عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-06-2010, 10:02 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 212
قوة التقييم: 0
يقولون is on a distinguished road
«عد النقود» بعد الشراء.. حق مشروع أم أزمة ثقة؟

الرياض،

تبرز أسئلة بين الحين والآخر عن بعض الأمور التي تتعلق بالمال، منها على سبيل المثال: هل يقوم كل شخص ب"عد" نقوده قبل تسلمها من الآخرين؟، سواء في مواقع رسمية أو تجارية، وهل كل الأشخاص حذرون في تعاملاتهم المالية؟ وهل يتحقق كل منهم من ممتلكاته ويتجنب الشك ويقطعه باليقين؟، بل ويقلل من نسبة الخطأ وكذلك الاستغلال المادي.

من واقع المشاهدة لاحظنا أن أغلب الناس لا يقومون ب"عد" نقودهم بعد تسلمها، إلا إذا كانت المبالغ كبيرة، وقد يعود السبب من وجهة نظرهم للعجلة الزائدة، وكذلك للثقة بالآخرين، والغالبية لا تتخذ هذه العادة كمنهج للتعامل المالي اليومي، "الرياض" طرحت سؤالاً على عدد من المتسوقين، وهو: هل تقوم ب"عد" نقودك بعد انتهاء عملية الشراء، أم تكتفي بالمبالغ الكبيرة، وتهمل الصغير منها؟

استغلال للثقة

تذكر "نورة السلوم" تعمل موظفة في أحد القطاعات، موقفاً حصل معها سابقاً، قائلة: في إحدى المرات تسلمت نقودي من أحد المطاعم، ووضعتها في المحفظة دون أن أعدها نتيجة ثقتي الزائدة، وخرجت من المكان مسرعة، ثم ذهبت لأتسوق من "السوبر ماركت"، ولما هممت بدفع الحساب وجدت أن نقودي ناقصة، فانزعجت كثيراً، لأنني كنت محتاجة لكل ريال حتى أقوم بتسديد الفاتورة المطلوبة علي، مضيفةً: صحيح أن المبلغ لم يكن كبيراً، لكن ما أزعجني أنني لم أتنازل عن المبلغ بإرادتي، وشعرت وكأنه استغلال، ومنذ ذلك الوقت وأنا أراجع الفاتورة وأعدّ النقود بعد تسلمها.

ولأنه لم تحدث معها أي أخطاء في السابق، فقد درجت "غادة الحميد" طالبة جامعية، على عدم عدّ نقودها أبداً، وتقول: إنني أعرف بأنها ليست عادة حميدة، ولكنني درجت عليها في حياتي، لاسيما أنه لم تحدث معي أخطاء سابقة اضطرتني لتغييرها، مضيفة: إنني لا أعدّ نقودي قبل وضعها في حقيبتي، ولا حتى بعد وضعها، لذلك من الصعب علي أن أعرف إذا ما حدث خلل أو لخبطة في النقود، إلى جانب لا أعدّ سوى المبالغ الكبيرة، أما المبالغ الصغيرة فلا ألتفت إليها.

وعلى ما يبدو أن ما يحدث أحياناً في بعض المنشآت، التي تحتسب خدمات إضافية لفاتورة العميل، تتطلب الحرص والتدقيق الزائد من قبله منعاً للخطأ، وهذا ما تلفت إليه "سارة عبد الله" موظفة، حيث قالت: إن الصالونات النسائية على سبيل المثال أو المطاعم، تضيف لفاتورة الزبون خدمات لم يعملها أو يطلبها، لذلك فإنني أراجع الفاتورة وأتحقق منها، كي أتأكد من عدم وجود خلل ما، كذلك فإنني عندما استقل "التاكسي" أقوم بمراجعة المبلغ، لأنه حصل معي أكثر من مرة، أن ردّ إلي السائق الباقي، وفيه زيادة عن المبلغ المطلوب، لذلك فقد أصبحت حريصة قليلاً، وأقوم بتعداد المبلغ بعد تسلمه فوراً.

مبلغ واضح

ولم تتعود "أم سعود العامر" ربة منزل، على عد الباقي من نقودها لدى تسلمها من موظف "الكاشير"، سواء في المطعم أو "السوبر ماركت"، معللةً؛ أنه أحياناً يكون المبلغ واضحاً بحيث لا يستدعي عدّ النقود، لكنها توضح وبشكل عام، أنها لم تتعود على عدّ نقودها لدى تسلمها، وذلك بسبب وجود مصداقية ونزاهة عالية في التعامل المادي، نجمت عنهما ثقة كبيرة بالمحلات والأشخاص الموجودين فيها، فضلاً عن عدم الحاجة إلى الشك بالآخرين.

وتذكر "هيا محمد"، أحد المواقف عندما أعاد لها البائع ما تبقى لها من نقود، لكنها كانت زائدة عن المبلغ المطلوب، مما دعاها إلى إرجاعه بسرعة إلى البائع، حيث ترى أهمية أن يكون الناس حريصين على ممتلكاتهم ونقودهم، من خلال تعدادها، للتأكد من عدم وجود خطأ، ربما يكون غير مقصود، لأن الإنسان أحياناً قد يسهو أو يفقد تركيزه، جراء ضغوطات العمل، وتكدس الزبائن حوله.

