عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-06-2010, 12:10 AM   #41
عضو متواجد
 
صورة 5faya الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: حائل
المشاركات: 43
قوة التقييم: 0
5faya is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة


الغالي 5faya :معجم أذن العرب , هل هذا من باب الدعابة أو الحقيقة أو أو , فإن كان من باب الدُعابة فأبتسم , وإن كان من باب الحقيقة أو المجاز فأسأل .
تحيتي لك مع كامل إعجابي

محبكم رجل المستحيل
لا كان من باب الدعابه فأبتسم
ومابحثت عنه واردته قاله اخي الضمير المستتر
واكتفي بهذا القدر
__________________
معظم مشكلات البشر في المجتمعات الإنسانية تنشأ بسبب عدم فهمهم لبعضهم البعض،
وانعدام تقديرهم لظروف الآخرين، أي أنها تنبع من منطلق ذاتي أناني،
فالكل يرى أن الحق له وليس عليه،
وأن الطرف الآخر هو المقصر دائماً في حقه،
أما هو فقد تعداه العيب، وفارقه النقص، وباعده التقصير.
5faya غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-06-2010, 01:35 PM   #42
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
.
أخي الغالي ورائعي الفاضل : الضمير المستتر ( أهلاً وسهلاً ومرحباً ) , ولولا أهمية ما اعتقدته أنت , لما أفردته بهذه الإجابة , وهذا من باب المحبة والتواصي لكي نستفيد منه في مواطن أخرى , وإلا عادتي أن لا أشغل نفسي كثيراً بمثل هذا كما هو معلوم في منهجي هنا , ولكن من باب المصلحة والفائدة العامة . ويعلم الله أنني لانشغالي سرقت الوقت كاللص لكي نتدارس ما ورد في النص , وهذا إن دل فإنما يدل على مقام إخوتي من الأعضاء هنا أمثالكم , وحرصي على ألا يفهمني بالخطأ أحباب لي بالمنتدى منكم , ولأهمية مثل هذا الموضوع أسهبت فيه بما يفيدنا جميعاً .

**

*بداية

علمت الآن لما كل هذه الحساسية الشديدة بالموضوع , والحكم الجائر على المضمون , حيث وصفته (بالعنصري ) و وصفت صاحبه بدعوى ( الأفق الضيق ) في قراءته لكلمة القراوة , وعندما قرأت البينة من ضميركم المستتر والذي ظهر وجوباً وليس ( جوازاً ) كما أسلفت _ بارك الله فيك _ فعذرتك بهذين الحكمين لأمرين :
الأول : إحسان الظن .
الثاني : فهمك للموضوع كان وفق ( أفق أوسع ! ) ينطلق من ثقافة ( بادية= بدو, وحاضرة = حضر ) وما تجلب من عصبية هوجاء , وجاهلية عمياء , بالمفهوم الضيق , أما بالمفهوم الفكري فمثل هذا المنظار عفا عليه الزمن في ساحة المثقفين والنقاد من تيك العصور , فطبيعي أن يصدر منك مثل هذا الحكم إذا انطلق من هذا الفهم العميق , و الرؤية الثاقبة , والقراءة الفاحصة !, مما يدل على اطلاع واسع وعلم نافع وفقه للواقع! , فنفع الله بكم !
النتيجة :
هذه الحساسية الشديدة لمثل هذا الأمر عند حضرتكم ليست مشكلتي ! بل مشكلة مَن جعل أفقه ( واسع ) كأمثالكم _ بارك الله فيكم _ فلا تحملني ما لا ذنب لي فيه . شكراً .

**

*بالمناسبة :

