عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-05-2010, 05:59 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
هايم بس نايم is on a distinguished road
مقال للاستاذ الكاتب المواطن عبد الله الصالح الرشيد

في القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي.. للسعوديين الفتات والوظائف الهامشية
عبدالله الصالح الرشيد

أحد الشباب من ذوي التأهيل المتوسط - ثانوية عامة بالإضافة إلى دورة في اللغة الإنجليزية ودبلوم الحاسب الآلي - بعد أن أعيته الحيلة وطرق جميع الأبواب واستنفذ ما يستطيعه من محاولات للحصول على قبول في إحدى الكليات الجامعية ذات المستقبل الواعد ولم يتمكن من تحقيق رغبته.. تقدم هذا الشاب أخيراً إلى إحدى الشركات الوطنية اسماً وموقعاً والتي تموج بالعمالة الوافدة شبه السائبة والمترهلة من مختلف الملل والنحلل واللغات والسحنات - عينات من جميع الأمم والشعوب - تقدم بطلب إحلاله بدلاً من أحدهم أو بجانبهم ليكون بينهم على الأقل كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود - في وظيفة تتناسب مع مؤهله ولتلبي بعض حاجته الملحة كشاب في مقتبل العمر، أي في الحد الأدنى من عوزه بدلاً من أن يلوك البطالة والفراغ بين أربعة جدران يكون فيها عالة على أهله ووالده ووالدته أو شقيقته إن كانت معلمة.. دخل صاحبنا إلى مبنى الشركة الفخم الذي يعج بالصخب ويموج بالغادي والرائح بين أدواره المتعددة وغرفه الكثيرة وصالاته المكتظة، سأل عن المسؤول المباشر المختص في التوظيف، وحار ودار فالوجوه غريبة والسحنات مختلفة واللغات متنافرة والعيون من حوله ترمقه كجسم غير مألوف بينهم بلباسه الوطني المميز وأصبح في موقف لا يحسد عليه وكان لسان حاله ينطبق عليه قول الشاعر المتنبي عندما كان غريب الدار والوطن في شعب بُوان جنوب خراسان الذي عبَّر عنه شعراً في قوله:

