عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-06-2010, 05:37 PM   #1
عضو متألق
 
صورة امي زهرة حياتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: الـــــــــــــــــــــــــــــــــــرس
المشاركات: 950
قوة التقييم: 0
امي زهرة حياتي is on a distinguished road
أسباب موافقة المرأة على الزواج من رجل متزوج

أسباب موافقة المرأة على الزواج من رجل متزوج
:

لماذا توافق المرأة أن تكون زوجة لرجل متزوج؟


وقد حاولت في هذا الموضوع أن تتم مناقشة الموضوع بشكل علمي .. عقلي.. واقعي بحت، بغض النظر عن آرائنا الشخصية وبعيدا عن حياتنا الشخصية مع أزواجنا،وخرجت فيه بعدة أسباب.


وليسمح لي الجميع أن أضيف هنا من وجهة نظري ما غفلت عن طرحه ، ولماذا تقوم بعض النساء على البحث عن زوجة أخرى لزوجها؟.
وبعد:

فتماشيا مع هذا للموضوع بشكل عقلي علمي، فأرجو إتحافنا بالآراء التي تتفق وشكل الموضوع وتجنب الرأي الشخصي الذي بطريقة: (أؤيد أو لا أؤيد) وذلك لتعم الفائدة.
والموضوع هو الآتي:

مقدمة


لقد دأب الناس على مناقشة زواج الرجل بأكثر من زوجة، فتهجم غير المسلمين على هذا التشريع الذي اصطلح على تسميته لاحقا بـ "تعدد الزوجات في الإسلام" على أنه إهدار لحق المرأة وكرامتها، ولسنا بصدد الرد عليهم هنا، فجميع من في المنتدى مؤمنون به لأنه تشريع رب العالمين، إذ يقول الله تعالى: " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا" ولم يشرعه الله تعالى عبثا ولا جهلا حاشى الله، إذ يقول سبحانه: "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير؟!!"، كما أن في رد العلماء الأفاضل على شبهات

ومن الطبيعي أن نرى الكثير من الرجال لا يمارسونه لعدم الحاجة إليه أو لأسباب أخرى، ومن الطبيعي أيضا أن نرى المرأة نرفض أن يقترب تطبيقه من بيتها ، سواء كانت تحب زوجها أو لا تحبه، سواء ناقشت الموضوع متزوجة أو لم يسبق لها الزواج، لأنها خطوة مجهولة بالنسبة لها لا تعلم إلى أي مدى سوف تخسر فيها من المزايا التي كانت تتمتع بها إن كانت متزوجة، والمزايا التي "تتوقع" أن تحرم منها إن كانت مقبلة على الزواج من رجل متزوج، وما مجتمع منتدانا هذا إلا نموذج لمجتمع مسلم مصغر تتباين فيه الآراء حول هذه المسألة.

لقد اعتاد كثير من الناس على مناقشة الموضوع ليذهب كثير من الرجال إلى تأييده وكأنه أمر ممتع وبخاصة لدى الرجل في شبه الجزيرة العربية، وكثير من النساء إلى رفضه وكأنه أمر يقف على باب بيتها لا تدري متى بابها، فلا ترى فيه إلا الظلم والظلمة، وكأن المسألة خصومة بين الرجل والمرأة، وهذه دلالة على الفروق الربانية في خلق الله لكل من الذكر والأنثى، إذ يقول سبحانه: "وليس الذكر كالأنثى"، فالرجل ينظر إليه نظرة عقلية بحته، والمرأة تنظر إليه نظرة عاطفية بحتة فإذا رفضته المرأة فهم الرجل رفضها غالبا رفض لأمر الله، وإذا أيده الرجل فهمت المرأة منه غالبا عدم المحبة والتجرد من العاطفة؛ وفي خضم ذلك كله نسينا أساليب التواصل بين الزهرة والمريخ ـ على حسب تصنيف د. جون غراي مؤلف كتاب: الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ـ، وهذا هو الخطأ الأول، أما الخطأ الثاني فهو أن المرأة لم تنظر إلى الموضوع من زاوية أخرى وهي: أن تطبيقه يحتاج أيضا إلى امرأة أخرى، أي أننا إذا رفضنا فهناك امرأة أخرى توافق،

