عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-06-2010, 04:44 PM   #31
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
للفائدة والأهمية
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-06-2010, 01:50 AM   #32
عضو متواجد
 
صورة 5faya الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: حائل
المشاركات: 43
قوة التقييم: 0
5faya is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة


محلات تجارية بحروف عارية !

حينما تتفشى " القراوة " في مجال ما , والهزيمة النفسية في قلب شخص ما , فلا عزة بلغته العربية ولا قوة بهويته الإسلامية , بل ضعف وذلة , جهل و رعونة , بسم الحضارة و التجارة وهي و الله قرواة وخسارة .
الانبهار الغربي لدى الجاهل العربي يصنع التقليد الأعمى والتبعية الحمقى , عكس المتعلم العربي فهو يأخذ من الغرب ما يفيده من التقدم العلمي في أشياء معينة , لأن العلم لا يحمل جنسية محددة , لا أن يأخذ من الغرب قشوره وقذارته , حيوانيته وشهواته , ماديته وشبهاته .
وما مضى مدخل بشكل عام لا خاص .

**

مثلاً تُفاجئ أنت كمسلم عربي في أرضٍ إسلامية عربية , وبين ناس من العرب المسلمين , وفي شارع يمر فيه أهل البادية والحاضرة , بتلك المحلات الجديدة التي وضعت لوحاتها باللغة الانجليزية وبخط صغير اسم المحل باللغة العربية , فتبتسم تارة بحجم القراوة , وتحزن تارة بثقل الغباوة !

ارجو ان تعذرني على هذا السؤال
حيث ان عقلي لم يستطع فهم بعض ماتتحدث به
وفسر لي كلمة قراوة لانني لم اجد لها معنى
في قاموس لسان العرب ولا أذن العرب
حتى استطيع ان افهم باقي حديثك المفعم
بالدفاع عن اللغة العربية الفحصى
ونكمل النقاش في هذا الموضوع
واعذرني على السؤال
__________________
معظم مشكلات البشر في المجتمعات الإنسانية تنشأ بسبب عدم فهمهم لبعضهم البعض،
وانعدام تقديرهم لظروف الآخرين، أي أنها تنبع من منطلق ذاتي أناني،
فالكل يرى أن الحق له وليس عليه،
وأن الطرف الآخر هو المقصر دائماً في حقه،
أما هو فقد تعداه العيب، وفارقه النقص، وباعده التقصير.
5faya غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 04:46 PM   #33
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
الضمير المستتر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها 5faya مشاهدة المشاركة
ارجو ان تعذرني على هذا السؤال
حيث ان عقلي لم يستطع فهم بعض ماتتحدث به
وفسر لي كلمة قراوة لانني لم اجد لها معنى
في قاموس لسان العرب ولا أذن العرب
حتى استطيع ان افهم باقي حديثك المفعم
بالدفاع عن اللغة العربية الفحصى
ونكمل النقاش في هذا الموضوع
واعذرني على السؤال
أستبيحك العذر يا رجل ا لمستحيل بالرد على هذا التساؤل :


أخي الفاضل


قراوة على وزن فعالة وهي تدل على حرفة مثل تجارة / صناعة .

أتفهم جيدا ذاك التساؤل الذي يبرهن لرجل المستحيل أن المعنى القاموسي أو المعنى المعجمي ليس كل شيء في

إدراك معنى الكلام فثمة عناصر غير لغوية ذات دخل كبير في تحديد المعنى، بل هي جزء من

معنى الكلام
وذلك كشخصية المتكلم وشخصية المخاطب وما بينهما من علاقات

.




ولكن يبقى السؤال الذي يبحث عن إجابة :


لم لم يسلط رجل المستحيل الضوء على من يكتب بمعرفات أجنبية ؟


أو من يكتب أسماء الأشهر الأجنبية بدلا من العربية كما في منتدى الرحلات ( برد مايو . مطر مايو ) ؟



أليس الأجدر توعية من يرتاد المنتديات بأحقية لغتهم بهم ؟ ( لمناسبة المقال المقام على الأقل )


لم لم يقصي رجل المستحيل العنصرية المقيتة في نصه ؟ أم هو تأثير بيئة الكاتب على الحدث اللغوي ؟


للأسف لن أصفق لهذا لمقال الذي أبدعت في وظيفته النصية وأخفقت في مدخله العنصري .



