عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2010, 09:21 AM   #11
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
اقتباس:
لانه اذا كشفت المرأة له صدرها ليرضع فإن بذلك مفسدة اعظم من الرضاعة..واللبيب بالاشارة يفهم...
اقتباس:
اي والله اذا كشفت المرأة صدرها هذي بحد ذاتها مفسدة
اقتباس:
العبيكان شيخ الجلوي يعني بالعقل منهي المراه الي تبي تفتح صدره لرجال ويرضع منه
الشيخ يقول
اقتباس:
وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما سيأتي نقله عن العلماء,

انا هالفتوى ما دخلت راسي ..
لكن بنفس الوقت ما اشوف اني كفو علشان اناقش شيخ ..
يعني هو اكيد ما قال هالكلام الا مستدل على امور انتم لو قريتو كلامه عرفتوها ..

اقتباس:
كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ" "[ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم ]

اقتباس:

وقال ابن القيم :"فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.
وقال أيضاً : "المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).
قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) ) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر . انتهى . فإنه جمع بين الأحاديث حسن ، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ


هذا جزء من كلامه ..
اقرو كلامه كامل وراح تعرفون وجهة نظره ..


وارجع واقول .. شيخ بلغ من العلم ما بلغ .. صعب اي واحد يناقشه في فتاويه ..
فـ لنترك هذا الأمر لأهل الإختصاص .. ولنبتعد عن الطعن في العلماء والنيل منهم


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-05-2010, 09:51 AM   #12
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
حيرتونا !!!
وكل يوم برأي

لو الواحد قال رأيه بفتوى أو حكم من احد المشايخ
سننتم سكاكينكم وذبحتوه من الوريد للوريد
والان انتم تتهزؤن وتتمسخرون بالعبيكان
رغم درجته العلمية العالية ومنصبه الرسمي

هو أحد مشائخنا رضيتم ام ابيتم وكما تقولون دائما أن العلماء لحومهم مسمومة
فعليكم احترام فتواه وهو من سيتحمل تبعاتها لا أنتم

أعجبني أحد الردود حين قال
ترجموا الفتوى للهجة العامية لكي يفهمها البعض
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 10:36 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفتى الذهبي مشاهدة المشاركة

بيان في مسألة رضاع الكبير
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آيه 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة , وهي ما إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأردوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم و الصنعاني و الشوكاني والشيخ محمد صديق خان و الألباني و النجمي وغيرهم و استدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام ,كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ" "[ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم ]
قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة) :"ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ
وقال ابن القيم :"فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.
وقال أيضاً : "المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).
قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) ) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر . انتهى . فإنه جمع بين الأحاديث حسن ، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ
وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه : " القول التاسع : أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم ( إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقا وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقا لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص و لابمقدار من عمر الرضيع معلوم .
وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالما ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ
وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181 , طبعة دار الهجرة ) : " أقول : الحاصل أن الحديث المتقدم –يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفا عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخا ويجاب بأنه لو كان منسوخا لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالما لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه و سلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ
وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.
وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في ( التأسيس شرح عمدة الأحكام 4/233) :
"خامساً : قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" .ا.هـ

وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبدالبر : "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه . و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن ) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257) .
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148 ): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ .
وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
قاله الفقير إلى الله المنان


عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
هذه المسألة معروفة عند أهــل العلم قديما وثابتة في السنة النيوية ولكن لدي بعض الملاحظات التـاليه:
أولا :
أن إرضاع الكبير لضروره مسألة خاصة ينبغي ان يكون تداولها فـي أوساط أهـــل العلم خاصه يتم الرجوع إليها عند الحاجة لئلا يفتتن العامة كما هو الحاصل الآن.
ثانيا:
هناك فرق بين طريقة إرضاع الصغير والكبير فالصغير يمص الثدي والكبير يحتلب له ويشربه شربا . .
ثالثا:
ينبغي على الجميع عدم إستخدام العبارات التي لا تليق بطالب العلم وإذا أشتبه عليه أمر رجع لأهل العلم. . .
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 11:42 AM   #14
عضو فذ
 
صورة هـــوتــ شـــوكلتــ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: NewYork,Time Square
المشاركات: 6,419
قوة التقييم: 0
هـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura aboutهـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura about
Talking

