عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-06-2010, 12:22 AM   #21
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أخي الدبلوماسي

أشكرك على إثراء المنتدى بالنقاشات العلمية الهادفة

وأتمنى أن تتقبل مشاركتي

من المتقرر عند الجميع أن كل علم يؤخذ من أهله

والله تبارك وتعالى يقول : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

ومن تكلم بغير فنه فقد أتى بالعجائب


وقد أطال العلماء في بيان هاتين المسألتين ولعلي أعطيك ملخصاً مما فهمته من أقوالهم

أولاً :
أن قياس الزواج من الصغيرة برضاع الكبير قياس فاسد لأنه قياس مع الفارق

ذلك لأن سن الزواج مسكوت عنه في الشريعة فلا يوجد نص يحدد ذلك قلة أو كثرة

أما رضاع الكبير فلم تسكت عنه الشريعة بل تظافرت النصوص على عدم وقوع المحرمية بسببه

فمن ذلك مثلاً :

1) قوله تعالى (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)

2) عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها رجل

فكأنه تغير وجهه، كأنه كره ذلك، فقالت إنه أخي، فقال :

( انظرن من إخوانكن، فإنما الرضاعة من المجاعة)

متفق عليه

3) عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام)

رواه الترمذي وإسناده صحيح

وغير ذلك من آثار الصحابة رضوان الله عليهم

ثانياً :
أن مسألة رضاع الكبير خاصة بسالم ودل على الخصوصية أدلة وقرائن

فمن ذلك مثلاً :

1) حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت :

( أَبَى سَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنَّ أَحَدًا بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ

وَقُلْنَ لِعَائِشَةَ وَاللَّهِ مَا نَرَى هَذَا إِلاَّ رُخْصَةً أَرْخَصَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِسَالِمٍ

خَاصَّةً فَمَا هُوَ بِدَاخِلٍ عَلَيْنَا أَحَدٌ بِهَذِهِ الرَّضَاعَةِ وَلاَ رَائِينَا)

رواه مسلم

2) قال الترمذي رحمه الله : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي

صلى الله عليه وسلم وغيرهم: أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين

وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئًا أ.هـ

ومن أقوى أسباب الترجيح دائماً هو فهم الصحابة لأنهم أفضل القرون في العلم والعمل

3) أن سهلة رضي الله عنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم :

( وكيف أرضعه وهو كبير ؟)

فاستنكارها هذا يدل على أن المتقرر عندها آنذاك عدم صحة رضاع الكبير

ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لها بذلك لحكمة أرادها الله تعالى

4) أن سالم مولى أبي حذيفة كان ابناً بالتبني لأنه عاش معهم في الجاهلية والإسلام وقد تبنّوه كالابن تماماً،
، فلما أبطل الإسلام التبني

شق على أبي حذيفة فراقه فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم

فالقائلون بجواز إرضاع الكبير أخذوا ببعض الصورة وتركوا بعضها

مع أن الإسلام أبطل التبني فيلزم من الجواز انطباق نفس الصورة وهذا محال

5) أن زواج عائشة وهي صغيرة لم يكن خاصاً بها لوحدها

لأن التاريخ نقل إلينا وقوع ذلك لكثير من مثيلاتها

أما رضاع الكبير فلم ينقل لنا التاريخ أن ذلك وقع لغير سالم

مما يدل دلالة واضحة على الخصوصية

والله أعلم


أتمنى أن تقرأ هذا الكلام بتمعن وتجرد كما هو ظني فيك

وبانتظار ردك

حقظك الله ورعاك



__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-06-2010, 12:23 AM   #22
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مجازف مشاهدة المشاركة
اهلا بعودتك

اخي الكريم

الـدبـلـومـاسـي

والحمد لله على السلامه

اما بشأن هذا الموضوع:

فنحن نعرف عن من نأخذ ديننا

ومن افتى بغير فنّه اتى بالعجائب

اخي لو سلمنا ان كل مسأله في الشرع يتصدر لها شخص من العامه ويبدأ بالمقارنات ويضرب النصوص ببعض ، فما دور العلماء اذن ؟!!!

والمسأله ليست تقديس نص او شخص!! بل هناك امور لا تعرف من ظاهر النص ولا يعرفها الا علماء الشريعه والفقه لا ينبغي لمن يجهل الامر الخوض فيها و"التشويش" على العامه.

وعلينا اخي ان نبرئ لديننا في حال المتشابهات ، وان نتبع ما عليه جمهور الامه وان لا نتتبع الرخص ، وما نتحدث عنه دين وقال الله وقال رسوله ، لا ينبغي لأي جاهل ان يخوض فيه ، فالخوض بالمسأله بلا علم ممقوت في الجانب الدنيوي او في العلوم الدنيويه فكيف بالجانب الشرعي او العلم الشرعي.

