LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2005, 04:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مذهلة
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو







افتراضي الفرق بين الصراحه والوقاحه...

الفرق بين الصراحه والوقاحه..

كلنا ندرك معنى الصراحة ... ولكن هناك من يجهل الخيط الرفيع بين الصراحة والوقاحة ويعتقد أن ما يقوله هو الصراحة وهي الوقاحة ....

فالصراحة قد تجرح ولكنها حقيقة أما الوقاحة حقيقة ولكن لا تجرح فحسب بل قد تشعل نار بداخل الشخص الذي وجهت له تلك الوقاحة ..

لأن الوقاحة والصراحة كليهما متشابه ولكن الاختلاف في طريقة العرض...
مثلاً لو كان هناك معلم لا يحسن التدريس يفترض من المدير توجيهه بصراحة فيقول له: ربما ما تزال تحتاج إلى الكثير كي تصبح معلم ناجح ولكن هذا لا يمنع أنك جيد ولكن يجب أن تحاول لتكون أفضل مما أنت عليه الآن..هذه هي الصراحة ...
أما الوقاحة أن يقول المدير له:أنت سيئ جداً وكان يجدر بك أن لا تكون معلم لأنك لا تصلح لمهنة التدريس وينقصك الكثير من الخبر كي تكون معلم ناجح..

هذا هو الفرق صحيح أن المدير قال الحقيقة في كلا القولين ولكن في قوله الأول كان يوجه المعلم بصراحة كي يدفعه لنجاح .. أما في القول الثاني فهو كان يوجه المعلم بوقاحة مما يسبب له إحباط ويجرح شعوره وبالتالي قد يدفعه للفشل ..


بصياغة أخرى

لدينا حقيقة مؤلمة نود ابلاغها لشخص ما .........
الصراحة هي : ابلاغه بالحقيقة ........ باختيار كلمات تلطف وقع الحقيقة ........... واختيار زمان ومكان مناسب ............ مع مراعاة مشاعر المتلقي والبعد عن اهانته او تجريحه.

الوقاحة هي: ابلاغه
بالحقيقة .......... بعدم تحري الكلمات المناسبة .............. ولا الزمان والمكان المناسب ........... مع تعمد اهانة وتجريح وانتقاص الشخص المبلغ.

اتراني اصبت الحقيقة ؟؟؟؟؟؟

م
ن
ق
و
ل

تحياتي...



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:42 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8