عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-06-2010, 10:19 AM   #31
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نجم سهيل مشاهدة المشاركة
ماشاءلله عليك تصدق انك ذكي كيف عرفة اني ناسخ الرد هههههههههههههههههههههه
يأخوي هذي فتوة حبيت اضعه للفائده على الرد لك وغيرك
ممكن بس ما تشغل مخك شوي
ههههههههههههههههههههههه
الله لا يضرّك ,,
دمّك مثل الشربات ,,
تضحك بمناسبة و بدون مناسبة ,,
أدام الله أيامك سروراً و ضحكاً بشرط أن تكون (بمناسبة) ,,
حتى لا نقول غداً رحمه الله كان شهيداً للضحك المتواصل الغير منقطع ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرجل المائة مشاهدة المشاركة
هناك مسألة ....
من سوغ للصحفي الدكتور حمزة بن حمد السالم الإجتهاد ؟
بينما علماؤنا الكبار شابت لحاهم في العلم وطلبه لذلك نؤمن باجتهادهم لحصول طلب العلم والعكوف عليه ..
وإذا كنت مريضاً فطبيعي ومن المطلوب أن تبحث عن أفضل وأمهر الأطباء ..
فلماذا لا تفعل هذا مع دينك وتبحث عن الفتوى من أعلم المشائخ ؟
دمت بود .......
لو كتب مقالاً يوافق السائد وليس بالضرورة الراجح لطبّل له المطبّلون ولم ينبس أحد ببنت شفة حول تخصّصه و مؤهّلاته للاجتهاد ,,!!
مالكم كيف تحكمون ,,!

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هامور الرس مشاهدة المشاركة
مالكم سننتم سكاكينكم وبداتم الهجوم الكاسح على الدبلوماسي
نتمنى جميعا ان نرى حوارا عاليا واحتراما متبالدلا بين الطرفين
فحرية الرأي مكفولة للجميع ضمن الضوابط الشرعية
لن يثنيني أحد عن قول ما أؤمن به و التصريح به فمراعاة (الجماهير و المريدين) مبدأ غير جدير بالاكتراث في زمن المعلومة الساخنة ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصمصام مشاهدة المشاركة
الدبلوماسي
سؤال يطرح نفسه
مالمقصد من طرح مسألة شرعية في منتدى عام يدخله العوام
بينما يمكنك الدخول إلى منتديات أهل العلم و سؤالهم فتجد الجواب إن شاء الله ؟؟
من أراد الحق فعلا فليسأل أهل الإختصاص
لم أخض مسألة شرعية أو أطلب فتيا أو أشكّك بأي منها ,,
فكرتي واضحة هي (رفض الاازدواجية و الانتقائية) ,,
لكن الردود أخذت مسلكاً آخر وبدأت في الدخول عالم الفُتيا وهذا مالم أرده ولكن شاءت أقدار الله أن يكون هذا المآل ,,

مارأيك لو طرحت سؤالاً عليك :
ماذا لو طرح شخص رأياً شرعياً (سائد و مُتعارف عليه) في أمر مختلف فيه بين علماء لهم ثقلهم كالغناء و تغطية الوجه وماشابه فهل سستقول له لماذا تطرح موضوعاً شرعياً في منتدى عام يدخله العوام ,,؟
هنا الازدواجية تخرج لنا بشكل لا إرادي حتى أصبحت عند البعض منهج حياة لا يستطيع الفكاك منه ,,!

الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-06-2010, 01:41 AM   #32
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
.
أهلا بك وبعودتك أخي الغالي :الدبلوماسي
.
بداية أريد أن أبدأ من حيث انتهى منه الأعضاء الأفاضل الآخرين , لعدم التكرار والاجترار , فقد وصلتم لرد أخي الفاضل : تحت المجهر , ولي ملاحظات على ما ورد فيه :

لا يوجد انتقائية وازدواجية لكي تكررها يا صاحبي , فكل ما في الأمر خطأ الكاتب الذي طرحت مقاله لما فيه من ضبابية وجهالة علمية عند خوضه بالمسائل الشرعية _ والحكم على المقال _ عند جمعه وقياسه بين هاتين المسألتين . وبالمناسبة ألا تشعر أن جذبك لبعض المقالات والأخبار بالمنتدى من كتاب وصحفيين فيها إنتقائية بالمضمون ؟!