إذا استمرت معك هذه الحساسية الفكرية _ حفظك الله _ فأنصحك بعدم قراءة كثير من الكتب الدينية على اختلاف مذاهبها , والفتاوى المعاصرة للأئمة , وكتب الأدب والنقد وغيرها , فستجد وفق نظرتك ما لا يسرك , لأنك قد تصف ما تقرأ بالعنصرية , وسأختار لك أقلها حساسية , فتجد بالمذهب الحنفي مثلاً هذه المسألة : وَذُكِرَ في( الْبَدَائِعِ) أَنَّهُ لو تَزَوَّجَهَا على بَيْتٍ فَلَهَا بَيْتٌ وَسَطٌ مِمَّا يُجَهَّزُ بِهِ النِّسَاءُ وهو بَيْتُ الثَّوْبِ لَا الْبَيْتُ الْمَبْنِيُّ فَيَنْصَرِفُ إلَى فِرَاشِ الْبَيْتِ في أَهْلِ الْأَمْصَارِ [ أي الحاضرة ]وفي أَهْلِ الْبَادِيَةِ إلَى بَيْتِ الشَّعْرِ .وقولهم : ... إلَّا أَنْ يَكُونَ الْحَالِفُ من أَهْلِ الْبَادِيَةِ لِأَنَّهُمْ يُسَمُّونَ ذلك بَيْتًا وَالتَّعْوِيلُ في هذا الْبَابِ على الْعُرْفِ .
وعند المالكية : كما في حاشية السوقي على الشرح الكبير : ( قَوْلُهُ : مَنْ يَتَكَلَّمُ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ سَجِيَّةً ) أَيْ سَوَاءٌ كَانُوا سُكَّانَ بَادِيَةٍ أَوْ حَاضِرَةٍ .. .وكذلك : ... فَقَوْلُ الْمُصَنِّفِ كَبَدْوِيٍّ لِحَضَرِيٍّ أَيْ طَلَبُ تَحَمُّلِهِ الشَّهَادَةَ لِحَضَرِيٍّ وَلَا مَفْهُومَ لِحَضَرِيٍّ بَلْ وَكَذَا إذَا طُلِبَ مِنْهُ تَحَمُّلُهَا لِبَدْوِيٍّ وَقَوْلُ الشَّارِحِ عَلَى حَضَرِيٍّ لَا مَفْهُومَ لَهُ أَيْضًا فَالْمَدَارُ عَلَى كَوْنِ الْبَدْوِيِّ اُسْتُشْهِدَ فِي الْحَاضِرَةِ فِيمَا يُقْصَدُ الْإِشْهَادُ عَلَيْهِ كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ ابْنُ عَرَفَةَ وَأَمَّا اسْتِشْهَادُ الْحَضَرِيِّ فِي الْبَادِيَةِ عَلَى الْبَدْوِيِّ ... . إلخ .
وعند الشافعية في كتاب الزاهر ... : أراد [ أي الشافعي ] بالقروية الحاضرة الذين هم من أهل القرى وبالبادية أهل البدو ويقال لأهل البدو بادية ولأهل القرى قرويه وحاضره .
وستجد في كتب الأدب ( الفصيحة ) القديمة أو كتب النقد العربي الجديدة ما يسوء حساسية نظرتك , مثل قول أحدهم : وكأن نفس الشاعر البدوي كانت تتوق وتتطلع إلى استقرار حضاريّ ... . أو قول أحدهم : فمن شأن الشاعر الحضري أن يأتي في شعره بالألفاظ العربية المستعملة في كلام الحاضرة؛فإن اختارأن يأتي بما لايستعمله أهل الحضر فمن سبيله أن يجعله من المستعمل في كلام أهل البدو دون الوحشىّ الذي يقلّ استعمالهم إياه ،وأن يجعله متفرقاً في تضاعيف ألفاظه ...
وكذلك ستجد تلك الألقاب التي يفخر بها أصحابها لأن تصف حقيقتها مثل : الشاعر البدوي : عساف النميري ( نسبة لقبيلته نمير ) , وستجد الشاعر القروي مثل : رشيد سليم الخوري، الشاعر القروي، لبناني من شعراء المهجر. والشاعر الحضري وهكذا .
النتيجة :
أن أمثال هؤلاء الفقهاء والنقاد وغيرهم , حينما يذكرون أهل البادية والحاضرة , ويفرقون بينهم في بعض المسائل , فهذا من باب العدل الذي أمرنا به ديننا , ووضع الأمور في موازينها الصحيح , لأن من الظلم أن نقارن في بعض المسائل بالحكم بينهما سواء كان على أهل الحاضرة أو البادية, لأنه من المعلوم أن الأعراف والأوضاع تختلف بينهما , فكلاهما قد يتميز على الآخر في أمر ما , فعند الحكم لا تجعلهما بكفة واحدة , وهكذا .