تطبيقاً لفتوى العبيكان
سائق باص لمعلمة: أيه رأيك ترضعيني؟
في أول تطبيق للفتوى التي أطلقها المستشار القضائي في الديوان الملكي
الشيخ عبد المحسن العبيكان
التي تنص
"على إرضاع الزوجة الرجل الأجنبي الذي يدخل عليها في شكل متكرر"
طلب سائق مصري من إحدى المعلمات السعوديات
التي يقوم بتوصيلها يومياً من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها
تطبيق الفتوى عليه
واستغربت المعلمة من طلب وجراءة السائق وقالت
اعتدنا أنا وزميلاتي منذ بداية الفصل الدراسي الثاني
أن يقوم سائق مسن من الجنسية المصرية بإيصالنا إلى المدارس
التي نعمل بها يومياً واليوم أثناء توجهنا إلى مدارسنا سألني السائق
عن الفتوى التي أصدرها الشيخ العبيكان وقلت له لا أعرف عنها شيئا
وفضلت السكوت
وأضافت وعاد مرة أخرى وقال لي أمام زميلاتي
(أيه رأيك ترضعيني حتى لا يكون هناك صعوبات أو إحراجات في التعامل بيننا)
وحينما شعر بأنني غضبت مما قاله اعتذر وقال كنت أمزح فقط
وتستطرد المعلمة السعودية قائلة
سوف أقوم بتقديم بلاغ لدى الجهات الأمنية ضده
عندما يأتي زوجي بعد غد حيث يعمل بمنطقة السفانية
التي تبعد عن مدينة الدمام أكثر من 300 كم


__________________

يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
هـــوتــ شـــوكلتــ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 11:56 AM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 602
قوة التقييم: 0
جهام is on a distinguished road
مشايخ 2010 والجاي اقوى ترقبوا 2011 والمفاجأه؟؟؟

الله يستر ان ما لقينا حليب هالحريم بالبقالات يباع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جهام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 12:21 PM   #16
مشرفة منتدى سوالف متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: هناكـ بين أوراقي المبعثره !
المشاركات: 5,755
قوة التقييم: 18
أوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the rough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هـــوتــ شـــوكلتــ مشاهدة المشاركة
تطبيقاً لفتوى العبيكان

سائق باص لمعلمة: أيه رأيك ترضعيني؟



في أول تطبيق للفتوى التي أطلقها المستشار القضائي في الديوان الملكي
الشيخ عبد المحسن العبيكان
التي تنص
"على إرضاع الزوجة الرجل الأجنبي الذي يدخل عليها في شكل متكرر"
طلب سائق مصري من إحدى المعلمات السعوديات
التي يقوم بتوصيلها يومياً من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها
تطبيق الفتوى عليه



واستغربت المعلمة من طلب وجراءة السائق وقالت
اعتدنا أنا وزميلاتي منذ بداية الفصل الدراسي الثاني
أن يقوم سائق مسن من الجنسية المصرية بإيصالنا إلى المدارس
التي نعمل بها يومياً واليوم أثناء توجهنا إلى مدارسنا سألني السائق
عن الفتوى التي أصدرها الشيخ العبيكان وقلت له لا أعرف عنها شيئا
وفضلت السكوت



وأضافت وعاد مرة أخرى وقال لي أمام زميلاتي
(أيه رأيك ترضعيني حتى لا يكون هناك صعوبات أو إحراجات في التعامل بيننا)
وحينما شعر بأنني غضبت مما قاله اعتذر وقال كنت أمزح فقط
وتستطرد المعلمة السعودية قائلة
سوف أقوم بتقديم بلاغ لدى الجهات الأمنية ضده
عندما يأتي زوجي بعد غد حيث يعمل بمنطقة السفانية
التي تبعد عن مدينة الدمام أكثر من 300 كم



للأسف هذا اللي بيجينا من وراء العبيكان وامثاله !!!

قمة الاستهزاء والسخريه من قبل الاجانب مالت عليهم

المفروض بصراحه ماتاخذون فتاوى العبيكان لاني اشك انه شيخ

دائما نرى التجاوز في فتاويه ويصدر فتاوى من عنده وعلى كيفه وفيها تهاون وتجاوزات

رحمكما الله ياشيخينا ابن باز وابن عثيمين

شكرا هوت
__________________
أوتــــار الغلا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 12:51 PM   #17
Banned
 
صورة نـــ هاوي ــصراوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 3,310
قوة التقييم: 0
نـــ هاوي ــصراوي will become famous soon enough
نـــ هاوي ــصراوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 02:45 PM   #18
عضو بارز
 
