عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-06-2010, 02:28 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
احذروا يا عباد الله من التكفير والتفسيق بلا علم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على النبي الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فهذا تفريغ لمسألة العذر بالجهل ، من شرح القواعد المثلى ( الشريط 9 الوجه الأول ، الدقيقة التاسعة ) ، رأيت حرص إخواننا على طرح هذه المسألة التي لا يكاد الكلام فيها ينتهي حتى يخرج من يثيرها جهلا أو عنادا .

وقد أجاد العلامة العثيمين بتحقيقه الرصين وأفاد ، فنرجو من إخواننا نشره بقدر المستطاع :

وهذا نص كلامه بحروفه :


قارئ المتن : ( ومن أهم الشروط أن يكون عالماً بمخالفته التي أوجبت أن يكون كافراً أو فاسقاً لقوله تعالى: { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ‏ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جنهم وساءت مصيراً } (1). وقوله: { وما كان الله ليضل قوماً بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون ‏إن الله بكل شيء عليم : إن الله له ملك السموات والأرض يحيي ويميت ومالكم من دون الله من ولي ولا نصير } (2). ‏


يقول الشيخ : فيها أدلة كثيرة غير هذا ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) وقوله تعالى ( لئلا يكون للناس على الله حجة) متى : بعد الرسل ، (ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ ‏رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ ) أي لم يأتهم ذكر .‏
والآيات في هذا كثيرة ، أنه لا يكفر ولا يفسق إلا من قامت الحجة .‏
وأما من لم تقم عليه الحجة فإنه لا يكفّر ولا يفسق .‏

ولكن إن كان هذا الرجل يعمل على أنه ليس على دين الإسلام فهذا لا يحكم له بالإسلام . كما يوجد في قوم لم تبلغهم الدعوة ، لكنهم متبعون ‏للبلد التي هم فيها في الكفر . هؤلاء لا نقول أنهم مسلمون ، نقول : هم كفار ونعاملهم في الدنيا معاملة الكافر ، وهم في الآخرة عند الله – ‏حكمهم إلى الله عز وجل – أما من كان ينتسب إلى الإسلام ، وهو في بلد الإسلام ، ولكنه يفعل ما يقتضي الكفر جهلا منه ، وليس على باله ‏إطلاقا أن هذا حرام ، ولم يسمع بأن هذا حرام ، فهذا نعامله معاملة من ؟ معاملة المسلم ، وإن كان قد فعل ما يكفر ؛ لأنه ينتسب إلى الإسلام ، ‏وفعل ما يكفر جاهلا به ، أو فعل ما يفسق جاهلا به .‏

مثال هذا في التفسيق : رجل عاش في قوم يشربون الدخان ، ويحلقون اللحى على أن هذا أمر لا بأس به ، ولم يسمع يوما من الدهر أن الدخان حرام ‏، أو أن حلق اللحية حرام ، فهل نقول : إن هذا فاسق ؟
الجواب : لا . لأنه لم تقم عليه الحجة .‏

رجل عاش في قوم قبوريين : يأتون إلى قبر هذا الولي ، ويسألونه حاجاتهم ويدعونه ، ولم يعلم قط أن هذا شيء محرم شرعا ، وأنه سفه عقلا ، أبدا .‏

هذا أيضا لا نحكم بكفره ؛ لأنه مسلم يعتقد أنه مسلم .‏

فتبين بهذا : أن الكفار ، أو الذين فعلوا ما يكفر ينقسمون إلى قسمين :‏
قسم : يفعله لا على أنه على دين الإسلام ، بل إنه يعتقد أنه على دين النصارى مثلا ، فهذا إيش ؟ كافر ظاهرا وباطنا .‏

قسم آخر : يفعل ما يكفر معتقدا أنه ليس بكفر ، وهو ينتسب إلى الإسلام ظاهرا وباطنا ، لكن يظن أن هذا الفعل لا يخرج من الإسلام ، فهذا ؟ ‏لا يكفر .‏

ومن ذلك : لو فرضنا أن رجلا لا يصلي ، في بلاد كل علمائها يقولون إن تارك الصلاة لا يكفر ، ولم يطرأ على باله أن تارك الصلاة يكفر ، هل ‏نقول : هذا كافر ؟ لا ؛ لأنه لم تقم عليه الحجة .‏

بقي أن يقال : إذا علم الحكم وجهل العقوبة ، فهل هذا عذر ؟ ‏
لا ليس بعذر ، إذا يعلم أنه كفر ، لكن ما علم أنه إذا كفر لا يدفن مع المسلمين ، وأنه يخلد في النار وما أشبه ذلك .‏

نقول : هذا ليس بعذر ، ولهذا لم يعذر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الذي قال إنه جامع زوجته في نهار رمضان وهو لا يدري هل عليه كفارة أو لا ‏‏. ولذا ألزمه بالكفارة .‏

قارئ المتن : ( ولهذا قال أهل العلم: لا يكفر جاحد الفرائض إذا كان حديث عهد بإسلام حتى يبين له.)‏

الشيخ : مع أن جاحد الفرائض الذي عاش بين المسلمين ، يكفر وإلا لا ؟
لو جاء الآن واحد عائش بيننا يقول : إن الصلوات الخمس ليست بواجبة ، أو أن ( الزكاة ) غير واجبة ، أو أن صيام غير واجب – صيام رمضان ‏‏– قلنا هذا كافر . لكن لو كان حديث عهد بإسلام ، ولا يعلم ، قلنا : ليس بكافر حتى يعلّم .‏
نعم .‏

قارئ المتن : ( ومن الموانع أن يقع ما يوجب الكفر أو الفسق بغير إرادة منه ولذلك صور:منها: أن يكره على ذلك فيفعله لداعي الإكراه لا اطمئناناً به، فلا ‏يكفر حينئذ، لقوله تعالى: { من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم ‏عذاب عظيم })‏

الشيخ : طيب هذا الرجل كفر ، كفر كفرا صريحا ، لكنه إيش ؟ ، مكره .