الضمير المستتر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 05:24 PM   #34
عضو نشط
 
صورة أبوعلي. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: الرس
المشاركات: 93
قوة التقييم: 0
أبوعلي. is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
أبوعلي. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 05:58 PM   #35
عضو متألق
 
صورة معّرب الجدين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 819
قوة التقييم: 0
معّرب الجدين is on a distinguished road
رجل المستحيل // الأمر تجاوز أسماء المحلات

الناس بتتكلم (( عربيزي ))على مستوى عالى من الأتقان
اسمع لمثقفينا في كثيرا القنوات الفضائيه !!!!!!!

طرح جميل كالعاده ..لك شكري

معّرب الجدين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 07:50 PM   #36
عضو متواجد
 
صورة 5faya الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: حائل
المشاركات: 43
قوة التقييم: 0
5faya is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الضمير المستتر مشاهدة المشاركة
أستبيحك العذر يا رجل ا لمستحيل بالرد على هذا التساؤل :


أخي الفاضل


قراوة على وزن فعالة وهي تدل على حرفة مثل تجارة / صناعة .

أتفهم جيدا ذاك التساؤل الذي يبرهن لرجل المستحيل أن المعنى القاموسي أو المعنى المعجمي ليس كل شيء في

إدراك معنى الكلام فثمة عناصر غير لغوية ذات دخل كبير في تحديد المعنى، بل هي جزء من

معنى الكلام
وذلك كشخصية المتكلم وشخصية المخاطب وما بينهما من علاقات

.




ولكن يبقى السؤال الذي يبحث عن إجابة :


لم لم يسلط رجل المستحيل الضوء على من يكتب بمعرفات أجنبية ؟


أو من يكتب أسماء الأشهر الأجنبية بدلا من العربية كما في منتدى الرحلات ( برد مايو . مطر مايو ) ؟



أليس الأجدر توعية من يرتاد المنتديات بأحقية لغتهم بهم ؟ ( لمناسبة المقال المقام على الأقل )


لم لم يقصي رجل المستحيل العنصرية المقيتة في نصه ؟ أم هو تأثير بيئة الكاتب على الحدث اللغوي ؟


للأسف لن أصفق لهذا لمقال الذي أبدعت في وظيفته النصية وأخفقت في مدخله العنصري .




اشكر لك ردك واجابتك عن استفساري
وبعد حديثك الذي قال في نفسي اكتفي بالصمت والمشاهده
وشكرا
__________________
معظم مشكلات البشر في المجتمعات الإنسانية تنشأ بسبب عدم فهمهم لبعضهم البعض،
وانعدام تقديرهم لظروف الآخرين، أي أنها تنبع من منطلق ذاتي أناني،
فالكل يرى أن الحق له وليس عليه،
وأن الطرف الآخر هو المقصر دائماً في حقه،
أما هو فقد تعداه العيب، وفارقه النقص، وباعده التقصير.
5faya غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 08:17 PM   #37
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معّرب الجدين مشاهدة المشاركة
رجل المستحيل // الأمر تجاوز أسماء المحلات

الناس بتتكلم (( عربيزي ))على مستوى عالى من الأتقان
اسمع لمثقفينا في كثيرا القنوات الفضائيه !!!!!!!

طرح جميل كالعاده ..لك شكري

الشكوى لله , والله المستعان , مع العلم أن ليس كل مَن تكلم في القنوات أو تم استضافته نطلق عليه مثقف إلخ و فقد يكون متعالم ليس إلا ! , وليس كل مثقف يرفع من قيمة دينه وهويته وحضارته ووطنه بل تجده بالعكس . والله المستعان .

أخي الغالي : تشرفت بمرورك , ولا عدمتك .

* *

أبو علي : يعطيك العافية على مرورك الكريم , وكساك ربي ثوب العافية , آمين .