أما مسألة الفرق بين العقد والدخول إلخ , فهذا _ هداني الله وإياك _ ليست معلومة لم تخرج للنور إلا بالفترة الأخيرة بل هي معلومة معروفة لكل من حفظ أو قرأ ما ورد بالسنة حول زواج ( عقد )عائشة وبناءها ( دخول ) بالنبي صلى الله عليه وسلم وهذا بالنسبة للعامة أما الخاصة فلكل من قرأ شروحها كفتح الباري وغيرها , بل تكاد من المُسلمات المتواترة لدينا كمسلمين ومسلمات .

أما قولك : أن ابن شبرمة _ على سبيل المثال لا الحصر إلخ , يا صاحبي مَن يقرأ عبارتك يعتقد أنهم كُثر , لأنه لم يقل بهذا من فقهاء أهل السنة إلا ابن شبرمة ( وقد شذ فيها ) كما قال العلماء من المحققين والحفاظ أمثال ابن حجر وغيره ومخالفته للأدلة من الكتاب والسنة والإجماع وعمل الصحابة , وهناك من فقهاء المعتزلة عثمان البتي والأصم وهؤلاء خارج الدائرة كما هو معروف , إذن يتبين هنا مجانبتك للصواب عند قولك على سبيل المثال لا الحصر !
ودمت بود , وتحياتي الخاصة لكم جميعاً , عادة لا أحب أن أطيل بمثل هذه المواضيع , ولكن من باب المشاركة والتوضيح , وترحيب بعودتك أخي الغالي الدبلوماسي .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 02:06 AM   #33
عضو مبدع
 
صورة السلطه الخامسه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,167
قوة التقييم: 0
السلطه الخامسه is an unknown quantity at this point
المشكله ان في مجتمعنا الكل يتكلم و ينقد في شيئ لا يعنيه و لا يفقه فيه
فمساله مثل ارضاع الكبير استغرب ان تثار بهذا الشكل من كافة طبقات المجتمع و كانه شي يلمس و يخص حياة الشخص العادي و كانه شي نواجهه يوميا
ما الذي يجعل شخص عادي يجهل الكثير في الامور الشرعيه بل و حتى الدنيويه يتكلم و ينتقد و يهاجم فلان و يقف في صف فلان و القضيه لا تخصه لا من قرييب ولا من بعيد و اكاد اجزم انه سيعيش و يموت و لن يحتاج لان يرضع من احد سوءا كانت الفتوى صحيحه او خاطئه
اقول لماذ مجتمع يتعامل بكل هذه الحساسيه مع مواضيع لا تخصه و كانه اصبح يعشق التحزب و الهجوم و حرق الاعصاب في نقاشات لا طائل منها
فانت كشخص ان كنت لا تتقبل ارضاع الكبير فلا ترضع من احد اذا فترضنا جدلا انها حلال و اكاد اجزم انه لن يجبررك احد ان ترضع
و ان كنت لا تؤيد زواج القصرات فلا تزوج القصر و لا تتزوج منهن و كفى

فانا كشخص في مقتبل العشرينات من عمري لا اجد انه يهمني موضوع ارضاع الكبير ولا زواج القاصرات و لا يستحق ان اتعب تفكري و ان ازيد لهمومي هم مهاجمة فلان او نقض كلام فلان لانه قال ارضعو الكبير او زوجو القصر خصوصا اني في المقام الاول و الخير لا خبره و علم و لا درايه في المواضيع الشرعيه



خلاصة القول انه في مجتمعنا الكل يتكلم فيما لا يعنيه و لا يفقه فيه حتى اصبح النقد هوايه كما اننا نعاني من حساسيه مفرطه تجاه ما نجهل
السلطه الخامسه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 02:21 AM   #34
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
اخي تحت المجهر ,,
لستُ بصدد الإيغال في المسألتين من حيث الحرمة والجواز بل انتقد الانتقائية و الازدواجيّة ولكن مع هذا أقول :
حديث سالم مولى أبي حذيفة ورد في الصحيحين ممايعني صحّة الحديث ولكن الأقوال التي أوردتها في التعليق على الحديث كانت اجتهادات بشريّة صرفة سوءاً من الصحابة أو من العلماء سلفهم و خلفهم حتى ولو جزمنا بصحّة أحدها وجلعناه الأصوب لا يجعلنا نسفّه بأصحاب الأقوال الأخرى و نقصيها و نتعرّض لذوات قائليها ,,
أنا شخصياً لا أرى رضاع الكبير لكنّي لا أنكر أو أشدّد على من قال بغير ذلك لوجود ما يستدل عليه من نصوص صريحة صحيحة ممّا يدخلنا في جدليّة قدسيّة النصوص و بشريّة المفهوم لتلك النصوص ,,

