عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-05-2010, 08:40 AM   #1
عضو مبدع
 
صورة شموع تحت المطـر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,818
قوة التقييم: 0
شموع تحت المطـر is on a distinguished road
Unhappy العبيكــــان وفتـــــــــــاوى ((2010 )) رضــــاعه السواقيــــن بيكلحهااعماهـــا

السلام عليكم ورحمـــــــــــة الله وبركـــــــــــــاته


الموضوع فيـــــــــه خطوره شوي على المجتـــــمع


العبيكان مادري قام يخذرف او نســـــــــى نفســـه او ايش القصه ؟؟


خلصنا من تحليل فــــــــــك السحــــــــر بالسحر

خلصنا من تحليــــــــــــل التامين


خلصنا من ومن ومن .....الخ


بس نجي الى تحليل رضـــــــــــــاعة الكبــــــــــــار ماعليش هنا يوقف شوي



الرضـــــــــــاعه لو انها حــلال كان عرفناها على ايام ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله


من واحنا صغار عرفنا بالدين ان الرضـــــــــاعه الجائزه 5 رضاعات مشبعات لاقل من عمر سنتين


بس رضاعه كبــــــــــــــار هذي فتــوى 2010 فررررررررررش


لاتقولون لي جاب احاديث ماجاب احاديث انا ماكذبه باحاديثه ولا افكر اقرب لاحاديث علشان مادخل بسالفه حرام وحلال


بس تخيلــــــــــــو انتم معي المجتـــمع لو رضعـــــــــوا كبار


لا بعد يقول بطاسه مادري بكاس يعني موب من الصدر نفســــــــــــــــه


شكل محلات المواعين بتغلــــــــــــــــــــى هههههههههههههه
وين انت ؟؟

الموضوع صعب شوي راح يفتــح باب فســـــــــــأد اجل كل بنت بتطلع مع ولد وتقول هذا اخوي من الرضاع رضعتها ا مي امس


وكل حرمه ماعندها رجل وناقصها عاطفه مثل الققصص الي نسمع كبيرات السن يتزوجون شباب في العشرينات مسيار

لا الحين مافيه مسيــــــــار في ولدي من الرضاع


ولا بعد قايل رضاعه السواقين

تخيلو كل وحده عندها سواق مبنطح بوسط البيت بنقالي هندي اندونيسي اي جنسيه عادي

بيقول هذي ماما وهذا اختي

والشباب العاطلين بيصيرون سواقييييييييييييين

ماعليـــــــــــــش الموضوع كبيــــــــــــــر شوي ويبله نظــــر




اليكــــــــــــــم الخبــــــــــر

أثارت فتوى الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي جدلاً واسعاً بين المختصين والعامة، بعد أن أفتى بجواز إرضاع المرأة الرجل الأجنبي لضرورة ملحة، حيث وجد البعض أن ذلك ليس من الدين، وأن الرواية التي جاءت في هذا الجواز في قصة معينة ولا يجوز تعميمها.

وفضّل الكثير من مشايخ الفقه عدم المبادرة لمناقشة من هذه المسائل، حيث اعتبرها من الأمور التي قد تخل بالدين ومفاهيمه لدى الناس، ففضّل التزام الصمت وعدم التعليق مع أخذ موقف الضد..

فيما أبدى بعض النساء استغرابهن من تلك الفتوى التي وجد البعض منهن بأنها غير منطقية، ومن الصعب العمل بها، حتى وإن كانت لحاجة ملحة، فكيف تعطي المرأة حليبها لرجل بالغ لا يحل عليها؟






الشيخ أحمد الهاشم




العبيكان يصر على الفتوى

وعلى الرغم من هذا الاختلاف، إلا أن ذلك لم يثن الشيخ العبيكان من التأكيد على صحة هذه الفتوى خلال حديثه ل"الرياض"، وقال:"إن هناك الكثير من الأمور الفقهية التي يجهلها الناس ولا يعرفون عنها شيئا، وذلك سبب استغراب الكثيرين ورفضهم للفتوى"، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المسائل الفقهية غائبة عن عقول الناس، وزاد قائلاً: "الناس أعداء ماجهلوا". وأضاف أن من تلك المسائل جواز إرضاع المرأة لرجل أجنبي، وذلك لضرورة ملحة، مفصلاً بأن تلك الحاجة تكمن في سكنى الشاب في محيط أسرة بحيث يتكرر دخوله إلى بيت تلك الأسرة، فيشق الاحتجاب عنه، فذلك يجيز فيه أن ترضعه المرأة بمقدار خمس رضعات كما الصغير، بشرط أن يكون ذلك الإرضاع بطرق غير مباشرة من الثدي، ثم تحرم عليه بعد ذلك أن يتزوج بها، مؤكداً على أن هذه المسألة ليست بجديدة وهي موجودة عند أهل العلم، وهذا القول اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم والإمام الشوكاني، والعمل عليه معروف في المملكة منذ زمن قديم، وهناك من يفعل هذا الفعل بناءً على هذه الفتوى ولا ينكر مثل هذا إلا حينما كبر الجهل بين الناس في أحكام الشريعة.






