عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-05-2010, 11:45 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
محلات تجارية بحروف عارية !



محلات تجارية بحروف عارية !

حينما تتفشى " القراوة " في مجال ما , والهزيمة النفسية في قلب شخص ما , فلا عزة بلغته العربية ولا قوة بهويته الإسلامية , بل ضعف وذلة , جهل و رعونة , بسم الحضارة و التجارة وهي و الله قرواة وخسارة .
الانبهار الغربي لدى الجاهل العربي يصنع التقليد الأعمى والتبعية الحمقى , عكس المتعلم العربي فهو يأخذ من الغرب ما يفيده من التقدم العلمي في أشياء معينة , لأن العلم لا يحمل جنسية محددة , لا أن يأخذ من الغرب قشوره وقذارته , حيوانيته وشهواته , ماديته وشبهاته .
وما مضى مدخل بشكل عام لا خاص .

**

مثلاً تُفاجئ أنت كمسلم عربي في أرضٍ إسلامية عربية , وبين ناس من العرب المسلمين , وفي شارع يمر فيه أهل البادية والحاضرة , بتلك المحلات الجديدة التي وضعت لوحاتها باللغة الانجليزية وبخط صغير اسم المحل باللغة العربية , فتبتسم تارة بحجم القراوة , وتحزن تارة بثقل الغباوة !
وللأسف بدأت تخرج لنا نماذج هكذا , فالذي فتح محل إيجار للمكملات...... , (وبالعامية كالزوليات والمساند وغيرها )وآخر محل ( مفارش لأَسِّرة النوم ) وآخر محل ( لمشروبات القهوة ) , و غالبية الزبائن مشتركة بين أهل البادية والحاضرة من العرب المسلمين , بل وعلى طرق قرى مجاورة , فتجد هم يواجهون لوحة بخط عريض وكبير, بلغة غير لغتهم , فأي ذكاء تجاري عند صاحب هذا المحل لجذب الزبائن ؟! وأي هَم إسلامي عربي ثقافي تجاه لغة القرآن , الذي فهمنا فيه كلام الله المقدس , لنقدم عليه كلام البشر .
فلا غيرة دينية عربية وطنية لهذه اللغة العظيمة . ففيها أسمى معاني العظمَّة والوقار , حتى فاقت بعمقها وبلاغتها لغات العالم والأقطار . ( وليست مشكلتنا كشعب جهل بعض هؤلاء التجار عن رقي لغة كلام الجبار ) , ليتقيأ لنا ذوقهم الهابط لغات غيرها في أنحاء شوارعنا هنا وهناك وكأننا في بلد آخر غريب لا في وطننا الحبيب !

**

علماً أن بعض أصحاب المحلات يُعذر بذلك , فتجد المحل يهتم بالأكلات الهندية ( فغالب زبائنها من هذه الجنسية وما شابهها ) فيضع الحجم الكبير بسم اللوحة (بالأردو) والعربي بخط أصغر وهكذا , عكس تلك المحلات التي تهتم بالأكلات الهندية لكن الفئة المستهدفة من زبائنها من فئة العرب فتجد لوحتهم مكتوبة بالعربية, أيضاً على مستوى المعاهد السعودية لتدريس اللغة الانجليزية مثلاً , ترى معهد يختص باللغة الانجليزية فيكتب عنوان معهده باللغة الانجليزية والعربي أصغر , هؤلاء معذورين من وجه قوي , و مع ذلك تجد هذا المعهد الانجليزي في الغالب , كتب بالخط الكبير اسم المعهد بالعربي وتحته الانجليزي وهذا يدل على رقي صاحبه وسعة أفقه الثقافي والتجاري , بل والأعجب أن يأتي باكستاني لأكلات باكستانية , ومكانه وفئته المستهدفة عادة من غير العرب بل من بني جلدته وما حولها , ومع ذلك يضع لوحته باللغة العربية كاملة بكل ثقة وكبرياء , فهذا أمر عجيب مع أنه ( قد ) يُعذر , فيا ليت بعض هؤلاء ( من العريبيا ربعنا ) يتعلمون من هذه القيم الإسلامية باحترام لغة القرآن والوطن .
والأعجب أن يأتي صاحب بقاله أو مطعم عربي أو محل بشكل عام يختص بالشئون العربية على جميع المستويات , فهذا أمر لا يُعذر فيه صاحبه , وهي صيحة نذير بهزيمة مجتمعية بلغة القرآن تلك اللغة العظيمة التي أنزل فيها كلام الله جلَّ جلاله , وأبهرت العالم بسعتها وعمقها .

