عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2010, 06:40 PM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 161
قوة التقييم: 0
#ابو خالد# is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تروك2010 مشاهدة المشاركة
العبيكان شيخ الجلوي يعني بالعقل منهي المراه الي تبي تفتح صدره لرجال ويرضع منه
ياخي ليش الموضوع حذف قبل كم يوم
يا أخي لحوم العلما مسمومة والعبيكان شيخ يحمل علم ولحمه من لحوم العلما انصحك بالأستغفار والتراجع عما قلت
وان اختلفنا معه في كثير من المسائل فيبقى شيخ

الأمر الأخر قد لا تكون الرضاعة مباشرة فيزول الحرج بذاللك
والأهم من ذاللك ان الأمر ليس لتسلية بل هناك عوائل تحتاج الى عائل لها فيبحثون عن قريب ويرضعونه ويتم ذاللك
شكرا لكم جميعا
#ابو خالد# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-05-2010, 06:52 PM   #22
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
يارجال عشنى وشفنى وياما راح نشوف ونسمع
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 07:02 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 119
قوة التقييم: 0
اخت رجال is on a distinguished road
اكثر من استبشر بعودة هذه الفتوى للاخذ والرد هم الرافضة .. اسبوع كامل وأشرطه الشات في قنوات الرافضة تكرر وتمرر هذه الفتوى ..

وهذا يعتبر من مايتندر به الرافضه دوما ويعايروننا به ..

والشيخ الفاضل يهاجم من خالف رأيه ويتهمه بالجهل وعدم الغيرة على المحرمات ناسيا او متناسيا ان للاسلام 14 قرن لم نسمع ونقرأ بان كبيرا رضع من امرأة غير ما روي في صحيح مسلم والحديث كان بروايه عائشة رضي الله عنها عن رضاعه مولى ابي حذيفة .. وعلماء المسلمين ذكروا بانها حاله خاصة أخطأ من أخطأ وأصاب من أصاب ..

..

توقيت الفتوى يجبرني على تذكر فتوى العبيكان بجواز ابطال السحر بالسحر .. وتحريم الجهاد في العراق الذي لطفا بتنا نسميه مقاومة مسلحة وحق في الدفاع عن النفس والوطن والعرض ..!!
__________________

.
وعن أبي مريم الأزدي - رضي الله تعالى عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: « من ولاه الله شيئا من أمر المسلمين، فاحتجب عن حاجتهم وفقيرهم احتجب الله دون حاجته »1 أخرجه أبو داود والترمذي
.
غالباُ لا أعود لمشاركاتي ..!!
اخت رجال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 07:29 PM   #24
Banned
 
صورة نـــ هاوي ــصراوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 3,310
قوة التقييم: 0
نـــ هاوي ــصراوي will become famous soon enough
نـــ هاوي ــصراوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 11:26 PM   #25
*صعبة قوية*
 
صورة *الـــعـالمـــيه* الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: بقلوب أحبــــــتي,,
المشاركات: 7,777
قوة التقييم: 0
*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all
والله مادرى إن فيه ناس مهابيل ولا كان ماقال الفتوى كله :)
__________________
لَآ إلَهَ الآ اللّهْ . . عددَ مَآكَآنْ . . وَعَددَ مآيكُونْ . . وَعَددَ الحَركآتِ والسّكُونْ


*الـــعـالمـــيه* غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2010, 11:53 PM   #26
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفتى الذهبي مشاهدة المشاركة

بيان في مسألة رضاع الكبير
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آيه 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة , وهي ما إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأردوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم و الصنعاني و الشوكاني والشيخ محمد صديق خان و الألباني و النجمي وغيرهم و استدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام ,كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ" "[ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم ]
قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة) :"ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ
وقال ابن القيم :"فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.
وقال أيضاً : "المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).
قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) ) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر . انتهى . فإنه جمع بين الأحاديث حسن ، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ
وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه : " القول التاسع : أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم ( إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقا وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقا لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص و لابمقدار من عمر الرضيع معلوم .
وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالما ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ
وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181 , طبعة دار الهجرة ) : " أقول : الحاصل أن الحديث المتقدم –يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفا عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخا ويجاب بأنه لو كان منسوخا لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالما لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه و سلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ
وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.
وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في ( التأسيس شرح عمدة الأحكام 4/233) :
"خامساً : قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" .ا.هـ

وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبدالبر : "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه . و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن ) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257) .
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148 ): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ .
وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
قاله الفقير إلى الله المنان


عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
^

جزاك الله خير يا بوحسين وما قصرت


__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2010, 12:15 AM   #27
عضو خبير
 
صورة البس الاسود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 5,308
قوة التقييم: 0
البس الاسود is on a distinguished road

احد الاخوه في الردود يقول الله لا يشغلنا الا في طاعته .
طاعة الله عباده وليست شغل .
اما كلام الشيخ فلم يتفوه بكلام من خياله او اجتهاده فهو نقل لنا ما ورد من احاديث ..
ومشكلة شعبنا اعتقاده انه قد الم بالدين مع العلم ان الغالبيه يعتمد على ما درسه فقط ..
لكن رجاي عدم التساهل بالحديث عن عالم من العلماء لما في ذالك من الاثم ..
جزاكم الله خير ..
من وده يصير امي يتصل علي ..



__________________
البس الاسود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2010, 12:23 AM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
ابن قزلان is on a distinguished road
هذا ليس بكلام الشيخ ..
بل كلام أئمة وفقهاء كالامام ابن القيم وغيره ..
وله شروط وضوابط وليس على ظاهرة ..
ابن قزلان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2010, 12:58 AM   #29
عضو بارز
 
صورة أبوجعفرالمنصور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
أبوجعفرالمنصور is on a distinguished road
والخلاصة أنه بعد انتهاء التبني نقول: لا يجوز إرضاع الكبير، ولا يؤثر إرضاع الكبير، بل لا بد إما أن يكون في الحولين، وإما أن يكون قبل الفطام، وهو الراجح.

هذه خلاصة كلام الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله - نقلته لكم من الشرح الممتع على زاد المستقنع ويمكنكم الرجوع لشرح الممتع ( كتاب الرضاع ) المجلد 13 صفحة 433, 434, 435 ,436 وقراءة كلام الشيخ محمد كاملاً في هذه المسألة ..


&&&&&&

آخر من قام بالتعديل أبوجعفرالمنصور; بتاريخ 28-05-2010 الساعة 01:11 AM.
أبوجعفرالمنصور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2010, 01:21 AM   #30
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
هوت فتوى الشيخ صحيحه

وليس فيها غبار من حيث وقوعها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

والرضاعه مو القصد رضع النهد لا بل شرب الحليب بأناء او كأس

و فتوى الشيخ واضحه ولا غبار عليها

بس نخالفه بطرحها هكذا على الملاء اي على عوام الناس

فهذه هي الأدهاء و الامر لأن الغلبيه تجهل هالشي

فدائما ما يخون مشائخنا هو الوقت و اسلوب الطرح و الاعلام واااااالم لهالشي

فالشيخ الغامدي تكلم عن وجوب صلاة الجماعه و كذلك الاختلاط و الكلبااني صرح بالاغااني

فهذا وقت من يصتاااااد بالمااااء العكرررررر الا وهو الاعلام العلماني او ما على شاكلته
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19