فالزواج عقد بين رجل وامرأة، فأين المرأة الأخرى التي تزوجت برجل متزوج من كل هذا النقاش، وهنا أتذكر ما كتبه الشيخ الشعراوي رحمه الله: "لم يظلم الرجل المرأة وإنما المرأة هي التي ظلمت المرأة" أي لم يظلم الرجل المرأة بالتعدد ولكن المرأة ظلمت المرأة برفضه، لذلك أردنا أن نلتفت إلى من غفلنا عنها وتركناها وراء ظهورنا فلم نلتفت إليها، بغض النظر عن الرأي الشخص في رفض وتأييد التعدد، وإنما هي جلسة اجتماعية نفسية مع المرأة التي تزوجت برجل متزوج لنتلمس السبب أو الأسباب التي دفعتها إلى الموافقة على هذا الزواج،
أهي أسباب فيمن رغبت به زوجا؟
أهي أسباب فيها؟
أهي أسباب في واقع المجتمع الذي تعيش فيه؟
أهي أسباب متعلقة بظروفها الشخصية؟
أم من الأسباب السابقة جميعها؟ وما هي؟

ثم أضفنا إليها: كيف تتعامل هذه الزوجة مع الزوجة أو الزوجات التي سبقتها وكيف تتعامل الزوجة السابقة مع الزوجة اللاحقة.

أولا: أسباب في الزوج:

1. باقة من الصفات الحسنة:

هناك أسباب في الرجل لا تستطيع المرأة إلا أن تنظر إليها بإعجاب، ساحر في شخصيته، ولديه صفات لا تتوفر مجتمعة إلا في عدد قليل من الرجال، يستحق الإعجاب ربما أكثر من كثير من الرجال غير المتزوجين، ومع أنها تهيم به بعد أن يخطبها وهو متزوج إلا أنها تتمنى لو حظيت به كاملا قبل أن يتزوج من غيرها، فإلى جانب الدين والخلق الصفتان الأساسيتان في الموافقة على أي زوج فإن هناك صفات تزيد الرجل جمالا، كالكرم وعذوبة اللسان والشجاعة وحسن المظهر ورجاحة العقل والحلم والعفو والمكانة الاجتماعية والارتياح المالي والعلم وفوقها الخبرة في الحياة الزوجية، كلها صفات تجعل المرأة تفكر كثيرا قبل أن ترفض هذا الزوج.
فالدين والأخلاق (التي هي جزء من الدين) صفات عامة تختلفان في درجتهما من شخص لآخر وأيضا يختلف رضى المرأة عنهما من شخص لآخر، لكن اجتماع مجموعة من الصفات الرفيعة مشجع للمرأة على الموافقة، لا سيما إذا نظرت في عينيه فرأت صفاء النية وطيب القلب من خلالهما، وإن زدنا عليها أن قذف الله الحب في قلبها.
فإن زدنا عليها شعور المرأة بوجود سبب آخر مما سنذكره لاحقا مما لا يرتبط بالزوج فإنه سيدفعها أكثر إلى الموافقة، وفي هذه الحالة ستثق المرأة أن اتصافه برجاحة العقل والحلم والخوف من الله وغيرها من الصفات ستمكنه من النجاح في حياتها الزوجية وحياته مع زوجته الأخرى أو زوجاته الأخريات.

أتذكر أنه في السنة التي عرض فيها مسلسل "عائلة الحاج متولي" قام عماد أديب في قناة أوربت بعمل مقابلة مع الكاتب مصطفي محرم، فقال الكاتب: هذه القصة تقليد لواقع رأيته في مصر!!" عجيب أنه في مصر ، وأنا لم أتصل بالبرنامج ولكن أكثر الاتصالات كانت نسائية مؤيدة للمسلسل والعجيب أنها من نساء غير خليجيات كل واحدة فيهن تقول: إذا كان الزوج بهذه الصفات فأنا أقبل به زوجا، بل أقبل أن يتزوج بأخرى غيري!!!" طبعا أنا شخصيا لا أشجع على ذلك وإنما أوردته في معرض بيان أحد الأسباب الدافعة وهي صفات الزوج.