د.محمد الهرفي




واشار إلى أن جواز هذا الحكم واضح في النص الذي جاء في قصة سالم مولى أبي حذيفة حينما قال "أرضعيه تحرمي عليه"، قبل أن تنزل آية تحريم التبني، وفي قصة عائشة رضي الله عنها حينما كانت تأمر أخواتها بإرضاع من تحتاج للدخول عليها، موضحا أن هذه الفتوى لا تحتمل التأويل أو فتح المجال أمام كل امرأة رغبت بأن يحل عليها دخول "رجل" كزميل العمل أو غيره، وإنما المقصود هنا رجل يحتاج الدخول على أسرة لخدمتهم فيشكل على النساء تكرار دخوله "فتكون هناك حالة ملحة لإرضاعه فيجوز إرضاعه"، أما إذا لم تكن هناك حاجة كإرضاع زميل العمل أو من رغبت في الحج وليس لديها محرم فتقوم بإرضاع من أرادت أن يسافر معها للحج فذلك لا يجوز، لأنه لايوجد ضرورة ملحة في ذلك، فإرضاع الحاجة هنا كمن تحتضن طفلا يتيما فيكبر فتحتاج إلى إرضاعه حتى يحل عليها وعلى بناتها وهذا بذلك.

حالة تردد

ويرى مدير إدارة الأوقاف في المساجد والدعوى والإرشاد أحمد الهاشم "أن هناك الكثير من المسائل الفقهية لم يلم بها البشر كلها، وعلماء السلف حققوا في الكثير من المسائل الفقهية، إلا أن هذه المسألة لم يطلع عليها من قبل، ولم يقف عندها، مفضلاً أن يلتزم موقف الحيادية في تلك المسألة دون أن يحرم أو يحلل، متوقعاً أن يكون هناك رفض كبير لهذه الفتوى وعدم قبول لها، لأن المرأة لن تتاجر بحليبها، فاللبن هنا ليس ملك الزوجة، وإنما هو ملك لزوجها، فحتى الطفل الصغير لا ترضعه الزوجة إلا بإذن زوجها، موضحاً أن هذا الرأي لم يذهب به من منطلق العادات والعرف، فالتقاليد لا تحكمنا، بل الدين يحكمنا، إلا أن العرف يرجع له في حالة عدم وجود أدلة شرعية، فيرجع إلى رأي العقلاء من الناس والعلماء، ومن أهل الحل فيقبل، أما ما تعارف عليه العوام، فالعوام خواص، مؤكداً على أن "الشيخ العبيكان" من المشائخ الأفاضل الذي قد يكون وقع على أمر لم يقع عليه غيره من الفقهاء، لذا فلا يمكن الأخذ بتلك الفتوى أو الوقوف ضدها.






رضاعة السائق الأجنبي تسهل من معاناة الأسر




النساء متذمرات

ولا تعتقد الناشطة في حقوق المرأة فوزية العيوني بصحة تلك الفتوى، حيث ترى أنه من الصعب على المرأة الاقتناع بها، فمن غير المقبول أن ترضع المرأة سائقها الأجنبي، لأنه من يقوم بشؤونها وليس هناك ألح من حاجة المرأة للسائق الأجنبي الذي تستقدمه، حيث ترى أن ذلك استحباب للفاحشة، مشيرة إلى أن تلك الفتوى لا تدل على سماحة الإسلام وإنما هناك الكثير من الأمور التي لا بد أن تشرع لخدمة المرأة والتي تحمل معاني سماحة الإسلام، فالرق موجود في القرآن الكريم ولكن ضرورات العصر أبته ورفض، فكيف لنا قبول أمور لا تصدق بالعقل؟، فالمرأة الطاعنة بالسن حينما تحتاج للرجل الأجنبي الذي يقوم بخدمتها كيف ترضعه؟، وهي لا تحمل الحليب في ثديها فالمستفيد من تلك الفتوى ضيق جداً.