صورة witty girl الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 633
قوة التقييم: 0
witty girl is on a distinguished road
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها DEEL مشاهدة المشاركة
يقول المثل ..حدث العاقل بما لايعقل ، فان صدقك فلا عقل له...
الارضاع في فترة الارضاع ، وفترة اكتمال نمو الطفل ، حينما يحتاج الى الحليب فقط لنموه ، وفي تلك الفترة ، يسري في دمه مايسري في دم اخوانه من الرضاع...
الله يعييننا على هذه الدينا .. حقيقة انها مشغلة .. اللهم لاتشغلنا الا بطاعتك ..
ويبدو في وقتنا هذا كثرة الفتاوي اللي عليها اختلاف لكن نسال الله الهدايه ..
يعطيك العافيه اخي هوت شوكلت ...
__________________



witty girl غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 05:31 PM   #19
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: خلف السواهي
المشاركات: 554
قوة التقييم: 0
الداهية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هـــوتــ شـــوكلتــ مشاهدة المشاركة
تطبيقاً لفتوى العبيكان
سائق باص لمعلمة: أيه رأيك ترضعيني؟
في أول تطبيق للفتوى التي أطلقها المستشار القضائي في الديوان الملكي
الشيخ عبد المحسن العبيكان
التي تنص
"على إرضاع الزوجة الرجل الأجنبي الذي يدخل عليها في شكل متكرر"
طلب سائق مصري من إحدى المعلمات السعوديات
التي يقوم بتوصيلها يومياً من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها
تطبيق الفتوى عليه
واستغربت المعلمة من طلب وجراءة السائق وقالت
اعتدنا أنا وزميلاتي منذ بداية الفصل الدراسي الثاني
أن يقوم سائق مسن من الجنسية المصرية بإيصالنا إلى المدارس
التي نعمل بها يومياً واليوم أثناء توجهنا إلى مدارسنا سألني السائق
عن الفتوى التي أصدرها الشيخ العبيكان وقلت له لا أعرف عنها شيئا
وفضلت السكوت
وأضافت وعاد مرة أخرى وقال لي أمام زميلاتي
(أيه رأيك ترضعيني حتى لا يكون هناك صعوبات أو إحراجات في التعامل بيننا)
وحينما شعر بأنني غضبت مما قاله اعتذر وقال كنت أمزح فقط
وتستطرد المعلمة السعودية قائلة
سوف أقوم بتقديم بلاغ لدى الجهات الأمنية ضده
عندما يأتي زوجي بعد غد حيث يعمل بمنطقة السفانية
التي تبعد عن مدينة الدمام أكثر من 300 كم


قصة خرافية وكلام مصفف

بالعربي كلام جرايد

ياناس الكلام هذا موجود من زمان أقصد كلام الشيخ

لكن هناك مشائخ هداهم الله يسكتوون في بعض الفتاوي ولايشرحونها صح

درئآ للفتنة أو لإختلاف في وجهات نظر العلماء ونحن نحترم وجهه نظر كل واحد

أما العبيكان جزاه الله خيرلما يسئل سؤال يجاوب بضميرولا عليه من أحد

يرضي اللي يرضي ويزعل اللي يزعل

بس اللي حاصل بما ان الفتوي طويلة نوعآ ما كل واحد يفهمها على مايبي

فتوي زي غيرها من الفتاوي سوف تنسي وينساها الناس عن قريب بس مالوم الناس الجاهلة

لأن هذا شي جديد عليهم
ملحوظة(( لست ادافع عن الشيخ ولا فتواه بس أحب ان كل واحد يفهم الفتوي صح ولمين))

تحياتي للكل
__________________


استغفر الله .. استغفر الله .. استغفر الله

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
الداهية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 06:09 PM   #20
مشرف المنتدى الرياضي
 
صورة قـــرحـش الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: ..مطلع شمس !!
المشاركات: 5,255
قوة التقييم: 15
قـــرحـش will become famous soon enough
.. هتهوتـ << ودي أصير أخوك من الرضاع وش الحل ؟؟!!

.. الشيوخ أبخص ياأبوالهتاهيتـ << وتراه مو كل من هب ودب رآح يمزمز من هالحليب ويرضع لاوألف لا!!
.. هناك حالات خاصة وياكثرهم !!
.. نعطيكم مثال على ذلك ..

.. طفل يتيم بعد وفاة والديه بحادث لاسمح الله ولايوجد له اقارب الا عمته << طبعاً الطفل قد تعدا مرحلة الرضاعة وقامت عمته بتربيته وهذي العمه عندها بنات << وبعد بلوغ هذا الطفل اصبح من الصعب الدخول داخل البيت وفيه بنات وهن مثل خواته وعمته مثل امه << وامه تقول ياليتي مرضعته من اول وصاير أخو للبنات !

.. في هذه الحالة نرجع لفتوى العبيكان << وترا الرضاع ماتطلع صدره !!

.. خمس رضعات مشبعات للطفل مو للكبير << هذا مثال بسيط والا الأمثلة كثيرة والله أعلم ..

.. تحياتي ..
__________________
قـــرحـش غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19