عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني تغطيات المناسبات المتنوعة سواء كانت مناسبات عامة أو خاصة مثل الزواجات وحفلات النجاح والتخرج.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:49 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
حفل تكريم مركز تلقين القاعدة النورانية والمدرسة المتميزة بجامع مطلق الحناكي

بسم الله الرحمن الرحيم



أقام مركز تلقين القاعدة النورانية بالرس

و مدرسة الإمام عاصم بن أبي النجود المتميزة لحفظ القران الكريم

المقامة بجامع الشيخ / مطلق الحناكي ( أبو منارتين ) بحي الملك فيصل

الحفل الختامي للأنشطة , وذلك مغرب يوم الثلاثاء : 25 / 6 /1431 هـ



وكان الحفل على شرف نائب رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم الدكتور : عبدالرحمن بن صالح الغفيلي

ومدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم الدكتور : ناصر بن محمد الصائغ ,

وكذلك الدكتور : أحمد العبيد " عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم " .




وقدم الحفل الطالب : عبدالمجيد بن سليمان الدغيم و الطالب : مشعل بن عبدالله الحوشاني



وبداية الحفل بتلاوة للطالب : عبدالعزيز بن أحمد الخليوي من المدرسة المتميزة



وكذلك تلاوة أخرى للطالب : عبد الملك بن سليمان الدغيم من المدرسة المتميزة



كلمة مدير المركز والمدرسة الأستاذ : حمد بن محمد المطيري
رحب فيها بالجميع ثم أعطى فكرة للحضور عن مركز التلقين والمدرسة المتميزة .



نموذج لطالب أتم القاعدة النورانية في سن قبل المدرسة
الطالب : حارث بن عبدالله الرشيد
حيث تفضل نائب رئيس الجمعية بفتح صفحة من اختياره من المصحف وتم تلاوتها من قبل الطالب بإتقان

وكذلك نموذج آخر للطالب : عبدالله بن وليد الشعبي



كلمة مدير الجمعية الدكتور : ناصر بن محمد الصائغ
شكر فيها القائمين على المركز وحث أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم في مثل هذه المشاريع المباركة .


بعد ذلك تم عرض ثلاثة نماذج من الطلاب لم يدخلوا المدرسة قدموا كيفية قراءة القاعدة النورانية وهم :



محمد بن مجاهد الخليفة



مهند بن يوسف الحربي



أسامه بن عبدالله الحربي



بعد ذلك كلمة توجيهية للضيف الدكتور : أحمد العبيد
مركزالتلقين غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:50 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
( ثم بدأ التكريم )

" تكريم طلاب المدرسة المتميزة لحفظ القرآن الكريم ( 9 طلاب ) "
















" تكريم الطلاب الذين أتموا القاعدة النورانية لهذا العام ( 25 طالب ) "















مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:51 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road





















مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:52 PM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
" تكريم بقية طلاب التلقين الذين مازالوا في طور الدراسة ( 40 طالب ) "























مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:53 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
" تكريم معلمي المدرسة المتميزة ومعلمي مركز التلقين ومشرفي التعليم الموازي بالجمعية "



حسين السيد



خالد بن بدر العوفي



د . لطفي



عبد القدوس



عماد الشبعان



عادل المعثم



وكيل المدرسة المتميزة الأستاذ : صالح بن عبدالعزيز العواجي

كما تم تكريم وكيل مركز التلقين الأستاذ : عبدالله بن عليان الحربي

وكذلك الأستاذ : خالد بن عبدالعزيز السليمي

وكذلك الدكتور : عزت الشاذلي

والمشرف الأستاذ : علي بن سليمان الزراج

والمشرف الأستاذ : عبدالعزيز بن محمد الغفيلي




تكريم من مركز التلقين والمدرسة المتميزة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم



تكريم جريدة الجزيرة بالرس استلمه مدير المكتب الأستاذ : منصور الحمود



تكريم الدكتور : أحمد العبيد لرعايته وتشريف الحفل



تكريم مؤذن المسجد الشيخ : عبدالرحمن المطيري

وكذلك تم تكريم إمام المسجد الأستاذ : علي الحرير
مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:54 PM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
ثم تم توزيع جوائز ( مسابقة الماهر ) التي أقامتها جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس


















صور منوعة من حفل التكريم

















وفي ختام الحفل قدم الدكتور : عبدالرحمن الغفيلي والدكتور : ناصر الصائغ شكرهما لمدير المركز والمدرسة الأستاذ : حمد المطيري لدعوتهما ولجهوده المبذولة .