2. الفهم والإحساس:

هو شعور المرأة بأن الرجل الذي أمامها هو أكثر الناس فهما لها وإحساسا بها، فتألفه وتطمئن إليه، وهنا ترى المرأة أن لا أحد يمكن أن يفهمها ويرضي عاطفتها مثله ولو كان بلا زوجة، لذلك تفضله مع شعورها بأهمية مراعاته لزوجته أو زوجاته السابقات، أعرف امرأة جميلة جدا أحبت رجلا وأحبها وعرف كل من حولهما بهذا الحب الرفيع ولكن أهلها رفضوه مرارا بسبب ما تناقلته الألسن من الحب، رفضت الزواج من غيره، ضغطت عليه أمه للزواج ورؤية أولاده، وبعد سبع سنوات من رفضها لكل من يخطبها، وبعد وفاة والدها الرافض تقدم نفس الرجل لخطبتها وتمت الموافقة عليه، وفاء في الحب من الطرفين.

ثانيا: أسباب في المرأة ذاتها:

1. خشية العنوسة:


المرأة في خشيتها من العنوسة رأيان: إما أن لا تجد مانعا من أن تظل بلا زوج على أن تكون زوجة لرجل متزوج، وإما أن تتدارك نفسها بالزواج من رجل تقبله دينه وخلقه تستطيع أن تعيش من خلاله حياة الأمومة وتأنس بالذرية.



2. التخلص من الفراغ العاطفي:


لا شيء يزعج المرأة مثل شعورها بالفراغ العاطفي، إنها حاجة نفسية لا تقل أهمية عن الحاجات الجسدية، فكما أن فراغ المعدة قاتل فكذلك فراغ العاطفة، وما أقسى أن تبيت المرأة ليال متتابعة وهي تشعر بالجوع العاطفي، وهذا الفراغ قد يشعر به الرجل أيضا، فقبل عشرين عاما تقريبا خطب طالب في جامعة الكويت أرملة عمرها قرابة الأربعين، شاورت أبناءها فتفهموا وتم الزواج، حرم الشاب من عاطفة الأمومة فتزوج امرأة يضمها ويشعر من خلالها بهذه العاطفة، فهي له زوجة وأما، وكذلك فقدان عاطفة الأبوة أو شح الحب بشكل من الأشكال يدفع المرأة إلى الموافقة على من تتوقع أنه المناسب لإشباع هذه العاطفة، والرسول عليه الصلاة والسلام خير أسوة لنا فقد أمه صغيرا واختار أمنا خديجة رضي الله عنها وهي تكبره كثيرا، فكان ذلك خير لمستقبله ونصير له في الدعوة، وذلك قبل أن يعلم في علم الغيب أنه سيحتاج لدورها بما لديها من صفات مناسبة في تبليغ الرسالة، هناك نساء لديهن كرم عاطفي ـ إن جاز التعبير ـ، فهي كريمة في كل شيء حتى في مشاعرها، ويا له من كرم، وهذي بمجرد ما تشعر أن سبب رغبته في الزواج حاجته إلى الراحة والحب والحنان وأنه محروم من ذلك في زواجه وأنه لا يستطيع ترك أولاده إلا وبادرت إلى الموافقة، ولو كان سببا آخر ربما لم تتشجع للموافقة.



3. الغيرة من المتزوجات:


سبب انفردت بذكره "شعاع الروح" في مناقشة الموضوع، وأعتقد شخصيا أنه لا يمكن أن يكون هذا دافعا للمرأة على الموافقة بشكل منفرد إلا إذا أحست المرأة أن فرصتها في الزواج ضئيلة إلى جانب الغيرة، وفي جميع الأحوال شدة الغيرة ستؤذيها وتؤذيه أيضا أكثر مما تؤذي الزوجة السابقة.



4. طلب الحماية والأمان النفسي:


وهو ما يسميه وليام جلاسر عالم النفس معاصر في نظريته الحديثة السماة نظرية التحكم الذاتي، "الحاجة إلى القوة، والحاجة إلى الانتماء"، فالانسان بشكل عام لديه خمس حاجات أساسية لا يمكن أن يستغني عنها وكلنا لدينا هذه الحاجات ونرى إشباعها بطرق مختلفة حسب قناعاتنا، منها هاتان الحاجتان، وطلب الحماية تندرج تحت الحاجة إلى القوة، والأمان النفسي حاجة إلى الانتماء، والمراة التي وافقت على الزواج من رجل متزوج وجدت إشباع حاجاتها النفسية أو هاتين الحاجتين لدى هذا الرجل تحديدا بما لديه من صفات قوة تحتمي بها، مثل الرجولة .. الشهامة .. المال .. المكانة الاجتماعية .. ظل رجل ولا ظل حيط.. الخ، والحاجة إلى الانتماء: قبيلته أمان نفسي، عائلته... الخ.