**
فنتمنى ممن يهمه الأمر كالبلدية وغيرها ممن هذا من اختصاصهم , معالجة مثل هذه الخطوات الغير رشيدة من أصحاب بعض المحلات , بدل أن يضيعوا الأوقات بمحاسبة تلك اللوحات التي تحتوي لقب أو رمز معين , لتتحول اللوحات فيما بعد لبطاقة أحوال , فتجد اسم (التموينات ) أو المكتبة : فلان بن فلان الفلاني , وصغرت اللوحة كأنها قطعة قماش وضعت في ماء , وبصراحة أكثر : كيف يطالبون المحلات بجمال جدرانها ثم يشوهونها بطريقة غير مباشرة , لوحات هذه المحلات بقوانينهم وطلباتهم المالية , أيضاً _ لا أعلم من المسؤول _ عن اختفاء لوحات الاستراحات بالطرقات كطريق دخنة , لأن هذا الأمر أتعبنا حينما نكون على موعد في أحد الاستراحات سواء مع العائلة أو غيرها ,فبصراحة أكثر أنا كمواطن وغيري , خاصة مَن معهم أسرتهم , حينما ( يُمترون ) طرق الاستراحات البرية هنا وهناك يبحثون عن الاستراحة , ( عاد من زين هالطرق للاستراحات هناك ما بين مطانيج ومطبات وسفلت ما كمل كهيكل عظمي إلخ ) , يعني يا أحباب واقفة على اللوحات , يا ليتكم قدمتم راحة المواطنين على أي شيء آخر , أو تعالجون الأمر , والحلول لا تخفى على أمثال المسئولين من أهل الاختصاص . ( وبالعامية :الله يرحم والديكم تصرفوا , وبيني وبينكم طاحت وجيهنا مع اللي جايين من خارج الديرة , ما ندري وشلون نوصف لهم , لا لوحات ولا شيء , إذا كنت أنا من الديرة وجيب قبل لبعض الاستراحات وضيعتها بدون لوحات إرشادية , وشلون غيري من باب أولى ) بصراحة أكثر أنا لا أعلم كيف يُفكر أصحاب الشأن , لكن كل ما أعلمه بثقافتي العادية , أنا ما يحصل ليس بالحل الرشيد , ولا المنطق الصحيح , فيا حبذا أن يُتدارك الأمر عند أصحاب هذا الأمر .

**


نرجع لموضوعنا الأصلي , وعذراً على الاستطراد , توهتكم لتذوقي مرارة دروب التية والدوران بالسيارة للبحث عن الاستراحة المطلوبة بلا لوحات وإرشادات , أما بالنسبة _ لموضوعنا الأصلي _ فأقول بكل محبة :لأصحاب تلك المحلات ذات الحروف العارية , أعلم أن كثير منهم _ إن لم يكن كلهم وجُلهم _ عملوها من طيب نية _ غير مدركين لأبعاد القضية , بل مجرد التقليد والموضة بالتجديد .لكن نرجو منهم, ومن المسئولين والشعب ممن يهمهم الأمر , أن يحافظوا جميعاً على سمة مجتمعهم وهوية دينهم بلا هوادة ورواده , فمن لا يحترم لغة دينه و وطنه من أجل الريال والدرهم , لا يستحق التقدير والاحترام والمناداة بالمكرم ! , فمثل هذه الحروف الانجليزية على تلك اللوحات التجارية , ليست إلا تعرية فكرية لأصحابها والمجتمع الذي سمح لهم بذلك من غير ضرورة ومصلحة أكيدة لا موهومة !.
فنسأل المولى الجليل أن يهدي أصحابنا وإخوتنا لموقفٍ نبيل , يراجعون فيها مدى صلاحية لوحاتهم من أجل لغة القرآن ثم الوطن , والله خير الرازقين , ومَن ترك شيئاً لله عوضه الله بخير منه .

**
ومضة :
كتاب نحو وصرف للغة العربية , موضوعه كُتب بالانجليزية على الغلاف , فاستحق مؤلفه جائزة أحمق مؤلف في تاريخ التأليف بترشيح من قُراءه !!

إشارة إحتياطية :
أتمنى أن لا يأخذ أحد بخاطره مني , فوالله ما كتبت إلا من باب المحبة والإخوة , والحق أحق أن يُتبع , وإن أخطأت أو فُهمت بغير ما أقصد , فأعتذر وأستغفر الله وأتوب إليه
الراجي رحمة ربه :
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-05-2010, 11:52 PM   #2
عضو متألق
 
صورة بصمة خير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في ارض الله الواسعه
المشاركات: 1,007
قوة التقييم: 0
بصمة خير is on a distinguished road
لا حول ولا قوة الا بالله
جزاك الله خير
بصمة خير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 12:12 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: القصيم
المشاركات: 372
قوة التقييم: 0
الفارس المجهول is on a distinguished road
جزاك الله خير
نعم نفتخر في لغه القران الكريم
الفارس المجهول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 12:23 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
محلات تجارية بحروف عارية , لأنها تعرية فكرية لهزيمة نفسية وتبعية غربية , تعرية لثقافة المجتمع الذي تقبل هذا , وهذه الطريقة بالمحلات ليس إلا ( تطبيع ) للأمر , وتعرية ثقافية أيضاً لصاحب هذه اللوحة , فهلا تداركنا الأمر وسترنا ما يمكن ستره بالافتخار بهويتنا الإسلامية الوطنية , ولغتنا العربية القرآنية , فمثل هذه التصرفات ليست إلا دلائل وقرائن لا تُحمد عُقباها , علم ذلك من عَلم , وجهل ذلك من جهل .