أمّا تحديد السنّ فهناك أقوال خرجت للنور في الفترة الأخيرة مستندة على اجتهادات و أقوال لعلماء يختلف تقديرهم من مذهب لآخر و من شعب لآخر تتناول الفرق بين (العقد) و (الدخول) تستند على أن الفتاة مؤهّلة للزواج بالبلوغ و التأهيل وليس بالسنّ ولا يخفاك أن ابن شبرمة رحمه الله - على سبيل المثال لا الحصر - يرى بأن زواج النبي عليه الصلاة والسلام بعائشة و هي ابنة تسع خاص به وليس عاماً للأمّة ,,

ختاماً ,,
أكرّر أنّي هنا لا أبحث عن الفتيا بقدر ما هو تعاطي البعض مع النصوص و الأخذ من تفسيرها ما يوافق هواه و مبتغاه ,,
أهلاً بك أخي الدبلوماسي مرة أخرى

وأسأل الله أن يهديني وإياك لما اختلف فيه من الحق بإذنه

إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

أولاً : إذا كان المراد من طرح الموضوع هو عدم تسفيه الأقوال الأخرى

والتعرض لذوات قائليها

فبإمكانك أنت والكاتب طرح هذا الموضوع من دون ذكر للمثالين السابقين

(( زواج عائشة ورضاع الكبير ))

لأن في ذلك شيئاً من الخلط

فالمسألة معروفة مشهورة ب (( عدم الإنكار في مسائل الإجتهاد ))

ثانياً : صحة الحديث وكونه في الصحيحين لا يعني قبوله بالكلية

فهناك قواعد متفق عليها عند أهل العلم

كالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد والعام والخاص

فلا بد من فهم النصوص على ما قعده العلماء الراسخين

ثالثاً : مسألة التشنيع والتعرض لذوات الأشخاص

وإن قام بها البعض هداه الله فلا يعني نسبتها للعلماء والإسلاميين وتعميمها عليهم

أخيراً : ذكرت في ثنايا ردودك أن مسألة الغناء قال بها علماء لهو ثقلهم

وهذا كلام غير صحيح ولعلك تتدلل على ما تقول

دمت بخير

محبك : تحت المجهر




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 07:30 AM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
غـــديــر is on a distinguished road
جزاك الله الجنة
غـــديــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 09:59 AM   #36
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
شيخنا الجليل : رجل المستحيل ,,
وفّقك الله و رعاك و أشكرك على مشاعرك الطيّبة و رسالتك الخاصة و اعتذر عن عدم الرد لعدم وصول المشاركات النصاب الذي تُباح عنده الرسائل الخاصة ,,

اقتباس:
لا يوجد انتقائية وازدواجية لكي تكررها يا صاحبي , فكل ما في الأمر خطأ الكاتب الذي طرحت مقاله لما فيه من ضبابية وجهالة علمية عند خوضه بالمسائل الشرعية _ والحكم على المقال _ عند جمعه وقياسه بين هاتين المسألتين . وبالمناسبة ألا تشعر أن جذبك لبعض المقالات والأخبار بالمنتدى من كتاب وصحفيين فيها إنتقائية بالمضمون ؟!
هو لم يتكلّم من فراغ بل على نصوص و أجتهادات لعلماء لهم وزنهم عند المسلمين وليس بالضرورة عند السعوديين خاصة ,,
أمّا انتقائيتي في نقل المقال فهو إرادة الإصلاح و غربلة الموروث التقليدي الذي نُقل الينا على أنّه نصّ مقدّس وهو اجتهاد بشري محض يُقبل من صاحبه و يُرد مثله مثل غيره من العلماء ,,