وأنا مثلاً ذكرت أهل البادية والحاضرة , من باب أن اللغة الأجنبية عادة تنتشر بالحاضرة أكثر من البادية , لاختلاف البيئة ومناسبة الحال , وهذاً معلوم عُرفاً ومشاهدة , والقاعدة تقول ( العادة محكمة ) ,وكثيراً من الأمور تُعول على العُرف , وهذا لا يعني أن ليس بالبادية مَن يعرف اللغة الأجنبية , ولكن هذا ليس من المتعارف إليه , والقاعدة تقول ( النادر لا حكم له ) , فحينما يتحدث الشخص عن أمر ما في مثل هذا , يقيس على الغالب لا النادر , ويُغالط نفسه من يعتقد أن وجود ( الشبكة العنكبوتية أو الحاسوب) في مكانٍ ما , معناه انتشار اللغة الأجنبية أو معرفة معاني كلماتها من هذا المنطلق إلا إن كان يظن صاحب هذا الاعتقاد أن تعلم ( أوكي , ييس , نو , نيم ) مثلاً باللغة الانجليزية , وبعض الكلمات القلية والمعروفة بها , هذا قد حصد اللغات وأصبح من المعاجم المتداولة في هذا , فلا يشك عاقل أن هذا حُكم ساقط .

بل والأعجب حينما نظن أن وجود ( النت ) في قرية ما , دليل على معرفة اللغات , وانتشارها على الألسن , حتى بدأ الناس يلوكونها من شدة ما يتقنونها , فهذه أيضاً مغالطة أخرى , والمشاهدة الحسية لا تحتاج إلى دليل في مغالطة هذا الأمر إلا إذا احتاج النهار إلى دليل !

فحينما يقول صاحبنا نحن في زمن الحاسوب الذي تخطى القراوة ليتسع ليكون قرية كبيرة ! , فهذا قياس مع الفارق , نعم الحاسوب اتسع ليكون قرية كبيرة في أشياء أخرى , ليس في انتشار اللغات وإتقانها لتلوكها الألسن وتتعلم معانيها ودقيقها , وإلا لرأيت أهل الحاضرة لا يتحدثون إلا بها !! , ولا يعني ذلك أنني أنفي مَن يتعلمها من طريق الحاسوب في البادية , ولكن كما قلت سابقاً ( النادر لا حكم له ) ولا يقاس عليه .مع العلم أنني أشركتهما جميعاً بالأمر وقلت ( وفي شارع يمر فيه أهل البادية والحاضرة .. ) , ولكن الغريب كيف نكابر على هذا الأمر , وكأنه معيبة لفئة دون فئة , فالحساسية مصيبة , ولا أعلم مثلاً هل كبار السن من الطرفين أو غال بالأعمار سيعلمون تلك اللغة الأجنبية والحكم على الغالب كما قلت ! .

**

أما بالنسبة لاستشكالك الآخر :

أرى أنك أقحمت كلمة قراوة إقحاماً في النص فلم تؤدي أي وظيفة يخدم النص ( إطناباً لم يخدم النص ) !
قلت ( رجل المستحيل ) :
من وظائف كلمة قراوة في النص المذكور وعلاقته بالبلاغة :

• الأصل في الخبر أن يلقى لأحد غرضين: إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة أو العبارة , ويسمى ذلك الحكم ( فائدة الخبر ) , والثاني : إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم , ويسمى (ذلك لازم الفائدة ) .
فإن كنت جاهلاً بالحكم فقد أفدتك بها بالغرض الأول , وإن كنت عالماً به فهي لك من الغرض الثاني . فالمهم أنها لم تخرج عن الغرضين . ( وهذه يا فاضلي واحدة ) .

• وفي الجملة التي تحدثت عنها نوع من المطابقة وهو ما يسمى ( إيهام التضاد ) فالمطابقة هنا بين ( تبتسم و تحزن ) فلفظة ( تبتسم ) ليست ضداً في المعنى ل(تحزن ) ولكن البسمة تستلزم عادة الفرح المقابل للحزن .ومن هذه الناحية الخفية صحت المطابقة . ( وهذه يا رائعي ثانية ) .

• وفي الجملتين أيضاً نوع من أنوع السجع وهو ( الترصيع أو المرصع ) وهو ( ما كان فيه ألفاظ إحدى الفقرتين كلها أكثرها مثل ما يقابلها من الفقرة الأخرى وزناً وقافية ) . وهذا ما انطبق على ( فتبتسم تارة بحجم القراوة , وتحزن تارة بثقل الغباوة ) ( وهذه يا أخي الغالي ثالثة ) .