التوقيع : رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 12:29 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
(الرس في قلبي) is on a distinguished road
أخي الله يجزاك خير على غيرتك على لغتنا وعلى المحافظة عليها وديمومتها

لكن ألا ترى أن الموضوع اعطيته اكبر من حجمة ؟؟

وجهة نظر أتمنى أن لا تغضبك

وجهة نظرك واضحة وصحيحة مائة بالمائة ولا أدل على ذلك من وجود تعلميات لدى البلدية بمنع الاسماء الاجنبية للمحلات

لكن لا نريد ان نربط ذلك بإحياء اللغة العربية والخوف عليها

اللغة العربية مرت بمراحل كان من شأنها ان تهلكها لولا أن الله تعهد بمحمايتها

فلا تخف عليها اخي فالله حافظها ، فهي لغة كتابة العزيز الذي أتعهد بحفظه عز وجل ( وإن له لحافظون )

أشكر لك اخي غيرتك

وأتمنى تقبل وجهة نظري

تقبل تحياتي

.
__________________
(الرس في قلبي) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 06:14 AM   #6
عضو بارز
 
صورة فارس العرب1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: في أغلى مدينة ((( الرس )))
المشاركات: 412
قوة التقييم: 0
فارس العرب1 is on a distinguished road
الله يجزيك بالخير
__________________
فارس العرب1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 08:35 AM   #7
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: الرس
المشاركات: 9,011
قوة التقييم: 23
عبدالله النصيان will become famous soon enough
هلا بك يارجل المستحيل

عندما تريد فتح مؤسسة أو محل تجاري فعليك أخذ الموافقة على الاسم من ( الغرفة التجارية )

لديهم برنامج لايقبل المسميات الأجنبية , وإن كان عربياً ولكنه غريب بيننا يطلبون منك شرحاً لأصله ومعناه العربي
ومن القواميس العريقة مثل ( لسان العرب ) ويقولونها لك بالحرف الواحد :- جب لنا صورة من لسان العرب

البلدية , لايجيز مراقب البلدية الاسم الغربي والمكتوب بغير العربي

هذا ماعرفناه من الأنظمة , ولاأعلم هل هو تساهل , أو تغيرت الأنظمة والشروط

وتسلم يارجل المستحيل
__________________
.

ملح الجريف - سابقاً -

عبدالله النصيان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 08:37 AM   #8
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 02:21 PM   #9
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته

العربي الأصيل المُتأصله فيهِ جذور الدينْ , في هذا الوقتْ بالذاتْ أصبحَ لا يهتمْ بالأغلفة بل إنهُ يعتقدْ أنّ المسألة حكايةُ جوهرْ فقط,
لذا همْ أمام الأخر ينسلخونَ من أنفسهمْ بلا وعي .
همْ ليسوا سيئين بل ربما فكروا بمساحة ضيقة بعض الشئ .

و أنا أقول دوماً الأشياء التي تُظهر الحضارة و الثقافة لا بُدَ أنّ تطفو على السطحْ , لأننا نعتزُ بإنتمائتنا و من المفترضْ أن لا نرضى لها بديلاً .

ربما بعضْ أصحاب تلكَ اللوحات يبعثونَ رسالة للآخر أننا نعرفُ أكثرْ من ثقافتنا لنصل بمعرفتنا لأشيائكمْ[محاولة تفسير لفعلهمْ ]

بكل صدقْ أظنهمْ يعملونَ ذلكْ بحسنِ نيّه =)

.
.

أما البلديات يبدو أنها غارقة في سباتها...!

رجل المستحيل
عاطفة الغيّره لها سلطانْ عظيمْ في هذا الموضوع ,
باركَ الله فيكْ و جزاكَ الله كلَّ خير.

**
__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-05-2010, 05:39 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ما شاء الله , نورت الصفحة بالتعليقات الوضاءة , والإضافات الرائعة , وأضيف على شكل نقاط التالي :

_ أبو صالح الخلاوي : إنارة طيبة , لتثقيفنا حول هذا الموضوع , فجزاك الله خيراً , ولا عدمتك في صفحاتي , فشرف لي زيارتك هنا .

_ ثمة ثرثرة : أيتها الكاتبة المثقفة الواعدة , لا تعليق على إضافتك سوى , حفظ الله لنا هذا الفكر النير , بارك الله فيك , ولا عدمتك .

_ الرس في قلبي : هلابك يا لرائع الخلوق , و الله يخلي لنا هالقلب الذي يحمل بين جوانبه الرس الحبيبة , و بارك الله فيك على وجهة نظرك , وأنا أحترمها جداً , رغم أنني لا أتفق معك بها , والإختلاف لا يفسد للود قضية , وطبيعي أن يحصل اختلاف , لاختلاف الرؤية بالأبعاد والآثار , تحياتي لك فاضلي , وتأكد رائعي أنني أعطيته حجمه الطبيعي ليس إلا . دمت بود , وتشرفت بمرورك الكريم .

_ عقلت على التعليقات , وجزى الله خيراً مرور الأحبة ودعواتهم , فبارك الله فيكم , وكم تشرفت بمروركم , لا حرمني الله منكم . تحياتي من جديد .
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19