م
__________________
,امي,

اللهم يارب اغفر لها وارحمها وادخلها فسيح جناتك
وإنا لله وإنا إليه لراجعون ..
http://www.youtube.com/watch?v=SH-oQAbPCxA
امي زهرة حياتي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-06-2010, 05:44 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة الجنرال x الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,075
قوة التقييم: 0
الجنرال x is on a distinguished road
حين بدات في قراءة الموضوع شدني الموضوع كثيرا
وواصلت قرائته الى ان اكتشفت انه طويل جدا ولا طائل لي ولا وقت لدي بهكذا مواضيع طويلة والمعذرة من هذه المقدمة

لكن
تعدد الزوجات أمر استغرب كثيرا رفضه من قبل البعض ( ذكورا وإناث ) رغم ايمانهم التام
وقناعتهم القوية أن الدين لم يات بامر فيه ضرر او فيه أذى على الفرد او المجتمع
تعدد الزوجات يخضع لعدة عوامل وشروط لعل أهمها توخي العدل قدر المستطاع والمقدرة طبعا

فلو توفر هذا الشرطان الاساسيان العدل والمقدرة فلا مانع ابدا في التعدد وكل من يقول بغير
ذلك فعليه ان يجرب بنفسه ليرى فوائد ومنافع التعدد

اما المرأة فصحيح انها ترفض بل واحيانا تقاتل من اجل عدم اتمام زواج بعلها بأمرأة اخرى
لكن سرعان ما تتكشف الامور لديها بانه مادام العدل موجودا ومادامت هي تتفهم ان زوجها
بقي لها فانها سوف تتغير مع الزمن وتصبح صديقة حميمة للزوجة الاخرى
وصدقني او صدقيني سواء كاتب او كاتبة الموضوع واسمحوا لي أن اقول جملة هي مفتاح سعادة الازواج المعددين
الحب لو ساد في البيت سيطغى على كل الاعتراضات والود والعطف سيسود على الجميع

ودمت بخير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً


العلم قوة
الجنرال x غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 05:58 PM   #3
عضو بارز
 
صورة almasa الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 637
قوة التقييم: 0
almasa is on a distinguished road
موضوع جميل لكن طويل جدا
__________________
almasa غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 07:45 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: القصيم
المشاركات: 372
قوة التقييم: 0
الفارس المجهول is on a distinguished road
موضوع جميل يستحق الشكر لكاتب الموضوع
الفارس المجهول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 07:47 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
اقول ياشباب المنتدى فكروا بالثانيه قبل الأولى