* *

5faya

أهلاً بك فاضلي , وتشرفت بمرورك الكريم , حينما كان طريقاً لظهور الضمير المستتر ( الفاضل الرائع) , صاحب الإجابة الماضية , وبغض النظر عن رأيي ما دام أن استشكالك وتساؤلك قد أجيب عنه وليس مثلي من يتخطى أمثال الضمير المستتر ( ضيفي ) بالإجابة , فبارك الله فيك وبمداخلتك التي عرفت موضوعي عليك وعلى الضمير المستتر , لا عدمتكم .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 08:47 PM   #38
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الضمير المستتر مشاهدة المشاركة
أستبيحك العذر يا رجل ا لمستحيل بالرد على هذا التساؤل :


أخي الفاضل


قراوة على وزن فعالة وهي تدل على حرفة مثل تجارة / صناعة .

أتفهم جيدا ذاك التساؤل الذي يبرهن لرجل المستحيل أن المعنى القاموسي أو المعنى المعجمي ليس كل شيء في

إدراك معنى الكلام فثمة عناصر غير لغوية ذات دخل كبير في تحديد المعنى، بل هي جزء من

معنى الكلام
وذلك كشخصية المتكلم وشخصية المخاطب وما بينهما من علاقات

.


اعتبر الموضوع موضوعك , فأمثالك أنا مَن يتشرف ويستفيد مداخلتهم , بارك الله فيك .
اقتباس:
ولكن يبقى السؤال الذي يبحث عن إجابة :


لم لم يسلط رجل المستحيل الضوء على من يكتب بمعرفات أجنبية ؟
موضوع مهم جداً ما تطرقت إليه بتساؤلك , لكن ليس َ لزاماً أن أكتب فيه أو أُلزم به , فلكل كاتب رؤيته وطريقة معالجته , ولكل مقام مقال في أطروحته , والموضوع بشكل عام كبير , فلا بد من تفكيكة وتجزئته لأسباب كثيرة : ليسهل العلاج والإقناع , لعدم تشتيت القارئ , لكي لاتكثر التساؤلات في عدة جهات , بل يكون التساؤل في جزء معين يسهل مناقشته والإجابة عليه , لكي لا يتشتت فكر القارئ والكاتب في آن واحد عند تبادل الآراء والردود .... إلخ
وقد يكون الجزء الوارد في تساؤلك لا أحسنه أو لا أتقنه أو لا أريد الحديث عنه في الوقت الراهن مع الأعضاء , ليأتي كخطوة ثالثة أو رابعة , وإنما يكون العلاج في مثل الجزئية الماضية مع إدارة المنتدى فلا داعي ليكون له قبول أكثر , وبما أنك فتحت الموضوع حول النقطة , وللمعلومية فقد تناقشت مع أكثر من مشرف هنا على مدار تسجيلي .
وعلى كل حال كما ترى الرؤية تختلف باختلاف أصحابها مع أن الهدف واحد و وكل يعمل على شاكلته . ليكمل الآخر من المصلحين جزئية أخرى , وبأمثالكم الخير والبركة .


اقتباس:
أو من يكتب أسماء الأشهر الأجنبية بدلا من العربية كما في منتدى الرحلات ( برد مايو . مطر مايو ) ؟
سبق الإجابة عنها ,مع العلم أنني لا أدخل منتدى الرحلات إلا نادراً جداً , ولا يقلل من أهميته أو أهمية ملاحظتك , وبما أنك علمته ولا حظته ليتك نبهت عليه وكتبت فيه , فكلنا على ثغر . بارك الله فيك

اقتباس:
أليس الأجدر توعية من يرتاد المنتديات بأحقية لغتهم بهم ؟ ( لمناسبة المقال المقام على الأقل )
بكل تأكيد , فما أجمل أن يتعاون الجميع بالتوعية فهي ليست محتكرة على شخص ما .
اقتباس:
لم لم يقصي رجل المستحيل العنصرية المقيتة في نصه ؟ أم هو تأثير بيئة الكاتب على الحدث اللغوي ؟
أبعدنا الله عن العنصرية المقيتة جميعاً , لكن ليتي أعلم أين العنصرية وما هي العنصرية التي فهمتها أنت في النص لكي يتسنى التوضيح للإجابة على تكملة التساؤل .