كان معكم من التصوير

سلطان بن مسعد المطيري & عمر الصعيدي


أعد التقرير

فهد بن عبدالله النوشان

نرجو المعذرة لعدم وضوح بعض الصور , ولعدم ظهور بعض المكرمين بسبب رداءة الصور
مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 07:58 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
نشأة مركز التلقين

مركز التلقين من البرامج الحديثة التي قفزت بالعملية التعليمية لحلقات تحفيظ القرآن الكريم إلى آفاق جديدة من حيث الفكرة والتطبيق إلى أن خرّجت جيلاً من الطلاب الأميين ( ما قبل الدراسة ) وهم قادرون على قراءة القرآن الكريم بطلاقة مع الإلمام بمخارج الحروف .. مما يعد نجاحاً وتفوقاً نوعياً أبهر الأوساط الدارسة والمتعلمة .

وبعد النظر في وضع التلقين السابق في المدارس والحلقات وجد أن أكثر الحلقات تعتمد على الترديد وبالتالي الحفظ دون معرفة أحكام التلاوة والتجويد .

من هنا نشأت فكرة إنشاء مركز للتلقين في محافظة الرس والتي بدأت بفترة تجربة في عام 1429 هـ وبعد أن رأت الجمعية نجاح هذه التجربة تم استقطاب مدرسين متخصصين لتدريس القاعدة النورانية , وبدأ المركز بداية فعلية في 14 / 2 / 1429 هـ ..


بداية المركز ونظامه

تم إقامة المركز في مكان واحد في المحافظة ويقع في جامع الشيخ / مطلق الحناكي ( أبو منارتين ) في حي الملك فيصل بمحافظة الرس يقوم على إدارة المركز طاقم إداري متكامل .

يقوم بتولي العملية التعليمية عدد من المتخصصين في تلقين القاعدة النورانية المعتمدين من الجهات المعتمدة لهذه الطريقة .

يقوم الملقن الواحد على حلقة يتراوح عدد طلابها مابين ( 10 ) إلى ( 15 ) طالب .

يقبل في المركز من بلغ عمره خمس سنوات حتى سبع سنوات .

تبدأ الفترة الأولى للحلقات من صلاة العصر حتى صلاة المغرب , في حين تكون بداية الفترة الثانية من بعد صلاة المغرب وحتى آذان العشاء .

يستغرق إتمام تعلم كتاب القاعدة النورانية 9 أشهر على الأقل , ثم ينتقل الطالب بعدها إلى مدرسة عاصم بن أبي النجود المتميزة لحفظ القرآن .


عدد الطلاب

تم بحمد الله تعالى حتى إعداد هذا التقرير تسجيل ( 187) طالب تقريبا .

الذين اجتازوا القاعدة النورانية أكثر من (80 ) طالب .

الطلاب المنتظمين حتى إعداد هذا التقرير ( 88 ) طالب .

عدد الطلاب المسجلين للعام القادم إن شاء الله ( 54 ) طالب .


الاحتياجات والتطلعات

يتطلع مركز التلقين إلى مستقبل متميز في الإنتاجية كما ً وكيفا , وسيتحقق ذلك بمشيئة الله تعالى متى ما توفرت للمركز المتطلبات التالية :

مقر دائم للمركز تتوفر فيه الخدمات التالية :-
- الوسائل التعليمية المساعدة في إنجاح العملية .
- وسائل العرض الحديثة .
- تجهيزات لإعداد الوجبة اليومية .
- أماكن مخصصة للترفيه واللعب تتناسب مع أعمار الدارسين , مع مراعاة وسائل السلامة .

- وقفا ً استثماريا ً للمركز .

- توفير حافلات للنقل من وإلى المركز .
مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 08:04 PM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
مركزالتلقين is on a distinguished road
المدرسة المتميزة

اسمها : مدرسة الأمام عاصم بن أبي النجود ( المكثفة )
نشأتها : نشأت في يوم السبت الموافق 2 / 1 / 1431 هـ
مهمتها : هي حلقات تهتم بالطلاب المتميزين والذين لديهم قدرات خاصة في الحفظ والمراجعة اليومية .
هدفها : تخريج حفاظ لكتاب الله تعالى في مدة أربع سنوات بمستوى عالٍ من قوة الحفظ وجودة الأداء

قواعد وأنظمة المدرسة :

1- نظام الحفظ والمراجعة :

1- يحفظ الطالب في العام الأول ثلاثة أجزاء . بواقع جزء ونصف لكل فصل دراسي .
* وفي العام الثاني ستة أجزاء . بواقع ثلاثة أجزاء لكل فصل دراسي .
* وفي العام الثالث تسعة أجزاء . بواقع أربعة أجزاء ونصف لكل فصل دراسي .
* وفي العام الرابع اثني عشر جزءا . بواقع ستة أجزاء لكل فصل دراسي .
* وفي العام الخامس يراجع الطالب محفوظه السابق بعد أن أتم الحفظ خلال السنوات الأربع السابقة .