فتوى نشاز

ويشدد أستاذ الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام د. حمود عوبة على أن هذه الفتوى نشاز ولا يمكن الأخذ بها فلم يقرها أحد من السلف بها، مشيراً إلى أن "الشيخ العبيكان" يقيس من منطلق حادثة واحدة معروفة بعينها ولا يمكن القياس بها.

وقال: من الصعب الأخذ بهذه الفتوى لأنها تعتبر من الفتاوى الشاذة، فهناك الكثير من الفتاوى لو تتبعت لكانت تؤدي إلى الخروج من الدين، فليس كل مايقال عنه من فتواى يؤخذ به، فعلى سبيل المثال من يأخذ بفتوى الزواج دون ولي على رأي الحنفية، أو من يتزوج دون شهود عند العقد على رأي المالكية، أو من يرغب في الزواج دون رضا على رواية عند الحنابلة أو على سبيل المثال الزواج بنية الطلاق، وهذا مجمع على جوازه ولم يخالف فيه إلا القلة من الفقهاء ومع هذا أسيء استخدامه إساءة كبيرة من قبل أناس يسافرون إلى بعض الدول فتجد من يروج لمثل هذا الزواج في "المطار" حتى منع من الفقهاء، فذلك مدعى للفوضى في أمور الإسلام.

من يضع الضوابط؟

ويتفق معه الأستاذ الجامعي والكاتب الصحفي د. محمد الهرفي الذي يرى أن هذه الفتوى من الفتاوى الشاذة وليست هي الأصل، لأن الإرضاع لدى الفقهاء لابد أن يكون تحت السنتين بأن تكون خمس رضعات مشبعات فإن زاد على السنتين تكون الأقوال فيه شاذة.

وقال: لا يحسن من "الشيخ العبيكان" أن يفتي بهذه الفتوى حتى إن وجدت لدى بعض الفقهاء، لأنه يعرف بأنها من الفتاوى الشاذة، فقضية الضوابط فيها كلام عام كأن تأتي امرأة وتقول ليس لدي زوج أو أخ فتأتي بسائق وترضعه حتى يقوم بشؤونها، فتلك الفتوى يذهب بها الشيخ بأنها "بضوابط"، ولكن من يضع الضوابط هنا، فالمسألة هنا قد تترك المجال للجميع أن يضع الضوابط من عقله، وقد تحول "الأمور الشرعية" إلى السخرية لذا لا يجوز التهاون فيها.

مسألة مغمورة

ويتحدث الداعية الإسلامي والكاتب د. مسعود الغامدي بعيداً عن فتوى "الشيخ العبيكان" على اعتبار تقييم فتواه، إلا أنه يجد بأن الحادثة المتعلقة بفتوى جواز إرضاع المرأة لرجل الأجنبي وردت وهي حادثة "عين" خاصة بمن وقعت معهم، ولو نوقشت هذه الفتوى بعيداً عن المزايدات فلا بد أن يناقشه علماء الفقهاء فيقرونه، وأن اختلاف الفقهاء لا يعني التيسير في الدين، فالدين ميسر وإذا ظهرت فتوى مغمورة لا يعني بأنها غير موجودة، ولكنها قد تكون مغمورة وليس مأخوذ بها، فالمسألة هذه لايردها أو يقبلها عامة الناس، بل من يقبلها أو يرفضها علماء الفقه، وذلك مايجب أن يؤخذ به.
وهذا رابط الخبــــــــــــــــر

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظپطھظˆظ‰ ط±ط¶ط§ط¹ط© ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ظ„ظ„ط±ط¬ظ„ ط§ظ„ط£ط¬ظ†ط¨ظٹ.. ط§ظ„ط¹ط¨ظٹظƒط§ظ† ظٹطµط± ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظˆظ‚ظپظ‡ ظˆط§ظ„ظ…ط®ط§ظ„ظپظˆظ† ظٹط¹ط¯ظˆظ†ظ‡ط§ ظ†ط´ط§ط²ط§ظ‹