ولكن الفتى العربي فيها

غريب الوجه واليد واللسان

ملاعب جنة لو سار فيها

سليمان لسار بترجمان

واهتدى أخيرا إلى مسؤول العلاقات العامة ووجده هو الوحيد من أبناء جنسه - يضاف إليه أحياناً (معقب الجوازات) وبعد سؤال وجواب وكلمة وغطائها أخذه إلى أحد المسؤولين المتنفذين من إحدى الجنسيات، وبعد انتظار طويل وممل سأله المسؤول الوافد سؤالاً يبدو فيه الاستخفاف عن بغيته فأجاب الشاب بأنه يلتمس عملاً مناسباً. فرد عليه: وما هي مؤهلاتك وخبراتك؟ فقال له: إنني كما ترى أملك الإرادة وعندي الرغبة الصادقة في العمل وستجدونني عند حسن ظنكم والتجربة أكبر برهان، أما المؤهلات فإنني حاصل على شهادة الثانوية العامة مع دورات في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية. وعندما انتهى من كلامه لاحظ ابتسامة صفراء أقرب ما تكون إلى التكشيرة المفتعلة من هذا المسؤول أعقبها بعد أن احتسى بقية القهوة التي بين يديه وأطفأ السيجارة قائلاً: عندنا لك وظيفة مناسبة وسهلة وليس فيها مسؤولية. فرد عليه الشاب والابتسامة العريضة تغمر محياه والدنيا لا تسعه من الفرحة. وما هي الوظيفة وما هي واجباتها ومتى سأباشر العمل؟ قال: سنعطيك راتباً أساسياً مقداره ألف وخمسمئة ريال وبدل مواصلات أربعمئة ريال وعلاجك مجاناً عدا العمليات الجراحية وعلاج الأسنان، وسننظر في تحديد العلاوة السنوية بعد التجربة وبعد أن يمضي عام على بقائك على رأس العمل، وظيفتك شرفية ولا تحتاج إلى جهد والدوام لا يزيد عن ثماني ساعات فقط، فسأله وما هي واجبات عملي وأنا كما ترى أرغب في زيادة خبرتي في عمل أفيد وأستفيد منه في الحاضر والمستقبل. هنا أجابه المسؤول: وظيفتك تلبس لباسك الوطني وتضع لك مكتباً من مدخل المؤسسة وتظل مرشداً لمن يسأل عن الأقسام بعد أن تتعرف على المسؤولين في المؤسسة وتُعرِّف نفسك بأنك تعمل في إدارة الشؤون العامة. وقت فراغك تحتسي القهوة والشاي من البوفيه الخاص بموظفي المؤسسة وتطلب نفس الشيء للأشخاص المنتظرين وتظل قائماً وقاعداً تذرع الممرات والأدوار لتعطي وهجاً لافتاً لزوار المؤسسة بأننا نهتم بالشباب الواعي أمثالك.. إلى هنا يقول هذا الشاب بأنني قبلت العرض على مضض لأن البديل هو البطالة والتهميش وأين يكون صوتي مع هذه الكثرة الهائلة من العمالة الوافدة المتنفذة والمسيطرة على مقدرات مثل هذه المؤسسة، وقد ساعدني وشجعني على قبول العرض هو حتى لا أعطي فرصة للشامتين ممن يسمون رؤساء شركات ومؤسسات من بني وطني وجلدتي الذين يرددون صباح مساء وفي كل وقت وفي كل صحيفة معزوفة أن المواطن لا يرغب العمل ولا يتحمل المسؤولية غير مدركين ولا مهتمين بما يلقاه من تهميش ومحاصرة وانتزاع الثقة منه وحجب الخبرة والتدريب عنه. ومن الأدلة على ذلك تلك الرواتب والمكافآت الهزيلة التي تنفرد بها.. ولكن ما أجمل الصبر على كيد وظلم الشامتين من ذوي القربى، ولا يعدو لسان حالي وأمثالي في مثل هذا الموقف إلا كما قال الشاعر:

وتجلدي للشامتين أريهم

أني لريب الدهر لا أتضعضع

وقول الشاعر أيضاً:

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة

على المرء من وقع الحسام المهند

وختم هذا الشاب حديثه قائلاً بأنني علمت فيما بعد أن راتبي الشهري وزميلي المواطن مدير العلاقات العامة ومعه معقب الجوازات والمسؤول عن تعقيب المستخلصات المالية في الدوائر الحكومية والأهلية مجموع راتبنا الشهري لا يصل إلى المبلغ الذي يتقاضاه شهرياً أحد رؤساء الأقسام من العمالة المتجذرة الوافدة والتي لا تقوم بأي عمل خارق، أضف إلى ذلك أنه يتم منحها بدل سكن وتكاليف دراسة أبنائها في الداخل والخارج، وتذاكر سفر وبدل علاج شامل وغيره ويتم حرمان الموظف الآخر من ذلك بمجرد أن يكون مواطناً، وهكذا عندما تنعكس المبادئ والمفاهيم يتم استقدام العاطلين وحرمان المواطنين.. انتهى.

وهذا غيض من فيض من الواقع المزري.. ويطول الشرح والتفصيل لو أتينا بمقارنات أخرى بين معاناة المواطن في بطالته وفراغه رغم تأهيله وبين الفرص الذهبية المغرية التي يتم التعاقد عليها واستقدامها من الخارج على مدار العام. وهنا نقول يعيش المدير وتحيا المواطنة.. والله الهادي إلى سواء السبيل.

جريدة الرياض السبت 22|5 |2010
[/size]
هايم بس نايم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-05-2010, 06:22 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
هايم بس نايم is on a distinguished road
جزا الله الكاتب المفضال عن الوطن والمواطنين خير الجزاء وافضله
هايم بس نايم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-06-2010, 07:28 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
هايم بس نايم is on a distinguished road
كلام سليم وجزاك الله خير
هايم بس نايم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19