عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-06-2010, 01:34 PM   #1
عضو مميز
 
صورة **حلى** الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: الــرس
المشاركات: 178
قوة التقييم: 0
**حلى** is on a distinguished road
Red face أهمية الابتعاد عن الجدية المفرطة(مقال مميز )

[]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه[]
مقـال مميـز وصلني عبر أحد المتميزيـن واعجبني ..ولذلك أود ان تشاركوني قراءته..

كتبـه : ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة شركات فيرجين
هناك أربعة عناصر تعد المفاتيح الأساسية لأي عمل ناجح، وهي: الموظفون والمنتج والسعر والترويج. لكن حتى في ظل اعتمادنا على هذه القائمة المختزلة، نكون قد استبعدنا عنصراً في غاية الأهمية، وهو العنصر الذي كان بمثابة سمة أساسية في مختلف الشركات التابعة لمجموعة «فيرجين» على مدى 40 عاماً، ألا وهو «المرح الممتع».

وعندما قمنا بإطلاق عمليات شركة «فيرجين أتلانتك» في العام 1984، كان هناك فريق رائع مع وجود الكثير من الأفكار العظيمة التي تساعدنا على أداء العمل بصورة مختلفة. لكن من المحزن أنه كان ينقصنا المال كي نتمكن من طرح تلك الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع. وعندما نقارن وضعنا في تلك الفترة بأوضاع الشركات العملاقة، مثل «تي دبليو إيه» و«بان – أم» والخطوط الجوية البريطانية، سنجد أننا كنا نمتلك أسطولاً صغيراً من الطائرات، إذا ما جاز لنا اعتبار طائرة واحدة تمثل أسطولاً، مع وجود موازنة ضئيلة للإعلان.

ولم يكن بمقدورنا أن نعمل الكثير في ظل امتلاكنا طائرة واحدة استأجرناها من رجل سخي في «بوينغ»، وكان يتعين علينا الاستفادة إلى أقصى حد ممكن من المبالغ المالية المخصصة للخطة التسويقية. واستنساخاً لمسيرة الراحل فريدي ليكر الذي نجح في صياغة شكل فني لخطف الأضواء وتوجيهها على طائرته، فقد أصبحت على نحو سريع على أتم استعداد للعب دور الضحية من مختلف أنواع المغامرات المجنونة والقاسية من أجل الترويج لشركة «فيرجين أتلانتك» اليافعة.

صحيح أنه لم يكن بمقدورنا شراء مساحة إعلانية بمقدار ربع صفحة على الغلاف الأمامي لصحيفة (ذي نيويورك تايمز)، لكن عندما كان قاربي يتعرض للغرق، أو عندما يتحطم منطادي، فإن أي حدث من هذا النوع كان يحظى بتغطية مميزة يظهر فيها شعار «فيرجين» بطريقة واضحة تماماً، وهنا كانت النتيجة المطلوبة.

كما بدأنا أيضاً نشر إعلانات مضحكة ومباشرة إلى حد بعيد وتتعرض لصلب الموضوع من أجل جذب اهتمام الناس.

وكان هذا النمط من الإعلانات المباشرة غير معروف إلى حد كبير في العالم الممل لشركات الطيران، لذلك سرعان ما اكتسبنا معه سمعة واسعة، وإن كانت سيئة في بعض الأحيان، إلى جانب ضمان التغطيات الصحافية، وقبل كل شيء، حظينا برؤية شاملة. ووقفت روح الداعبة في موقف مناوئ مع بعض منافسينا الذين كانوا يعانون الاحتضار، لتتحول «فيرجين أتلانتيك» ذاتها وليس مجرد إعلاناتها، إلى مرادف للجرأة والشخصية المتميزة، والأهم من ذلك كله اتباعها نهجاً جديداً مختلفاً عما هو سائد في قطاع الطيران التجاري.

وكانت فرق الإعلانات في كل من لندن ونيويورك تتصرف بسرعة وبصورة دائمة إزاء الأخبار اليومية، وكانوا يقومون في غضون 24 ساعة بنشر إعلانات تكتيكية رداً على تلك المواقف في الأسواق الرئيسة. وفي اليوم الذي تم فيه توجيه الانتقادات إلى جون سنونو، كبير موظفي البيت الأبيض، باستخدام الأموال العامة من أجل استئجار سيارة «ليموزين» لاستغلالها في تنقلاته الشخصية، قامت «فيرجين» بنشر واحد من الإعلانات التي قالت فيها «لو أنه حجز على متن رحلات (فيرجين أتلانتك)، لكان قد حصل على سيارة (ليموزين) بالمجان».