اقتباس:
أما مسألة الفرق بين العقد والدخول إلخ , فهذا _ هداني الله وإياك _ ليست معلومة لم تخرج للنور إلا بالفترة الأخيرة بل هي معلومة معروفة لكل من حفظ أو قرأ ما ورد بالسنة حول زواج ( عقد )عائشة وبناءها ( دخول ) بالنبي صلى الله عليه وسلم وهذا بالنسبة للعامة أما الخاصة فلكل من قرأ شروحها كفتح الباري وغيرها , بل تكاد من المُسلمات المتواترة لدينا كمسلمين ومسلمات .
أنا قلت أنّها خرجت للنور لعلماء معاصرين استندوا على أقوال لعلماء سابقين فالمسألة قديمة قِدم الحادثة نفسها ,,

اقتباس:
أما قولك : أن ابن شبرمة _ على سبيل المثال لا الحصر إلخ , يا صاحبي مَن يقرأ عبارتك يعتقد أنهم كُثر , لأنه لم يقل بهذا من فقهاء أهل السنة إلا ابن شبرمة ( وقد شذ فيها ) كما قال العلماء من المحققين والحفاظ أمثال ابن حجر وغيره ومخالفته للأدلة من الكتاب والسنة والإجماع وعمل الصحابة , وهناك من فقهاء المعتزلة عثمان البتي والأصم وهؤلاء خارج الدائرة كما هو معروف , إذن يتبين هنا مجانبتك للصواب عند قولك على سبيل المثال لا الحصر !
كُثر أم قلّة فالجميع مُجتهد أمام النص ولك الحق في أن تقبل قول أي منهم ترتاح لعلمه و لسيرته ,,

حيّاك الله ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 10:09 AM   #37
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السلطه الخامسه مشاهدة المشاركة
المشكله ان في مجتمعنا الكل يتكلم و ينقد في شيئ لا يعنيه و لا يفقه فيه
والمطلوب طال عمرك يا بو عشرينات ,,؟؟!!


تحت المجهر


اقتباس:
أولاً : إذا كان المراد من طرح الموضوع هو عدم تسفيه الأقوال الأخرى
والتعرض لذوات قائليها
فبإمكانك أنت والكاتب طرح هذا الموضوع من دون ذكر للمثالين السابقين
(( زواج عائشة ورضاع الكبير ))
لأن في ذلك شيئاً من الخلط
فالمسألة معروفة مشهورة ب (( عدم الإنكار في مسائل الإجتهاد ))
نعم لا إنكار في مسائل الإجتهاد و لا إنكار في المسائل الخلافيّة أيضاً ,,
ولكن المُشاهد الآن أن فروع الفقه تحوّلت بقدرة قادر الى أصول و أصبح الإفراط في الإنكار سمة هذا العصر ممّا أوجد ردّة فعل سلبية ضد المتطرّفين و الراديكاليين ,,

اقتباس:
ثانياً : صحة الحديث وكونه في الصحيحين لا يعني قبوله بالكلية
فهناك قواعد متفق عليها عند أهل العلم
كالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد والعام والخاص
فلا بد من فهم النصوص على ما قعده العلماء الراسخين
نتّفق على هذه في العموم ولكن نختلف في أهليّة الشخص الذي يؤخذ من قوله في هذه المسائل ,,

اقتباس:
ثالثاً : مسألة التشنيع والتعرض لذوات الأشخاص
وإن قام بها البعض هداه الله فلا يعني نسبتها للعلماء والإسلاميين وتعميمها عليهم
جميل جداً ,,
نحن متّفقون على الخطوط العريضة وهذا ولله الحمد مجلبة للسرور و الحبور ,,

اقتباس:
أخيراً : ذكرت في ثنايا ردودك أن مسألة الغناء قال بها علماء لهو ثقلهم
وهذا كلام غير صحيح ولعلك تتدلل على ما تقول
تأمّل في محتوى هذا الرابط بتجرّد و موضوعية ,,

كل الود ,,


الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 10:33 AM   #38
عضو بارز
 
صورة *أبو سمير* الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 689
قوة التقييم: 0
*أبو سمير* will become famous soon enough*أبو سمير* will become famous soon enough
.


اخي الـدبـلـومـاسـي ..