اتركم لكم التعليــــــــــــــــــق
__________________
لا الًـه الا الله
شموع تحت المطـر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-05-2010, 08:44 AM   #2
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
تربينا من وحنا صغار على احترام رأي العلماء
لكن اللي يصير في الفترة الاخيرة
من التذتبذب في الفتاوى
ومن تفصيل الاحكام على المقاس
خلانا بصراحة نشك في صحة أفكارنا القديمة تجاههم
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 08:45 AM   #3
عضو مميز
 
صورة غير البشر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 118
قوة التقييم: 0
غير البشر is on a distinguished road
اجل كل ولد بيطلع بنت يقول هذي اختي من الرضاعه هههههههههههههههههه

مااقول الا الله يرحم بن باز
__________________
غير البشر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 09:05 AM   #4
عضو مبدع
 
صورة شموع تحت المطـر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,818
قوة التقييم: 0
شموع تحت المطـر is on a distinguished road
شكرا لردودكم

الله يستر من الفتاوى الجديـــده والجايه
__________________
لا الًـه الا الله
شموع تحت المطـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 09:07 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هامور الرس مشاهدة المشاركة
تربينا من وحنا صغار على احترام رأي العلماء
لكن اللي يصير في الفترة الاخيرة
من التذتبذب في الفتاوى
ومن تفصيل الاحكام على المقاس
خلانا بصراحة نشك في صحة أفكارنا القديمة تجاههم
هذا هو المقصود من نفخ وسائل الإعلام ببعض الأقوال الشاذة !!!
نعم إنّ الهدف هو زعزعة ثقة الناس بالعلماء .
ويؤكد ذلك أننا نرى أكثر وسائل الإعلام التي تنشر مثل هذه الأقوال الشاذة هي تلك التي اشتهرت بهجومها الدائم على الدين وأهله : ( الشرق الأوسط ، الوطن ، الرياض ، عكاظ ) .
الله المستعان ، والله غالب على أمره ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 09:23 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
العبيكان قال أن حادثة سالم مولى أبي حذيفة ليست خاصة به

ولا شك أن فهم الصحابة رضي الله عنهم للنصوص مقدم على من سواهم

لأنهم أفضل القرون في العلم والعمل

عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم كانت تقول:

( أَبَى سَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنَّ أَحَدًا بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ

وَقُلْنَ لِعَائِشَةَ وَاللَّهِ مَا نَرَى هَذَا إِلاَّ رُخْصَةً أَرْخَصَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِسَالِمٍ

خَاصَّةً فَمَا هُوَ بِدَاخِلٍ عَلَيْنَا أَحَدٌ بِهَذِهِ الرَّضَاعَةِ وَلاَ رَائِينَا)

رواه مسلم

قال الترمذي رحمه الله : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي

صلى الله عليه وسلم وغيرهم: أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين

وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئًا أ.هـ






.
.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 09:26 AM   #7
عضو مبدع
 
صورة شموع تحت المطـر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,818
قوة التقييم: 0
شموع تحت المطـر is on a distinguished road
انا ماقلت شي بالاحاديث


بس هل من المعقوووول ان هذي فتـــــــــــوى ؟؟

هو يعرف الاضرار الي تصير

وبعدين ماقالها في جريده قالها عبر برنامج تلفزيوني وعلى الهواء مبااشره



وبعدين هو يصدر من الفتاوى ولايدري ان فيه ناس تطبق ؟؟


اعرف ناس يعالجون اختـــــــــــــــهم عن ساحر يفكون سحرها من شغاله يوم عارضتهم قالو العبيكـــــــــــان قلت ياناس لاتصدقونه قالو ماعلينا هو الي قال هو يتحمل

هذا موب يخطب بجامع مسجد الجمعه مايسمعه الا 100 شخص

هذا يفـــــــــــــــــتى لامـــه كامله شعب كامل

الان الخبــــــــــر بالعربيه بصباح العربيه

والله صار الدين لعب
__________________
لا الًـه الا الله
شموع تحت المطـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 09:28 AM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقول عشنى وشفنا
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 09:31 AM   #9
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: الطايف
المشاركات: 81
قوة التقييم: 0
مستريح البال is on a distinguished road
الله لا يبلانا

كنا دايمن نطتنز في الشيعه وفتاويهم

وبالاخير تطلع عندنا
مستريح البال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-05-2010, 12:49 PM   #10
عضو مبدع
 
صورة شموع تحت المطـر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,818
قوة التقييم: 0
شموع تحت المطـر is on a distinguished road
مشكورين على الردود

والله يعينا على الجاي
__________________
لا الًـه الا الله
شموع تحت المطـر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19