نحن فوضويون

وتؤكد "ابتسام عبد الله" معلمة، على أن الحرص واجب وهو من صفات الشخصية الناجحة، كما أنه يجنب الإنسان المشاكل والظنون، مضيفةً على الإنسان أن يكون متيقظاً دائماً، ويعدّ نقوده قبل وبعد إنفاقها، كما أن هناك الكثير من الأشخاص، لاسيما في وطننا العربي، يتصفون بالفوضوية وعدم التنظيم في حياتهم، وكذلك بالإهمال لكثير من الأمور الهامة في الحياة، وربما تحت هذا البند يندرج موضوع عدم عدّ النقود بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، فالإنسان المنظم والدقيق، يعرف ما دخل إليه وما خرج منه من نقود، وهو يعرف أيضاً ما له وما عليه، فإذا أراد أن يسامح بعد ذلك أو يتصدق فهو حرّ، لكن من الأولى أن يكون متيقظاً وحريصاً على ممتلكاته، حتى لا يكون عرضة للاستغلال أو السرقة.

الثقة انتهت

وتحرص "أم نواف العواد" موظفة في إحدى الدوائر الرسمية، على عدّ نقودها دائماً، لأن الحرص واجب، وترى بأن الثقة بين الناس انتهت وولّت منذ زمن، مشيرة إلى أنه لم تحصل معها مواقف كأخطاء مالية في النقود سابقاً، لكنها رأت وسمعت عنها، حيث يقوم شخص بتسليم المبلغ للبائع، ثم تحدث مجادلات بين الطرفين بعد أن يتسلم الباقي، وكل منهم يدعي أنه على حق، لذلك فهي تتنبه دائماً، وتحسب نقودها قبل أن تدفع فواتيرها، وكذلك بعد أن تتسلم النقود، حتى تجنب نفسها مثل هذه المواقف، وتقطع الشك باليقين.

ويقول "أحمد رياض" طالب ثانوية، إنه يحاول أن يغير من عاداته في التعامل مع النقود، مشيراً إلى أنه لم يكن في السابق يعدّ نقوده، لكنه مؤخراً بدأ يفعل ذلك، نتيجة تعرضه لعدد من المواقف دفعته للتغيير.

البنك لا يتحمل المسؤولية

و تبين "هند الشارخ"موظفة بنك، أنه في تعاملات البنوك لا يتحمل البنك مسؤولية أي خطأ في المبلغ، بعد خروج العميل أو المودع من البنك، فهو لديه الفرصة الكافية لعدّ المبلغ ومراجعة الموظف أو الصراف في حال وجود أي خطأ، أثناء وجوده في الفرع، مضيفةً من حق الموظف، بل ويجب عليه أن يعدّ نقود العميل أمامه، حرصاً على مصلحته، وذلك لأن احتمالية الخطأ واردة جداً، حتى ولو كان المبلغ معدوداً بواسطة ماكينة العدّ الالكتروني.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«ط¹ط¯ ط§ظ„ظ†ظ‚ظˆط¯آ» ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط´ط±ط§ط،.. ط*ظ‚ ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط£ظ… ط£ط²ظ…ط© ط«ظ‚ط©طں
يقولون غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-06-2010, 10:09 AM   #2
عضو بارز
 
صورة تروبيكانا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 501
قوة التقييم: 0
تروبيكانا is on a distinguished road
وما دخل الثقة ؟
هل البائع اخي ؟ ابن عمي ؟ صديقي ؟ جاري ؟ زميلي ؟؟

لا دخل للثقة هنا اطلاقا وقد يخطيء البائع او يتعمد النقصان

لذلك لا يمكن ان يكون في مسألة عد النقود سؤال او استفسار
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تروبيكانا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-06-2010, 10:19 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة c a n c e l الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,397
قوة التقييم: 0
c a n c e l is a jewel in the roughc a n c e l is a jewel in the roughc a n c e l is a jewel in the rough
Talking

شف بقولك شيء وخذهـ قاعدهـ اللي مسوي ما همته القروش ومن يد البايع لمخباتي هذا تلقاهـ منتف وطفرااان وما عندك أحد
واللي يدقق ويراجع ويحسب أكثر من مرهـ هذا تلقى الله منعم عليـه وفعلاً عرف كيف يتعامل مع المال
بس ما فيه مانع تعد الفلوس مع العامل وهو يعدهن وتتميلح تسوي الفلوس ما همتك تاخذهن وتحطهن بالبوك على طول
حتى فيه عمال رهيبين يعد أكثر من مرهـ وهذا غرض اللي يتميلحون
c a n c e l غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-06-2010, 10:57 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة الرجل الحديد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين لغة الطيور << تسني فاهم
المشاركات: 2,022
قوة التقييم: 0
الرجل الحديد is on a distinguished road
على حسب المحل اللي بجيه

اذا منت زبون له ماراح اعد واذا ابحرص ابعد اذا طلعت منه

واذا كنت ماعرفه الا ابعد وابنتف القروش تنتيف بعد يمكن فيه شي مقطوع

عوافي ع الموضوع
__________________


إنني لم أعكر صفو حياتهم أبدا ,, إنني فقط أخبرهم بالحقيقة .. فيرونها جحيما .. !
الرجل الحديد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19