هذا والله اسأل ان يرينا واياك الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه

ودمت بخير





جزاك الله الجنه يالغالي
يسلم راسك
لاأزيد على هذه الدرر شيء أخر
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 12:43 AM   #23
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 486
قوة التقييم: 0
نجم سهيل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


بدأ هدير النسخ و اللصق ,,!!!!
لديّ علم بكل تلك الفتاوي و لستُ أجهلها ,,
وهدفي من الموضوع ليس لكي أبيّن الحكم بل لأضع النقاط على الحروف في تتبّع البعض اللأهواء وبعض الآراء الفقهيّة لكي يجد من خلالها مبرّراً لأفعاله ,,
فكيف لكهل عنيزة البالغ ستين عاماً يتزوّج طفلة في التاسعة من عمرها و يطبّل له مرتادو المنتديات بأنّه هذا الفعل وفق السنّة وفعل الرسول عليه الصلا ة والسلام عام لكل الأمّة مع أنه لا دليل على ذلك في حين أن رضاع الكبير جعلوه حالة خاصة مع أنّه ليس هناك دليل على ذلك أيضاً ,,

هُنا نمقت الازدواجية و الانتقائية وفق الأمزجة و الأهواء لتبرير أفعال شخصيّة ,,

ماشاءلله عليك تصدق انك ذكي كيف عرفة اني ناسخ الرد هههههههههههههههههههههه
يأخوي هذي فتوة حبيت اضعه للفائده على الرد لك وغيرك
ممكن بس ما تشغل مخك شوي
ههههههههههههههههههههههه
نجم سهيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 01:48 AM   #24
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
الرجل المائة is on a distinguished road
هناك مسألة ....
من سوغ للصحفي الدكتور حمزة بن حمد السالم الإجتهاد ؟
بينما علماؤنا الكبار شابت لحاهم في العلم وطلبه لذلك نؤمن باجتهادهم لحصول طلب العلم والعكوف عليه ..
وإذا كنت مريضاً فطبيعي ومن المطلوب أن تبحث عن أفضل وأمهر الأطباء ..
فلماذا لا تفعل هذا مع دينك وتبحث عن الفتوى من أعلم المشائخ ؟
دمت بود .......
الرجل المائة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 06:20 AM   #25
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
أخي المُجازف ,,
سلّمك الله من كل مكروه جرّاء أي مجازفة ,,
أنا أتحدّث عن الازدواجيّة في تبنّي الأقوال و تسفيه و التعرّض لللسب و الشتم لمن يتبّنى لآراء اجتهاديّة بشريّة أخرى ,,!
عندما يُصادف أن يقع هوى في النفس و يبدأ البعض في لي أعناق النصوص لكي تتوافق مع هواه و غريزته فهذا امر يستدعي الوقوف أمامه و التأمّل في مغزاه ,,
كم هو مؤلم أن يأتي شخص و يحتج بقول يميل الى التشدّد لأحد العلماء في مسألة مقروناً بتزكية تقوى و علم ذلك العالم في حين أن قوله الذي يميل الى التيسير في مسألة أخرى يُرفض بأي حجّة بل ويُغيّب عن المقالات و الكُتب رغبة جامحة لتغييب أي رأي لا يوافق الرأي السائد وليس بالضرورة أن يكون هو الرأي الصواب ,,!
هذه ازوداجية ممقوتة ما زالت تترعرع و تنتنشر انتشار النار في الهشيم ولا اعلم السبب ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 08:20 AM   #26
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
أخي المُجازف ,,
سلّمك الله من كل مكروه جرّاء أي مجازفة ,,
أنا أتحدّث عن الازدواجيّة في تبنّي الأقوال و تسفيه و التعرّض لللسب و الشتم لمن يتبّنى لآراء اجتهاديّة بشريّة أخرى ,,!
عندما يُصادف أن يقع هوى في النفس و يبدأ البعض في لي أعناق النصوص لكي تتوافق مع هواه و غريزته فهذا امر يستدعي الوقوف أمامه و التأمّل في مغزاه ,,
كم هو مؤلم أن يأتي شخص و يحتج بقول يميل الى التشدّد لأحد العلماء في مسألة مقروناً بتزكية تقوى و علم ذلك العالم في حين أن قوله الذي يميل الى التيسير في مسألة أخرى يُرفض بأي حجّة بل ويُغيّب عن المقالات و الكُتب رغبة جامحة لتغييب أي رأي لا يوافق الرأي السائد وليس بالضرورة أن يكون هو الرأي الصواب ,,!
هذه ازوداجية ممقوتة ما زالت تترعرع و تنتنشر انتشار النار في الهشيم ولا اعلم السبب ,,
...

اخي الكريم

الدبلوماسي

لا اخالك تجهل ، ان ممن يثير هذا المواضيع عبر الاعلام ، لا ولن يهمه امر الدين او التفقه بالدين او البحث عن الحق ، فكل ذلك ما هو الا لنشرر البلبله بين اوساط العامه واسقاط الرموز الدينيه كما ذكرت انا في عدة كتابات ، -واعوذ بالله من كلمت انا- ولا اتجنى على احد انما الامور تأخذ بالقرائن.