اقتباس:
للأسف لن أصفق لهذا لمقال الذي أبدعت في وظيفته النصية وأخفقت في مدخله العنصري .
عفواً .. مَن طلب منك التصفيق لتتأسف أخي الرائع ؟! فأمثالي ينتظر الدعاء من أمثالك والتقويم بكل تأني وبصيرة , وإلا طلب التصفيق نعلم طريقه جيداً .

سعدت بمرورك الأكثر من رائع , وبكلامك الجميل , فكم أسعد بأمثالك ممن يزيدني تقويماً وتعديلاً بملاحظاته .
أكرر تشرفت بمرورك

أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 09:24 PM   #39
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
تصحيح وتعديل :

في ردي على الفاضل الضمير المستتر :

وقد يكون الجزء الوارد في تساؤلك لا أحسنه أو لا أتقنه أو لا أريد الحديث عنه في الوقت الراهن مع الأعضاء , ليأتي كخطوة ثالثة أو رابعة في الإصلاح , وإنما يكون العلاج في مثل الجزئية الماضية ( المعرفات الأجنبية ) مع إدارة المنتدى ليكون له قبول أكثر , فقد لا يكون إيجابياً أن أطرحه أنا مثلاً كوجهة نظر .
وبما أنك فتحت الموضوع حول هذه النقطة , فقد تناقشت فيها أكثر من مرة مع أكثر من مشرف على مدار تسجيلي .
تنبيه : كتبت هذه الإجابة الطويلة لكي نستفيد من بعضنا البعض , ويستفيد الأعضاء , وإلا ليس من المنطق أن يُقال لشخص يكتب في موضوع يخص الصلاة مثلاً بشكل عام لكنه كتب جزئية تخص الخشوع بالصلاة , ثم يأتيه شخص قارئ ويقول له : لماذا لا تكتب عن أركان أو شروط أو حكم الصلاة !! , وعلى ذلك جرى التوضيح .

* *

الغالي 5faya :معجم أذن العرب , هل هذا من باب الدعابة أو الحقيقة أو أو , فإن كان من باب الدُعابة فأبتسم , وإن كان من باب الحقيقة أو المجاز فأسأل .
تحيتي لك مع كامل إعجابي

محبكم رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 11:26 PM   #40
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
الضمير المستتر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة


محلات تجارية بحروف عارية !

حينما تتفشى " القراوة " في مجال ما , والهزيمة النفسية في قلب شخص ما , >>>> وهي و الله قرواة وخسارة .
الانبهار الغربي لدى الجاهل العربي يصنع التقليد الأعمى والتبعية الحمقى <<<>
**

, فتبتسم تارة بحجم القراوة , وتحزن تارة بثقل الغباوة !


أرى أنك أقحمت كلمة قراوة إقحاما في النص فلم تؤدي أي وظيفة تخدم النص ( إطنابا لم يخدم النص )

و غالبية الزبائن مشتركة بين أهل البادية والحاضرة من العرب المسلمين , بل وعلى طرق قرى مجاورة , فتجد هم يواجهون لوحة بخط عريض وكبير, بلغة غير لغتهم , فأي ذكاء تجاري عند صاحب هذا المحل لجذب الزبائن ؟! color]

وهنا قمت بالتمييز بين أهل البادية والحاضرة تمييزا لا يمت بالموضوع أي صلة

فهل كل أهل البادية لا يعرفون اللغات الأجنبية ؟ أم كل أهل الحاضرة على معرفة بتلك اللغات ؟

يا أخي نحن في زمن الحاسوب الذي تخطى القراوة بمفهومك الضيق ! ليتسع ليكون قرية كبيرة بحجم لم تستوعبه



**

**
[color="red"
.

**




رجل المستحيل




في الختام تقبل مروري بصدر رحب فما استتر الضمير جوازا إلا لذاك القلم الحر في فضاء الإسلام


أشتقنا كثيرا لبنياتك وننتظر نطفة جديدة من ضلع ذاك القلم الحر
...
الضمير المستتر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19