• وفيها أيضاً من البلاغة ما يسمى ( مراعاة النظير ) أو ما يسمى بالتناسب والتوافق والائتلاف , كما في ( حجم , وثقل ) في الجملتين الماضيتين . ( هذه رابعة من أجل عينيك أخي الغالي , ونكتفي بهذا )

• بعد أن أوضحت الوظيفة للكلمة وجملتها , نقرأ سوياً قولك ( إطناباً لم يخدم النص ) لا أعلم أين موقع كلمة الإطناب في قولك :
فإن كنت ترى كلمة ( قراوة ) أنها أتت إطناباً في هذا المقطع فلا أعتقد ذلك , وإن جاريتك وأدخلتها بالإطناب على مستوى المقال , فمعلوم أنه في عرف البلاغيين معناه : زيادة اللفظ على المعنى لفائدة , أو عرض المعنى في عبارة زائدة بحيث تحقق الزيادة فائدة ( وهذا ما حصل يا أخي فيما اقتبسته أنت من المقال ) بل ومعلوم أيضاً إذا قسنا الأمر على مستوى المقال , أن من أنواع الإطناب : التكرار , وأغراضه لا تخفى مثل إبراز المعنى وتقريره في النفس , و المبالغة في التحذير و التنفير .

النتيجة :كلمة قراوة وجملتها لها عدة وظائف وليس وظيفة فقط أو كما اعتقده ضميركم المستتر أنها بلا وظيفة , فبارك الله بعلمكم وقراءتكم العربية للنص !

أما النتيجة بشكل عام :

مما يجب ذكره بهذه المناسبة بشكل عام , أن لا نضع بيننا وبين الإصلاح سواء الديني أو الاجتماعي إلخ , عوائق العُقدة النفسية , وعلائق النعرة القبلية , حينما نقرأ أو نسمع مشاريع الإصلاح و الإرشاد عبر الأقوال أو الأفعال . لنقف عثرة أمام هذه الأعمال بحجة العنصرية والنظرة الدونية .


مسك الختام :

يا مصتطفى البلغاءِ ، أيّ يراعة ٍ
فقدوا ؟ وأيّ معلمٍ بيراع ؟
اليومَ أَبصرتَ الحياة َ؛ فقلْ لنا
: ماذا وراءَ سرابها اللماع ؟
وصِفِ المنونَ؛ فكم قعدْتَ ترى لها
شبحاً بكلِّ قراوة ويفع
أمير الشعراء : أحمد شوقي رحمه الله


مع خالص تمنياتي بالتوفيق بعد أن أوضحت وجهة نظري في هذا الشأن لكي لا يطول المقام :
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-06-2010, 04:28 PM   #43
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 144
قوة التقييم: 0
شواطئ الغد is on a distinguished road
كلام جميل يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شواطئ الغد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-06-2010, 12:57 AM   #44
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
الضمير المستتر is on a distinguished road
وإذا بطشتم بطشتم جبارين





لله در ذاك القلم الذي أصبح يلقف ما يأفكون





بل يباح لرجل المستحيل مالا يباح لغيره
الضمير المستتر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-06-2010, 05:09 AM   #45
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
السلام عليكم
.
.


الغالي 5faya : ولك أروع إبتساااااااااااااااامة .
* *
شواطئ الغد : تشرفت بهذا المرور , وشرف لي أن يضم مصفحي أمثالك .
* *
الغالي الضمير المستتر : يارب يا رب ما تكون فهمت شيء على غير مرادي , يعلم الله أنني لم أكتب ما كتبت بهذا الإسهاب , إلا لمحبتك عندي , ولكي أوضح لك ولغيرك الصورة أكثر وأكثر , وأستطيع أن أقول لك الاختلاف لا يفسد للود قضية , ولكن لا أرى أننا مختلفين في أمر ما , فكل ما في الأمر توضيح اللبس الحاصل عندك , جعلني الله وإياك من المتحابين فيه.


**
بالمناسبة : هناك تصحيف وخطأ إملائي بالنسخة التي اقتبست منها أبيات أحمد شوقي , فوجدت بالنسخة الثانية طبعة ( دار الكتاب العربي ) ما صح , وهي : يا مصطفى , قراراه ويفاع .
تحياتي .


أخوكم رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-06-2010, 10:26 AM   #46
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
غـــديــر is on a distinguished road
كلام واقعي جدا
غـــديــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-06-2010, 02:44 PM   #47
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
غدير إضافتك كالغدير على أرض مصفحي , لا عدمتك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.