جميل انك تفكر وتتمعن

لكن وانا اخوك فيه امور لا يجب ان نحكم فيها عقولنا

كلنا خطائون لكن المصيبه .... اذا كنا نحاول اقناع انفسنا ان الخطأ صح

وانت الان تحاول ان تقنع نفسك ان العلماء يحرمون اللي يبون ويحللون اللي يبون

وهذي مصيبه وانا اخوك ... لكن في مسائل الدين يوجد امور لا يجب الخوض فيها

الجدال في الامور الشرعية البسيطة ... قد يؤدي للجدال في الامور الشرعية الكبيرة ....

وشكرا

.
*أبو سمير* غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 02:22 PM   #39
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
رائعي الغالي : الدبلوماسي
بداية شكراً على المجاملة , وشكراً أكثر على جملتك ( ... المشاركات النصاب ... ) فقد جعلتني أبتسم كثيراً .

وبالنسبة لموضوعنا ألخصه بهذه الكلمات : قرة عيني , مسألة ( زواج عائشة وما يدور حولها ) تم الدليل عليها والإجماع قبل خروج السعوديين بمئات السنين , وكل اجتهاد بعده لا قيمة له حيث أن الأمر مُجمع عليه , ولا علينا من الجنسيات فالدليل فوقها كلها , ونحن نؤمن بما وافق الدليل كما فعل بن باز وبن عثيمين رحمهما الله ,. وبالطبع تعلم أن ليس كل مجتهد مصيب كما تدعوا إلى ذلك يا صاحبي , فإيمانك بهذا الأمر هو إيمان بما تدعوا إليه في مسألة الاجتهاد فلا تنقضه ! _ وأنا معك في هذا _ لكن ليس بهذه المسألة لأنه لا ينطبق عليها , وابن شبرمة رحمه الله هو مَن اجتهد فيها وشذ , خاصة أن المسألة لم تصدر في مذهب موثق له , بل كل ما في الأمر قول بعضهم ( يُحكى عن ابن شبرمة ) وهذا دليل على ضعف النقل عنه , ولا يوجد طلاب له ينقلون لنا قوله بالمسألة وفرعياتها كما في باقي المذاهب , لذا فمذهبه مضطرب , وحتى لو أخذنا بهذا الرأي فبقي فرعياتها كيف سنحكم عليها , ولا أعتقد أن عاقلاً سيدع المذاهب المحققة والمنضبطة و الموصوله إلينا من الأئمة وطلابهم بكل مذهب في سبيل قول لا يُعلم صحة نقله من خطأه , مع جهالة المسألة بفرعياتها , خاصة أن هناك مَن نقل القول العكس عن ابن شبرمة فيما يوافق العلماء والإجماع , كالمروزي الشافعي وغيره . وأبشرك أن هذه الشبهة بالذات قد ردَّ عليها من مشايخ المسلمين كثر من جنسيات مختلفة ففي أوربا المولوي وفي سوريا النابلسي وفي مصر الغزالي والحويني وفي الهند الأعظمي و في باكستان ابن لقمان إلخ , وللمعلومية يا صاحبي فالكاتب لم يستند على علماء فالشبهة أصلها من مستشرق ! , وعلى ذلك جرى التوضيح من باب المحبة و الأمانة و دوام الصداقة .
ودمت أخاً يروقني , محبك : رجل المستحيل
بعد إذنك إلى هنا أكون قد انتهيت أنا ياصاحبي , وشكراُ من الأعماق لك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 11:28 PM   #40
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
لعلنا أخي الدبلوماسي نكون قد انتهينا من المسألة السابقة

لوجود اتفاق في كثير من الجزئيات

أما مسألة الغناء

فقد ذكرت في ثنايا ردودك أننا يجب أن نؤمن بالنص بعيداً عن آراء الرجال

فما قولك في هذين النصين :

الدليل الأول : عن أبي مالك الأشعري أنه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ)
رواه البخاري (5161)

وقد أعلّ ابن حزم رحمه الله هذا الحديث بعلتين :

الأولى : الإضطراب في إسناده، وذلك أن الراوي قال : حدثني أبو مالك أو أبو عامر الأشعري .

