعة ومخافة الفرقة وتزوج كليب جليلة بنت مرة بن شيبان بن تعلبة وهي أخت جساس بن مرة وحمى كليب أرضاً من العالية في أول الربيع، وكان لا يقربها إلا محارب ثم إن رجلاً يقال له سعد بن شميس بن طوق الجرمي نزل بالبسوس بنت منقذ التميمية خالة جساس بن مرة، وكان للجرمي ناقة اسمها سراب ترعى مع نوق جساس وهي التي ضربت العرب بها المثل فقالت: أشأم من سراب، وأشأم من البسوس، فخرج كليب يوماً يتعهد الابل ومراعيها فأتاها وتردد فيها، وكانت إبله وإبل جساس مختلطة، فنظر كليب إلى سراب فأنكرها، فقال له جساس وهو معه: هذه ناقة جارنا الجرمي فقال: لا تعد هذه الناقة إلى هذا الحمى. فقال جساس: لا ترعى إبلي مرعى إلا وهذه معها. فقال كليب: لإن عادت لأضعن سهمي في ضرعها. فقال جساس: لئن وضعت سهمك في ضرعها لأضعن سنان رمحي في لبَّتك. ثم تفرقا وقال كليب لامرأته: أترين أن في العرب رجلاً مانعاً مني جاره.. قالت: لا أعلمه إلا جساساً فحدثها الحديث وكان بعد ذلك إذا أراد الخروج إلى الحمى منعته وناشدته الله أن لا يقطع رحمه، وكانت تنهى أخاها جساساً أن يسرح إبله. ثم ان كليباً خرج إلى الحمى وجعل يتصفح الابل فرأى ناقة الجرمي فرمى ضرعها فأنفذه فولت ولها عجيج حتى بركت بفناء صاحبها فلما رأى بها صرخ بالذل وسمعت البسوس صراخ جارها فخرجت إليه فلما رأت ما بناقته وضعت يدها على رأسها ثم صاحت: واذلاه وجساس يراها ويسمع فخرج إليها فقال لها اسكتي ولا تراعي وسكن الجرمي.. ثم توالت الأحدات فقتل جساس كليباً فحدثت حرب (البسوس) المشهورة. ومن سياق هذه الأحداث فإن هذه الحرب لابد انها حصلت في قلب ديار قبيلتي بكر وتغلب أبناء وائل.
وقد تطرق إلى موقعها الأستاذ تركي القهيدان في كتابه (القصيم - آثار وحضارة) فقال تعليقاً على نقاش صحفي حول موقع حرب البسوس هل هو في الباحة أم القصيم (2-525): يبدو لي أن معظم أماكن حرب البسوس وقعت بالقرب من جبل خزاز في منطقة القصيم. ومما يؤكد أن جبل خزازى هو وسط البلدة بلدة كليب ما أشار إليه عدد من الجغرافيين المسلمين الأوائل، فقد ذكر ياقوت الحموي في معجمه قال: عمرو بن زيد ابن الحائك كذا قال في يوم خزاز وفيه دليل على أن كليباً كان رئيس معد:

كانت بخزازى لنا وقعة عجبٌ

لما التقينا وحادي الموت يحديها

مِلْنا على وائلٍ في وسط بلدتها

وذو الفخار كُليب العزِّ يحْميها

ويقول: (وخلال الزيارة الميدانية لخزاز شاهدت مدخلاً لهذا الجبل من الناحية الشمالية الغربية، وعند مسح المنطقة عثرت في اسفل الجبل على ارتفاع 30م تقريباً على عدة أكوام من الحجارة يبدو أنها بقايا دوائر حجرية صغيرة، وهي شبيهة بالمنشآت الموجودة بالقرب من الدوائر الحجرية الكبيرة في أرض القصيم).
ومن الشواهد على وجود آثار قديمة جاهلية في فترة ما قبل الإسلام بجبل خزاز هو ما ذكره الشيخ محمد بن ناصر العبودي من قصة حصلت لراعية غنم في هذا الجبل في معجم بلاد القصيم (3-902) ما نصه (وحدثني الأخ بدر بن مفضي البهيمة من أهالي دخنة التي كانت تسمى في القديم منعج: ان راعية غنم من أهالي دخنة كانت ترعى غنمها في سفح جبل خزاز بعد وقعة السيلة التي كانت عام 1347هـ وجدت خبيئة في اسفل جبل خزاز فظنت انها كنز وعالجتها مع رفيق لها فوجدا ما يشبه التنور من الفخار نازلاً إلى الأرض بحولاي المترين فحفراه ووجدا بداخله جثة رجل بقي منه جمجمته وبعض فقار ظهره ويعتقد أنه كان في التابوت مستخذاً جلسة القاعد فتركاه وأخبرا أهالي دخنة بذلك. ثم يعلق على ذلك قائلاً: (إن هذه الواقعة المؤكدة تدل على أن منطقة خزاز كانت قد شهدت عمراناً قديماً وأن هذا الرجل الذي دفن على طريقة غير الطريقة الإسلامية كان أحد الكبار من جنود اليمن).
غار شاهر:
يوجد جنوبي جبل خزاز ذو القمة الأكبر تكوين صخري عجيب على شكل غرفة أو مأوى يأوي إليه المتنزهون للاحتماء به من الأمطار وليكون لهم ظلاً مع حرارة الشمس ويسمى غار شاهر.. كما يوجد إلى الشمال منه مجلس مربع وهو تكوين صخري طيبعي.
دعوة للهيئة العليا للسياحة:
إنني أدعو الهيئة العليا للسياحة للحفاظ على هذا الاثر (جبل خزاز) وان يتم كتابة لوحة تشير إليه على الطريق الرئيسي وكتابة نبذة عن هذا الجبل على لوحة كبيرة تبين تاريخه ومشهد يوم خزاز فيه.. وكذلك اعادة اسم دخنة إلى اسمها الحقيقي (مُنْعج).. إن في ذلك حفاظاً على هذه الأماكن وعلى تاريخنا المدون في بطون الكتب وعلى شعرنا العربي الفصيح الذي هو آخر شمعة أمل.. وآخر قنديل زيت.. في تاريخنا الطويل.


_________________________


تحياتي للجميـع ..
نيتروجين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 09:43 AM   #25
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاء مشاهدة المشاركة
والله الموضوع رائع

لي باك بعد السؤال عن الموضوع
بأنتظارك
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق المجاهيم مشاهدة المشاركة
القبّان، حسو المروى، حسو أبو دغيثر، حسو الطريفي، حسو الرواجح، حسو الجفير، صبيخة، مرقب الرس، رحى الذوابا، الخر، الجندل، الجفير، جفرة الرداحية، جفرة المزيني، جفرة المشخّة، جفرة قديح، جفرة شايع، مقصورة باب الأمير، مقصورة باب الخلا، نقبة زيد، نقبة حصة، نقبة القرّاية، المفرق، المراغة، مقبرة الشهداء، الجريف، برج الشنانة، المدرسة العسكرية، آثار الشنانة، الرجبة، حصاة بعيران، مدقّ الحبحر، شعيب الحرمل، وادي الرمة، أبو رتّاج، المضابيع، حزم الحناكا، عبيل الماء، عبيل المرو، بقايا ديار بني أسد، بقايا بيوت الطين، بقايا سور الرس، الدوغة، مطار الرس، الخندق، آثار الرويضة، آثار بهجات، الغبيّة، الحجناوي، المدقّ، شعيب صويلح، روضة العنيب، عذلة، الصعود، المفرشة، المصرقعية، آثار الرسيس، آثار البطاح، سجن الرس، مجلس الأمير.


أماكن مشهورة بالرس 1

أماكن مشهورة بالرس 3 -حصاة بعيران، أبو رتّاج، حَزْمْ الحَنَاكَ، الخَنْدَقْ
يعطيك العافية اخوي عاشق بس دورت على بعض الاماكن مالقيته
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شموووع الوصل مشاهدة المشاركة
من زين هالاسامي عاد