2- يحفظ الطالب يومياً درساً جديداً إضافةً إلى المراجعة إذا لم يكن قد أتم حفظ القرآن الكريم كاملا .

3- الحفظ اليومي كما يلي :
* يحفظ الطالب في العام الأول نصف وجه يوميا .
* وفي العام الثاني وجها كاملا يوميا أو حسب مايرى المعلم الفاضل.
* وفي العام الثالث وجها ونصف الوجه يوميا أو حسب مايرى المعلم الفاضل.
* وفي العام الرابع وجهين اثنين يوميا أو حسب مايرى المعلم الفاضل.
* وفي العام الخامس يراجع الطالب محفوظه السابق بعد أن أتم الحفظ خلال السنوات الأربع السابقة . وذلك حسب ما يراه المعلم الفاضل .

4- حفظ الطالب للدرس الجديد والمراجعة يكون في المنزل وليس في الحلقة .

5- يبدأ التسميع من أول لحظة في الحلقة وبشكل عشوائي . على أن يُسمِّع مع الحفظ أربعة واجبات سابقة وتُعتبر له مراجعة .

6- بعد الانتهاء من حفظ الطالب لسورة يسمعها كاملة أو حسب ما يراه معلمه الفاضل .

7- التقرير النصفي ( لكل مستوى ) للطالب يعطي صورة متكاملة عن الطالب خلال هذه الفترة ، ومتابعة ولي أمر الطالب له أمر في غاية الأهمية .

8- في حالة تميز الطالب في المستوى العلمي أو الانضباط العام يحصل على خطاب شكر له ولولي أمره وكذلك يحصل على بعض الجوائز العينية .

9- في نهاية كل فصل دراسي يرفع المعلم تقريراً عن مستوى كل طالب في المدرسة لتثبيته في ملفه ومن ثَمَّ إرساله إلى ولي الأمر مع خطاب بذلك ، إضافة إلى كشف المتابعة اليومي للطالب .


2- نظام الاختبارات :

1- مواعيد الاختبارات ستكون في الأسبوع السابع نهاية كل مستوى وفي يوم الجمعة منه ، وأما في الصيف ففي آخر أسبوع منه .

2- لا ينتقل الطالب إلى مستوى أعلى إلا بعد نجاحه في مستواه بنسبة 80%، ويُعطى فرصة أخرى على أن لا تتجاوز أسبوع من أداء الاختبار الأول، ويمنح إعادة اختبار مرة أخرى .

3- إذا رسب الطالب في الفصل الدراسي مرتين يُبحث له عن حلقة أخرى مناسبة .

4- يختبر الطالب فصلياً في مستواه ، وفي سائر ما تقدم .

5- يجرى للطالب اختبار يتم تحديده وتوزيع الحفظ كاملا عليه قبل إجازة الطالب وتخرجه وذلك بعد نهاية الفصل الدراسي الخامس .

6- يحصل الطالب المُجتاز للاختبار على مكافأة محددة في نظام اختبارات الجمعية .


3- نظام الغياب والحضور :

1- لا يسمح للطالب بالدخول إلى الحلقة إذا تأخر ربع ساعة عن موعد بدء الحلقة إلا بإذن من الإدارة .

2- إذا تأخر الطالب نصف ساعة عن موعد بدء الحلقة يكتب غائباً مع التسميع له .

3- في حالة استئذان الطالب لغياب يوم أو يومين يتم الإذن له مع تسميع مقدار الغياب .

4- في حالة رغبة ولي أمر الطالب غياب ابنه يوم أو عدة أيام عن الحلقة تُعبّأ بطاقة الاستئذان الخاصة بذلك ليتم توقيع ولي الأمر والمعلم وإبداء الرأي حيال ذلك .

5- في حالة غياب الطالب عن الحلقة يعطى استمارة غياب عن اليوم الذي غاب فيه ، ليقوم ولي أمره ومعلم الحلقة بالإطلاع على سبب الغياب وإبداء الرأي فيه ، ومن ثم تعرض على إدارة المدرسة لوضع الرأي النهائي بشأن غياب الطالب .

