عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-05-2010, 12:47 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
هيله is on a distinguished road
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟!

السلام عليكم

مقدمة

هذا البلد قد يكون ذاتك أي في داخلك
قد يكون في بيتك
أو في مقر عملك
أو في مدينتك
أو في منطقتك
أو دولتك
أو في قارتك
أو كوكبك
أو في مجرتك
المهم أنه أمر قريب منك
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الكذب هو أسهل الطرق للخروج من المأزق والتخلص من الأخطاء...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن المجتهد محارب,,, فاجتهاده سلاح يرفعه بأوجه رؤساؤه...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الدين قابل للمط والتقصير والتفصيل كلٌّ على مقاسه...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن المطالبة بالحقوق حسب القانون أسلوب متخلف فحتى لو رفعت شكوى لأن عينيك قد فقأت فستقلب القضية عليك... وأنك تسببت بالضرر لمن فقع عينك بتركها بمكان تصل له يده...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الواضح والصريح سقيمٌ ومريضٌ نفسي وصديّق وكأن الصدق أصبح خصلة مذمومة فنظريتهم كلما كنت غامضًا وكذبت بإعطاء المعلومات احتاروا فيك ولم يجدوا عليك سبيلاً...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تسند المسؤولية إلى من هم ليسوا أهلاً لها وإلى من يضيّع الأمانة...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الظلم حق مشروع وهي حرية شخصية ,,, والمضحك المبكي صراخ ظالم عندما يذوق طعم الظلم ورفضه الشرب من نفس الكأس التي جعل الغير يشرب منها .
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن نعيش بعصر الجاهلية ,, عصر الجواري والمحظيات وتقسيم فئات المجتمع النسائي حسب قواعد نجهلها وحسب قول الأخوة المصريين " هيّ قت كده "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن (الدين المعاملة) هذا ليس من الدين، فالذكاء في المعاملة أن تتكبر وتتسلط على من هم تحت سلطتك وتخضع وتتقرب زلفا لمن هم أعلى منك وأمامهم ضع مبادئك وقيمك تحت الحذاء من أجلهم..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن نفصل الدين عن العمل. نصوم النوافل ونصلي ركعتي الضحى ونكذب ونغش ونتسلط ونطلق العنان لألسنتنا وكأنه منشار أدق من الشعرة وأحد من السيف.
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن من الفطنة والدهاء أن يكون لك وجهين وضحكة باردة تخفي فيهما الموج الهائل من الموجات السالبة التي تضخها من داخلك وكأنها ترددات برج للجوال..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن من يعيش بقلب طفل سيكون غنيمة سهلة وكأنه حمل صغير وضع بقفص مع مجموعة ذئاب جائعة..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تدنس كل القيم السامية وأن الطعن في الظهر من العدو والصديق أمر عادي ومتوقع وما الغرابة فيه ؟؟
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تكون اللوائح والأنظمة تبعًا للعرض والطلب وتجاوزها يكون تحت الطاولات,, وكل خطاب موجة إذا بدء بمقدمة طويلة وعبارات منمقة فاعرف أن الخطاب سهم مسموم ومغرض لكن حسب القوانين .
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تخاف من الملتحي وذات المظهر الملتزم أكثر من غيرهم
نقطة
زرت الثانوية الثانية ورأيت مديرتها الملتزمة وقلت في نفسي:" ما زالت الدنيا بخير والله يكثر من أمثالها "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن التحزب أمر ضروري والمساندة أمر حتمي وكأننا بجبهة حرب ,, وأنصر آخاك ظالمًا أو مظلومًا طريق ليس فيه منعطف أو اتجاه أخر..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن عين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تبدي المساوئا ,,
والعرب تقول " تدللي طالما ما شاف الدمنة وإن شافها ضفي عفشك وارجعي بيت أهلك "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الطبقية في هذا البلد شرٌّ لا بد منه، وتصنيف البشر بغير ما أنزل الله أمر مقبول من الجميع , رغم أن الله يقول " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن خطأ الرجل غير خطأ المرأة,, وأن رب الرجل غير رب المرأة والعامة تقول " الرجل ناقل عيبه بجيبه "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الطريق الملتوي هو أقصر الطرق والطريق المستقيم هو أطولها وأبعدها وأكثر شقاءً,, وعلماء الرياضيات فاشلون في قوانينهم ونظرياتهم
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أعطي الناس إن كنت كريم ضحكتك ومرحك, لكن إياك إياك إن يقترب احد من جيبك فمالك بمنزلة محارمك وأهل بيتك, وكما تحافظ على هذا حافظ على هذا، والمثل يقول: " عزوتك ريالك "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أنا وأخوي على ابن عمي و أنا وابن عمي على الغريب ,,
وخيانة الصداقة أمر سهل طالما فيه جلب منفعة لي أو دفع ضر
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أمسك لي وأقطع لك,, والحياة مصالح متبادلة ,, والأخوّة في الله قد تكون غطاءً لطاولة تجري تحتها أقذر الصفقات ..
هيله غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-05-2010, 12:55 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هيله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