واعيد واكرر من يقوم على تلك الامور علماء شريعه ، وان حصل منهم تقصير فهم بشر ، مع اني متأكد ان البعض منهم استغله الاعلام السيئ لذلك ظهر لنا تلك التراشقات التي لا تخلو من ملح الصحافه.

كذلك تلك القضايا مكان مناقشتها مجاس العلم ، وليس على اوراق الصحافة او على الشاشات ، فالى متى يحشر حمزه وامثاله انوفهم بما لا يفقهون.

وبخصوص المسأله التي ذكرت في الموضوع

فكيف صوروها انها ازدواجيه مع الفارق ؟!!!!

الم اقل لك ان الامر يخوض فيه من لا يحسنه.

ما شاء الله اصبح الناس برّهم وفاجرهم علماء شريعه ، فلا يهم ان تكون عالماً شرعياً !! ، المهم انك تستطيع ان تقرأ وتكتب.


وحتى يخرج العامي ( والمقصود بالعامه في هذه المسأله هم الناس الذين يجهلون العلم الشرعي ، وانا كان برفسور في علمٍ غيره ):

عليه بقوله صلى الله عليه وسلم:{(الْبِرُّ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ، وَالْإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ، وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ} رواه أحمد (29/278-279).

وهذا للخروج من تلك الخلافات والتي تثار بين الحين والاخر بفعل فاعل لا ابِّرئُ مقصده وما يهدف اليه




__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 08:32 AM   #27
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
مالكم سننتم سكاكينكم وبداتم الهجوم الكاسح على الدبلوماسي
نتمنى جميعا ان نرى حوارا عاليا واحتراما متبالدلا بين الطرفين

فحرية الرأي مكفولة للجميع ضمن الضوابط الشرعية
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 09:39 AM   #28
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الـThe only loveــــرس
المشاركات: 951
قوة التقييم: 0
الصمصام will become famous soon enough
***
الدبلوماسي

سؤال يطرح نفسه

مالمقصد من طرح مسألة شرعية في منتدى عام يدخله العوام

بينما يمكنك الدخول إلى منتديات أهل العلم و سؤالهم فتجد الجواب إن شاء الله ؟؟


من أراد الحق فعلا فليسأل أهل الإختصاص

***
الصمصام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 10:05 AM   #29
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصمصام مشاهدة المشاركة
الدبلوماسي

سؤال يطرح نفسه

مالمقصد من طرح مسألة شرعية في منتدى عام يدخله العوام

بينما يمكنك الدخول إلى منتديات أهل العلم و سؤالهم فتجد الجواب إن شاء الله ؟؟


من أراد الحق فعلا فليسأل أهل الإختصاص


كلام رائع

ولا زلت انتظر رد أخي الدبلوماسي على ردي السابق





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2010, 10:06 AM   #30
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اخي تحت المجهر ,,
لستُ بصدد الإيغال في المسألتين من حيث الحرمة والجواز بل انتقد الانتقائية و الازدواجيّة ولكن مع هذا أقول :
حديث سالم مولى أبي حذيفة ورد في الصحيحين ممايعني صحّة الحديث ولكن الأقوال التي أوردتها في التعليق على الحديث كانت اجتهادات بشريّة صرفة سوءاً من الصحابة أو من العلماء سلفهم و خلفهم حتى ولو جزمنا بصحّة أحدها وجلعناه الأصوب لا يجعلنا نسفّه بأصحاب الأقوال الأخرى و نقصيها و نتعرّض لذوات قائليها ,,
أنا شخصياً لا أرى رضاع الكبير لكنّي لا أنكر أو أشدّد على من قال بغير ذلك لوجود ما يستدل عليه من نصوص صريحة صحيحة ممّا يدخلنا في جدليّة قدسيّة النصوص و بشريّة المفهوم لتلك النصوص ,,

أمّا تحديد السنّ فهناك أقوال خرجت للنور في الفترة الأخيرة مستندة على اجتهادات و أقوال لعلماء يختلف تقديرهم من مذهب لآخر و من شعب لآخر تتناول الفرق بين (العقد) و (الدخول) تستند على أن الفتاة مؤهّلة للزواج بالبلوغ و التأهيل وليس بالسنّ ولا يخفاك أن ابن شبرمة رحمه الله - على سبيل المثال لا الحصر - يرى بأن زواج النبي عليه الصلاة والسلام بعائشة و هي ابنة تسع خاص به وليس عاماً للأمّة ,,

ختاماً ,,
أكرّر أنّي هنا لا أبحث عن الفتيا بقدر ما هو تعاطي البعض مع النصوص و الأخذ من تفسيرها ما يوافق هواه و مبتغاه ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19