وعندما نقل الجنرال مانويل نورييغا، رئيس بنما السابق، إلى ميامي لمحاكمته هناك، قمنا بنشر صورة كبيرة له، ووضعنا تحتها تعليقاً جاء فيه «يوجد هناك شخص واحد سافر إلى ميامي بسعر أقل من (فيرجين أتلانتك)».

وفي بعض الأحيان تكون الإعلانات قريبة جداً من قلب الحدث، خصوصاً عندما نهاجم واحداً من منافسينا المفضلين، مثل شركة الخطوط الجوية البريطانية. وكنا نتبع أسلوباً جريئاً وبعيداً عن الحشمة. لقد أتاحت الإعلانات للشركة أن تكتسب شخصية مميزة في سنواتها الأولى، الأمر الذي نعده واحداً من العوامل الأساسية التي ساعدتها على تحقيق النجاح ومواصلة النمو.

كما أن موظفينا يعشقون الدعابة والشعور بالمرح. وكانوا يشعرون بالفخر كونهم ينتمون إلى الشركة التي رسمت الابتسامة على وجوه الآخرين، فيما كان ينظر إلى الشركة على أنها مكان عمل رائع. وأبدينا حرصاً تاماً على نشر هذه الروح المرحة في كل شيء نقوم به، حيث لم يكن الأمر مقتصراً على الإعلانات الجذابة، بل كان من المهم بالنسبة إلينا أن نخلق جواً ممتعاً لأفراد الطاقم والمسافرين على حد سواء، وهم يحلقون على ارتفاع 30 ألف قدم.

ومن خلال لمسات صغيرة، كان المسافر يدرك أنه على متن إحدى رحلات «فيرجين». فعلى سبيل المثال، صممنا عبوات الملح والفلفل على شكل طائرات صغيرة، وكتبنا عليها عبارة «مقدمة من (فيرجن أتلانتيك)»، وحفرنا على سكين قطع الزبدة عبارة «سرقة غير قابلة للصدأ». ووضعنا حانة في مقصورات الدرجات الراقية، وبذلك يمكن للمسافرين الدردشة والتعارف، وقبل كل شيء، ينبغي أن يكون السفر ممتعاً.

وحتى نتمكن من إدخال البهجة إلى قلوب المسافرين، فقد كنا أول شركة تقوم بوضع أجهزة التلفار خلف المقاعد، كما اعتدنا تقديم «الآيس كريم» في منتصف الرحلة، بل كنا نفعل كل ما هو باستطاعتنا لإمتاع الركاب بتجربة السفر معنا. وبعد مرور 25 عاماً، لاتزال الشركة تحافظ على روح المرح والقدرة على الإدهاش ورسم الابتسامة على وجوه الجميع.

وعندما قامت شركة الخطوط الجوية البريطانية برعاية عجلة الألفية في لندن خلال تسعينات القرن الماضي، كانت تسعى إلى تسجيل خطوة سباقة وملحوظة في حفل الافتتاح الرسمي. وفي اليوم الذي كان مقرراً فيه رفع العجلة، واجه المهندسون مشكلة في رفعها، الأمر الذي وفر لنا فرصة لنكون في قلب هذا الحدث وتسجيل نقطة، حيث عمدنا إلى إرسال طائرة صغيرة لحمل يافطة تجوب أفق لندن وقد كتبت عليها عبارة «لم تتمكن الخطوط الجوية البريطانية من رفعها». لقد كانت تلك الخطوة جميلة، وبالتالي نجحنا في خطف الأضواء واستقطاب عناوين الصحف، على عكس الشركة المنافسة.

إن روح الدعابة وحب المغامرة حفزت الكثير من الشركات الأخرى. وعلى سبيل المثال، أنتجت شركة «فيرجين موبايل كندا» سلسلة من الإعلانات للتي ستظل خالدة في الأذهان وتركز في دعابتها على شخصيات مشهورة. وعندما أعلن إيليوت سبايتزر تقديم استقالته بسبب فضيحة جنسية، والذي تمت الإشارة إليه بلقب «العميل رقم 9»، ظهر إعلان لنا في الأسبوع التالي مع صورة لسبايتزر، وكتبنا عبارة أمام فمه وكأن حاله يقول، «تعبت من التعامل معي كرقم».