مقدمة

هذا البلد قد يكون ذاتك أي في داخلك
قد يكون في بيتك
أو في مقر عملك
أو في مدينتك
أو في منطقتك
أو دولتك
أو في قارتك
أو كوكبك
أو في مجرتك
المهم أنه أمر قريب منك
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الكذب هو أسهل الطرق للخروج من المأزق والتخلص من الأخطاء...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن المجتهد محارب,,, فاجتهاده سلاح يرفعه بأوجه رؤساؤه...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الدين قابل للمط والتقصير والتفصيل كلٌّ على مقاسه...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن المطالبة بالحقوق حسب القانون أسلوب متخلف فحتى لو رفعت شكوى لأن عينيك قد فقأت فستقلب القضية عليك... وأنك تسببت بالضرر لمن فقع عينك بتركها بمكان تصل له يده...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الواضح والصريح سقيمٌ ومريضٌ نفسي وصديّق وكأن الصدق أصبح خصلة مذمومة فنظريتهم كلما كنت غامضًا وكذبت بإعطاء المعلومات احتاروا فيك ولم يجدوا عليك سبيلاً...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تسند المسؤولية إلى من هم ليسوا أهلاً لها وإلى من يضيّع الأمانة...
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الظلم حق مشروع وهي حرية شخصية ,,, والمضحك المبكي صراخ ظالم عندما يذوق طعم الظلم ورفضه الشرب من نفس الكأس التي جعل الغير يشرب منها .
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن نعيش بعصر الجاهلية ,, عصر الجواري والمحظيات وتقسيم فئات المجتمع النسائي حسب قواعد نجهلها وحسب قول الأخوة المصريين " هيّ قت كده "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن (الدين المعاملة) هذا ليس من الدين، فالذكاء في المعاملة أن تتكبر وتتسلط على من هم تحت سلطتك وتخضع وتتقرب زلفا لمن هم أعلى منك وأمامهم ضع مبادئك وقيمك تحت الحذاء من أجلهم..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن نفصل الدين عن العمل. نصوم النوافل ونصلي ركعتي الضحى ونكذب ونغش ونتسلط ونطلق العنان لألسنتنا وكأنه منشار أدق من الشعرة وأحد من السيف.
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن من الفطنة والدهاء أن يكون لك وجهين وضحكة باردة تخفي فيهما الموج الهائل من الموجات السالبة التي تضخها من داخلك وكأنها ترددات برج للجوال..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن من يعيش بقلب طفل سيكون غنيمة سهلة وكأنه حمل صغير وضع بقفص مع مجموعة ذئاب جائعة..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تدنس كل القيم السامية وأن الطعن في الظهر من العدو والصديق أمر عادي ومتوقع وما الغرابة فيه ؟؟
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تكون اللوائح والأنظمة تبعًا للعرض والطلب وتجاوزها يكون تحت الطاولات,, وكل خطاب موجة إذا بدء بمقدمة طويلة وعبارات منمقة فاعرف أن الخطاب سهم مسموم ومغرض لكن حسب القوانين .
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن تخاف من الملتحي وذات المظهر الملتزم أكثر من غيرهم
نقطة
زرت الثانوية الثانية ورأيت مديرتها الملتزمة وقلت في نفسي:" ما زالت الدنيا بخير والله يكثر من أمثالها "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن التحزب أمر ضروري والمساندة أمر حتمي وكأننا بجبهة حرب ,, وأنصر آخاك ظالمًا أو مظلومًا طريق ليس فيه منعطف أو اتجاه أخر..
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن عين الرضا عن كل عيب كليلة *** ولكن عين السخط تبدي المساوئا ,,
والعرب تقول " تدللي طالما ما شاف الدمنة وإن شافها ضفي عفشك وارجعي بيت أهلك "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الطبقية في هذا البلد شرٌّ لا بد منه، وتصنيف البشر بغير ما أنزل الله أمر مقبول من الجميع , رغم أن الله يقول " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن خطأ الرجل غير خطأ المرأة,, وأن رب الرجل غير رب المرأة والعامة تقول " الرجل ناقل عيبه بجيبه "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الطريق الملتوي هو أقصر الطرق والطريق المستقيم هو أطولها وأبعدها وأكثر شقاءً,, وعلماء الرياضيات فاشلون في قوانينهم ونظرياتهم
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أعطي الناس إن كنت كريم ضحكتك ومرحك, لكن إياك إياك إن يقترب احد من جيبك فمالك بمنزلة محارمك وأهل بيتك, وكما تحافظ على هذا حافظ على هذا، والمثل يقول: " عزوتك ريالك "
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أنا وأخوي على ابن عمي و أنا وابن عمي على الغريب ,,
وخيانة الصداقة أمر سهل طالما فيه جلب منفعة لي أو دفع ضر
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أمسك لي وأقطع لك,, والحياة مصالح متبادلة ,, والأخوّة في الله قد تكون غطاءً لطاولة تجري تحتها أقذر الصفقات ..
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 12:57 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة شباط الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: بالبيت
المشاركات: 3,048
قوة التقييم: 0
شباط is on a distinguished road
عادات طغت على العبادات