يعني يقال له : إما أن تكفر ، إما أن تقول كلمة الكفر أو نقتلك ، فقالها دفعا للإكراه لا اطمئنانا بالكفر . فهذا لا يكفر بنص القرآن .‏

ولا فرق – على القول الراجح – بين القول والفعل ، لعموم قوله ( من كفر بالله من بعد إيمانه ..) ‏

فلو أكره على السجود لصنم ، أو على السجود لرئيس ، وقيل له : إما أن تسجد وإلا القتل ، فسجد ، فإنه لا يكفر . بشرط أن يكون سجوده ‏بدافع الإكراه ، لا تعظيما وتقربا لهذا الصنم ، لقوله تعالى (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان )‏

على أن بعض أهل العلم يقول : إنه لا يشترط أن يفعل ذلك بدافع الإكراه ، بل المشترط أن لا يفعل ذلك مطمئنا به ، فإن فعله مطمئنا به فهذا ‏يكفر ؛ لأن قلبه غير مطمئن بالإيمان .‏
أما إذا فعله وهو كاره له وقلبه مطمئن بالإيمان ، فإنه لا يكفر .‏

وذلك لأن المراتب ثلاث :‏
إما أن يفعله تقربا إلى هذا الصنم .‏
أو يفعله بدافع الإكراه .‏
أو يفعله فقط لأنه أكره ، وذاك الساعة ما على باله دفع الإكراه أو السجود للصنم .‏
فإن فعله تقربا لهذا الصنم : فهو كافر .‏
بداعي الإكراه : ليس بكافر .‏
لم يكن له نية لا بهذا ولا بهذا : الصحيح أنه ليس بكافر ؛ لأن الله يقول (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان) ولم يقل إلا من أكره وفعله دفعا للإكراه ‏‏.‏

فالله عز وجل يعلم النيات ، ويعلم أن الإنسان قد ينوي هذا أو هذا أو هذا " انتهى المقصود من كلامه .

ثم تحدث الشيخ عن الغضب ، وأن من قال كلمة الكفر حال الإغلاق فإنه لا يكفر .
فليراجع .‏


نسأل الله أن ينفع به إخواننا .

منقول جزى الله من فرغه وبارك فيه وأحسن إليه
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-06-2010, 03:44 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 312
قوة التقييم: 0
abo rayan is on a distinguished road
علّم نفسك .,,
abo rayan غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 04:07 AM   #3
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
انشاء الله انك استفدت من موضوعك
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 04:10 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
ما وضعته إلا لأني أعرف مسبقا ولله الحمد والمنة
واللي يقول علم نفسك يذكر لي شيء واحد تكلمت فيه بلا علم وبلا بصيرة وأكون له من الشاكرين ومن الداعين له بالخير
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 04:20 AM   #5
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
ما وضعته إلا لأني أعرف مسبقا ولله الحمد والمنة
واللي يقول علم نفسك يذكر لي شيء واحد تكلمت فيه بلا علم وبلا بصيرة وأكون له من الشاكرين ومن الداعين له بالخير
ابو خالد حنا محنب صغار ,, لكن اذا ودك,, ارجع لمشاركاتك وتشوف انا واحد من اللي انت تبليتهم قبل
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 05:00 AM   #6
عضو بارز
 
صورة James الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: ..
المشاركات: 315
قوة التقييم: 0
James is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها raswi99 مشاهدة المشاركة
ابو خالد حنا محنب صغار ,, لكن اذا ودك,, ارجع لمشاركاتك وتشوف انا واحد من اللي انت تبليتهم قبل
قايلك يابو خالد لك لاعب فيك النسخ واللصق


وانا شاهد بردك على رساوي وراد عليك

اتمنى تستفيد من مواضيعك اول
__________________
في راسي شي والآيام قدام .... آما خذاني الوقت والا خذيته
James غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 09:18 AM   #7
عضو بارز
 
صورة تروبيكانا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 501
قوة التقييم: 0
تروبيكانا is on a distinguished road
كلام سليم جدا جدا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تروبيكانا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 09:23 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها raswi99 مشاهدة المشاركة
ابو خالد حنا محنب صغار ,, لكن اذا ودك,, ارجع لمشاركاتك وتشوف انا واحد من اللي انت تبليتهم قبل
أرجع أقول لك مرة ثانية كلام مجمل ما ينفع
أرجو منك أن تذكر لي ماذا قلت أنا
بعدها أبشر صدري رحب كي أناقش في الموضوع
إذا كنت أنا أخطيت في أمر فأشهد الله تعالى ثم أشهد الأعضاء الكرام أني سأتراجع
أنا لايمكن أفسق أو أكفر إلا من تكلم فيه العلماء سواء بتكفير أو بتبديع أو بتفسيق
وأرجو منك أن تذكر لي ماذا قلت أنا وأكون لك من الشاكرين
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 10:12 AM   #9
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
لا يكفر ولا يفسق إلا من قامت الحجة

نفع الله بعلمك اخي الفاضل
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2010, 03:06 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فهد ابن أبيه مشاهدة المشاركة
لا يكفر ولا يفسق إلا من قامت الحجة

نفع الله بعلمك اخي الفاضل
اللهم آمين وإياك أخي الكريم نسأل الله أن يعلمنا ما لم نعلم وأن يغفر لنا ويوفقنا لما يحب ويرضى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19