وتركز جميع الإعلانات التي تطلقها «فيرجين أتلانتك» على الخدمة الشخصية، ومن بين الرسائل التي تحملها «إنك مع (فيرجين أتلانتك) أكثر من مجرد رقم، وعندما تتصل معنا سنتعامل معك كشخص وليس كعميل. وسواء كنت تحمل الرقم 9 أو الرقم 900، سيقابلك شخص ليعاملك بالطريقة التي تتمناها».

وفي إعلان آخر من السلسلة نفسها، تظهر هيلاري كلنتون مع عبارة أمامها تقول «أتمنى لو لم يكن بيل خارجاً عن نطاق السيطرة» – تعني كلمة (بيل) هنا (الفاتورة)، وتشير إلى زوجها بيل كلنتون وفضيحته مع مونيكا لوينسكي.

ونشرنا هذه المجموعة من الإعلانات لفترة قصيرة، لكنها استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام، ورفعت من مكانة الشركة كثيراً، وساعدت على الترويج لخدماتها. وتحقق عناوين كتبي الغرض ذاته.

وعلى مدى السنوات الماضية، كنت أفتتح الشركات وأنا أرتدى أزياء غريبة من أجل إمتاع موظفينا وشركائنا وممثلي وسائل الإعلام. لقد رميت بنفسي من فوق البنايات الشاهقة وتعلقت من الجسور، وقدت الدبابات إلى ميدان «تايم سكوير»، وغصت في المحيطات (بطريقة لاإرادية أحياناً)، كل ذلك من أجل الاستحواذ على اهتمام الآخرين وتعزيز روح الداعبة.

لقد أدت جميع هذه الأفعال إلى تحقيق الانطباع المنشود، ورسخت روح «فيرجين» في المشاريع الجديدة. ومع ذلك لا يكفي أن يكون الشخص مهرجاً إذا كان يتطلع إلى الارتقاء بمستوى خدماته ومنتجاته إلى حدود الامتياز، بل ينبغي عليه أن يساعد الناس على الابتسام، لأن ذلك سيساعدك على احتلال مساحة في قلوبهم وفي عقولهم على حد سواء.

وأخيراً، ينبغي الابتعاد عن الجدية المفرطة في عملك، ومع ذلك قد يكون من المفاجئ لك عندما تكتشف أن الكثيرين سيتعاملون معك بقدر أعلى من الجدية.

والسلام مسك الختـــــــــام.
__________________
**حلى** غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-06-2010, 12:38 AM   #2
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 11:03 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة M6NOoO5 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في المملكة العربيه السعودية - القصيم - محافظة الرس
المشاركات: 2,817
قوة التقييم: 0
M6NOoO5 is on a distinguished road
Talking

الإعــلانــات التــجــارية البـعــيدة عن الــجــديــة ..قــد تـســاهــم فـي جـذب بعــض الــنــاس ْ~


ولكـن الـبـعـض مـنـهـا ... قـــد يــتـــعــدى الـحــدود... ويــســلــك طــريــق جــذاب ولكن بطريقة ليست منأآســبه ْ~


و ينبغي على الشــخــص أن يسـاعـد الـنـاس عـلـى الابـتـسـام، لأن ذلـك سـيـسـاعـدك عـلـى احـتـلال مـساحـة فـي قـلـوبـهم وفي عقولهم على حد سواء. ْ~

مــشــــكـــــورة ع المــوضــوع المــمـــيـــز ْ~


__________________
M6NOoO5 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 01:21 PM   #4
عضو مميز
 
صورة **حلى** الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: الــرس
المشاركات: 178
قوة التقييم: 0
**حلى** is on a distinguished road
شكرا على مروركم..........عزيز نفس ..عاشق البر..
**حلى** غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2010, 01:55 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة . Dell . الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( الـــمــريـــخ )
المشاركات: 2,785
قوة التقييم: 0
. Dell . is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
" ليًسِ بُآلضَرٍوٍرٍهُ كل مٍآ اكََُتَبه ..
يًعُگسِ حِيًآتِيً آلشُخٍصِيًهُ ... "
. Dell . غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19