يعني تعددوا فالتعداد بركه
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 07:49 PM   #6
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
موضوع جميل
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 07:56 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرس
المشاركات: 37
قوة التقييم: 0
سهران لوحدي is on a distinguished road
موضوع جميل ان تطرح مثل هذا الراي امراءة تتفهم معني الحياة الزوجيه والخيط الرفيع الذي يربط مابين المراءه والرجل برباط جميل وفق تشريع رباني املاه على البشريه
فزواج الرجل من امراءة اخرى الى جانب زوجته الاولى او الثانيه والثاله امر مشروع ومستحب في حقيقة الامر لم ولن يكون اسبابه بنقص المراءه انما يعود لعدة اسباب الخالق كان اكثر منا عرفا بماتقتضيه الحياة وامكانياة الرجل التي تفوق حمل وعبء المراءه
الاجمل في هذا الموضوع هو ان تطرح هذا الموضوع وتؤيده امراءه ترى في تعداد الزوجات امرا عاديا وحقا مشروعا من حق الرجل وتتوخى قبول هذا الشيء من كافة النساء
مبنيا على عدة اسبابا تم طرحها فيها الكثير من الواقعيه التي تؤيد القبول وتشجع عليه
فالمراءة بطبيعتها لايمكن ان تقارن بالرجل
المراءه تبني ارائها وتوجهاتها بالعاطفه والرقه والنعومه والعاطفه امر لا يجدي في كثير من الاحيان
اما الكثير من الرجال ومن صقلتهم الايام وتزودوا بالكثير من العلم والمعرفه منحتهم العقلانيه الجيده التي تنم عن حصافة راي بعيدة عن العواطف التي لايمكنها ان تحسم الامور بسرعه بقدر ماتؤججها وتزيدها تعقيدا
المراءه بحاجه الى قوة لصيقه تحسسها بارض امنة يمكن ان تركن اليها بامان
المراءة باشد الحاجة الى ممارسة الامومة التي تشبع رغبات كامنة بداخلها فطرة فطرة عليها
لاشك ان اي قلب اتثوي يطمع كثيرا بامتلاك زوج منفرد لايشاركها احد فيه
ولكن هذا امرا يصعب ان ينطبق على الكل فالخالق سبحانه وتعالى يعرف هذا الشيء فشرع لنا هذا التشريع الجميل الذي يزيد حياتنا امنا واستقرارنا ويمنحنا فرصة اكبر في معالجة الكثير من الامور
لعل هناك كما من هذه العقول النسائيه تدرك معنى هذا التشريع ومايحمل بطياته من خفايا جميله تقبله بارتياح بعد ان تدرك انه امرا واقع لابد منه
كما ان قبول المراءة التي ترى ان قطار الزواج كاد ان يفوتها او على وشك ان يفوتها وتقبل التعدد ذات عقلا حصيفا وادراكا رائعا ان تدرك شيئا من بقايا العواطف والاحاسيس المفقوده تصبغ عليها شخصية طالما حلمت فيها وتمنتها كثيرا وكسبت مكاسب كبيره بتداركها فمن غير المعقول ان تعيش الفتاة طول عمرها وحيدة دون اي شريك يشاركها حياتها واولاد يملئون عليها بقية يومها بالاهتمام والمتابعه يسبغون عليه شخصية مكتمله رائعه عندما تستطيع ان تربي هؤلاء الاولاد احسن تربيه وتتابعه بعواطفها واهتمامها الذي يزيدهم ارتياحا واستقرارا عاطفيا يمنحهم الثقه بالنفس خلال مسيرة حياتهم
فهل لنا ان نرى الكثير من من رفضنا الزواج من رجل متزوج ان ينفضنا غبار التعصب العاطفي ويحاورن انفسهن بعقلانية حتى يدركنا ان الزواج امرا جميلا وتبعياته في كثيرا من الاحيان جميلا متى احسنت الواحده الاختيار بالزوج الصالح والمناسب حتى ولو كان متزوج باخرى
تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سهران لوحدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 08:38 PM   #8
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
( خشية العنوسة)
ومايتبعها من حرمان عاطفي و رؤية عطف و شفقة من الآخرين ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 08:56 PM   #9
عضو مبدع
 
صورة تقوى الهجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: !..between my dreams
المشاركات: 1,669
قوة التقييم: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
باعتقادي الشخصي ان عدم تقبل المجتمع الآن " الذكور والإناث " فكرة التعداد ومع علمهم بان الشارع لم يحرم ذلك

هو صعوبة العدل في الوقت الحاضر ..

لأسباب عدة

وباعتقادي من اهم تلكم الاسباب

هو تغير مودعات الزواج من الثانية ..

فلو اردتم رأيي في هذه المسألة

لقلت باني موافق من الزواج من الثانية شريطة

1- العدل

2- ان تكون بنت من بنات الوطن . " سعودية 100% "


" مودعات = دواعي = وشوله طنت براسي اعرس "
تقوى الهجر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2010, 08:59 PM   #10
عضو مبدع
 
صورة وطہنہ عہمہريہ .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بين زوآيآ غرفتي ..~ FaHaD
المشاركات: 1,493
قوة التقييم: 0
وطہنہ عہمہريہ .. is on a distinguished road


موضوع مميز أخوي

ولي بآك

دمتم بود ..~
__________________

ƒą ђ ą đ


بآك بعد غيآب طويل
وطہنہ عہمہريہ .. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19