قال رحمه الله في رسالته الغناء الملهي (ص5): ثم هو إلى أبي عامر أو أبي مالك

ولا يدري أبو عامر هذا أ.هـ

قال الشيخ عبدالعزيز الطريفي حفظه الله في حكم الغناء (ص 11) : ومنهج ابن حزم رحمه الله

أنه لا يقبل المجاهيل ممن لم يسمَّ من الصحابة ، وهذا قول مردود، ولا حجّة به، والأئمة النّقاد

لم يردَّوا مجاهيل الصحابة، بل قبلوهم قاطبة .

ومازال العلماء يحتجّون بمجاهيل الصحابة ، كيف وقد سُمّو وعُرِفُوا ؛ فأبو مالك الأشعري :

صحابي مشهور .

والصواب أن الإسناد إليه، وأن الوهم من عطية بن قيس، ولذلك أخرج الحديث الإمام أحمد في

مسنده وابن أبي شيبة في مصنفه، والبخاري في التاريخ الكبير من حديث مالك بن أبي مريم

عن عبد الرحمن بن غَنْمٍ عن أبي مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلمأنه قال :

(ليشربنّ أُناس من أُمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، تغدو عليهم القيان وتروح عليهم المعازف)

وجزم بذلك الإمام البخاري رحمه الله كما في التاريخ وقال:( إنما يُعْرف عن أبي مالك الأشعري)

أي: من غير شك وهو الصواب.

وعلى كلٍّ فردُّ ابن حزم الأندلسي لهذا الحديث بجهالة الصحابي وعدم الجزم به ليس في محله.

لأنه مع جلالته وفضله وعلمه وحفظه وسعةِ إدراكه؛ فهو كثير الوهم والغلط في الرواة، ولذلك رد

بعض الأحاديث الصحيحة !

وحكم بالوضع على بعض الأحاديث في الصحيحين !

وله رسالة ذكر فيها حديثين وجعلهما موضوعَين وحكم عليهما بالكذب على رسول الله

صلى الله عليه وسلم-وهما في الصحيحين !

وقد نص الأئمة على وهم ابن حزم وغلطه في هذا الباب, كما نص عليه ابن عبد الهادي في كتابة

( طبقات علماء الحديث ).

وكذلك قد نص عليه الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابة " التهذيب " وكذلك في " اللسان "

وكذلك في " الفتح ".

ولما ترجم الحافظ ابن حجر للإمام الترمذي في كتابه " تهذيب التهذيب " قال:( قال ابن حزم:

محمد بن عيسى بن سَورَة الترمذي مجهول) !!!!

قال ابن حجر: ( وأما ابن حزم فقد نادى على نفسه بعدم الاطلاع ) .

وقد حكم ابن حزم رحمه الله بالجهالة على أُناسٍ من الأئمة معروفين، كأبي القاسم البغوي

وإسماعيل بن محمد الصفار، وابي العباس الأصم وغيرهم .

ومن قاعدة ابن حزم رحمه الله: أن من لم يعرفه بداهة يحكم عليه بالجهالة

وقد حكم على رواةٍ كُثُرٍ،

ومن نظر في كتاب " المحلّى " ونظر إلى من حكم عليه بالجهالة من الرواة المعروفين عرف ذلك

بل حتى من الصحابة، فقد حكم على يعلى بن مرّه أنه مجهول، وهو صحابي معروف.

ولذلك قال الزيلعي رحمه الله:

( ولابن حزم من ذلك مواضع كثيرة جداً من الوهم والغلط في أسماء الرواة ) .

ويقول ابن القيم في كتابه "الفروسية" : (تصحيحه للأحاديث المعلولة، وإنكاره لتعليلها نظير

إنكاره للمعاني والمناسبات، والأقيسة التي يستوي فيها الأصل والفرع من كل وجه، والرجل

يصحح ما أجمع أهل الحديث على ضعفه, وهذا بين في كتبه لمن تأمله) .