والفروقات في الانساب
والفروقات في المادية
وتسلمي هيله
شباط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 01:42 PM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
هيله is on a distinguished road
سحاب الشمال


وضعت يدك على الجرح الاكثر إيلام
هيله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 06:42 PM   #5
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
هيله is on a distinguished road
فواصل ،،


عادات انتشرت حاربت الدين


ومع ذلك بطاقة مرورها مظاهر التدين وشر البلية ما يضحك
هيله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 09:21 PM   #6
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
; ابدعت اختي وكلامك صحيح ميه بالميه
مشكوووووووووووووووووووره
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 09:48 PM   #7
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

طرحك يأختنا الكريمة ( هيله ) شاملاً وأعجبتني الفقرة التالية :ـ
جرت العادة في هذا البلد ؟!؟! أن الظلم حق مشروع وهي حرية شخصية ,,, والمضحك المبكي صراخ ظالم عندما يذوق طعم الظلم ورفضه الشرب من نفس الكأس التي جعل الغير يشرب منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دائماً الظالم يكون محتالاً محترفاً يتلون بألوان متعددة ويجعل نفسه بمثابة ( الحمل البريء ) .
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 09:57 PM   #8
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
Unhappy

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هيله مشاهدة المشاركة
سحاب الشمال


وضعت يدك على الجرح الاكثر إيلام

تحرير العقول أصعب وأشق من تحرير الحقول
ذلك أن تحرير الحقول يستطيع أن يقول به كل شخص
أما تحرير العقول فلا يقدر عليه إلا راسخ في العلم عميق في الفهم
صادق في العزم مخلص في القصد
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 11:12 PM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road

قرأت مقالك الجميـل , وكأنك تقولين كـساد اخلاق و الكساد يعلم الفسـاد ..
ثقافة لم يبتدعها لنا الغرب , نحن حقـقنا السبق في الـكـثير من الوانها ,
شيئ فــج !! وشيئ اغرب حتى من الخيال !!, وشيئ تكسوه الخسّة والدناءة !! , ذلك ماقـلتيه من واقع الحياة ,

لانريد ان نستعرض حجم الصدق او الكذب والدمامه ... فلمّا غابت العدالة وقيم النزاهة , وعمّت الرذاءة ,
ونحن نتلوى بين الفساد والإفساد , فكل هذا يجعل انتمائنا لأي بلد انتماءً ذاتياً ,

وإذا حلّ , استبد , ومتى عرف السبب بطل العجب ..



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-05-2010, 11:24 PM   #10
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته



و ماذا بعد يا هيلة
!
.
.
فالتيار يجريّ و يَجرفْ معهُ الكثيرين , و لن يتوقف على أيّ حال ...!
.
.

أتوجس في نفسي خيّفةً هذه الأيام من كلِّ شئ و على كلِّ شئ ,
فالكلُّ أصبحَ فاسقاً في نظر الكل ,
والشياطين يُشهد لها بالكفاءة يومياً لتكرمَ بأفعال البعض.

هل فعلاً كلُّ الأمور تجريّ بمجرى السوء لهذا الحد ؟
و هل الخير حُلمْ جميل نُعزي بهِ ذواتنا كل يومْ؟
و هل التغيّر عكاز مكسورة لن تسعاد على النهوض؟



يارب أصلحْ شؤون المسلمين و اقذف في قلوبهمْ أنوار الخير , اللهمْ آمين .


هيلة

أمسكتِ معصمْ الحقيقة بقيدٍ مُحكمْ , فأحسنتِ .
من الروعة أنّ نرى ذلكَ الجانبْ , و الأروعْ أنّ نُنقذ ذواتنا ومن نُحبْ بقارب الوعي و الإدراكْ , و إلا فالغرق لنا و بئسَ القرار .
جزاكِ الله الجنّة , ودُمتِ للخير منارة .

**
__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19