6- في حالة غياب الطالب بسبب ظرف مفاجئ ولم يتمكن من الاستئذان ، فإنه يسمع مقدار اليوم الذي غاب فيه في يوم حضوره للحلقة .

7- عند تكرار الغياب من الطالب يحصل على : خطاب لفت نظر. ومن ثم استدعاء ولي أمر الطالب إذا تكرر الغياب .

8- إذا استمر غياب الطالب لمدة خمسة أيام متوالية ، أو عشرة أيام متفرقة بغير عذر مقبول في الفصل الدراسي الواحد فإنه يستبعد من المدرسة و يُحوّل إلى مدارس الجمعية العامة .

9- إذا تدنى مستوى الطالب فإنه يتم مخاطبة ولي أمره بذلك لمتابعة ابنه .


4- نظام الاستبعاد :

1- يُستبعد الطالب عن المدرسة ويُحوّل لمدارس الجمعية العامة ويُمنع من الالتحاق بالمدرسة إذا حصل على ثلاثة إنذارات .

2- يستبعد الطالب إذا كثر تأخره عن موعد بدء الدراسة المحدد يومياً بعد إنذاره لمرتين وفي الثالثة يُطبق ما في الفقرة 1 من هذا النظام .

3- يستبعد الطالب إذا أساء إلى معلمه أو أحد زملائه بعد توجيهه ونصحه .

4- إذا أهمل الطالب ولم يتعاون ولي أمره في تقدم مستواه ،يُوجه له إنذار فإن تكرر ثلاث يُتخذ بحقه كما في الفقرة 1 من هذا النظام .

5- يفصل الطالب إذا لم يحفظ المقدار المطلوب منه ولم ينجح فيه ، ويعطى فرصة واحدة قبل أن يفصل .

6- يستبعد الطالب المستجد إذا لم ينجح في فترة التجربة المحددة .


الموظفون في المدرسة :

مدير المدرسة : حمد بن محمد المطيري

وكيل المدرسة : صالح بن عبدالعزيز العواجي

المعلم : خالد بن سليمان القزلان

المعلم : عماد بن عبد الله الشبعان


عدد الحلقات :

حلقتين
مركزالتلقين غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 08:26 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس
المشاركات: 733
قوة التقييم: 0
صالح333 is on a distinguished road
نَعجزُ عَنْ وَصْفِ شُعور يَعْترِينَا ، عِندما نرى رِجالاً كَـ أنْتُم (مُعلِمي التلقين والمُتَميزة ) حُقَ لِلتَارِيخِ أنْ يُدَون أسْمائكُم بـِمِدَادٍ منْ ذَهَبِ ، لِمَا قدْمتوه لـِ أبْنَائنا فنسألُ الله العلِي القدير أن يُغدِقَ عَلَيكْم مِْن خَيراته ، وأن لا يَحْرِمَكُم أجرَ جُهُودٍ بَذَلْتُمُوهَا


ولكم جزيلَ الشُكرِ يا كِرام ..
__________________
إذا مـات ابن آدم ليس يجري .... عــليه مـن فعــــال غـــير عــــشرِ
عـلومٌ بثهــا ، ودعـــاء نَجْــلِ .... وغرس النخل, والصدقات تجري
وراثةٌ مصحفٍ، ورباط ثغر .... وحفــر البئــر ، أو إجــراءُ نهـــرِ
وبيتٌ للغـــريب بنـــاه يـأوي .... إلـــيه ، أو بنــــاءُ محــــلِ ذكــــر ِ
صالح333 غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2010, 10:59 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 667
قوة التقييم: 0
الخبير2003 is on a distinguished road



ما شاء الله تبارك الله

كل الشكر والتقدير لكم على جهودكم الطيبة
التي هي أفضل ما يعمله الإنسان
وهو تعليم كتاب الله

وما تقومون به من تعليم ليس كأي تعليم إنها القاعدة النورانية
وهي غنية عن التعريف

فشكرا لكم على هذه النتائج التي تشرح الصدر
ونخص بالشكر الأستاذ / حمد مدير المدرسة
وكل الأساتذة بالمركز
ونخص بالشكر الأستاذ
خالد السليمي ( أبو عبدالعزيز )

المدرب المعتمد بالقاعدة النورانية

ولا ننس المبدع دائما الأستاذ
فهد بن عبدالله النوشان
على هذه التغطية الجميلة



حفظكم الله ورعاكم جميعا
__________________
------------
الخبير2003 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19