القشيع وطخفه .... الخ



انا احسب هوت شوكلت جااااد بالتسميات الايوم قريت هالسطر

قلت ماعندكـ احد

اجل كرتون جبن كيري

متى اعرفوه الناس الله يعافيكـ

اخي ابو صالح تقدر تسأل كبار السن عن سبب التسميات واكيد بيقولون لكـ

لانهم اعرف منا بهالأمور

الله يعطيكـ العافيه

الله يعافيك
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 09:46 AM   #26
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
أهلاً بك أخي الكريم ( أبو صالح الرس ) طرح مهم ويهمنا جميعاً معرفة أسماء مايجاور الرس من أماكن أثرية أومعالم لانعرفها .
وياليت تكون الردود جادة خالية من الهزل لكي يستفيد منها كل الإخوة والأخوات الأعزاء الأعضاء والمتصفحين .
أشكرك يا ( أبو صالح الرس ) على ماتثري به منتدى الرس إكس بي من طروحات راقية .
تقبل مني تحية عطرة عطرها المسك والعنبر والكادي والفل والياسمين .
ايه عليك بهم عطهم العين الحمراء
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هزيم الرعد مشاهدة المشاركة
والله يابوصالح إنك كذا
مواضيعك رايقة ومفيدة
ياليت أحد يفيدنا
قطن ...ممكن يكون سبب التسمية هو لون الجبل الأبيض
<< منول يبي يسولف بس عقب ماكرشهم ابن الحزم اجلد
والله اني عارف انك تبي تسولف موب تسولف الى تفلسف تحب شي اسمة فلسفة :s_45:
وبالنسبة لقطن على كلام ابو خالد يقول لانه تميل للبياض علشان كذا سميت
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 09:49 AM   #27
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رس رساوي مشاهدة المشاركة
مواضيع تشكر عليهااا يعطيك الف الف الف الف عااافيه

وهذا الموضوع بالنسبة لنا يهمنا لنتعرف على الاماكن البريهوغيرها


يعطيك العاااآآآآفيهـًٍَِ

تٌقِبٍلً مِرًوُرَيً
الله يعافيك
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حاطب ليل مشاهدة المشاركة
الاسماء لا تعلل مقولة قديمة ولكن يوجد بها بعض التملص والانهزامية من الاجابة..:)

المسمي للعلم تستطيع أن تعرف علته من التسمية من خلال المسمى ؛ فالذي يسمي ابنه صالح يريد الاصلاح لابنه , والذي يسمي فرسه سابقا يريد له صفة السبق ...... فمعظم من يسمون يكون تفكيرهم ماضيا لا لاحقا؛ فهو إما محب لمن تسمى بهذا الاسم، وإما يرتبط به بعلاقة، أو ...فمثلا بعض الأسماء القديمة نجدها قبيحة جدا , وأستحي أن أذكرها هنا , وأقصد بالقديم هنا قبيل هذا العصر

وعندما بحثنا عن العلة من هذه الأسماء ؛ وجدنا أنهم يخافون على الولد من العين والحسد فيسمونه باسم قبيح .

وهناعرفنا العلة من التسمية .


هذا ماستطعت جمعه لموضوعك يالشقردي
بارك الله فيك وانا قد قريت عن الشي هذا وخاصة عن بعض الاسامي
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 09:58 AM   #28
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اخي نيتروجين
بيض الله وجهك وما قصرت واشكرك على هذا المجهود الرائع
بارك الله فيك
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 10:43 AM   #29
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 118
قوة التقييم: 0
بريق الامل is on a distinguished road
انا اشورعليك تسال اهل الديره مثلا اهل العقله تسالهم عن قطن تدورك شايب تصلي بجنبه وتبشك معه وتساله واكيد بتلقى جواب
بريق الامل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 11:18 AM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 161
قوة التقييم: 0
#ابو خالد# is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هـــوتــ شـــوكلتــ مشاهدة المشاركة
على حسب مافهمت من ردود الأعضاء ان جبل قطن لونه ابيض ؟
والله شي غريب طيب ليش لونه ابيض ومو مثل لون باقي الجبال
بعد اذنك اخي صاحب الموضوع
اخي الكريم هـــوتــ شـــوكلتــ في البادية يكون الوصف مختلف فمثلا عندما تريد من شخص مسن او غيره وصف مكان ما فئنه وهو يصف سيقول
(تمشيلك شوي تجيك جبال حمر تخليهن بضهرك وتشمل تجيك البيض بطرفهن سمرا محلك هناك ) مثلا
المهم لا اطول عليك انت لا تخيل ان الألوان الى ذكرهن لك الشخص مثل الأوان اللى اب برنامج الرسام الوصف نسبي للغاية وقد لا يفهمه الا الممارس
ارجو لن اكون بمعلوماتي البسيطه اوضحت الأشكال لديك
#ابو خالد# غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.