وقول ابن القيم هذا ظاهر جلي لكل منصف عرف كتب ابن حزم، وما أعلّ به ابن حزم هذا الحديث

فإنه ليس بمعتبر مطلقاً، مع ظهور الأدلة، ووضوح الإسناد، ونقاوته، فهو كالشمس صحةً عن

رسول الله صلى الله عليه وسلم أ.هـ

العلة الثانية : الإنقطاع بين البخاري وهشام بن عمار

قال ابن حزم في ( المحلى ) ( هذا منقطع لم يتصل ما بين البخاري وصدقه ابن خالد)

وقال في(رسالة الغناء الملهي): لم يورده البخاري مسندا وإنما قال فيه قال هشام ابن عمار أ.هـ

والجواب عن هذا من عدة أوجه :

الأول: أن البخاري لقي هشام ابن عمار وسمع منه فروايته عنه في حكم الاتصال حتى عند

ابن حزم فانه قال في موضع آخر ( أن الراوي العدل إذا روى عمن أدركه من العدول على اللقاء

والسماع سواء قال أنبأنا أو حدثنا أو عن فلان أو قال فلان فكل ذلك منه محمول على السماع )

الثاني: أنه لو لم يسمع منه، فهو لم يستجز الجزم به عنه، إلا وقد صحّ عنه أنه حدّث به،

وهذا كثيراً ما يكون لكثرة من رواه عنه عن ذلك الشيخ وشهرته، فالبخاري أبعد خلق الله

من التدليس.

الثالث: أنه أدخله في كتابه الصحيح مُحتجاً به، وهو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل .

وقد أجمع العلماء على تلقيه بالقبول .

الرابع: أنه علّقه بصيغة الجزم دون صيغة التمريض، فإنه إذا توقف البخاري في الحديث أو لم يكن

على شرطه؛ فإنه يقول: (ويُروى عن رسول الله) أو(يُذكر عنه) ونحو ذلك، فإذا قال:

(قال رسول الله) فقد جزم وقطع بإضافته إليه.

الخامس : أن الحديث لم يعله أهل هذا الشأن كابن معين وأبو زرعة والدارقطني وابن أبي حاتم

والإمام أحمد وغيرهم .

ولو أنا أضربنا عن هذا كله صفحاً، فالحديث صحيح متصل عند غيرالبخاري بأسانيد متعددة،

فقد رواه جمع عن هشام بن عمار موصولاً،

رواه الطبراني في الكبير (3417) قال: حدثنا موسى بن سهل الجوني البصري .

وفي مسند الشاميين (588) قال : حدثنا محمد بن يزيد بن عبد الصمد الدمشقي .

ورواه ابن حبان في صحيحه (6754) أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان .

ثلاثتهم (موسى ، ومحمد ، والحسين) عن هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر

ثنا عطية بن قيس الكلابي ثنا عبد الرحمن بن غنم : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري به

وقد توبع هشام وكذا شيخه صدقة بن خالد؛

فقد روى البيهقي في الكبرى (5895) قال: أخبرني الحسن عن عبد الرحمن بن إبراهيم عن

بشر بن بكر عن ابن جابر به.

وهذا إسناد صحيح .


الدليل الثاني : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة )


رواه البزار في مسنده (7513) : حدثنا عمرو بن علي .
والضياء المقدسي في المختارة ( 2201) وأخبرنا محمد بن أحمد بن نصر الصيدلاني بأصبهان

أن أبا علي الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم وهو حاضر أبنا أبو سعيد الحسن بن محمد بن

عبدالله بن حسنويه إجازة أبنا عبد الله بن محمد بن عيسى الخشاب ثنا القاضي أحمد بن

عمرو بن أبي عاصم .

كلاهما (عمرو بن علي ، أحمد بن عمرو) عن أبي عاصم (واسمه الضحّاك بن مخلد) :

ثنا شبيب بن بشر البجلي قال: سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعاً .

وقال البزار: لا نعلمه عن أنس إلا بهذا الإسناد .

ورجاله ثقات كما قال المنذري ( 4 / 177 ) وتبعه الهيثمي في مجمع الزوائد ( 3 / 13 )

قال الألباني : لكن شبيب بن بشر مختلف فيه ، ولذلك قال الحافظ فيه في " مختصر زوائد البزار "

( 1 / 349 ): وشبيب وثق، وقال ابن حجر في "التقريب" : صدوق يخطئ

فالإسناد صحيح فقد تابعه عيسى بن طهمان عن أنس أخرجه ابن سماك في

" الأول من حديثه " (87/ 2مخطوط)

وعيسى هذا ثقة من رجال البخاري كما في " مغني الذهبي " وقال ابن حجر :

صدوق أفرط فيه ابن حبان والذنب فيما استنكره من غيره فصح الحديث والحمد لله



بانتظار ردك وفقك الله لكل خير



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19